سرخط خبرها

الهبة والصدقة

1       السؤال:

ابي مصاب بامراض القلب والشرايين ، وانا من يتحمل مصروف ابي واخوتي لان ابي عاجز عن العمل .. فهل يصح ان ادفع الصدقه لوالدي ام لا ؟

الفتوى:

اذا كان فقيراً فيجب عليك الانفاق عليه .

2       السؤال:

اذا وهب رحمه شيئاً باعتقاد ان قيمته قليلة، فتبين انها كثيرة فهل يجوز له الرجوع فيها ؟‏‎

الفتوى:

‎ ‎

3       السؤال:

في إحدى المجالس الحسينية ذكر أحد الخطباء فيما يتعلق بموضوع الصدقة بأنه لا يجوز لأي شخص أن يجمع التبرعات ويحفظ عنده ذلك المال لفترة ، ثم يقوم بإعطائها للفقراء الذين هم يستحقون تلك الصدقات لأنه لا يعتبر وكيل عنهم ، حيث انها لو بقيت الصدقة عنده والمتصدق توفي فإن المال يكون من حق الورثة ، لأن المال يبقى ملك لصاحبه مادام الفقير لم يقبض ذلك المال ، أو انه إذا صادف موعد خمسه فعلى صاحب المال ان يخمس ذلك المبلغ الذي لم يصل الى الفقير ويبقي عند الشخص الذي جمع الصدقات ، فما هو رأي سماحتكم في ذلك حيث اننا نضطر في بعض الاحيان الى ابقاء التبرعات عندنا فترة زمنية قد تطول الى ان نتمكن من إيصالها الى المستحقين ؟

الفتوى:

إذا ملكه لجهة الفقراء خرج عن ملكه ولا يجب فيه الخمس ولا يورث إذا مات ولا بأس بالاحتفاظ لتحصيل مستحقه ، واما إذا لم يملكه للجهة وإنما احتفظ به ليتصدق به فيما بعد فهو باقٍ على ملكه ويجب فيه الخمس إذا حال الحول ويورث إذا مات ولكن لا مانع من الاحتفاظ به فهو من امواله .

4       السؤال:

هل يجوز التصدق على فقراء اهل الكتاب.. مع الاحتمال انه سيشتري بهذه الاموال المسكر او المخدرات؟

الفتوى:

يجوز .

5       السؤال:

توجد عندنا مبالغ تبرعات لاعمال البر والخيرات وبعضها صدقات للفقراء .. فهل يجوز لنا أن نودعها في البنك علماً بأنا لانستطيع ان نجعلها في المنزل خوفا عليها من التلف ؟

الفتوى:

يجوز ولكن لايجوز التأخير في ايصالها الى مصارفها الا باجازة من وليها الشرعي .

6       السؤال:

هناك أشخاص في شوارع استراليا أحياناً يسألوني لكي اعطيهم بعض النقود فهم يجمعون المال ثم يرسلونه إلى الدول الفقيرة بأسم الصليب الاحمر أو بأسم المنظمات المسيحية فهل يجوز ان اعطي لهم القليل من المال فهذا المال يذهب إلى الفقراء واحياناً يذهب إلى المسلمين لان المسيحيين يعطون المال إلى كل الناس بدون تفريق ؟

الفتوى:

يجوز اعطاؤهم ولكن الاولى أن تعطيه لفقراء المسلمين .

7       السؤال:

قمنا وبعض المؤمنين بشراء مبنى لمؤسسةٍ خيرية عامة .. ولكي يأخذ المشروع دوره الفعال لخدمة المجتمع احتاج الامر مقدار من المال لاجراء سقف لساحته ( الصالون ) وحينها ذهب الاخوة المتصدون الى احد الاخوة طالباً للمساعدة فأوعد بأرسال مبلغ لهذا الامر وبعد الانتظار لم يصل أي مبلغ وبعد مراجعتنا له للمرة الثانية أكدّ الرجل بارسال المبلغ ، فقدمت الى الاخوان المتصدين معي بفكرة القرضة الحسنة ادفعها انا شخصياً بمقدار المبلغ الذي اوعدنا به الرجل المحسن وأعطيت المبلغ وبقيت في الانتظار ولحاجتي الماسة للمبلغ كلفت احد الثقات عند هذا الرجل لأخباره بالموضوع ولايفاء بوعده .. وبعدها استقدموني لاستلام المبلغ والحمد لله استلمت المبلغ ووضعته في الحساب الخاص لهذه المؤسسة الخيرية .. هل يجوز لنا تسديد فرضنا بهذا المبلغ أم لا ؟

الفتوى:

يجوز .

8       السؤال:

هل يجوز الرجوع في الهدية للزوجة ؟

الفتوى:

يجوز مادامت العين باقية وان كان الاحوط استحباب عدم الرجوع .

9       السؤال:

هناك صناديق مخصصة للصدقات فهل يجوز تحويل الأموال الموجودة فيها إلى عين أخرى لشراء طعام أو لباس أو مسكن ثم صرفها إلى الفقير ؟

الفتوى:

انما يجوز ذلك للمسؤولين عنها وباذن الحاكم الشرعي او بتخويل مسبق من المشاركين فيها .

10     السؤال:

على فرض السؤال السابق هل يجوز ان يكفل بها يتيم حيث يوجد في الجمعية الخيرية لجنة تسمى « لجنة كافل اليتيم » وهي تقوم بصرف هذه الأموال على اليتيم وشؤونه الحياتية ؟

الفتوى:

لا مانع من ذلك في حد ذاته .

11     السؤال:

هذه الصناديق المذكورة أعلاه إذا حال عليها الحول ولم تصرف في مواردها المخصصة لها فهل يجب فيها الخمس ؟

الفتوى:

لا يجب فيما الخمس .

12     السؤال:

اذا اخذ جهاز العرس لاخته من مؤسسة خيرية فهل يجوز له التصرف به لنفسه؟

الفتوى:

لا يجوز .

13     السؤال:

شخص يريد ان يعمل ، ونظراً لصعوبة الحصول على عمل فانه يعطي هدية للشخص الذي يقدم له تسهيلات ويسعى له في الحصول على عمل . فهل هذه الهدية فيها اشكال من الناحية الشرعية ؟

الفتوى:

لا إشكال فيه .

14     السؤال:

ما هو تعريف الامور التالية في الفقه الاسلامي وما الفرق بينهم ؟

1 الهدية .

2 الهبة .

3 المنحة .

4 النحلة .

الفتوى:

الهبة تمليك عين بلا عوض ، ولا فرق بين المذكورات وان اختلفت موارد التعبير .

15     السؤال:

هل يشترط في انتقال ملكية ماذكر الى المهدى اليه أو الموهوب اليه مثلاً القبول والقبض؟

الفتوى:

نعم يشترط القبول والقبض.

16     السؤال:

شخص طلب من اب زوحته قطعة ارض وبنى فيها داراً لسكناه والأن قد طلق زوجته فهل يحق لاب الزوجة ان يسترجع الارض منه ؟

الفتوى:

إذا كان قد وهبه اياها فلا رجوع بعد تصرفه وان كان قد وهبها بنته فالعرصة لها والبناء للزوج .

17     السؤال:

مؤمن كان قد نوى أن يتصدق عنه بمبلغ معين من المال ليلة دفنه وذكر ذلك في وصيته بل انه أودع ذلك المبلغ جانباً حتى يكون حاضراً ليلة دفنه ..ولكنه رأى بعد ذلك واستناداً الى ما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن التصدق تمرة في حياة الانسان افضل من التصدق بكذا بعد مماته ، فقرر ان يتصدق بذلك المال في حياته فوراً .

هل التصدق في حياة الانسان بيده افضل وأثوب من التصدق عنه ليلة الدفن وذلك بالرغم من الاحاديث الكثيرة التي تحث المرء ان يطلب التصدق عليه ليلة دفنه من ثلثه ؟

الفتوى:

كلاهما خير وعلى فرض التزاحم فلا يبعد افضلية التصدق حال الحياة .

18     السؤال:

هل يجوز دفع رشاوي لكسب القضية في حال ان المحكمة تظلم حق الناس ؟ علما ان المحكمة معظم تعاملاتها تتضمن رشاوي والاشخاص الذين تضرروا من حكم المحكمة يلجؤون لهذا الاسلوب لحفظ حقوقهم ؟

الفتوى:

يجوز إستنقاذ الحق من الظالم ويحرم عليه الأخذ .

19     السؤال:

اذا تم توزيع هدايا على مجموعة من الناس ووضعوا هداياهم في سيارة،أخذ أحدهم هدية الآخر وترك هديته له مع عدم علم هذا الاخير،والهدايا متماثلة ولا فرق بينها عيناً أو قيمة،فهل يجوز للآخذ الأول تملك ما أخذه مع لعمه بأن الآخر أخذ هديته ولكن لا يعرفه ويجهل مكانه لكي يسترضيه أو يرد هديته اليه؟

الفتوى:

يجوز له التصرف فيه اذا احرز رضا صاحبه وإلا فحكمه حكم مجهول المالك.

20     السؤال:

هل يجوز التبرع بالأعضاء ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن مستوجباً لضرر بليغ ، كالكلية إذا اُيّد الأخصائي عدم الضرر في قطعها .

21     السؤال:

هل يجوز إهداء لوحة أو سجادة عليها آية قرآنية الى الكافر ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يستلزم الهتك .

22     السؤال:

تقام عندنا أسواق خيرية يتبرع بعض الاشخاص أو بعض الشركات ببعض من بضائعها المعروضة وذلك لكي تباع ويصرف واردها في طرق الخير .

1 هل يجوز للمتبرع ان يرجع في البضاعة التي اعطاها للسوق الخيري ام أنها خرجت عن ملكه بذلك ؟

2 هل يجوز له ان ينقل تلك البضاعة من سوق خيري الى سوق خيري آخر نظراً لاختلافه مع مسئولي السوق الخيري الاول ؟

الفتوى:

1 إذا كان التبرع بقصد تمليك الجهة الخيرية فلا يجوز استرجاعها وان كان بقصد توكيل البائع بان يبيعها ويصرف ثمنها في المصرف المنظور يجوز له استرجاعها واسترجاع ثمنها قبل الصرف .

2 كسابقه في التفصيل المذكور .

23     السؤال:

خادمتي مسيحية تصوم معي في هذا الشهر الفضيل بدون أن أطلب منها ذلك ، ولكن لا تصلي وطلبت منها أن تصلي فقالت أعرف الصلاة ومكتوبة عندي بلغتي .. ولكن لم أجدها تصلي وأنا لا أستطيع إجبارها على الصلاة ، فهل تعتبر هذه الخادمة ( من المؤلفة قلوبهم ) ؟ وهل تحل لها الصدقة ؟

الفتوى:

الصدقة لا تختص بالمسلمين . نعم لا يجوز إعطاؤها من الزكاة أو زكاة الفطرة .

24     السؤال:

هناك جمعية خيرية تقوم بجمع الصدقات من المؤمنين وتوزعها على الفقراء . فهل يجوز مساعدة ما يلي إذا تبين أنهم مستحقون :

رجل يسافر سنويا مع أفراد عائلته للزيارة أو للسياحة . وإذا كان ذلك جائزا من أجل الترويح عن النفس, فهل يجب تقليل المساعدات التي تصرف إليه باعتبار أنه يمكن صرفها في شيء هو أكثر حاجة إليه ?

رجل في ريعان شبابه لايعمل بحجة أنه لا يجد عمل يليق بمقامه?

رجل في ريعان شبابه يعمل قدر استطاعته ولكنه يشكو قلة الدخل بسبب كثرة أفراد عائلته ومنزله بالايجار؟

رجل لا يعمل ويزعم بأنه في صدد البحث عن عمل ويطلب المساعدة له ولأفراد عائلته وهو لا يتمكن من الحصول في العمل?

رجل شاب وقوي ولكنه كسول ومهمل لعائلته : هل يجوز مساعدة أفراد عائلته ?

عائلة لديها مزرعة تقدر بمبلغ باهض جدا حيث لو تم بيعها لأصبح صاحبها غنيا ولكنها هي مصدر رزقه الوحيد حيث يعمل فيها لينفق على عائلته ولكن دخلها لا يكفي للنفقة وسد حاجة الأسرة?

هل يجوز صرف الصدقات لتكريم الطلاب المتفوقين من أجل تشجيعهم على طلب العلم؟

الفتوى:

يتبع ذلك شرط المتبرعين فان لم يصرحوا بشرط وانما ذكروا الفقراء ولم يشترطوا الاهم فالاهم جاز صرف المساعدات للمذكورين الا انه مع ذلك ينبغي للجمعية ان تلاحظ الاهمّ فالاهمّ وما ذكرناه يشمل كل المذكورين في السؤال ,الا انه لا يجوز صرف الصدقات اذا كان بعنوان الفقراء لتكريم الطلاب المتفوقين .

25     السؤال:

..هل صحيح أن الهدية تخمس فور استلامها ، وكذلك المكافئة ؟

الفتوى:

لا ، بل تخمس بعد حلول السنة الخمسية إذا كان ذا مهنة ، وبعد مرور عام كامل إن لم يكن ذا مهنة .

26     السؤال:

عندما يمتنع المعيل عن النفقة على عياله او لا يلبي احتياجاتهم الضرورية ، ورغم أن حالته المالية جيدة..فهل يجوز للصندوق الخيري آن يصرف المساعدة لأسرته ؟

الفتوى:

يجوز إذا شمله العنوان الذي تبرع له المتبرعون ، وهذا هو المناط في الجواز .

27     السؤال:

ترد إلى الصندوق الخيري صدقات مخصصة في وقت معين مثل ليلة القدر.. فهل يجب على الصندوق توزيعها في وقتها الذي جمعت فيه هذه الأموال ، أو يجوز تأجيل توزيعها ولو بأخذ وكالة من المحتاجين على استلامها ؟

الفتوى:

لا يجب توزيعها في نفس الوقت إلا إذا طلب المتبرعون ذلك مع الامكان ، ويجوز الأخذ بالوكالة ليصدق التصدق في الوقت الخاص .

28     السؤال:

هل يجوز إيداع الصدقات في البنوك غير الإسلامية بقصد الحصول على الفائدة ؟

الفتوى:

يجوز بإذن الحاكم الشرعي .

29     السؤال:

أود معرفة حكم الهدايا التي يحصل عليها الطفل بعد ولادته مباشرة ..هل يجوز للأم التصرف بها مع العلم بأن بعض الهدايا تكون مبلغاً من المال..هل يجوز للأم صرفه لقضاء حاجة لها أو طفلها ؟

الفتوى:

لا يجوز للام التصرف إلا بإذن من الاب وعلى كل حال فلا يجوز صرفه إلا للطفل نفسه .

30     السؤال:

هل يجوز اعطاء الصدقة لغير المسلم ,وهل يجوز المشاركة بالتبرع في المشاريع الخيرية لغير المسلمين كعلاج المرضى أو العجزة الكبار وما شاكل ؟

الفتوى:

يجوز في حدّ ذاته .

31     السؤال:

أنا أعيش في كندا,فهل يجوز لي التبرع بالدم فيها ..علماً أن هذا الدم يستخدم لجميع سكان كندا مسلمين وغير مسلمين ؟

الفتوى:

يجوز .

32     السؤال:

وهبت السيارة التي أملكها إلى أفراد أسرتي دون تحديد أحد من العائلة .. وبعد مدة من الزمن إستلزم الأمر بيع السيارة حيث أن وجودها قد يؤدي إلى مفسدة بسبب إساءة الإستخدام ، وقد قمت ببيع السيارة بعد أن أخبرت أفراد أسرتي بذلك ، وقد قمت بتقسيم مبلغ البيع على النحو التالي : قسم سددت به ديناَ وقسم أعطيته لوالدتي وقسم أدخرته ، فما حكم هذا المال والطريقة التي تم التصرف بها ؟

الفتوى:

لا يجوز لك التصرف في السيارة إلا بإذن الموهوب لهم ، فإذا أجازوا البيع ملكوا الثمن يقسم عليهم بالسوية .

33     السؤال:

جمعية خيرية تقوم بجمع الصدقات وتوزيعها على الفقراء وقد قامت بأخذ وكالة مطلقة من معظم الفقراء بالقبض عنهم وصرف الصدقات عليهم وكذلك على غيرهم من الفقراء بالإضافة إلى ذلك وكالة بمطلق الصرف للخير العام بما فيه ايجار مقر الجمعية ورواتب بعض الموظفين داخل الجمعية ، هذه الجمعية تخدم ما يزيد على 600 أسرة من الفقراء والايتام وتشكو من قلة الصدقات لتنفيذ الاحتياجات الاساسية للمحتاجين والمعوزين من بين المشاريع التي تقدمها ما يلي : مؤنة غذائية مستلزمات مدرسية كسوة للاولاد والبنات في العيدين مساعدات في الايجار والترميم أجهزة كهربائية مساعدات طبية مراتب ، وبطانيات كفالة أيتام وغيرها من المشاريع.. ولكن بسبب قلة الصدقات وفي الجهة المقابلة قلة الاخماس التي ترد من الوكلاء بسبب زيادة العبء عليهم وعدم امكانيتهم من المساعدة ترى الجمعية نفسها في موضع حرج ويقع القائمون عليها في خلاف الفقراء الذين تردهم بسبب عدم توفر المادة .

السؤال : ومن جهة اخرى يوجد مصادر دخل ثابتة مثل صدقة الشهر التي تجمع من المساجد شهرياً ولكن يوجد تقييد في هذه الصدقات لكي تصرف نقداً مما يعطل صرف المشاريع العينية , ونحن نسأل إن كان بالامكان بموجب الوكالة الموضحة أعلاه قبض هذه الصدقات وصرفها في المشاريع التي تقدمها الجمعية للفقراء مثل المؤنة وغيرها لان هذه الصدقة سوف تساعد في دعم موارد المركز ، وإذا لم نتمكن من ذلك نرجو منك افادتنا بمخرج شرعي للتصرف في هذه الصدقة ?

الفتوى:

يجوز قبض هذه الصدقات بالوكالة عن الفقراء والتصرف فيها حسب المصلحة بوكالة منهم ايضاً .

34     السؤال:

نحن مجموعة من الطلبة الجامعيين ، ندرس في أمريكا ، وقد أنشأنا مركزاً دينياً صغيراً لممارسة الشعائر وتدارس الفقه ، وتم وضع صندوق للصدقات في المركز . السؤال هو : هل يمكن الإستفادة من أموال هذا الصندوق وصرفها في برامج المركز .. علماً بأننا نواجه عجزاً دائماً في الميزانية ، وعلماً أن بعض المترددين على المركز هم من السادة ، وأن القائمين على المركز يرجعون إلى مراجع مختلفة ؟

الفتوى:

الإستفادة من أموال الصندوق تتبع قصد المتبرعين .

35     السؤال:

هل للوكيل الشرعي أن يأذن لمن جمع المال من الناس للفقراء ، بشراء مواد عينية غذائية وملابس ، بحيث أن الفقير يستلم ما اشترى بالصدقة ؟.. وهل للوكيل ابتداء أن يأذن لزيد بجمع أموال الصدقة الشهرية وغيرها ويترتب على قبض الوكيل أو مأذونه ، جواز التصرف فيها قبل إيصالها إلىالفقير بتبديلها إلى مواد عينية ؟

الفتوى:

يجوز.

36     السؤال:

الصدقة إذا استلمت لعنوان الفقير بإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله.. فهل يعتبر مثل هذا القبض ،قبضا للصدقة يترتب عليه ثواب الصدقة الواصلة وأحكامها ؟ مثلا لو أعطيت الصدقة وقبضها المأذون من قبل الحاكم الشرعي أول الشهر ، مع أنه قد لا يوصلها المأذون للفقير إلا بعد أيام.. فهل يصدق عليّ أني أعطيت صدقة أول الشهر ؟

الفتوى:

يصدق ذلك.

37     السؤال:

أحيانا تتراكم لدينا مواد غذائية للفقراء وتحتاج إلى البيع ، وقداستلمَتْ بعنوان الفقير لا لفقير بعينه.. هل للوكيل أن يأذن ببيع هذه المواد لتحول إلى نقد لينتفع بها الفقير ؟

الفتوى:

يجوز.

38     السؤال:

أنا أقوم بتهي وتوزيع الطعام في يوم التاسع من محرم تعزية للزهراء بولدها الإمام الحسين عليهما السلام ، وتصلني تبرعات ونذور ، وهناك فائض من التبرعات والنذور سواء بالمال أو الطعام ، وقد أخذت منهم حرية التصرف سواء في المال أو الطعام.. فهل يجوز أن أتصرف بهم بالتبرع لمجالس حسينية أخرى لأي مناسبة أخرى ؟

الفتوى:

يجوز.

39     السؤال:

تعطي بعض المحلات قسائم أسئلة لمن يشتري منها ويجري عليها السحب .. فيكون للفائز الأول سيارة مثلا ، وعليه لو كتبت قسيمة بإسم صديقي وخرجت السيارة بإسمه فهل أملك أنا السيارة لأني مالكها أو صديقي الذي خرجت بإسمه ؟

الفتوى:

إذا كان الدافع حين الإهداء يقصدك بالإسم المستعار أو يقصد كاتب الأجوبة ، فالجائزة تخصك ، وأما إذا كان يقصد صاحب الإسم مهما كان فتخصه .

40     السؤال:

رجل يقوم بإعطاء زوجته مبلغا من المال لكي تقوم بالتصدق به ، ولكنها تقوم بصرفه على نفسها مع العلم أنها تحتاج هذا المال .. فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز لها ذلك وهي ضامنة .

41     السؤال:

هل يمكن للجمعية استخدام بعض المال الوارد اليها من مختلف الجهات المذكورة أعلاه ، في إقامة حفل خاص لتكريم الاشخاص المتميزين في دعم الجميعة ماديأً ومعنوياً ، كأن يستخدم جزء من المال في شراء بعض الهدايا التذكارية التي سيتم توزيعها مثلاً على الاشخاص المكرمين تشجيعاً لهم على الدعم السخي واستقطاباً لأكبر عدد من المتبرعين والمساهمين من أصحاب الأيادي البيضاء ؟

الفتوى:

يجوز ذلك فيما إذا كان التبرع يشمله ، كما أنه لايجوز استثمار المال إلا في ما يشمله التبرع .

42     السؤال:

ابني عمره 14 سنة ووعده عمه بخمسمائة ريال شرط ان يحلق ابني شعر رأسه كلياً (اصلع) ، وبعدها نفذ ابني شرط عمه ودفع العم لابني المبلغ .. فهل هذا جائز شرعا ؟

الفتوى:

يجوز .

43     السؤال:

لو وهب الزوج زوجته بعض الحلي والمصوغات دون ان تكون ذات رحم ، ثم رجع في تلك الهبات ، ولكن الزوجة امتنعت عن ارجاعها وطالبت بدفع مؤخر الصداق .. الا يحق له أن يمتنع عن دفع المؤخر ، مقاصة لحقه الممنوع في الهدايا التي رجع فيها ما دامت قيمتها تزيد على قيمة الموخر ؟

الفتوى:

يجوز له ذلك .

44     السؤال:

يوجد في قريتنا مأتمان للعزاء الحسيني ، لقد كان لكل مأتم لجنة خاصة به وميزانية مالية منفصلة عن ميزانية المأتم .. بعد ذلك تم توحيد العزاء في القرية وأصبحت هناك لجنة واحدة فقط ذات ميزانية مالية واحدة :

السؤال الان : ما هو مصير المبالغ المالية المتبقية لدى اللجنتين السابقتين ؟.. هل يجوز ضم هذه المبالغ للجنة الموحدة علماً بأنه يوجد بعض المعارضين من المساهمين في اللجنتين لذلك ؟ إذا كان الجواب بلا فماهو العمل ؟

الفتوى:

يعمل حسب ما تبرع به المتبرعون ، فاذا تبرع الناس بكل لجنة بمال ثم اتحدت اللجنتان ، جاز صرف مالهما في اللجنة الموحدة ، وليس للافراد حق الاعتراض .

45     السؤال:

إذا شخص تسلم من فلان هدية وهو يشك في مصدر المال التي جاءت منه الهدية ؟

الفتوى:

حلال .

46     السؤال:

هل يجوز دفع الصدقة المتداولة للسيد ؟

الفتوى:

في جواز دفع ما يتعارف دفعه من المال القليل لدفع البلاء ونحوه مما كان من مراسم الذل والهوان من غير الهاشمي للهاشمي اشكال والاحوط وجوباً تركه .

47     السؤال:

هل يجوز الاحتفاظ بهدية بعد ان تبين لي بأن مصدرها حرام ؟ ولنفرض ان الهدية عبارة عن ساعة أو زجاجة عطر مثلاً .. وفي حالة عدم جواز الاحتفاظ بها ماذا عليّ ان افعل ؟.. هل ارميها في الزبالة ام اهديها لشخص ثانٍ او ماذا افعل بالضبط ؟

الفتوى:

يجب التصدق بها ، والأحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي ، ونحن نأذن لك في ذلك .

48     السؤال:

في بعض المناسبات تعطي الحوزة العلمية قدرا من المال بعنوان الهدية .. فهل يوجد فيه خمس بعد سنة إذا لم أصرف منه شيء .

الفتوى:

نعم ما لم يكن من سهم الامام عليه السلام .

49     السؤال:

هل تصح الهبة للحمل ؟ وإذا صح فهل للأب والجد له أن يقبل عنه ؟ وهل تتقيد صحتها بإنفصاله حياً ؟

الفتوى:

لا تصح الهبة للحمل ، ولكن إذا تولد حياً ولم يرجع الواهب عن هبته بعد وقد قبلها وليه وقبضها فيحتمل أن تكون صحيحة ، ولكن يلزم رعاية ما يقتضيه الإحتياط في ذلك .

50     السؤال:

إمرأة توفت إبنتها وتركت أطفال أصبحوا في حضانة والدهم الذي هو على خلاف مع تلك الجدة ويمنعها من رؤية أحفادها ، فقررت الجدة إن تترك مبلغاً من المال للإحفاد دون أن تسلم المبلغ لهم خوفاً من إستيلاء والدهم على المبلغ ، وتركت المبلغ أمانة لدى إبنتها الأخرى لتسلم المبلغ للإحفاد عندما يكبرون في حال وفاة الجدة ، وأخبرتها إن هذا المبلغ قد وهبته لإحفادها .

هل أصبح هذا المبلغ بعد أن أودع أمانة لدى البنت الأخرى مملوكاً للإحفاد أم أنه لازال مملوكاً للجدة ، وبالتالي في حال وفاتها لاقدر الله يكون للورثة ؟

هل للجدة الحق في العدول عن هذه الهبة وإستعادة المبلغ فيما بعد لو شاءت ؟

الفتوى:

المال باقٍ على ملك المرأة ، والهبة لا تصح إلا بالقبض من جانب الولي وهو والدهم .

51     السؤال:

اذا تبنى الصندوق الخيري جمع معونات مالية لمريض من اجل العلاج ، مع وجود شرط استخدامها للعلاج فقط .. فما حكم التصرف في الحالات التالية ؟

1 إذا تبقى مبلغ من العلاج بعد شفاء المريض ؟

2 في حالة وفاة المريض مع تبقي مبلغ إضافي من اموال العلاج المتبرع لها .. هل تكون المورثة ، ام تسترجع لاصحابها ؟

3 كيفية استرجاع المبالغ اذا كانت مجموعة من مأتم أو مسجد ( من المصلين ) ؟

4 إذا كان المبلغ المتبقى قد اختلط مع أموال المريض الخاصة به ؟

5 امكانية صرف هذا المبلغ الزائد لعلاج مريض آخر ؟

الفتوى:

يصرف في مورد مشابه سواء شوفي ام مات ، وسواء إختلط المال ام لم يختلط .

52     السؤال:

لي أخت يتيمة الابوين ، وتعيش مع اختها ، وتستلم راتباً من التأمينات ، وهو مبلغ ضئيل لا يكفي لسد حاجتها .. فما اريد قوله ان لدي صندوق لجمع مال الصدقات .. فهل يجوز ان اعطيها من هذا المال ؟

الفتوى:

إذا كانت فقيرة يجوز .

53     السؤال:

لو وهب زيد من الناس هبة واشترط على الموهوب له أن يدفع مقداراً من المال للمأتم مثلاً ، ثم أسقط الواهب الشرط قبل أن يدفع الموهوب له المال المشترط إلى المأتم ، فهل يصح للواهب أن يسقط هذا الشرط أم أنه من الشروط التي لا يملك الواهب إسقاطها من عقد الهبة ؟

الفتوى:

يجوز للمشترط إسقاط شرطه .

54     السؤال:

كنت ادخر الاموال في مكان خاص بعنوان الصدقة ، وبعد ذلك اضيف عليها مبلغاً اُخر بعنوان الصدقة ، ثم اجمعها واصرفها الى العملة الامريكية ، ثم ارسلها الى المحتاجين في العراق .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

لا بأس به إذا لم تملكها لجهة الفقراء ، بل حفظتها لتتصدق بها ، ولكن يجب الخمس فيها إذا جاء رأس السنة وإذا ملكتها لجهتهم ، فلا يجوز الاستبدال إلا بإذن الحاكم الشرعي .

55     السؤال:

اذا ادخرنا اموالاً في مكان خاص بعنوان الصدقة ، فاحياناً نحتاج الى الصرف فنضطران نأخذ من تلك الاموال على ان نرجع فيما بعد .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

إذا ملكتها لجهة الفقراء ، فلا يجوز التصرف .

56     السؤال:

هل اجر الصدقة التي تعطى مباشرة اكثر من هذا الذي اقوم به ، حيث ان صدقتي لا تذهب مستقيماً وفي نفس الوقت الى المحتاجين .. فما هو رأيكم ؟

الفتوى:

لعل تأثيرها فوراً يتوقف على الايصال .

57     السؤال:

ماهو الحكم الشرعي في إجراء القرعة على جوائز من قبيل الأجهزة المنزلية بين المشتركين الذين يدفعون مبلغا من المال لمشروع خيري ، وذلك تشويقاً وتشجيعاً لهم لدفع الاشتراكات الشهرية أو زيادة الاشتركات من خلال تشجيع مشتركين جدد على الدخول في هذا المشروع الخيري ( صندوق خيري ) ، وتكون تكاليف هذه الجوائز من المبالغ المحصلة عن طريق الاشتراكات تارة وتارة يتم الحصول على هذه الجوائز من قبل متبرعين فلا تكلف المشروع الخيري أي نفقات ؟

الفتوى:

لا مانع منه إذا كان بتبرع ، وأما تحصيله من نفس التبرعات فيتوقف جوازه على ابلاغ المتبرعين والاستئذان منهم .

58     السؤال:

ماهو الأفضل ان أدفع ثمن عشاء عاشوراء الذي يقام في المأتم يوم العاشر من المحرم أو اخرج صدقة عن روح الامام الحسين عليه السلام ؟

الفتوى:

لكل فضل .

59     السؤال:

هناك شخص يستطيع ان يوفر من راتبه الشهري مبلغ 600 دولار ويريد ان يتصدق بها فما هو الوجه الافضل للصدقة ؟

وان كان يستطيع ان يدخرها لمدة عام او عامين ثم يتاجر بها فتحقق له دخل ثابت يقارب الست مائة دولار فيجعله صدقة ايهما أفضل ان يدخرها لهذ الغرض او ان يتصدق بها كل شهر؟

الفتوى:

الوجه الأفضل هو إعانة الفقراء ونشر معارف الاسلام والطريقان كلاهما حسن لا بأس بهما ، إلا أنه يجب على الاحوط تخميس المال قبل التصدق به إذا كان ازيد من المتعارف من مثله .

60     السؤال:

هل يجوز أعطاء الصدقات التي جمعتها خلال بضعة أشهر إلى قرابتي علما بانهم فقراء ؟

الفتوى:

يجوز .

61     السؤال:

هل يجوز لغير الهاشمي أن يدفع صدقته المستحبة أو كفارته أو فديته أو رد مظالمه للفقير الهاشمي , أم أن حكمها حكم زكاة الفطرة , وما هو المعيار في مسألة عدم الجواز للهاشمي ؟

الفتوى:

يجوز وإنما لا يجوز دفع الزكاة الواجبة التي منها الفطرة والاحوط وجوباً عدم دفع الصدقات اليسيرة التي تدفع لدفع البلاء .

62     السؤال:

ما المقصود بالصدقات الواجبة ؟

الفتوى:

المقصود هو الزكاة المتعلقة بالانعام والنقدين والغلات الاربع وزكاة الفطرة .

63     السؤال:

هل يجوز صرف الصدقات في مجالس الدعاء وقراءة القرآن ؟

الفتوى:

يتبع قصد المتبرعين .. فأن دفعت بعنوان الصدقة فلابد من دفعها للفقراء .

64     السؤال:

شخص وهب نصف املاكه لزوجته ، وهو بكامل الصحة والالتفات دون ان يسجلها لها في دائرة العقار، ولم يمض ذلك الوصي ولا الورثة .. فهل الهبة المذكورة نافذة شرعاً ؟

الفتوى:

إذا كان قد اقبضها الاملاك ، وعلم بذلك الورثة فهي ملك لها ، ولا يحق لهم منعها منها .

65     السؤال:

قام بعض المؤمنين بتأسيس مؤسّسة خيرية تعني بالعوائل الفقيرة ، فتوفر لها المأكل والملبس بل وتقوم بتجهيز بناتهم بمستلزمات العرس ونحوه ، والناس يتبرّعون لذلك .. فهل يجوز لهم صرف هذه المبالغ في ذلك ؟

الفتوى:

يجوز .

66     السؤال:

إذا كان عندي مجموعة من الابقار والاغنام ، وتدر الحليب ، ولكنني لا اريد ان ابيعه ، وذلك لغرض ايصاله الى المؤمنين من اقاربي وجيراني ، مع العلم بوجود الفقير بينهم .. فهل اوزعه بينهم بالتساوي ، ام ان الفقير اولى به من غيره ، وحتى يكون هذا العمل قربة الى الله تعالى ، ارشد ونا .. ماهي كيفية النية التي تجمع ما بين اكثر الاجر ، وبين ايصاله الى من هو اولى به من غيره ؟

الفتوى:

الفقير أولى من غيره ، وقصد التقرب إلى الله يكفي .

67     السؤال:

إذا كان الحليب الذي اُوزعه قليلاً ، ولكني اضيف عليه الماء حتى يكفي للجميع .. فهل هذا من الغش مع العلم انه ليس ببيع ؟

الفتوى:

يجوز .

68     السؤال:

هل يُشترط العلم اليقين باستحقاق الشخص للصدقة قبل إعطائه ؟.. وهل تجوز الصدقة على الطفل الصغير دون إذن وليّه ؟

الفتوى:

الصدقة لا تختص بالفقير ، وأما إذا نذرت التصدق على الفقير ، أو دفع إليك مال لدفعه إلى الفقراء ، فلابد من حصول الوثوق بالفقر ، ويجوز التصدق على الطفل ، ولكن لا يملك إلا بقبض الولي .

69     السؤال:

أنا رجل من بيت ملتزم أهل والدي على قناعة تامة بأنهم من اسرة هاشمية ينتهي نسبها إلى مولانا جعفر بن أبي طالب الطيار عليه السلام ولقب العائلة يشير إلى هذا ، المشكلة ان شجرة العائلة اخذها رجل إلى الحجاز في عام 1945 واختفى من يومها ولم يهتم أحد بهذا الامر ، بالنسبة للاحكام الشرعية المتعلقة بالهاشمي .. هل تشملنا في هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب لا يشملنا .. فكيف إذا تم اثبات انتماء عائلة الهاشمي بعد حين؟ .. فهل يجب عليّ تطبيق احكام الهاشمي بأثر رجعي أي ان ارجع الصدقة التي اخذتها من غير الهاشمي مثلاً ؟

الفتوى:

لا تنطبق الاحكام ، إلا مع الوثوق بصحة الانتساب ، وإذا ثبت بعد ذلك فالاحكام تختلف ، والصدقة المستحبة لا تحرم على الهاشمي ، إلا الصدقات القليلة التي تدفع دفعاً للبلاء .

70     السؤال:

نحن في المدن نأخذ حاجياتنا من محلات ، ونسدد كل نهاية شهر ، وهذا المحل الذي آخذ منه اقفل وسافر صاحبه ، وسألت عنه ولم احصل على أي أحد يعرفه ، وبقي عليّ مبلغ من المال له .. ماذا افعل ؟

الفتوى:

إذا يئست من العثور عليه تصدق بها عنه ، فإذا عثرت عليه بعد ذلك كان له المطالبة .

71     السؤال:

توجد بعض الديوانيات يقرأ فيها مصاب سيد الشهداء وباقي المعصومين عليهم السلام ويتبرع بعض المستمعين والمستمعات ببعض المال بهذه المجالس ، وبعد إعطاء اجور الخطباء والخطيبات وبعد اخراج المصرف الذي صرف في هذه المجالس يبقى بعض المال ، فيسأل بعض أصحاب هذه المجالس .. هل المال الباقي يكون لهم أم لا ؟

الفتوى:

يصرف في سائر المجالس الخاصة بأهل البيت عليهم السلام .

72     السؤال:

هل يجوز دفع نصف أرباح الودائع البنكية للفقراء المتدينين قبل قبض الأرباح ؟

الفتوى:

يجوز .

73     السؤال:

هناك من يدور على المنازل ويطرق الأبواب ، أو يدور في الأسواق طالباً الصدقات .. فهل نجيب طلبه ؟

الفتوى:

يستحب إجابته .

74     السؤال:

هل يعتبر الموظف الذي يستلم راتبا شهريا من جهة عمله فقيرا يجوز التصدق عليه اذا كان مديناً للبنك بمبلغ ، ويخصم منه قسط شهري ، ويبقى من راتبه ما يسد حاجاته لاخر الشهر ؟

الفتوى:

ليس فقيراً ، ولكن الصدقة المستحبة لاتختص بالفقير .

75     السؤال:

إذا كتب الاب نصف ملكه لزوجته في حياته ، أو أوصى بذلك .. فهل يجب على الورثة الالتزام بهذه الوصيه ؟.. وهل هذا جائز أم لا ، مع علمنا بان المورث لايجوز له التصرف بأكثر من ثلث ما يملك ؟

الفتوى:

إذا وهبها في حياته وقبضت ، ولم يكن مريضاً مرضاً إستمر به إلى الموت ، فهو نافذ في جميع النصف ، وأما إذا أوصى به فلا ينفذ إلا في الثلث ، مع عدم رضا الورثة ، وكذلك إذا وهب في مرض موته ولكن إذا كان المرض طويلاً ، اختص الحكم بأواخره .

76     السؤال:

هناك شخص قادر على العمل مقدرة كاملة من الناحية الفنية والجسدية .. في السابق كان يعمل أعمال حرة وكان بخير ، فتراكمت عليه الديون ، وهو لا يعمل مند سنتين ، ويعيش هو وأبناءه على مساعدة الناس والصندوق الخيري ، ويرفض أي عمل بحجة الراتب القليل ، أو مستوى العمل ، وأيضا مازال كثير الصرف :

1 هل يستحق هذا الشخص المساعدة ، أم يكتفى الصندوق الخيري بمساعدة أبناءه من دونه ؟

2 هل ينطبق عليه الحديث : (ملعون ملعون من ألقى كله على الناس) ؟

3 بماذا تنصحونه ؟.. وماذا تنصحون الناس والصندوق الخيري تجاه هذا الشخص حسب رأيكم ؟

الفتوى:

1 إذا كانت التبرعات خاصة بمن لايستطيع العمل ، أولا يكفيه العمل ، فلا تجوز مساعدته .

2 يتبع ذلك وجدانه وتشخيصه .

3 ننصحه بترك التسول ، ومر الكلام حول وظيفة الصندوق .

77     السؤال:

بالنسبة لعملي كمعلم تأتيني بعض الهدايا من تلاميذي تكون في اغلب الأحيان من غير مناسبة .. فهل يجوز لي أن أقبل هذه الهدايا ؟

الفتوى:

لا يجوز القبول ، إلا إذا أحرزت رضا وليه فيما إذا كان من مال الولي ، وأما إذا كان من مال الطفل ، فلا يجوز حتى برضاها ، إلا إذا كان هو المهدي وكان فيه مصلحة للطفل .

78     السؤال:

لو قام المتولي على احد المأتم بجمع التبرعات لمناسبة ما ، ثم فاض من هذا المال شيء .. فماذا يصنع بهذا الباقي ؟.. هل يصرفه على مناسبة اخرى ، ام في شؤون المأتم واحتياجاته ؟

الفتوى:

إذا دفع الناس للصرف في تلك المناسبة ، وجب صرفه في مناسبة اخرى مشابهة .

79     السؤال:

يوجد في مدينتنا جمعية تعاونية بها جميع الحاجات الضرورية ، وقد ساهمت بمبلغ 500 ريال في شكل أسهم ، ونحصل سنويا على هدية رمضانية عينية ومادية من الجمعية ، وكذلك أرباح سنوية تعتمد على مشترياتنا طوال العام ، السؤال هو أن في الجمعية مأكولات غير محللة كالدجاج وأشياء أخرى التي لاتتجاوز نسبتها الى 2% من مجموع أغراض الجمعية .. فهل يجوز لي قبول الهدية والربح السنوي ؟

الفتوى:

لا تجوز التساهم ، إلا إذا أعلنت للادارة انك لاتوافق على شراء المحرمات ، وإن لم يصغوا لك ، وحينئذ يجوز أخذ الأرباح والهدايا ، إلا ما كانت تخص المحرمات ، فلابد من التصدق بها .

80     السؤال:

نسمع كثيراً عمن يريد بناء منزل يقوم بذبح شاة .. فما هو الحكم الشرعي فى ذلك ؟.. وهل هناك روايات عن أهل البيت (ع) فى ذلك الموضوع ؟

الفتوى:

عمل جيد في نفسه ، والصدقة مستحبة ، والروايات فيها وفي دفعها للبلاء كثيرة .

81     السؤال:

هل يجوز تجميع الصدقات التي اتصدق بها في صندوق ، فاذا اصبحت مبلغاً كبيراً اخرجها ؟

الفتوى:

يجوز الجمع ، ثم التصدق ، ولكن لا يعتبر ما تجمعه صدقة ما لم تدفعه ، ويجوز ان تملكها الجهة فتصبح صدقه ، وتخرج عن ملكك .

82     السؤال:

هل يجوز للصناديق الخيرية التي هدفها الاساسي جمع المال من القادرين وتوزيعه على المحتاجين بأن تأخذ الفائدة الربوية من البنوك وانفاقها على المحتاجين ؟.. وهل يجوز لها وضع اموالها الزائدة في صورة شهادات الرابح التي يتم السحب عليها شهرياً للفوز بالجوائز المالية التي تشبه في طبيعتها الى حد كبير بطاقات اليانصيب ، الا ان ميزة هذه الشهادات انه يمكن سحب المال مقابل ارجاع تلك الشهادات في اي وقت ؟

الفتوى:

يجوز بدون شرط منهم عليها .

83     السؤال:

سؤالي هو عن إهداء والدتي لقطعة أثاث من بيت كنا استأجرناه من اُناس سافروا بغير عودة ، أي ان القطعة عائدة لأصحاب البيت ، وهم غير موجودين حالياً في بلدي ولا أحد ينوب عنهم لذا .. فما العمل ؟.. وهل يجوز التصدق بقيمته للفقراء ، أو اعطاء أحد الفقراء قطعة مشابهة ؟

الفتوى:

إذا كانت تعلم برضاهم بتصرفها كذلك فلا إشكال ، وإلا فان أمكن الاتصال بهم واستعلام الحال وجب ، وأما إذا لم يكن ويأستم من ذلك ، فيجب التصدق ببدلها ، وليكن بإذن الحاكم الشرعي على الاحوط .

84     السؤال:

ما المقصود بقول الفقهاء في الهدية ( من شأنه ) ؟.. وهل يختلف الشأن حسب اختلاف الظروف ، فمثلاً أنا أمس لا أمتلك أكثر من ألف ريال ، فليس من شأني أن أعطي هدية بعشرة آلاف ريال ، أما اليوم وقد ربحت مليون ريال .. فهل يعتبر من شأني أن أعطي هدية بعشرة آلاف ريال ؟

الفتوى:

لا فرق بينهما ، والمناط فيها هو مناسب للشأن هو المكانة الاجتماعية ، والقدرة المالية ، والمورد الذي يهدي اليه .

85     السؤال:

هل يجوز لشخص أن يجمع أموال التبرعات المخصصة للفقراء والمساكين والايتام والمحتاجين ، ويودعها عنده فترة ثم يوزعها عليهم ، علماً أنه لا يمتلك وكالة عن الفئات المذكورة ؟.. وهل هناك فرق بين الصدقات الواجبه كزكاة الفطرة والمستحبة ؟.. وماذا لو صادف المتبرع يوم رأس مال خمسه والمتصدي لتوزيع الصدقات لم يسلم الفئات المذكورة سلفاً حقها ؟.. فهل تخرج الأموال التي تبرع بها عن ملكيته حين تسليمه للمتصدى ، أم تخرج من ملكيته إذا قبضها الفقير ونحوه ؟

الفتوى:

يجوز إذا رضي المتبرعون بالتأخير في فرض عدم التمليك للجهة ، ولا يجوز تأخير دفع الصدقات الواجبة ، وإذا تبرع المكلف لجهة الفقراء ونحوها ، فقد خرج عن ملكه بمجرد العزل بنية التمليك ، وأصبح ملكاً لجهة الفقراء ، وحينئذٍ فلا يجوز التأخير في الأداء ، إلا بإذن الحاكم الشرعي .

86     السؤال:

هل يجوز اعطاء الصدقات المستحبة والنذور التي لم تخصص لجهة معينة ، بل للفقراء عامة .. فهل يجوز اعطاءها الى المؤمن الغير فقير ( الذي يمتلك قوت سنته ) ؟

الفتوى:

يجوز إعطاء الصدقات المستحبة ، إلا إذا كان هناك انصراف الى دفع الصدقة للفقراء ، ولايجوز إعطاء ما نذر للفقير .

87     السؤال:

صدقة أجمعها في الحصالة الخاصة بالجمعية الخيرية ، ولكنها مازالت عندي إلى يوم الخمس .. فهل فيما خمس ؟

الفتوى:

اذا ملكته للجهة الخاصة فلايجب .. وان احتفظت به لتعرفه فيما بعد يجب فيه ، ولكن الظاهر في هذا الفرض هو حصول التمليك للجهة الخاصة فلا يجب فيها الخمس .

88     السؤال:

ما هي الصدقة الجارية ؟.. وهل صحيح أن الذي يتصدق في أصل أرض المسجد تكون صدقته جارية ؟ أما الذي تكون صدقته في أثاث المسجد تزول بزوال الأثاث ؟.. وما فرق هؤلاء عن الذي يتصدق في بطون الجياع وتعليم الجهال ؟

الفتوى:

ما ينشئه الانسان ويجري خيره على الناس مستمراً يعتبر صدقة جارية ، وتصدق على المسجد وأرضه وأثاثه والكتب المفيدة وتعليم من يعلم الناس ، أما اشباع الجياع وتعليم من يستفيد لنفسه فلا يعد منها ، وإن كان من الخير والمعروف بل ربما يكون واجباً .

89     السؤال:

أي الأمرين أفضل : التصدق على الفقراء والمساكين ، أم إعطاء هذه النقود لأهلي ؟ مثال : زوجتي واُمي وأبي و… مع العلم أن بعض أهلي قد يكون بحاجة لهذه النقود ، ولكن ليست كحاجة الفقراء والمساكين ؟

الفتوى:

كل ذلك حسن ، فتصدق ببعض المال ، وادفع بعضه هدية لهم .

90     السؤال:

أنا وزوجتي حالياً في السويد ، وفي مدينة مالمو تحديداً ومنتظرين الاقامة ، وكنا في أحد أسواق المدينة وجدت زوجتي في أرض السوق مبلغا قدره بما يعادل خمسين دولاراً تقريباً ، وكانوا على الارض وليس محفوظين بشيء فلا اعرف كيف اتصرف به ؟.. وما حكمه ؟

الفتوى:

يجوز لها تملكه .

91     السؤال:

لو جمع مبلغ من عدة متبرعين لجهة معينة ، ثم لم يمكن صرفه في تلك الجهة ، اما لانعدام الموضوع ، أو لاستغناء الجهة ، أو زاد المبلغ عن الحاجة .. فما هو الحكم فيما لم يمكن معرفة المتبرعين ، ولم يحرز رضاهم في جهة اُخرى ؟

الفتوى:

يصرف في جهة شبيهة بالجهة المذكورة ، ومقاربة لها في دوافع التبرع .

92     السؤال:

هناك عائلة أيتام تتكون من الاُم وأيتامها ، هذه العائلة تمتلك بيتاً مؤجراً ، ولها دخل من الضمان الإجتماعي ، والاُم تطلب الصدقة بحجة أن أولادها سوف يكبرون ، وهي تخطط لجمع مبلغ من المال بحيث يكفي مصاريف أولادها عندما يكبرون ، ويؤمن لهم حياة كريمة كباقي الناس .. فهل يجوز دفع الصدقات لها ؟

الفتوى:

يجوز دفع الصدقات المستحبة من نفس الدافع ، واما تجمع لديه من الناس فيتبع قصد المتبرعين .

93     السؤال:

لو اراد الشخص أن يملك صدقاته لجهة ما ( فقراء ، مساجد ، او حسينيات ) ، دون اقباض الطرف الاخر .. فهل تكفي النية في تحقق ذلك ؟ وعلى فرض كفاية النية .. من له ولاية التصرف فيها ؟

الفتوى:

تكفي النية ، ويدفع ما للمسجد والحسينية للمتولي وما للفقراء للحاكم الشرعي ، واذا قصد بذلك ان يباشر التوزيع على الفقراء بنفسه جاز .

94     السؤال:

اذا تصدق الشخص بمجهول المالك بعد اليأس من معرفة صاحبه ، ولم يرض بالتصدق بعد معرفته .. فهل يضمن المتصدق في كل الحالات ؟

الفتوى:

نعم يضمن .

95     السؤال:

هل تخمس المبالغ المخمسة من الصدقات ؟

الفتوى:

لا تخمس .

96     السؤال:

لماذا لا تجوز الصدقة على أهل البيت عليهم السلام ؟

الفتوى:

المحرم من صدقات غير الهاشمي على الهاشمي هو زكاة المال وزكاة الفطرة ، والتحريم المذكور تكريم لهم لانتسابهم إلى الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، والاحوط ترك التصدق عليهم بالصدقة المتعارفة من دفع المال القليل لدفع البلاء ونحو ذلك .

97     السؤال:

ينسى بعض الزبائن بعض حوائجهم في محلاتنا التجارية ، ثم لا يرجعون لها ، إما لتفاهة سعرها ، أو لأمر آخر .. فماذا نفعل بها .. هل نتصدق بها في الحال ، وقد يضايقنا حفظها ، وهي ليست لقطة حتى نعرفها ، أو هل نستملكها ؟

الفتوى:

تتصدق بها عنهم مع اذن المرجع على الأحوط إذا يئست من معرفتهم ، أو من الوصول إليهم ، نعم إذا أحرزت اعراضهم فيها فيجوز لك التصرف بها.

98     السؤال:

س1 أنا متزوجة وموظفة ، وأتقاضى راتباً محترماً ولله الحمد ، لا يوجد فرق بين أموالي وأموال زوجي ، حيث انه يصرف من أموالي ، وأنا أصرف من أمواله .. فما حكم ذلك اذا تصدقت من أمواله بدون علمه ( بحرز الرضا ) ؟

س2 هل يحق له ان يمنعني من اعطاء اُمي واخوتي مبلغاً من المال كل شهر ، علماً بأن أمي أرملة ، واخوتي أيتام ، ويحتاجون إلى المساعدة ، علماً بانه يمنعني بحجة إن بقية اخوتي يساعدونهم ؟

س3 هل إذا بعثت إلى اُمي واخوتي مبلغاً من المال ( من أموالي الخاصة ) بدون علم منه ، يعتبر ذلك عصياناً له ؟

الفتوى:

ج1 يجوز بإذنه ولو بوجه عام ، وأما مجرد رضاه فلا يكفي في صحة الصدقة من ماله ، نعم لا يحرم تكليفاً دفع المال إلى الفقير في هذا الفرض .

ج2 لا يحق له ذلك .

ج3 لا إثم عليك .

99     السؤال:

إذا كان لدى الشخص مبلغ معين من المال يعلم بانه حرام .. فما هو حكمه ؟

الفتوى:

إذا لم يعرف أصحابه أو لم يمكن إيصاله ، ولو في المستقبل ، وجب التصدق به عنهم ، والأحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي ، ويجاز له ذلك في هذا المورد .

100   السؤال:

هل صدقة العلم نشره ؟.. وهل هو واجب ؟

الفتوى:

صدقة العلم نشره ، وربما يجب كتعليم الأحكام الشرعية .

101   السؤال:

ما حكم اعطاء الماء أو الطعام الى غير المسلمين الذين يعيشون في بلاد اسلامية في نهار شهر رمضان ، بناءً على طلبهم ؟

الفتوى:

الأحوط وجوباً عدم تقديم الطعام للشخص غير المعذور .

102   السؤال:

هل يجوز للقائمين على الصناديق الخيرية تحري أوضاع الناس ، أو خصوص من يتقدم لهم بالطلب لمعرفة المحتاج أو الأحوج خصوصاً مع كثرة المحتالين في هذه الازمان وربما انكشف لهم بالسؤال ما لا يرضى الآخرون بانكشافه ؟.. وهل هناك حدود وضوابط لذلك ، وما هي تلك الضوابط ؟

الفتوى:

لا يجوز التجسس عن أحوال الناس ، ولكن يجوز مراجعة الآخرين والسؤال عن أحوالهم لمعرفة استحقاقهم .

103   السؤال:

خصصت صدقة لفقيرة ، ولحالتها الصحية المتدهورة وبقائها في المستشفى عزلت هذه الصدقة على أمل إعطائها إياها بعد خروجها سالمة ، ولكن المولى استخارها قبل ذلك .. فما الحكم في هذه الصدقة ؟

الفتوى:

المال لك ما لم تدفعيه إليها .

104   السؤال:

إذا كان الشخص يملك داراً لسكناه ، وأثاثاً لمنزله ، وسائر ما يحتاج اليه من وسائل الحياة اللائقة بشأنه ، ولكن ليس له ما يكفي لمؤونته .. فهل هو فقير ؟

الفتوى:

لا يضر تملكه لذلك في صدق الفقر ، نعم اذا كان له من ذلك أكثر من مقدار حاجته وكانت تفي بمؤونته ، لم يعد فقيراً .

105   السؤال:

هل الصدقات والزكاة تصرف خارج البلد ، أم هي من حق فقراء المنطقة ؟

الفتوى:

يجوز نقل الخمس والزكاة إلى بلد آخر وإن كان الاولى الدفع لفقراء المنطقة وبالنسبة لسهم الإمام « عليه السلام » من الخمس لابد من إذن المرجع ، أو ايصاله إليه ، أو إلى وكيله ، والاحوط وجوباً عدم نقل زكاة الفطرة ، إلا مع عدم وجود المستحق في البلد .

106   السؤال:

شخص أقرضته مالاً على أن يرده بعد شهر ، ومضت سنة ولم يرده ، ودائماً يتهرب مني حتى لا يرد المال .. فهل يجوز أن أسترجعها منه بأي طريقة كانت ؟ أو هل يجوز أن أعتبر ذلك صدقة عليه ، وتكون لي ثواب الصدقة وأنسى الأمر ؟

الفتوى:

يجوز إعتباره صدقة ، ويجوز أن تأخذه من أي مال منه وقع تحت يدك إذا علمت أنه يمكنه الأداء ولا يؤدي .

107   السؤال:

هل تختص صدقة اول الشهر بأول يوم منه ؟

الفتوى:

الاولى ذلك .

108   السؤال:

رجل ورث عن أبيه قطعة من الأرض ولديه تسعة عشر ولداً وبنتاً ، وهو يتمتع بكامل قواه العقلية .. فهل يجوز له أن يهب هذه القطعة من الأرض لواحد فقط من أبنائهِ دون الباقي ؟

الفتوى:

يجوز ولاينبغي .

109   السؤال:

إذا نويت إخراج صدقة ، وبعد قليل ألغيت النية .. فهل يجب علي اخراجها ؟

الفتوى:

لا يجب .

110   السؤال:

هناك شخص أعرفه يهديني هدايا في بعض الأحيان ، وأنا أعرف بأن بعضا من مصادر دخله غير مشروعة ، أي أن أمواله مخلوطة بالحرام .. فهل يجوز لي أن آخذ وأستعمل تلك الهدايا بعنوان معين ؟

الفتوى:

يجوز الاخذ وهي حلال لك .

111   السؤال:

قدمت لي هدايا من اشخاص اعرفهم ، وبعد فترة تبين لي أن هؤلاء الاشخاص على ما سمعت لديهم انحرافات متعددة ، وقد ترددت في استخدام هذه الهدايا ، فقررت بيعها والتصرف بثمنها لاحد المساجد او الاشخاص المحتاجين ، لكن لدي شك في ان لا يقبل مثل هذا العمل بسبب عدم طيب اصل المال المأخوذة منه الهدايا .. فهل يجوز لي بيعها والتصرف بثمنها بدون اي اشكال شرعي او اثار وضعية ؟

الفتوى:

تلك الهدايا حلال لك ، ويجوز لك اي تصرف فيها .

112   السؤال:

شاب هاجر الى ايران هربا من نظام الطاغية ، والده في دولة الامارات العربية ارسل لولده مبلغا من المال ليتزوج به ويستقر ، وكذلك يشتري به محلا تجاريا للعمل وبيتا صغيرا للسكن ، ولم يشترط عليه اي شرط اخر سوى انه قال له : هذه الاموال لك ، وارجو ان تدبر امرك بها . ولم يقل شيئا اخر مثل دين او قرضة حسنة .. ماهو حكم هذه الاموال .. هل يملكها الشاب وله حق التصرف بها ، مع العلم بانه تزوج وعنده اولاد واشترى بيتا ومحلا كما امره ابوه ؟.. وماهو حكم الاعيان التي اشتراها الولد هل هي له ؟.. وهل للوالد ان يطالب الولد بالمبلغ الاصلي ام بالاعيان ، مع العلم ان زواج الولد كان من ضمن المبلغ الاصلي .. هل للوالد ان يرجع بهديته او بهبته ؟

الفتوى:

اذا قال له: هذا لك ، فهو ظاهر في الهبة ، ولايجوز له الرجوع فيها .

113   السؤال:

هل يجوز للمرأة دفع الصدقة من مصروفها الخاص الذي ( من عند زوجها ) دون علم الزوج ؟

الفتوى:

يجوز.

 10,869 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *