سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / العالم ووباء كورونا الدروس المستفادة

العالم ووباء كورونا الدروس المستفادة

العالم ووباء كورونا الدروس المستفادة

لا ريب في أن فايروس كورونا الذي انتشر واصبح وباء عالميا فيه الكثير من الدروس والعبر والتي يجب على الإنسان أن يستثمرها ويستفيد منها …ومنها كما يلي .

1- الله قاهر فوق عباده : مهما تقدم الانسان وتطور يبقي هذا الانسان في قبضة الله تعالى لا يخرج من سلطان الله : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ  وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ). وقال تعالى ( وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ) لذلك على المجتمعات مراجعة نفسها فكل مجتمع يجب عليه أن يفكر ويتأمل انهم مهما وصلوا من علوم وتكنولوجيا فإن الله تعالى قادر على الوصول إليهم وعقابهم وتعذيبهم .

2- الفايروس جندي من جنود الله : وهذا الجندي مأمور بأمر الله يخبرنا عن الامم والاقوام السابقة عندما ابتعدت عن الاستقامة بقوله تعالى ، فَكُلًّا أَخَذۡنَا بِذَنۢبِهِۦۖ فَمِنۡهُم مَّنۡ أَرۡسَلۡنَا عَلَیۡهِ حَاصِبا وَمِنۡهُم مَّنۡ أَخَذَتۡهُ ٱلصَّیۡحَةُ وَمِنۡهُم مَّنۡ خَسَفۡنَا بِهِ ٱلۡأَرۡضَ وَمِنۡهُم مَّنۡ أَغۡرَقۡنَاۚ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِیَظۡلِمَهُمۡ وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ . ولذلك يجب علينا ان ندرك ان هذا الوباء نذير شؤم لأنه لا زال ينتقل من بلد الى بلد ولا توجد هناك سيطرات تحول دون وصوله الى اي مكان يريد .

3- فساد وظلم المجتمع :ان المجتمع البشري وصل إلى مرحلة متقدمة وخطيرة من الفساد الاخلاقي بشكل رهيب لذلك نرى الملاهي وقاعات وصالات اللعب واللهو وبيوت الدعارة ومواقع الافلام الاباحية  ووصل الى القمة في الظلم والطغيان وهذه اليمن الاطفال تقتل وتجوع والدول مشاركة او ساكتة عن القتل وهذا الاقتصاد العالمي تتحكم فيه امريكا وهذه ايران تحاصر وتجوع وهكذا لذلك اراد الله أن يوقف هولاء جميعا عند حدهم.

  قال تعالى : (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ) الشورى:30

4- معرفة النعمة : الانسان لا يقدر النعمة الا بعد زوالها فكان الانسان قبل الووباء يشتري ويتحرك ويسافر ويفعل ما يريد ولكن اليوم مقيد بقيود الصحة العالمية واللجان في كل بلد .

قال تعالى : وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلا قَرۡیَة كَانَتۡ ءَامِنَة مُّطۡمَىِٕنَّة یَأۡتِیهَا رِزۡقُهَا رَغَدا مِّن كُلِّ مَكَان فَكَفَرَتۡ بِأَنۡعُمِ ٱللَّهِ فَأَذَ ٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلۡجُوعِ وَٱلۡخَوۡفِ بِمَا كَانُوا۟ یَصۡنَعُونَ …..

5- تخلف العالم وعدم اهتمامه بصحة الانسان : كشف هذا الوباء أن الدول المتقدمة فضلا عن الدول العربية هي دول متخلفة في الصناعة الدوائية والطب فهم ينفقون على أسلحة الدمار وعلى الملاهي والملذات أضعاف ما يصرفون على العلوم الطبية وما يخدم صحة الإنسان…

6- عدم مواجهة الوباء : يجب أن يتعلم الإنسان أن ليس كل مواجهة صحيحة ولذلك يجب أن يحتجب الإنسان ويتقي ويقي نفسه واهله والمجتمع بحجر نفسه والالتزام بالنصائح الطبية بإزاء هذه الأوبئة. فإذا لم نتعلم من الانبياء علينا أن نتعلم من النملة التي قالت للنمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون …..

7- الرجوع الى الله  والفطرة : يجب أن نستفيد من هذه العزلة والحجر الإجباري بالرجوع إلى الله وتصحيح العلاقة معه والمحاسبة للنفس والابتعاد عن المعاصي والذنوب والسيئات من الغيبة والكذب والغش والنفاق وغيره من الموبقات التي تأتي من جراء الاختلاط…

8- الجلوس مع العائلة : يجب أن يستفيد الناس من هذه العزلة والحجر الإجباري بالجلوس مع العائلة من الزوجة والاولاد والاستماع لهم وتنظيم شؤون الأسرة.

9- تخصيص وقت للعبادة : يجب أن نستفيد من هذه العزلة تخصيص وقت للقراءة والعبادة الواعية والذكر والاستغفار والقرب من الله وكأن الإنسان يريد أن يودع الدنيا…

10- الوباء تنبيه للانسان : اقول ان الله تعالى يحب عباده وعندما يأذن بانتشار هذه الأوبئة من أجل تنبيه المجتمعات حتى يرجعوا إليه فهو وعندما لا تكون فائدة للنصائح والمواعظ.

قال تعالى : (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) .

 وقال تعالى : (فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام:43).

11-  ان هذا البلاء تساوى فيه الجميع : واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ، الدول الغنية والفقيرة والغني والفقير والمؤمن والكافر وخاف منه الجميع الملك والمملوك..

12- استثمار هذا الوباء : على الإنسان أن يخرج من هذا البلاء وقد استفاد دروسا في المحبة لأخيه الإنسان والتعاون والايثار والتحلي بالكمالات الروحية والأخلاقية والمعرفية.

13- النظام والاهتمام بالنظافة : وهذا ما يدعو اليه الاسلام بخلاف كل الديانات الاخرى .

14- تلك الايام نداولها بين الناس : اقول انني اعتقد ان بعد هذه المخاضات والبلاءات والمحن ان العالم كله أمام تغيير سوف يغير واقع العالم والمجتمع البشري فما بعد فايروس كورونا غير ما قبلها وهذه البلاءات إنما هي مقدمات لهذا التغيير العالمي بإذن الله تعالى ،لذلك علينا أن نكون على أهبة الاستعداد لهذا التغيير العالمي وهذا لا يعني اننا نوقت ولكن العالم كله يسير نحو هذا الاتجاه .

15- ضعف الانسان : وفي الاخير ان هذا الوباء والفايروس كشف عن ضعف الانسان فالانسان مهما ادعى القوة يبقى ضعيفا .

16- اغلاق المساجد والمراقد وبيت الله : لا ادري ولكن قد يكون اغلاق المساجد والمراقد وبيت الله ومرقد النبي والائمة عليهم السلام واماكن العبادة الاخرى هي طرد من هذه الاماكن لانها اصبحت مجرد اماكن لعادة العبادة وليس لها الدور الحقيقي في بناء الانسان والامر بالمعروف والنهي عن المنكر .

 7,438 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *