سرخط خبرها

باب المطهرات

1       السؤال:

هناك حكماً شرعياً يقول ( كل شيء متيقن من نجاسته وشاك في تطهيره يبنى على نجاسته )

فهل ينطبق هذا الحكم على الوسواسي كثير الشك الذي غالبا ما يتطهر ثم يشك .

وما حكم صلاته التي يصليها وهو شاك في طهارته ؟

وما هو العلاج المقترح لمثل هذا الشخص ؟

الفتوى:

لا تجري في حقه .. وعلاجه ان يبني على الطهارة ويتجنب التحقيق حول ذلك ولا يتجاوز في التطهير وكميته المتعارف .. وإلا فلا يضر إلا نفسه .

2       السؤال:

في الغسالة ذات حوضين ، بعد غسل الملابس تنقل إلى النشافة حيث تنشف ثم يسكب عليها الماء لمدة دقيقة واحدة ثم تنشف ثانية ، فهل تكفي هذه الطريقة لتطهير الملابس ؟ فكم مرة يجب أن يسكب الماء ثم ينشف لتحقيق الطهارة ؟

الفتوى:

يكفي للتطهير مع رعاية التعدد اذا كانت الثياب متنجسة بالبول.

3       السؤال:

هل يطهر الثوب النجس بغسله في الغسالات الكهربائية ؟

الفتوى:

اذا استولى الماء على الثوب النجس وطهرت الغسالة النجسة فالثوب طاهر .

4       السؤال:

في تطهير الارض سواء الصلبة منها كالمفروشبة بالاسمنت والبلاط او الرخوة كالارض الترابية وغيرهما هل يكفي مجرد وصول الماء القليل المتصل بالمادة كالكر مثلاً بوسطة الانبوب ونحوه ؟

الفتوى:

هذا الماء يعتبر كراً وتكفي غلبة الماء على النجاسة .

5       السؤال:

الغسالة المتصلة بماء الوزارة اذا صبت الماء على الملابس النجسة وغسلتها مع الصابون ، ثم فرغت الماء ، ثم صبت الماء على الملابس ثانية حتى غمرها تماماً ثم توقف الماء ، ثم غسلت الملابس من غير صابون ، ثم فرغت الماء ، فهل بهذا المقدار تطهر الملابس .. وعلى فرض عدم الطهارة اذا بدأ الحوض يدور سريعاً وفي نفس الوقت بين فترة واخرى كانت الغسالة تصب الماء على الملابس بمقدار لا يستوعب تمام الملابس فهل تطهر الملابس ؟ وعلى افتراض عدم الطهارة في الفرض الاول هل تطهر الملابس بتكرار عملية الغسل مع غير صابون ثم تفريغ الماء وذلك مرّتين ؟

الفتوى:

تطهر إذا خرجت الغسالة ولم تكن متنجسة بالبول ويجب التعدد في المتنجس بالبول .

6       السؤال:

هل يكفي غسل الملابس بالغسالة الكربائية لأزالة نجاسة المني او البول ؟ واذا لم يكن كافياً ، ما الذي يكفي لإزالة تلك النجاسة ؟

الفتوى:

اذا كان الماء المطلق يصل الى جميع الملابس النجسة بعد زوال العين في المني ورعاية التعدد في المتنجس بالبول وخروج الغسالة إذا كان قليلاً كفى في الطهارة .

7       السؤال:

my question is about the washing machine and the dryer . Are the clothes that were washed by the washing machine and dryed by the dryer machine considered ( tahereen )?. what about the dish washer machine?.

الفتوى:

إذا غسلت الملابس بالماء المطلق مع رعاية التعدد فيما يجب فيه التعدد وأخرجت الغسالة إذا كان الماء قليلاً كفى ذلك في التطهير وكذلك الصحون النجسة .

8       السؤال:

هل يطهر باطن القدم والنعل بالمشي على الموزائيك والقير ؟

الفتوى:

يطهر بالمشي على الموزائيك بل وكذا القير اذا كانت الحصا طاهرة فيه ولم تكن الارض مغطاة بالقير.

9       السؤال:

الغسالات الكهربائية توضع فيها الملابس المتنجسة والماء والصابون وبالدوران تنجس جميع مواضع الغسالة ثم يصب فيها الماء المطلق حتى يغمر الملابس وبعد انقطاع الماء تدور فتدخل المواضع النجسة للغسالة الماء القليل وينجس طبعاً ثم تتوقف وتفرغ الماء حتى ما في الملابس فهل تطهر بذلك ؟

الفتوى:

نعم تطهر.

10     السؤال:

الغسالة المتصلة بماء الوزارة اذا صبت الماء على الملابس النجسة وغسلتها مع الصابون ، ثم فرّغت الماء ، ثم صبّت الماء على الملابس ثانية حتى غمرها تماماً : ثم توقف الماء ، ثم غسلت الملابس من غير صابون ، ثم فرّغت الماء .

1 فهل بهذا المقدار تطهر الملابس ؟

2 وعلى فرض عدم الطهارة اذا بدأ الحوض يدور سريعاً وفي نفس الوقت بين فترة واُخرى كانت الغسّالة تصب الماء على الملابس بمقدارٍ لا يستوعب تمام الملابس فهل تطهر الملابس ؟

3 وعلى افتراض عدم الطهارة في الفرض الاول هل تطهر الملابس بتكرارعملية الغسل من غير صابون هل تطهر الموارد التالية تبعاً ؟

4 وعلى فرض طهارة الملابس هل تطهر الموارد التالية تبعاً

أ أعلى حوض الغسالة الذي لم يصل اليه الماء الطاهر؟

ب اذا كان أعلى الحوض مركباً من أجزاء مختلفة ومتعددة ؟

ج غطاء حوض الغسالة وما شابهه مما هو مفصول عن الحوض؟

5 هل يختلف حكم غطاء الحوض اذا كان يُفتح من الأعلى أو من الطرف ، اذا كان كذلك فما هو حكمه ؟

6 على فرض نجاسة الغطاء سواء أكان من الاعلى أم من الطرف ، فهل نجاسته توجب بقاء نجاسة الملابس ؟

الفتوى:

1 تطهر اذا اخرج الماء من جوف الملابس ايضاً إلاّ اذا كانت متنجسة بالبول فلابد من غسلها بالماء المطلق مرتين .

2 تبين الجواب .

3 الحاجة إلى التعدد تختص بالمتنجس بالبول .

4 لا تطهر المذكورات .

5 لا فرق بينهما .

6 لا توجب الاّ اذا اصابته الملابس برطوبة مسرية.

11     السؤال:

ما حكم المياه المستخرجة من مياه المجاري مع العلم بأنها بدون رائحة أو طعم ؟

الفتوى:

المياه المذكورة نجسة ويمكن تطهيرها بالاتصال بكر مع الامتزاج .

12     السؤال:

في هذه البلاد غسل الطفل يتم في حوض مخصوص شكله بيضوي أي يشبه ( البانيو ) لكنه صغير الحجم ، والسؤال هو : فيما لو تنجس هذا الحوض فهل يتوجب غسله ثلاث مرات شأنه بذلك شأن الإناء أم يكفي غسله مرة واحدة ؟

الفتوى:

هو إناء فيتبعه حكمه .

13     السؤال:

هل تطهر الملابس النجسة بغسلها في الغسالات التي تغسل وتنشف في آنٍ واحد؟

الفتوى:

تطهر إذا زالت العين وغسلت بالماء المطلق .. واخرجت الغسالة وتعدد الغسل فيما إذا كانت النجاسة بولاً.

14     السؤال:

هل يجوز الاستنجاء في البول بالاحجار؟

الفتوى:

لا يجزي فيه غير الماء .

15     السؤال:

هل يطهر الثوب النجس بغسله في الغسالة الكهربائية ؟

الفتوى:

نعم يطهر مع رعاية تعدد الغسل في المتنجس بالبول.

16     السؤال:

كيف يتم تطهير الفرش اذا تنجست بالبول؟

الفتوى:

يجب غسلها بماء الكر مثل ماء الاسالة او بالماء القليل مرّة واحدة ولكن غسالة الماء القليل نجسة فيجب جمعها ويكفي جمع غالبها واذا تنجس تحت الفرش ولم يصل الماء اليه حين تطهير الفرش فلابد من رفع السجاد وتطهيره بالاستقلال ولا يكفي لتطهيره وصول الرطوبة اليه.

17     السؤال:

في تطهير موضع الغائط بالحجر تبقى آثار للنجاسة ولا يمكن ان تزول جميعها ؟

الفتوى:

لا يضر بالطهارة بالاستنجاء بالحجارة بعد زوال عين النجاسة بقاء الاثر الذي لا يزول عادة الا بالماء.

18     السؤال:

هل تطهر الارض المتنجسة بجريان ماء الحنفية عليها ؟ أم لابد من جمع الغسالة ؟

الفتوى:

تطهر وغسالتها طاهرة .

19     السؤال:

كيف يمكن تطهير الموكيت اللاصق بالارض ؟

الفتوى:

يمكن تطهيره بماء الكر مثل ماء الاسالة فيطهر بمجرد استيلاء الماء على الموضع النجس بعد زوال عين النجاسة طبعاً ولا حاجة الى فصل الغسالة وجمعها .

وأما اذا كان التطهير بالماء القليل مثل ماء الابريق فيشترط في تطهيره بعد استيلاء الماء على الموضع النجس انفصال الغسالة ويكفي جمع غالبها فتطهر .

20     السؤال:

هل يكفي في اتصال الماء الكر مثل حنفية الاسالة ان يكون ضعيفاً ؟

الفتوى:

يكفي .

21     السؤال:

هل يمكن تطهير الرز النجس والماش والحنطة والصابون النجسة ؟

الفتوى:

اذا تنجس ظاهرها جاز تطهيرها كما تطهر بقية المتنجسات بماء الكر والماء القليل واما إذا نفذت النجاسة الى باطنها ففي الرز والماش والحنطة اذا وضعت في ماء الكر حتى يتيقن بوصول الماء الطاهر الى جوفها النجس تطهر واما اذا نفذت النجاسة الى باطن الصابون فلا يمكن تطهير باطنه ابداً .

22     السؤال:

هل يجوز تطهير الثوب في الطشت الذي تجري فيه الحنفية ؟

الفتوى:

يجوز .

23     السؤال:

هل يطهر الفراش النجس او الاناء النجس تحت المطر ؟

الفتوى:

اذا استولى ماء المطهر على الفراش النجس يطهر واما الاناء فالاحوط وجوباً في تطهيره التثليث بأن يفرغ ويوضع ثانية ثم يفرغ ويوضع ثالثة .

24     السؤال:

اذا كان الشخص لايراعي الترتيب في الغسل بين اليمين واليسار ، فهل غسله صحيح ؟ وما حكم صلواته وصيامه الذي اداه بهذا الغسل ؟

الفتوى:

الغسل صحيح ولاتجب رعاية الترتيب بينهما .

25     السؤال:

هل الغسالات الأوتوماتيكية التي تغسل ثلاث مرات , و أثناء صب الماء يكون معتصماً وكثيرأ ثم ينقطع , وتقوّم بالغسل .. هل يكفي في مقام التطهير لو كانت الثيّاب متنجسة ؟

الفتوى:

لا بأس بالإعتماد عليها في التّطهير .

26     السؤال:

إذا كان البدن متنجساً بالبول فهل يطهر بغسله بالماء الكر مرة واحدة أم لابد من التعدّد ؟

الفتوى:

يطهر بغسله فيه مرتين .

27     السؤال:

كيف يتم تطهير الخشب المحترق الذي يصبح لونه اسوداً ؟ مثل سيخ اللحم الذي يستعمل في شوي اللحم ، فهل يتم ذلك بإضافة الماء على الخشب أم أنه هناك طريقة اُخرى ؟

الفتوى:

إذا كان ظاهره نجساً يكفى صب الماء عليه مع عدم وجود عين النجاسة . وإذا كان باطنه أيضاً نجساً يطهر بوضعه في الماء الكثير حتى ينفذ الماء فيه ويطهر ظاهره بصب الماء عليه .

28     السؤال:

في هذه البلاد غسل الطفل يتم في حوض مخصوص شكله مثل(البانيو)لكنه صغير الحجم،وفيما لو تنجس هذا الحوض فهل يتوجب غسله ثلاث مرات شأنه بذلك شأن الإناء أم يكفي غسله مرةواحدة؟

الفتوى:

هو إناء فيتبعه حكمه .

29     السؤال:

كيف تتم طهارة الفراش الذي يتنجس بالمني والبول ؟

الفتوى:

يكفي غسله مرة واحدة سواء كان بالكرأو القليل ولكن الغسالة في القليل نجسة على الأحوط .

30     السؤال:

إذا زالت عين النجاسة تحت ماء الحنفية ، فهل يجب التطهير بعده أيضاً ؟

الفتوى:

لا يجب ، إلاّ في الثوب والبدن إذا تنجّسا بالبول ، فيجب غسلهما ثانية ، والأحوط وجوباً في الإناء المتنجّس غسله ثلاث مرّات .

31     السؤال:

ما المقصود بالماء الكثير ؟

الفتوى:

الكر من الماء .

32     السؤال:

عند تطهير البدن المتنجس بالبول بالماء الكر ، هل يحتاج الى تعدد الغسلات أي إلى مرتين أو إلى قطع الماء وصب الماء مرة ثانية ؟ أم يكفي صب الماء مرة واحدة إذا كان الماء كريا ( أي استعمل نبريش ) ؟

الفتوى:

يجب الغسل مرتين مع القطع بينهما . ولا تجب إزالة الدسومة إذا لم تكن مانعة وإذا إحتمل كونها مانعة ولم تكن أنت من أهل الوسوسة وجبت إزالتها .

33     السؤال:

ماذا لو حصل أن حدث جرح في الفم أثناء الأكل ونزل دم وكان الفم يحتوي على أكل دسم

ومدهن ، فهل يتوجب إزالة الأكل والدسم والدهن تماماً ومن ثم صب الماء في الفم لتطهيره ؟

الفتوى:

لا يجب تطهير الفم . بل يجب إخراج الطعام المتنجس وأجزائه ويطهر الفم بنفسه بعد زوال الدم .

34     السؤال:

ما حكم غسيل الملابس في المغاسل الأمريكية ، وحيث أن معظمهم كفار ؟

الفتوى:

لا ينجس إلاّ إذا علمت بالنجاسة .

35     السؤال:

هل السيد السيستاني دام ظله لا يرى الوزن في الماء بمقدار الكر فقط المساحة ؟

الفتوى:

تقدير الكر لا يتم بالوزن وما ورد في الروايات يراد به الكيل وإختلاف أوزان المياه يمنع من ذكر ضابط وزني له .

36     السؤال:

إنني أطهر الثياب في طشت تحت الماء الكر .. والثياب موجودة داخل الطشت وهي بالطبع متنجسة ، هل في هذه الطريقة بعد عصر الثياب جيداً نبني على طهارة الثياب ؟ وهل يجوز بأن أطهر أكثر من قطعة واحدة في آن واحد ؟

الفتوى:

لا يجب العصر في الماء الكر . وماء الطشت بحكم الكر مادام الماء جارياً عليه وكل ما تغسله فيه يطهر بدون عصر .

37     السؤال:

اذا تنجس الكابرت بالبول ، واريد تطهيره قبل زوال العين بماء الحنفية المتصل بالمادة ، فما هو المقدار من الماء الذي يتم به تطهيره بحيث تستهلك عين النجاسة ويطهر المكان ، هل المقدار هو عشر اضعاف عين النجاسة او مائة ضعف مثلاً عندها يحصل اليقين بالطهارة ، نرجو منكم تحديد المقدار تفصيلاً بحيث يطمئن بالطهارة وفرض السؤال هوعدم ازالة العين قبل التطهير ؟

الفتوى:

اي مقدار يوجب لك حصول العلم فان كنت من أهل الوسوسة فصب بالمقدار الذي يصب سائر الناس .

38     السؤال:

الملابس المتنجسة التي توضع في الغسالات الأوتوماتيكية التي تتصل بماء الكر أو يضاف بواسطة الخرطوم من حنفيات الكر إلى الغسالات مباشرة وتقوم بغسل الملابس بالصابون مرة أو مرتين ومن ثم بماء قراح وتقوم بتفضية الماء أتوماتيكياً وتقوم بتنشيفها ، هل تكون طاهرة أم لا ?

الفتوى:

اذا كان تتحقق فيها شرائط التطهير فلا مانع منه فاذا كان الثوب متنجساً بالبول فلابد من غسله مرتين وان كان بماء كرٍّ والاّ فتكفى المرة وان كان قليلاً .

39     السؤال:

بالنسبة لسجادة المنزل اذا تبول عليها الطفل ، فأعمل على تنظيفها بواسطة سكب الماء ومسحة عدة مرات في المكان المتنجس ، ولأن الماء لاينزل من أسفل السجادة ولا أقدر على نزعها علماً بوجود أغراض عليها.. فهل تكون السجادة طاهرة بهذه العملية ؟ وكم مرة يتم فيها سكب الماء ومسحه بهذه العملية ؟

الفتوى:

إذا لم تنجس الأرض التي تحتها أمكن تطهيرها بالماء الكر ولو مرة واحدة ، ولا حاجة إلى المسح بل يكفي وصول الماء الى المواضع المتنجسة وأما إذا لم يكن الماء كراً،فتطهر أيضاً بالغسل مرة واحدة إلا أن الغسالة نجسة على الأحوط فلا بد من إخراجها لتطهر السجاد. وأما إذا كات الارض متنجسة أيضاً ، فلا تطهر بغسل السجاد ووصول الرطوبة اليها ، بل لابد من تطهيرها قبل ذلك أو بعده .

40     السؤال:

عطفاً على جوابكم المرقم 450..كيف يحصل العلم الاجمالي بحصول الطهارة مع انه من الممكن ان ينظف يده بالمنديل أو بالماء ولكن لا بالكيفية الشرعية ,ومع هذا الاحتمال ,هل يحصل العلم الاجمالي بالطهارة ,وبعبارة اخرى : مع وجود العلم الاجمالي بالنجاسة وفقدان العلم الاجمالي بالطهارة ,هل تجري اصالة الطهارة ؟

الفتوى:

إذا فرض ان احداً منهم نعلم بتنجس يده ونحتمل ان لا يغسل يده بالماء اصلاً فلا يحكم بطهارته ولكن الذي يوجب العلم بتنجس اليد يوجب ايضاً العلم بالغسل بالماء إلاّ اننا لا نعلم حصوله بعد التنجس لنحكم بالطهارة وليس هذا علماً اجمالياً بل نعلم تفصيلاً بالنجاسة والغسل ولكن لا نعلم المتأخر وفي ذلك يتعارض استصحاب الطهارة واستصحاب النجاسة ويحكم بالطهارة بموجب قاعدة الطهارة .

41     السؤال:

هل يعتبر في التطهير بالشمس ان يكون ذلك باشراقها عليه مباشرة فيضر اشراقها عليه من خلال الزجاج ؟

الفتوى:

لا يضر مادام التجفيف بالشمس .

42     السؤال:

كيف يتم تطهير الحفرة المتنجسة بالبول أو بالدم بواسطة الماء القليل؟

الفتوى:

يصب الماء ثم يستخرج بآلة فاذا فرغت الحفيرة طهرت. والماء المستخرج نجس إذا ازيلت به العين بل مطلقاً على الأحوط.

43     السؤال:

هل احكام الماء الكثير الجاري تتشابه كلياً أو جزئياً مع الماء الكر في احكام تطهير النجاسات ولا سيما نجاسة البول ؟

الفتوى:

يختلفان فاللباس والبدن المتنجسان بالبول يجب غسلهما مرتين بكل ماء حتى المطر على الاحوط إلا الجاري فتكفي المرّة سواء كان قليلاً أم كثيراً .

44     السؤال:

هل الغسالة الالية ( الاوتماتيكية ) مطهرة للملابس ,حيث انها متصلة بحنفية الماء فيدخل الماء منها الى الملابس ويخرج ؟

الفتوى:

تطهرها إذا وصل الماء إلى كل المواضع النجسة وتعدد الغسل فيما إذا تنجس الثوب بالبول .

45     السؤال:

انا احد الشباب ولي مشكلة وهي اني ومنذ حوالي 3 سنوات حينما كنت اقضي الحاجة المقصود به التبرز ( اجلكم الله ) كنت حينما اقضي هذه الحاجة واشرع في تطهير الموضع وانتهي تبقى الرائحة معي ولا اعلم ماالسبب في ذلك وقد قمت في الفترة الاخيرة بمراجعة الطبيب ولكن لم اجد لذلك اي حل. ما حكم الاعمال التي قمت بها خلال تلك الفترة,وماهي الكيفية التي يتم بها تطهير موقع البراز ( اجلكم الله ) علما باني بحثت عن ذلك ولم اجد منالي؟

الفتوى:

لا يضر ذلك بالتطهير .

46     السؤال:

كيف يتم تطهير الفم إذا دخل فيه نجاسة كالبول والدم وتم بلعها ؟ وهل يحتاج إلى تطهير البلعوم داخل الحلق ببلع الماء ؟ وعندما يحصل أن يأكل الشخص من يد غير مسلم أو لحم غير مذبوح حسب الشريعة ، كيف يتم بعدها تطهير الفم ؟

الفتوى:

لا يجب تطهير داخل الأنف والفم بل يطهران بنفسهما بعد زوال عين النجاسة .

47     السؤال:

إذا كان الخشب متنجساً وإحترق بعد ذلك كيف يتم تطهيره ؟

الفتوى:

يطهر إذا أصبح رماداً بل وفحماً أيضاً إذا فقد الخواص الشجرية والنباتية .

48     السؤال:

كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض الصلبة والمفروشة بالموكيت أو قطع السجاد بالماء القليل ؟ وما حكم الغسالة الباقية ؟

الفتوى:

الغسالة نجسة على الأحوط ، ويكفي في الغسل به مرة واحدة ولكن لابد في الموكيت والسجاد من الضغط ونحوه لتخرج الغسالة وبالنسبة للأرض الصلبة يمكن تجميع الغسالة بعد صب الماء بخرقة ونحوها وتكون الأرض طاهرة بعد ذلك . ولا يضر بقاء قطرات يسيرة ، ولكن الماء والخرقة نجسان على الأحوط .

49     السؤال:

نتيجة لاحتلامي تبللت ملابسي بالإضافة إلى شرشف السرير ، إني أعلم أن المني من النجاسات.. بالنسبة لملابسي ، قمت بتطهيرها عن طريق غسلها بالماء وعصرها ثم نشرها في أشعة الشمس حتى جفت.. أما بالنسبة إلى شرشف السرير ، فقد قمت بفتح النافذة وجعلت الرياح وأشعة الشمس تصيبه ( لأنني قد قرأت في رسالة الأحكام الشرعية بأن كلا من الشمس والرياح تعتبر من المطهرات ) حتى جف المني تماما ، ولم يبقى إلا أثر بقعة جافة التي أصابها المني.. وأصبحت أنام على هذا السرير ، وأصيب تلك البقعة الجافة بملابسي الطاهرة ، وهذا ما أفعله في كل مرة احتلم فيها ، وأحيانا أستبدله ( الشرشف ) بآخر نظيف.. فهل تطهيري لملابسي ولبقعة الشرشف كانا صحيحين ؟ وإذا لم يكونا كذلك.. ما حكم صلواتي (إني متأكد من صحة غسلي لنفسي ) ؟.. وكيف أطهر أي بقعة أصابها مني ؟

الفتوى:

تطهيرك للملابس صحيح ، ولكن الشرشف لا يطهر بالشمس ، وإنما تطهر الأرض والجدران.. والرياح لاتطهر شيئا إلا أن ملابسك الظاهرة إذا لم تكن مرطوبة رطوبة مسرية ، وكان الشرشف جافا أيضا ، فلا تتنجس الملابس بالنوم على الشرشف.

50     السؤال:

هل هناك فرق بين الماء الجاري والكر ؟

الفتوى:

هناك فروق ، فمثلا يجب غسل البدن والثوب بالكر مرتين إذا تنجسا بالبول ، وتكفي المرة في الجاري ، والجاري لا يتنجس وإن كان أقل من الكر.

51     السؤال:

سحب ماء البئر ونحوه بالماكنة وجريانه في الساقية .. هل يوجب صدق الجاري به ؟

الفتوى:

بل هو ماء كر، ولا يلحقه حكم البئر أو الجاري.

52     السؤال:

هل يُصدّق صاحبُ البيت إذا قال عن ماء أنه كر ؟

الفتوى:

لا يصدق على الأحوط وجوبا ، ما لم يطمئن بقوله.

53     السؤال:

إذا ألقي الماء القليل على حجر متنجس بالبول أجلكم الله مرتين أو ثلاث مرات .. فهل يطهر؟.. وما حكم الغسالة ؟

الفتوى:

تكفي المرة ، والغسالة نجسة على الأحوط.

54     السؤال:

ورد بأنه يجب تكرارغسل المتنجس بالبول حتى بالماء الكثير .. فما حكم الثوب المتنجس بالبول؟.. هل يجب عصره عند غسله بالماء الكثير بين الغسلات ؟

الفتوى:

لا يجب العصر في الماء الكثير، ولايجب التعدد في الغسلات الا في تطهير الثوب والبدن المتنجس بالبول ، اذا طهرا بغير الجاري .

55     السؤال:

تبين المسألة 423 من منهاج الصالحين للسيد الخوئي رضوان الله عليه بأن المتنجس بغير البول ومنه المتنجس بالبول في غير الأواني ، يكفي في تطهيره غسلة واحدة ، هذا مع زوال العين قبل الغسل .. أما لو ازيلت بالغسل ، فالاحوط عدم احتسابها إلا إذا استمر اجراء الماء بعد الازالة فتحسب حينئذ .. هل اذا تبول الطفل في ملابسه ثم لامست ملابسه وهي مازالت رطبة شيء آخر؟.. فهل يكفي لطهارتة استعمال الماء القليل مرة واحدة ؟ وإذا كان نعم .. فهل ينطبق الحكم على الملابس والسجاد ؟

الفتوى:

حيث ان ملاقي الملابس تأثر من نفس رطوبة البول ، فلابد من غسله مرتين بلافرق عنده قدس سره بين الملابس أو السجاد .. ولزوم غسل المتنجس بالبول مرتين بالماء القليل يعم كل شيء ، وبالماء الكر يختص بما يقبل العصر كالثوب ونحوه .. وأما عند السيد دام ظله فيختص لزوم غسل المتنجس باصابة البول مرتين بالثوب والجسد مطلقاً .

56     السؤال:

هل يثبت التطهير باخبار الصبي انه قد طهره ؟

الفتوى:

اذا حصل الوثوق بانجازه له بشكل صحيح امكن الاعتماد .

57     السؤال:

بالنسبة للاسنان المصنوعة في بلاد اسلامية أو غير اسلامية أو الحشو الذي يوضع في الاسنان مع فرض طهارتها لو لاقت نجاسة خارجية أو من الفم هل نحكم بنجاستها ؟ وهل يلزم اخراجها لتطهيرها لو حكمنا بنجاستها ؟

الفتوى:

تنجس بملاقاة النجس الخارجي وتطهر بالمضمضة إذا احرز وصول الماء إلى جميع المواضع المتنجسة وإلا فلابد من اخراجها ولا تنجس بملاقاة الدم الخارج من الفم .

58     السؤال:

إذا اريد تطهير الفراش المتنجس بالبول أو الثوب المتنجس به بماء الاسالة فهل يعتبر التعدد أو العصر ؟

الفتوى:

لا يعتبر في الفراش ويعتبر التعدد في اللباس والغسالة طاهرة .

59     السؤال:

هل الغسالة نجسة ؟ وهل يعتبر الموالاة في العصر لاخراج الغسالة ؟

الفتوى:

إذا كان التطهير بالماء القليل فغسالة الغسلة المزيلة بل وكذا غسالة الغسلة التي يتعقبها طهارة المحل نجسة ولا يعتبر الموالاة في العصر ولكن يجب ان لا يمضي زمان بحيث يجف جانب من الغسالة .

60     السؤال:

هل يعتبر التعدد في تطهير الارض المغطاة بالسمنت أو الموزائيك إذا تنجست بالبول ؟

الفتوى:

لا يعتبر وإذا كان الماء كثيراً فالغسالة طاهرة .

61     السؤال:

هل تعتبر المولاة في الغسل فيما يجب فيه التعدد ؟

الفتوى:

لا يجب .

62     السؤال:

هل يعتبر التعدد في تطهير الارض بالقليل وهل الغسالة نجسة ؟

الفتوى:

لا يجب وتكفي الغسلة الواحدة مطلقاً حتى إذا تنجست بالبول والاحوط وجوباً الاجتناب عن غسالتها إذا لم تحتوي على عين النجس وإذا اجتمعت الغسالة في مكان أو حفرة فاخرجناها بطرف أو قطعة قماش طهر المحل وان بقي بعض الماء فيه والظرف والقماش يطهر لنفسه .

63     السؤال:

ما حكم ماء البحر لوأردت تطهير الملابس في البحر .. هل يترتب اثر الجاري ام الراكد الكثير ؟

الفتوى:

لايعد جارياً .

64     السؤال:

بالنسبة لسجادة المنزل اذا تبول عليها الطفل ، فأعمل على تنظيفها بواسطة سكب الماء ومسحه عدة مرات في المكان المتنجس ، ولأن الماء لاينزل من أسفل السجادة ولا أقدر على نزعها علماً بوجود اغراض عليها .. فهل تكون السجادة طاهرة بهذه العملية ؟.. وكم مرة يتم فيها سكب الماء ومسحه بهذه العملية ؟

الفتوى:

تطهيرها بغسلها بالماء الكر ولو مرة واحدة ، ولاحاجة الى المسح بل يكفي وصول الماء الى جميع المواضع المتنجسة .. وأما إذا لم يكن الماء كراً فتطهر أيضاً بالغسل مرة واحدة إلا أن الغسالة حينئذ تكون نجسة على الاحوط ، فلابد من إخراجها ولو بتنشيفها بقطعة قماش لتطهر السجاد .. وأما إذا علمت بان الارض متنجسة أيضاً ، فلا تطهر بغسل السجاد ووصول الرطوبة اليها ، بل لابد من تطهيرهاً قبل ذلك أو بعده .‌

65     السؤال:

من غسل الثوب من نجاسة البول في الكثيرغيرالجاري .. هل يجب عليه العصر بين الغسلتين حيث ظاهر عبارة السيد وجوب العصر في القليل فقط ؟

الفتوى:

لايجب العصر .

66     السؤال:

اذا وضع ثوبه النجس في ماء الكر بعد ازالة عين النجاسة فهل يجب عصره وانفصال الغسالة ؟

الفتوى:

لا يجب ، ولكن اذا كان متنجسا بالبول فلابد من غسله مرتين .

67     السؤال:

مخزن ماء ( وعاء كبير سعته اكثر من كر ) به ثقب صغير اذا كان هذا الوعاء موضوعا على ارض نجسة .. فهل تسري النجاسة الى الماء الذي بداخله اذا تسرب الماء الموجود فيه من خلال الثقب ؟ واذا قلة الكمية الى ما دون الكر .. فهل يختلف الحكم ؟

الفتوى:

لا ينجس ما دام كراً ، وينجس اذا صار قليلاً .

68     السؤال:

متى تعد غيبة المسلم من المطهرات ؟

الفتوى:

مع إحتمال حصول الطهارة وإن كان من دون إختيار .

69     السؤال:

هل يجوز الاعتماد على قول صاحب البيت في كرية الماء ؟

الفتوى:

لا تثبت به على الأحوط وجوباً .

70     السؤال:

هل تعتبر المواد الدهنية التي تتكون على الجسم مثل الوجه أو باقي اعضاء الجسم حاجباً ؟ ويجب إزالتها قبل القيام بعملية التطهير من البول أو غيره ؟ حيث إنني أعاني من وجود دهون أغلب الأوقات في وجهي بشرتي ( تعتبر دهنية حيث تتكون المواد الدهنية دائماً ) وخاصة عند منطقة الأنف والأذنين ، وعندما يحصل أن يتنجس الأنف أو الأذن هل عليّ إزالة المادة الدهنية عن أنفي والأذنين ومن ثم صب الماء أم يكفي فقط صب الماء دون إزالة المواد الدهنية ؟

الفتوى:

يكفي صب الماء ، ولا يضر وجود تلك المواد الدهنية بالتطهير .

71     السؤال:

عندما تدخل نجاسة مثل البول أو غيره إلى داخل الأنف فكيف يتم تطهيره ؟ وكيف يتم تطهير الأنف إذا كان الشخص يعاني من وجود دائم للمخاط في أنفه ؟ ودائماً يقوم بإستنشاق المخاط إلى داخل الحلق لبلعه أو لإخراجه من الفم ، والحقيقة إنني أقوم بوضع أنفي تحت الماء الكر الحنفية لتطهيره ، فهل هذا صحيح ؟ كما وإنني لا أعلم ما إذا كان وجود المخاط بقاؤه داخل الأنف أثناء تطهير الأنف يعتبر حاجباً أم لا ، وهل عليّ إزالته ومن ثم وضع أنفي تحت ماء الحنفية ؟ وكيف يتم تطهير الأذن إذا حصل ان دخل بول أو أي نجاسة أخرى إلى داخل الأذن ؟

الفتوى:

لا يجب غسل الباطن حتى لو تنجس بنجاسة خارجية كالبول ، بل يطهر بنفسه بعد زوال عين النجاسة .

72     السؤال:

كيف يمكن تطهير السجاد اللاصق اذا تنجس البول ؟

الفتوى:

يمكن تطهيره بصب الماء الكر .

73     السؤال:

اسكن في شقة مصدر الماء فيها خزان حجمه متر مكعب واحد ويكون الماء فيه عادة للنصف أو ثلاثة أرباع ، ما حكم التطهير من النجاسة كالبول مثلا هل ينطبق عليه حكم الماء الجاري فتكفي شطفة واحدة أم الماء القليل فيحتاج لثلاث شطفات ؟

الفتوى:

الكر يقارب 384 لتراً فالماء المذكور كر ولكن لا ينطبق عليه حكم الماء الجاري ، ولا يحتاج إلى الغسل ثلاثاً بل تكفي المرتان.

74     السؤال:

اذا تنجس الورق أو المحارم ( المكلينيكس ) فهل يجب العصر في تطهيره أم لا ؟

الفتوى:

نعم يجب اذا كان بالماء القليل .

75     السؤال:

هل الارض تُطهر اسفل الاحذية وعجلات السيارات والدراجات بالسير عليها ؟

الفتوى:

تطهر أسفل الرجل والحذاء ولا تطهر العجلات على الأحوط .

76     السؤال:

في البلاد الغربية ، عند غسل الملابس النجسة في الغسالات الخاصة .. هل يجب الفحص عن أنها تغسل بالماء ، إذا قد تنظّف بمواد كيمياوية ؟

الفتوى:

لا يحكم بطهارة ما تنجّس منها إذا لم يعلم بغسلها بالماء مع تحقق شرائط التطهير .

77     السؤال:

إذا كانت الحنفية نجسة فهل يكفي ملأ اليدين ثم صبهما على الحنفية لكي تطهر ؟

الفتوى:

يكفي ، ولكن الغسالة نجسة على الاحوط .

78     السؤال:

ما حكم الغسالة التي تقوم بغسل وتنشيف الثياب تلقائياً ، هل نحكم على الثياب في هذه الحالة بالطهارة ؟

الفتوى:

تطهر الثياب ولكن إذا كانت متنجسة بالبول يجب غسله مرتين .

79     السؤال:

في البلد الإسلامي لو أعطينا الملابس الطاهرة والنجسة إلى محل غسل وكوي الملابس ، وأخذناها منه بعد ذلك نظيفة من الأوساخ ومن عين النجاسة .. هل تكون طاهرة ، علما بأن صاحب المحل مسلم ، وقد يكون من العاملين في المحل بعض المسيحيين ؟

الفتوى:

إذا علمت انه يغسلها بالماء ويراعي شروط التطهير فهي طاهرة .. وإذا أخبرك بأنه طهرها كما لو طلبت منه ذلك ، فهي طاهرة أيضاً ، وإلا فهي نجسة .

80     السؤال:

إذا صب ماء الكر داخل الاناء النجس وتجمع الماء في اسفله .. فهل يطهر الاناء بذلك ؟.. وما حكم الماء المتجمع ؟

الفتوى:

الماء المتجمع نجس على الاحوط ، ولكن في المرّة الثالثة يطهر الاناء .

81     السؤال:

إذا وضع الثوب النجس في الطشت ، واتصل الماء في الطشت بماء الكر ، واختلط بحيث وصل إلى كل أطراف الثوب إلى الطشت .. فما حكم الطشت والثوب ؟

الفتوى:

إذ اخرج الثوب من الماء ، والماء لا زال متصلاً بالكر ، ولم يكن الثوب قد تنجس بالبول ، فالثوب طاهر ، ولكن بمجرد ان ينقطع اتصال الماء في الطشت ، فالماء والطشت كلاهما نجسان على الاحوط وجوباً .

82     السؤال:

كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد ، أو الأرض الصلبة ؟

الفتوى:

يمكن بالماء الكر ، فلا يحتاج الى عصر ، ولا اخراج أو تجميع الغسالة .

83     السؤال:

إذا غسلنا ثوبا فيهِ نجاسة في حوض ماء كبير ، ثم نغسل الثوب بماء طاهر، ثم أردنا أن نغسل ثوبا آخر في نفس الماء .. هل يكون الثوب الثاني نجساً ؟.. وهل يصح لنا ذلك ؟

الفتوى:

إذا كان الحوض كراً ، فلا ينجس الماء ولا الثوب والكر يقارب 384 لتراً من الماء .

84     السؤال:

ما حكم طهارة الغسيل ( الملابس) في الغسالات العمومية في الدول الاجنبية والتي يغسل فيها كل من الكافر والمسيحي والمسلم مقابل اجر معين والتي تعمل بنظام الماء الجاري ، اي تقوم بتعبئة الغسالة بالماء من الاعلى لتغسل في المرة الاولى الملابس بالصابون ، ثم تقوم بتعبئة الغسالة مرتين على الاقل وطرده للتشطيف ، فلو غسلت ملابسي في الغسالة نفسها بعد انتهاء غير المسلم منها ، علما بانه يضع فيها جميع الملابس من ملابس داخلية وخارجية .. فما حكم طهارة ملابسي للصلاة لو غسلت بتلك الغسالة مباشرة ؟.. وما حكم طهارة ملابسي لوغسلت باخرى كنت الاولى في الغسيل فى ذلك الوقت ؟

الفتوى:

لا مانع منه وتطهر الملابس .

85     السؤال:

ما هي الكيفية التي يتم بها تطهير المواضع التي تتنجس ببول الأطفال ؟

الفتوى:

لايختلف عن غيره ، إلا فيما إذا كان رضيعاً لم يتغذ إلا نادراً ، فيكفي فيه الصب مرة واحدة وإن كان الماء قليلاً ، ولايجب العصر ونحوه في مثل الثوب والفرش .

86     السؤال:

we are students in U.K, living in the university accommodation. we take our meals in the accommodation. There are different students from different countries. The kitchen in the accommodation serves all the students with different kinds of food. One of the types of food is Ham. The Ham is presented and put in pans. these pans sometimes can be used for serving and presenting the Halal food. Also these pans are washed and cleaned after each meal. Question 1. Is there any special way for washing ( Tut heer) these pans, or just washing them with water is enough?

الفتوى:

إذا غسلت بالماء القليل يجب غسلها ثلاث مرات .. وإن غسلت بغيره كالماء الكر فان كانت متنجسة بالخمر وجب أيضاً غسلها ثلاث مرات .. وإن كانت متنجسة بغير الخمر ، فالاحوط وجوباً أن تغسل ثلاث مرات أيضاً .

87     السؤال:

نقل في العروة الوثقى لصاحبه الفقيه اليزدي قدس الله نفسه الزكية في باب المطهرات ما يلي :

1 ما هو الدليل الاجتهادي على مطهرية الاستحالة ؟

2 ما هو الملاك في الصورة النوعية ؟.. هل هو النظرة الفلسفية والعقلية ، أم الفقهية ، أم العرف ؟

الفتوى:

1 تبدل الموضوع ، فلا يصدق العنوان الذي هو موضوع النجاسة في الدليل الاجتهادي ، ولايجري الاستصحاب .

2 النظرة العرفية حتى يصدق انه ليس هو ذاك عرفاً .

88     السؤال:

هل تطهر الارض أسفل الاحذية وعجلات السيارات والدراجات بالسير عليها ؟

الفتوى:

تطهر أسفل الأحذية فقط .

89     السؤال:

ما حكم تطهير الآنية او الثوب بيد الكافر الكتابي ، وهو لا ينوي التطهير طبعاً ، بل هو يغسلها فقط ؟.. وماذا لو غسلها هو والمسلم ينوي التطهير ؟

الفتوى:

التطهير لايحتاج إلى نية ، بل ولا إلى فعل ، فلو أسقطه الريح في الماء ، أو نصب عليه المطر طهر .

90     السؤال:

امرأة بعد أن غسلت ملابسها في غسالة كهربائية حيث تغسل الغسالة مرة ، ثم تعصر الملابس ، ثم تغسل مرة ثانية وتعصر ، وهكذا تعمل ثلاث مرات ، ولكن بعد عملية الغسل وجدت آثار بقعة ولاتعرف : هل هذا اثر لبقعة دم ، أو شيء آخر .. فهل عليها أن تعيد الغسل ، وأن تطهر الغسالة أولا ؟

الفتوى:

لا يجب .

91     السؤال:

نحن نعلم أن التحول من شيء الى شي اخر من جملة المطهرات .. فهل تحول شحم الخنزير بعد خلطه بالصودا إلى صابون يعطي للصابون خاصية الطهارة ؟

الفتوى:

لا يطهر بذلك .

92     السؤال:

ماذا عن الثوب المتنجس بالجنابة ؟.. فكيف يتم تطهيره ؟

الفتوى:

إذا تنجس بالمني يكفي غسله مرة ، مع زوال العين .

93     السؤال:

كيف يكون تطهير الاناء الذي وضع فيه لحم الخنزير ؟.. وهل الحكم بتطهيره كما لو شرب منه الخنزير ؟

الفتوى:

يغسل ثلاثاً بالقليل ، بل بغيره أيضاً على الاحوط كسائر الاناء المتنجس ، وليس كالاناء الذي ولغ فيه .

94     السؤال:

يعتبر في تطهير الثياب إزالة الغسالة .. هل يكفي تيبيسه بمروحة ، أو بحرارة بحيث يتبخر الماء دون عصره ؟

الفتوى:

لا يكفي ، ولايعتبر خروج الغسالة إذا غسل الثوب بالكر .

95     السؤال:

لو ألصقت سجادة في الأرض بمادة لاصقة كالصمغ مثلاً .. هل تعتبر من الثابتات بحيث تطهر لو تنجست بإشراق الشمس عليها ؟

الفتوى:

لا تعتبر ثابتة ، ولاتطهر الثوابت بالشمس ، وإنما تطهر الارض والابنية والحيطان والحصر والبواري ، إلا ما تشتملان عليه من الخيوط .

96     السؤال:

إذا غسلنا الثياب النجسة في الغسالة الكهربائية مع الشطف اربع مرات او خمس .. هل تعتبر الثياب في هذه الحالة طاهرة ؟

الفتوى:

طاهرة .

97     السؤال:

اريد ان اسأل عن طهارة الجاعد ( صوف الخروف ) الاسترالي المدبوغ المعالج ، والذي يستخدم لتغطية المقاعد والجلوس ؟

الفتوى:

لا يطهر جلد الميتة بالدباغة ، نعم إذا احتمل تذكية حيوان احتمالاً معتداً به عند العقلاء ، فلا يحكم بنجاسته .

98     السؤال:

هل أن التنظيف على البخار في محلات المغاسل كافياً للتطهير ، ام لابد من العصر بالماء في البيت ؟

الفتوى:

بل لابد من غسله بالماء .

99     السؤال:

إذا كانت غسالتي اوتماتيكية ( تتطهر النجاسة ) ، وعند الشطف تقطر قليل من الماء على الارض .. فهل بانتهاء الغسلة الكاملة تطهر الارض ، أو بعد عدة غسلات ، أو لابد من التطهير ؟

الفتوى:

اذا كانت القطرة محكومة بالنجاسة ، كما لو كانت من الغسلة الاولى نحو المزيلة أو الثانية المزيلة ، أو كان الثوب متنجساً بالبول على الاحوط في الاخيرين فلا تطهر الا بالتطهير .

100   السؤال:

هل يعتبر ماء البحر مائا مضافا ؟

الفتوى:

لا ، وكيف يمكن ذلك ؟

101   السؤال:

ما حكم مياه الصرف الصحي ، أي مياه المجاري بعد التصفية والمعالجة ، حيث تكون بعد ذلك لا رائحة ولا طعم ولا لون .. هل هي طاهرة ، أم نجسة ، أم مطهرة ؟.. وما حكم قليله أو كثيره إذا رش الجسم ، أو الملابس إذا كانت نجسة ؟

الفتوى:

التصفية والمعالجة ليست من المطهرات ، وانما تطهر بملاقات ماء كر ، أو أكثر مع المزج .

102   السؤال:

هل يكون الجدار النجس طاهرا عندما نقوم بتبليل الجدار النجس وقت وجود الشمس ، حيث ان الشمس هي التي قامت بتنشيفه مع ملاحظة انه لم يبلل قبل الإشراق ؟

الفتوى:

يطهر بذلك .

103   السؤال:

هل يعتبر الماء المختلط بالصابون ماءً مطلقاً ، أم مضافاً ؟

الفتوى:

إذا اعتبر ماءً في العرف ، فهو ماء مطلق .

104   السؤال:

هل يحتاج الجسم المتنجس بالغائط أو المني إلى غسلة واحدة ، أم غسلتين للتطهير منهما ( بعد إزالة عين النجاسة ) ؟.. وهل يختلف الحكم ما إذا كان الماء قليلاً أو كثيراً ( بلغ حد الكر ) ؟

الفتوى:

غسله واحدة مطلقاً ، إلا ان الغسالة في الماء القليل قد تكون نجسه دون الماء الكر .

105   السؤال:

لتطهير الجسم المتنجس بالبول يحتاج إلى غسلتين ، سواء كان الماء قليلاً ، أم كثيراً ( بعد إزالة عين النجاسة ) .. فهل الجسم المتنجس بماء متنجس بالبول ( أي أن الماء اختلط فيه البول ، وتغير لونه ) يحتاج إلى غسلة واحدة ، أم هو الآخر يحتاج إلى غسلتين ؟

الفتوى:

تكفي غسلة واحدة .

106   السؤال:

ما حكم الملابس النجسة التي سقط عليها المطر ، ثم جفت من الشمس ؟

الفتوى:

طاهرة بذلك إلا إذا كان متنجساً بالبول ، فلابد من تطهيره حتى بماء المطر من التعدد على الاحوط .

107   السؤال:

إذا تنجس موضعان (البدن أو الثوب ) من شيء واحد ، ولا يوجد ماء الا ما يكفي لتطهير أحدهما .. فايهما تطهر ؟

الفتوى:

الأحوط وجوباً تطهير البدن ، إلا اذا كانت نجاسة الثوب أشد أو أكثر ، فيتخير حينئذٍ بينهما .

108   السؤال:

هل يكفي لتطهير سجاد الغرفة ان اصب عليه ماءً كثيراً مرة واحدة دون تجفيفه ؟ وإذا كان لا يكفي .. فما هي الطريقة لتطهيره ؟

الفتوى:

يكفي ان تصب عليه مقدارا يستولي فيه الماء على النجاسة ، وإذا كان التطهير بالماء القليل لابماء الحنفية ، فيلزمك جمع الماء المذكور بخرقة مثلاً ثم تطهيرها ، ولا يجب لو كان التطهير بالماء الكثير مثل ماء الحنفية .

109   السؤال:

يوجد لدي فرن فيه نظام التنظيف الذاتي ، أي بمعنى أنه ينظف الفرن بالحرارة العالية جداً طبخ شخص من اللذين لا يهتمون بالنجاسة لحم غير مذبوح على الطريقة الإسلامية داخل هذا الفرن ، وعندما فتحنا الفرن رأيناه ملوثاً بالدهن كاملاً فقط من الداخل .

السؤال الان : هل يطهر الفرن عند تشغيل نظام التنظيف الذاتي الذي يتوجب أن نغلقه غلقاً تاماً ، وتصل درجة الحرارة عالية جداً في داخله ؟

مع العلم بأننا عندما فعلنا هذه الطريقة لم يبق أي شيء داخل الفرن سوى الحديد ، وذهب كل شيء ؟

الفتوى:

لا يطهر إلا بالماء .

110   السؤال:

عند الانتهاء من غسل الملابس في الغسالة اخرجتها ، ووجدت بقعة دم على أحد القطع ، واللون ليس خفيفاً جداً ، والغسالة من النوع الاتوماتيك حيث انها تغسل وتشطف ، فحصل هذه الملابس نجسة أم طاهرة ؟

الفتوى:

إذا كان المتبقى لوناً من دون جرم ، فالملابس طاهرة .

111   السؤال:

هل يطهر الاناء المتنجس بوضعه تحت الحنفية المتصلة بماء الكر إلى أن يطفح ويخرج بعض الماء من جوانبه ، أم يجب إدخال الماء وتحريكه وإخراجه ثلاث مرات ؟.. وما حكم ماء الغسالة في المرة الأولى بالنسبة للطهارة ؟.. وهل هناك فرق بين ما إذا كان الاناء متنجسا بعين النجاسة بعد إزالتها بغير الماء ، أو بالمتنجس بعين النجاسة ؟

الفتوى:

لا يطهر على الأحوط حتى يغسل ثلاث مرات ، والغسالة نجسة على الأحوط ، بل على الأقوى إذا كانت الغسلة مزيلة للعين .

112   السؤال:

كيف يتم تطهير نشافة الملابس الكهربائية من الداخل ( حوض الآلة نفسها وليس الملابس ، أو الغسالة الكهربائية ) ؟.. هل تطهر بوصلها بماء الكر من الحنفية بحيث يتجمع الماء في الداخل ويغلب الماء على الموقع المتنجس ، أم يجب اخراج الماء وتكرار العملية ؟.. وهل يجزئ إخراج الماء عبر إناء صغير وإعادة تطهير الإناء في كل مرة حتى يصبح الماء قليلاً ، ثم يخرج بالقماش ، أم يجب إستعمال القماش وعصره وتطهيره في الخارج ؟.. وهل هناك فرق إذا كانت النشافة متنجسة بالمتنجس أو بعين النجاسة ، ولكن بعد إزالة عين النجاسة وتجفيف موقعها ؟

الفتوى:

النشافة وحوض الغسيل لا يعتبران من الأواني ، فيكفي في تطهيرهما إيصال الماء الكر إلى الموضع النجس مرة واحدة ، والغسالة طاهرة .

113   السؤال:

كيف يتم تطهير الجزء المتنجس من الفراش ( فرشة سرير النوم ) المتنجس بعين النجاسة أو بالمتنجس بالماء القليل أو الكثير ؟.. وما هو حكم ماء التطهير الذي ينفذ إلى داخل الفراش في الحالتين ؟

الفتوى:

يكفي غسله بالماء مرة واحدة في القليل والكثير ، ويجب إخراج معظم الغسالة ان كان الماء قليلاً ، والغسالة نجسة حتى في غير الغسلة المزيلة ، أو الغسلة التي تتعقبها طهارة المحل على الأحوط والماء النافذ الذي يبقى حتى مع إخراج معظم الغسالة طاهر .

114   السؤال:

إذا أراد المكلف تطهير وجهه المتنجس .. هل يكفي حمل الماء القليل بكفيه وإراقته على وجهه ، مع إتصال يده بوجهه المتنجس بالمسح أثناء الإراقة ، مع تكرار العملية مرتين أو ثلاث ؟

الفتوى:

يكفي ذلك ، ولكن الغسالة نجسة ، واليد تتنجس وتطهر بالتبعية ، ولا حاجة إلى التكرار إذا لم يكن التنجس بالبول .

115   السؤال:

س 1 هل يجوز العمل في المذابح والمسالخ وتقطيع اللحوم الغير مذكاة .

س 2 هل ان المنتجات الجلدية الغير مذكاة طاهرة نتيجة الاستحالة بعد الدباغة ؟

الفتوى:

ج 1 يجوز .

ج 2 بل نجسة ، والدباغة لا تطهرها .

116   السؤال:

كما هو معروف أن الماء القراح تتم به الطهارة للثياب ، وأنا أملك مصبغة لغسيل الملابس ، وبعض الثياب الشتوية ( الصوف ) تتلف إذا غسلت بالماء ، ولكن تغسل بواسطة آلات معينة يوضع بها دواء معين .. ما هو رأي سماحتكم بهذه الآلات ؟

الفتوى:

لا مانع من الغسل بألآلات والأدوية المذكورة ، ولكن إذا كانت الثياب نجسة فلا تطهر ، إلا بالغسل بالماء المطلق .

117   السؤال:

شخص كان يضع ملابسه المتنجسة بالمني ( أجلكم الله ) في مكان ما ليقوم بتطهيرها لاحقاً ، فيجد أن اُمه قد غسلت هذه الملابس في الغسالة المنزلية مع غيرها من الملابس ، وقد تكرر هذا عدة مرات على مر عدة سنوات .. فما الحكم بالنسبة لقضاء الصلوات وتطهير الملابس ؟

الفتوى:

إذا زالت العين وغسلت الملابس بالماء المطلق ولو مرة واحدة ولو في الغسالة ، فهي كلها طاهرة .

118   السؤال:

سألت حضراتكم سابقاً السؤال التالي : الماء ( سواء كان قليلاً أم كثيراً ) الذي تم به عملية التطهير ( أي المستخدم لتطهير شيء متنجس ) .. هل هو نجس أم طاهر ؟

فأجبتم : الغسالة في الماء القليل محكومة بالنجاسة مطلقاً ، حتى في الغسلة التي تتعقبها طهارة المحل ، أو الغسلة غير المزيلة لعين النجاسة على الأحوط لزوماً في الموردين .

فهل معنى كلامكم أنه حتى لو أزلت عين النجاسة من جسدي مثلاً ، ثم سكبت مائا قليلا على محل النجاسة يطهر محل النجاسة ويتنجس الماء ، وبالتالي الماء النازل سينجس ما يلمسه من جسدي ؟ فإذا كان كذلك .. فكيف أستطيع أن أطهر جسمي إن لم يكن لدي ماء كثير ، فكلما طهرت جزءاً ، نجست جزءاً آخر بالماء الذي استخدمه في عملية التطهير ؟

الفتوى:

تطهر تلك المواضع بالتبعية ، فلا يحكم بنجاسة الماء ، إلا بعد الإنفصال تماماً .

119   السؤال:

اريد شرح قول الرسول ( ص ) : جعلت لي الارض مسجدا وطهوراً .. هل المقصود بطهارة مطلق وجه الارض أم التراب ؟

الفتوى:

لعل المراد كون الارض مطهراً للرجل والحذاء ، وصحة التيمم به مع العذر .

120   السؤال:

ما هي الطريقة الواجب اتباعها في تطهير الأرضيات المنزلية ( البلاط ) المتنجسة بالبول ، علماً بأن رش الماء على المنطقة المتنجسة قد يزيد مساحة النجاسة ؟

الفتوى:

تطهر الأرض بمجرد وصول الماء إليها ، فإن كان كثيراً فالمتبقى منه طاهر .. وإن كان قليلاً كما لو أرقت ماء الاناء على موضع النجاسة ، فاجمع الغسالة بقطعة قماش ، وتجنب القطعة إلا بعد غسلها .

121   السؤال:

إذا تنجس الفم والشفتين ، وزالت عين النجاسة .. فهل يجب غسل باطن الفم والشفتين ، أم يكفي غسل ظاهر الشفتين ؟

الفتوى:

يكفي غسل ظاهر الشفتين .

122   السؤال:

ماذا يقصد بالقطع بين الغسلة الأولى والثانية لتطهير النجاسة على جزء من البدن ، مثل تطهير اليد مثلاً ؟.. هل يقصد قطع الماء من الجسم كله ، أو فقط الجزء المراد تطهيره ؟

الفتوى:

يكفي قطع الماء عن الجزء الذي يراد تطهيره .

123   السؤال:

عندي خزان ماء ، به ماء كثير ومتصل بحنفية .. هل يكفي تطهير الجسم من ولغ الكلب أو لعابه عن طريق تلك الحنفية مرة واحدة ، أو لابدّ من القطع مرتين ؟

الفتوى:

يكفي في الولوغ بعد غسله بالتراب غسلتان بالماء يتخللها قطعه عنه مرة واحدة ، واما إذا باشره بغير لسانه ، أو وقع لعابه أو شعره أو عرقه فيه فالأحوط وجوباً ان يغسل بالتراب مرة ، وثلاث مرات بالماء يتخللها قطعه عنها مرتين .

124   السؤال:

نحن في اوربا لا توجد عندنا مجاري لتطهير أرضية التواليت ، فاذا تنجست الارضية .. فهل يجزي المسح ثلاث مرات بعد تطهير القطعة وعصرها ؟ وان لم تطهر .. فما هي الطريقة ؟

الفتوى:

لا يكفي المسح ، ويمكن تطهير الارض فيها بفتح الحنفية على الموضع النجس ، وغلقها بمجرد إستيلاء الماء على الموضع ، او ان تصب باناء او بيدك الماء عليه بحيث يستولي الماء عليه ، ثم تجمع ما صببتم بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة .

125   السؤال:

هل النار تطهر المتنجس ، أي إذا تنجس العجين بيد الكافر.. هل يطهر إذا وضع في الفرن واصبح خبزاً ؟.. وهل يجوز أكله وبيعه ؟

الفتوى:

ليس من المطهرات خبز العجين النجس ليجوز أكله .

126   السؤال:

هل يكفي الماء الجاري من الحنفية ( الدوش ) بتطهير حوض الغسل ( البانيو ) الذي عرضه متر ونصف تقريباً ، بعد غسل الكلب فيه وبالخصوص مؤخرته ؟

الفتوى:

لا يمكن إيصال الماء إلى جميع الجوانب بهذا النحو ، ولا بدّ من إيصاله ولو بابريق .

127   السؤال:

الماء المضاف اليه مادة الكلور المعقمة ، احياناً يكون للماء لون ابيض ، ويكون له رائحة .. هل يعتبر مضافاً ؟

الفتوى:

اذا كان البياض مما يزول بعد استقرار فهو مطلق .

128   السؤال:

السجاد الملصق بالأرض بالصمغ بحيث يصعب رفعه .. كيف يطهر بالماء القليل ؟ فقد نقل البعض أنه يمكن تطهيره بعد إزالة عين النجاسة بصب الماء القليل عليه ، ثم تنشيفه بخرقة .. فهل ذلك صحيح ؟.. وماذا عن الماء القليل الذي استخدم في التطهير أولاً فشربه السجاد وأصبح تحته ، ألا يكون محكوماً بالنجاسة ؟

الفتوى:

يمكن تطهيره بالماء القليل مع تنشيفه بخرقة ونحوها ، ولا يضر ما يبقى فيه من الماء ، وإذا كان الماء كراً فلا حاجة إلى التنشيف .

129   السؤال:

في سؤال سابق تبين لي أن بول الرضيع يطهر بمرة واحدة ، وفي سؤال آخر فهمت أن البول يطهر بغسلتين .. فأيهما الصحيح ؟

الفتوى:

يكفي في طهارة المتنجس ببول الصبي أو الصبية مادام رضيعاً لم يتغذ بالطعام صب الماء عليه وان كان قليلاً مرة واحدة ، بمقدار يحيط به ، ولا حاجة معه إلى العصر أو ما بحكمه فيما إذا كان المتنجس لباساً أو نحوه .

130   السؤال:

قبل سنة ونصف من الآن تعرض احدى مفاتيح الماء ، واقصد هنا « الولف » الى نجاسة مسرية .. فهل بعد مرورها بهذه الفترة يحصل لها الطهارة ، لوصول الماء المتكرر من اليد الى الولف عن طريق غسل الاواني وما شابه ذلك ؟

الفتوى:

إذا علم بجريان الماء عليه يطهر .

131   السؤال:

عندما يصاب باطن الحذاء بنجاسة ، وهذا الحذاء لغيري .. هل احكم بطهارته بعد مرور فترة زمنية ؟

الفتوى:

يحكم بطهارته مع إحتمال حصول الطهارة له ، إذا كان صاحبه مسلماً .

132   السؤال:

عندما يصاب باطن الحذاء بنجاسة ، وهذا الحذاء لغيري .. هل احكم بطهارته بعد مرور فترة زمنية ؟

الفتوى:

يحكم بطهارته مع إحتمال حصول الطهارة له ، إذا كان صاحبه مسلماً .

133   السؤال:

هل يصح في تطهير الملابس ان تغمر في وعاء يصب عليه الماء دون انقطاع ، ثم رفع الملابس وعصرها ، وتكرار ذلك حسب نوع النجاسة ؟

الفتوى:

يصح ولا يجب العصر ، ولا يجب التكرار إلا في التنجس بالبول فيكرر مرتين .

134   السؤال:

هل يجب تطهير باطن فرج المرأة من البول أو الدم ، أم يكفى تطهيره من الخارج ؟ وكم مرة يجب تطهيره بماء الحنفية ، مع العلم بأنني من مقلدي السيد الخوئي ؟

الفتوى:

لا يجب تطهير الداخل ، ويكفي في التطهير من الدم صب الماء مرة واحدة ، وفي البول مرتين إذا كان الماء قليلاً ، ومرة إذا كان كثيراً .

135   السؤال:

إذا تنجس الفم ثم زالت النجاسة منه .. فهل تطهر حشوة الاسنان من الرصاص ونحوه تبعاً لطهارة الباطن أم لا ؟ وعلى فرض عدم الطهارة .. فهل يتنجس الريق والطعام ان اتصل بالرصاص أم لا ؟

الفتوى:

إذا كانت النجاسة داخلية كدم اللثة فلا يتنجس بها اصلاً ، واما اذا كانت النجاسة خارجية كالطعام المتنجس ، فهو يوجب تنجيس الفم والحشوة ويطهر الفم بزوال عين النجاسة ، واما الحشوة فلا تطهر بذلك ، بل لابد من تطهيرها بالماء .

136   السؤال:

هل يطهر الحذاء المتنجس من الارض ( كرمكم الله ) بالمشي خطواط على الاسمنت والزفت ( القير ) ونحوها أم لا ؟

الفتوى:

نعم يطهر بالمشي على الاسمنت ، ولا يطهر بالمشي على الأرض المفروشة بالقير على الاحوط وجوباً .

137   السؤال:

هل تطهر الشمس الملابس المتنجسة بالمني ؟

الفتوى:

لا تطهر .

138   السؤال:

اذا اردنا تطهير سجاد أو موكيت بالماء الكثير .. فكم مرة يلزمنا لتطهيره ثم .. ما حكم الغسالة ؟

الفتوى:

تكفي المرة ، والغسالة طاهرة .

139   السؤال:

كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟

الفتوى:

بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .

140   السؤال:

كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟

الفتوى:

بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .

141   السؤال:

عندي ثوب نجس وأتت طفلتي البالغة ثمان سنوات ، وغسلتها ونشرتها بدون علمي .. فهل أحكم بطهارتها مع عدم اطمئناني بذلك ؟

الفتوى:

يطهر بمجرد غسله مرة واحدة إذا لم يتنجس بالبول ، وإلا فبغسله مرتين ، فإن وثقت بذلك طهر .

142   السؤال:

نحن ومنذ زمن بعيد نستعمل الغسالة الاتوماتيكية في تطهير الملابس وغيرها من مناشف وما إلى ذلك ، ومن فترة غير بعيدة سمعت انه يجب التأكد من ان الماء النجس الذى لامس الغطاء لا يعود إلى الملابس بعد عصرها ، ولكن هذه الغسالات تقوم بصب الماء الجاري عدة مرات وتعصر كذلك ، وكما تنجس الغطاء يطهر بالماء الجاري الجديد ، ونحن لم نستخدمها إلا بعد السؤال ، فاذا كانت لا تطهر بهذه الطريقة .. ما حكم ما مضى من الصلاة بهذه الأشياء ؟.. وهل نعتبر كل شيء جففناه بالمناشف نجسا ، ان كان كذلك فمن الصعب جداً الان تطهير كل المنزل ؟

الفتوى:

تطهر الملابس والغسالة بذلك .

143   السؤال:

إذا كان عندنا إناء فيه ماء متنجس ، وأردنا تطهيره وأوصلنا إلى ذلك الإناء حنفية ( أداة توصيل الماء ) من الكر ، فإذا فتحنا الماء على الإناء وعاد الماء إلى صفائه ، ثم أقفلنا الحنفية .. فهل هنا يحكم عليه بالطهارة ، أم أنه يبقى متنجسا ؟

الفتوى:

يبقى متنجساً على الاحوط لأن الاناء متنجس ، فإذا افرغتموه بعد امتزاجه بالكر وحال إتصاله به في اناء طاهر بقي الماء طاهراً ، والاناء لايطهر حتى في الغسل بالكر على الاحوط ، إلا بالتثليث .

144   السؤال:

نسأل عن كيفية تطهير الملابس الصوفية التي يتعذر غسلها بالماء ؟

الفتوى:

بتطهر غيرها مثل السجاد باستيلاء الماء عليها ، ثم عصرها مع مراعاة التعدد في مورده .

145   السؤال:

لسماحة السيد ( حفظه الله ) تفصيل في التطهير بالماء الكثير للبول ، كما هو موضح في الرسالة العملية ، وأنه مرتان بغير الجاري :

أ هل الإحتياط الوارد في المنهاج في هذه المسألة مختص بماء المطر ، أو يشمل الجميع ؟

ب لو كان المكلف جاهلاً برأي سماحته وكان يقوم بالتطهير بالكثير مرة واحدة لفترة من الزمن ؟

الفتوى:

أ الاحتياط خاص بماء المطر .

ب الجهل لا يؤثر في رفع الحكم الوضعي ، فما يعلم بنجاسته فهو محكوم بالنجاسة حتى يتم تطهيره .

146   السؤال:

عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري اعزكم الله ، ثم تنشف بعد فترة .. هل احكم بطهارة الارض ، علماً انه يصيبني شيء من غباره بانحاء جسدي ، ولا اتورع لطهارته ؟

الفتوى:

تطهر باشراق الشمس حتى تجف .

147   السؤال:

كيف أطهر الباب الخشب من النجاسة كالمني ؟.. وما حكم الماء الذي ينزل من الباب حال غسله ؟

الفتوى:

طهر بماء الحنفية ، والماء الطاهر .

148   السؤال:

كيف يتم تظهير اللحاف او الملابس إذا لامسه المني ؟

الفتوى:

يكفي غسل محل الاصابة بالماء الكر حتى تزول المادة .

149   السؤال:

كيف تتم عملية تطهير الفراش المتنجس المحشو بالقطن أو بالإسفنج ، مع سريان النجاسة إلى الداخل ؟

الفتوى:

بوصول الماء المتصل بالكر اليه .

150   السؤال:

سقط جزء من المني على لوح خشبي فازلته بالمنديل .. هل الخشبة طاهرة ؟.. واذا لم تكن كذلك فكيف اطهرها ؟

الفتوى:

يطهر ظاهره بصب الماء عليه

151   السؤال:

زوجتي عند غسل ملابسي خاصةَ التي تكون عليها جنابة او بدون جنابة تقوم بجمعهم داخل الغسالة جميعا وتغسلهم ، ثم تخرجهم وتطهرهم بالماء ، ثم تسكب الماء ايضاً في حوض تنشيف الملابس .. فهل تكتفي بغسلهم جميعا في دورة واحدة ، ثم تخرجهم وتغسلهم بالماء لذهاب الصابون ، ثم تنشيفهم .. وهل يطهرن ؟

الفتوى:

تطهر مع زوال عين النجاسة وإن بقي اللون .

 15,097 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *