سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ ….) 38 .

تفسير قوله تعالى (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ ….) 38 .

في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (38)

قال تعالى (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ) سورة البقرة الاية (83) .

نتعرض في هذه الاية المباركة الى عدة مطالب

الاول : عهد الله وميثاقة بعبادته وحده

ان اهم العهود والعقود والمواثيق التي اخذها الله على بني ادم جميعا سواء كان هذا العهد والميثاق في عالم الذر وعالم الفطرة وعالم التكوين او عالم الواقع بعد الوجود وارسال الرسل والانبياء عليهم السلام هو عبادة الله تبارك وتعالى ونبذ عبادة ما سواه لان الله هو الخالق والمالك والرازق فالذي يستحق العبادة هو الله وليس غيره ،فكل ما سوى الله لا يستحق العبادة في الوجود قال تعالى : (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) ([1]) . وقال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ) ([2])

قال الامام السجاد عليه السلام في حق الله عز وجل: (فأما حق الله الأكبر: فأنك تعبده لا تشرك به شيئاً.. فإذا فعلت ذلك بإخلاص؛ جعل لك على نفسه أن يكفيك أمر الدنيا والآخرة، ويحفظ لك ما تحب منها) ([3]) .

قال الالوسي :  ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ ) هذا اما شروع في تعداد قبائح اسلافهم ،  او تعداد النعم الموصلة الى الجنة  والتي لم يستثمرها  اليهود من اجل القرب من الله . ([4])

الثاني : الاحسان الى الاباء وان كانوا كفارا

الاسلام العظيم منظومة قيمية عالية لمن يريد ان يعمل بها ويصل الى الكمال الروحي والاخلاقي ، ولذلك الاسلام يوصي اتباعه بالتعامل بالاحسان والحسنى مع الاباء وان كان الاباء كفارا ،وليس الاحسان بمعنى طاعة الوالدين في معصية الله والشرك به تعالى فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق لذلك يقول تعالى في اية اخرى (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) ([5]) .

فكيف اذا كان الاباء اصحاب دين وورع وتقوى وعلم واخلاق فسوف يكون الحق كبيرا وعظيما ويحتاج الى التوفيق في ادائه .

قال الامام السجاد عليه السلام في حق الاب ( وأما حق أبيك فتعلم أنه أصلك، وأنك فرعه، وأنك لولاه لم تكن، فمهما رأيت في نفسك ما يعجبك.. فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه، وأحمد الله واشكره على قدر ذلك، ولا قوة إلا بالله…) ([6]) .

قال الامام السجاد في حق الام (فحق أمك: أن تعلم أنها حملتك، حيث لا يحمل أحد أحداً، وأطعمتك من ثمرة قلبها ما لا يطعم أحد أحداً.. وأنها وقتك بسمعها وبصرها، ويدها ورجلها وشعرها وبشرها، وجميع جوارحها، مستبشرة بذلك، فرحة موبلة.. محتملة لما فيه مكروهها، وألمها، وثقلها وغمها.. حتى دفعتها عنك يد القدرة، وأخرجتك إلى الأرض.. فرضيت أن تشبع وتجوع هي، وتكسوك وتعرى، وترويك وتظمأ، وتضحى وتنعمك ببؤسها، وتلذذك بالنوم بأرقها.. وكان بطنها لك وعاءً، وحجرها لك حواءً، وثديها لك سقاءً، ونفسها لك وقاءً، تباشر حر الدنيا وبردها لك، ودونك.. فتشكرها على قدر ذلك، ولا تقدر عليه إلا بعون الله وتوفيقه…) ([7]) .

الثالث : الاحسان الى الاقارب واليتامى والمساكين

صلة الارحام مهمة في حركة الانسان المؤمن الصالح ولا سيما اصبحت الوسائل كثيرة ومتطورة فيستطيع ان يتصل الانسان باقاربه وارحامه بالوسائل الحديثة حتى تدوم المحبة بينهم ، وكذلك مساعدة المساكين والفقراء فقد اوجب الله لهم الحقوق في اموال الاغنياء وهكذا يجب الحفاظ على اليتامى ففي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه واله  ( كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة وأشار مالك بالسبابة والوسطى ) ([8]) . وعن أبي مالك ، عن النبي ’ : > من ضم يتيما إلى طعامه وشرابه ،حتى يستغني عنه ، وجبت له الجنة <([9])

الرابع: الكلمة الطيبة صدقة

من الاخلاق التي يوصي بها الاسلام اتباعه هو القول الحسن في وصف الاخرين ،وكذلك الكلام الطيب في التعامل مع الناس ، وهو بذلك يعلم الانسان المؤمن على الكلمة الطيبة والمهذبة وان لا يكون لسانه لسان قبيح في صدور الكلمات السيئة والفاحشة،وكذلك يعلمهم على عدم التجاوز على الاخرين في الغيبة والسخرية وحملهم على محامل السوء،بل يجب عليك ان تحمل تصرفهم على الصحة . قال أمير المؤمنين عليه السلام : ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك ما يغلبك منه ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا ([10]). وقال الإمام الصادق عليه السلام : كذّب سمعك وبصرك عن أخيك ، فان شهد عندك خمسون قامة انه قال ، وقال هو لك : اني لم أقل ، فصدقه وكذبهم لاتذيعن عليه شيئا تشينه به، وتهدم به مروءته، فيكون من الذين قال الله عزوجل: * (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة…)  ([11]).

الخامس : الاعراض عن الاوامر الإلهيّة طبيعة انسانية

هذه الوصايا وان كانت موجهة الى بني اسرائيل بشكل مباشر ولكنها تشمل الجميع من الناس فهي وصايا ومواثيق مهمة في حركة الانسان لمن يريد ان يقترب من الله تعالى وان يعمل بقوانينه واحكامه من اجل سعادته في الدارين ،ولكن الانسان ولانه مهمل لنفسه فهو عادة يترك وصايا الله تعالى ،ولا يجبر نفسه عليها ولذلك فهو يخسر نفسه في عالم الدنيا والاخرة ولا يسلم ويفوز بالعمل بهذه الوصايا الا القليل من الناس .

_____________________________________________________

([1]) سورة النحل : 36 .

([2]) سورة الأنبياء : 25 .

([3]) من لا يحضره الفقيه ، الشيخ الصدوق ، ج 2 ، ص621 .

([4])تفسير الآلوسي ، الآلوسي :ج 1  :ص 307

([5]) سورة لقمان : الاية 15

([6])من لا يحضره الفقيه ، الشيخ الصدوق ، ج 2 ، ص621 .

([7])من لا يحضره الفقيه ، الشيخ الصدوق ، ج 2 ، ص621 .

([8]) مستدرك الوسائل ، ميرزا حسين النوري الطبرسي ، ج 2 ، ص474 .

([9])مستدرك الوسائل ، ميرزا حسين النوري الطبرسي ، ج 2 ، ص474 .

([10]) مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول : العلامه المجلسی : ج 11 : ص 15 .

([11]) ميزان الحكمة : محمدي الريشهري :ج 3 :ص 2330 .

 1,265 total views,  2 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *