سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / الطاقة الايجابية والسلبية مفهوم مستحدث

الطاقة الايجابية والسلبية مفهوم مستحدث

الطاقة الايجابية والسلبية مفهوم مستحدث

لا يوجد هذا المفهوم في الاسلام ولم يرد في نص من النصوص سواء على مستوى القران ام السنة بل هذا المصطلح  والمفهوم من المصطلحات الحديثة المتداولة في السنوات الاخيرة …. لكن لا مانع من الاخذ به والاستفادة منه وتفسيره بما ينسجم مع الرؤية الاسلامية الالهية .

فاقول :

1- ما هو الانسان : الانسان روح وجسد . والروح من عالم الامر والمجردات والنور والملكوت والجسد من عالم المادة والطين والبدن انما هو آلة للنفس . والنتيجة الانسان طاقة ومادة.

2- وبما قلنا ان الانسان فيه روح وهذه الروح من عالم الامر والمجردات فهي طاقة اذن الطاقة تعبير اخر عن الروح والنفس المجردة .

3- هذه الطاقة هي المحركة للبدن فكلما قويت الطاقة قوي البدن ولاجل ذلك قيل في الحديث النبوي عن الفضيل بن يسار، قال: قال الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام): ما ضعف بدن عما قويت عليه النية. وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج ١ –  ص ٥٣.

4- اذن هذه الروح والنفس مرة تكون ذات طاقة قوية  ،ومرة تكون ذات طاقة ضعيفة .

5- كيف يمكن لنا تحصيل الطاقة القوية ،هناك موارد كثيرة لتحصيل الطاقة بحيث يصبح الانسان ذا حيوية واولها الاخلاق من الصدق والامانة ذكر الله السجود الصلاة في المسجد الاعمال الصالحة التعاون ومساعدة الناس وخدمتهم الزهد في الدنيا  ، التفكر والتامل التجدد اليومي وكسر الروتين مغبون من تساوى يوماه ، لذلك نرى الانبياء والاولياء والصالحين هم الاكثر طاقة وحيوية وصبر في الحياة رغم البلاءات التي يتعرضون لها . ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

6- والطاقة الضعيفة او السلبية في النفس الانسانية هي عبارة عن مجموعة الرذائل التي يحملها الانسان من الانا والحسد والغيبة والنميمة والكذب والخيانة والزنا وغيرها من المعاصي والفجور والصداقة السيئة والمحيط الفاسد  وكذلك عدم ذكر الله واللهو وللعب والتبذير والاسراف فهذا الانسان ومهما حصل من الدنيا يشعر انه ليس مرتاحا وبحاجة الى اكثر كي يشعر بالراحة ولكن لن يحصل عليها . ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين  وكذلك قوله تعالى :  ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة …

7- والامر الاخير اذن لا مانع من استخدام مفهوم ومصطلح الطاقة الايجابية على قوة وحيوية روح ونفس الانسان والطاقة السلبية على كسل وضعف الانسان .

 1,724 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *