سرخط خبرها

علوم القرأن و تأريخه

دسامبر, 2016

  • 24 دسامبر

    الفصل الثالث ،البحث الاول ، المكي والمدني في القران الكريم

    الفصل الثالث :البحث الاول .  البحث الاول :المكي والمدني لم يكن المسلمون في عصر نزول القرآن الكريم على النبي الخاتم ’ يهتمون  في موضوع المكي والمدني ولعل ذلك لانهم لم يكونوا بحاجة الى هذا العلم وهم يشاهدون النبي وهو يهبط عليه جبريل عليه السلام بين الفترة والاخرى ،ولم يحدد النبي ...

    ادامه نوشته »
  • 22 دسامبر

    الفصل الثاني ،البحث الثالث،النزول الدفعي والتدريجي للقرآن

    من اسباب النزول التدريجي للقرآن الكريم ( تثبيت قلب النبي صلى الله عليه واله وإمداده بأسباب القوة الالهية في مواجهة المحن التي يتعرض لها في حركة الدعوة الى الله أمام حملات المشركين ودسائس المنافقين، فتجديد الوحي يوماً بعد يوم وحالاً بعد حال يمثل لوناً من ألوان الرعاية الإلهية التي تمده بأسباب الثبات والْمُضِيِّ فيما اختاره الله تعالى له في دعوته وحركته في واقع الامة والمجتمع)

    ادامه نوشته »
  • 19 دسامبر

    تاريخ القرآن ،الفصل الثاني ،البحث الثاني،اول ما نزل من القرآن واخر ما نزل

    كان النبي صلى الله عليه واله قبل مجيء الوحي اليه يجاور غار حراء حيث التأمل والتفكر والابتعاد عن الاجواء التي كان يعيشها اهل مكة وانغماسهم في الضلال والانحراف القيمي والاخلاقي وكذلك قتل ووأد البنات وانتهاك الحرمات والقتال بينهم لادنى واتفه الاسباب،حيث كان الاعداد الالهي لنبيه صلى الله عليه واله لكي يخرج هذا المجتمع والمنطقة بل كل العالم مما هم عليه من ضلال وانحراف الى حيث النور والهداية. ويمكن ملاحظة عدة ظواهر كانت سائدة في المجتمع المكي والجزيرة قبل بدا الوحي الالهي .

    ادامه نوشته »
  • 18 دسامبر

    تاريخ القرآن ،الفصل الثاني ،البحث الاول ، معاني نزول القرآن ومراتبه

    نزول القرآن الكريم ،بمعنى ان الله تعالى اظهر وجلى كلامه من عالم المعاني الى عالم المادة والدنيا وافضل قلب اتسع لهذا التجلي هو قلب الخاتم ’ لانه اطهر قلب مستعد لذلك وقد ابلغه الى المجتمع البشري . وكل انسان يستطيع ان تتجلى في قلبه معاني القرآن ولكن بشرط وجود الطهارة في نفسه وقلبه قال الصادق (عليه السلام): لقد تجلى الله لخلقه في كلامه ولكنهم لا يبصرون........؟

    ادامه نوشته »
  • 13 دسامبر

    البحث الثاني : تكملة البحث شبهات المستشرقين على الوحي ج5

     البحث الثاني :شبهات المستشرقين على الوحي الجزء (5) 2- الوحي نتيجة الامراض النفسية  ادعى بعض المستشرقين أن النبى صلى الله عليه واله كان يعيش المرض النفسي ولذلك اثر عليه ونتج عنه ادعاء الوحي الالهي .  قال جولد تسيهر  ([1]) : “وفى خلال النصف الأول من حياته اضطرته مشاغله إلى الاتصال بأوساط ...

    ادامه نوشته »
  • 12 دسامبر

    البحث الثاني : تكملة البحث شبهات المستشرقين على الوحي ج4

    البحث الثاني :شبهات المستشرقين على الوحي الجزء (4 ) ثامنا: اشكالات المستشرقين على الوحي لا يوجد جديد في شبهات المستشرقين الا من حيث الصياغات والا فنفس هذه الاشكالات هي قديمة قد استشكلها المشركون والكفار في زمن النبي ’ وقد اجاب عنها القران الكريم ويمكن اجمال اشكالات وشبهات هؤلاء المستشرقين بان ...

    ادامه نوشته »
  • 12 دسامبر

    البحث الثاني : تكملة البحث شبهات حول الوحي الالهي ج3

    المشركون ومن اجل الاعراض عن النبي ’ والوقوف في وجه دعوته الالهية اثاروا شبهات واشكالات حول النبي وكذلك الوحي الالهي فقد قالوا ان القرآن تاليف النبي صلى الله عليه واله ،وغيرها من الشبهات كما سوف نستعرض بعض الايات التي ذكرها القرآن الكريم في خصوص هذه الشبهات .

    ادامه نوشته »
  • 12 دسامبر

    البحث الثاني : تكملة البحث الفرق بين الوحي والالهام والكشف ج2

    ان الوحي كلام الهي لفظا ومعنى لا دخل للنبي فيه جملة او تفصيلا بل كان النبي ’ يتبع ما يوحى اليه من قبل الله تعالى فلا يغيره ولا يبدله ولا يتوسع به بل يبلغ كما يلقى اليه كما قال تعالى ( إنْ أتّبِعُ إلا ما يُوحَى إليّ ومَا أنا إلا نذيرٌ مُّبينٌ ) ([2]) ولقد عجز العرب وهم اهل الفصاحة والبلاغة عن مجاراة القرآن الكريم فوصفوا النبي بالساحر والمجنون والشاعر وغير ذلك من الاوصاف ، قال تعالى ( بَلْ قالوا أضغاثُ أحلامِ بل افتراهُ بَل هوَ شاعرٌ ... ) ([3]) وكذلك( وقالُوا يأيُّها الَّذي نزّلَ عليهِ الذِّكرُ إنّكَ لمجنونٌ ) ([4]).

    ادامه نوشته »
  • 10 دسامبر

    البحث الثاني : تعريف الوحي لغة واصطلاحا ومفهوم الوحي في القران

    الوحي في اللغة كما قال علماء اللغة ،الكلام والاعلام في خفاء ، وكذلك الإشارة والإيماء والكتابة والالهام والرسالة . وکلّ ما القيته الى غيرك في سرعة خاطفة حتی فهمه فهو وحی ،واما في الاصطلاح ؛يمكن تعريف الوحي بشكل عام والذي يخص الانبياء عليهم السلام ،وهو رسالة الله لانبيائه وتبليغهم بكل ما يجب عليهم عمله من اجل هداية المجتمع الانساني الى الله عبر الوسائل المتعددة .

    ادامه نوشته »
  • 6 دسامبر

    البحث الاول : تعريف القرآن لغة واصطلاحا واسماء القرآن

    القرآن الكريم هو الكلام الالهي الذي نزل على خاتم الانبياء وقد بلغه النبي صلى الله عليه واله إلى الامة ووصل الينا بالتواتر وقد تكفل الله بحفظه من التحريف كما قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون،وتاريخ القران (هي المراحل التي مر بها القرآن الكريم من حيث ظاهرة الوحي،وكيفية النزول ،وجمع القران ورسمه ،والقراءات ،وسلامة القرآن الكريم من التحريف) .

    ادامه نوشته »