سرخط خبرها

الخمس – أحكام عامة

1       السؤال:

اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس.. فهل أستطيع التصرف‎ ‎بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف ؟‏‎

الفتوى:

لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له ، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي.. ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك‎ ‎التصرف بالمال قبل التخميس فإنه مشترك ، وإذا كنت في عازة فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل ، ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك‎ ‎حسب القدرة .‏‎

2       السؤال:

إذا مر سنة على المال ، وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل.. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض‎ ‎الوكلاء ؟ مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل؟‏‎

الفتوى:

لا يكفي ذلك ، بل يجب فيه الخمس .‏‎

3       السؤال:

إذا اشتريت كتاب وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس فهل يسقط هذا الخمس ؟

الفتوى:

لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك .

4       السؤال:

في بعض المناسبات تعطي الحوزة العلمية قدر من المال بعنوان الهدية فهل يوجد فيه خمس بعد سنة إذا لم أصرف منه شيء .

الفتوى:

نعم ما لم يكن من سهم الامام عليه السلام .

5       السؤال:

هل يجوز للمرأة اذا كان لديها أموال وحال عليها الحول ، وكان أبوها رجل كبير لايقدر على العمل ، أن تخرج له بعض من الاموال ، وتعتبر هذه الاموال من أموال الزكاة ؟

الفتوى:

لا يجوز اعطاؤه من الزكاة للانفاق ، ويجوز اعطاؤه لحاجة لاتجب عليها كما لو كان عليه دين ، وليعلم بان الزكاة لاتجب على الاموال في فرض السؤال ، وانما يجب فيها الخمس .

6       السؤال:

كنت من مقلدي السيد الخوئي (رحمه الله ) وقمت بشراء قطعة أرض وذلك لبناء منزل عن طريق قرض من بنك البحرين الإسلامي، ولم أكن أعلم أن المرحوم يشترط الخمس في الأرض إلا بعد وفاته. وسؤالي هو: 1. هل يجب علي إخراج خمس الأرض؟؟ ولمن أسلمه ؟2. وهل يجب الخمس على بناء المنزل الجديد وقد مر عليه الحول ولم يسكن لعدم اكتماله؟

الجواب: 1 نعم وتسمله الى وكيل المرجع الحي لديك .2 نعم بقيمته الفعلية .

الفتوى:

1 نعم وتسمله الى وكيل المرجع الحي لديك 2 نعم بقيمته الفعلية .

7       السؤال:

انني قمت بفتح محل تجاري ( حلاقة رجالية ) وحسب القانون في البحرين تفرض عليّ الدولة ان اضع مبلغ معين في البنك بحيث لا يمكنني التصرف فيه الا بعد مرور سنة وحيث انني مجبور في تجميد هذا المبلغ مع الحاجة اليه وانه لا يزيد عن موؤنتي السنوية، السؤال هل يجب تخميس هذا المبلغ مع العلم ان المبلغ 1000 دينار ؟

الفتوى:

يجب تخميسه إذا حل الحول .

8       السؤال:

بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية ، لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط ، خصوصا العطور ففي السوق لا تقيم عادة . فهنا هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا ؟ .

الفتوى:

نعم ولايجب الخمس فيها .

9       السؤال:

اشتريت ارضاً لبناء بيت للسكن بقيمة 10000 ( عشرة آلاف دينار ) ودار عليها الحول فاخرجت خمسها . ثم بدى لي في بيعها وشراء ارض اخرى اقرب الى منطقة سكني . فاذا بعتها ب 13000 ( ثلاثة عشر ألف دينار ) فهل يجب عليّ تخميسها اذا دار عليها الحول ولم يكتمل المنزل , علما بان الأرضين ليستا مواتا بالاصل ?

الفتوى:

يجب تخميس الثلاثة آلاف فقط ان بقيت , واما اذا صرفت في بناء الارض الجديدة فان كنت لا تستطيع مالياً من بناء البيت في سنة واحدة وكان تحصيل البيت بالتدريج من شانك بحيث يعد تركه تقصيرا منك في حق العائلة فلا يجب الخمس في البناء .

10     السؤال:

من اشتغل في وظيفة في يوم 8 محرم ثم تركها الى اخرى في 29 ربيع الأول , فهل يستطيع ان يغير رأس سنته الى الثانية بعد ان اتخذ الاول رأس سنة حسب فتوى السيد ؟

الفتوى:

رأس سنته هو يوم شروعه بالعمل في الوظيفة الاولى ولكن بإمكانه تغيير رأس السنة متى ما أراد وذلك بأن يدفع خمس ما لديه من اموال من نقود ومواد استهلاكية فيكون أول يوم يعمل فيه بعد ذلك رأس سنته الجديدة .

11     السؤال:

فتاة قبل البلوغ كانت تحصل على الهدايا وأموال وتحتفظ بها الى أن بلغت , فهل يجب عليها تخميس تلك الأموال والهدايا ؟

الفتوى:

نعم .

12     السؤال:

ياتيني من زوجي مبلغ مالي تحت عنوان الانفاق على المنزل.. يسامحني بالتصرف فيه عند الحاجة كيفما اشاء , وقد ادخر منه ويبقى من عام الى عام , فهل يجب الخمس فيه او يعتبر من اموال زوجي؟

الفتوى:

إذا لم يهبك المال فالخمس واجب على الزوج بمجرد حلول السنة الخمسية له .

13     السؤال:

اذا ارسل شريكي في التجارة ارباحي عن طريق شيك بنكي ولم يسلم لي النقود بيدي , وادخلت الشيك في رصيدي ولم امسك المال بيدي.. فهل بعد مرور سنة على هذه الاموال يجب ان اخمسها ؟

الفتوى:

نعم يجب عند رأس سنتك الخمسية .

14     السؤال:

اشترى احدهم منزلا جاهزاً للسكن والاقامة من الحكومة وكان يدفع اقساط هذا البيت ولايزال يدفعها ولكن لم يسكن البيت لمدة تزيد عن سنة , فهل على البيت خمس , فأن كان فكيف يكون تخميس البيت ( ماهي طريقة التخميس ) ؟

الفتوى:

يجب الخمس بنسبة ما سدده من اقساطه بقيمته الفعلية .

15     السؤال:

توفي والدي منذ فترة من الزمن تزيد عن عشر سنوات ولم أحصل على مايخصني من الارث الا بعد هذه المدة , فهل يجب علي اخراج خمس المبلغ ..علما بأن مقدار الميراث قد استثمر خلال الفترة المذكورة ولا اعلم مقدار الميراث الأصل؟

الفتوى:

لايجب في الميراث , ويجب فيما مر عليه سنة من الارباح .

16     السؤال:

طلبت من الشركة التي أعمل بها , أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن , بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر . وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم , بانتظار ارتفاع اسعارها , فأبيعها أو لا أبيعها . ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم , وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة ؟

الفتوى:

يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك .

17     السؤال:

لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده ؟

الفتوى:

اذا لم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية ولايخمس ثانية بعد ذلك .

18     السؤال:

طالب العلوم الدينية الذي يلتزم بمهام رجل الدين من خطابة ووعظ وارشاد وغير ذلك اشتغل بالتجارة لكي يؤمن رزقه ورزق عياله , وكان بيده رأس من المال وبدأ به في تجارته ولكنه عجز عن دفع الحق الشرعي ولايزال الحق الشرعي متعلق بذمته من حوالي ثلاث سنوات , وكلما اراد أن يدفع الحق الشرعي وجد نفسه عاجزاً لترتب الديون عليه للأخرين , فما الحكم الشرعي المترتب عليه ؟

الفتوى:

يجب عليه أداء الخمس فإن كان متعلقاً بذمته فيمكنه تأخير أدائه الى زمان لايقع معه في الحرج , وإن كان متعلقاً بماله فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي فينتقل الخمس الى ذمته ويدفعه تدريجاً بحيث لايقع في الحرج كما لاينجر الى التهاون .

19     السؤال:

شخص عليه خمس في ماله وعليه دين مطالب بأدائه , أي الحقين يقدمه على الآخر ويخرجه من ماله ؟

الفتوى:

إذا كان الخمس متعلقاً بماله الخارجي فلايجوز أداء الدين به قبل تخميسه , نعم إذا كان ذلك موجباً لوقوعه في الحرج والمشقة فيمكنه أن يداور الحق مع وكيل الحاكم الشرعي والاستدانه منه ودفع الخمس تدريجاً من دون تساهل أو تهاون بنحو لايقع في الحرج . وإذا كان الخمس متعلقاً بذمته لانه اتلفه فهو دين كبقية الديون يؤدي الذي يتحرج من عدم أدائه أولاً .

20     السؤال:

ما حكم الصلاة والصيام والنكاح وسائر العبادات في منزل بُني بأموال غير مخمسة ؟

الفتوى:

التصرف في ذلك المنزل جائز , والخمس متعلق في مفروض السؤال بذمة المالك .

21     السؤال:

نودع راتبنا في البنك مباشرة بدون أن نستلمهما نقداً ونأخذ ما نحتاجه للصرف فقط ، فهل يوجب في ذلك الخمس ؟

الفتوى:

نعم يجب فيما يتبقى عند رأس السنة ولم تصرفه في مؤونتها .

22     السؤال:

توفي زوجي الذي انجبت منه طفلين فتقرر صرف جزء من راتب ابيهم لهم حتى يحصلون على وظيفة فتزوجت رجلاً يصرف عليَّ وعلى ابنائي فقمت بإدخار راتب ابيهم سنوات عدة حتى وصل الى ( 50000 ) ريالاً هل يجب الخمس في هذا المبلغ ؟.. من المسؤول عن تخميسه في حال وجوبه ؟ .

الفتوى:

يجب فيه الخمس ويتولاه وليهم الشرعي : الجد من قبل الأب فإن لم يكن فالقيم المنصوب من قبل الاب ، فإن لم يكن فالحاكم الشرعي .

23     السؤال:

أحكام الملكف الذي ليس له مهنة , هل يجب ان يحسب رأس سنته من ظهور الربح (اول ظهوره) ؟

الفتوى:

لكل ربح سنة في هذا الفرض .

24     السؤال:

عندي ( أسهم ) ب 100000 ريال طاهرة ومخمسة وحال عليها الحول .. وانخفضت قيمتها وصارت ب 80000 ريال .. ولكن في السنة اللاحقة ارتفعت قيمتها السوقية وعادت الى 100000 , فالسؤال عن ال 20000 هل يجب علي ان اخرج خمسها وتعد ربحا جديدا وقد تنخفض القيمة وتبقى لمدة سنوات كثيرة ثم تعود الى قيمتها الاولى , فهل علي ان اخرج الخمس ويعتبر ربحا جديدا ؟

الفتوى:

نعم ربح جديد وفيه الخمس .

25     السؤال:

هل يجب الخمس في الحقول الزراعية والبساتين ؟

الفتوى:

اذا كان الحاصل يصرف عيناً في المؤونة السنوية لم يجب الخمس فيها , واما اذا كان يباع ويصرف الثمن في المؤونة وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية اذا كان قد اشتراها بأرباح السنة .

26     السؤال:

شخص اشترى ارضا زراعية ليكتسب من حاصلها ودفع ثمنها من اموال غير مخمسة , وقد تضاعفت قيمتها فعلا فهل يجب عليه أداء خمسها ؟

الفتوى:

يجب عليه اداء خمس المبلغ الذي دفعه ثمنا للشراء فاذا باعها خمّس قيمة الارتفاع .

27     السؤال:

هل يتعلق الخمس برأس المال ام الربح فقط ؟

الفتوى:

يتعلق برأس المال ايضاً ما لم يكن ارثا ونحوه .

28     السؤال:

اذا اقرض امواله لشخص قبل حلول السنة الخمسية فهل يجب عليه اداء خمسه عند حلولها ؟

الفتوى:

اذا كان عند حلول راس سنته قادراً على استيفائه منه وجب عليه اداء خمسه , وان لم يستوفها ، وان لم يكن قادراً على استيفائه ولم يخمسه راس السنة بقيمته الفعلية وجب عليه اداء خمسه عند استيفائه فوراً , واما اذا كان قد خمس القرض عند راس السنة بقيمته الفعلية كان الزائد على ما قدر من ارباح سنة الاستيفاء .

29     السؤال:

اذا احصى ما عنده رأس سنته الخمسية , فوجد ان عليه ديوناً فهل يمكنه استثناء مقدارها من ارباحه ؟

الفتوى:

لا يستثنى منها , الا ما يكون دينا لمؤونة السنة فانه يمكنه استثناء مقداره من ارباح سنته الاولى فقط .

30     السؤال:

استلمت البيت جاهزاً للسكنى ، لكنني ولظروف قاهرة لم أسكن فيه ومرّ على تلك الحال أكثر من سنة ، وحينما استلمت البيت كنت مديناً بثمنه للبنك حيث يقوم باستقطاع ثمنه على شكل أقساط شهرية من راتبي ، وبعد أكثر من عامين قامت الحكومة باسقاط ما تبقى من ثمن البيت ، وبذلك دخل البيت في ملكي بالكامل .. إنني لا أريد التهرب من الخمس والعياذ بالله ، ولكن ما أريده منكم إيجاد مخرج لي ؟

الفتوى:

إذا كان الدين المذكور غير ربوي فلست مديناً للخمس .

31     السؤال:

إذا اشترك شخص في جميعة توفير تستغرق أكثر من عام ، أو وفّر لوحده مبالغ خلال سنوات من أجل تحصيل نفقة زواج أو بناء دار أو حج أو شراء سيارة مثلاً .. وهو لايستطيع تحصيل ذلك إلا عن هذا الطريق .. علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك ، فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين ؟

الفتوى:

يجب الخمس في الفرض الثاني ، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل .. بل يكفي أن يأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب ، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال وإن كان بحاجة إليه . وأما الاشتراك في الجمعية .. فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ولم يحصل على شيء فلا يجب الخمس فيما دفعه لأنه إقراض للأخرين ، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية .. ولايجب فيما لم تمر عليه . وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً فلايجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه .

32     السؤال:

انا ادفع الخمس في كل سنة والحمد لله ، وقد تأخرت في حساب الخمس لسنة 96 ( شهر 12) لأمور إن شاء الله أعذر بها وقد كان عندي أنذاك مبلغاً من المال ( مخمس) واقترضت مبلغاً إضافياً لشراء محل ( سرقفلية ) وبدأت العمل بالمحل بتوفيق الله تعالى وبدأت بسداد الديون في نفس الوقت وبعد شهور حان موعد حساب رأس المال لمعرفة مبلغ الخمس المتوجب عليّ أن كان هناك شيء في ذمتي ( علماً أنني مازلت مديوناً ) .. فالسؤال : عندما أحسب رأس المال هل أحسب قيمة مبلغ السرقفلية التي دفعتها للمالك القديم مقابل إنتفاعي وعملي بالمحل أم السرقفلية لا تحسب ؟

الفتوى:

يجب تخميس السرقفلية بقيمتها الفعلية .

33     السؤال:

انا رجل وعمري 17 سنة وأريد أن أعرف ما هو الخمس الذي يجب عليّ إخراجه في سنتي الخمسية التي حددتها :

1 انا لدي أغراضي في الخاصة في البيت وما يتبقى من مصروفي الشخصي الذي يعطيني أياه الوالد ولدي مال في البنك ، فماذا أخمس في سنتي الخمسية ؟

2 هل الهدية عليها خمس مع العلم إني أستعملها منذ أخذها ولا أتركها سنة كاملة ؟

3 اذا كان لدي ( قميص ) على سبيل المثال واستخدمته مرة واحدة ولم ألبسه بعدها لمدة سنتين ( مثلاً ) هل عليه الخمس ، والاغراض التي خمستها إذا دار عليها الحول ولم استعملها هل عليها خمس ؟

الفتوى:

كل شيء يبقى عندك اكثر من سنة ولم تستعمله ، وكل مال يبقى عندك اكثر من سنة ففيه الخمس .. ولا خمس في غير ذلك ما لم يكن لديك مهنة والقيص المذكور اذا استغنيت عنه خلال السنة ففيه الخمس على الاحوط وجوباً .

والاغراض التي خمستها لا يجب فيها الخمس بعد ذلك .

واما بعد اتخاذ مهنة فسيكون لك رأس سنة يجب ان تخمس كل ما يبقى عند حلوله وهو اول يوم شرعت في العمل .

34     السؤال:

كيف يتم استخراج الخمس السنوي حساباً والى من نرسله .. هل يجوز ارساله الى الاهل ؟

الفتوى:

تحسب ما بقي لديك من مال ولم تصرفه في مؤونتك على رأس السنة من اول يوم العمل اذا كنت ذا مهنة وتخمس ما بقي من النقد ومن الاعيان التي تصرف في المؤونة كالزيت والرز ونحوهما وتدفع نصف الخمس للسادة الفقراء اينما كانوا وتبعث بالنصف الأخر لمرجعك ونجيز لك ان تبعثه الى الفقراء في العراق .

35     السؤال:

اقترضت مبلغ من أحد البنوك التجارية باجازة من احد وكلاء السيد الخوئي بتاريخ 1\9\1996 وقدره ( 15000 ) د . ك وبعد مرور سنة على القرض أي بتاريخ 1\9\1997 سددت من القرض مبلغ ( 3000 ) د .ك على شكل اقساط شهرية من راتبي كل قسط ( 250 ) دينار شهرياً وعلى ذلك أكون مطلوب للبنك ( 12000 ) د . ك أسددها على مدى أربع سنوات قادمة .

السؤال : هل يجب الخمس على جميع مبلغ القرض بعد مرور سنة عليه بما فيه المبلغ الذي تم تسديده خلال السنة الماضية فقط .. علماً بأن المبلغ الباقي عندي مطلوب عليه للبنك ؟

الفتوى:

يجب تخميس ما بقي عندك من القرض ولم تصرفه في مؤنة السنة اذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً واذا كان اهلياً وجب تخميس المقدار الذي تم تسديد قسطه للبنك من ارباح السنة وبقى اصله وليعلم ان الاقتراض من البنوك لا يحتاج الى اجازة اما الاهلية فواضح واما الحكومية فللاجازة العامة التي اصدرها سماحة السيد دام ظله ووكالات المراجع الماضين لا اثر لها بعد وفاتهم قدس الله اسرارهم .

36     السؤال:

لو ان شخصاً لم يخمس سابقاً وليس لديه رأس سنة مالية وأراد ان يخمس وكان لديه من ضمن املاكه قطعة ارض وبيت للاجار وقيمة الارض مع البيت 50000 مارك ولكن عند التخميس ليس لديه مال ( سيولة نقدية) لكي يدفع 30000 مارك وهو يريد ان يقسطها …. فما هو الحل؟

أ هل يستطيع ان يقسط المبلغ؟

ب تقسيط المبلغ ان جاز هل نطلق عليه مفهوم المصالحة؟

ج واذا اطلقنا عليه مفهوم المصالحة فهل يعني ذلك ان سهم الامام المبارك والذي (15000) مارك ممكن دفعه الى المركز الاسلامي حسب الاجازة الممنوحة للمركز سماحتكم؟

الفتوى:

أ عليه أن يداور المبلغ مع احد الوكلاء فيقسطه له حسب تمكنه وعليه ان يدفع الاقساط دون مسامحة.

ب ليس هذا مصالحة بل هو اقراض من الحاكم الشرعي.

ج اذا تمت المداورة وجب دفعها باقساط الى المرجع او وكيله.

37     السؤال:

شخص لديه رأس سنة للخمس ، وعند حلولها كان لديه فاضل مؤنة من مواد غذائية وملابس لم يستخدمها ، وكتب بحاجة اليها ولكن لم يقرأ فيها .. علماً ان بذمته دون مستحقة الوفاء ، فهل يخصم الديون من فاضل المؤنة ويخمس الباقي؟

الفتوى:

اذا كان الدين من اجل مؤنة تلك السنة يخصم ثم يخمس الباقي

38     السؤال:

شخص يسكن مع والده وهومكلف ، والده يخمس جميع موارده وموارد الاولاد المالية ، فهل يجب على الولد أن يستقل بالخمس؟

الفتوى:

يكفي تخميس والده اذا وكله في ذلك والا فليس للاب التصرف من دون اذنه.

39     السؤال:

امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم يخمسها ، اشترت بها حلياً للزينة , فهل يجب الخمس عليه في الحلي؟

الفتوى:

يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي

40     السؤال:

انا لم اخمس طيلة حياتي وكنت في العراق ملزم بمعيشة اهلي منذ الصغر لان ابي توفّى وانا صغير والزمتني متاعب الحياة الصعبة والعسكرية والعمل وعليّ الخمس وخرجت منذ ستة سنوات .. وعندي 700 دولار نيشان زوجتي كانت تلبسه وملابس عتيقة ولدي طفلين .. والان عندي خمسة اطفال(4بنات و ولد واحد) اكبرهم ابنة عمها 11 سنة .. جمعنا الاموال والذهب لعيشنا على المستقبل 1000 دولار عندي نقداً , 2000 دولار سيارة , 1500دولار أثاث 5200 , دولار ذهب نصفه لزوجتي والنصف الاخر الى اطفالي , 2000 دولار تذكرة سفر الى الحج ذهاب واياب .. ارجو المصالحة باموالي انا وزوجتي واطفالي علما بأن راتبي وراتب زوجتي نصرفه على المعيشة وكل ما ادخرناه من راتب اطفالنا.

الفتوى:

لا يتعلق الخمس بما صرفته في نفس السنة التي حصلت عليه في مؤنتك فالاثاث الذي حصلت عليه واستعملته في نفس السنة في مؤنتك لا خمس فيها وكذلك السيارة والذهب الذي يستعمل في الزينة بالمقدار المتعارف المناسب للشأن نعم اذا اشتريت شيئا مما ذكر من مال مضى عليه سنة ولم تدفع خمسه فيجب الخمس في نفس الثمن الذي اشتريته به و كذلك لا يجب الخمس في تذكرة السفر اذا سافرت بها في نفس العام وانما يجب فيما بقي من النقد وليعلم أن المراد بمرور السنة على المال مرور السنة من أول يوم قمت بالتكسب واما ما تأخذه من المساعدات فلكل مال منذ عام برأسه ثم ان أموال الاطفال ملك لهم لا يجوز التصرف فيه الا بما لا يكون فيه مفسدة لهم.

41     السؤال:

بانسبة الى الخمس ، فإننا ومن عدة سنين نخمس والحمد لله ، وأنتم تعرفون بأن النظام في السويد يعطي للوالدين المساعدة الخاصة بهم وللأطفال المساعدة الخاصة بهم .. وأردت أن اسأل هل اموال الأطفال ليس عليها خمس بأعتبارهم غير مكلفين واذا كان كذلك فمتى يجب أن يخمسوا ، فاذا جمعنا لهم الرواتب الى أن يصبحوا مكلفين فالمبلغ يكون كبيرا فأرجوا أن ترشدوننا فهل من الأفضل العمل بالخمس الآن أم لا؟

الفتوى:

يجب عليك ان تخمس اموالهم فعلا اذا زادت عن مؤنة سنتهم.

42     السؤال:

اللاجئون هنا الذين يستلمون المساعدات الإجتماعية من الدوائر المختصة لا سيما اولئك الذين لا مورد آخر لهم حيث إنهم لا يستلمون أيضا كمساعدات أثاث سكنهم وملابسهم أو قيمة ذلك حسب اختلاف الماطق وطريقة صرفها للمساعدات .. عندما سأل هؤلاء بعض المبلغين أجيبوا بشكل متفاوت فواحد أخبرهم بأن عليهم في رأس سنتهم الأولى إن لم يكونوا قد خمسوا من قبل أن يحتسبوا قيمة كل حاجاتهم التي أعطيت لهم كمساعدات من أثاث وملابس وغيرها ثم يدفعوا خمسها وآخر قال لهم أن ذلك من المؤونة السنة حتى نهاية الحول؟

الفتوى:

الاثاث المذكور اذا كانوا بحاجة اليها واستعملوها في مؤنتهم في نفس السنة لا يتعلق لها الخمس .. ولا اختلاف فيه.

43     السؤال:

يوجد عندي رأس سنة للخمس .. وربحت مبلغ خمسة عشر الف ديناراً عن طريق البنك بعد ان استثمرت مبلغ خمسين ديناراً قابلة للارجاع ومديون مبلغ سبعة الاف ديناراً . ماذا افعل هل اسدد الديون ام اخمس المبلغ او لا او ماذا ؟

الفتوى:

إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً فلا تملك الربح الا باجازة الحاكم الشرعي .. وسماحة السيد لايأذن بالتملك الا مع دفع نصفه للفقراء المتدينين ، وبعد ذلك أن لم يكن لك مهنة فيجوز لك التصرف في النصف الباقي في مؤونتك قبل ان تمر سنة على تملك الربح المذكور ، فيجوز لك صرفه في اداء الدين قبل ذلك . وإن كنت ذا مهنة فلك رأس سنة وهو اول يوم بدأت فيه بالعمل او الكسب وحينئذ فاذا صرفت النصف المذكور في مؤونتك قبل حلول ذلك اليوم لم يجب فيه الخمس ، وانما يجب فيما يبقى عند حلوله فيجوز لك اداء الدين المذكور قبل ذلك اليوم من دون تخميس .

44     السؤال:

الحكومة تعطي اراضي للمواطنين فلو تم أحياء هذه الارض قليلاً ودار عليها الحول علماً ان الارض غير قابلة للبيع في السوق بحيث مهما يبحث البائع عن مشتري فلن يجد لها مشتري وذلك لان الحكومة لا تعطي الوثيقة لاصحابها الا بعد مدة طويلة فهل يصدق على هذه الارض أنها ليست ذات مالية بحيث عند التقويم لا يجب الخمس عليها لفقدان المالية ؟

الفتوى:

اذا ملكها بالاحياء او تعلق بها حقه بالتحجير ونحوه ففيها الخمس بمقدار ماليتها وان قلت بسبب عدم منح الوثيقة .

45     السؤال:

1 ماهي الاشياء التي لا يجب فيها الخمس ؟

2 ما هي المؤونة بالنسبة للخمس ؟

3 هل يجب في المؤونة الخمس .. أي هل ان ملبسي وسيارتي التي استخدمها في قضاء حاجاتي يجب فيها الخمس وكذلك مسكني ؟

الفتوى:

1 لا يجب الخمس في الارث والمهر وعوض الخلع ودية الاعضاء وفيما يصرف في مؤونة السنة .

2 المؤونة التي لا يجب فيها الخمس قسمان :

أ ما يصرفه الانسان في تحصيل الربح كاجره المحل ومصارف الحمل والنقل والحفظ واستهلاك المصانع والسيارات ونحو ذلك .

ب ما يصرفه الانسان طول سنته من يوم شروعه في الاكتساب على نفسه ومن يمونه حسب المتعارف .

3 لا يجب فيها الخمس اذا اشتريتها بأرباح سنة المصرف وكانت مناسبة لشأنك واما اذا اشتريتها بأرباح مضت عليها سنة او اكثر فيجب الخمس في نفس الثمن وإن اشتريتها بأرباح السنة ولم تستعملها في تلك السنة في مؤونتك وجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية .

46     السؤال:

حصلت على قرض من الشركة التي أعمل بها وذلك لشراء أرض وبناء بيت عليها ، واقترضت مبلغاً من أخي أثناء عملية البناء ، وكنت أقتطع بعض المال من راتبي الشهري من أجل البناء أيضاً .. فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ عامة وإذا كان الجواب نعم فما كيفيته ؟

الفتوى:

اذا تم البناء أثناء السنة وسكنت فيه فلا خمس فيه وإذا لم يتم في السنة الاولى وجب الخمس إلا اذا كنت لا تقدر على إعداد الدار المناسبة لك إلا بالتدريج لعدم التمكن المالي وكان ترك البناء يعد كسراً لشأنك وتضييعاً لحقوق عائلتك فلا يجب الخمس حينئذٍ على فرض وجوب الخمس فهو واجب في نفس الارض إذا كانت مواتاً وفي نسبة من البناء يعادل ما صرفته من غير القرض ولا يجب في ما يعادل القرض ، وإن كانت الارض محياة سابقاً كالاراضي الزراعية فلا يجب فيها اذا كان الثمن قرضاً من شركة أهلية ، وكذا اذا كانت الشركة حكومية وكان القرض بلا فائدة وان كان مع الفائدة والشركة حكومية فيجب تخميس الارض في هذا الفرض .

47     السؤال:

إذا حصلت الزوجة على مال فهل يجوز لها تأخير اخراج الخمس الى ان يمر الحول عليه ؟

الفتوى:

إذا احتملت انها تحتاج اليه في المؤونة غير الواجبة على الزوج جاز لها تأخير اخراج خمسه الى رأس السنة .

48     السؤال:

اذا تسلم المؤجر شيكاً عوضاً عن اجرة دار مؤجرة وكان موعد وصوله بعد رأس السنة الخمسية فهل يعد ذلك من أرباح سنة الوصول أو من أرباح السنة الماضية ؟

الفتوى:

يعد من أرباح سنة الايجار فاذا فرضنا الشخص أجر داره لمدة سنة وحل رأس السنة الخمسية في نصف هذه السنة فالاجر يعد من أرباح سنة الايجار نعم يستثنى من ذلك مقدار ما أوجب الايجار بالنسبة الى الستة اشهر الاخرى من النقص في قيمة الدار .

49     السؤال:

بما ان توفير البيت يعد من ضروريات الحياة ولا يتم إلاّ من خلال دفع مبلغ مقدماُ فهل يعتبر هذا المبلغ من المؤونة المستثناة في عملية التخميس ؟

الفتوى:

على فرض صحة المعاملة المذكورة التي احتاط فيها سماحة السيد دام ظله بان رجع المقلد في تصحيحها الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم اذا كانت المقدمة من ارباح السنة فما لم يستوف المبلغ او يتمكن من استيفائه لا يتعين عليه اخراج خمسه .

50     السؤال:

الامور الضرورية في محل الكسب كالتلفون والماء والكهرباء والتبريد وتعمير المحل والتزيينات الكمالية هل تستثنى من الارباح في عملية التخميس؟

الفتوى:

ما يصرف في سبيل تحصيل الربح يعتبر من مؤونة التحصيل المستثناه فالامور المذكورة اذا كان لها امر في تحصيل الربح بحسب شهادة أهل الخبرة فلا يجب فيها الخمس .

51     السؤال:

شخص هوايته جمع الطوابع ومضت له سنوات في هذه الهواية وهو يجمع الطوابع بشتى أنواعها ومن مختلف الدول حتى أصبح البعض منها قديم جداً وفي حال عرضها للبيع تكون لها قيمة .. فما هو حكمها من ناحية وجوب الخمس فيها ؟ وهل إذا كان الشخص هوايته الجمع ووجودها عنده فقط يعد ذلك استعمالاً لها بحسب الشأن الخاص بها وبالتالي تعد من مؤنته السنوية أم لا ؟

الفتوى:

لا تعد من المؤونة ، ويجب فيها الخمس .

52     السؤال:

شخص هوايته جمع العملات النقدية الورقية والسكك الأخرى وهو من صغر سنه يجمع هذه العملات النقدية ومضت عليها سنوات كما ان البعض منها قد سقطت عن المعاملة ولكن باعتبار أنها قديمة تكون لها قيمة لو تم عرضها للمتاحف او أشخاص تكون هوايتهم جمع ذلك .. فهل يجب فيها الخمس وكيف تقيم في هذه الحالة ؟

الفتوى:

كسابقه .

53     السؤال:

اعدّ شخص مبلغاً لزاوجي وهو عنده ويريد صرفه بنفسه في تلك المناسبة فهل يجب عليّ اداء خمسه ؟

الفتوى:

اذا لم يهبه لك وتقبضه لا يجب عليك خمسه .

54     السؤال:

اذا باع ماهو من مؤونته باغلى من ثمن الشراء فهل يجب الخمس في الارتفاع المذكور ؟

الفتوى:

اذا لم يصرفه في مؤونة سنته يجب اداء خمسه .

55     السؤال:

هل جعل السنة الخمسية لازم حتى بالنسبة لذوي الدخل المحدود الذي لايسدّ عوزهم ؟

الفتوى:

جعل السنة الخمسية لاجل استثناء مؤونتها من الخمس ولا فرق في ذلك بين ذوي الدخل المحدود وغيرهم .

56     السؤال:

شخص اشترى بيتاً بسلفة وسكن فيه ثم اشترى اخر بسلفة بنكية اخرى ومن نيته بيعهما معاً بعد اداء الاقساط المستحقة وشراء بيت يناسب شأنه فهل يجب الخمس في البيت الثاني ؟

الفتوى:

اذا كانت السلفة قرضاً من دون فائدة وجب الخمس في الدار بنسبة ما اداه من القرض بحسب القيمة الفعلية واما اذا كان على اساس معاملة شرعية بينه وبين البنك او كان قرضاً مع الفائدة فيجب الخمس في جميع الدار بحسب قيمتها الفعلية .

57     السؤال:

بالنسبة للمسألة 1224 من منهاج الصالحين ، لو كانت العين التي اشتراها بالمال المخمس قيمتها (10) فهل معنى المسألة انه يستثنى هذه العشرة من ارباحه فلا يتعلق بها الخمس مع انه لم يصرف هذه العشرة في المؤونة بل صرف عشرة مخمسةً ؟

الفتوى:

المسألة متفرعة على استثناء المال المخمس اذا صرفه في المؤونة من ارباح السنة ، فاذا اشترى ارضاً مثلاً بعشرة دنانير من مال مخمس وصارت قيمته اثناء السنة 12ديناراً فانه يستثنى من ارباح سنته عشرة دنانير لا 12ديناراً على الاحوط .

58     السؤال:

تعلق الخمس بعين من الاعيان ، ثم اجرها قبل اخراج خمسها فما حكم الاجارة المذكورة ؟ وما هو تكليفه تجاه مال الاجارة ، هل يتعلق به الخمس قبل ان يتصرف فيه ؟

الفتوى:

اذا كان المستأجر شيعياً اثنا عشرياً صحت الاجارة وعليه دفع خمس مال الاجارة لمستحقي الخمس وان لم يكن شيعياً فالاجارة باطلة بمقدار الخمس ، ولابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتصحيحها .

59     السؤال:

اذا زاد ما اشتراه للمؤونة من الحنطة والشعير والسمن والسكر وغيرها فهل تخمس بقيمة الشراء او بالقيمة السوقية حين التخميس ؟

الفتوى:

تخمس بالقيمة الفعلية .

60     السؤال:

اذا لم يخمس الشخص امواله وقد اشترى من ارباح السنة ماهو ضروري له كالثلاجة والفراش ونحوها فما هو حكمه في الخمس ؟

الفتوى:

اذا اشتراها بربح السنة واستفاد منها في نفس تلك السنة فلا خمس فيها وانما يجب عليه اداء الخمس الذي يكون في ذمته من السنوات الماضية وكذا خمس ما مرّ عام عليه ولم يستخدمه في مؤونته وفي موارد الشك يحتاط بالمصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال ، واما اذا اشتراها بارباح السنين الماضية ضمن خمس الثمن فقط

61     السؤال:

الطفل في مراحل عمره الاولى يكون نموه سريعاً بحيث ان الحاجيات التي تشترى له من قبل والديه والتي وكما ذكرت لكم في السؤال أعلاه أنها باهضة الثمن وهو لا يستخدمها سوى فترة بسيطة وتبقى هذه الحاجيات بحالة جيدة وبعضها شبه جديدة وهذه الحاجيات تتمثل بالملابس والألعاب وغيرها كثير ، وسؤالي هل يجب إخراج خمس هذه الاشياء عند رأس السنة أم أنها تعد من ممتلكات الطفل والذي لا يجب عليه أداء الخمس لحين بلوغه ، أم أنه لا يجب الخمس على هذه الاشياء مطلقاً ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس فيما إذا لم يستغن عنها قبل حلول السنة وإلا فالاحوط وجوباً تخميسه .

62     السؤال:

هل يجوز للشخص المخمّس أن يؤخر الحق الشرعي المطلوب به الى اكثر من سنة حولية ؟

الفتوى:

الخمس المداور الى الذمة اذا لم يتمكن الملكف من ادائه او كان اداؤه حرجياً عليه أمهل الى ان يتيسر له ذلك وان جاوز سنته الخمسية .

63     السؤال:

اذا اشترى شخص ارضاً لسكناه على شكل أقساط شهرية مثلاً فهل يجب الخمس في هذه الأقساط التي يدفعها الى الجهة الدائنة ؟

الفتوى:

اذا لم تستخدم الارض في المؤنة الى نهاية السنة الخمسية وجب اداء خمسها بنسبة الاقساط المؤداة من ثمنها في تلك السنة .

64     السؤال:

الاموال المقترضة هل يجب فيها الخمس إذا حال عليها الحول مع العلم أنها معزولة لحين إرجاعها الى صاحبها ؟

الفتوى:

لا خمس فيها .

65     السؤال:

ما هي الضابطة في تحديد المؤونة ؟

الفتوى:

المؤونة السنوية المستئناة من الارباح الخاضعة للتخميس هي كل ما يصرفه الشخص في سنته في معاش نفسه وعياله على النحو اللائق بحالة ويختلف ذلك بحسب اختلاف الموارد والاشخاص والازمنة والامكنة وغير ذلك .

66     السؤال:

شخص لا يخمس ، وأراد أن يتزوج ، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال ، الآن يريد ان يخمس ، فهل يجب عليه ان يخمس هذا المهر المدفوع أم لا ؟ واذا كان لا يجب عليه ، فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا ؟

الفتوى:

امّا الزوجة فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها ، واما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الإمهار فليس عليه خمسه وان كان من ارباح سنة سابقة عليه فهو ضامن لخمسه .

67     السؤال:

ما معنى ان المخمّس لا يخمّس ؟

الفتوى:

معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه او من مال آخر مخمس أو غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ولكن يستئنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه فارتفعت قيمته السوقية فانه يتعلق به الخمس بالنسبة .

68     السؤال:

رجل اقترض مبلغاً من المال ( عشرة الاف ريال مثلاً ) وجاء رأس سنة ولم يؤده الى صاحبه ، والمبلغ موجود عنده ، فهل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

لا يجب فيه الخمس لانه ليس ربحاً له .

69     السؤال:

هل يجب الخمس في الكتاب الذي لم يقرأ مع العلم أنه موضوع في المكتبة وفي عرضة الاستعمال ؟ وهل يفرق الحال بين الكتاب الذي يحتاج اليه ولا يحتاج إليه كما اذا كان الكتاب فوق المستوى أو دونه ؟

الفتوى:

اما مالايحتاج اليه لكونه فوق مستواه الدراسي والعلمي فيستقر فيه الخمس بمضي السنة ، واما ما كان في معرض مراجعته واستفادته ولكن صادف ان لم يحدث ذلك طول السنة فهو على قسمين ، فانه ان كان مما يتيسر له الحصول عليه عند طرو الحاجة إليه من دون حرج وصعوبة معتد بها لزم اخراج خمسه وان لم يكن كذلك فلا يبعد سقوط الخمس عنه .

70     السؤال:

توفي شخص لا يخمس ، وقد أوصى بمال لزيد مثلاً أو أوصى بقطعة أرض لجهة خيرية ، والسؤال : هل يجب تخميس المال أو الأرض الموصى به أو بها أولاً أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب بل ينتقل خمس المال أو الارض الى ذمته بانتقالها الى الموصى له .

71     السؤال:

هل يجوز استثمار اموال الامام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام ؟

وكذلك سهم السادة الكرام ؟

وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات ؟

وهل يجوز ذلك ايضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام ؟

الفتوى:

اما سهم الامام ( ع ) والسادة فامرهما موكول الى المرجع ونحن لانأذن في استثمارهما وهكذا الصدقات والمبالغ المتبرع بها لمأتم الحسين ( ع ) ، نعم اذا كان هناك صندوق لجمع الصدقات المستحبة او ما يخصص للمأتم الحسيني وكان برنامجه المعلن مسبقاً للمساهمين هو استثمار الاموال المودعة فيه فلا مانع منه عندئذ والله العالم .

72     السؤال:

عندي مسالتان ألتمس من سماحتكم الاجابة عليهما(دام ظلكم الشريف)

الأولى: من مدة خمسة اعوام اشتريت بيتا ، قيمة البيت مع ما أخذ من فوائد 134000 د ك منهم 30000 دك خمست بواسطتنا ، والباقي لم يخمس لانه لم يمر على المبلغ الحول ولظروف قاسية كصعوبة العيش بالمعاش لم نستطع السكن في المنزل واضطررنا لايجاره ، ولكن لم نسكن البيت قط وكان 53000 دك منهم قد اقرضته من البنك و54000 من بنك حكومي ياخذون عليه اقساط لامد طويل .. السؤال: هل يجب الخمس علي بقية المبلغ ، وما العمل ؟

الثانية: اذا كان الحمل قد يؤدي الى اضرار جسدية ومعنوية ونفسية للمرأة الحامل والتي لديها أطفال من قبل ، وايضا قد يسبب أضرار نفسية للوالد وأخرى في تربية الاولاد ، مع كثرة المعاناة من هذا الحمل مما قد يسبب صعوبة العيش للوالدين معا .. السؤال:ما حكم الاجهاض للحامل في هذه الحالة؟

الفتوى:

الأولى : القرض الأول (53) إذا كان من بنك حكومي أو مشترك وكان مشروطاً بالفائدة لا يعد إقتراضاً بل يعد منفعة ويجب فيه الخمس .

فأن صرف في شراء البيت قبل حلول السنة وجب الخمس بنسبته في نفس البيت وإذا كان من بنك أهلي يعد قرضاً ، وكذلك القرض الثاني المأخوذ من الحكومة إذا لم يكن مشروطاً بالفائدة يعد قرضاً فلا يجب الخمس فيه ولكن ما يدفع من أقساطه يجب الخمس فيما يقابله من قيمة البيت بالنسبة ما لم تسكن في البيت .

الثانية : إذا كان في استمرار الحمل ضرر أو حرج لا يتحمل عادةً على الأم جاز الأجهاض قبل ولوج الروح فيه ولا يجوز بعده .

73     السؤال:

رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه ، فهل يحل له التصرف في حصته بإخراج خمس حصته ؟ علماً بأن من الورثة من لا يقوم بدفع خمس حصته؟

الفتوى:

إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه .. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع كفى للوارث أن يدفع خمس حصته.

74     السؤال:

اذا تعلق الخمس بعين كالدكان أو الدار فلم يخمسها وتصرف فيها بايجار وغيره فهل يضمن المنفعة المستوفاة أم لا؟

الفتوى:

نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها إلى زمان اخراجه.

75     السؤال:

التاجر الذي يكون في بلد مسلم له عملته الخاصة هل يمكنه احتساب قيمة بضائعه بالدولار ويكون احتساب المنفعة أو الضرر ومقدارهما بحساب الدولار أيضاً فهل يجوز ذلك لتقييم مقدار الخمس الواجب؟

الفتوى:

اذا كان رأس ماله في تجارته بالدولار فاحتساب الربح والخسارة يكون بالدولار ايضاً وأما اذا كان رأس ماله بالعملة الخاصة بالبلد فليس له ان يحسب الربح والخسارة بعملة اخرى نعم يمكنه ان يؤدي كل ما وجب عليه بعملة البلد ويتخذ من الآن الدولار رأس مال له.

76     السؤال:

في ذمتي 4500 دينار تقريباً من الخمس إلاّ أنّه لا أملك هذا المبلغ ولا أستطيع دفعه كلياً فهل تجيزوني في تحويل المبلغ إلى الذمة ومن ثم أدفعه بالتقسيط ؟

الفتوى:

إذا كان الخمس متعلقاً بعين موجودة فلابد من المداورة مع أحد الوكلاء ، بدفع المبلغ أو قسم منه مع التكرار، ثم الاستقراض منه لتدفعه تدريجاً من دون تهاون ، وبذلك ينتقل الخمس الى الذمة .. وإن كنت ضامناً لما تصرفت فيه سابقاً مما فيه الخمس ، فهو في الذمة ولا حاجة الى الاجازة ، بل الواجب عليك تفريغ الذمة بدفعه تدريجاً من دون تساهل أو تهاون .

77     السؤال:

ان شخصاً عنده رأس سنة ولديه بعض المال يريد أيداعه في أحد البنوك المشتركة قبل تخميسه ويريد ان يبقى المبلغ المودع في البنك فهل يجب عليه اضافة ربع المبلغ المودع في البنك واخراجه خمس المال الذي اودعه في البنك أم لا يجب ؟

الفتوى:

يجب عليه أن يدفع الخمس من مال مخمس فاذا دفعه من أرباح السنة وجب أن يكون بمقدار ربع هذا المبلغ .

78     السؤال:

هل يجب الخمس فيما يوفره الشخص لحياته الزوجية كالثلاجة والتبريد وغير ذلك علما بانه قد تمر السنة والسنتين على شرائها من دون ان يستعملها؟

الفتوى:

اذا كان اعداد هذه الامور للمستقبل متعارفاً عندهم وكان ما يوفره كل عام لا يزيد على المتعارف من امثاله ولم يتمكن من توفيرها حين الحاجة فوراً لم يجب فيها الخمس .

79     السؤال:

حسينية بحاجة الى اتمام بنائها ، أو مقبرة محتاجة الى سياج ، فهل يجوز صرف سهم الامام في هذا السبيل ؟

الفتوى:

لا بد من الاستجازة من الحاكم الشرعي .

80     السؤال:

اذا صرف من رأس ماله المخمس في شؤونه او في تجارته او اقرضه للغير فاذا تداركه من ارباحه فهل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

اذا كان ممن له مهنة يتعاطاها في معاشه كالتاجر والكاسب والموظف امكنه جبر الفائت من ارباح السنة فلا يجب الخمس في معادله .

وإن كان قد صرفه في تجارته فان كانت اعيان الاجناس التجارية موجودة ولم يخسر فيها فلا جبر ويجب تخميس الارباح التي تعادل ما صرفه لوجود ما يعادله حسب الفرض .

وأما اذا تضرر في تجارته بها او تلف عليه بسرقة ونحوها جاز له جبر الخسارة او التالف منها بارباح السنة فلا يجب الخمس فيما يعادله منها .

ففي الواقع بعد حساب ما عنده من الجنس وقيمته يجب عليه اداء خمس ما يزيد على رأس ماله المخمس .

واذا كان قد اقرضه الغير فلا يجب الخمس فيه عند استرجاعه منه .

81     السؤال:

اذا باع ما هو من مؤونته كالسيارة او البيت مثلا فهل يجب الخمس في الثمن ؟

واذا كان قد صرف رأس ماله المخمس خلال السنة فهل له ان يتداركه من ارباحه السنوية فلا يجب الخمس فيما يعادله من ارباحه ؟

الفتوى:

اذا كان البيع بعد مضي السنة الخمسية فلا يجب الخمس فيما يعادل ثمن الشراء وانما يجب اداء خمس الربح وهو الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ، وإذا كان البيع اثناء سنة الشراء فبالاضافة الى لزوم اداء خمس الربح الحاصل على ثمن الشراء يلزمه على الاحوط اداء خمس ثمن الشراء ايضاً .

وإذا كان قد صرف راس ماله المخمس في مؤونته الشخصية ومؤونة عياله جاز له ان يستثنيه من ارباح السنة ان كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه .

82     السؤال:

هل يجب الخمس في الهدية؟

الفتوى:

نعم يجب.

83     السؤال:

شخص دفع امواله الى الغير ليتجّر بها مضاربة فهل يجب اداء خمسها عند حلول رأس السنة؟

الفتوى:

يجب اداء الخمس .

84     السؤال:

اذا اودع امواله في البنك واشترط عليه ان لا يسحبها لمدة سنوات فهل يجب الخمس فيها عند حلول رأس السنة ؟

الفتوى:

يجب اداء الخمس .

85     السؤال:

هل يجب الاقتراض لاداء الخمس؟

الفتوى:

اذا كان مديوناً لارباب الخمس ولم يكن الاقتراض حرجياً عليه لزم ذلك .

86     السؤال:

اذا اراد اخراج خمس امواله المودعة في البنك وهو لا يتمكن من سحب خمسها لاداءه فهل يجوز له اداءه من أموال اخرى ؟

الفتوى:

اذا كان ما يؤديه من ارباح سنته وجب اداء خمسه أولاً .

87     السؤال:

تاجر خمس بضاعته ثم نزلت قيمتها ثم عادت الى القيمة الاولى فهل يجب الخمس فيها؟

الفتوى:

اذا كان ذلك في سنة واحدة فلا خمس فيها وأما اذا نزلت قيمتها في سنة وفي نهاية السنة لم يكن هناك ارتفاع ثم في السنة الثانية ارتفعت القيمة فما يكون ارتفاع للقيمة بالنسبة إلى آخر إنخفاض في نهاية السنة الاولى يعد من ارباح السنة الثانية فان بقي اخر السنة وجب الخمس في الارتفاع المذكور.

88     السؤال:

اذا اشترى الاب لولده الصغير بماله (مال الصبي) الذي مضى عليه سنة شيئاً فهل يضمن الخمس من ماله او يجوز من ماله أو يدفعه من مال الصغير ؟ وكيف اذا كان للكبير ؟ وكذا كل وكيل يتصرف كذلك ؟

الفتوى:

اذا كان البايع مؤمناً فان كان الشراء بعين ما فيه الخمس بنحو الشراء الشخصي فالخمس ينتقل من المال إلى العين المشتراة ، واما اذا كان الشراء بثمن كلي في الذمة والاداء من المال الذي استقر عليه الخمس كما هو الغالب فالولي ضامن لما اتلفّه من الخمس ، واما في الوكيل عن الكبير والمأذون بالتصرف من قبله فان كان الشراء بعين ما فيه الخمس فالخمس ينتقل الى المبيع ايضاً وان كان بثمن كلي في الذمة فالخمس ينتقل الى ذمة الموكل ، وهل يكون الوكيل ذو اليد ضامناً له ايضاً على نحو الضمان في تعاقب الايادي ؟ فيه اشكال اذا كان مؤمناً بل لا يبعد عدم الضمان .

89     السؤال:

راجعت حساباتي من الاموال كلها وأصبح عليَّ مبلغ 220400 ريال للخمس واتفقت مع الوكيل بعد مداورة الحق معه ونقله إلى الذمة بدفع المبلغ تدريجياً ودفعت له مبلغ 40400 ريال وبقى في ذمتي مبلغ 180000 ريال .. وفي ذلك اليوم كان دخلي من الأموال «العقارات» مبلغ حوالي 17000 ريال شهرياً .. ولكن الآن وفي والوقت الحالي أصبح دخلي 6500 ريال شهرياً ولهذا أرجو من سماحتكم إن كان ممكناً تخفيف المبلغ عليَّ لكي أتمكن من دفعها كلها مرة واحدة وانني أريد أبراء ذمتي في حياتي قبل مماتي ؟

الفتوى:

ليس لنا ان نخفف منه فهذا تكليف إلهي ليس لاحدٍ التصرف فيه.

90     السؤال:

اشتريت بيتاً قديماً بقيمة 260000 ريال في 24 | 2 | 1407 ه بقصد الإستثمار ودفعت فيه الخمس ( ربع القيمة ) .

* كان رأس المال المخمس في 24 | 1 | 1407 ه قبل الشراء = 147934 ريالاً .

* ورأس المال المخمس في 24 | 1 | 1408 ه بعد اخراج خمس البيت القديم وقدره 70000 ريال = 111897 ريال.

* هدمت البناء القديم وبدأت بناءا جديداً على ارض المنزل القديم في نهاية 1411ه .

* ورأس المال المخمس في 24 | 1 | 1412 ه قبل الهدم وبدء البناء = 485295 ريالاً .

* ورأس المال المخمس في 24 | 1 | 1412 ه بعد الهدم وبدء البناء = 753939 ريالاً.

* اكملت البناء المكون من شقق ومحلات بمبلغ 500000 ريال تقريباً وسكنت في شقتين في الطابق العلوي منه في 18 | 3 | 1412 ه .

* اشتريت ارضين إستثمار في 15 | 3 | 1412 ه بمبلغ 150000 ريال بالإضافة إلى ( 4000 ريال سعر ) في اثناء فترة البناء .

* رأس المال ( المخمس ) في 24 | 1 | 1413 ه = 348200 ريال.

وسؤالي :

في السنة التي بعد البناء القديم وشراء أرضي الإستثمار نقص رأس المال عن السنة السابقة فهل في هذه السنة التي نقص فيها رأس المال الخمس أم لا؟

مع العلم ان الدخل السنوي خلال تلك السنة بلغ 250000 ريال تقريباً فما هو رأيكم وما هو رأي السيد الخوئي قدس سره ؟

الفتوى:

نعم يجب الخمس في ربح تلك السنة لأن النقص من جهة صرف المال المخمس في غير المؤونة ..

وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فلا يقول بالجبر حتى لو صرف في المؤونة إلاّ ما كان منه بعد حصول الربح .

91     السؤال:

ابتدأت في بناء بيتي في 16 محرم ، وعند حلول موعد الخمس في 17 رمضان قمت بدفع خمس ما يتعلق بذمتي من مواد البناء ، وفراراً من حلول الحول الثاني (أي شهر رمضان السنة الثانية) قررت الخمس في شهر ذي الحجة من نفس السنة لكي لا يحول عليَّ حول السنة في رمضان ، فما هو حكم ذلك على رأيكم الشريف ورأي المرحوم السيد الخوئي قدس سره ؟

الفتوى:

لا مانع منه إذا دفعت خمس ما لديك من ربح في شهر ذي الحجة .

وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فيجّوز أن تجعل لكل ربح سنة.

92     السؤال:

ورد في استفتاء سابق : أن الخمس يجب في الادخار بعد مضي حولٍ عليه ، وسؤالنا : ما مرادكم من الحول ، هل يراد به الحول (12 شهراً) ، أو رأس حلول موعد خمسه ؟ وما هو رأي السيد الخوئي قدس سره ؟

الفتوى:

أما عند سماحة السيد دام ظله فمن كانت له مهنة يتعيش بها فيعتبر في وجوب الخمس بلوغ رأس سنته باعتبار أول يوم اشتغاله.

وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فقد مر بيان رأيه.

93     السؤال:

زيد يوفر شهرياً مبلغاً من المال لشراء بيت او لزواج وتستمر مدة التوفير سنوات حتى يتمكن من جمع المبلغ الكافي لذلك لكنه مع ذلك سيقترض مبلغاً لتكميل المبلغ ولتعجيل شراء البيت او الزواج مع العلم ان زيداً لايملك بيتاً ؟

أ هل يجب الخمس في هذا المال الموفر في حال كون زيد يخمس ؟

ب هل يجب الخمس في حال كون زيد لا يخمس ؟

ج في حال وجوب الخمس عليه سوف يكون زيد في حرج من تخميس المبلغ الموفر لعملية الشراء مما يستلزم اطالة فترة الجمع وتحمل اعباء القرض ؟اكثر من اللازم . فما هو المخرج لذلك.

الفتوى:

أ نعم .

ب نعم .

ج يمكنه في كل سنة شراء الارض أو مواد البناء وأما جمع المال فيستوجب الخمس .

94     السؤال:

يشترك زيد مع عدة اشخاص بجمع مقدار من المال ( تسمى جمعية ) تستمر لعدة اشهر او سنوات يدفع كل شخص شهرياً مبلغاً معيناً وتعطى شهرياً لاحدهم حسب اتفاقهم بحيث كل شهر يستلم احد الاشخاص كامل مجموع المبلغ من الجميع حتى تنتهي المدة المحددة لتلك الجمعية ؟

أ هل يجب الخمس فيها حينما يستلم زيد المبلغ المتكون من مجموع الاشخاص ؟ ام لابد من حلول الحول على البملغ من حين استلامه .

ب واذا كان زيد يخمس ويدفع من اموال مخمسة الى الجمعية هل يلزمة الخمس ايضاً.

ج اذا حالت سنه او سنتين وزيد لم يأت دوره لاستلام الجمعية هل يلزمة خمس مادفعه عند حلول راس سنته .

الفتوى:

أ – ما يستلمه قسم منه ماله الذي يسترجعه وقسم منه قرض فلا يجب الخمس في القرض ويجب في ماله اذا مضى على تحصيله سنة.

ب – لايلزمه الخمس.

ج – لايجب اذا كان من مال الخمس.

95     السؤال:

هل يجب دفع الخمس والزكاة من نفس العين أو يجوز دفع قيمة مقدار الخمس والزكاة من العين ؟

الفتوى:

يجوز دفع القيمة من النقود .

96     السؤال:

(زيد) أقرض (عمرو) مبلغا من المال (من أرباح السنة) وبعد مدة أرجع عمرو المبلغ ، فإذا كان زيد لا يعلم هل دار الحول على المبلغ أم لا فهل يتعلق به الخمس ، وهل يختلف الحكم فيما إذا كان زيد ؟

أ) تارة يشك ( 50% مقابل 50 % ) .

ب) وتارة يظن ( 70 أو 80 % ) أن المبلغ دار عليه الحول ولكنه غير متيقن بذلك .

ج) وتارة أخرى يحتمل (30 أو 40 % ) ان المبلغ دار عليه الحول .

فسؤالي :

1) السائل من الباقين على تقليد السيد الخوئي قدس سره بفتواكم ، والسيد الخوئي كان يرى بأن في الإمكان وضع رأس سنة جديدة لكل ربح جديد ، فما هو الجواب وفق رأي السيد الخوئي قدس سره ؟

2) بناء على فتواكم ، لو فرض أن زيد نسى تاريخ سنته الخمسية ، فما هو الجواب وفق الاحتمالات الثلاث الآنفة الذكر ؟

الفتوى:

1) الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي .

2) الأحوط وجوباً المصالحة بنسبة الاحتمال .

97     السؤال:

لو استدان شخص مبلغاً من المال ثم ارجعه بعد خمس سنوات .. فهل يتعلق الخمس به مباشرة ام يدخل في الارباح تلك بالسنة السنة ثم يخمس الفائض بعد اخراج المؤونة في السنة المالية المحددة ؟

الفتوى:

يتعلق به فوراً .

98     السؤال:

أنا طالب علم هاشمي وقد استطعت بعد المشقة أن أبني لي بيتاً من الحقوق الشرعية والقرض ولازلت مديوناً وسكنت فيه قبل حلول السنة الخمسية , وقد اضطرتني الظروف العائلية والصحية أن ابيعه وأشتري قطعة أرض وبقي مبلغ قليل منه ولابد لي من مبلغ آخر يساوي المبلغ الموجود أو أكثر حتى أستطيع ان أبني لي بيتاً يناسب وضعي .. وأنا الآن أسكن في شقة ضيقة بحالي فانا متزوج ولدي طفلان وحتى أنني اضطررت الى أن اضع بعض الاشياء في مكان غير مناسب ووضعت مكتبتي في منزل والدتي , ولا أستطيع إستقبال أي زائر للإحراج اللازم ولا أستطيع شراء بعض الامور الضرورية والتي يترتب عليها صحة زوجتي لأنني أحتاج إلى أقل المال لضمان الحياة الاجتماعية .

والذي أريد أن أسأل عنه هو أنني لو اخرجت خمس الارض والمبلغ القليل الذي مضى عليها الحول لضرني ذلك ولما استطعت أن استقر في حياتي الزوجية ولو أردت بناء البيت الآن سوف أقترض ولربما استثمرت هذا المبلغ بقصد الزيادة للحصول على قيمة البيت ، أرجو إنقاذي من هذا الامر؟

الفتوى:

إذا كنت ساكناً في البيت إلى حلول أول سنة خمسية فانه لا يجب الخمس في ثمن البيت إلاّ بالنسبة للربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة .. وإن بعته خلال السنة الاولى وجب في كل الثمن إذا لم يصرف في مؤونة السنة على الأحوط .

وأما على تقدير الوجوب فإن تركت الارض ولم تبنها فعلاً لعدم التمكن المالي فلا يجب فيها الخمس .

وأما المبلغ المذكور فبالنسبة لمقدار الربح يجب فيه الخمس

يمكنك شراء مستلزمات البناء به من دون احتساب الخمس .

99     السؤال:

هل يجوز للوكيل ان يدفع مقداراً من مورد اجازته لنفس المدافع اذا كان مصرفاً له ؟

وهل يجوز لمستحق الخمس أوالزكاة ان يدفع بعض ما اخذه أو كله للمالك الدافع خصوصاً اذا كان هو مستحقاً أيضاً ؟

الفتوى:

اذا كان دافع الحق للوكيل مستحقاً فليدفع له من حق آخر ينطبق عليه لا من الحق الذي دفعه اليه . وسماحة السيد دام ظله لا يجيز إعطاء الحق الشرعي إلى من تمَّ التباني معه على ارجاعه إلى الدافع حتى لو كان مستحقاً له ، نعم مع عدم التباني وتبرعه بالارجاع كلاً أو بعضاً فلا بأس به ولا علاقة للامر بكون الدافع مستحقاً في نفسه وعدمه .

100   السؤال:

هل يتعين دفع الخمس الى المرجع ؟ ام يجوز دفعه الى مرجع آخر؟

الفتوى:

الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة بدفعه اليه أو الاستئذان منه بصرفه في موارده المقررة شرعاً .

101   السؤال:

هل يجب الخمس في اموال الشاب الذي يعيش في بيت ابيه؟

الفتوى:

اذا حصل على اموال ولم يصرفها في مؤونته حتى مر عام عليها يجب الخمس .

102   السؤال:

اذا استغنى عما هو من مؤونته كالثلاجة والمكيف ونحوه بعد ان اشترى غيرهما جديداً فهل يجب فيهما الخمس؟

الفتوى:

اذا كان الاستغناء عنهما بعد سنة الشراء لم يجب فيهما الخمس وانما يجب فيما يعادل قيمتهما السوقية من الثلاجة والمكيف الجديدين .

103   السؤال:

اذا لم يتمكن المكلف من احصاء امواله عند حلول رأس السنة الخمسية فاخرج المقدار الذي يحتمله ؟ فهل تجيزون له التصرف بامواله بعد ذلك ؟ وكيف اذا صالح الوكيل بنسبة الاحتمال ثم تبين ان الحق الشرعي اكثر من النسبة التي كان يحتملها ؟

الفتوى:

في مفروض السؤال يجيز له سماحة السيد دام ظله التصرف بالمال ولكن ينبغي الالتفات الى انه يلزمه في رأس سنته الخمسية ان يدفع خمس ما يتيقن حصوله من الربح ويبقى الربح المحتمل فان اراد ان يدفع شيئاً باعتباره فليكن بعنوان القرض اذ لو دفعه بعنوان الخمس ثم تبين عدم وجود ربح فلا يمكنه احتساب ما دفعه باعتباره من خمس ارباح السنة اللاحقة مع تلف المال.

ولو انكشف بعد المصالحة ان الحق اكثر فان كان الفرق بسيطاً فلا عبرة به وان كان الفرق بمقدار فاحش بحيث يصدق الغبن بالنسبة الى اصحاب الخمس أو بالنسبة الى من عليه الحق فحينئذٍ اذا فسخ تعاد المصالحة من جديد وان ابقى على المصالحة ولم يفسخ فعليه ان يعمل بموجب المصالحة وكذلك الحال بالنسبة الى الحاكم الشرعي اذا تبين غبن اصحاب الخمس .

104   السؤال:

السيد الخوئي قدس سره والسيد دام ظله يختلفان في مسألة خمس أموال الطفل وعليه فأنا أقلد السيد الخوئي قدس سره وزوجتي تقلد السيد دام ظله فأي من الرأيين يتوجب علينا إتباعه في مسألة خمس أموال ولدنا؟

الفتوى:

الواجب على الولي وهو الوالد دفع الخمس .

والاُم لا ولاية لها ، ولا تكليف عليها بالنسبة لأموال ولدها .

105   السؤال:

At the end of the year we calculate the total assest or the amount which is with us presently and then on that we calculate the amount of khum’s to be give we don’t know that which amout have passed a year and which was earned so the whole year we give amount little little so is it ok ?

الفتوى:

من كانت له مهنة يتعاطاها في معاشه فلابد من المحاسبة حين مرور السنة على أول يوم الكسب أو العمل . ولا يحسب لكل مال سنة برأسه .

106   السؤال:

إذا اشترى ثوباً أو قميصاً ونحوه ولم يلبسه حتى حانت السنة الخمسية فهل عليه ان يخمسه ؟

الفتوى:

نعم يجب .

107   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يودعه المكلف في مؤسسة الحج وما يصرفه في الحج ؟

الفتوى:

إذا لم يمكنه الحج إلاّ عن طريق المؤسسة المذكورة لم يجب الخمس وان بقي المال عندها سنوات وما يصرفه في الحج ان كان من ارباح السنة فلا خمس فيه .

108   السؤال:

: شخص اقترض مالا من صديقه لجعله رأس مال للتجارة ثم سدد الدين من مال مخمس فهل يجب عليه تخميس رأس مال هذا بعد أن سدد الدين أو ينتظر به سنة ثم يخمس؟

الفتوى:

لا خمس فيه .

109   السؤال:

عندي اراضي زراعية واسعة وقد كان المحصول هذا العام جيداً فكيف يخرج خمسه ؟

الفتوى:

تستثني ما تصرفه في المؤونة من أول يوم بدأت فيه بالعمل الى رأس السنة وتدفع خمس الباقي عنياً أو قيمة وإذا كنت قد بعته أو بعضه وجب دفع خمس الثمن .

110   السؤال:

أشتريت أرضاً لأبني منزلاً للسكنى لحاجتي الماسة وثلاث أرباع المبلغ المدفوع كان مخمساً ، والربع الباقي غير مخمس لعدم حلول رأس سنة الخمس ، وقد شرعت في البناء من راتبي الشهري الذي استلمه من عملي ، ومر على ذلك سنتان ، وقبل حلول رأس السنة الثالثة سكنت في المنزل وهو لم يكتمل بعد ، وهذه هي السنة الثانية من السكنى حتى اكتمل ، علماً بأنني أتصالح مع وكيل الحاكم الشرعي في كل رأس سنة خمسية خلال البناء لجعله في الذمة .. فما هو حكم هذه الاموال ؟ وهل بالإمكان المصالحة في ذلك ؟ وإذا تعذرت المصالحة على إبقائه في الذمة ودفعه على أقساط هل تجيزون ذلك ؟

الفتوى:

إذا كنت لا تتمكن مالياً من البناء في السنة الاولى لم يجب تخميس ما تصرفه فيه وأما إذا كان التأخير لعدم تمكن المقاول ونحوه من انهاء العمل خلال السنة الاولى وجب التخميس فان كنت قد صالحت وكليل الحاكم الشرعي بالمداورة فالواجب هو تفريغ ذمتك من الدين تدريجاً بحيث لا تقع في حرج ولا تتساهل في اداء الواجب .

111   السؤال:

اقترضت مبلغاً من بنك واشتريت به بيتاً وسكنت فيه واقترضت أيضاً واشتريت به بيتاً آخر ولازلت ادفع اقساطهما ومن نيتي بيعهما بعد دفع الاقساط المستحقة وشراء بيتاً واحداً يناسب شأني .. فهل يجب الخمس في البيت الثاني ؟

الفتوى:

إذا كان المبلغ المذكور قرضاً من دون اشتراط الفائدة وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية بنسبة ما اداه من القرض المتعلق به وإذا كان بعنوان أجرة عمل يقوم به أو نحو ذلك أو كان قرضاً مع إشتراط الفائدة وجب الخمس في جميع الدار بقيمتها الفعلية .

112   السؤال:

هل يمكنني استبدال رأس السنة الخمسية الى يوم مبارك مثل ليلة القدر؟ علما بأني استخدم التاريخ الميلادي ؟ وماذا لو تم استبدال عمل مكان آخر هل أبدأ السنة الخمسية من العمل الثاني أو من أول مرة عملت فيها؟

الفتوى:

يمكنك تبديله بان تدفع قبل ذلك بيوم خمس كل مالديك من أرباح ومواد استهلاكية ثم إذا كسبت أو عملت في ذلك اليوم كان رأس سنتك وإذا غيرت العمل فلا تتغير السنة الخمسية .

113   السؤال:

أنا مشترك في جمعية مع بعض الأفراد ، هل المال المحصل من هذه الجمعية يجب فيه الخمس ؟ علماً بأني أنوي استثمار هذا المال في شراء أرض أو الزواج أو الدراسة ؟

الفتوى:

يعتبر هذا المال بالنسبة لما دفعته طيلة هذه المدة استيفاءً للدين فيجب تخميس ما مضى عليه السنة الخمسية ولايجب فيما دفعته هذا العام ويعتبر بالنسبة لما لم تدفعه إقتراضاً فلا يجب فيه الخمس إلا إذا بقي أصله ودفعت أقساطه .

114   السؤال:

اذا قلد الصبي سماحتكم عند بلوغه سن التكليف وكان وليه في مدة صباه مقلداً لغير سماحتكم فلم يدفع خمس الاموال التي تعلق بها الخمس حال صباه بعد مضي الحول ، وقد صرف تلك الاموال بعد انتهاء الحول في شؤون الصبي قبل بلوغه .. فهل يجب على الصبي دفع خمس تلك الاموال التي صرفت بعد بلوغه ولا وجود لها عند البلوغ , وما هو الحكم إذا لم يعلم الصبي البالغ ان صرف الولي لتلك الاموال كان في أثناء الحول أو بعد انتهائه ؟

الفتوى:

ليس عليه شيء بالنسبة لما لم يبق عينه وأما ما بقي فعليه تخميسه .

115   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يودع في البنك بامل الحصول على فائدة حين الاقتراع ؟

الفتوى:

يجب الخمس فيه .

116   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يعتبر من ارثية بيت الوالد اذا وصل المبلغ اليه بعد سنته ثم توفي وصار ارثا لنا ؟

الفتوى:

إذا بيعت بعد سنة الشراء والاستفادة وجب الخمس في الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان المرحوم ممن يخمس .

117   السؤال:

هل يجب الخمس في الارض اذا لم اتمكن من بناءها خلال السنة نظراً لظروفي المادية ؟

الفتوى:

اذا لم تتمكن من بناء البيت خلال السنة وكان من شأنك تحصيل البيت تدريجياً كأن تشتري الارض في سنة ومواد البناء في أُخرى والبناء في ثالثة فلا خمس عليك .

118   السؤال:

اذا اقترض اثناء السنة الخمسية لمؤونته فهل يستثني مقداره في عملية التخميس ؟

الفتوى:

يجوز له ان يستثنيه من ارباحه ولكن يؤديه بعد ذلك من مال مخمس او كالارث .

119   السؤال:

اذا كانت ارباحه شيكاً على الناس فهل يجب عليه تخميسها ؟

الفتوى:

اذا حل تاريخ قبض الشيك عند رأس السنة وامكنه استيفاؤه وجب دفع خمسه وان لم يحن تاريخه بعد او لم يمكنه استيفاؤه انتظر استيفاءه في السنة اللاحقة فاذا استوفاه اخرج خمسه فوراً .

120   السؤال:

انني أحد طلاب العلوم الدينية وانني في أمس الحاجة لشراء منزل لعائلتي أي أنا و زوجتي وأولادي الثلاثة.. حيث أنني أسكن في منزل من الإسكان ألا أنني لا أملك ما أدفع لهم شهريا, فهل تجيزون لنا أن نأخذ من حق الإمام لشراء منزل لنا علما بأن الحاجة ماسة وإلا كيف يتوجه طالب العلم للدراسة مع العلم بأن الظروف قاسية ؟

الفتوى:

يجوز لك الشراء من سهم السادة واما سهم الامام عليه السلام فيشكل صرفه في هذه الموارد في الوقت الحاضر.

121   السؤال:

كانت عندي سيارة اعمل بها.. وعلى اثر الشيخوخة وضعف البصر اضطررت الى بيعها وبيع بعض اثاث البيت وضممت ذلك الى ما وصلني من ارث ثم اودعت الجميع في البنك وبقيت اعيش بالارباح التي تدرها عليّ فهل عليّ خمس المال المودع ؟

الفتوى:

اذا كنت قد اديت خمس السيارة او اشتريتها بمال مخمس فيجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ، واما اذا كنت قد اشتريتها بارباح السنة فيجب اداء خمسها جميعاً .

وبالنسبة للأثاث فما كان منه هدية استفدت منها في سنة التحصيل او ارثا فلا يجب فيه الخمس وما اشتريته منه بارباح السنة واستفدت منها في سنة الشراء في مؤونتك وبعته بعد سنة الشراء يجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان وإذا لم يمكنك اداء الخمس ودفعه فيمكنك مراجعة وكيل المرجع ومداورة الحق معه لنقله الى الذمة ثم دفعه تدريجياً من تساهل باداء الواجب .

122   السؤال:

اذا اشترى قماشاً وسلمه بيد الخياط ليخيطه ويلبسه قبل رأس سنته الخمسية ولكن الخياط اخّر الخياطة حتى حالت السنة عليه وكذا اذا اخر المقاول تسليم البيت عن موعده المقرر فحال الحول على البيت ولم يسكنه.. فهل يجب الخمس؟

الفتوى:

اذا حال الحول الخمسي ولم يلبس الثوب عن حاجة او لم يسكن البيت عن حاجة وجب الخمس فيها . وعدم تسليم الخياط الثوب او المقاول البيت لا يمنعان من وجوبه.

123   السؤال:

هل يجب الخمس في هدايا العيد والزواج؟

الفتوى:

اذا لم يستفد منها في مؤونة السنة وجب الخمس فيها.

124   السؤال:

اذا مر على القماش عام ثم خيط ولبس فهل عليه خمس؟

الفتوى:

يجب اداء خمسه ان كان من منافع السنة.

125   السؤال:

هل يجوز اعطاء خمس القماش قبل السنة الخمسية؟

الفتوى:

يجوز.

126   السؤال:

هل تبرأ ذمة من يدفع حق الإمام إلي غير مقلده أو لعالم فاضل رغم عدم علمنا بمن يقلد ؟

الفتوى:

الاحوط وجوباً دفعه الى الاعلم او الاستجازة منه .

127   السؤال:

شخص ليس عنده رأس سنة ثانية ، وأخذ قرضاً بقيمة [250] ألف درهم ، واشترى بها أرضاً للاستثمار ، ثم ارتفعت قيمة الأرض بعد مرور سنة إلى [350 ] ألف ، وكان قد سدد جزء من القرض وبقي عليه منه [200] ألف ، فما هو المقدار الذي يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

اذا كان القرض صحيحاً فان عليه تخميس الارض بقيمتها الفعلية ويستثني مقدار القرض الباقي . والقروض الحكومية وما يؤخذ من البنوك الحكومية او المشتركة لا تصح بعنوان القرض إذا كانت بفائدة هذا كله إذا كان المراد بالإستثمار الإبقاء للتجارة بعينها وهذا ايضاً إذا لم تكن الارض من الموات وإلاّ فلا يجب الخمس قبل الإحياء ببناء ونحوه لأنه لا يملكها كما أنه لا يجوز له البيع لعدم التملك ، وإنما يجوز له أخذ المال في قبال توقيع الورقة الرسمية مثلاً .

128   السؤال:

إذا دفع مبلغاً أثناء السنة بعنوان الخمس ..فهل يحق له احتسابه عند حلول رأس السنة ودفع الباقي من القدر الواجب ؟

الفتوى:

إذا كان قد ربح حين الدفع فهو يكون خمساً لذلك الربح وان تضرر وخسر بعد ذلك ولكن الربح الذي يحصل عليه بعد دفع الخمس فلابد من احتساب خمسه مستقلاً واذا لم يكن قد ربح حين الدفع فلا يعد خمساً فان كان الخمس المدفوع موجوداً جاز له استرجاعه واذا كان قد صُرف فلا يحق له المطالبة به إلا اذا كان القابض عالماً بعدم وجوب الخمس عليه ومع ذلك اخذه منه .

129   السؤال:

اذا دفع خمساً ثم تبين له انه لم يكن واجباً لعدم حصوله على ربح او لتضرره مثلا.. فهل يحق له احتساب المبلغ المذكور خمساً لمورد آخر ؟

الفتوى:

لا يمكن جعله خمساً لامر آخر ولكن اذا كان الخمس باقياً او كان القابض عالماً بعدم الوجوب ومع ذلك قبضه فله ان يطالب به .

130   السؤال:

اذا تم دفع الخمس عن مبلغ مرّ عليه سنة كاملة ، ثم ظل في البنك لسنة اخرى مع زيادة في المبلغ ، هل يتم دفع الخمس بعد مرور السنة الثانية عن المبلغ كله ، ام عن الزيادة فقط ؟ واذا كنت لم اخمس عن مبلغ لمدة اربع سنوات ، هل يجب علي تخميسه اربع مرات ؟

الفتوى:

لاتجب تخميس المال إلا مرة واحدة .

131   السؤال:

اشتريت قطعة ارض قبل 25 سنة(ولا أعلم هل كان لاجل السكن ام لاجل)ان ابيعها وقد صرفت عليها مبالغ كثيرة حتى صارت جاهزة للبيع كمصارف تسجيل العقار والتقسيم واُجرة الدلال ومصارف البلدية والضرائب وغيرها..علماً بان بعض هذه المصارف تؤثر في ارتفاع قيمة الارض,فهل تستثنى هذه المصاريف من الثمن قبل إخراج الخمس ؟

الفتوى:

إن المصارف المذكورة سواء ما كان منها مؤثر في ارتفاع قيمة الارض وما كان من مؤونة البيع كاجرة الدلال لا يمكن خصمها من الثمن قبل إخراج الخمس لغرض تعلق الخمس واستقراره على الاض قبل البيع،نعم لو كان قد استأذن الحاكم الشرعي مسبّقاً في تحميل حصة اصحاب الخمس من المصارف المذكورة بالنسبة لكان له ان يفعل ذلك ولكنه خارج عن مفروض المسألة .

132   السؤال:

هل يجب تخميس الأسهم ان حال عليها الحول وكان فيها زيادة فعلية؟ولو فرضنا ان هذه الاسهم مشتراة من أموال مخمسةأوأموال لا تجب فيها الخمس،فما الحكم سواء كانت هذه الأسهم للأقتناء أو للأستخدام الشخصي أو كانت للتجارة والكسب ، وماذا لو انخفضت قيمة هذه الاسهم عند حلول السنة،أو لم تزد ؟

الفتوى:

يجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية أذا حال الحول ان اشتريت بارباح السنة قبل تخميسها واما إذا كان بمال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس فان كان للاستفادة من ارباح الشركة فلا خمس فيه إلا اذا كان ما يقابل السهم اعيان تجارية تباع ويستفاد من ثمنها أو كان الشراء لكسب بيع السهام فيجب الخمس في القيمة الزائدة فقط .

133   السؤال:

هل يجوز للمسلم الذي اجرى مصالحة شرعية مع وكيلكم الذي نقل الخمس الى ذمته واقرضه اياه ان يذهب الى وكيل آخر ويدفع بقية الخمس له ؟

الفتوى:

يجوز .

134   السؤال:

هل يجب تحديد رأس سنة للخمس؟

الفتوى:

الخمس يتعلق بالربح بمجرد ظهوره ولكن رخص في صرفه في مؤونة السنة من حين الشروع في الاشتغال للكاسب وما يلحق به ممن له مهنة يتعاطاها في معاشة ومن حين تحصيله لغيره .

135   السؤال:

إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال ، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكن وحالت عليه رأس السنة الخمسية ، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء ؟

الفتوى:

لا يجب ، إلا إذا اشتراه أو بناه للبيع وزادت قيمته عند حلول السنة ، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة .

136   السؤال:

ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه ، هل يجوز له ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز تأخير الخمس ، ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس .

137   السؤال:

شاب يدرس في الجامعة . بلغ سن التكليف منذ 4 سنوات ولم يخمس ، اشترى له والده سيارة قبل سنه ونصف لتنقله من وإلى الجامعة ، ويستلم مكافأة شهرية من الجامعة ، فهل يجب في السيارة ومكافأته خمس ؟ وإذا وجب في السيارة ، فهل في قيمتها وقت الشراء أم في قيمتها الحالية ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس فيهما . نعم إذا بقيت مكافأته الى سنة وجب فيها الخمس .

138   السؤال:

اشتريت بيتاً للسكن قبل حوالي 3 سنوات على ان اقوم بتسديد قيمته بطريقة الاقساط ولمدة 10 سنوات ، فعندما اريد ان احسب الخمس الخاص بي عند رأس السنة .. فهل يجب ان احسب المبلغ المتبقي من المنزل ضمن حساباتي واطرحه من المبلغ الذي امتلكه ؟ ام انه يكون خارج الحساب ؟

الفتوى:

انما يستثنى هذا الدين في السنة الاولى من السكنى فقط .

139   السؤال:

لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية , وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون , لذلك المال يخمس أو لا ؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر ؟ وما الحكم في المكافآت الدراسية ؟

الفتوى:

إذا لم يكن لك كسب أو عمل فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية , بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به . فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت . وإذا كان لديك كسب أو عمل وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس . وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية فلا خمس فيه بل يعد من أرباح السنة التالية .

140   السؤال:

أشتركت مع مجموعة من الأصدقاء في جمعية حيث يدفع كل واحد منا 4000 ريال كل شهر ليتكون لدينا مبلغ 100000 ريال يستلمه أحدنا كل شهر حسب اتفاق مسبق ، فالسؤال هو أني استلمت المبلغ وصرفت منه 70000 ريال وبقى 30000 ريال في حين أن سنتي الخمسية ستحل في 15 رمضان هذه السنة . هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ علماً بأني سأدفع لمدة 7 أشهر قادمة أي ما يعادل 28000 ريال ؟

الفتوى:

يعد ما تأخذه استيفاء لما أقرضته حتى ذلك اليوم ، وقرضاً فيما زاد على ذلك , فيجب الخمس فيما إقترضته وحال عليه الحول ثم استوفيته أو استوفيته وبقي عندك حتى حال الحول . وبالنسبة لما اقترضته لا يجب الخمس إلا إذا بقي الأصل ودفعت اقساطه .

141   السؤال:

شخص اشترى اسهماً براتبه التقاعدي الذي لم يقبضه باليد ودفعه الى بائع الاسهم عن طريق

البنك ، واستلم من البائع الشهادة التي هي وثيقة ملكية الاسهم ، فهل حكم الاسهم معلوم المالك ؟ وفي رأس سنة الخمس يجب ان تخمس ؟

الفتوى:

نعم يجب ان تخمس .

142   السؤال:

رجل بعد اداء الخمس الشرعي في موعده صرف جميع ما تبقى لديه من المال في شراء بعض ما احتاج اليه من اثاث ، لكنه وقبل حلول موعد الخمس السنوي استطاع توفير بعض المال ثم اشترى به احدى الكماليات كجهاز تلفزيون مثلا ، هل يجب عليه خمس قيمة ذلك التلفزيون ؟

الفتوى:

لا يجب .

143   السؤال:

انا موظف أعمل في شركة ، وكنت ساكنا مع والدتي وإخواني في بيت صغير فتزوجت فرزقت أولادا ، وبعد ذلك حصلت على قرض من الشركة التي أعمل عندها لشراء الأرض وبناء بيت . لكن القرض لم يكن كافيا ، فأقترضت مبلغا من البنك ومن الشركة ومن أخي ، ولقد تم بناء البيت في خلال ثلاث سنوات تقريبا ، ونحيطكم علما بأن الشركة بدأت باقتطاع نسبة من راتبي الشهري لسداد القرض بعد سنة واحدة من الشروع في البناء ، فما هي كيفية الخمس ؟

الفتوى:

إذا لم يمكنك البناء في سنة واحدة والسكنى فيها لعدم التمكن المالي ، وكنت بحاجة إلى تملك البيت بأن كان عدم تهيئته كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك ، فلا خمس فيه . وان كان التأخير طبيعياً مع تمكنك مالياً من البناء في سنة واحدة ، فيجب الخمس بالنسبة إلى ما بنيته قبل سنة السكنى و بنسبة ما فيه من ارباح السنة دون القرض أو كان قرضاً دفعت قسطه قبل سنة السكنى . ومن ارباح السنة ما اقترضته من البنك الحكومي أو المشترك بفائدة فانه لا يعد قرضاً بل ربحاً .

144   السؤال:

أنا طالبة جامعية استلم مكافأة شهرية قدرها الف ريال منذ سنة وعشرة أشهر ولم أخمس منها شيء مع العلم انني انفق منها كل خمسة اشهر ومقدار ما املك الان 12ألف ريال,فما الحكم في ذلك؟

الفتوى:

يجب الخمس في كل مال لديك تمر عليه السنة بعد قبضه ولم تصرفيه في مؤونتك ولا يجب احتساب سنة واحدة لنفسك بل لكل مال سنة حيث انكِ لستِ ذات مهنة فعلاً .

145   السؤال:

شخص ابتدأ في بناء بيت في السادس عشر من محرم الحرام ويكون خمسه في السابع عشر من رمضان وعندما حال خمسه خمس ما تعلق بذمته من أغراض في مواد البناء.لكنه خاف أن يحول عليه الحول الثاني ( أي شهر رمضان في السنة الثانية ) ولم ينجز بناء البيت فقرر أن يخمس في شهر ذو الحجة في نفس السنة التي خمس فيها ليبتعد عن الخمس لكي لا يحول عليه حول السنة في رمضان..فجمع ما تعلق بذمته من مواد بناء البيت وغيرها لكي يغير حول سنته ( أي يكون حول سنته الجديدة هي شهر ذي الحجة )؟

الفتوى:

لامانع منه اذا خمس في الموعد المذكور كل ما يجب فيه الخمس من ارباح السنة وليعلم ان سماحة السيد دام ظله لا يرى وجوب الخمس في ذلك اذا كان الموجب لتأخير الانجاز عدم تمكنه مالياً من انجازه في سنة واحدة .

146   السؤال:

عندما يريد الأنسان خط هاتف عادي أو جوال تفرض عليه شركة الهاتف ما ياتي:

أ مبلغاً من المال قيمة خط الهاتف العادي او الجوال وذلك في البداية فقط.

ب رسوم اشتراك كل شهرين للجوال وكل ثلاثة أشهر للهاتف العادي.

ج أجرة على كل مكالمة هاتفية.

والسؤال,هل يجب الخمس في الموارد السابقة أم أنها تعد من مؤونة السنة؟

الفتوى:

اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.

147   السؤال:

هل يجب الخمس في جهاز الجوال وجهاز الهاتف العادي؟

الفتوى:

كذلك.

148   السؤال:

هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والسيديات ودسكات الكمبيوتر؟

الفتوى:

كذلك.

149   السؤال:

هل يجب تخميس المال المشترك به في الإنترنت؟حيث أن الشركات التي توفر خدمة الإنترنت تطلب مبلغاً من المال لتوفير الخدمة لمدة معينة،لمدة سنة مثلاً ؟

الفتوى:

كذلك.

150   السؤال:

أولا:الشخص غير المتمكن حالياً من إكمال البناء الضروري المتناسب وحاله عرفا لو استمر عدم تمكنه لسنوات عدة.هل يسري حكم عدم وجوب الخمس في ما أنفقه،على البناء لكافة السنوات؟

ثانياً: هل يجوز لمن يقلد من يرى تعلق الخمس فيما يصرفه على البناء العدول إلى سماحتكم إما تبعيضاً أو كلياً،وعلى فرض الجواز،فهل أنه يستطيع العمل بفتواكم لإفراغ ذمته من الخمس المتعلق بذمته على رأي المقلد السابق على فرض ذهابكم إلى عدم تعلقه؟

الفتوى:

اولاً نعم يسري.

ثانياً عليه تقليد الاعلم فان ثبت له شرعاً اعلمية سماحة السيد دام ظله جاز بل وجب العمل بفتواه مطلقاً وإلا فلو كان مرجعه الذي يراه اعلم يحتاط في المسألة جاز له الرجوع الى الاعلم من بعده واذا فرض انه رجع الى تقليد سماحة السيد دام ظله والموضوع الذي يفتي مرجعه السابق بوجوب الخمس فيه باق يجاله لم يخمّسه والمفروض ان سماحة السيد لا يرى وجوب الخمس فيه فلا يجب عليه دفع الخمس.

151   السؤال:

شخص يسأل عن جواز تخميس مبلغ الحج بعد عودته من اداء مراسم الحج لعدم وجود كفاية قبل ذهابه الى الحج.

الفتوى:

لا يجب عليه التخميس إذا لم يحل الحول على ما يريد صرفه في الحج.

152   السؤال:

هناك كثير من المؤمنين يسكنون في بيوت بنتها الدولة لهم،وقد قسطت المبلغ الذي يترتب عليهم مقابل تملكهم لهذه البيوت لمدة خمس وعشرين سنة من حين استلام البيت..يدفع الساكن كل شهر مبلغاً معيناً من راتبه فمثل هذا الشخص اذا حان رأس سنته هل له ان يلاحظ الدين الكلي المطلوب منه دفعه خلال السنوات القادمة او خصوص المبالغ المستحقة عليه في فترة الربح ويخمس ما زاد عليها من دون ملاحظة الدين؟

الفتوى:

نعم يلاحظ الدين الكلي المطلوب منه دفعه خلال السنوات القادمة فيما اذا كان البيت المذكور من مؤونه المستثناة ، نعم اذا كان الدين لا يعد امراً باعتبار قلة القسط الذي يدفعه وطول المدّة فلا يلاحظ الاّ المبالغ المستحقة عليه وأدائها في سنة الرّبح.

153   السؤال:

قام شخص ببناء منزل له وقد قرب على البناء حول كامل ولم يكمل المنزل بعد ، فسكنه صاحبه فيه مرة ما بين يوم الى اسبوع فهل يصح أن يطلق على هذا سكنا ام لا؟ ( وذلك حيلة شرعية عن دفع الخمس ).

الفتوى:

العبرة في ذلك بالصّرف لحاجة حقيقيّة فان كان سكناه لذلك عدّ البيت من المؤونة المستثناه وكذا اذا كان المناسب لشأنه تحصيل الدار بالتدريج.

154   السؤال:

إن هذه الأموال احتفظت بها لفترة طويلة بحدود اربع سنوات فهل يجب أخراج الخمس عليها حتى مع أموال القاصرين ؟

الفتوى:

إذا قر على قبضها سنة وجب فيها الخمس .

155   السؤال:

شخص بقي على تقليد الإمام الخوئي قدس سره بفتوى سماحتكم .. فهل يجب عليه إخراج خمس أموال ولده غير البالغ بعد مرور سنة عليها أم ينتظر إلى حين بلوغ ولده ؟

الفتوى:

لا يجب .

156   السؤال:

شخص يعمل في إحدى الشركات وتقتطع الشركة جزءاً من راتبه كل شهر ، فهل يجب عليه تخميس تلك الأموال المقتطعة حين يقبضها بعد عدة سنوات أم ينتظر مرور سنة عليها بعد قبضها ؟

الفتوى:

وجب الخمس فيها مع إمكان المطالبة عند حلول الحول وإن لم يقبضها .

157   السؤال:

هل شراء السيارة يعتبر من مؤونة السنة ؟

الفتوى:

إذا كانت لحاجته أو حاجة من عليه مؤونته عرفاً وكان الانتفاع بها من شؤونه عرفاً اعتبرت من مؤونته .

158   السؤال:

هل شراء الأشياء الكمالية يعتبر من مؤونة السنة ؟

الفتوى:

الأشياء الكمالية أيضاً بالمقدار المناسب لشأنه عرفاً تعدّ من المؤونة .

159   السؤال:

أنا مشترك في جمعية دورية أي كل شهر يأخذ المبلغ شخص من أفراد الجمعية ، وأنا ترتيبي آخر واحد . بداية الجمعية في شهر محرم وتنتهي في شهر محرم بعد سنتين ( البداية بتاريخ 1 1 1420 هجري والنهاية بتاريخ 1 1 1422 هجري ) . وأنا عندي رأس السنة للخمس هو شهر رمضان المبارك ، هل يجب عليّ أن أدفع خمس المبلغ الذي دفعته للجمعية من شهر محرم 1420 الى شهر رمضان 1420 ؟

الفتوى:

لا يجب إلاّ بعد أخذه أو إمكان أخذه ، فإذا جاء دورك واستلمت المال وجب تخميس ما يعادل ما دفعته في السنة أو السنين الماضية ، ولا يجب فيما يعادل ما دفعته من شهر رمضان نفس السنة .

160   السؤال:

عندي أرض زراعية ومحل للكسب وأربعون رأسا من الماشية ، فهل يجب تخميس الماشية ؟

الفتوى:

نعم يجب .

161   السؤال:

قد جاء في جواب المسألة بأن لا يجب الخمس إذا كنت أنوي البناء تدريجياً ، الرجاء توضيح القصد من ذلك وهل أن الإقتراض من أجل البناء يصدق عليه ذلك ؟

الفتوى:

المقصود أنه إذا كنت لا تستطيع بناء مسكن مناسب لشأنك إلاّ بالبناء تدريجياً لعدم التمكن المالي فإنه يعدّ كل ما تبنيه في كل سنة جزءاً من مؤونة تلك السنة فلا يجب فيه الخمس .

162   السؤال:

كنت أقلد من يقول بوجوب الخمس في البيت إذا لم يكمله ويسكن فيه خلال السنة وقد توفي .. وكنت قد دفعت جزءً كبيراً من الخمس وبقي عليّ منه جزء ، والآن أنا أرجع إلى السيد حفظه الله فإذا كان الجواب بعدم وجوب الخمس في مفروض السؤال .. فهل يجب عليّ إخراج ما تبقى من الخمس أو لا ؟ علماً بأن التقسيط كان بالإتفاق مع وكيل المرجع الذي كنت أقلده ؟

الفتوى:

يجب دفع ما لم تدفعه منه .

163   السؤال:

أسكن في بيت ملك يتكون من طابق واحد ولدي أولاد وبنات صاروا شباب ويحتاج كل واحد منهم إلى أن يكون له غرفة مستقلة ، وإني قد عقدت العزم أن شاء تعالى على أن أقوم ببناء الدور الثاني وإنني بحاجة ماسة الى المبلغ الذي يستحق عليّ في الخمس وذلك لتكملة البناء ، فهل يلزم عليّ تسديد الخمس والإقتراض لتكملة البناء أم ماذا أصنع ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس فيما تصرفه في ذلك أثناء السنة . ولكن إذا حلّ رأس السنة الخمسية وجب الخمس فيما بقي عندك من مال .

164   السؤال:

إذا صرفت بعض الأموال بواسطة البطاقة الالكترونية التي تعطى لي بمجرد فتح حساب في البنك في اُمور محرمة والعياذ بالله أو لا تتناسب وشأني ، فهل يجب عليّ الخمس في قيمتها ؟ مع العلم أني لم أستلم الأموال بيدي . وما الحكم في الأموال التي تصرف في الأمور المباحة ؟

الفتوى:

يجب الخمس إذا صرفتها في الحرام أو فيما ليس من شأنك عرفاً .

165   السؤال:

انا امرأة عامية موظفة واقبض راتب شهري متزوجة بسيد وعندي اولاد أعُولهم هل يجب عليّ الخمس مع العلم ان زوجي لا يعمل؟

الفتوى:

نعم يجب الخمس في كل ما يزيد عندك من نقد أو أشياء مصرفية في المنزل على رأس السنة من يوم بدء العمل .

166   السؤال:

أنا طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السنة الثانية ، وأتقاضى مكافأة شهرية مقدارها ألف ريال سعودي ، فهل يجب عليَّ الخمس في هذه الحالة ؟ وإذا كان يجب ماذا أفعل مما فات عليّ من الخمس في السنوات الماضية ؟

الفتوى:

يجب الخمس فيما يبقى سنة أو أكثر . ويجب تخميس كل ما مضى عليه السنة وصرفته في السنة التي بعدها .

167   السؤال:

إذا كان الموظف في شركة حكومية ، ويقبض راتباً شهرياً محدداً ، والشركة تقتطع 10% من راتب الموظف بموافقته وتدخره لديها في حساب خاص للموظفين ، وتقوم الشركة نيابة عن الموظفين باستثمار هذا الادخار في عمليات بنكية وغيرها ولا يدري الموظف ان كانت بشراء الاسهم أو المضاربة أو الربا أو غيرها من طرق الاستثمار .

وعند التقاعد أو نهاية الخدمة تتعهد الشركة باعطاء الموظف مبلغاً من المال تفصيله كالتالي

1 المبلغ الذي اقتطع من راتبه وادخر عند الشركة .

2 مكافأة الشركة تعادل المال المدخر تماماً .

3 الارباح التي استحصلتها الشركة نتيجة استثمار الادخار للموظف .

4 مكاسب على مكافأة الشركة ناتجة أيضاً عن استثمار المكافأة مع الادخار .

5 عوائد منها يد الخدخة (المكافئة التقاعدية)

والسؤال : ماذا يجب على الموظف في هذه الاموال التي يستلمها عند التقاعد من الحقوق الشرعية ، ومتى يجب عليه ذلك . هل حين الاستلام ؟ أم يعد من المؤونة ؟ أم بعد حلول الحول عليها ؟ أما ماذا ؟

الفتوى:

يجب فيها الخمس بعد الإستلام إذا لم تصرف في مؤونة السنة ولا يجب قبل حلول السنة الخمسية .

168   السؤال:

من لديه حق الإمام وهو مقلد لسماحتكم هل يجب عليه ان يدفع الخمس(حق الإمام) لك أو إلى وكلائكم أم يجوز له أن يدفعه إلى أي مجتهد جامع للشرائط وأنا على يقين أنه سوف يصرفها من موارد إستحقاقها ؟

الفتوى:

الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة فيدفعه له أو الى وكيله أوالاستئذان منه في صرفه في موارده المقررة شرعاً .

169   السؤال:

شخص عنده ملابس منذ فترة ولم يستعملها وكان قد إشتراها للأستعمال(المؤنة)ولكنه لم يستعملها فهل يجب عليه الخمس,وإذا وجب هل يجب عليه إخراج الخمس من سعرها حين الشراء أم الآن أي حين الإخراج؟

الفتوى:

نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية.

170   السؤال:

شخص لديه عطر اشتراه منذ سنة واستعمله ومرت عليه السنة ولم ينتهي(لم ينفد)إلى الآن هل يجب عليه ان يخمسه لانه دار عليه الحول ولم ينفذ؟وماذا لو كان استعمله مرة واحدة ثم بعد ذلك لم يستعمله ومر عليه أكثر من الحول؟

الفتوى:

لا يجب ما لم يستغن عنه اثناء السنة كما يظهر من السؤا .

171   السؤال:

ما هي الوسيلة الأمثل لإداء الخمس وكيف يعلم الإنسان اذا كان في ذمته حقوق؟

الفتوى:

إذا مضت سنة على اول يوم الكسب او العمل تحسب كل ما لديك من نقد كسبته او مال تدخره ليس من المؤونة او اشياء اشتريتها لمؤونتك فزادت من ارز أو دهن او نحوها فتدفع خمس ذلك تدفع نصفه للسادة وتوصل نصفه الاخر للحاكم الشرعي أو وكليه .

172   السؤال:

ما هي الموارد التي تجوز فيها المصالحة مع الحاكم الشرعي غير الاعلم ؟

الفتوى:

اذا كان المراد المصالحة بالنسبة الى سهم الإمام عليه السلام فالاحوط وجوباً أن يكون ذلك مع الأعلم أو وكيله .

173   السؤال:

هل يجب الخمس في الدين قبل استلامه اذا مر عليه الحول الخمسي ؟

الفتوى:

إذا قبضته أو تمكنت من استيفاءه وجب تخميسه .

174   السؤال:

هل يجوز تبديل السنة الخمسية ؟

الفتوى:

إذا حسب ارباحه خلال السنة وخمسها جميعاً ففي اليوم التالي الذي يحصل فيه على الربح يكون رأس السنة الجديدة .

175   السؤال:

رجل اشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ، فهل عليها خمس ؟

الفتوى:

إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء ، ولذلك لا يجوز له بيعها فلا خمس فيها قبل البناء . نعم إذا حجّرها كما لو أحاطها بالسياج ونحوه بقصد الإحياء فيتعلق له حق الأولوية بها ، وبهذا المقدار يكون لها ثمن خاص فيتعلق به الخمس . وأما لو كانت محياة سابقاً كما لو كانت من الأراضي الزراعية أو المبنية فإنه يملكها بالشراء ويتعلّق بها الخمس أن لم يبنها ويسكن فيها في نفس السنة . نعم لو كان لا يستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنه إلا بالتدريج ، بإن يشتري الأرض في سنة مثلاً ويبني تدريجياً كلما حصل على مال .. وكان لابد له من تحصيل الدار عرفاً بحيث يعدّ ترك ذلك تقصيراً في حق عائلته وكسراً لشأنه .. فإنه لا يجب عليه تخميس الأرض والبناء الناقص . وأما لو كان التدريج من عدم إمكان تكميل البناء خلال سنة كما يحصل ذلك كثيراً .. فإن عليه تخميس الدار الناقصة والأرض إذا لم يسكنها في نفس السنة سواء كانت الأرض مواتاً أو محياة .

176   السؤال:

رجل إشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ودفع قيمة هذه الأرض اقساطاً على مدى سنتين . فهل عليها الخمس ؟ علماً بأنه قد رجع الى أحد الوكلاء الشرعيين ودفع له الخمس . فهل يحق له استرداد قيمة الخمس المدفوع إذا لم يكن عليها خمس ؟

الفتوى:

يأتي فيه نفس التفصيل السابق . وإذا دفع الخمس وتبين بعد ذلك عدم الوجوب فإذا كان المال باقياً جاز له استرجاعه ، وإذا كان الآخذ قد أتلفه فلا ضمان عليه ، إلاّ إذا كان عالماً بعدم الوجوب .

177   السؤال:

هل يجب الخمس على المديون الذي لا يملك إلاّ قوت يومه فقط ؟

الفتوى:

لا يجب .

178   السؤال:

في مرة سابقة سألتكم عن وجوب الخمس في أموال الطفل فأجبتم بأنه يجب على الاحوط على فتوى سماحة السيد دام ظله فهلا دللتموني على المسألة التي قد ذكر فيها السيد هذا الاحتياط فالسيد دام ظله قد ذكر الوجوب لا الاحتياط في المسالة607/المسائل المنتخبة،وكذلك في المسألة 1243/منهاج الصالحين؟

الفتوى:

الاحتياط الذي ذكرناه في تلك المسألة ليس من جهة مال الطفل بل من جهة الاستغناء عنه اثناء السنة.

179   السؤال:

إذا كان لدي مبلغ من المال تم تخميسه ، ثم اقترضه احد الأشخاص وارجعه خلال نفس السنة ، فهل يجب تخميسه مع قدوم رأس سنتي الخمسية الحالية ؟ وهل يجب تخميسه من جديد إذا حال عليه الحول مرة اُخرى ؟

الفتوى:

لا يجب .

180   السؤال:

هل يجوز للشخص أن يهب أمواله لولده كي يتخلص من الخمس ؟ وهل يحق للولد أن يوهب أباه ذلك الملك ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك ولا يسقط الخمس بذلك .

181   السؤال:

تجمع أموال من عدة اشخاص ثم تدفع شهرياً إلى أحدهم بقيد القرعة ، فهل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

من تخرج القرعة بإسمه يجب الخمس بمقدار ما دفعه إلى هذا اليوم ، ولا يجب في الباقي .

182   السؤال:

لدينا نظام قرض من الشركة التي أعمل فيها ولكن هذا القرض يتم وفق شرط غير المكتوب في عقد القرض .. وهو أن يكون المقترض مشترك في نظام الأدخار الموجود في الشركة ومن الممكن أيضاً أن يشترك الموظف في نظام الأدخار هذا دون أن يقترض:

1 كيف ومتى يتم إخراج خمس المال المدخر ؟

2 لو إفترضنا إن شخصاً لديه أدخار في نظام الشركة هذا وهو أيضاً مقترض من الشركة وقرر أن يسحب أدخاره ، فهل يجوز له سداد القرض من هذا الأدخار قبل اداء الخمس مع فرض حلول رأس السنة ؟ وإذا قرر عدم سداد القرض أساساً لحاجته لهذا المال المدخر ، فهل يجب عليه

الخمس ؟

3 هل يأذن سماحة مرجعنا الفاضل السيد علي السيستاني حفظه الله في إخراج خمسي لصالح جمعية في منطقتنا مشهود لها من قبل كثير من علمائنا بالعدالة والأمانة وترعى فقرائنا ؟ وكم هو المقدار المسموح به ؟ وإذا كان لدي أخ فقير ، فهل يجوز لي إعطائه خمسي أو جزء منه ؟

الفتوى:

1 إذا حل رأس السنة المالية وجب تخميس المال المدّخر .

2 إذا صرف القرض في مؤونة تلك السنة يجوز له أداؤه منه حتى بعد حلول رأس السنة ، وأما إذا كان القرض لغير ذلك ، أو كان المال المقترض باقياً فيجب تخميس المال ثم الأداء ، وإذا قرر عدم أداء دينه فإن كان مصروفاً في المؤونة كان له إستثناء مقدار من المال المدّخر من أرباح تلك السنة ، وإن كان باقياً لم يجز إستثناؤه .

3 لابد من ذكر المقدار لنستأذن سماحته في ذلك .

183   السؤال:

هل يجب تخميس المال الذي يجمع للدراسة إذا حال عليه الحول ؟

الفتوى:

نعم يجب .

184   السؤال:

أعمل لدى شركة تمنح موظفيها قروضاً لبناء منازل لهم ، وقد إقترضت مبلغاً من الشركة التي أعمل فيها فشيدت منزلا فيه مع زيادته بمبلغ من جيبي الخاص . وعملت لي رأس سنة للخمس ، وقد سددت جزءاً من ذلك الخمس ، ثم بعت المنزل لبناء منزل لأسكن فيه ( حيث أني أسكن مع والدي في الوقت الراهن ) بقيمة المنزل المباع . فماذا عن الخمس المتبقي ؟

وإذا كان مبلغ بيع المنزل شيكا هل فيه خمس أم لا ؟

الفتوى:

يجب الخمس في الربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة . ولا يجب فيما يعادل القرض إلا إذا بقي ودفعت قسطه . ولا فرق بين كون الثمن شيكاً أو نقداً ، إلاّ إذا لم يكن للمشتري رصيدا ، وحينئذ فلا يجب الخمس في الربح إلاّ بعد استلام الثمن أو امكان استلامه .

185   السؤال:

ما رأي سماحتكم بالنسبة إلى الأموال المدخرة لشراء السكن والتي مضى عليها حول كامل ؟ هل يجب أن تخمّس أم لا ؟ وإذا كان الخمس فيها واجباً ، فهل لنا الرجوع في هذه المسألة إلى السيد الكلبايكاني ، مع العلم بأننا انتقلنا إلى تقليده بعد وفاة السيد الخوئي ، ثم رجعنا إليكم بعد وفاته ؟

الفتوى:

يجب فيها الخمس ولا يجوز الرجوع .

186   السؤال:

تقوم الحكومة بإعطاء بعض الأراضي للمواطنين الذين يقومون بالبناء عليها فيما بعد ، فهل يجب على من يستلم تلك الأرض الخمس فيها لو لم يبنها ويسكن فيها لسنته ؟ أم لا ؟ وعلى الثاني ، فهل لكون الأرض مواتاً مدخلية في عدم الوجوب ؟ أو أنه من جهة عدم الاستطاعة العرفية للبناء في سنته ؟

الفتوى:

إذا كانت الأرض مواتاً ولم يحييها ولم يحجرها مقدمة للإحياء فإنه لا يملكها ولا يجب فيها الخمس .

187   السؤال:

إذا إشترى داراً بالسلفة ثم باعها ، فهل يجب الخمس في الربح ؟

الفتوى:

إذا فاض عن مؤونة السنة يجب الخمس فيه .

188   السؤال:

يقول البعض بأنه يمكن أن يجعل لكل شهر سنة خمسية ، فلشهر رمضان سنة ولشوال سنة وهكذا ، فهل هذا صحيح ؟

الفتوى:

السنة الخمسية ليست بيد الإنسان كي يقررها متى شاء بل أنها تبدأ بيوم شروعه بالكسب أو العمل أو الوظيفة ، فكل ما يتبقى من إرباحه في السنة الثانية يجب فيه الخمس . ولكن يمكنه أن يبدّل السنة فيحسب ما عنده فعلاً ويدفع خمسه ثم يكون أول‎ كسب له بعد ذلك هو رأس سنة .. فيمكنه تأخير الخمس إلى ذلك اليوم وبعده لا يجوز التأخير . نعم من لا تكون له مهنة يتعاطاها في معاشة يمكنه أن يعتبر لكل ربح رأس سنة مستقلة .

189   السؤال:

إذا استفاد بما عنده ثم استغنى عنه لِقدمه أو لقصرهِ ، فهل يجب الخمس ؟

الفتوى:

إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية فلا شيء عليه ؟

190   السؤال:

آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات ، قد إستعملها مرة ولم يخمسها وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء أو نقصت ، فما يجب عليه الآن ؟

الفتوى:

يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .

191   السؤال:

إمامي عمل في سلك الشرطة بإحدى الدول العربية وبعد 20 عاماً تم ايقافه مجبراً وبعد 8 سنوات استطعت الحصول على مبلغ هو نهاية الخدمة,فهل يجب فيها خمس..مع العلم بأنها مصدر رزقي الاساسي وقد تم وضعها في أحد البنوك للحصول على ريعها شهرياً ؟

الفتوى:

وجب فيها الخمس إذا مضى عليها السنة الخمسية ، ولم يصرف في موونة السنة.

192   السؤال:

لو وكلت شخصاً بقبض أموال عني ثم لم أقبضها منه فهل يتعلق بها الخمس عند حلول رأس السنة أم لا ؟ ألا يعتبر البنك بمثابة الوكيل عند تفويضه باستلام الراتب ؟

الفتوى:

نعم يتعلق ولا يصح التوكيل في قبض مجهول المالك إلا بأذن الحاكم الشرعي .

193   السؤال:

إذا امن شخص على حياته بمبلغ معين لمدة معينة ولمخاطر معينة (امثلة الوفاة،العجز الدائم، الحوادث الشخصية ) ويدفع في مقابل ذلك قسطاً دوريا ( سنويا أو نصف أو ربع سنوي أو شهرياً),

هل عليه تخميس الأقساط ام يعتبر من مؤونة سنته ؟

إذا كان تخميس الاقساط التي دفعها واجباً ,فهل يجب عليه تخميس مبلغ تأمين المخاطرة عند حدوثها ( العجز الدائم أو الحوادث الشخصية مثلاً ) في حالة حياته واستلامه للمبلغ من شركة التأمين ؟وفي حالة الوفاة واستلام مبلغ تأمين الحياة هل يجب على الورثة تخميس المبلغ ؟

الفتوى:

لا يجب تخميسه إذا كان التأمين متعارفاً في ذلك البلد بحيث يعد من المؤونة ولا يجب تخميس ما يحصل عليه إلا بعد حلول الحول إذا لم يصرف في مؤونة السنة وكذلك بالنسبة للورثة .

194   السؤال:

شخص ليس عنده رأس سنة ثابتة ، ولا يملك منزلاً ، وإنما يسكن بالإيجار، وقد منحته الدولة قطعة أرض لبناء منزلاً له ، وليس له الحق في بيعها قانوناً ، ثم أنه أخذ قرضاً من البنك لبنائها ، واستغرقت عملية البناء من حين توقيع العقد مع المقاول إلى حين استلام البيت أكثر من سنة ، وخلال هذه الفترة دفع للمقاول المبالغ المستحقة على دفعات ، فهل يجب عليه الخمس في الأرض والمنزل أم يعفى؟ وفي حالة وجوب الخمس, فهل يجب في كامل قيمة البيت ؟مع أن المبالغ المدفوعة للمقاول مضى على بعضها سنة ولم يمض على البعض الآخر سنة كاملة عند إنجاز البناء والسكن فيه.

الفتوى:

رأس السنة ليس أمراً اتخاذياً ، فاول يوم اشتغل فيه بالكسب أو العمل اذا كان موظفاً يعتبر رأس السنة والبناء المذكور لا يجب الخمس فيه اذا كان القرض المذكور من دون فائدة وكان البناء كله بالقرض. واما الارض فيجب فيها بعد مضي السنة الخمسية ,الاّ اذا كان لا يستطيع مالياً تملك بيت مناسب لشأنه الاّ بالتدريج بتملك الارض في سنة والبناء تدريجياً.

195   السؤال:

راتبي يحول على حسابي في البنك المشترك ، فهل احتاج إلى إذن لاستلامه أم لا ؟ وهل تأذنون للمؤمنين عامة بالاستلام ؟

الفتوى:

قد أذن سماحة السيد دام ظله إذناً عاماً في ذلك لكل مؤمن ملتزم بالصلاة والصوم والخمس ، بشرط أن لا يشرب الخمر ولا يصرف المال المذكور في الحرام .

196   السؤال:

شخص جمع مالاً لشراء بيت من ارباح سنين متعددة, هل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

نعم الا بالنسبة لسنة الشراء .

197   السؤال:

شخص اشترى قطعة ارض لبنائها بيتاً لسكناه ولكن لضعفه المادي لم يبنها في العام الأولى ومر عليها الحول, هل يجب فيها الخمس, ومع تعلق الخمس بها يخمس قيمة الشراء او القيمة اليومية الفعلية ؟

الفتوى:

اذا كان لا يستطيع بناء السكن المناسب له الا بالتدريج فلا يجب فيه الخمس .

198   السؤال:

رجل عنده رأس مال مخمس وتاجر به وحصل على أرباح خلال السنة الأولى والثانية وأضاف هذه الأرباح على رأس المال وتاجر بالجميع وبعد أن استقر عليه الخمس في الأرباح حصلت الخسارة وذهب الربح مع رأس المال إلاّ أنه قد استلم مبلغاً قليلاً تصرف فيه ، فهل يجب عليه دفع الخمس المتعلق بالأرباح؟

الفتوى:

نعم.

199   السؤال:

شخص إشترى تاكسي سيارة عمومية منذ حوالي خمسة عشر سنة وهو في الوقت الحاضر يخمس أمواله أولاً بأول وكان قد إشتراها بثمن قدره خمسة وستون ألف دولار والآن تساوي حوالي 250 ألف دولار ,فهل يجب عليه أن يخمس ال 250 ألف دولار أم المبلغ الزائد فقط,وعندما يبيع السيارة مستقبلاً يخمس ال 65 ألف دولار ؟

الفتوى:

اذا اشتراها بمال غير مخمس اثناء السنة يجب عليه تخميسها بقيمتها الفعلية واذا اشتراها بمال مضى عليه السنة او السنون فعليه تخميس نفس الثمن السابق فاذا باعها كان الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من ارباح سنة البيع فاذا لم يصرفه في مؤونته خمسه على رأس السنة .

200   السؤال:

الديون التي يتمكن من ادائها ولم يؤدها إختياراً هل ,تستثنى في عملية التخميس ؟

الفتوى:

تستثنى أن كانت للمؤونة في سنة الإقتراض ولكن إذا أداها من إرباح السنة أو السنين الأتية وجب أداؤها من مال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس .

201   السؤال:

هل يجب الخمس في قيمة الذهب اذا باعته المرأة لاداء الديون التي عليها؟

الفتوى:

اذا كانت قد اشترته بارباح السنة او اهدي اليها وباعته بعد سنة التحصيل فالفارق بين سعر الشراء وسعر البيع يكون من ارباح السنة فان صرفته في مؤونتها ومنها اداء الدين فلا خمس عليها.

202   السؤال:

هل يجب الخمس في رأس مال التجارة او متى يجب؟

الفتوى:

يجب الخمس فيه واذا احتمل طرو ما يوجب صرفه في المؤونة فله تأخير خمسه الى رأس سنة الخمسية وبحلولها يجب خمس ما تبقى منه والفائدة.

203   السؤال:

هل يجب الخمس في قطعة القماش اذا مر عليها الحول الخمسي ولم يوفق لدفعها للخياط لخياطتها؟

الفتوى:

نعم يجب.

204   السؤال:

اذا خمست اموالي ووضعتها في البنك تحسباً للمستقبل, فهل يجب فيها الخمس؟

الفتوى:

لا يجب.

205   السؤال:

إذا كان المتبقى من رواتب الموظف رأس السنة أقل من رأس ماله المخمس للعام الماضي,فهل عليه خمس ؟

الفتوى:

إذا كان قد صرف رأس ماله المخمس للعام الماضي في مؤونة هذه السنة فلا خمس عليه, وأما إذا لم يكن قد صرفه في المؤونة وجب خمس المتبقى من رواتبه لهذا العام .

206   السؤال:

تنقص من راتب الموظف شهرياً نسبة بعنوان التقاعد ليدفع له بعد ان يحال الى التقاعد راتباً ثابتاً ,فهل يجب عليه تخميس راتب التقاعد حين قبضه فوراً ؟

الفتوى:

إذا قبضه ومر عليه الحول ولم يصرفه في مؤونة السنة يجب فيه الخمس .

207   السؤال:

نعلم انه لا خمس على الميراث وان ترك لاكثر من سنة ..العقارات التي تم الحصول عليها عن طريق الميراث هل على ايجارها الشهري خمس ؟ بمعنى لو أن هذه الايجارات تجمعت لأكثر من سنة هل يكون عليها خمس بعد مرور السنة عليها ؟

الفتوى:

نعم يجب فيها الخمس إذا زادت عن مؤونة السنة وما يحصل بالارث عقار ونحوه إذا ابقاه للبيع يجب الخمس في ارتفاع قيمتها .

208   السؤال:

شخص ورث من والده عقاراً كان له ايجار شهري .. إلا أن هذا الشخص كان صبياً غير مكلف وكان عمه يرعه امواله ، وعندما سلمه الاموال كان عمره تقريباً 18 سنة وقد تم جمع هذه الاموال خلال ( 10 11 ) سنة بعد قبض هذه الاموال ,هل عليها الخمس ؟وإذا كان عليها خمس ,هل على كل المبلغ ام فترة عدم التكليف لا خمس عليه وانما الخمس بعد البلوغ ..مع العلم انه يصعب معرفة الاموال التي كانت في فترة عدم التكليف وكم كانت عند التكليف ومع العلم أيضاً أن هذه الاموال دخلت فيها فوائد أيضاً من بنك اجنبي الذي يجوز استلام فوائده بالكامل ( حسب علمنا ) ويصعب أيضاً معرفة مبلغ الفائدة خلال هذه السنوات الطويلة إلاّ بالتقدير ؟

الفتوى:

يجب الخمس في جميع الاموال المذكورة إلاّ ما لم تمر عليه السنة الخمسية باحتساب مبدئها أول التأجير .

209   السؤال:

شخصان ورثا من والدهما شقتين ( يشتركان في ملكيتهما ) حسب علمنا أنه لا خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه بعد بيعهما وان ترك المبلغ لأكثر من سنة ..أحد الاخوة قام بشراء حصة اخيه من الشقتين بحيث أصبحت الشقتان ملك احدهما بالكامل ، بعدها قام الاخير ببيع الشقتين ،هل في هذه الحالة خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه أم الخمس على حصة أخيه الذي اشتراه ( إذا بقى المبلغ لاكثر من سنة ) ولا خمس على حصته الاساسية التي ورثها ؟

الفتوى:

الخمس يجب في ما يحصل عليه من ربح ببيع حصة أخيه إذا زاد عن مؤونة السنة ويجب في ارتفاع قيمة حصته إذا كان قد أبقاه للبيع .

210   السؤال:

الاشياء التي لا قيمة لها لا خمس عليها . كيف نحدد قيمة الاشياء ؟فالعطور تستخدم طوال السنة وتبقى نسبة منها وقد مرت سنة عليها ,هل عليها الخمس ؟ ويمكن ان تباع هذه العطور في سوق الجمعة مثلاً بقيمة زهيدة ويمكن ان لا تباع ..وهكذا بالنسبة للاشياء الاخرى قد يختلف فيها الاثنان على انها ذات قيمة أم لا ؟

الفتوى:

فيها الخمس بمقدار ما فيها من القيمة .

211   السؤال:

شخص يشك في انه هل دفع خمس على الشيء أو المبلغ أم لا ماذا يفعل ؟

الفتوى:

الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال .

212   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يعدّه الشخص لمستقبله من الامور الضرورية كالثلاجة والغسالة ونحوها؟

الفتوى:

اذا كان توفير متطلبات المستقبل متعارفاً بالنسبة الى امثاله وكان ما يعدّه في كل سنة بمقدار يعد عرفاً من مؤونة هذه السنة وكان بحيث اذا لم يوفرها كذلك لم يمكنه تهيئتها عند الحاجة فلا خمس فيها.

213   السؤال:

إنسان ساكن في بيت والده المتوفي ومعه ورثة ليسوا معه في المنزل ، وهو عازم على شراء حقهم كلهم ولكن ظروفه المعيشية لا تسمح له بأن يدفع المبلغ كاملاً خلال السنة ، فهل يجب عليه الخمس مقابل قيمة هذا المنزل من عدمه ؟

الفتوى:

لا يجب .

214   السؤال:

الأموال المأخوذة من البنوك الكافرة والمأخوذة من بنوك الدول الاسلامية بعنوان مجهول المالك تحت عنوان القرض والموظف باداء مثلها وزيادة ,هل تعتبر ديناً فتستثنى من الارباح ؟

الفتوى:

هي ربح جديد يجب اخراج خمسه ان لم يصرف في مؤونة السنة ومجرد المطالبة ببدله في السنة اللاحقة أو بعد مدة لا يلحقه بالدين فان اداه من ارباح السنة فما يؤديه يكون من المؤونة وان لم يؤدّ فلا يستثنى وان صرف بدله في المؤونة .

215   السؤال:

هل يجب على الطفل اخراج الخمس بعد بلوغه عن الاموال التي ملكها قبل بلوغه ولا تزال موجودة عنده بل هل يشمل المال الذي لعب فيه أو استعمله في مؤونته لكن بعد بلوغه كالثوب يبقى عنده سنة ثم يلبسه قبل بلوغه أو بعد بلوغه ?

الفتوى:

يجب دفع خمس تلك الاموال ان لم يكن الولي قد خمسها .

216   السؤال:

يوجد معلمة وتستلم راتب شهري وتصرف منه على عائلتها وتتصدق منه ، وهي تنوي أدخار باقي المبلغ لشراء منزل ، هل يوجب الخمس عليها علماً أنها تحت كفالة أبيها ؟

الفتوى:

نعم يجب .

217   السؤال:

إني أبني بيتاً للسكنى ولم يكتمل بنائه الى الآن وقد مرّ عليه سنة . فهل يجب تخميسه ؟ وكيف إذا لم اكن قادراً على تخميسه لحاجتي للمال لإطعام عائلتي وتغطية مصاريف وأمور حياتي المختلفة ، فما هو الحكم ؟

الفتوى:

إذا كان التأخير في البناء لعدم تمكنك من البناء دفعة وإنما يمكنك ذلك تدريجاً ، وكان لابد لك من هذا البناء بحيث يعد تركه كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك .. فلا يجب الخمس فيه . ويجب الخمس في غير هذه الصورة . فإن لم تتمكن من دفعه حالاً أمكنك المداورة ودفعه أقساطاً حسب قدرتك .

218   السؤال:

لو كان الشخص لا يخمس وعنده رأس مال يتجر به سنين ويأكل منه ..فهل عليه إذا أراد أن يخمس أن يحسب ما أكله وصرفه على مؤونته في السنين السابقة أم أن المؤونة مستثناء في مثل هذا الوضع ؟

الفتوى:

نعم يجب إخراج خمسه ما لم يوفر مؤونته من أرباح سنة الاستعمال على تفصيل مذكور في المنهاج المسألة 1245.

219   السؤال:

شخص اشترى سيارة للحاجة وقبل استخدامها سرقها سارق ولم يرجعها إلا بعد سنة ,فهل يتعلق بها الخمس ؟ ثم هل يتعلق بها الخمس لو لم يرجعها اصلاً ؟

الفتوى:

يتعلق الخمس بها في الصورة الاولى دون الثانية.

220   السؤال:

لو اشترى بيتا للحاجة وتم تأجيره وبعد ذلك رفض المؤجر الخروج من البيت ولولا رفض المؤجر لسكن في البيت ,فهل يتعلق الخمس في البيت لو دار عليه الحول؟

الفتوى:

يتعلّق به الخمس اذا لم يستفد منه في مؤونته في سنة الشّراء.

221   السؤال:

من كان محتاطا بسبب أنه لم يسترشد بعد إلى المجتهد الاعلم وما زال في طور البحث والسؤال كيف يؤدي الخمس, وعلى فتوى من ,ولمن؟

الفتوى:

يحتاط في دفعه كما في سائر وظائفه ويدفعه لمن هو وكيل عن كلّ من يحتمل وجوب تقليده او الى احدهم باجازة الاخرين.

222   السؤال:

اذا تعلق الخمس بعين فلم يخمسها وتصرف فيها ,فهل يضمن المنفعة المستوفاة ام لا؟

الفتوى:

نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها الى زمان اخراجه.

223   السؤال:

لي صديق إشترى أرضاً لغرض السكن بمبلغ 13000 دينار بحريني ، بواسطة قرض من أحد البنوك المحلية على أن يدفع المبلغ وأرباحه التي تبلغ 3000 دينار بحريني خلال أربع سنوات .. ويكون الدفع مناصفة بينه وبين زوجته التي تعمل مدرّسة ، وبعد أن تم الإنتهاء من سداد المبلغ رأى أنه لم يحسن إختيار موقع الأرض لبيت المستقبل ففكر في شراء أرض جديدة ، بعد أن يبيع الأرض الأولى ، وبالفعل فقد باع الأرض الاُولى ووضع ثمنها في الأرض الثانية وزاد عليه مبلغ 39000 دينار بحريني ، أرجو النظر في المسألة إذا كان عليّ حق يجب عليّ أن أؤديه أم لا ؟ وإذا كان عليّ حق فكم هذا المبلغ ؟ وهل يمكن دفع الخمس مجزءاً إذا كان المبلغ كبيراً ؟

الفتوى:

إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء ، ويثبت له حق فيها بالتحجير بقصد الإحياء .. وعليه فبيعه لها باطل ولا يملك الثمن . وحينئذٍ فلا يجب الخمس في الأرض الثانية إذا بناها في سنته التي يسكنها فيها أو بناها تدريجاً لعدم تمكنه المالي من البناء في سنة . وبالنسبة للثمن الذي أخذه لابد من مراجعة المشتري للمصالحة ، على أن يكون الثمن في قبال عمل عملته من قبيل الحضور للإدارة والتوقيع ونحو ذلك ، هذا وبالنسبة للأقساط التي دفعها للأرض الاُولى يجب دفع خمسها .

224   السؤال:

هل يشترط أن تكون رأس السنة في الخمس هجرية ؟ أم أن المكلف مخير ؟

الفتوى:

المكلف مخير بين جعل سنته شمسية أو قمرية .

225   السؤال:

لو أشترى الشخص دورة من الكتب ، وتحققت الافائدة من بعض اجزائها فقط ، فهل عليه أن يخمس مالم ينتفع به فعلاً من اجزاء تلك الدورة ؟

الفتوى:

إذا كان الكتاب لا يباع إلاّ دورة فلا خمس في سائر الاجزاء وكذلك لا خمس فيها إذا كان بحاجة اليها في المستقبل ولم يمكن الحصول عليها حين الحاجة .

226   السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في شخص اشترى بيتا وسكن فيه وبعد مدة استغنى عنه فباعه .. هل يجب الخمس عليه في قيمة ذلك المنزل ام لا؟

الفتوى:

اذا استغنى عنه بعد حلول رأس السنة من شرائه فلا يجب الخمس في نفس البيت فان باعه كان الزائد عن ثمن الشراء من ارباح تلك السنة فان لم يصرف في المؤونة وبقي الى رأس السنة وجب الخمس فيه,وأما إذا كان استغناؤه عنه في اثناء سنة شراءه فالاحوط وجوباً اخراج خمس الثمن ان لم يصرفه في مؤونة تلك السنة .

227   السؤال:

هل يجب الخمس في الهدايا والجوائز ؟

الفتوى:

نعم يجب اذا لم ينتفع بها في مؤونة السنة .

228   السؤال:

هل يجب الخمس على البيت المسكون العائد ملكه الى رب الاسرة ؟

الفتوى:

اذا اشتراه بارباح السنة اي قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا خمس فيه ، وان اشتراه بمال مضى عليه سنة او اكثر فعليه الخمس في نفس الثمن .

229   السؤال:

لو فرضنا ان انسانا يخمس أمواله ولكن بطريقة اخرى وهي انه يخمس كل ما يحصل عليه من مال مباشرة وهو على هذا طوال العام بدلا من تعيين رأس مال في آخر الحول هل ذلك صحيح ؟

الفتوى:

نعم بل هو الاولى .

230   السؤال:

انا كنت أعمل في شركة لمدة 25 سنة واُحلت على التقاعد وقد اعطتني الشركة مكافأة خدمة مبلغ من المال ، فهل يجب عليّ ان اخمس هذا المال؟

الفتوى:

يجب تخميسه إذا قبضته ووصل رأس سنتك ولم تصرفه في المؤونة .

231   السؤال:

نفهم من قولهم ( ويجب فيه الخمس ) : وجوبه اذا لم ينتفع فيه في موؤنته قبل حلول سنة وجب الخمس . ومنه قولهم ( فان صرف في شراء البيت قبل حلول السنة وجب الخمس بنسبته في نفس البيت ) : ان الوجوب في حلول السنة . فهل هذا صحيح ؟

الفتوى:

نعم هو صحيح .

232   السؤال:

اذا اشترى ارضاً زراعية ودفع الثمن من مال غير مخمس لأنه لم يكن يعتقد الخمس أو لا يعطيه ,فهل يجب على الورثة تخميس الارض أو الثمن الذي دفعه مورثهم ؟

الفتوى:

لا خمس عليهم فلهم المهنا وعليه الوزران كان مقصراً .

233   السؤال:

لدي ملابس استعملتها لفترة ثم لم البسها لمدة طويلة لاسباب متعددة منها لانها زي يختلف عن زي البلد الذي اعيش فيه ، فربما تعتبر من لباس الشهرة او لاسباب اخرى مثل السخرية ، فهل يجب عليّ ان اخمسها ,واذا وجب الخمس فيها ,فكيف يتم تقييم سعرها ؟

الفتوى:

اذا لم تستغن عنها فلا خمس فيها واذا استغنيت بعد مرور السنة الخمسية عليها فلا خمس فيها ايضا واذا كان الاستغناء عنها في اثناء السنة الاولى فالاحوط وجوباً تخميسها بقيمتها الفعلية .

234   السؤال:

جاء موعد الخمس وكان مجموع ما عندي من نقود هو : 9777 ( تسعة الاف وسبعمائة وسبع وسبعون ) ريال . ما بقي بعد خصم المصاريف هو ( 2232 ) ريال بالإضافة الى ( 2000 ) مصروف خلال شهر القادم فهل يدخل هذا المبلغ ( 2000 ) ريال ضمن الخمس ؟ علماً بأنني مديون لبطاقة الفيزا بمبلغ ( 7000 ) ريال .

الفتوى:

لا تستثنى مؤونة الشهر القادم ولا الدين اذا لم يكن لمؤونة تلك السنة

235   السؤال:

اشتركت في إحدى الجمعيات بحيث أدفع مبلغاً شهرياً قدره 400 دينار لمدة سنتين ، ارجو الاجابة عن التالي :

1 في حالة إستلامي لهذه الجمعية قبل حلول العام على ابتدائها وانفاقي جميع المبلغ رغم الإستمرار في دفع الأقساط الشهرية ، هل يتوجب عليّ دفع الخمس ؟

2 في حالة إستلامي لهذه الجمعية بعد حلول العام على ابتدائها رغم الاستمرار في دفع الأقساط الشهرية ، هل يتوجب عليّ دفع الخمس في المبلغ الكامل أم المبلغ الذي دفعته فعلاً من بداية الجمعية إلى وقت استلامها ؟

3 هل يجب مراعاة يوم الخمس في مفروض السؤال ؟

الفتوى:

يعد ما يدفعه هذا الشخص اقراضاً ، فان كان من ارباح السنة ( أي لم يكن مما لا يجب فيه الخمس ولم يكن من ارباح السنين الماضية ) فمتى استلمه أو امكن استلامه وكان ذلك بعد مرور السنة الخمسية وجب فيه الخمس ,وأما ما يأخذه من الجمعية فما يعادل ما دفعه سابقاً منه يُعدُّ استيفاءً للدين وقد تبين حكمه وما يزيد عليه يعدُّ استقراضاً فلا يجب فيه الخمس إلاّ ما بقي اصله ودفع قسطه من ارباح السنة وهو ما يدفعه للجمعية بعد ذلك فيجب حينئذ فيه الخمس .

236   السؤال:

مكلف يشعر بأن ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكد من ذلك ولا يعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دوريا شهريا بعنوان أنه خمس وإن كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهو صدقة؟ يفعل ذلك إلى أن يطمئن من خلو ذمته ؟

الفتوى:

يجوز .

237   السؤال:

كنت طالبا في احدى المعاهد ، فذهبت الى الحاكم الشرعي فصالحت بالمبلغ المطلوب علي ، وبعد مرور حول لم تكن عندي القدرة بدفع المبلغ المطلوب ، وايضا مر حول اخر، وانا الان بعد تخرجي من المعهد اعمل موظفاً في احدى الشركات وفي نفس الوقت ادرس في الجامعة ، السؤال : ما هو المطلوب مني دفعه للحاكم الشرعي ؟

الفتوى:

إذا صح ما قيل لك من وجوب دفع المبلغ المذكور عليك ، فعليك دفعه متى تمكنت ،علماً بأن من ليس له مهنة وإنما يعيش على مساعدات الأب أو مساعدات الدولة ، فلا يجب الخمس فيما يحصل عليه إلا بعد مرور سنة كاملة عليه . ومن أصبح ذا مهنة أو وظيفة أو كسب ، فرأس سنته حين شروعه بالعمل .

238   السؤال:

حيث انني ممن حدد لنفسه يوما سنويا لاخراج الخمس ، واقوم بتخميس ما لم احتج له خلال العام في اليوم المحدد ، وقد قمت باستلاف مبلغ من المال وفتحت به محلا ، وعلى غرار ذلك لدي بعض الاسئلة :

1 ..هل يجب ان يكون اليوم السنوي للمحل مثل اليوم السنوي الذي حددته لنفسي ؟

2.. هل هناك اشكال فيما لو حددت لكل بضاعة يوما سنويا خاصا بها وهو يوم دخولها المحل ،فيكون خمسها بعد مرور عام عليها ما لم تستخدم او ما لم تنفذ كالمشترط فيها الانتهاء ( كالرز وما الى ذلك ) ؟

الفتوى:

1 إذا كان لك مكسب آخر جاز لك جعل سنة اخرى للمحل المذكور، بأن تبدأ من أول يوم الكسب فيه ، ويجوز لك إحتساب سنة واحدة لهما .

2 لا يجوز ذلك .

239   السؤال:

شخص مشارك في جمعية تعاونية ( يشترك فيها عدة اشخاص يدفعون شهرياً مبلغاً معيناً يستلمها كل شهر احدهم ) ..ماذا عن هذا الشخص اذا جاء رأس سنته ,أو اراد ان يعمل رأس سنة في حالة استلام المبلغ اوعدم استلامه?

الفتوى:

يعدّ ما يدفعه هذا الشخص اقراضاً ، فان كان من ارباح السنة ( أي لم يكن مما لا يجب فيه الخمس ولم يكن من ارباح السنين الماضية ) فمتى استلمه أو أمكن استلامه وكان ذلك بعد مرور السنة الخمسية وجب فيه الخمس ,وأما ما يأخذه من الجمعية فما يعادل ما دفعه سابقاً يُعدّ إستيفاءً للدين وقد تبين حكمه ,وما يزيد عليه يعد استقراضاً فلا يجب فيه الخمس ,إلاّ ما بقي اصله ودفع قسطه من ارباح السنة وهو ما يدفعه للجمعية بعد ذلك فيجب حينئذٍ فيه الخمس .

240   السؤال:

أنا كاسب وليس لي رأس مال بيدي وانما أوفرالاجناس من اصحابها أما بصورة نقدية أو أستلمها نسبة الى أجل معين ,وقبل حلول رأس السنة أحسب ما عندي جميعاً وكذا ما عليّ من قيم الاجناس التي في ذمتي فانقصها من المجموع ثم أدفع خمس الباقي, فهل عملي صحيح ?

الفتوى:

نعم الطريقة المذكورة صحيحة .

241   السؤال:

كيف إذا اردت تخميس كل ما في المحل من الجنس حتى الذي أكون مديوناً بثمنه ؟

الفتوى:

الجنس الذي تطالب بثمنه لا خمس فيه . نعم إذا ارتفعت قيمته عن ثمن الشراء فيجب اداء خمس الارتفاع .

242   السؤال:

بالاضافة الى محل الكسب عندي قطعة ارض زراعية يعمل فيها فلاحون ولكن الحاصل الذي يصل بيدي لا يكفي لسد الحاجة السنوية ولذا فانا مضطر لشراء بعضه من السوق ,فهل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

ما يتبقى من رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه ما لم تكن مديوناً بثمنه ولكن إذا دفعت ثمنه من ارباح السنة اللاحقة وبقي منه شيء الى السنة الخمسية اللاحقة وجب فيه الخمس .

243   السؤال:

هل يجب الإطمئنان للوكيل في تسليمه حق الإمام من الخمس أم تجزي الوكالة ؟

الفتوى:

تجزي الوكالة إلا إذا كنت تعلم منه عدم الامانة وعلى كل حال فالواجب هو مطالبة وصل مكتب سماحة السيد دام ظله ولا يجوز الدفع ولا يجزي إذا كان ممن لا يأتي بوصل المكتب .

244   السؤال:

توفي والدي وترك بيتاً وهب نصفه لزوجته وابنه ونسبة من دكان ومبلغ نقد وأثات البيت الباقي عند زوجته, وقد ادى حجة الاسلام ولكنه لم يخمس ,فكيف تخمس امواله كي تبرء ذمته منه ؟

الفتوى:

إذا كان قد اشترى البيت من ارباح سنته وسكنه في سنة الشراء فلا خمس عليه فيه . وأما إذا كان قد اشتراه من ارباح السنوات الماضية على سنة الشراء فيجب اداء خمس الثمن الذي دفعه للبائع, وأما الدكان فان لم يكن قد دفع خمسه واشتراه بارباح السنة وجب الخمس فيه بقيمته الفعلية ,وإذا كان قد اشتراه من أرباح السنوات الماضية وجب الان اداء خمس الثمن الذي دفعه ,واثات البيت حكمها حكم نفس البيت وقد مرّ حكمه وإذا لم يكن يؤدي خمس ارباحه, فيجب اداء خمس ما تبقى من تلك الارباح عند رأس السنة .

245   السؤال:

هل يجب علي اخراج الخمس وانا اعمل واتقضى راتب مجموعة السنوي 43056 ريال ،علما باني مدين بحوالي 64000 ريال واقسطها بمقدار 2450 ريال شهريا اي ما يتبقى لي من الراتب الشهري حوالي 1138 ريال كل شهر منها اقضي مستلزمات البيت وغيره ؟

الفتوى:

إذا بقي لديك مما قبضته من الراتب على راس سنتك التي تبدأ من يوم عملك مال ولو قليلاً، وجب فيه الخمس.وكذلك يجب تخميس ما يبقى في البيت من المواد المصرفية من دهن وارز ونحوهما وكذلك الأثاث التي لم تستعمل طول السنة. ويستثنى من كل ذلك ،الدين الذي عليك إذا صرفته في مؤونتك لتلك السنة .

246   السؤال:

أنا مشترك في جمعية مع مجموعة من الشباب لمدة سنة واحدة ، بحيث يتم تسليم المبلغ نهاية كل شهرلأحد الأعضاء.. فهل يجب عليّ الخمس في ذلك المبلغ علما أني أنوي شراء أرض بذلك المبلغ، فإذا خمسته فلن أستطيع شراء الأرض وذلك لبنائها والسكن فيها ؟

الفتوى:

المقدار الذي يعادل ما دفعته قبل ذلك فيه الخمس إذا مضى عليه سنتك الخمسية وهو عندهم فإنه يعد استرجاعاً للقرض ، والزائد على ذلك استقراض لا يجب فيه الخمس .

247   السؤال:

جاء وقت الخمس ولدي من المال عشرة الالف ريال وكانت ديوني في نفس الفترة ولجهات مختلفة تبلغ ثمانين ألفاً ..كم يكون الخمس المتوجب علي ؟

الفتوى:

إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة فلا خمس عليك وإلا وجب التخميس .

248   السؤال:

إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال ، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكناً وحالت عليه رأس السنة الخمسية ، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء ؟

الفتوى:

لا يجب إلا إذا اشتراه أو بناه للبيع وزادت قيمته عند حلول السنة ، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة .

249   السؤال:

ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ، ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه ، هل يجوز له ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز تأخير الخمس ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس .

250   السؤال:

شاب يدرس في الجامعة بلغ سن التكليف منذ 4 سنوات ولم يخمس ، اشترى له والده سيارة قبل سنه ونصف لتنقله من وإلى الجامعة ، ويستلم مكافئة شهرية من الجامعة ، فهل يجب في السيارة ومكافأته خمس وإذا وجب في السيارة فهل في قيمتها وقت الشراء أم في قيمتها الحالية ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس فيهما نعم إذا بقيت مكافئة الى سنة وجب فيها الخمس .

251   السؤال:

جاء في المنهاج السيد ( حفظه الله ) مسألة: ان من وجد في آخر السنة ارباحا في ذمة الناس ولم يستطع استيفائها يتخير بين الانتظار او تقدير حالة الديون فعلاً.

السؤال : ما هو المراد بالتقدير؟.. فهل المراد به تقدير البضاعة المباعة مثلا او تقدير قيمة البضاعة ، وما هي كيفية التقدير..هل ان يقدر بيع البضاعة او النقود مؤجلة بسعر حال او تنظرقيمةالبضاعة فعلا حيث يمكن ان تكون قد نزلت قيمتها او ارتفعت؟

الفتوى:

المراد تقدير قيمة الدين. فلو كان يطلب ألفاً مؤجلاً لشهرين مثلاً يلاحظ قيمة ألف مؤجل لشهرين ،فإذا ساوى ثمانمائة مثلاً خمس ثمانمائة ، فإذا حصل على الألف بعد شهرين كانت المائتان من أرباح السنة الثانية .

252   السؤال:

إذا آجر الشخص داره أو محله سنين متعددة وقبض الاجرة كلها مقدما..فهل تعد الاجرة من ارباح سنة القبض او كل سنة مستقلة ؟

الفتوى:

تعد الاجرة من أرباح سنة القبض ، ولكن يطرح منها النقض الوارد على قيمة الدار من جهة كونها مسلوبة المنفعة سنين متعددة . فلو كانت قيمتها بدون هذا التأجير مأئة ألف ومعه 80 ألفاً ، نقص من الاجرة عشرون الفاً .

253   السؤال:

ما حكم من يؤخر الخمس الى مدة معينة عن عمد او السهو ؟

الفتوى:

لا يجوز التأخير عمداً وإذا أخره سهواً وجبت المبادرة حتى تذكر .

254   السؤال:

اشتريت إحراما من مبلغ ليس فيه خمس لكي أحرم فيه للحج ولكني لم أستطع الحج وبقى الاحرام عندي إلى السنة المقبلة ..فهل يجب الخمس في هذا الإحرام باعتبار مرور سنة عليه أم لا ؟

الفتوى:

نعم يجب .

255   السؤال:

هل يلحق حكم ما يتعلق فيه الخمس فلم يدفع خمسه ( كالأرض والبيت والثوب والفراش ) بحكم المغصوب ولا يجوز التصرف فيه وتكون الصلاة فيه باطلة ؟

الفتوى:

نعم حكمه حكم المغصوب وتبطل الصلاة فيه على الأحوط .

256   السؤال:

هل يجب الخمس في القماش إذا بقي لسنة وقد أدى خمسه نقوداً ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس في المال المخمس, نعم إذا ارتفعت قيمته وكان قد اعدّه للاتجار به فانه يجب الخمس في الزيادة .

257   السؤال:

أن ابسط تكاليف الزواج ومتعلقاته المتعارف عليها من ( مهر، شقة ، أثاث …) يتطلب ادخار مبلغ من المال لتحقيقها. فإذا كان المبلغ المستطاع ادخاره في سنة واحدة لا يفي بتلك المتطلبات ، مع العلم أن هذا المبلغ هو اكثر من رأس المال المخمس للسنة الماضية.. فهل يكون الخمس واجباً في المبلغ المدخر خلال هذه السنة ، مع الأخذ بالأعتبار إن هذا المبلغ غيرزائد عن الحاجة ، للإيفاء بمتطلبات الزواج المقرر موعده مسبقاً ؟

الفتوى:

نعم يجب ، فلو كان إدائه للخمس يوقعه في المشقة والحرج ، فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، لنقل الخمس الى ذمته ، فيسدده عند التمكن ، بنحو لاينجر الى المسامحة في الأداء.

258   السؤال:

هل يجب اخراج الخمس للحاج ، قبل الحج ام بعده ؟

الفتوى:

الخمس يجب في كل ربح يحصل للمكلف ، إذا لم يصرفه في مؤونة سنته ، سواء اراد الحج ام لم يرده ، والحج من المؤونة ، فإذا صرف فيه مالا لم تمض عليه السنة الخمسية التي تبدأ من يوم العمل او الكسب ، لم يجب الخمس على الحاج ، لا قبله ولابعده .

259   السؤال:

طالب العلم الذي مصرفه من الحقوق الشرعية ..هل عليه خمس شرعي ؟

الفتوى:

لا يجب عليه الخمس ، إلا في راتب الحوزة إذا كان يعطى بعنوان التمليك ، كما في الراتب الذي يعطيه مكتب السيد حفظه الله ، فلو لم يصرف في المؤونة الى ان مضت عليه سنة ، فيجب تخميسه.

260   السؤال:

شخص كان عنده في السنة الماضية (1500) ريال ، وبعد أن خمسه ، صار (1200) ريال ، وفي السنة الحالية ، أصبح عنده (1500) ريال ..فهل عليه الخمس ، أم لا ؟

الفتوى:

نعم ، يجب عليه الخمس في 300 ريال .

261   السؤال:

شخص يريد أن يذهب لاداء الحج الواجب ، ولم يخمس امواله الى الان ، وعنده سيارة يشتغل بها ، وكل عيشته من هذه السيارة ..فهل يجب عليه اداء خمسها ؟

الفتوى:

نعم ، يجب اخراج خمسها بقيمتها الفعلية ، وإذا كان اشتراها بثمن مضى عليه السنة الخمسية ولم يخمس ، فعليه تخميس ذاك الثمن .

262   السؤال:

ما هو رأيكم فيمن لم يحاسب نفسه الى اليوم غفلة أو عصياناً … كيف يخمس ؟

الفتوى:

يحسب كل ما اتلفه من خمس ما ربحه خلال سنته الخمسية التي تبتدأ بيوم شروعه في العمل أو الكسب فيخرجه, وكذا ما هو باقٍ من ارباحه والهدايا ومشترياته مما لا يعد من المؤونة أو عدّ منها ولم يستفد منه في مؤونته خلال سنة شراءه ,فان كان قد اشتراه مما وجب فيه الخمس أي من ارباح السنوات الماضية خمس اثمانها وإلاّ خمسها بنفسها, وكذا رأس المال ,وأما ما اشتراه من ارباح السنة واستفاد منه في مؤونته فلا خمس فيه .

263   السؤال:

عندي وكالة من شركة التبغ والسجائر استلم منها البضاعة فابيعها وانا مديون لها دائماً ومصارفي اليومية اكثر من ارباحي, فهل عليّ خمس ؟

الفتوى:

كل ما تبقى من الارباح رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه وان كان قليلاً ويمكنك ان تستثني الديون التي عليك إذا كانت لمؤونتك السنوية, ولكن إذا استثنيتها فلابدّ ان يكن إداءها بعد ذلك بمال مخمس, وأما السجائر التي استلمتها ولم تدفع أثمانها فلا يجب فيها الخمس إلاّ إذا ارتفعت اسعارها عن ثمن شراءها فيجب الخمس في الارتفاع المذكور .

264   السؤال:

إذا اقرض المال المخمس لشخص ثم قام المديون بتسديده من مال آخر, فهل يخمس بعد مرور الحول عليه إذا لم يصرف في مؤونة سنته ؟

الفتوى:

لا يجب تخميسه .

265   السؤال:

هل يجب الخمس في الكتب التي يشتريها الشخص للمطالعة ؟

الفتوى:

إذا استفاد منها في سنة الشراء فلا يجب فيها الخمس وإلاّ وجب فيها الخمس .

266   السؤال:

هل يجب الخمس في الارض التي اعددتها للسكن ، علماً باني لا املك غيرها ؟

الفتوى:

إذا كانت مواتاً ، فلا تملكها إلا بالاحياء بالبناء ونحوه ، ولايجب فيها الخمس قبل ذلك ، وإن لم تكن مواتاً ، او كانت وبنيتها ، ولكن لم تسكن فيها في سنة البناء ، فيجب الخمس ، إلا إذا كنت لا تستطيع البناء مالياً في سنة واحدة ، وكان إعداد البيت من شؤونك ، بحيث يعد تركه تقصيراً في حق العائلة ، فلا يجب فيه الخمس .

267   السؤال:

إذا إشترى داراً بالسلفة ، ثم باعها.. فهل يجب الخمس في الربح ؟

الفتوى:

إذا فاض عن مؤونة السنة ، يجب الخمس فيه .

268   السؤال:

يقول البعض بأنه يمكن أن يجعل لكل شهر سنة خمسية ، فلشهر رمضان سنة ، ولشوال سنة ، وهكذا.. فهل هذا صحيح ؟

الفتوى:

السنة الخمسية ليست بيد الإنسان ، كي يقررها متى شاء ، بل أنها تبدأ بيوم شروعه بالكسب ، أو العمل ، أو الوظيفة ، فكل ما يتبقى من إرباحه في السنة الثانية ، يجب فيه الخمس ، ولكن يمكنه أن يبدّل السنة ، فيحسب ما عنده فعلا ،ً ويدفع خمسه ، ثم يكون أول‎ كسب له بعد ذلك ، هو رأس سنة ، فيمكنه تأخير الخمس إلى ذلك اليوم ، وبعده لا يجوز التأخير، نعم من لا تكون له مهنة يتعاطاها في معاشة ، يمكنه أن يعتبر لكل ربح ، رأس سنة مستقلة .

269   السؤال:

إذا استفاد بما عنده ، ثم استغنى عنه ، لِقدمه أو لقصرهِ.. فهل يجب الخمس ؟

الفتوى:

إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية ، فلا شيء عليه ؟

270   السؤال:

آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات ، قد إستعملها مرة ولم يخمسها ، وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء ، أو نقصت.. فما يجب عليه الآن ؟

الفتوى:

يجب تخميسها ، بقيمتها الفعلية .

271   السؤال:

هل يجوز للشخص أن يهب أمواله لولده ، كي يتخلص من الخمس ؟.. وهل يحق للولد أن يوهب أباه ذلك الملك ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك ، ولا يسقط الخمس بذلك .

272   السؤال:

تجمع أموال من عدة اشخاص ، ثم تدفع شهرياً إلى أحدهم بقيد القرعة.. فهل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

من تخرج القرعة بإسمه ، يجب الخمس بمقدار ما دفعه إلى هذا اليوم ، ولا يجب في الباقي .

273   السؤال:

إذا داور الحق مع احد الوكلاء, فهل يجوز له دفع بقية الحق الى غيره من الوكلاء ؟

الفتوى:

يجوز .

274   السؤال:

إذا داور الحق مع أحد الوكلاء ,فهل يجوز ان يرسل الاقساط الى المكتب ؟

الفتوى:

يجوز .

275   السؤال:

ما هو معنى المداورة, وما هي فائدتها ؟

الفتوى:

إذا تعلق الخمس بعين المال ولم يتمكن المكلف من دفعه دفعة أو كان بحاجة اليه في تجارته ونحوها فيدفع خمسه الى الوكيل ثم هو يقرضه اياه على ان يؤديه بعد ذلك بالتدريج من دون تساهل أو تهاون بالاداء ,وبذلك ينتقل الخمس من العين الى الذمة .

276   السؤال:

إذا داور الحق مع الوكيل ولم يدفعه او دفع بعضه ولم يدفع الباقي, فهل يجوز لهم التصرف في البيت والاثاث وبقية الاموال ؟

الفتوى:

يجوز التصرف ولكن ذمتهم مشغولة بالدين .

277   السؤال:

هل يحق لوكلائكم العفو عن بعض الخمس حين المحاسبة ؟

الفتوى:

لا يجوز .

278   السؤال:

اقترضت مالاً من البنك ، لشراء أرض لأولادي ، وسوف يحل موعد خمسي السنوي قريباً.. فهل يشمل الخمس ذلك القرض ، علماً بأن الأولاد ، ساكنين معي في منزل مبني بقرض حكومي ؟

الفتوى:

لا يشمله ، إلاّ إذا كان قرضاً ربوياً من بنك حكومي أو مشترك .

279   السؤال:

قررت الادارة ، منح موظفيها قطعة ارض ، وطالبتهم بايداع مبلغ معين في البنك ، وقد مرت السنة الخمسية ، ولم توزع الارضي.. فهل يجب الخمس في المبلغ المذكور ؟

الفتوى:

إذا امكن سحبه ، وجب فيه الخمس .

280   السؤال:

وردنا جواب من مكتبكم ، عن حكم البنت البالغة من العمر، اكثر من تسع سنوات قمرية ، ولا تملك المال لتخميس ما لم تستخدم من ملابسها ، والذي دار عليه الحول . وكان الجواب كالتالي ( يتعين الخمس بعين المال ) .. فما المقصود به ، وكيف تتصرف ؟

الفتوى:

لا يجوز التصرف فيها ، قبل دفع خمسها.

281   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يدفع مقدمة في الاجارة بما يعبّر عنه بالرهن ؟

الفتوى:

يلحقه حكم الدين الذي له على ذمة الغير فان امكنه استيفاؤه عند رأس سنته الخمسية وجب دفع خمسه وان لم يمكنه استيفاؤه يجوز له تأخير تخميسه الى حين الاستيفاء أو حين تمكنه من استيفائه منه فيجب دفع خمسه فوراً.. علماً بأن سماحة السيد لا يرى جواز الاقراض بشرطه الاجارة بل ولا الأجارة بشرط الأقراض على الأحوط وجوباً .

282   السؤال:

أنا موظف واحب ان ادفع خمس أموالي لتحل لي, فهل يجب أن أخمس الراتب فور استلامه أو يجوز تأخير التخميس الى رأس السنة ؟

الفتوى:

يجوز كلاهما ولكن الأئمة عليهم السلام ورعاية لحال الناس أذنوا بصرف الربح والفائدة في مؤونة السنة وما تبقى منه الى رأس السنة يجب تخميسه .

283   السؤال:

توجد لديّ سيارة لإستخدامي الشخصي ، واشتريت سيارة اخرى بنفس مواصفات سيارتي وبقيمة 700 دولار ، فيها بعض الأغراض الصالحة لاستفادتيّ منها لسيارتي الأصلية ، ثم طرأت عليّ فكرة تصليح السيارة المعطوبة ، وفي نيتي أني اصلحها لغرض أن تستخدمها زوجتي في تعلم السياقة ، وبعد تعلمها أعرضها للبيع ، وبالفعل صلحتها بقيمة 2000 دولار ، والآن تم عرض سيارتي للبيع بعد حلول سنتي المالية ، حيث خمست أموالي وبقيت قضية السيارة معلقة ؟

الفتوى:

يجب الخمس فيما تربحه من بيعها إذا لم يصرف في مؤونة السنة.

284   السؤال:

اشتريت داراً أو قطعة أرض بمالٍ بعضه قد تعلق به الخمس وسكنت بها قبل أن يأتي حول على شرائها, فهل يجب إخراج خمس المال المتيقن الخمس به أم يجب إخراج خمس ثمن الدار كله؟

الفتوى:

بل خمس البعض الذي تعلق به الواجب.

285   السؤال:

شخص دفع اجرة الحج من مال مخمس ويريد صرف بقية الامور من الهدي والهدايا وغيرها من ارباح سنته ,فهل عليه خمس؟

الفتوى:

لا خمس عليه.

286   السؤال:

هل يجوز التصرف بالمال قبل السنة الخمسية كي لا يتعلق به الخمس ,واذا اشترى ما ليس من شأنه وتصرف فيه, فهل يسقط الخمس؟

الفتوى:

يجوز له ان يفعل ما يرفع الخمس عن ماله ولكن التصرف بالمقدار الزائد على شأنه ومكانته لا يوجب سقوط الخمس.

287   السؤال:

كيف تكون طريقة الخمس لمن إشترى بيتاً بأموال قد إقترضها من البنك أو الشركة لسكناه وقد سكنها في نفس السنة .. وهل يفرق الحال بين الزوج وزوجته ؟

الفتوى:

لا يجب تخميسه .

288   السؤال:

السيارات إذا إشتراها من أرباح سنة التخميس أو من أرباح مسبقة .. هل تحسب في كلا الفرضين أم في الفرض الثاني فقط ؟

الفتوى:

إذا كانت للمؤونة فلا خمس فيها في الفرض الأول ويجب تخميس الثمن في الفرض الثاني .

289   السؤال:

من مر بتقليد آية الله العظمى الإمام الكلبيكاني قدس سره ثم بعد ذلك خمس أمواله هل تحسب الأرض السكنية والبيت في الخمس أم لا ؟

الفتوى:

إذا كان مما يتعلق به الخمس حسب رأي المرجع الحالي ولم يخمسه وجب تخميسه .

290   السؤال:

ما حكم الخمس في السيارة المشتراة بطريقة الإيجار الذي ينتهي بالتمليك ، حيث أن السيارة تكون بأسم الشركة ولا تنقل ملكية السيارة للمشتري إلا بعد أن تدفع الأقساط والدفعة الأخيرة بالكامل ؟ وما هي طريقة حساب الخمس فيها ؟

الفتوى:

إذا كانت لمؤونتك فلا خمس فيها .

291   السؤال:

حججت قبل 9 سنوات ولم أكن أخمس ، فذهبت إلى الوكيل الشرعي بالمنطقة التي أقطنها فأخبرته بأن ليس لي رأس سنة لكي أخمس وحددت المبلغ الذي سوف أنفقه للحج وهو 20000 ألف ريال فكان خمسها 4000 ريال أخذ 2000 ريال وصالحني ب 2000 على أن أعود له بعد 6 شهور ، ولكن لم أعد له حتى الآن فماذا يترتب عليّ في ذلك ؟

الفتوى:

يجب عليك دفع الالفين .

292   السؤال:

شخص عنده اموال في البنك لم يتصرف بها سنوات عديدة ، وذلك لانه بعيد عن وطنه . فهل فيه خمس أم لا ؟

الفتوى:

نعم فيها الخمس اذا كانت مما يتعلق به الخمس .

293   السؤال:

اذا كان الانسان لا يعلم هناك خمس في الملابس وفيما بعد علم بذلك ، وكان زي بلده يختلف عن زي البلد الموجود فيه حالياً . فكيف يتم تقييم الملابس لكي يخرج الخمس لها ؟

الفتوى:

يدفع الخمس حسب تقييم بلده الحالي وان كان قليلاً .

294   السؤال:

هل يجب الخمس في ما يقبضه طالب العلم شهرياً من المراجع العظام ؟

الفتوى:

اذا كان الراتب يملك من قبل المعطي ففيه الخمس اذا زاد عن مؤونة السنة وذلك كالراتب الذي يدفعه مكتب سماحة السيد دام ظله .

295   السؤال:

إذا أتم العامل بناء البيت او صباغته وترميمه ، وكانت الاجرة كلها او بعضها في يد المستأجر، حتى حلت على المستأجر، سنته الخمسية.. فهل عليه خمس المبلغ باعتباره في يده ، إذا لم يسكن قبل حلول السنة في البيت ؟.. وماذا لو كان المنزل سكناً له من الاول ، ولكنه خرج منه فترة تعميره ولم يعد اليه ، حتى حل رأس السنة ؟.. فهل عليه تخميس المبالغ التي يجب عليه دفعها للعامل ، والتي كانت في يده ، عند حلول راس السنة ؟

الفتوى:

إذا كان بيت سكناه ، في سنة البناء او سنة الترميم ، فالدين الذي بذمته ، يعتبر من الدين للمؤونة ، ويستثنى من الارباح .

296   السؤال:

أنا مشترك في جمعية مع مجموعة من الشباب ، لمدة سنة واحدة ، بحيث يتم تسليم المبلغ نهاية كل شهر ، لأحد الأعضاء .. فهل يجب عليّ الخمس في ذلك المبلغ ، علما أني أنوي شراء أرض بذلك المبلغ ، فإذا خمسته فلن أستطيع شراء الأرض ، وذلك لبنائها والسكن فيها ؟

الفتوى:

المقدار الذي يعادل ما دفعته قبل ذلك ، فيه الخمس إذا مضى عليه سنتك الخمسية وهو عندهم ، فإنه يعد استراجاعاً للقرض ، والزائد على ذلك ، استقراض لا يجب فيه الخمس .

297   السؤال:

جاء وقت الخمس ، ولدي من المال عشرة الالف ريال ، وكانت ديوني في نفس الفترة ولجهات مختلفة ، تبلغ ثمانين ألفاً .. كم يكون الخمس المتوجب علي ؟

الفتوى:

إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، فلا خمس عليك ، وإلا وجب التخميس .

298   السؤال:

يتداول مجموعة من المعارف ، جمع مبلغ من المال ، يستلمه أحدهم في كل شهر ، بعد جمعه من البقية بأدوار مرتبة . و قد أشار البعض ، بتخميس المبلغ المستلم كل شهر .

1 فهل يجب التخميس ، وان لم يدر عليه الحول ؟

2 ما الحكم في المبلغ المستلم ؟

الفتوى:

يعتبراول من ياخذ المال مستديناً من غيره . أما ما يدفعه هو ، فيعود اليه ، ويعتبر اخذ من بعده ديناً ايضاً ، إلا فيما ياخذه من الاول ، فهو استيفاء للدين . وهكذا كل ما ياخذ بعد ذلك ، يستدين من غير من اخذ سابقاً ، ويستوفي ممن اخذ ، وعلى هذا الاساس ، فإذا بلغ احدهم رأس سنته الخمسية ، فإن لم يكن قد أخذ شيئاً ، فلا خمس عليه بالنسبة لهذه الجمعية ، ولكنه حيث يعتبر دائناً فإذا اخذ المال بعد مرور السنة ، فإنه بالنسبة لما دفعه الى ذلك الوقت ، يعتبر استيفاءً لدين ، والمفروض انه لم يكن من مال مخمس ، فيجب فيه الخمس فوراً . وبالنسبة لما عدا ذلك ، دين لايجب فيه الخمس . واما إذا بلغ رأس السنة ، وكان قد أخذ قبل ذلك وبقي عنده شيء من المال ، فما كان معادلاً لما دفعه طيلة السنة الماضية ، فهو استيفاء للدين ويجب فيه الخمس . وما لم يكن كذلك ، فهو دين لايجب فيه الخمس .

299   السؤال:

اشتريت بيتاً لغرض الاستثمار ، ودفعت بعض الثمن نقداً ، والباقي قرضاً.. فهل يجب الخمس فيه ؟

الفتوى:

إذا اشتريته بارباح السنة ، يجب تخميسه على رأس السنة الخمسية بقيمته الحالية ، ولكن بنسبة ما دفعت من الثمن الى مجموع الثمن من القيمة السوقية ، ويجب في كل سنة ، تخميس ما يعادل القسط الذي تدفعه بالنسبة .

300   السؤال:

أقساط البيت أو أقساط السيارة أو أي شيء, هل يحسب فيها الخمس حينما تدفع قبل الأجل أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب فيها الخمس .

301   السؤال:

أنا لا أملك بيت لسكني واسكن في شقة استأجرتها, فلو قمت بجمع مبلغ معين من المال كل شهر لغرض شراء أرض سكنية وبنائها وعندما يحول على المبلغ الحول لا اُخمسه لانني سوف اُخمس ذلك عندما أبني ذلك المنزل, فهل يجوز هذا العمل ؟

الفتوى:

لا يجوز ,بل يجب تخميس حين حلول الحول بل اذا علمت بعدم الحاجة اليه أثناء الحول فالاحوط وجوباً التخميس قبل حلوله .

302   السؤال:

قمت ببيع داري واريد شراء دار جديدة مكونة من طابق أرضي وسرداب ودور أول فإذا كان الدور الارضي والسرداب يعتبران حاجة حسب العرف ولكن الدور الأول زائد عن الحاجة وكان سيسكنه ابني وأهله لحاجته إلينا ,فما هي الامور المترتبة على هذه الدار ؟

الفتوى:

اذا كان يسكنه حالياً فلا خمس فيه وكذلك لا يجب اذا كان تهيئة البيت لمستقبل ولده لازماً عرفاً بحيث يعد عدم تهيئته كسراً لشأنه وتقصيراً في حق ولده .

303   السؤال:

مساهم في شركة لبيع الخضروات . وهذه الشركة ، تعطي لكل مساهم بالف دينار، ارباح درها 100دنيار شهريا.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح ، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل ؟

الفتوى:

يحسب أول يوم ساهمت فيه ، رأس سنتك . ففي السنة التالية ، يجب عليك تخميس ما بقي من الربح . هذا اذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً ، أو لايجب فيه الخمس كالارث ، وإلا وجب تخميسه .

304   السؤال:

لدي بعض الاجهزة مثل كمبيوتر، وطابعة ، وجهاز مسجل ، وانا استخدمهم في المنزل للتسلية في اوقات الفراغ ، وللترفيه عن النفس استخداماتي الضرورية ، لهذه الاجهزة تكون بنسبة قليلة… اي عندما يطلب مني كتابة رسالة مهمة ، او شيء من هذا القبيل.. فهل علي اخراج الخمس لهذه الاجهزة ؟

الفتوى:

لا يجب إذا كان إقتناؤها مناسباً لشأنك ، لا يعد سرفاً عند العقلاء .

305   السؤال:

اشترى شخص سيارة بالأقساط ، قبل ثلاث سنين أو في نفس السنة ، الآن السيارة تقدر ب18الف ريال ، والاقساط الباقية 17الف ريال تقريباً .. فماذا يكون النسبة للسيارة حين الخمس ، هل تحسب او يستثنى الدين كله ، أم ما يدفع شهرياً فقط ؟

الفتوى:

يستثنى الدين كله ، وإنما يجب عليه تخميس السيارة بنسبة ما سدده من الأقساط ، إذا لم تكن السيارة من مؤونته وإلا فلا يجب .

306   السؤال:

شخص لم يخمس امواله لسنين عديده ، وكانت ملابسه وثوبي احرامه ، من هذا المال الغير المخمس.. ما هو حكم صلاته وعمرته وحجه ، التي أداها في تلك الملابس وذينك الثوبين ؟

الفتوى:

إذا لم يتعلق الخمس بنفس الثوب ، فمجرد شرائه بمال غير مخمس ، اذا كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة ، كما هو المتعارف ، لايوجب حرمة التصرف ، فيصح حجه وتصح صلواته .

307   السؤال:

هل يجوز الإشتراك في جميعة خيرية ، وجعل رأس سنة مستقل بها للخمس ( أو غير رأس السنة المتفق عليه سابقا ، بسن الشخص ونائب الحاكم )؟

الفتوى:

لا يجوز .

308   السؤال:

اذا دفع ثمن سيارة للشركة فلم يستلمها حتى رأس السنة الخمسية, فهل يجب عليه اداء خمسها علماً بأن الثمن المدفوع كان بعضه قرضاً وبعضه قيمة البيت باعه وكان بناه بالسلفة تدريجياً ؟

الفتوى:

المبلغ المدفوع مساهمة منه في الشركة تترتب عليه ارباح يجب فيها الخمس ان لم يصرفها في المؤونة, وكذا يجب اداء خمس السهم بقيمته الفعلية ,والقرض لا خمس فيه إلا ما دفع بدله خلال السنة, والبيت ان باعه بعد اتمام بنائه والسكنى فيه وقد باعه بعد سنة السكنى فلا يجب الخمس فيه وانما في الربح الحاصل وهو فارق القيمة بين سعر الشراء وسعر البيع ان لم يصرف في مؤونة السنة ,واما ما صرفه من المبالغ في بناء البيت فلا خمس فيه .

309   السؤال:

ماذا يجب على الزوجة من خمس اذا كانت كالتالي :

1 ربة منزل وتعتمد اعتماداً كلياً على زوجها ؟

2 طالبة بالجامعة ويصرف لها مكافئة شهرية ربما تصرفها جلها لمتطلبات الجامعة ؟

3 موظفة وتستلم راتبها شهرياً وتساهم مع زوجها في متطلبات المنزل وكذلك كمالياته ؟

الفتوى:

1 كل ما تحصله عليه ولو من جهة الهدية اذا مضت عليه سنة ولم تصرفه في المؤونة يجب تخميسه ,بل لو علمت بعدم الحاجة اليه طول السنة فالاحوط وجوباً التخميس قبل مضي السنة .

2 اذا لم يبق لها مال لم تصرف في مؤونتها السنوية فلا خمس عليها .

3 هذه لها سنة خمسية فاذا حل رأس سنتها مع احتساب اول يوم للعمل وبقي لها مال لم تصرف في مؤونتها وجب فيه الخمس, ولا خمس فيما تصرفه في الكماليات اذا كان مناسباً لشأنه مما لا يعد سرفاً وعبثاً وإلا وجب الخمس فيه .

310   السؤال:

اذا كان شخص يبني بيته بالتدريج ، ففي سنة يشتري الحديد ، وفي سنة اُخرى يشتري الاسمنت ، وفي سنة ثالثة يشتري الطابوق ، فهل يجب دفع الخمس على هذا البيت ؟

الفتوى:

إذا كان المتعارف لمثله تحصيل التدارك تدريجاً على النحو المذكور في السؤال بحيث يعد تحصيل ما اشتراه في كل سنة مما يقتضيه شأنه فيها فالظاهر عدم ثبوت الخمس .

311   السؤال:

اعطى شخص الخمس لشخص يدعي أن لديه توكيلاً من المرجع ، ثم تبين له كذبه ، فهل يجب ان يدفع الخمس مرة اُخرى ؟

الفتوى:

نعم يجب .

312   السؤال:

اشتريت سيارة واستخدمتها لمدة تسع سنوات ,وبعد ذلك اشتريت سيارة أخرى واعطيت السيارة الاولى أخي كي يستخدمها ,فهل يجب عليّ الخمس ,واذا كان الجواب بنعم فأي سيارة يجب أن أخمسها ؟

الفتوى:

يجب الخمس في جزء من السيارة الثانية يعادل قيمة السيارة الاولى حالياً إلا اذا عُدّ أعطاء السيارة لأخيك من مؤونك عرفاً أو كانت هبتك السيارة مما يناسب شأنك عرفاً .

313   السؤال:

أشتريت أرض للسكن بالأقساط ولم استطع بنيانها لعدم توفر المال اللازم لبنيانها ,فهل يجب فيها الخمس .. علماً بأنه قد سددت قيمة الأرض بالكامل وقد مر أكثر من حول ?

الفتوى:

لا يجب فيها الخمس إذا كنت تبني البناء تدريجاً .

314   السؤال:

المال المدان لاجل البناء اذا حال عليه الحول وما زال نقداً, فهل يلزمه الخمس ؟

الفتوى:

لا يجب تخميسه إلا اذا دفع منه قسطاً او اقساطاً فيجب الخمس فيما يقابل ما أداه من المال المقترض .

315   السؤال:

هل يجب على طالب العلم في الحوزة العلمية ان يخمس الكتب التي يملكها ، والمعلوم ان الطالب لا يطلّع على كلّ الكتب خلال السنة ؟

الفتوى:

اذا لم يستعملها طول السنة عن حاجة وجب الخمس فيها, غايته انه في اجزاء الكتاب الواحد الذي لا يتعارف شراء جزء منه بل يشتري كله صفقة اذا استفاد من بعض اجزائه بمقتضى حاجته فالباقي لا خمس فيه .

316   السؤال:

شخص له مال في البنك مثلا 100 دينار ، ويريد ان يخمسه من مال آخر غير مخمس ، وهذا المال الآخر لم تمرّ عليه سنة ,فهل يخرج 20 دينار من المال الثاني بدل خمس المال الاول أو أنه يخرج ايضاً خمس العشرين دينار ليكون ما يخرجه 24 ديناراً ؟

الفتوى:

يخرج اربعة وعشرين في مفروض السؤال .

317   السؤال:

اذا اقرضت شخصاً مبلغاً من المال ، وأرجع المال بعد أكثر من سنة ، فهل على هذا المال خمس باعتبار أنه أرجعه بعد أكثر من سنة أو أبداً حساب سنة الخمس من يوم استلامي له أو أدخله في رأس سنة خمسي ؟

الفتوى:

عند حلول راس السنة الخمسية أن امكنك استيفاء الدين وجب عليك دفع خمسه, وان لم يمكنك استيفائه منه تخيرت بين ان تنتظر استيفائه في السنة اللاحقة فتخمسه مباشرة ويكون من أرباح السنة السابقة وبين أن تقوّم مالية الديون فعلاً فتدفع خمسها فاذا استوفيته في السنة الآتية يكون الزائد على التقدير من ارباح سنة الاستيفاء .

318   السؤال:

لو وصل مال لشخص قبل يوم خمسه أو اشترى شيئاً للمؤنة من لباس أو أطعمة, فهل يجب الخمس أم لا ,وبعبارة اُخرى هل يصح له أن يجعل لكل شيء سنة خمسية مستقلة أو يجب أن تكون سنة واحدة للجميع أو يجوز التفريق فيجعل لبعض الاشياء سنة خمسية غير يوم خمسه ؟

الفتوى:

اذا لم يكن له مهنة يتعيش بها فلكل ربح سنة . وان كان ذا مهنة فأول يوم اشتغاله اول سنته ، ويجب عليه دفع الخمس في الفرض المذكور .

319   السؤال:

إذا كانت الديون أكثر من الموجود من الأموال والديون المستحقة ,فهل يجب عليه الخمس ؟

الفتوى:

اذا كانت الديون للمؤنة فتستثنى من الارباح وإلا وجب الخمس فيها ، إلا اذا كان لا.

320   السؤال:

لقد وقع عليّ مبلغ الخمس ، وبعثته الى اهلي في العراق ، لغرض صرف الخمس ، ولم يتم صرفه لحد الآن ، بل تم شراء بيت لي ، واضطررت لتوفير مبلغ الخمس من جديد . والآن تواجهني ظروف صعبة ، قد تستوجب مني استخدام المبلغ الذي وفرته للخمس.. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ ، علما باني مقيم خارج العراق ؟

الفتوى:

لا يجوز التأخير في أداء الخمس . وإذا كنت تقع لأجل أدائه في الحرج ، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس الى ذمتك ، ويجب عليك أدائه تدريجاً ، بحيث لايؤدي الى المسامحة والتهاون .

321   السؤال:

ما يشترى للتجارة نسية ، اذا حل رأس السنة ، ولم يؤد القرض بعد .. هل يجب فيه الخمس فورا ، أو بعد أداء القرض ؟

الفتوى:

يجب الخمس في ارتفاع قيمته فوراً ، ويجوز له تأخير أداء خمس الأصل ، حتى يؤدي قرضه.

322   السؤال:

اذا ربح من تجارته ، وحلت رأس سنته .. فهل يجب عليه الخمس فوراً ، أو يجوز له تأخير التخميس ، حتى يمر حولا على الربح ؟

الفتوى:

يجب الخمس عند رأس السنة الخمسية فوراً.

323   السؤال:

لدي أربعون الف ريال من جمعية تعاونية ، تم التسديد منها ثمانية عشر الف ريال ، علما اني استلمتها قبل حلول موعد الخمس ، وصرفت مبلغا قدره خمسة وعشرون الف ريال من المبلغ المذكور اعلاه ، بموجب عقد لصرف مواد للبناء ، ولكن لم يتم استلام المواد ، قبل حلول موعد الخمس .. فهل يجب عليّ الخمس ؟

الفتوى:

ما دفعته للجمعية ، وإستلمته بعد حلول السنة الخمسية ، فيه الخمس فورا . وما إستلمته قبل حلول الحول ، لا يجب فيه الخمس ، إذا صرفته في المؤونة . ويجب فيما يبقى إلى رأس السنة ، وما أخذته من الجمعية ، زائدا على ما دفعت ، لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفعت ما يعادله . وأما دفع المال لشراء مواد البناء ، فلا يعتبر صرفا في المؤونة ، إلا إذا كان المتعارف لأمثالك ، البناء تدريجا بحيث يعد شراء المقدار المذكور من آلات البناء ، جزءا من مؤونة السنة ، مع إفتراض أن تحصيل الدار ، يعد من شؤونك ، ويعد تركه تقصيراً في حق عائلتك.

324   السؤال:

توجد جمعية أخرى ، تم السداد منها ستة عشر الف ريال ، ولم يتم استلامها حتى الان ، وهي مقررة لبناء منزل.. فهل فيها خمس ، علما بأنني لا يمكن سحب المبلغ المسدد ، حتى يحين دوري في الأستلام ؟

الفتوى:

ما سددته وإستلمت ما يعادله بعد حلول الحول ، فيه الخمس ، لأنه دين استوفيته بعد مرور السنة . وإذا إستلمته قبل حلول الحول ، فلا خمس فيه ، إذا صرفته في مؤونة السنة ، لأنه من أرباح تلك السنة أقرضته ثم استوفيته . وما أخذته دون أن تدفع ما يعادله ، قرض فلا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي الأصل ، ودفعت ما يعادله.

325   السؤال:

هل يجب تخميس الكتب التي لم تقرأ ، إذا كانت هدية ، وجائت عليها السنة الخمسية ؟

الفتوى:

نعم يجب.

326   السؤال:

الراتب الذي تعطيه الحوزات العلمية للطلبة ، اذا كان من حق الامام (ع).. هل فيه خمس ؟

الفتوى:

اذا كان تمليكا ، كما هو الحال في ما يدفعه هذا المكتب ، ففيه الخمس ، اذا زاد عن مؤونة السنة.

327   السؤال:

اذا كانت الحوزة تعطي الطلبة مبلغا معينا في بعض المواليد ، كهدية اما من وقف أو غيره.. هل فيه خمس ؟

الفتوى:

فيه الخمس كذلك.

328   السؤال:

ماذا يجب على المكلف ان يفعله ، اذا فاته موعد اخراج الخمس لنسيان ؟

الفتوى:

يخمس كل ما صرفه بعد رأس السنة الخمسية من ارباح السنة ، كما يخمس ما بقي منها .

329   السؤال:

تبيع بعض الحكومات ، اراضي ليس لها وجود فعلي ، وتستلم اموالها مقدما . وهذه الاراضي ، سيتم تكونها بدفن البحر ، كما هو الحال في دولة البحرين ، حيث توسعت الدولة كثيرا ، بدفن مساحة كبيرة من مياهها الاقليمية ، وانشأت عليها المناطق السكنية وغيرها . وهذه الاراضي ، على الظاهر حكمها حكم الاراضي الموات . والسؤال هو على فرض أن المشتري لهذه الاراضي والدافع لقيمتها ، انما يشتري من اجل بناء بيت لسكناه .. هل يجب الخمس على المال الذي دفعه ، ولم يستلم في مقابله شيئا ، اذا حل رأس سنته الخمسية ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس ، اذا لم يتمكن من تحصيل البيت المناسب لشأنه الا بالتدريج ، وكان ترك ذلك تقصيرا في حق العائلة عرفا .

330   السؤال:

شخص ليس له مهنة ، ووالده يصرف عليه.. هل يجب عليه الخمس ؟

الفتوى:

يجب الخمس فيما يبقى لديه من المال سنة كاملة.

331   السؤال:

هل يجب الخمس ، على الترب الحسينية ؟

الفتوى:

يجب ، إذا لم يستفد منها طول السنة .

332   السؤال:

هل يتعلق الخمس بما يدفعها لمؤسسة الحج والزيارة للحج اذا حال الحول ؟

الفتوى:

اذا كان ذلك لحج واجب ولا يتمكن من الذهاب الى مكة من غير طريق المؤسسة فلا يجب .

333   السؤال:

بعت بيتي وحاولت ان اشتري بيتاً اخر للسكن ولكن حان موعد رأس السنة الخمسية ولم اشتر بعد فهل يجب عليّ اداء خمس الثمن ؟

الفتوى:

اذا كنت قد سكنت الدار التي بعتها سنة شرائها فلا يجب الخمس فيما يعادل ثمن الشراء ,وكذا اذا كانت قد اشتريتها بارباح السنوات السابقة على سنة الشراء ولم تدفع خمسها من دون حجة شرعية . وعلى اي حال فالربح الذي حصلت عليه الآن وهو الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع ان كان ثمن ربح يعد من ارباح سنة البيع فان لم تصرفه في مؤونتها وجب عليك اداء خمسه .

334   السؤال:

اشتريت ارضاً وبنيت عليها منزل بدين من عدة اشخاص ثم سددت الدين على عدة سنوات من ارباح تجارة مخمسة أي بعد أن احسب الربح السنوي أخرج خمسه ثم أسدد قسطاً من الدين وهكذا فهل عليّ ايضا تخميس الأرض والمبنى ؟

الفتوى:

لا شيء عليك .

335   السؤال:

شخص يملك سيارتين واحدة صغيرة والاخرى كبيرة ، وذلك لأنه متزوج اثنتين ، السيارة الصغيرة يستعملها لتنقلاته الفردية ، والكبيرة للتنقلات العائلية ، فهل يجب عليه تخميس احدى السيارتين ، وايهما ؟

الفتوى:

لا يجب ان كان بحاجة اليهما .

336   السؤال:

والدي ملتزم بالخمس ويقوم بأعطاء والدتي مبلغ من المال لشراء الملابس او الاشياء الخاصة ، فهل يجب الخمس على الملابس التى تشتريها والدتي ؟

الفتوى:

إذا لم تستعملها في مؤونتها اثناء السنة وجب فيها الخمس .

337   السؤال:

هل يجب على الارض غير مبنية الخمس وإذا وجب فكم يكون الخمس عليها ,وهل يجب الخمس على الهدايا مثل قطع القماش الغير مخيط ؟

الفتوى:

يجب الخمس في الارض بقيمتها الفعلية إذا تركت من دون بناء ,إلا إذا اُشتريت للبناء وكان السبب في التأخير عدم التمكن المالي وكان الحصول على المسكن المناسب لشأنه متوقفاً على هذا التدرج في البناء ، هذا وإذا كانت الارض مواتاً واشتراها من الحكومة أي من دون سبق احياء أو تحجير لاحد فانه لا يملكها بالشراء فلا خمس فيها إلا بعد البناء أو التحجير بقصد البناء ، والهداية إذا لم تستعمل في مؤونة السنة ففيها الخمس .

338   السؤال:

اني اجمع المال من أجل شراء أرض وبناء بيت عليها ، فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ ؟

الفتوى:

نعم يجب إذا جاء رأس السنة ولم يصرف المال في مؤونتك .

339   السؤال:

لقد توجهت إلى أحد المشائخ الكرام بقصد التخميس قبل 8 سنوات وكان ما أملك نقداً يقارب 11000 ريال ، بينما كنت قد فرغت توي من بناء مسكن (عن طريق قرض من الشركة التي أعمل بها) ، بالإضافة إلى ديون تقدر بما يقارب 800000 ريال .. وقد كان التقدير كالآتي : 50000 ريال خمس على ما مضى واستطيع دفعه على أقساط حسب استطاعتي ، وخمس ال 11000 ريال والذي دفعته في حينه لكني وحتى هذا اليوم لم أستطيع دفع إلا 2000 ريال من ال 50000 ، كما إنه لم يتوفر لدي من المال ما يستوجب الخمس وقت حلول الحول الخمسي . وما يشغلني فعلاً هو مبلغ ال 50000 كدين عليّ ، علماً بأني إضطررت خلال السنوات الماضية للإقتراض والسداد على فترات طويلة ، ولا زلت مطالباً بسداد قرض كبير أيضاً وسأستمر على سداده حتى الست سنوات القادمة هذا بالإضافة إلى قرض البيت . علماً بأن كل تلك الديون كانت لأشياء ضرورية كإصلاح خلل في البيت أو تأثيث وشراء سيارة مستخدمة .

هل أنا مطالب بتلك الخمسين الف .. علماً بأني لم أتجنب دفعها بل حاولت دفع بعض المبالغ كلما إستطعت ولكن هذه هي حالتي المادية ؟

الفتوى:

لا نعلم وجه وجوب الخمسين حتى نحكم بصحته وعدمها ، ومهما كان فلا يجب عليك دفعه ما لم تتمكن منه .

340   السؤال:

ردكم على الإستفتاء رقم ( 1 ) ليوم 6|12|99 يفيد بأن الربح يجبر الخسارة . يذكر بأن ال 50000 الغير مخمسة هي عبارة عن رواتب وليست أرباح تجارة . فهل في الموضوع وجه آخر غير أن الربح يجبر الخسارة للتاجر ( لا للموظف مثلاً ) ؟ وما هي الحالة التي يجب فيها ظهور الربح قبل الخسارة لكي تجبر الخسارة بالربح ؟

الفتوى:

لا فرق بين ربح التجارة وراتب الموظف وغيرهما من الأرباح لمن كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه عند سماحة السيد حفظه الله . كما أنه لا فرق عنده بين كون ظهور الربح قبل الخسارة وكونه بعدها .

341   السؤال:

لدي أرض إشتريتها بالدين وأسدد شهرياً جزء من الدين .. وحالياً أنوي بناءها للسكن ورأس سنتي هو الأول من شهر رمضان ، فهل يجب تخميس الأرض في حال الإبتداء بالبناء قبل شهر رمضان ؟

الفتوى:

إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على سكن مناسب لك إلاّ بالتدريج في شراء الأرض والبناء ، وكان ذلك من مؤونتك بحيث يعد عدم توفير الدار تقصيراً في حق العائلة ، وكسراً لشأنك ، فلا يجب فيها الخمس . وإلاّ وجب فيها الخمس بنسبة ما سددته من القرض .

342   السؤال:

لدينا رأس مال مخمس وهو 30 ألف .. وقد تم إقراض شخص مبلغ 10 ألاف من رأس المال المخمس فحال الحول على المبلغ المتبقي وهو 20 ألف فأصبح رأس المال الجديد 20 ألفاً ثم بعد سنة أرجع المبلغ المقترض وهو 10 الاف ( هل يخمس هذا المبلغ وهو 10 ألاف مرة اُخرى ام يضاف على رأس المال المخمس وهو 20 ألفاً ) ؟

الفتوى:

لا يخمس مرة اُخرى .

343   السؤال:

لي والد لايزال على قيد الحياة لم يخمس قط طيلة حياته ، نتيجة لظروفه الاقتصادية السيئة.. هل يحق لي دفع الخمس بدلا عنه ، علما أننا نسكن في دار تعود ملكيتها الى أبي ، ولا نستطيع دفع الخمس عن الدار ؟.. ما هو حكم صلاتنا في هذه الدار ؟

الفتوى:

لا يجزي دفعك الخمس عما في ذمة أبيك ، ولا شيء عليك بالنسبة إلى الدار ، وأي شيء يدفعه أبوك وتصرفه أنت.

344   السؤال:

يوجد لدينا مركز تسويق لبيع جميع الأشياء ، عندما نذهب نتسوق نحصل على ( كوبون ) واحد لقيمة بضاعة بثلاثة ريالات ، وعندما يجتمع عدد معين من ( الكوبونات ) هذه لدى الزبون ، يمكن أن يستبدل به ذهبا أو أي شيء آخر من الأدوات الكهربائية أو الإلكترونية ، سؤالي هو :

إذا مرت سنة كاملة أو جاءت رأس السنة لتخميس أموالي.. فهل على هذه ( الكوبونات ) مثلا 100 ورقة كوبون خمس ، وكيف يكون ؟

الفتوى:

نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .

345   السؤال:

1 توفى شخص وترك اموالا وعليه دين ، وكان المتوفى لا يخمس امواله.. فهل يجب تخميس المال أولا ، ومن ثم يؤدى الدين من باقي المال المخمس أو أن الدين يؤدى أولا ثم يدفع خمسه ؟

2 من هو وكيلكم في البحرين أو أنه يوجد اكثر من وكيل ؟

الفتوى:

1 لا يجب تخميس المال ويؤدى دينه منه.

2 يمكنكم مراجعة من يحمل وكالة كتبية من سماحة السيد ، وإذا دفعتم إليه الحقوق الشرعية لزمكم مطالبته بوصل مكتب السيد في قم أو النجف.

346   السؤال:

أنا شخص في الرابعة والعشرين من عمري ، واعمل في شركة تصنيع براتب شهري قدره 180 دينارا ، منذ ما يقارب سبع سنوات ، وقد كنت أعيش مع والدي في بيته ، وكنت أشارك والدي في إعالة المنزل ، أما الآن ومنذ 6 أشهر تزوجت واستقليت عن بيت والدي.. لم أخمس قط مع علمي المسبق بوجوب الخمس ، ولم أحدد حتى يوما للخمس حتى إذا جاء حينه توجب عليَّ الخمس.. الآن وبفرض أنه مترتب عليّ إبراء ذمتي منه :

1 كيف لي أن أحصي ما توجب عليّ إخراجه ، سواء من الراتب أو من الحاجيات التي يمر عليها الحول دون ان استخدمها أو بعد استخدامها أو غير ذلك مما لا أتذكر ؟

2 بفرض أنه ترتب عليّ المبلغ الكذائي ، كيف لي أخرجه وأنا حاليا لا أملك المبلغ ، لأنه بالكاد يغنيني راتبي لقوت يومي ؟

3 بالنسبة للزوجة وحاجياتها من قبيل العطور وأدوات التجميل والهدايا التي يمر عليها الحول دون أن تنفد ودون إخراج الخمس عنها ، كيف عليّ الآن إحصاء خمسها ؟.. ومن يجب عليه ذلك الزوجة أم زوجها ؟.. وإن لم تكن تملك المال ، كيف لها إبراء ذمتها ؟

4 بالنسبة للمواد الغذائية يومية الإستهلاك.. كيف لي أن أحصى أنه ترتب عليّ في اليوم الكذائي أن أخرج الخمس وكيف أقدره ؟

الفتوى:

1 يعتبر أول يوم العمل رأس سنتك ، وفي كل سنة يجب عليك تخميس ما يبقى عندك من الراتب في ذلك اليوم ، فإذا صرفته بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك ، فالواجب أن تدفع ما تتيقن أنه تعلق بذمتك من الأخماس السابقة ، ولا يجب في المشكوك.. وبالنسبة للحاجيات التي اشتريتها اثناء السنة واستعملتها فلا خمس فيها ، فإذا بقي منها شيء ولم يستخدم حتى حال الحول ، وجب تخميسه بقيمته الحالية هذا بالنسبة لما هو موجود.. وأما ما تلف ، فيجب فيما تعلم أنه تعلق به الخمس ولم تدفعه ولا يجب في المشكوك.. وأما ما لا تعلم أنك اشتريته بأرباح السنة أو بمال مضى عليه الحول فالأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال.

2 إذا تبين ما يجب عليك دفعه ولم تتمكن ، فإن كان متعلقا بذمتك ، وجب الدفع تدريجيا حسب تمكنك وإن كان متعلقا بعين أمكنك المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة .

3 يجب تخميس ما تعلم تعلقه بذمتها.. والواجب على المالك هو التخميس.. فإن كنت المالك ،وجب عليك وإلا فعليها ، وإن لم تتمكن ، وجبت المداورة ثم الدفع تدريجا .

4 المواد الاستهلاكية التي تبقى على رأس السنة ، يجب تخميسها بقيمتها يوم الدفع وبالنسبة لما مضى تبين أن الواجب هو دفع ما علمت تعلقه بالذمة ، ولا يجب المقدار المشكوك.

347   السؤال:

1 أنا موظفة وغير متزوجة ، واستلم معاش كل شهر نظير العمل.. هل يجب عليَّ استخراج الخمس ، مع العلم أن بعض الاحيان تكون الاموال ، قد نفذت خلال عشرة الأيام الأولى وبعض الاحيان يكون هناك فائض ، وهذا لا يحدث دائما ، والله اعلم بالحال.

2 بالنسبة الى جوائز البنوك المليون دولار مقابل 50 دينار للشهادة.. هل يجوز مع العلم انه اذا ربحت سوف اقسم المبلغ على افراد عائلتي ، كل واحد حسب احتياجه على سبيل الهدية ، وليس سلفة .

الفتوى:

1 نعم يجب الخمس في كل راتب تقبضينه ، ويمر عليه رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعك في العمل ولم يصرف ، وكذلك فيما يبقى لديك من حاجيات استهلاكية في ذلك اليوم.

2 يجوز واقصدي بدفع الخمسين الاقراض للبنك ، ولكن إذا حصلت على الجائزة وكان البنك حكوميا أو مشتركا ، فإنما يجوز لك أخذها بإجازة الحاكم الشرعي.. وسماحة السيد لا يأذن فيه إلابعد دفع نصفها للفقراء المتدينين.

348   السؤال:

ما هو تكليف من لم يخرج الخمس لعدة سنوات بسبب عدم معرفته لمن يطمئن بدفع الحقوق اليه ؟

الفتوى:

عليه أن يخمس أمواله التي مضى عليها السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم الكسب أو العمل ، ثم صرفها بعد مضي السنة.. فإن خمسها يتعلق بالذمة ، وعليه أن يخمس ما يملكه مما قد إشتراها بمال لم تمض عليه السنة ولم يستعمله في سنة الشراء .

349   السؤال:

إذا كان لدي مبلغ مخمس قدره خمسون ألف دينار ، وكان رأس الحول عندي هو غرة شهر صفر ، وهذا المبلغ دفعته لشراء منزل للسكنى.. فهل أدفع خمس السنة القادمة حيث أن المبلغ الجديد المحصل 1200 دينار ؟

الفتوى:

إذا كان مقدار 1200 دينار منه من أرباح هذه السنة وقد صرفته في مؤونتها أي شراء الدار التي تسكنها ، فلا يجب الخمس فيه مع فرض أنك ذا مهنة .

350   السؤال:

عندي 28000 ثماينة وعشرون الف دينار وقد ادّخرتها للسكن دون أن اتصرف فيها حيث البيوت عندنا ( 170,000 ) وهذه المتوسطة أو دونها ولابد من الادخار للشراء.. وبما اني مقاول ومهندس اشتري الاراضي وأبينها ثم ابيعها لاربح وأجمع لاشتري بيت لنفسي ,فعندي الآن قسيمة وأنا مشغول ببنائها وقيمتها الفعلية تقريباً ( 68 ) ثمانية وستون الفا فماذا يجب عليّ من خمس ?

الفتوى:

المال المدّخر ان كان مضى عليه سنة من اول يوم الكسب ففيه الخمس ، وان لم تمض السنة فان صرفته في مؤونتك قبل حلول السنة لم يجب فيه الخمس وإلا وجب والقسيمة التي تشتغل ببنائها ان كنت لا تتمكن من تحصيل السكن اللائق بك إلا بالتدرج في البناء فلا خمس فيها ولا في بنائها .

351   السؤال:

اذا اشترك شخص مع زوجته وكلاً منهما موظفان في جمعية مالية والتي لا يستطيع توفير المال إلا بعد مرور سنتين أو أكثر وذلك لشراء أرض للسكنى والتي تبلغ عندنا قيمة الارض حوالي 250 الف ريال في قريتي والمجاور لها يصل 120 الف ريال سعودي . فالسؤال هو :

أ اذا حال على الشخص الخمس . فهل يخمس الارض التي اشتراها وهو ما يزال يسدد في الجمعية ؟

ب اذا كان يخمس الارض فهل يخمس الجزء المخصص له من ماله حيث الجزء الآخر لزوجته وخمسها في شهر آخر ؟

الفتوى:

لا يجب تخميسها ، ولكن اذا جمع المال من ارباح السنة لشراء الارض ومضى عليه الحول وجب تخميس ذلك المال .

352   السؤال:

أقساط البيت أو أقساط السيارة أو أي شيء هل يحسب فيها الخمس حينما تدفع قبل الاجل أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب فيها الخمس .

353   السؤال:

قمت بشراء أسهم في احدى الشركات ومرت عليه سنة, فهل يجب اخراج الخمس أو الربع من المال ، حيث ان مال الاسهم ليس بيدي الان واضطر لاخراجه من مال آخر ؟

الفتوى:

يجب دفع الربع في مفروض السؤال أي دفع الخمس من مال مخمس .

354   السؤال:

أحد الاخوة لديه 180 دينار ، وقبل مرور الحول صرف منها 60 دينار ، هل عليه أداء خمس أو زكاة ؟ وما الفرق بين الخمس والزكاة ؟ وما الحالات التي يجب فيها الخمس دون الزكاة والعكس ؟

الفتوى:

إذا كان ذا مهنة كالتاجر والموظف وصرف المال قبل حلول رأس سنته باحتساب مبدئها اول يوم اكتسابه أو وظيفته فلا يجب الخمس ، وكذا إذا لم يكن ذا مهنة وصرفه قبل مرور سنة عليه ( المال المصروف ) وعلى كل حال فيجب الخمس في الباقي بعد حلول السنة والزكاة لا تجب في ذلك وموردها الغلات الاربع والانعام الثلاثة والنقدان وفي مال التجارة على الاحوط بشرائط خاصة .

355   السؤال:

شخص نسي رأس سنته الخمسية فماذا يفعل لأجل الخمس ؟

الفتوى:

يجوز له دفع الخمس في زمان يعلم بحلول رأس السنة .

356   السؤال:

أنا شاب مصارفي على والدي فاذا اشتغلت أيام العطلة وحصلت على مبالغ, فهل يجب فيه الخمس؟

الفتوى:

يجب فيها الخمس إذا مرّ عليها سنة بل الاحوط وجوباً تخميسها بمجرد تحصيلها إذا علم بانه لا يتحاج اليها في مؤونته السنوية .

357   السؤال:

اشتريت شقة بقيمة 38000 دولار بالتقسيط ( الدفعة الاولى كانت 8000 دولار 4000 حال عليها الحول 4000 لم يحل عليها الحول ) وتم تقسيط باقي المبلغ على مدة 26 شهر وبعد انتهاء التقسيط لم اسكن فيها لاني مغترب عن بلدي ولكن اسكنت فيها اخي بدون مقابل فهل يجب ان ادفع خمس على كل المبلغ ؟ للعلم اني عندما كنت ارسل مبالغ التقسيط كنت اقتتر على نفسي واولادي من اجل شراء هذا البيت الذي لا املك غيره وانا في امس الحاجة له لأنني مغترب ويمكن ان يحدث اي شيء لي وليس لعائلتي مأوى … كذلك للعلم اني لازلت اعيش على مساعدات الدولة التي اعيش فيها ?

الفتوى:

يجب بالنسبة للاربعة آلاف التي مضى عليها الحول وما يقابل الاربعة الاف الاخرى والاقساط التي دفعتها قبل سنة اسكان اخيك من البيت بقيمته الفعلية .

358   السؤال:

If a muslim had not fasted, prayed, or payed khums for 10 years. How should he treat his fast, prayer, and khums that he did not do

الفتوى:

عليه ان يخمس البيت أولاً إذا كان قد اشتراه من ارباح السنة من دون تخميس ولم يسكن فيه سنته الاولى وبعد ذلك يحتسب أول يوم اكتسابه رأس السنة فاذا بلغ إلى ذلك اليوم من السنة دفع خمس كل ما لديه من اموال ربحها اثناء السنة .

359   السؤال:

هل يجب الخمس في ريع إيجار منزل أجره صاحبه وقام بإستأجار منزل آخر في منطقة قرب

عمله ، فيأخذ إيجار منزله المؤجر ويدفعه للبيت الذي إستأجره ، علماً بأن مبالغ بناء منزله مخمسة ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس إلاّ إذا بقي من الاُجرة شيء حين حلول الحول .

360   السؤال:

سماحة السيد .. نحن طلاب ندرس خارج البلد الأصلي .. ونستلم مكافأة شهرية ( بدأت تصرف لنا قبل شهرين ) .. فهل يجب علينا الخمس فيها وعلى ما قبلها ؟ وكيف يكون الخمس فيها إذا كان يجب ؟

الفتوى:

إذا لم يكن لكم مهنة لإمرار المعاش ، فلكل مال تستلمونه سنة خاصة به ، فإن لم يصرف أثناء السنة وجب تخميسه

361   السؤال:

شخص بعد أن خمس أمواله إشترى أرضاً بخمسين ألف ريال ليبنيها نظراً لكون البيت صغيراً عليه وعلى عائلته .. ثم إقترض مالاً وإشترى به نخلاً بقيمة 80 ألف وذلك لكي يبني الأرض التي إشتراها ، وإشترى النخل ليحافظ على أمواله من الشتات . وقد قام في الأرض بإصلاحات كحفر عين وتسويرها فأرتفعت إلى 150 ألف ريال مع المدة والأرض إلى 70 ألف ريال ، وقد قام بتسديد ديونه ولم يبقى منها سوى 20 ألف ريال ، فما هو مقدار الخمس الواجب عليه فهو يريد الآن بناء الأرض وذلك ببيع بيته الأول الذي خمس أمواله من قبل والنخل ؟

الفتوى:

أما ثمن بيته المسكون فيجب الخمس في ربحه بالنسبة لقيمة الشراء أن لم يصرف في مؤونة

السنة ، وأما النخل فإن باعها في سنة الشراء وصرف ثمنها في المؤونة فلا خمس عليه وأن حلت السنة الخمسية بعد شرائها وجب تخميسها بقيمتها آنذاك ولا يجب تخميس إرتفاع القيمة في السنة التي يبيعها ويصرف حاصلها في المؤونة إلاّ ما بقي منه إلى السنة التالية .

362   السؤال:

اشتريت قطعة أرض منذ أكثر من تسع سنوات بمبلغ الف وثلاثمائة ريال ولم أخمسها وأريد تخميسها الآن ، علما بأنه ليس عندي المبلغ الكافي لهذا الخمس ، والسؤال : كيف يمكنني أن أخمس وفي هذه الظروف ؟

الفتوى:

إذا كنت لا تتمكن ماليا من تهيئة البيت إلا بهذه الطريقة ، وكان ترك ذلك يعد تقصيرا في حق العائلة ، لم يجب عليك خمس ، وفي غير هذه الصورة إن كانت الأرض مواتا ، فلا تملكها بالشراء وعليك تخميس ذلك المبلغ الذي دفعته كثمن الأرض ، وإن كانت محياة ودفعت ثمنها قبل حلول السنة الخمسية عليه ، فيجب تخميس الأرض بقيمتها الفعلية .

363   السؤال:

من يملك متجرا وهو مصدر رزقه ، واتت عليه رأس سنته وقد زادت قيمة المتجر التجارية.. فهل يجب الخمس في الزيادة المعلومة من الثمن الأصلي من دون بيع المتجر ؟ فمثلا إذا اشترى شخص محلا بمائة الف ، وفي نهاية السنة ربح المحل عشرة الاف ، ولكن زاد سعر المحل واصبح مائتي ألف.. فهل يجب الخمس في الربح فقط ، أم في الربح والزيادة في ثمن المحل معا ؟

الفتوى:

إذا إشترى المتجر بمال مخمس ، فلا يجب الخمس في زيادة قيمته ، وإن إشتراه بأرباح سنته ، وجب الخمس فيه بقيمته الحالية ، كما أنه لو إشتراه بأرباح السنوات الماضية ، وجب عليه تخميس الثمن الذي دفعه .

364   السؤال:

اريد تعيين رأس السنة الخمسية.. فهل يشترط فيه السنة الهجرية أم يحق للمكلف الاختيار الميلادية أو الشمسية ؟

الفتوى:

تخيير المكلف بينهما.

365   السؤال:

شاركت في الأسهم بمبلغ ، ونفترضه 50 الاف دولار إلا ان الاسهم مرت بصعود ونزول ، و صعودها أوصل المبلغ الى 80 ألف ، ونزولها أوصل المبلغ الى 30 ألف ، وكل ذلك حصل خلال سنة.. فكيف أخرج الخمس وأريد دفعه قبل الذهاب الى الحج إنشاء الله ؟

الفتوى:

تحسب ربحك حين حلول رأس السنة الخمسية ، فإن لم تكن رابحا ، فلا خمس فيها .

366   السؤال:

سأقوم إن شاء الله بحج بيت الله الحرام هذا العام ، وأنه من الأفضل على كل حاج أن يقوم بإبراء ذمته من بعض الأمور الشرعية ومنها الخمس.. وبما أنني قد رجعت إلى التقليد المطلق لسماحتكم ، فإني أريد منكم توضيح ما يجب عمله في مسألة الخمس ، حيث أنني لم يسبق لي أن دفعت الخمس من قبل ، كما أحيطكم علما بأني أمارس العمل في شركة أرامكو منذ العام 1984 م حيث أن أول راتب لي كان 3075 ريالا ويبلغ الان 12800 ريالا ، وأنني أسكن في مكان يضم جميع العائلة بما فيهم أخوتي وأمي وأنا عائلهم الوحيد ، كما أملك بعض الأسهم من مبلغ من المال وسيارة للإستخدام الخاص ؟

الفتوى:

يجب تخميس كل ربح في السنين السابقة بقي عندك على رأس السنة ، وصرفته بعد ذلك أو تلف عندك ، وكذا كل شيء من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن بقي على رأس السنة ، وكذا كل شيء اشتريته أثناء السنة ولم تستخدمه في مؤونتك حتى حال عليه الحول ، وعليك تقدير ذلك فإن شككت في المقدار ، فيمكنك أن تدفع الزائد احتياطا ، أو تدفع المتيقن وتصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الاحتمال على الأحوط والمراد برأس السنة أول يوم شرعت فيه في العمل هذا .. والراتب الذي لم تقبضه من البنك ، ونزل هناك من قبل الشركة ، وجب فيه الخمس ، إن مر عليه الحول .

367   السؤال:

أرملة تعيل أبنائها الثلاثة القصر من راتب التقاعد للزوج المتوفى.. حيث تكون النسبة بينهم أربعين في المائة للزوجة وعشرين بالمائة لكل ابن من أبنائها الثلاثة حسب النظام المطروح من قبل المؤسسة ( التأمينات ).

أ فما هو تكليفها الشرعي بالنسبة إلى الأموال الباقية من المؤونة السنوية حين استحقاق الخمس ( علما بأن الأموال المتبقية ، تكون مختلطة بين أموال الأم والأبناء القصر ) ؟

ب عند وفاة الزوجة الأرملة في المسألة الأولى أو زواجها تنقطع عنها الإعانة ، وتبقى الإعانة الخاصة بالأبناء.. فهل يستخرج خمسها كموضوع كلي أم كل فرد من الأبناء يتصرف في مستحقه ويدفع خمسه منعزلاً عن الآخر ؟

الفتوى:

أ إذا كانت قيما شرعيا بوصية الأب أو توكيل الجد من قبل الأب أو بحكم الحاكم الشرعي ، وجب عليها تخميس أموال الصغار أيضا.. وليعلم أنه لا يجب الخمس في هذه الأموال سواء في سهمها أم سهم الأولاد إلا فيما بقي سنة كاملة ولم يصرف في المؤونة ، وحيث أنها واولادها تعيش على هذا الراتب وليس لها مهنة تتعاطاها للمعاش ، فلا يعتبر بالنسبة لها ولاولادها أن يكون لهم سنة خمسية ، وأما إذا لم تكن لها الولاية شرعا ، فلا يجوز لها التصرف في أموالهم إلا إذا لم يمكن الاستجازة من القيم ولا الحاكم الشرعي ، فتصل النوبة إلى مؤمن عادل يتصرف لمصالحهم ، فإن لم يكن ففاسق يتصرف ويجوز ذلك حينئذ.. يخرج الولي الشرعي حسب الترتيب المذكور الخمس من مال كل واحد منهم إذا لم يصرف في مؤونة سنته ، وقد أوضحنا المراد بالسنة .

368   السؤال:

أنا شخص متزوج وكنت أسكن في منزل والدي في غرفة صغيرة ، وبعدها اشتريت قطعة أرض.. وكنت أعلم يقينا بأني لن أتمكن من بنائها قبل 4 سنوات على الأقل ، لأنني تقدمت بقرض إلى بنك الأسكان ومن شروطه أنه يجب عليّ انتظار دوري لمدة لا تقل عن أربع سنوات.. فهل يجب عليّ تخميس هذه الأرض ؟

الفتوى:

إذا كنت لا تتمكن ماليا من بناء البيت إلا بهذه الطريقة وعد تركه تقصيرا في حق العائلة ، لم يتعلق بالارض خمس.

369   السؤال:

إقترضت من البنك مبلغ من المال وقدره 250000 ريال سعودي ، وأيضاً من أحد الأقارب مبلغ وقدره 40000 ريال ، وأدخرت 10000 ريال وذلك بغية شراء منزل للسكنى ولكن لم أوفق في شراء المنزل فأشتريت قطعة أرض للبناء عليها مستقبلاً بمبلغ 200000 ريال ، ولم أرجع ما إقترضت من الأقارب ولكن إدخرت ما تبقى من مال في البنك بغية التجميع للبناء ، وأنا مازلت أسدد ما اقترضت من البنك . فهل يكون عليّ خمس في ذلك ، وإذا كان ذلك فكم يكون تخميس المبلغ ؟

الفتوى:

إذا كان القرض ربوياً وجب فيه الخمس إذا بقى إلى نهاية السنة ، وكذلك في الأرض المشتراة به في نفس السنة . وأما القرض 40000 فليس فيه خمس إلاّ إذا بقى أصله ودفعت الدين من أرباح السنة ، وكذلك يجب فيما أدخرته . نعم بالنسبة للأرض لا يجب الخمس إذا لم تتمكن من تحصيل الدار المناسبة لشأنك إلا بالتدريج وكان عدم تهيئة المنزل كسراً لشأنك وتقصيراً في حق عائلتك .

370   السؤال:

انا أدرس في بلاد ما على حساب والدي ، فهل يجب عليّ الخمس ؟

الفتوى:

إذا بقي عندك مال ومضى عليه سنة وجب فيه الخمس . وكذلك يجب تخميس ما تصرفه في غير المؤونة .

371   السؤال:

هل يجوز تقديم يوم الخمس عن موعده ؟

الفتوى:

يجوز.

372   السؤال:

لو اشترى شخص ارضا للسكن ثم خمسها ، وبعد مدة ارتفعت قيمتها ، فلو باعها تعلق الخمس بالزيادة ، ولكن لو استبدلها بأرض أخرى للسكن مساوية للقيمة الفعلية أو أكثرعلى نحو الثبة المعوضة .. فهل يتعلق الخمس حينئذ بالزيادة كالبيع أم لا يتعلق ؟

الفتوى:

لا يتعلق الخمس بالزيادة حتى لو باعها ، إلا إذا بقي الثمن الزائد إلى رأس السنة ، وكذلك الثبة المعوضة ، فإن الخمس لا يتعلق بالزيادة إلا إذا لم تستخدم في المؤونة إلى رأس السنة .

373   السؤال:

بعض المحلات التجارية تبقى فيها السلع والمبيعات لأكثر من حول كامل ..

أ هل يجب الخمس على صاحب المحل ، في حين أنه لم يشريه إلا لبيعه ؟

ب هل يجوز لي شراؤها على فرض وجوب الخمس على صاحب المحل وهو لا يخمس يقينا أو أشك في اهتمامه بالخمس ؟

الفتوى:

أ إذا إشتراها بمال مخمس ، فالواجب تخميس إرتفاع قيمتها على رأس السنة إذا أمكنه بيعها وإستلام ثمنها .. وإن لم يشترها بمال مخمس ، وجب تخميسها بقيمتها الفعلية .

ب يجوز .

374   السؤال:

هل يجوز استعمال ما يتعلق به الخمس ( من مال أو غيره ) مع عزل الحق الشرعي فيه ؟.. وهل يجوز استعارة شيء أو اقتراض ما تعلق به خمس وصاحبه لا يهتم بالحق الشرعي ، أو أشك في اهتمامه ؟

الفتوى:

إذا كان من مالك لم يجز التصرف فيه إلا بعد دفع الخمس ، وإن كان من مال غيرك وكان ممن لا يدفع الخمس ، جاز لك التصرف .

375   السؤال:

اقترض شخص مبلغاً من المال من البنك بفائدة ، ففتح محلاً تجارياً واشترى بالمبلغ كله أغراضاً .. فما هو حكم المال بالنسبة للخمس : (تارة يكون مديوناً واخرى لايكون كذلك) ؟

الفتوى:

يكون مديناً للبنك بما إقترضه منه ، فيخمس الاغراض باستثناء الاقساط التي لم يسددها من أصل الدين دون فائدته .

376   السؤال:

اشترى شخص سيارة بالأقساط قبل ثلاث سنين أو في نفس السنة .. الآن السيارة تقدر ب18 الف ريال والاقساط الباقية 17 ألف ريال تقريباً .. فماذا يكون النسبة للسيارة حين الخمس ، هل تحسب او يستثنى الدين كله أم ما يدفع شهرياً فقط ؟

الفتوى:

يستثنى الدين كله ، وإنما يجب عليه تخميس السيارة بنسبة ما سدده من الأقساط ، إذا لم تكن السيارة من مؤونته وإلا فلا يجب .

377   السؤال:

مساهم في شركة لبيع الخضروات ، وهذه الشركة تعطي لكل مساهم بألف دينار ارباح درها 100 دينار شهرياً .. فهل يجب الخمس على هذه الارباح ، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل ؟

الفتوى:

يحسب أول يوم ساهمت فيه رأس سنتك ، ففي السنة التالية يجب عليك تخميس ما بقي من الربح ، هذا إذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً أو لايجب فيه الخمس كالأرث وإلا وجب تخميسه .

378   السؤال:

هل يجب تخميس الاموال التي يحصل عليها المكلف تعويضاً عن حادث مروري ، إذا دار عليها الحول ؟

الفتوى:

إذا كان ذلك دية لحرج ونحوه وكان بمقدار الدية الشرعية لا أزيد ، لم يجب فيه الخمس .. وأما إذا كان لتدارك الخسارة المالية فإن كان بمقدار النقص الحاصل ، كان بحكم بدل السيارة ، فإن كانت السيارة من مؤونة سنة الشراء ، لم يجب فيه الخمس .. وإن كان زائداً عليه كان من ارباح السنة فان لم يصرف في مؤونتها ، وجب الخمس فيه .

379   السؤال:

إدخر محمد مبلغاً من المال ، وقبل وصول رأس السنة عليه اقرضه لأحمد الذي يحتاجه ( بنية الهروب من الخمس ، نية محمد) ثم قام أحمد بإعطاء محمد المبلغ بشكل أقساط .. فهل يجب الخمس على أول قسط إستلمه محمد ، أم يجب أن يحول سنته عليه ، لأنه مبلغ جديد يستلمه محمد ؟

الفتوى:

نعم يجب عليه تخميسه بمجرد إمكان إستلامه .

380   السؤال:

سؤالي حول مؤونة السنة .. فهل مبلغ السفر للهجرة ضمن المؤونة ؟

الفتوى:

إذا كان من شانه ذلك وكان مباحاً ، عد من مؤونته .

381   السؤال:

قد عينت رأس خمسية بالتاريخ الانجليزي وليس الهجري بداية الأمر وبسبب جهلي الشرعي .. فهل يجوز لي تحويله الى الهجري .

الفتوى:

يمكنك تغيير رأس السنة بأن تدفع خمس ما لديك من الأرباح المتبقية في يوم من الأيام ، فيكون اليوم الذي تعمل أو تكسب فيه بعد ذلك رأس سنتك ، ويمكن احتسابه بالسنة الميلادية ( الشمسية) أو الهجرية ( القمرية) .

382   السؤال:

إذا جاء اليوم الذي يجب فيه ان اخمس ، وكان ذلك قبل تأديتي لفريضة الحج بعدة أيام فقط علماً باني قد سجلت في إحدى الحملات واني قد دفعت لهم مبلغاً من المال ليقوموا بتوفير المسكن والمأكل لي قبل اليوم الذي أخمس فيه .. فهل يجب علي أن اخمس هذا المبلغ الذي دفعته لهم ؟

الفتوى:

نعم يجب .

383   السؤال:

لدي أسهم شركات أمريكية واوروبية ، وأنا ادفع الخمس المتوجب علي فيها كل سنة .. فهل يتوجب علي أيضاً بالاضافة الى الخمس ، دفع نصف الارباح صدقة ؟

الفتوى:

لا يجب .

384   السؤال:

إذا كانت إمرأة تملك ذهباً وقد استعملته من قبل ولكن لم يكن لديها رأس سنة عند شراءها الذهب ،والآن تريد الذهاب الى الحج .. فهل يستوجب خمس الذهب الذي تملكها ام لا ؟ ( علماً بأن المال الذي شرت به الذهب ، لم يدر عليه حول ) .

الفتوى:

لا يجب عليها الخمس مع فرض انها استعملته في مؤونتها وحاجتها ، ولكن ليعلم ان رأس السنة بالنسبة لمن لايكون له مهنة يتعاطاها في معاشه ، هو مرور عام على ما يحصل عليه من الفائدة ، واما ذو المهنة ، فسنته الخمسية تبدأ يوم شروعه بالعمل او الوظيفة .

385   السؤال:

انا شاب مشترك في جمعية إدخار من اجل الحصول على مبلغ للزواج والبناء ، وادفع شهرياً 50 دينارا حتى يتسنى لي الزواج ، ومر عليّ الحول وانا ادفع هذا المبلغ .. فهل يجب علي الخمس علماً بانني لا استطيع الزواج أو البناء إلا بهذه الطريقة ، والحصول على هذا المبلغ ودفع خمس المبلغ عائق لي في الزواج او البناء ؟

الفتوى:

نعم يجب ، فإن لم يتيسر لك الآن دفع الخمس ، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي والاستدانة منه بحيث ينتقل الخمس الى ذمتك ، وتدفع الخمس تدريجاً بنحو لايؤدي الى المسامحة والتهاون .

386   السؤال:

إذا اشتريت كتابا بهدف الإفادة الموقتة كما لو استفدت منه في كتابة بحث .. فهل يجب خمسه بعد انتهاء فترة الاستفادة منه ؟

الفتوى:

لايجب إذا كان الاستغناء بعد السنة الخمسية .. وإن كان في أثنائها ، فالاحوط وجوباً التخميس .

387   السؤال:

إذا أعطى أحدهم ارضاً هدية لآخر.. فهل يجب الخمس فيها ؟

الفتوى:

إذا لم يستخدمها لمؤونته وجب تخميسها إذا ملكها .

388   السؤال:

كنت اعمل في وزارة النفط وقد تم شراء خدمتي بمبلغ كبير.. فهل يجب الخمس فيه ؟

الفتوى:

ما تسحبه من هذا المال ولم تصرفه في مؤونة السنة ، يجب فيه الخمس عند رأس السنة الخمسية .

389   السؤال:

كان أعمامي وعماتي واخوالي وخالاتي يعطون أبي وأنا صغير هدية العيد مبلغاً معيناً ، فكان أبي يدخرها لي ، وعندما كبرت ( قبل البلوغ) كانوا يسلموها لي وكنت ادخرها كما كان يفعل أبي .. والآن بعد أن وصلت سن التكليف .. هل علي ان اخمس هذا المبلغ المتراكم بحوزتي منذ كان عمري شهور الى سن ما قبل التكليف ، علماً أنني عزلت المبلغ في آخر عيد قبل بلوغي ؟

الفتوى:

نعم يجب تخميس تمام المبلغ المدخر، ان لم يكن أبوك قد خمسه قبل البلوغ .

390   السؤال:

تقوم بعض الدول بطلب مبلغ من المال لغرض إعطاء تأشيرة الدخول ، كما هو الحال عند الحصول على تأشيرة دخول كندا ، حيث تفرض دائرة الهجرة هناك مبلغا لايقل عن 6000 دولار مقابل هذه التاشيرة .. وسؤالي : هل هذا المبلغ يعتبر من الأموال المخصصة لمؤنة السنة أم أنا ملزم بدفع خمس هذه الاموال ؟

الفتوى:

نعم إذا كان ذهابه الى تلك البلدة يعد من حاجاته العرفية .

391   السؤال:

سماحة السيد يفتي بأن المال الذي ينزل في حساب الراتب لايتعلق به الخمس ما لم يقبضه المكلف .. فما هو الحكم لو طلب من البنك تحويل جزء من اموال الراتب غير المقبوضة الى حساب آخر له علما بان المكلف لم يقبضه بل قام نفس البنك بعملية التحويل .. فهل عليه خمس اذا دار عليه الحول وهو في الحساب الآخر ؟

الفتوى:

نعم ، يتعلق الخمس بالمال الذي ينزل في حساب الراتب ، اذا دار عليه الحول ، فانه يعتبر إقباضاً ، وقد تغير فتواه دام ظله .

392   السؤال:

امرأة اشترت من مهرها شيئاً ما ومرت عليه سنة فأكثر ولم تستخدمه.. فهل يجب عليها تخميسه ؟

الفتوى:

لايجب عليها الخمس فيه .

393   السؤال:

استقلت من عملي بعد خدمة طويلة في أحدى الوزارات ، وسيصرف لي مبلغ مكافاة نهاية الخدمة كما هو مقرر لمثل حالتي هذه .. فهل على مكافاة نهاية الخدمة خمس ؟

الفتوى:

نعم إذا قبضته ولم تصرفه في مؤونة سنتك .

394   السؤال:

انا رجل متزوج بثنتين ، وعندي مزرعة ومنزلين وعلي ديون تساوي اربع مائة وخمسون الف ريال ولا أزال اسدد في ديوني .. فهل علىّ خمس الآن ، أم يجوز لي أن انتظر حتى اسدد ديوني ثم ادفع الخمس الواجب علي ؟

الفتوى:

يجب عليك تخميس كل ربح لم تصرفه في مؤونة سنتك في رأس السنة الخمسية ومنها أداء ديونك ، ويمكنك استثناء مقدار الدين المصروف في مؤونة نفس السنة ، وحينئذ لابد من أدائه من مال مخمس في السنين القادمة .

395   السؤال:

قد يكون من شأني مثلاًَ إمتلاك ثوبين أرتديهما ، فإذا امتلكت أكثر من هذا المعدل ، فيتعلق الخمس به إذا أصابته السنة الخمسية ، ولكن البعض يعمد الى إرتداء الثوب الفائض قبل حلول السنة الخمسية بقليل حتى بزعمه يفر من الخمس بحجة انه استعمله .. فهل صحيح أن الخمس لايتعلق به ؟

الفتوى:

لا يوجب ما ذكر صدق المؤونة كي ، لايجب الخمس .

396   السؤال:

لدينا عدة خواتم وأحجار كريمة كالعقيق وغيرها .. هل يتعلق بها الخمس حيث أنني اشتريت منها العديد من الاصناف برجاء تحصيل منافعها الواردة في الروايات الشريفة ، كأجر المصلي بها ونحوه ؟

الفتوى:

إذا كانت لاتزيد على شؤونك وإستعملتها في أثناء السنة ، فلا يتعلق بها الخمس .

397   السؤال:

كانت لدى والدي ارض صناعية تم منحها اياه من قبل بلدية مدينتنا التي نعيش بها ( ارض منحة من الحكومة ، اي يمكن الاستفادة منها أو تأجيرها ولكن لايمكن بيعها ) فقد قام والدي بتأجيرها لمدة خمسة سنوات ( علماً بانها مسورة وبها غرفة وكراجات كبيرة ) وبعد خمس سنوات قام بدفع مبلغ من المال لتمليك الارض وتم تمليك الارض ، فباع والدي الارض واستلم المبلغ كله :

1 هل يجب اخراج الخمس من اموال التأجير لخمس السنوات الفائتة ، علماً بأن الاموال كانت تصرف قبل مرور الحول عليها ؟

2 هل يجب تخميس مال الارض التي تم بيعها ( سواء مر الحول عليها ام لم يمر) ؟

الفتوى:

1 يجب تخميس ما بقي منها على رأس السنة المالية لوالدك وإن لم يمر عليه حول كامل ، والسنة المالية تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله .

2 كذلك يجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة المالية .

398   السؤال:

ما هو معنى الأرض الموات لغة واصطلاحا ؟.. وهل تنطبق الأن على الارض التي توزعها الدولة علينا ، علماً بأنها لاتحتوي على الخدمات كالكهرباء والماء وغيرها ؟.. وهل يجب فيها الخمس ؟

الفتوى:

الأرض التي لم يحيها أحد بالبناء او الزراعة ولايملكها أحد بتمليك الدولة ، وإنما يملكها بالإحياء ولايجب فيها الخمس قبل الأحياء .

399   السؤال:

لو دخل في نظام التأمين على نفسه او سيارته .. هل عليه خمس في القسط الذي يدفعه أم يعد صرفاً في المؤونة ؟

الفتوى:

لا يجب فيه الخمس اذا كان ذلك في عرف المحل جزءاً من شؤون امثاله .

400   السؤال:

رجل فقد شعوره على أثر الكبر او المرض .. هل لولده الأكبر أن يخمس أمواله الان ؟

الفتوى:

ليس له ذلك إلا بعد مراجعة الحاكم الشرعي لجعل الولاية له .

401   السؤال:

انا اخمس سنوياً عندكم ، ومنذ العام الماضي لم اربح شيئاً ، بل الامر بالعكس فقد نقص رأس المال بنسبة الربع ، وانا مديون بمبلغ ايضاً .. فهل علي شيء هذه السنة علماً بأني قد اشتركت في شراء محل تجاري ولكنني لم اربح الى الآن ؟

الفتوى:

مع فرض ان رأس المال مخمس والآن عندك عجز في رأس المال وعليك دين ، فلايجب عليك الخمس إلا فيما زاد على النقص والدين من قيمة سهمك من المحل التجاري ، وان صعب عليك تبديله نقودا ، فيمكنك مداورة الحق فيه الى الذمة .

402   السؤال:

لدى أخوة شركة بناء وتجارات ، وقد قاموا ببناء بيوت لهم جديدة من باب التوسعة ، ولكنهم اعطوا بيوتهم القديمة لأولادهم ، وقد استغرق بناء البيوت سنة وأكثر ، كما انهم قاموا بايجار بعض الشقق السكنية من المباني الجديده ، والسوال هو :

1 اذا كان الخمس واجباً عليهم .. فهل تلاحظ قيمة المواد المستعلمة في البناء فقط أم يضم لها الأيدي العاملة ، علماً بأنهم أصحاب شركة البناء ، ويتم التعاقد مع العمال من خارج البلاد بالايجار الشهري ؟

2 هل يلاحظ في الخمس من يختص منهم بالسؤال كل على حده ، أو يلاحظ المجموع علماً بان لديهم دفتراً سنوياً واحداً ، ويأخذ كل واحد من الاخوة مبلغاً خاصاً كل شهر لمصروفه والباقي يودع في البنك ؟

الفتوى:

1 يلاحظ قيمة البيت بكامله حسب السوق حالياً .

2 كل يدفع خمس السهم الذي يخصه .

403   السؤال:

اذا مات الشخص وترك اموالاً عينية ونقدية ولم يعلم حال الميت انه يخمس ام لا .. ما هو الحكم ؟

الفتوى:

اذا شك انه كان ممن يعطي الخمس ام لا فلايجب .

404   السؤال:

انا امرأة عاملة ومتزوجة .. هل يجب علي الخمس والزكاة او يلتزم بها زوجي فقط ؟.. وما هو الحكم اذا لم أكن عاملة ، هل علي خمس ما أملك كالذهب والملابس او ما شابه ؟

الفتوى:

يجب عليك تخميس ما تحصلين عليه من ارباح ، اذا بقي عندك على رأس السنة .

405   السؤال:

شخص قام بالمضاربة وهو لم يخمس امواله, فهل ان في الربح الخارج من المضاربة خمس ؟

الفتوى:

نعم كسائر ارباحه .

406   السؤال:

هل يجب عليّ تحديد رأس سنة للخمس.. مع العلم بأنه لا يتوفر لدي ما يجب الخمس فيه حاليا؟

الفتوى:

إذا لم يكن لديك كسب أو عمل فلكل ما تحصل عليه من فائدة سنة خاصة به وإذا كان لديك مكسب خاص فأول يوم كسبك أو عملك هو رأس سنتك الخمسية .

407   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يدفع للطالب الجامعي الذي يسترد منه بعد التخرج والتعين ؟ وكيف إذا تبين ان الدولة لا تسترده منه ؟

الفتوى:

إذا كان قرضاً من دون فائدة فلا خمس فيه إلا ان يبقى الاصل وقد ادى اقساطه أو عفي عنها .

408   السؤال:

هل يمكن ان يجري الوكيل عن المرجع المصالحة في الاموال التي تعلق بها الخمس قطعاً ، ام ان ذلك مخصوص بالمشكوك فيها ؟ وبتعبير اخر: هل يمكن للوكيل بمصطلح بعض المؤمنين ان يخفف من المال الخمسي المتعلق في ذمة المكلف ، حيث يرى البعض ان هذا من صلاحية الوكيل فأصبح الناس يساومون الوكلاء كما يساومون اهل السوق ؟

الفتوى:

لايجوز ذلك للوكيل ولا لنفس الحاكم .

409   السؤال:

لو وجد الشخص وكيلين احدهما خفيف المحاسبة والآخر دقيق المحاسبة بحيث يتفاوتون من حيث مقدار تعلق الخمس ، وغالباً ما يكون الثاني اكثر مقداراً .. فهل محاسبة الأول مبرئة للذمة ومسقطة للحق واقعاً ، ام ان ذلك لايكفي الا مع الاطمئنان ؟ وبعبارة اخرى : هل يكفي محاسبة اي وكيل في ابراء الذمة ، بحيث لو بقي شي في ذمة المكلف ، فالوكيل هو الذي يتحمل آثامه ولايتحمله المكلف ؟

الفتوى:

المحاسبة ليست من شؤون الوكيل ولا الموكل اي الحاكم نفسه بل هي وظيفة المكلف ، كما ان وظيفته ان يسأل كبرى المسالة من اهل الخبرة بالمسائل الشرعية مع الوثوق ، ثم يحاسب نفسه او يرجع الى من يثق به للمحاسبة سواء كان وكيلاً ام غيره ، ثم لاتبرأ ذمته إلا إذا وثق بالمحساب ومحاسبته سواء كان وكيلاً ام غيره .

410   السؤال:

هل يكفي في نقل الحق الشرعي من الأعيان الى الذمة أجازة الوكيل ام لابد ان يقوم الوكيل بالمداورة ؟ وهل للوكيل ان يأذن لغيره ان يقوم بالمداورة مع الغير ، مع العلم ان الوكيل انما هو مأذون في القبض والصرف والحسبة فقط ؟

الفتوى:

لا تكفي الاجازة بل ليس له ان يجيز ، وانما هو وكيل في الاقراض بعد القبض وهو المداورة .

411   السؤال:

اذا كان لدى المؤمن مبلغاً من المال المخمس واضطرالى اقراضه الى الغير .. فهل عند استرجاع المبلغ يجب عليه أن يخمس المال مرة اخرى ؟

الفتوى:

لا يجب .

412   السؤال:

شخص له رأس سنة خمسية ويخمس بموجبها .. فهل يجوز له أن يجعل رأس سنة مستقلة لمبالغ اخرى يحصل عليها خلال السنة ؟

الفتوى:

يجوز له ذلك اذا كان مكسباً اخر ، كما لو كان الكسب الاول تجارة وهذا زراعة ، كما يجوز له أن يجعل لها سنة مستقلة اذا لم يكن ذا مهنة يتعاطاها في معاشه .

413   السؤال:

هل ان الالعاب التي تشترى للاطفال من المؤونة ؟ ولو اشتريت كتابا واعرته .. هل يعتبر من المؤونة ؟

الفتوى:

تعد بالمقدار المتعارف من المؤونة .. واعارة الكتاب ونحوه ايضاً قد تعد من المصارف المتعارفة فتكون من المؤونة .

414   السؤال:

لي مركبة منذ بضع سنوات ، وحصلت على أخرى للاستفادة منها وذلك في جهة العمل التي توفر هذه الميزة لبعض موظفيها ، وتكون المركبة الثانية مؤجرة على حساب بعض الشركات التي تتعاقد معها جهة العمل لتنفيذ بعض مشاريعها وذلك ضمن قيمة العقد بينهما ، ولمدة العقد كذلك ولاتكون عادة اقل من عام بل قد تمتد لعامين وأكثر وترجع المركبة للشركة المؤجرة بعد انتهاء مدة العقد ، فالسؤال هو: هل يتعلق الخمس على قيمة المركبة الأولى التي املكها بمرور سنة على استعمالي المركبة الثانية ؟ وان كان .. فكيف يكسب الخمس ؟ علماً بان مركبتي الأولى قد احتاجها في أي ظرف يتم فيه سحب المركبة الثانية بسحب المشروع من منفذه مثلاً أو قد لااحتاجها ابدا ما دامت المشاريع تتوالى وتتجدد المراكب ، ومع العلم بان جهة العمل هي جهة حكومية والشركات المتعاقدة معها هي اهلية ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس فيها .

415   السؤال:

مكلف يشعر بانه ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكداً من ذلك ، ولايعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دورياً شهريا بعنوان انه خمس ، وان كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهوصدقه ؟ يفعل ذلك الى ان يطمئن من خلو ذمته ؟

الفتوى:

يجوز .

416   السؤال:

أدوات الزينة من مناظر وأدوات مكتبية وغيرها ، كيف يعد المكلف بأنه استخدمها وسقط عنها الخمس ؟

الفتوى:

إذا استفاد منها بالنحو المتعارف أثناء السنة سقط عنها الخمس .

417   السؤال:

لو أنني اشتريت ثياباً لكي ألبسها ، وعندما ذهبت للبيت لتجربتها تبين لي بأنها غير مناسبة وذلك بسبب حجمها ، فقررت استبدالها لدى محل الشراء ، وبعد يوم واحد و قبل استبدالها حل يوم سنتي الخمسية ، السؤال : هل يجب عليّ الخمس في تلك الثياب أم لا ؟ مع العلم بأنني في حاجة لها ،ولولا عدم مناسبة حجمها لتم لبسها قبل حلول يوم سنتي الخمسية ؟

الفتوى:

يجب فيها الخمس .

418   السؤال:

الحاجيات التي لا أعلم قيمتها الحقيقة .. كيف لي أن أخمسها ؟

الفتوى:

ارجع الى السوق لتقييمها أو ادفع القيمة على أعلى الاحتمالات احتياطاً .

419   السؤال:

يريد شخص ان يدفع مبلغاً من الخمس المستحق عليه الى بعض الاقارب والمعارف باجازة سماحة السيد .. هل يجوز اخبارهم بأن المبلغ هدية وليس جزء من الخمس ، لأنه قد يكون هناك حرج من استلام المبلغ اذا كان بهذه الصفة رغم حاجتهم للمبلغ ؟

الفتوى:

يجوز ولامانع من ذلك .

420   السؤال:

اشتريت مجموعة من كتب الادعية وكان في نفسي ان اضعها في المسجد ، وعندما اتيت بها الى المنزل وضعتها في مكان ونسيتها ، وعندما اتذكرها لا اجدّ في البحث عنها ومضى على ذلك اكثر من سنة ، والآن وقد وجدتها .. فهل قبل ان اضعها في المسجد علي اولا ان اخمسها ام ماذا ؟

الفتوى:

يجب فيها الخمس .

421   السؤال:

فتاة لديها مقدار كبير من الذهب ، ولبست البعض منه وحال عليه الحول : 1 هل تجب الزكاة على المقدار الذي لم تلبسه أم تجب على كل الذهب ؟ 2 وما هو المقدار من الذهب الذي تجب فيه الزكاة ؟

الفتوى:

لاتجب الزكاة في الذهب المذكور، وإنما يجب الخمس فيما لم تستفذ منه في مؤونة سنتها .

422   السؤال:

هل الخمس واجب على الزوجة او على زوجها بالنسبة لاشيائها الشخصية ؟.. وهل يجب الخمس في باقي العطور والمكياج ؟.. وهل يمكن زيادة الخمس لابراء الذمة ؟

الفتوى:

إذا كان باقياً على ملك الزوج وكان مما يتعلق به الخمس وجب عليه دفعه ، وإذا وهبك وجب عليك ، ويجب الخمس في باقي العطر ونحوه ، اذا كانت له قيمته في السوق ، ولامانع من إعطاء الزائد .

423   السؤال:

انا طالب أدرس في امريكا على حسابي الخاص ، واخذ معاشي وراتبي لي ولزوجتي ولابني من والدي .. لقد خمست لأول مرة في حياتي عندما أتيت الى امريكا قبل اربع سنوات ، ولكني خمست المبلغ الموجود في البنك فقط والذي يبلغ 7000 دولار ، ولا اعتقد بانني خمست بقيت العفش رغم ان زوجتي تقول بإني خمسته .. الان وبعد اربع سنوات يوجد لدي منحة دراسية واستلم الراتب ( يوضع في البنك مباشرتاً من الحكومة ) واريد ان اخمس جميع ما امتلك من مال وعفش في هذه الحالة .. هل اخمس 7000 دولار او لا اخمسها ، للعلم باني لم اخمس السنوات الماضية ، فقط خمست سنة واحدة ومن بعدها توقفت عن الخمس ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس في الاثاث الذي استخدمته في نفس سنة الشراء او الاهداء ، ولايجب في النقد الذي لم يبق عندك سنة كاملة ، ما دمت تعيش على مساعدة ابيك ، او المنحة الدراسية ، ولايجب تخميس 7000 مرة اخرى .

424   السؤال:

لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً .. فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده ؟

الفتوى:

اذا لم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية ، ولايخمس ثانية بعد ذلك .

425   السؤال:

هل يجب الخمس فيما يقبضه صلحاً إذا كان الاخر قد أدى خمسه ؟

الفتوى:

نعم ان لم يصرف في المؤونة .

426   السؤال:

شخص كان يخمس وانقطع عن الخمس مدة عشر سنوات ، خلال هذه الفترة اشترى ارضا و اقترض مبلغاً من المال وقدره (100000 مائة الف ريال ) والان بقي عليه من القرض (70000 سبعون الف ريال ) علماً بأن الشركة تقطع من راتبه لتسديد القرض ، والان حصل على مبلغ وقدره ( 20000 عشرون الف ريال ) وهو ما يسمى براتب السكن في الشركة ، وهو يريد الذهاب لاداء فريضة الحج ويريد ان يخمس ، علماً انه ليس عليه تبعات للناس غير القرض الذي للشركة :

1 هل يجوز له الذهاب لاداء فريضة الحج بهذا المبلغ ؟

2 هل يخمس المبلغ المذكور وهو 20000 ريال حتى يذهب للحج وهو المبلغ الذي يملكه الان ؟

3 ماذا يفعل عن العشر سنوات التي توقف فيها عن اداء الخمس ؟.. وكيف يتم احتسابها ؟

الفتوى:

1 يجوز ولكنه لايعد حجة الإسلام فيجب عليه إذا استطاع بعد ذلك ، وهذا من جهة أنه مدين .

2 يخمس ما يبقى منه على رأس السنة المالية التي تبدأ من أول يوم عمله ، ويجوز له صرفه في الوجوه المتعارفة من المعيشة قبل ذلك ومنها الحج .

3 يقدر ما كان يبقى لديه من مال على رأس السنة فيخمسه ، وكذلك يجب تخميس المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده كالارز والدهن ونحوها ، وكذلك الأشياء التي لم يستخدمها أثناء السنة في المؤونة .

427   السؤال:

هل يجب الخمس في أدوات الإستعمال الشخصي كالملابس والعطور والحلي بالنسبة للمرأة ؟

الفتوى:

لا يجب فيما استخدمته في مؤونتها اثناء السنة ، ويجب فيما لم يستخدم وكذا فيما تبقى من العطور ان كان لها قيمة وتباع .

428   السؤال:

هل يصح استخراج الخمس ووضعه جانباً ثم دفعه بعد مدة ؟

الفتوى:

لايتيعن الخمس إلا بقبض مستحقه .

429   السؤال:

اعيش مع اولادي في بيت والدي ، وقد باعتني الشركة التي اعمل فيها قطعة ارض وتمكنت بالسلفة التي اخذتها من البنك ان ابني داراً ، ولاجل ان اسدد هذه القروض اضطررت الى ايجار الدار للغير ، وانا استفيد من الاجرة لتسديد الدين وتمشية امورالاولاد وفيهم من طلاب الجامعة ومنهم من تزوج وقد عُينت من قبل الشركة سائقاً في الحج .. فهل يجب عليّ تخميس الدار هذه ؟

الفتوى:

اذا لم يكن بيت الاب كافياً لك ولعائلتك ، ولم يكن هناك طريق الى تحصيلك الدار التي تناسب شانك إلا باجارة الدار ودفع اجرته اقساطاً للقرض فلايجب الخمس فيه ، وإلا وجب الخمس في البيت بقيمته الفعلية بعد استثناء الدين .

430   السؤال:

عندنا بنت تزوجت في العاصمة ، ونظراً لكثرة مرورنا عليها فقد سعينا انا وزوجتي في شراء بيت هناك ، وقد احتجنا الى بعض المال فاستقرضناه من شخص واجرنا الدار له .. فهل يجب الخمس فيها ؟

الفتوى:

إذا كنتم بحاجة الى هذه الدار بحيث يكون وجودها مناسبا لشانكم وعدمها نقصاً في وضعكم عرفا ولاجل عدم التمكن المالي من توفيره ، اضطررتم الى القرض المذكور والاجارة ، فلاخمس فيها .. وان كنتم قد اشتريتم الدار بمال قد تعلق به الخمس ولم تدفعوه ، فيجب الخمس في ثمن الدار الذي دفعتموه للبايع .

431   السؤال:

طالب العلوم الدينية الذي يلتزم بمهام رجل الدين من خطابة ووعظ وارشاد وغير ذلك اشتغل بالتجارة لكي يؤمن رزقه ورزق عياله ، وكان بيده رأس من المال وبدأ به في تجارته ، ولكنه عجز عن دفع الحق الشرعي ، ولايزال الحق الشرعي متعلق بذمته من حوالي ثلاث سنوات ، وكلما اراد أن يدفع الحق الشرعي وجد نفسه عاجزاً لترتب الديون عليه للأخرين .. فما الحكم الشرعي المترتب عليه ؟

الفتوى:

يجب عليه أداء الخمس .. فإن كان متعلقاً بذمته فيمكنه تأخير أدائه الى زمان لايقع معه في الحرج .. وإن كان متعلقاً بماله فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي فينتقل الخمس الى ذمته ويدفعه تدريجاً ، بحيث لايقع في الحرج كما لاينجر الى التهاون .

432   السؤال:

بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها ، لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط خصوصا العطور، ففي السوق لا تقيم عادة فهنا .. هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا ؟

الفتوى:

نعم ، ولايجب الخمس فيها .

433   السؤال:

انا وزوجتي نقوم باستقطاع جزء من راتبنا الشهري للتوفير لشراء أو بناء منزل حتى نتجنب أخذ القروض من البنك .. السؤال : هل يخمس المبلغ الذي نقوم بتجميعه إذا طاف عليه الحول ؟

الفتوى:

يجب تخميسه .

434   السؤال:

في حالة حلول السنة الخمسية وعندي أمانة مبلغ لأحد الأفراد وهو لايخصني ؟

الفتوى:

لا يجب .

435   السؤال:

طلبت من الشركة التي أعمل بها أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن ، بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر.. وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم بانتظار ارتفاع اسعارها فأبيعها أو لا أبيعها .. ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم ، وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة ؟

الفتوى:

يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك .

436   السؤال:

هل السيارة تعتبر من ضمن المؤنة السنوية ، وحينها لا يجب الخمس الشرعي ؟

الفتوى:

إذا كانت مناسبة لشأنه وقد اشتراها لشؤونه الخاصة وشؤون عائلته ، فلايجب فيها الخمس .

437   السؤال:

مؤمن يدفع عن أرباحه خمسا دون أن يحدد رأس سنته ، ومدفوعاته تعادل أرباحه .. هل تعتبر أرباحه مطهرة أم لا ؟

الفتوى:

اذا كان يدفع خمس كل ربح يحصل عليه فارباحه تكون حلالاً ، ولكن الشارع المقدس قد رفض لمثله تأخير دفع الخمس حتى رأس السنة ، ويحق له ان يصرف ارباحه في مؤونته وان لم يخمسها ، ويحق له ان يستفيد من هذه الرخصة .

438   السؤال:

الهدايا التي تصل الينا أثر وقوع الزلزال عندنا هل يجب فيها الخمس ؟

الفتوى:

إذا كان المقصود انه لم تسلّم إلى المستحق حتى مر عام عليها فلا يجب وان كان المقصود بقاؤها بيد المستحق إلى حلول سنته الخمسية فيجب فيها الخمس ان لم يستفد منها في مؤونته السنوية .

439   السؤال:

هل يجب الخمس في الذهب الذي يشتريه الزوج لزوجته ؟

الفتوى:

إذا كان بمقدار يناسب شأنها واستفادة منه في سنة الشراء فلا يجب .

440   السؤال:

الأشياء التي تقتنى في المنازل للطورائ فقط كطفاية الحريق إذا لم تستعمل خلال سنة الشراء, هل يجب تخميسها ,وبمعنى هل تعد من المؤونة أم لا؟

الفتوى:

اقتناء هذه الاشياء يُعد من المؤونة وان لم تستعمل .

441   السؤال:

قلتم بأن السنة الخمسية تبدأ من حين الشروع في العمل والاكتساب, فإذا كان أحد الأشخاص يعمل ويكتسب من سنين ولم يخمس ولا يعرف متى بدأ الاكتساب وأراد أن يخمس الآن, فكيف يحسب سنته الخمسية ؟

الفتوى:

متى خمّس ما لديه من ربح ثم بدأ بالكسب كان اول سنته .

442   السؤال:

هل يجوز التصرف بما يرفع وجوب الخمس وان لم يكن من شأنه ؟

الفتوى:

يجوز ولا يسقط الخمس إذا لم يكن التصرف مناسباً لشأنه ؟

443   السؤال:

إذا داور الحق الشرعي من العين إلى الذمة وسدد بعض الاقساط للوكيل وبعد موت المرجع رجع إلى تقليد من لا يرى وجوب الخمس فيما خمسه سابقاً ,فهل عليه ان يسدد الباقي إلى المجتهد الحي؟

الفتوى:

نعم يلزمه اداء الاقساط المتبقية عليه في مفروض السؤال .

444   السؤال:

اشترى شخص قطعة ارض بمبلغ مخمس ، ثم قام ببيعها بعد عدة سنوات بمبلغ معين لكي يشتري به عقار يدر دخلا ، وخلال فترة البحث عن عقار مدر للدخل ، والتي امتدت لعدة اشهر قام بايداع قيمة البيع في البنك ، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المبلغ ، وحيث ان ذلك المبلغ لا يكفي لشراء عقار مدر للدخل قام بالاقتراض من البنك لاكمال المبلغ بحيث يقوم بتسديد ذلك القرض باقساط شهرية من دخل العقار .

1 هل يجب إخراج خمس قيمة بيع الارض علما بانه كان الهدف من البيع هو تحويل الاستثمار من ارض غير مدرة للدخل الى عقار مدر للدخل ؟

2 هل يتعلق خمس بالقرض الذي اخذه الشخص من البنك لاكمال قيمة العقار المدر للدخل ، وهل يتعلق خمس باقساط تسديد ذلك القرض ؟

الفتوى:

1 يجب تخميس ما زاد على قيمة الشراء اذا لم يصرف في مؤونة السنة .

2 نعم . يجب اذا كان البنك حكوميا او مشتركا وكان القرض ربويا ، وفي غير ذلك لا يجب تخميسه ولكن يجب اداء اقساطه من مال مخمس ، فان دفعها من مال غير مخمس وجب تخميس ما يعادل ذلك القسط من العقار .

445   السؤال:

اذا حصل شخص على مبلغ من المال ، وفي اثناء فترة فحصه عن مدى تعلق الخمس بهذا المال قام بايداعه في البنك ، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المال فاذا اسفر الفحص والسؤال عن تعلق الخمس بذلك المال من حين الحصول عليه ، فما حكم الفوائد البنكية التي حصل عليها من ذلك المال في اثناء مدة الفحص والسؤال التي امتدت لعدة الشهر ؟

الفتوى:

الفوائد لا تتبع ذلك المال من حيث الخمس . فيجب تخميسها اذا كانت محللة ولم تصرف في مؤونة السنة .

446   السؤال:

ورد جواب سماحة السيد دام ظله حول هذه المسألة :

( إذا إشترى شخص بيتاً من أموال جمعه من أرباح سنين متعددة ) نعم ، إلا بالنسبة سنة الشراء . وسؤالنا عن رأي الإمام الخوئي قدس سره في ذلك ؟

الفتوى:

يجب تخميس الثمن ، إلا ما دفعه في سنة الشراء إذا سكن في نفس السنة .

447   السؤال:

وزعت أرقام للحصول على بيوت من البنك العقاري التابع للدولة وقد إشتريت رقماً منهما بمبلغ 40000 ريالاً ، ثم حصلت على البيت ، فهل يجب خمس ما دفعته فقط أو يقوم البيت بقيمته الفعلية وأدفع خمسه ؟ أو يجب عليَّ خمس ما أدفعه من أقساط سنوية أيضاً ؟

وهل يختلف الحكم بين السكنى في نفس السنة أو بعد سنة أو أكثر من إستلام البيت ؟

وما هو الحكم لو باع البيت قبل حلول السنة ؟

الفتوى:

إذا لم يكن البيت لمؤونتك وجب تخميس المبلغ المدفوع والأقساط ، وإذا كان للمؤونة لم يجب شيء إذا سكنت فيه في نفس السنة التي دفعت فيها القسط الأول 40000 ، وإن تأخر وجب دفع ذلك المقدار والإقساط التي دفعتها قبل سنة السكنى . ولو بعت البيت قبل السكنى فيجب دفع خمس ما ذكر مع خمس الربح الحاصل ، ثم تدفع الأقساط من مال مخمس ، إلاّ إذا صرفت الثمن في المؤونة فلا يجب تخميس الأقساط . وكذلك رأي السيد الخوئي رحمه الله .

448   السؤال:

هل يجب خمس السيارة المشتراة بنحو الإيجار المنتهي للتمليك بمعنى أن السيارة تبقى على ملكية إلى أجل محدود ، وبعد دفع جميع الأقساط تسجّل بإسم المشتري ؟

الفتوى:

لا يجب مع فرض كون المعاملة إجارة إلا بعد التمليك إذا لم تكن السيارة للمؤونة . وإن كانت للمؤونة فلا يجب حتى بعد التمليك . وأما إذا كانت المعاملة بيعاً ويتأخر التسجيل الرسمي فقط فيجب دفع خمس الأقساط إذا لم تكن للمؤونة . وكذا رأي السيّد الخوئي قدس سره .

449   السؤال:

هل يجب خمس بيت السكنى المشتري من أموال مقترضة من البنك أو الشركة التي يعمل فيها ، علماً بأن البيت قد سكن في نفس السنة ؟

وما هو الحكم لو كان المشتري هي الزوجة ؟

الفتوى:

لا يجب فيه الخمس إذا أشتراه من عليه المؤونة . وأما الزوجة ، فإن لم يكن الزوج قادراً على الشراء بحيث عدّ ذلك من مؤونة الزوجة عرفاً لم يجب فيه الخمس ، وإلا وجب . وكذا رأي السيّد الخوئي رحمه الله .

450   السؤال:

وهب شخص سيارة إلى أفراد أسرته من دون تعيين شخص متعيّن ثم باعها لأحدى الضرورات وقسم المبالغ على وفاء ديونه وعائلته وإخوانه فهل يجب الخمس في ثمن السيارة ؟

الفتوى:

لا يصح البيع إلا مع موافقة جميع أفراد الأسرة ، لأنهم ملكوه لو فرض القبض ، ولا يجوز له الرجوع إلا في سهم الزوجة منها . وعلى فرض الصحة ، فلا خمس فيها في الفرض المذكور . وكذا رأي السيد الخوئي رحمه الله .

451   السؤال:

إذا كان الموظف يستقطع جانباً من راتبه لتوفير جهاز العرس وإعداد مستلزمات العرس فهل يجب فيه الخمس ؟

الفتوى:

إذا كان ذلك جهازا لبنت ، فبالمقدار المتعارف منه لا خمس فيه ، وكذا إذا كان لتوفير مستلزمات حياة ولده في المستقبل .. وإذا كان الولد بنفسه أو البنت بنفسها تجمع ذلك أعداداً للمستقبل ، فإن كان ذلك امراً متعارفاً بحيث يعد الصرف في توفيرها صرفاً في المؤونة ، ولا يمكنهما أعداده عند الحاجة فوراً فلا خمس فيها ، وإلاّ وجب الخمس ، اذا مر عليه السنة الخمسية .

452   السؤال:

أنا طالب واُزاول دراستي ومريض ولا يمكنني العلاج لعدم توفر المقدار اللازم من المال فأنا أجمع من أموالي في كل شهر ما أقدر عليه حتى يتوفر المقدار اللازم وأدخل المستشفى في العطلة الصيفية ، وخلال هذه الفترة يحين رأس السنة الخمسية ، فهل يجب عليّ تخميس المبلغ المتجمع لدي ؟

الفتوى:

إذا كنت تشتغل وتستلم راتباً شهرياً فرأس سنتك يوم شروعك بالعمل أو الوظيفة ، فكل ما يكون عندك يجب فيه الخمس . ولكن إذا كنت موظفاً حكومياً وراتبك يودع في البنك فما لم تستلم الراتب ولم تمرّ على قبضه السنة الخمسية فلا يجب فيه الخمس . وأما إذا كان ما تستلمه مساعدة من الدولة ولا عمل لك سوى الدراسة فلكل مبلغ تستلمه من الدولة سنته مستقلة ، فإذا بقي حولاً كاملاً فيجب فيه الخمس .

453   السؤال:

دخلت جمعية للتوفير بقصد شراء أرض وقد حال الحول كاملاً وأنا لم أستلمها ، هل يجب الخمس في الأموال التي لم أستلمها علماً أنها للغرض المذكور ؟

الفتوى:

إذا كان المراد بجمعية التوفير الجمعيات التي يجمع فيها المال يدفع كل واحد قسطاً ثم يدفع المجموع لواحد منهم بالقرعة ، فما يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا وصل دوره وجب تخميس ما يشتمله مما قد دفعه في السنين السابقة . ويستثنى دينه إذا كان لمؤونة السنة من أرباح تلك السنة .

454   السؤال:

أنا أقترضت من شركتي مالاً بدون فائدة على أن يخصم من راتبي شهرياً ، فهل عليه خمس ؟

الفتوى:

لا يجب ، إلا إذا بقي المال الذي أخذته على رأس السنة ودفعت قسطه .

455   السؤال:

هل عين المال المخمس إذا صرف يجبر أم لا ؟

الفتوى:

نعم يجبر .

456   السؤال:

التعويضات الخاصة بمتضرري الغزو العراقي للكويت ، هل عليها خمس أم لا ؟

الفتوى:

نعم يجب إذا زادت عن مؤونة السنة .

457   السؤال:

عينت رأس سنة خمسية من السنة الماضية وأريد الذهاب إلى الحج هذه السنة ، فماذا يجب أن أخمس ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس فيما يصرف في الحج .

458   السؤال:

شخص شارك في سلفة وبعد مرور سنة من بداية هذه السلفة استلم الشخص حصته, فهل يجب عليه ان يخمس هذا المبلغ ام لا؟

الفتوى:

يعتبر ما دفعه طيلة هذه المدّة إقراضاً للاخرين وهذا القرض قد يكون بعضه قبل حلول سنته الخمسية وبعضه بعدها وما اخذه الآن يعد بالنسبة لمن اقرضهم استيفاءً لدينه وبالنسبة لغيرهم استقراضاً فلا يجب الخمس فيما استقرضه ولا فيما استوفاه من دين لم تمض عليه السنة الخمسية ويجب فيما عدا ذلك .

459   السؤال:

خمست اموالي قبل خمسة سنوات ثم بعد ذلك لم ادفع الخمس لان عليّ دين أكثر من رأس المال واستمر الحال كذلك إلى هذا العام وفهل ان رأس المال الذي اعتمده في كل عام هو نفس رأس المال الاول أم غير ذلك ، وإذا ما تمكنت في هذا العام من سداد الدين فما هو العمل هل اخمس جميع ما أملك أم أعتمد على رأس المال السابق الذكر ؟

الفتوى:

ان كان المراد ديونك كانت أكثر من جميع ما تملك فلم تربح شيئاً بل خسرت فلا يجب الخمس وإلا فيجب الخمس في ما يزيد على الدين مهما كان ، وعلى الفرض الاول فاذا ربحت في هذا العام فالواجب هو تخميس مقدار الربح فقط .

460   السؤال:

اذا كنت أنا وشخص آخر نشترك في مشروع صندوق توفير حيث نلقي اموالاً لا نعلم كم أصبح رصيد كل منا حيث ألقي أنا مبلغ ويلقي هو ضعفه وبالعكس, فإذا حال الحول على مالي فكيف اُخمس هذا المال علماً بأن رأس سنتي تختلف عن رأس سنة شريكي ؟

الفتوى:

لابد من معرفة كل منكما ماله أو يصالح كل منكما نصف ماله بنصف مال الآخر فينقسم المال بينكما بالمناصفة ويخمس كل منكما ماله على رأس سنته .

461   السؤال:

إذا كانت رأس سنة شخص في الخمس أول رجب ، فهل يجوز له التصرف في الاعيان التي وجب فيها الخمس ليلة الاول من رجب وصباح ذلك اليوم ويدفع الخمس ظهراً ؟

الفتوى:

يجوز إلى الساعة التي دفع فيها الخمس في سنته السابقة ويجوز له ان يجعل السنة شمسية فيتصرف إلى ذلك اليوم .

462   السؤال:

لو أن شخصاً اختار تاريخاً قمرياً معيناً وجعله رأس سنته وكان ذلك بعد سبع سنوات من تكليفه بلا ملاحظة كونه مبدأ ارباحه ، وبلا مراجعة للحاكم الشرعي ، وهو مطمئن بانه لم يربح قبل ذلك ربحاً مرت عليه سنة حتى يجب فيه الخمس ، فهل يجزي ذلك ؟

الفتوى:

إذا دفع الخمس في يوم معين كان اول ربح يربحه بعد ذلك رأس سنته .

463   السؤال:

الاموال التي يدفعها المستأجر إلى مالك الدار كقرضٍ والتي تسمى في العرف ( رهينة ) والتي يشترطها المالك في اجارة البيت هل تعد من المؤمنة ، بحيث لا يجب فيها الخمس عند مرور السنة عليها حتى لو استلمها بعد ذلك ، مع ملاحظة صعوبة الحصول على دارٍ للايجار بدونها ?

الفتوى:

لا تعدّ من المؤونة ويجب فيها الخمس متى ما تمكن من استلامه .

464   السؤال:

لو كانت رأس السنة لشخص في أول رجب وربح قبله بيومين أو أكثر ربحاً ,هل يجوز ان يجعل لهذا الربح سنة مستقلة به ولا يخمسه في أول رجب ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان له مهنة يتعاطاها في معاشه ويجوز إذا لم تكن له مهنة .

465   السؤال:

لو جعل انسان لكل ربح سنة تخصه وهو يعلم ان كل ربح يحصل عليه لا يبقى سنة إذ انه يصرفه في المؤنة وفعلاً كان كذلك ، فيحنئذ لا يجب عليه الخمس ، ولو جعل لكل ارباحه سنة واحدة فانه سيجب عليه الخمس في نهاية السنة ولو لم تمر على بعض الارباح سنة كما في المؤن التي يدخرها في البيت التي لا تبقى في الغالب سنة كالمواد الاغذائية ، هذا ما نفهمه من مسائل الخمس, فهل ان وجوب الخمس تابع لتحديد السنة من قبل المكلف ؟

الفتوى:

ليس له ذلك بل يعد أول يوم من كسبه رأس سنته فيجب عليه تخميس كل ما يبقى لديه عند حلوله .

466   السؤال:

لو كان الضابط في وجوب الخمس مرور عامٍ على ربح بدون أن يُصرف أو يستخدم في المؤونة وكان للانسان رأس سنة واحدة لكل ارباحه ، ولم يكن لديه ربح مرت عليه سنة بخصوصه ، فانه لا يجب عليه الخمس حينئذ ، فما فائدة السنة الواحدة لجميع الارباح ؟

الفتوى:

ليس كذلك كما مر .

467   السؤال:

شخص استحق ديةً جناية على منافع الاعضاء على شخص آخر في 1 صفر 1419 وفي 1 ذي القعدة 1419 تصالحا على مبلغ نقدي يدفع على شكل اقساط شهرية تستوفى في 18 شهر ابتداءً من 1 صفر 1419 وكانت رأس سنة خمس المجنى عليه 1 رجب ، فهل يجب الخمس في الاقساط التي يستلمها بعد 1 رجب 1420 ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس في ذلك .

468   السؤال:

هل ان عدم وجوب الخمس في ديات الاعضاء ثابت للبدل إذا كان من الاوراق النقدية أم ان الحكم مختص بعين الديات المنصوصة شرعاً ؟

الفتوى:

لا يجب الخمس في بدلها أيضاً .

469   السؤال:

الصور الفوتوغرافية الذي نصورها في المناسبات وهذه الصور تبقى الى امد بعيد من الزمن .. هل يجب فيها الخمس ؟

الفتوى:

لا يجب مالم تكن اكثر مما يناسب شأن الشخص .

470   السؤال:

إذا مر سنة على المال وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل .. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض الوكلاء ، مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل ؟

الفتوى:

لا يكفي ذلك ، بل يجب فيه الخمس .

471   السؤال:

تعرض منزل والدي إلى تلف وهبوط بفعل تسرب الماء من مصدر الماء الرئيسي المغذي للمنزل ، فتقدم بشكوى إلى وزارة الكهرباء والماء باعتبارها المسؤولة عما لحق المنزل من ضرر ، وبعد فترة قررت لجنة مختصة من الوزارة منح الوالد مبلغا ماليا كتعويض عن هذا الضرر، فشرع في إصلاحه ، وهو يتساءل .. هل يجب عليه إخراج خمس عن المبلغ المدفوع له كتعويض ، علما بأنه ناسي ليوم خمسه ، ولكنه متيقن تقريبا بأن يوم الخمس له لم يحن ، لأنه يعتقد بأنه في شهر ذو الحجة ، ولم تدور سنه على المبلغ المعطى كتعويض لحد الآن ، كما أنه يحتاج الى المبلغ في إصلاح المنزل ؟

الفتوى:

لا يجب فيه الخمس اذا صرفه قبل بلوغ رأس السنة ، ويجب فيما ينبغي عند حلول رأس السنة الخمسية .

472   السؤال:

أنا رجل أؤدي حقوقي الشرعية من الأخماس في عام ، لكنني عندما قدمت إلى بلدي الذي أقيم فيه حالياً لم يكن هناك من أسلمه الحقوق إلا أحد المشايخ ، فكنت أعطيه خمس مالي في كل عام .. فكان هذا الشيخ يعيد لي ثلث الخمس بدون أن يبين ما حكم هذا الثلث ؟ و في السنوات القليلة الأخيرة بدأ بإرجاع نصف الخمس بدلاً من الثلث ، لكن المشكلة حصلت حين أخبرني هذا الشيخ أن النصف الذي كان يعيده إليّ كان سهم السادة ، مع العلم أنني لست من السادة .. و حينما سألته إن كان له وكالة مطلقة من المرجع الذي أقلده أجابني بالإيجاب ، إلا أنني في حيرة من أمري .. فهل كنت مستحقاً لأخذ النصف الذي تبين لي أنه كان سهم السادة ؟.. أوهل كان الشيخ أساساً مؤهلاً لإرجاع تلك الأموال إلي ؟ مع العلم أنني لم أكن أعرف أن النصف الذي كنت أسترجعه كان سهم السادة و ما علمت بهذا الأمر إلا حديثاً مما جعلني أسأل عن شرعية تلك الأموال .. فماذا علي أن أفعل ؟ هل يجب علي أن أعيد تلك الأموال كلها ، و لو فعلت فسيضيق بي الأمر لأنني كنت ناوياً أن أحج مع أهلي في العام القادم ، إلا أن إرجاع تلك الأموال لربما تمنعني من ذلك ؟

الفتوى:

يجب عليك دفع كل ما اخذته من سهم السادة للسادة الفقراء ولو تدريجاً .. واذا لم يكن لديك مال اكثر من هذا الدين بمقدارالحج فانت غير مستطيع ، ولايعد حجك حجة الاسلام .

473   السؤال:

هل يجب الخمس في أقفاص الحيوانات التي تتخذ في المنازل كهواية في حالة أن ذلك لايعد عرفاً فوق شأنيه صاحبيهما ؟

الفتوى:

لا يجب .

474   السؤال:

هل يجب إخراج خمس قيمة الطعام الذي أستهلكته الحيوانات في رأس السنة ؟

الفتوى:

لا يجب .

475   السؤال:

اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس .. فهل أستطيع التصرف بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف ؟

الفتوى:

لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له ، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي ، ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك التصرف بالمال قبل التخميس ، فإنه مشترك .. وإذا كنت في عازة فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك حسب القدرة .

476   السؤال:

يحق للموظف بعد اتمام مدة معينة في الوظيفة ( 15 عاماً ) التقاعد ، وبيع ربع الراتب التقاعدي على التأمينات الإجتماعية مدى الحياة مقابل حصوله على مبلغ كبير يقدر من 15 الف الى 30 الف دينار على ان يستقطع الربع المستبدل او المباع من راتبه التقاعدي مدى الحياة .. ما حكم المبلغ التقاعدي الغير مقبوض ( الذي في البنك 20 الف ) بالنسبة للفتوى الجديدة ، علماً بانني اسدد شهرياً مبلغا وقدره 116 دينار مدى الحياة للتأمينات نظير حصولي على ذلك المبلغ ؟

الفتوى:

إذا كان الراتب التقاعدي المذكور عبارة عما كان ينقص من راتبه الوظيفي شهرياً ، فيجب خمس كل راتب منه فور إستلامه او القدرة على استيفائه .

477   السؤال:

هل يجب الخمس في قطعة أثرية عبارة عن حجر كريم منقوش عليه آيات قرآنية وهو من تراث العلماء ؟ ولاحتوائه على قيمة معنوية اقتنيته ولم ألبسه إلا مرة واحدة ، وهي مما يلبس في الزند لكبرها ، والذي يبدو أنني لبستها لتجربة أثرها وملاحظة ذلك .. وهذه التحفة من شأنها الحفظ لغلائها .. فهل يجب فيها الخمس ؟

الفتوى:

نعم يجب .

478   السؤال:

أنا شخص أدرس في الحوزة العلمية فأعطوني كتباً للدراسة متكونة من عدة أجزاء فلم أستعمل منها إلا الجزء الأول مثلاً وبعد سنة كاملة أو أزيد استعملت الجزء الثاني منها في الدراسة .. فهل يجب تخميس هذا الجزء الذي طافت عليه سنة أو لا ؟

الفتوى:

إذا كان المتعارف بيعها دورة لا إجزاء فلا يجب .

479   السؤال:

إذا اشتريت كتاباً مؤلفاً من عدة أجزاء كنهج البلاغة ولم أستعمل إلا الجزء الأول مثلا .. فهل يوجد خمس في باقي الأجزاء بعد سنة أو لا ؟

الفتوى:

إذا كان المتعارف بيعها دورة لا إجزاء فلا يجب .

480   السؤال:

إذا اشتريت كتابا وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس .. فهل يسقط هذا الخمس ؟

الفتوى:

لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك .

 16,064 total views,  6 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *