سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

1       السؤال:

هناك شخص على البوذية ولدي القدرة أن اجعله يغير دينه إلى المسيحية وليس عندي القدرة أن اجعله مسلم فهل يجوز ان استخدم مقدرتي هذه لكي اجعله مسيحياً علماً انه لم يقبل الاسلام أبداً فهل اجعله مسيحياً أم يبقى على بوذيته ؟

الفتوى:

لا أثر لهذا التغيير فاتركه ومذهبه .

2       السؤال:

هل يجب اعلام الجاهل بضرورة التقليد في الاحكام الشرعية ؟

الفتوى:

نعم لوجوب ارشاد الجاهل .

3       السؤال:

اذا علم الطبيب بان الصبية المريضة تمارس اعمال شنيعة مع كبار فهل يلزمه اعلام وليها بذلك؟

الفتوى:

اذا علم بأن هذه الممارسات تتم بطريقة محرمة واحتمل تأثير الاخبار في الردع عن حق المنكر وجب الاخبار من دون ان يفضح الفاعل .. نعم اذا توقف قلع المنكر هذا على فضح الفاعل لزم.

4       السؤال:

عندنا في باكستان ما يسمون بسباه صحابة وهم اعداء للشيعة ويرون جواز قتلهم فاذا واجههم احد من الشيعة فهل يجوز له قتلهم ؟

الفتوى:

يجب الدفاع عن النفس ضد كل مهاجم وان تسبب في قتله.

5       السؤال:

هل يسقط عنا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلاد الغرب وإن كان الناس الذين أمامنا مسلمين؟

الفتوى:

لا يسقط مع وجود الشروط .

6       السؤال:

هل يجوز مصادقة تارك الصلاة بأمل هدايته ؟

الفتوى:

إذا وثق من نفسه عدم الانجراف الى الباطل فلا مانع بل قد يكون حسناً .

7       السؤال:

شخص معروف بأخلاقه العالية وسمعته الحسنة ونسبة عقد قرانه على فتاة ذات خلق رفيع وسمعة حسنة ونسب أيضاً بينهم صلة قرابة ، ولهذه الفتاة أخ مراهق وابن عم سيء الخلق ويعد من رفاق السوء ، وعندما تمت الخطبة أي قبل العقد أخذ ابن عم الفتاة بقذف الشخص الخاطب والفتاة بكلام سيء وخطير الذي لو انتشر لأثر سلباً على سمعة العائلتين والذي كان يرمي من ورائه الى التخريب والتفريق والمشاكل ولكن والحمد لله تم كشف المخطط وبانت الحقيقة ومع هذا إستمر ابن عم الفتاة بأذية الشخص وخطيبته وتجريحهم وكان كل هذا بمساعدة صريحة من أخ الفتاة المراهق والذي يعلم بخطورة الموقف والذي سبب من جراء هذا العمل بخلق جو من المشاكل وعدم صفوة الحياة بين الزوجين وقد تم نصح الأخ المراهق وابن العم مرات عديدة ولكن دون فائدة علماً بأن هذين الشخصين غير ملتزمين دينياً ويمشيان مشية السوء ، فما الحكم في هذه الحالة على الأخ وابن عمه من الناحية الشرعية وطرق التعامل معهما علماً بأن أعمالهم تبعث بالمفسدة وما هو الواجب على الزوج فعله اتجاههما علماً بأنه وصل إلى مرحلة لا يريد التنازل عن حقه ويريد الأخد لكرامته وكرامة زوجته علماً بأن الزوجة تؤيد زوجها تأييداً كاملاً وتريد أسترداد حقها وكرامتها كذلك من أخيها وابن عمها ، فما رأي سماحتكم في مثل هذه القضايا الخطيرة المنتشرة في مجتمعنا الذي هو مجتمع ملتزم في بلد ملتزم تأثر فيه الهمسة على الشخص وتقوده الى أبعد الحدود وما هو الواجب عمله خصوصاً عدم التنازل عن الحق ؟

الفتوى:

الاولى بل اللازم أن يحاول أولوا الحكمة والسداد من أهلهم بنصحهما كي يكفا عن أذية المؤمن ويعودا الى رشدهما فإن لم يفعلا فالاُولى للرجل أن يعرض عنهما ولا يتصدى لهما بسوء لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً .

8       السؤال:

كيف تكون المعاملة مع الأخوه المسلمين من أبناء المذاهب الإسلامية الاُخرى ؟

الفتوى:

بالمداراة وحفظ الأخوّة الإسلامية ومصالح المسلمين العليا .

9       السؤال:

ما هو الواجب علينا أن نفعله وتنصحنا فيه مع أناس لا يعرفون الإسلام ؟ وكيف نتعامل معهم ؟

الفتوى:

حاولوا بأعمالكم وأخلاقكم وسيرتكم أن تكسبوا ثقتهم وإحترامهم للدين الإسلامي ، ودافعوا عن الدين وأئمته وشعائره مهما سنحت لكم الفرصة .

10     السؤال:

هل يجوز لبس النساء الحجاب وهن يظهرن جزء من شعورهن وكذا عدم لبس الجوراب اصلاً وما هو حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه الحالة؟

الفتوى:

يجب ستر الشعر والقدمين واذا احتمل وجود مجوز لا يجب النهي والا وجب مع احتمال التأثير.

11     السؤال:

نحن ثلاثة نعمل في محل واحد وقد يأتي إلى أحدنا زبون لا يدفع الدين ويماطل في ادائه, فهل يجوز لنا فيما بيننا الحديث عن هذا الأمر, وهل يجوز لنا ذلك مع محل آخر؟

الفتوى:

لا يجوز الانتقاص منه اذا كان مؤمناً, ولكن يجوز تحذير سائر الباعة في المحل عن البيع له نسية ,ويجوز تحذير الاخرين ايضا مع الاستشارة.

12     السؤال:

ما هو حكم الركوب في طائرات يوزع بها المشروبات الروحية ؟ وإذا كان الشخص موجود بهذه الطائرات ، ما هو تكليفه الشرعي ؟

الفتوى:

لا مانع من الركوب . ولا تكليف إلاّ النهي عن المنكر مع أحتمال التأثير وهو مفقود في الغالب . والأحوط إظهار التنفر مطلقاً إذا لم يوجب ضرراً .

13     السؤال:

في الوقت الذي يقف فيه الشباب المؤمن مواكب العزاء للحفاظ موحدين على شعائر أهل البيت عليهم السلام والمواكب الحسينية متحملين جميع ما يصيبهم ، يقف علماء المنطقة وطلاب العلوم الدينية موقف عدم المشاركة وعدم تشجيع شيعة أمير المؤمنين عليه السلام للحضور في هذه المواكب الحسينية . نرجو من سماحتكم بيان رأيكم وكذلك توجيهاتكم إلى القائمين على أصحاب المواكب الحسينية ؟

الفتوى:

من لا يشارك في ذلك فإنه يحرم نفسه من ثواب جزيل .

14     السؤال:

هل يجوز أن نتعامل مع من لا يصلي ؟ وهل يجوز الأكل أو الشرب معه ؟ علماً بأننا لا نعلم هل هو منكر لوجوب الصلاة أو متهاون في آدائها ؟

الفتوى:

لا يحرم معاشرته ولكن يجب الأمر بالمعروف مع إحتمال التأثير . والأحوط وجوباً إظهار التنفر مع عدم إحتمال التأثير أيضاً . نعم لو كان ترك المعاشرة مؤثراً في تنبيهه وجب .

15     السؤال:

عندما نسمع أو نرى بعض الناس يأتون بالمنكر ، فما هو الواجب علينا عندما يكون الموقف حرجاً أي حرجاً شديداً ؟

الفتوى:

إذا إحتملت تأثير النهي ولم يكن فيه ضرر عليك وجب النهي . وإلاّ فالأحوط وجوباً إبراز إلاّنزجار مع الأمن من الضرر .

16     السؤال:

هل يجب النهي عن الشعبذة باعتبار انها من المنكر ؟

الفتوى:

ما لم يحرز كونها من القسم المحرم لا يجب النهي عنه .

17     السؤال:

هل يجب اعلام الممارس للشعبذة بحرمة عمله ؟

الفتوى:

ما لم يزاول المحرم لا يجب الاعلام .

18     السؤال:

ما الوسيلة لننصح زميلتي في العمل ، لكي ترتدي الحجاب ؟

الفتوى:

الوسيلة هي إراءة آيات الحجاب في القرآن الكريم ، فإن كانت مؤمنة بالله وباليوم الآخر، سترتدع إن شاء الله .

19     السؤال:

ما هو واجبنا نحو حالق اللحية إذا كان شابا وإذا كان كهلا ، كل ذلك بالنسبة للحالق بدون عذر شرعي ؟

الفتوى:

إذا علمت أن الحالق لاعذر له شرعاً ، فالواجب هو إرشاده الى انه لابد له من حجة امام الله تعالى .

20     السؤال:

هل يجوز ايقاظ النائم للصلاه ، او لموعد معين ، مع انه لم يأمر احدا بايقاظه ؟

الفتوى:

يجوز إذا كان راضياً .

21     السؤال:

ما هو الواجب علينا أن نفعله وتنصحنا فيه ، مع أناس لا يعرفون الإسلام ، وكيف نتعامل معهم ؟

الفتوى:

حاولوا بأعمالكم وأخلاقكم وسيرتكم ، أن تكسبوا ثقتهم وإحترامهم للدين الإسلامي ، ودافعوا عن الدين وأئمته وشعائره ، مهما سنحت لكم الفرصة .

22     السؤال:

هل يجوز توهين واسقاط شخصية صاحب البدعة ولو بأمور غير صادرة منه ,طبعاً مع التسليم شرعاً انه صاحب بدعة ؟

الفتوى:

لا يجوز .

23     السؤال:

ما حكم تارك الصلاة ,وهل يجوز التكلم معه والأكل والشرب معه ..علماً أننا قدمنا له عدة نصائح ولكنه ذهب مع الشيطان فهل يجب علينا مقاطعته أم لا ؟

الفتوى:

لا تجب مقاطعته إلا اذا كان فيه ردعاً له عن ذلك .

24     السؤال:

ما هو الطريق الافضل ، لهداية الغير الذي لا يحمل صورة حسنة عن الدين واهله ؟

الفتوى:

يجب بالاضافة الى تنوير افكارهم وارشادهم الصحيح ، ان يكون بنفسه قدوة حسنة ، فيكون داعيا للدين ومرشدا للناس بعمله.

25     السؤال:

كيف يكون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من المرأة للرجل وبالعكس ؟

الفتوى:

بنحو لا يوجب مفسدة ولا الوقوع في الذنب .

26     السؤال:

هناك ظاهرة في المجالس الدينية وهي أنه حينما يتم البرنامج الخطابي أو المحاضرة أو المجلس ويأتي دور الشاي والحلويات ، يبدأ المزاح بين الجالسين بنحو غير مناسب بحيث قد يكون له تأثير سلبي على الاطفال ، فالصغار يأخذون من الكبار، وقد يجري ذلك أمام من حديث العهد بمجالس عزاء سيد الشهداء روحي له الفداء فيكون له تأثير سلبي عليهم ، وبكلمة أن هذه الاعمال قد تكون سدا أمام هذية بعض الناس وتأثرهم بالمجلس ومعنويته ، فلو تفضلتم بكلمة في هذا المجال ، تكون درسا لنا ولكل المشاركين في هذه المجالس الدينية.

الفتوى:

ليس الصحيح منع الحاضرين من المزاح بالمرة ، وإنما ينبغي هداية المزاح ليأخذ مسيره الطبيعي والصحيح بما هم مؤمنون ملتزمون ، فمثلا لو كان المزاح يتضمن هتك شخص أو قوم أو تحقيره ، فلا بد من تنبيههم على حرمة ذلك ، وإن حرمة عرض المؤمن كحرمة دمه .. وكذا إذا كان المزاح يتضمن كلمات مستهجنة وركيكة أو التصريح بالألفاظ القبيحة ، فينبغي تنبيههم على أنه فحش والفحش حرام ، أو كان الحديث يتضمن مالايناسب شأن مجلس سيد الشهداء ، فينبغي أن يشار إلى أنه هتك والهتك حرام ، وهكذا فيكون أقرب الى المقصود.

27     السؤال:

يوجد لدي انسان عزيز علي وهو مسلم ، ولكنه لا يصلي .. فهل يجوز لي أن أطعمه ويأكل معي؟.. وهل يعتبر في حكم الكافر ؟

الفتوى:

يجوز إطعامه ، وليس في حكم الكافر، إذا لم يكن منكرا لوجوب الصلاة بحيث يعود إنكاره إلى تكذيب الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في بعض ما جاء به ، ولكن يجب عليك الأمر بالمعروف مع إحتمال التأثير ، والأحوط وجوباً إظهار التنفر من تركه للصلاة ، حتى لو لم تحتمل التأثير .

28     السؤال:

ما هي نصيحتكم في التعامل مع الشخص الذي له علاقات غير شرعية او غير ملتزمة مع فتيات ؟

الفتوى:

يجب إرشاده ونهيه عن المنكر مع إحتمال التأثير ، وإظهار النفرة على الاحوط مع عدم إحتماله .

29     السؤال:

لو كنت جالسا في غرفة ما من أجل مشاهدة التلفاز لاغير، وكانت هنالك مجموعة من الاشخاص يغتابون اناسا مؤمنين وأنا اسمعهم فانكرت ذلك في قلبي فقط .. فهل أكون شريكا معهم في الإثم ، علماً بأني خائف من ان يزجروني بالسنتهم إذا نهيتهم عن ذلك بلساني ؟

الفتوى:

إذا لم تحتمل التأثير أو خفت الضرر، لا يجب النهي عن المنكر ، ولكن الاحوط إظهار الانزجار إلا مع خوف الضرر .

30     السؤال:

إنني شخص حساس جداً ، واحيانا اجلس مع اشخاص يغتابون اناس مؤمنين فانكر ذلك في قلبي واغضب في داخل نفسي واعرض عنهم بوجهي إذا ضحكوا ، ولكن لا انهاهم بلساني لخوفي من السنتهم السليطة .. فهل فعلي هذا يخرجني من الإثم ؟

الفتوى:

يكفي ذلك إذا لم تحتمل التأثير في النهي ، وإلا وجب النهي .

 31    السؤال:

هل يجب علينا شيء تجاه من لايهتم بواجبات الصلاة ؟

الفتوى:

اذا كنت تعلم بانه يترك تعلّم فروضه عن علم وعمد ، فيجب امره بالمعروف ان احتمل التأثير .. واذا كان اهماله عن غفلته وجهله بالحكم ، فيجب تعليمه الحكم من باب ارشاد الجاهل .

32     السؤال:

لو أن شخصاً يقرأ ذكراً مكان الذكر المعين في الصلاة ولايصحح ذلك .. فماذا يجب علينا تجاهه ؟

الفتوى:

اذا كان في مورد يكفي فيه الذكر المطلق ، فلايجب عليكم شيئ ، وإلا فيجب امره بالمعروف ان كان متعمداً لترك التصحيح ، ويجب ارشاده وتعليمه المسألة ان كان ذلك عن جهل .

33     السؤال:

يعلو من بعض الجيران اصوات الغناء والموسيقى وكل ما نهيناهم عن ذلك لم يرعووا, فماذا نفعل ؟

الفتوى:

إذا امكنكم منعهم من ممارسة المنكر ولو بالاستنجاد بالمراكز المربوطة لزم وإلا فلا تكليف عليكم ولكن لا يجوز لكم الاستماع .

34     السؤال:

يوجد شباب يؤذون النساء بالنظر والملاحقه ، ود فعهم ومنعهم يتوقف على اخبار الشرطه .. فهل يجوز ؟

الفتوى:

يجوزاذا لم يترتب على ذلك ، مجازاتهم بما لايجوز في الشرع .

35     السؤال:

هل يحرم اتلاف ‌‌‌الات اللهو من القمار والموسيقى او هو واجب ؟.. وهل يفرق فيه بين كونها لنفس الشخص او لغيره ؟

الفتوى:

لايجب ، ولامانع من اقتنائها اذا وثق من نفسه وغيره عدم استعمالها في الحرام .. واما اذا كانت للغير فلايجوز اتلافها إلا إذا توقف عليه النهي عن المنكر، فيجب اتلافها حينئذ بأذن الحاكم الشرعي ولكنه يضمن موادها .

36     السؤال:

هل يجوز التعامل مع الملحدين اللذين كانوا في الأصل مسلمين ثم ارتدوا عن الإسلام ؟

الفتوى:

التعامل معهم جائز في حد ذاته ، ولكن يجب السعي الى هدايتهم بالمقدار الممكن .

37     السؤال:

هل يجوز الحضور والجلوس والبقاء في المجالس التي يعصى الله فيها ؟

الفتوى:

اذا لم يكن الحضور والبقاء مستلزما للوقوع في الحرام .. ولا يكون فيه تأييد وتشويق لإرتكاب الحرام ، فلا مانع منه . ولكن لابد من اداء وظيفة النهي عن المنكر اذا احتمل تأثير ذلك ولم يترتب عليه ضرر ، بل الاحوط وجوبا ابراز النفرة والانزجار من الحرام حتى مع عدم احتمال التأثير .

38     السؤال:

متى يجوز ومتى لا يجوز الحضور في مجالس المعصية ؟

الفتوى:

يجوز اذا لم يستلزم المعصية ولم يكن تأييداً لها ، ولا بد من النهي عن المنكر مع احتمال التأثير واظهار التنفر والانزجار حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوبا .

39     السؤال:

في بيئة اجتماعية يتعرض فيها المرء إلى الاستخفاف والاستهزاء ممن حوله وبما لا يحتمل من الإيذاء ، ولا يتخلص من هذا إلا بالمعاملة القاسية والطباع الغليظة .. فهل يجوز له أن يتعامل مع هؤلاء بقسوة وغلظة ليكفوا عنه ، إذا علم أنهم يكفون عنه إذا فعل بهم ذلك ؟.. وما هي التوجيهات الإسلامية للعيش في مثل هذه البيئة ؟

الفتوى:

يجوز ما لم يصدر منه حرام من سب او ضرب ونحوها .

40     السؤال:

ما هو حكم الركوب في طائرات يوزع بها المشروبات الروحية ؟ وإذا كان الشخص موجود بهذه الطائرات ما تكليفه الشرعي ؟

الفتوى:

لا مانع من الركوب ، ولا تكليف إلا النهي عن المنكر مع إحتمال التأثير ، وهو مفقود في الغالب . والأحوط إظهار التنفر مطلقاً إذا لم يوجب ضرراً .

41     السؤال:

ما حكم رجل كان منحرفاً وضائعاً وكان يأمر ابنه ويربيه ويشاركه الانحراف وممارسة الذنوب ثم بعد فترة وبعد ان كبر الرجل وانحرف الابن رجع الرجل إلى الله وتاب توبة نصوحة وأقلع عما كان عليه من الذنوب وأخذ ينصح ابنه المنحرف بالرجوع والتوبة إلى الله ، إلا ان الابن لا يسمع للاب ولا يطيعه وبقي الأب ينصح إبنه ويحاول فيه إلى التوبة والرجوع والابن يصر ويعاند إلى ان مات الابن ..فهل هنا الأب مسؤول ومحاسب عن ضياع وانحراف ابنه وكما تقدم وبعد ان تاب الاب وأخذ ينصح ابنه, أم إن ذمة الأب بريئة من إبنه بعد توبته وإسداء النصح له ?

الفتوى:

ليس عليه شيء ويغفر الله له ان شاء .

42     السؤال:

هل يجوز الحضور في مجلس عزاء الإمام الحسين عليه السلام ، إذا كان من يقيم العزاء عرف عنه بممارسته للمنكرات ، وكان ذلك يعد إعانة له على إستمراره لعمل هذه المنكرات لأن الحضور عنده يعزّز مكانته الإجتماعية ، وقد نصح عدة مرات فلم يرتدع ، ويتذرع الحاضرون بأن الحضور للإمام الحسين عليه السلام لا لمقيم العزاء ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا صدق العنوان المذكور .

43     السؤال:

هناك مكان ما مشبوه في قريتنا حيث يرتاده مرتكبوا الفجور والعياذ بالله والزناة .. هل يجوز لنا أن نقتحم خلواتهم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بمجرد ان نشك في كونهم يمارسون الرذيلة من باب حرصنا على عدم شياع الفاحشة ؟

الفتوى:

لا يجوز من دون اذن الحاكم الشرعي .

44     السؤال:

اجلس مع مجوعة يلعبون لعبة الورقة ( البيلوت ) ويكون اللعب في غير وقت الصلاة اي وقت الفراغ ، هل اللعبة محرمة والجلوس معهم ؟ مع العلم انه في حالة الجلوس بدون اللعب يتم الكلام في اعراض الناس والكلام غير اللائق والخلافات . فهل اللعب في حالة كهذه جائز بدلاً من الكلام في اعراض الناس والجلوس الغير محمود جائز ؟ مع العلم بان اللعب يكون بدون رهان وبدون أي شرط والهدف من اللعب هو التسلية وعدم الكلام في اعراض ؟

الفتوى:

لا يجوز اللعب بدون رهان ايضاً على الاحوط . ويجوز الجلوس اذا لم يكن تأييداً لهم ، ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير وابراز الانزجار على الاحوط مع عدمه .

45     السؤال:

كيف يمكن للانسان ان يتعامل مع جاره .. تكثر الزيارات دوماً وتطيل السهر في بيتنا الى الفجر من دون علم ورضاء زوجها لأنه يغيب في العمل عدة ايام وان كان موجود لا تأتي وأمي وأبي يرفضون مصارحتها لأنهم يخجلون ويعتبرون ذلك عيباً وهي انسانة طيبة جداً وكريمة وأخت لنا ، لكني أقول بأن هناك حرمة وضوابط وحقوق على الجار تجاه جاره ، والشرع بإعتقادي يجوز المصارحة ولو تفادي للضغينة والغيبة ، ارشدوني ماذا إفعل تجاه هذه الجارة وما هي الدلائل الذي استدل بها أمام والداي ؟

الفتوى:

لا بأس بمصارحتها في ذلك.

46     السؤال:

في احد الاعراس استخدمت الطبول :

1 هل يجوز لي الذهاب للعرس في اليوم الثاني لتهنئتهم بالزواج أم لا ؟

2 هل يجوز لي حضور العرس لمشاركتهم فرحهم أم لا ؟

الفتوى:

1 يجوز .

2 يجوز إذا لم يكن في ذلك تأييد لهم ، ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير وإظهار النفرة مع عدم احتماله على الاحوط .

47     السؤال:

ما هي الطريقة الصحيحة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

الفتوى:

ليس هناك طريقة خاصة فتختلف الموارد ولابد من ملاحظة ما هو الاصلح والمناسب في كل مورد .

48     السؤال:

اشاهد هنا بكثرة في المخابز وقوع فتات الخبز أو قطع من الخبز على الارض واشاهد العاملين في المخبز يدوسون على الخبز باقدامهم ، وعلماً بانه توجد هذه الظاهرة في اغلب المخابز فما هو تكليفي الشرعي ازاء هذه الظاهرة ؟

الفتوى:

لا شيء عليك إذا لم يكن يؤثر النهي ، وإلا فيجب النهي عن المنكر إذا كان في ذلك هتك .

49     السؤال:

لو سألني شخص عن مسألة شرعية وأنا أعرف الحكم ، هل يجب عليّ إجابته ، وإذا رأيته يتوضأ وضوءاً فاسداً هل يجب ارشاده ؟

الفتوى:

نعم يجب مع الامكان .

50     السؤال:

ما هي الأمور التي يجب إعلام الجاهل بها ، إي ماهو الضابط لوجوب الإعلام وعدمه ؟ مثلاً نعرف أنه لا يجب إعلام الشخص بأن ثوبه به نجاسة ، ولكن سؤالنا عن الموارد التي يجب الإعلام بها والتي لا يجب ؟

الفتوى:

يجب إرشاده بالحكم الكلي إذا كان يجهله ويجب الإعلام بالموضوع إذا كان ترك ذلك يؤدي إلى مفسدة عظيمة كقتل النفس المحترمة ، وهناك موارد يجب فيها الإعلام على الاحوط كما إذا تحقق زواج محرم ولم يكن في اعلامه مفسدة .

51     السؤال:

أنا إنسان من عائلة كريمة مؤمنة بالله وبرسوله وبأهل بيته ربّاني والدي على أحسن تربية ولكنه لم يُعرّفني على الأمور الجنسية عند البلوغ ، ولسوء حظّي أني كنت أرافق شخصاً فاسداً في سن البلوغ علّمني العادة السرية ( الإستمناء ) وبقيت منذ بداية سن البلوغ إلى الآن أمارس هذه العادة أي ما يقارب الخمس سنوات أو أكثر ، و حاولت بشتى الوسائل وحتى بتقوية الإيمان فلم أستطع الترك ، ذهبت إلى أحد علماء الدين الروحانيين فلم أجد حلاً ، أكبر مدة استطعت الترك فيها هي عندما كنت أقرأ زيارة عاشوراء لمدة شهر ومذ توقفت عنها يوماً واحداً عادت الأمور إلى مجاريها ، وحاولت مرة اُخرى أن أعود بزيارة عاشوراء فلم ينفع فواأسفاه على يوم تركت فيه تلك الزيارة العظيمة ، وإني إذ لا أستطيع الزواج لظروف عصيبة لا يسعني شرحها ألجأ إليكم وأناشدكم بالحل رحمكم الله و سدد أمركم ، فإن مشكلتي تؤثر على ديني وعلى نفسيّتي فهي تؤخرني عن الصلاة أحياناً وتتعب نفسيّتي بدرجة كبيرة لا تُتصوّر ، ففي بعض الأحيان أبكي وفي الفترة الأخيرة تأتيني بعض الأفكار البسيطة بالإنتحار والعياذ بالله اللهم اغفر لي وارحمني ؟

الفتوى:

لا موجب للانتحار ، فالاستمناء أهون شراً وأقل إثماً منه ، ولا نعلم له علاجاً شافياً إلا الزواج ، فعليك بالاهتمام لإعداد وسائله ، وإبتعد حتى ذلك الحين عن كل ما يحرك شهوتك ، وحاول تقوية عزيمتك وإرادتك ويقال : ان للرياضة تأثيراً فيها وعليك بتقوى الله وتلقين نفسك ما يركز فيها التورع عن محارمه كقراءة القرآن بتدبر والادعية المأثورة .

52     السؤال:

اسكن مع رجل قاطع للصلاة .. كيف اتعامل معه ؟.. وما الواجب المترتب عليّ القيام به لكي ابرء ذمتي ، علماً انه انسان طيب وخلوق ؟

الفتوى:

الواجب هو الامر بالمعروف ، فإن يئست من التأثير ، فالاحوط وجوباً ان تظهر انزجارك واستياءك من تركه الصلاة التي هي الفاصل العملي بين الكفر والاسلام .

53     السؤال:

يوجد لدينا زميل في العمل مشهور عنه بالبخل .. هل يجب الدفاع عنه اذا ذكر بهذا الشيء ؟

الفتوى:

لا يجب ، ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ، والأحوط إظهار النفرة مع عدمه .

54     السؤال:

لو أن شخصاً عاث في قريتنا فساداً من ملاحقة للاطفال ، بغية الاعتداء عليهم ، ومن كسر لسيارة أحد أهلها ، وما إلى ذلك ، وتم تهديده وتخويفه من قبل البعض الذي أمره بعدم القدوم للقرية ، وأنه سوف يُضرب ان أتى القرية مرة اُخرى ، ولكن هذا الشخص ما زال يتردد على القرية .. فهل يجوز لنا ضربه ، أو بالأحرى ما الذي يتعين علينا فعله في اطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بوضوح ؟

الفتوى:

إذا لم يرتدع بالنهي والتهديد يجوز ضربه ، ولكن الاحوط ان يكون ذلك بإذن الحاكم الشرعي .

55     السؤال:

تصل بنات قريتنا من المدارس ، وعندما ينزلن من الباص يقوم البعض من المراهقين المنحرفين ببعض الحركات الحيوانية أمام أنظارهن ، بغية لفت أنظارهن على أقل التقادير، ويخشى على الفتيات من الانحراف ، لكن التكليف يوقفنا عن المبادرة بأي عمل .. فما هو واجبنا الشرعي تجاه هذا الأمر ؟ واذا أردنا أن ننهى هؤلاء الأشخاص عن الجلوس في مكان توقف الباصات ، ربما يقولون أننا ننتظر الأمر الفلاني ، ونحن ما جئنا للنظر للفتيات .. فما الحكم هنا ؟ ولو أنا أوقفناهم على فعل قبيح من تلك الأفعال ، فأمرناهم بعدم الجلوس في المكان المذكور فلم ينتهوا .. فما التكليف ؟.. هل يجب علينا ضربهم ؟.. وهل يكفي ان جاز رفع الشكوى عليهم لدى مراكز الشرطة ؟ وفي كل الفروض والأسئلة .. هل يتعين علينا حال القيام بالضرب أخذ الأذن من الفقيه ؟ واذا كان فأي فقيه ، وكل منا يقلد فقيهاً ؟

الفتوى:

مجرد عمل شيء للفت انظارهن ليس منكراً ، واما إذا رأيتم منهم المنكر فامنعوهم بالقول ، فإن لم يرتدعوا واستوجب ذلك انتشار الفساد والفحشاء ، فإن أمكن منعهم باللجوء الى الشرطة فلا مانع منه ، وان توقف على الضرب فالأحوط وجوباً الاستئذان من الحاكم الشرعي ، ويكفي فيه اي فقيه ولا يختص بالمرجع .

56     السؤال:

ما معنى التأثير الذي هو شرط من شروط وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟.. هل من الاحتمال المنطقي ، أم اللغوي ، أم غير ذلك ؟

الفتوى:

المراد بألتأثير ان يأتمر المأمور وينتهي المنهي بامره ونهيه .. والمراد بالاحتمال

ما يعد معتبراً وباعثاً على العمل عرفاً ، لا الاحتمال الضعيف الذي لا يعتني به العقلاء .

57     السؤال:

توجد هنا نسخ من القرآن مترجمة الى اللغة الهولندية والإنجليزية .. فهل يجوز إعطاؤها الى الكتابي لغرض هدايته ، مع العلم أنها تحتوي على آيات باللغة العربية أيضاً ؟

الفتوى:

يجوز ما لم يستلزم منه هتكا .

58     السؤال:

هل يجوز إعطاء القرآن الكريم للكافر ليقرأه ويتدبّر في آياته ؟

الفتوى:

إذا لم يكن فيه هتك ، فلا مانع منه .

59     السؤال:

هل يجوز السماح للكافر بدخول المساجد ليصغي الى مواعظ الخطيب وإرشاداته ؟

الفتوى:

لا يجوز على الأحوط وجوباً .

60     السؤال:

ما هو حكم جلوسي مع من يستمع للغناء علماً أنني إذا كنت جالساً معهم لا يسمعون ولا استطيع منعهم من الاستماع ؟

الفتوى:

لا مانع منه إذا لم تستمع إلى الغناء ولكن يجب عليك حينئذٍ النهي عنه مع إحتمال التأثير وإذا لم تحتمل التأثير فالأحوط وجوبا إظهار الاستياء من عملهم ولو بترك الجلوس .

61     السؤال:

هل أن وقاية الأهل والأبناء والنفس تكون بمنعهم عن كل ما يحرم ، أو ما يؤول إلى الحرام ؟

الفتوى:

الواجب هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .

62     السؤال:

زوجي منعني من أن اوقضه لصلاة الصبح .. فماذا أفعل ؟.. هل اوقضه ، أم أتركه ولا ذنب عليّ ؟

الفتوى:

اتركيه ولا ذنب عليك ، ولكن انصحيه وامريه بالمعروف مع احتمال التأثير ، ومع عدم احتماله ، فالأحوط وجوباً إظهار الانزجار من ذلك .

63     السؤال:

مجموعة من العبادات يشترط في صحتها النية مثل الصلاة والصيام والوضوء وغيرها .. هل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الآتيان به يحتاج إلى نية مع انه من المعاملات ؟

الفتوى:

لا تجب فيه النية .

64     السؤال:

يسكن معنا في المنزل شخص لا يصلي .. فماذا يجب علينا فعله تجاهه ؟.. هل نطرده أو نبقيه ؟

الفتوى:

يجب أمره بالمعروف مع إحتمال التأثير ، والاحوط إظهار الاستياء مع عدم احتماله ولو بطرده مع الامكان .

65     السؤال:

1 أنا سمعت ان هناك شباب يعملون المنكر واعرف الشباب ، لكن كيف اقنعهم وهم لا يقبلون من أحد ؟

2 أنا اعاني من بعض التحرش من البنات ، لاني ادرس في معهد وهناك الكثير من البنات يدرسون ، وهناك البعض منهن يقوم بحركات مثيرة ، وأنا شاب في العشرين من العمر لكني لا أنظر اليهم واُحاول أن اتجاهلهم ؟

الفتوى:

1 عليك أن تؤدي واجبك ، وهو النهي عن المنكر مع إحتمال التأثير وعدم الخوف من الضرر ، فإن لم يرتدوا فلا شيء عليك قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا إهتديتم ) .

2 وفقك الله تعالى لمقاومة النفس والشيطان وحبائله ، قال تعالى : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) ، وعليك بالصبر واستمرار المقاومة والجهاد مع النفس ، وإنه لعظيم جداً ، وإن الله تعالى ليحتج بأمثالك على من يتهاون بأمر دينه .

66     السؤال:

هل يجوز الذهاب الى بيت من لايكون ملتزماً بالاحكام الشرعية ، ولكن زوجته ملتزمة ؟

الفتوى:

لا مانع من الذهاب ، ولكن يجب النهي عن المنكر حتى على زوجته .

67     السؤال:

أعرف بأن احد الأقرباء لا يؤدي الصلاة المفروضة .. ما هو الموقف الذي يجب أن اتخذه معه ؟

الفتوى:

يجب الامر بالمعروف مع احتمال التاثير ، والاحوط وجوباً اظهار الانزجار مع عدمه ايضاً .

68     السؤال:

لدي مشكلة ، و هي أن صديقي يحيرني كثيراً ، لأنه دائماً يريد أن يتعرف على بنت ، و بعد أن أردعه عن ذلك يعرف أنه على غلط ، لكنه اخذ الآن يتخذ دروعا له مثل انه ليس هناك حرمة في ذلك ، وأنا أعرف أن هذه العلاقة لن تترتب عليها أشياء جنسية ، لكن سيكون لها تأثيرها عليه وعلى البنت كذلك .. ما هي النصائح التي توجهونها لي في هذا الأمر ؟.. وما هي الحلول المناسبة لذلك ؟.. وما هي الخطوات المفترضة لردعه عن ذلك ؟ وما هو حكم هذه العلاقة من الأساس إن لم يكن الزواج آخرها ؟

الفتوى:

لا تجوز هذه العلاقات ، ووظيفتك أن تنصحه وترشده .

69     السؤال:

هل يجب على الخطيب الذي يصعد على المنبر الحسيني أن يأتي بموعظة في خطابه ؟ وإذا اكتفى بنعي الحسين عليه السلام ونزل .. هل يكون مأثوماً ؟

الفتوى:

ينبغي ، ولايجب إلا إذا كان هناك واجب يترك ، أو حرام يؤتي به ، فإن عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، سواء صعد أم لم يصعد ، وكذا إذا علم بوجود مسألة مورد للابتلاء فعلاً ، ومن الحاضرين المبتلين بها من يجهله ، فإن عليه إرشاده .

70     السؤال:

لدي اخ مولع بالاغاني ، ودائما يشتري الاشرطة السمعية .. فهل يجوز لي اتلافها ، او مسحها ، او التسجيل عليها ؟

الفتوى:

لا يجوز أي تصرف بدون إذنه ، إلا بأجازة من الحاكم الشرعي .

71     السؤال:

انا خائف من عذاب الله ، فانا لا استمر على الصلاة ، فقد استمر ما يقارب الشهر ، ثم انقطع ، وبعد ذلك أعود واصلي وهكذا ، وانا في التاسعة عشر من عمري ، وأنا أريد ان أتوب .. فماذا عن الصلوات التي قد مضت ؟

الفتوى:

ان الصلاة عمود الدين ، لا يقبل أي عمل إن لم تقبل ، وقد أوصى الإمام الصادق عليه السلام أهله وعشيرته وذويه ، بعد أن جمعهم يوم وفاته ليخبرهم عن أهم ما يختلج بباله صلوات الله عليه مخاطبهم : إن شفاعتنا لاتنال من استخف بصلاته .. ولم يقل من لم يصل ، بل من استخف بها ، كمن يستعجل ولا يأتي بها بخشوع وتأن ، وبشرائطها ، فكيف بمن يتركها ، وفي الحديث ان تارك الصلاة كعابد الوثن ، وأما عن قضاء الصلوات الماضية ، فإنه يجب عليك ، ولكن لايجب الاستعمال ، بل يكفي أن تقضيها تدريجاً بحيث لاتقع في حرج ، غفر الله لنا ولك .

72     السؤال:

ما هو حكم الجلوس في الأماكن التي يلعب فيه الألعاب القمارية ؟.. وهل هناك فرق لو كانت أماكن خاصة مثل المجالس ، أو أماكن عامة مثل المقاهي والأماكن الترفيهية ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن تأييداً لهم ، ولم يناف وظيفة النهي عن المنكر ، ويجب النهي مع إحتمال التأثير ، ومع عدمه فالأحوط وجوباً إظهار التنفر .

73     السؤال:

إذا توقف النهي عن المنكر ( كالزنا المتفشي في المجتمع ) على الزام الزاني بغرامة مالية معينة تكفي لردعه وردع امثاله يقيناً ، مع أمن الضرر والقطع بالتأثير والردع ، بل والقلع تماماً لهذا المنكر .. فهل يجوز ذلك علماً بأن القائم بذلك هو من علماء الدين الذين لهم تأثير بالغ في القرى المحيطة ؟ وعلى فرض الجواز .. فهل يحتاج ذلك الى إذن من الحاكم الشرعي ؟ والى أي جهة يرجع المال حينئذ ؟

الفتوى:

قد يتوقف دفع المنكر على نوع من الاضرار بالطرف ، وهو من صلاحيات الحاكم الشرعي باعتبار ولايته ، لا من باب التأديب المذكور في الروايات الذي هو الحد والضرب .

74     السؤال:

اني أجلس مع أصحابي ، وأصحابي يسبون ويغتابون ويقذفون الناس ويتكلمون بأمور دنيوية .. فهل يجوز أن أجلس معهم ؟.. وهل يجوز أن أمشي معهم ، مع العلم أنهم يعلمون حكم هذه الموارد ، وإذا نصحوهم لا يكفون عن ذلك ؟

الفتوى:

يجوز الجلوس معهم ، ولكن يجب النهي عن المنكر متى تحققت شروطه .

75     السؤال:

هل يتحقق الانزجار عن المنكر في حال عدم احتمال تاثير النهي عنه بتعبيس الوجه ، والاضراب عن الاكل والشرب مثلاً ، أو انه يجب الخروج من المجلس ، أو من ذلك المكان ؟ وعلى فرض وجوب الخروج ، إذا كان المجلس في صالة البيت مثلاً .. فهل يكفي الخروج من الصالة والبقاء في ساحة البيت ( الحوش ) ، أم يجب الخروج من البيت أساساً ، علماً بأن أصوات الموسيقى تتعدى فضاء البيت وأطرافه ؟

الفتوى:

يكفي في ذلك إظهار الانزجار بأي نحو كان .

76     السؤال:

في حالة رؤية فتاة محجبة تخرج من شعرها بعض الشعيرات سهواً .. هل يجب تنبيهها بذلك ؟

الفتوى:

إذا لم تتعمده فلا تكليف عليك في مفروض السؤال .

77     السؤال:

عندنا رجل مسلم ، ولكنه لا يصلي ولا يصوم .. فهل يجوز الجلوس معه في مكان واحد والسلام عليه ومساعدته ؟ واذا كان زميلا في العمل .. فكيف يكون التصرف معه ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم تخف على نفسك الضلال ، أو الوقوع في الحرام ، ويجب امره بالمعروف مع إحتمال التأثير ، والأحوط وجوباً مع عدم إحتماله إظهار التنفر من تركه للصلاة وبقية الواجبات .

78     السؤال:

هل ان إرشاد الناس وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر واجب لطلاب العلوم الحوزوية ؟.. وهل يجوز اعتزال الناس من قبل طلاب الحوزة ؟

الفتوى:

إرشاد الجاهل في الأحكام الشرعية التكليفية المبتلى بها واجب على كل أحد يعلم بها ، إذا لم يستلزم ضرراً ، أو وقوعاً في الحرج الشديد ، وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل أحد ، إذا استكمل الشروط ، ويجوز اعتزال الناس ان لم يكن هناك واجب يستلزم ذلك تركه .

79     السؤال:

هل وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني وجوب النهي عن كل خطأ أراه ؟ إذا كان كذلك فإن حياتي لن تكون ، إلا أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر ، فأنا أرى منكرات كثيرة وأخطاء كثيرة .

فكثيراً ما أرى أشخاصاً لا يحسنون الوضوء ، وآخرين لا يهتمون بنجاسة جلود أحذيتهم ، وكثيرون يحلقون لحاهم ، وكثيرون لا يجهرون في صلاة المغرب والعشاء والفجر .

وكثير من الفتيات لا يسترن أقدامهم ، جهلاً منهن بأنها من العورة .

هل يجب أمرهم جميعاً بالمعروف ؟

الفتوى:

بعض ما ذكرت من إرشاد الجاهل ، وهو واجب أيضاً بالنسبة للأحكام التكليفية ، وأما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهما واجبان على كل أحد ، مع احتمال التأثير ، وعدم الخطر والضرر ، فإذا رأيت من يتوضأ خطأ يجب تعليمه ، وكذلك في الصلاة وغيرها ، وأما الأحذية فلا يجب النهي عن لبسها ، حتى لو علمت بكونها ميتة ، مع أن أكثرها مشكوك التذكية وهو طاهر .. وحلق اللحى لا يجب فيه النهي ، لاحتمال وجود مبرر ، حيث أنه غير جائز احتياطاً ، ويجوز لمن يكون ابقاؤها حرجياً عليه ، ومع احتمال ذلك لا يجب النهي .. وعدم الجهر في الصلاة لا يستوجب النهي لاحتمال النسيان ، وبالنسبة لستر الأقدام يجب النهي مع إحتمال التأثير ، إلا إذا احتملت الاستناد فيه أيضاً إلى حجة ، كما لو كان هناك فتوى بالجواز .. وعلى كل حال فإن الأسلم للإنسان أن يغض طرفه ، ولا يتأمل أعمال الناس لئلا يبتلي بمثل ذلك .

80     السؤال:

انني أعمل في إحدى الشركات الكبرى ، ويعمل في هذه الشركة موظفين من عدة جنسيات.

ففي حين أرى أحد الموظفين غير مهتم في أداء وظيفته ، ويقضي معظم فترة العمل في الحديث في الهاتف في اُمور شخصية ، كما يستخدم الكمبيوتر والإنترنيت الخاص بالشركة .. فهل يحق لي أن أبلغ عنه عند المسؤولين أم لا ، من باب الخوف من الفتنة وقطع الرزق ، أو قد أكون أنا في الموقف نفسه في يوم من الأيام ؟

الفتوى:

لا يجب عليك ذلك ، وإنما يجب النهي عن المنكر مع إحتمال التأثير فيه ، وإلا فالأحوط وجوباً إبراز استياءك من عمله .

81     السؤال:

هل يجوز الجلوس في مجالس لعب الورق ، علماً بأن القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد يحدث المشكلات ، حيث ان هذه المجالس عائلية ؟

الفتوى:

مع عدم إحتمال تأثير النهي ، الأحوط وجوباً إظهار الانزجار من فعلهم ، ان لم تحتمل استنادهم في ذلك إلى معذّر شرعي .

82     السؤال:

أنا أعمل مع مجموعة من الموظفين ، وهؤلاء يقتنون ويشترون الآلات القمارية ويلعبونها دائماً .. هل يجوز لي أن أتلف هذه الآلات من دون أن يترتب على ذلك أي ضرر عليّ ؟

الفتوى:

يجوز بل يجب إذا توقف عليه النهي عن المنكر .

83     السؤال:

س 1 ما هو الواجب تعلمه من الشريعة المقدسة ؟

س 2 ما هو حدود وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

الفتوى:

ج 1 يجب تعلم المسائل الشرعية بالمقدار الذي يمكن ان يبتلي بها عادة .

ج 2 يجب أمر الواجب باتيانه ونهي فاعل الحرام عن فعله ، مع عدم الضرر وإحتمال تأثير الأمر والنهي ، والأحوط وجوباً إظهار التنفر مع عدم إحتماله أيضاً .

84     السؤال:

هل أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على العلماء فقط ، لأنهم هم الأعلم في تشخيص ذلك ، أم هو واجب على كل فرد مسلم ؟

الفتوى:

واجب على كل من يعلم بأن ما يأمر به معروف شرعاً ، وما ينهى عنه منكر .

85     السؤال:

هل يجوز لشخص أن يصل إلى مرتبة الضرب في الأمر بالمعروف ؟ وإذا كان نعم .. فهل يحتاج إلى إذن من الحاكم الشرعي ؟

الفتوى:

لا يجوز على الأحوط إلا بإذن الحاكم الشرعي .

86     السؤال:

هل من صلاحيات المجتهد أن يمنع بعض الأشخاص من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لسبب ما ؟ وإن كان نعم ، فلو كان تشخيص المكلف أن ذلك واجب عليه بعد أن تحقق من الموضوع .. فما هو الواجب عليه آنذاك ؟

الفتوى:

إذا منعه المرجع فعليه الاطاعة .

87     السؤال:

بعض الأشخاص يرتكب بعض الأفعال المحرمة مثل التجسس على شخص ما ، وإيذاءه نفسياً بدعوى أنه مصلح إجتماعي ، ويريد المصلحة للمجتمع ، وهذه وسيلة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

الفتوى:

لا يجوز .

88     السؤال:

إذا كنت أحتمل أن عدم زيارة شخص ما قد يسبب في نهيه عن المنكر ، ولكني لست متأكداً .. فهل في هذه الحالة يبقى استحباب زيارة المؤمن ، أو أنها تسقط بسبب احتمالي لإنتهاءه عن المنكر عند عدم زيارتي له ؟

الفتوى:

يسقط الاستحباب .

89     السؤال:

هل يحق للوالد أو الأخ أن يفتش كتب ابنه أو أخيه ، وذلك بسبب للبحث عن أفلام أو صور خلاعية ، ويكون التفتيش لغرض إزالة هذا الفساد ؟

الفتوى:

يجوز للوالد ذلك .

90     السؤال:

إذا أخبرني أحد المؤمنين الثقات بأنه ثبت لديه عبر الثقات المؤمنين أن المحل التجاري الفلاني يقوم بخدع الفتيات واسقاطهن في الفحشاء .. فهل يجوز لي تحذير الأخوات المؤمنات وإخبارهن بذلك ، أو يجب سؤال صاحب المحل مباشرة ، أو يجب أن تقوم عندي شهادة أربعة من المؤمنين العدول ؟

الفتوى:

يجوز التحذير وإخبارهن بقول ذلك الثقة ، ولكن لا تشهد بذلك .

91     السؤال:

نظراً لما نعانيه في عصرنا الحاضر من مشاكل تخريب المواقع الالكترونية والبريد الالكتروني .. ما هي نظرة الاسلام في هذا العمل ، وخصوصاً اذا كان لأمر خير لا لشر ، اقصد بهذا الكلام تخريب المواقع القذرة التي هدفها الرئيسي هو نشر الصور الخلاعية ، وخصوصاً بين فئة من المسلمين ؟ لذا ارجو من سماحتكم التفضل بالاجابة على الاسئلة المتعلقة بهذا الموضوع الخطير :

1 ما هو حكم الهكرز المعروفة بالقرصنة ( الاختراق ) ؟

2 ما هو حكم الدخول على البريد الالكتروني ، وتخريب ما فيه من دون علم صاحبه ؟

3 ما هو حكم استخدام الهكرز في تخريب ايميلات الاشخاص الذي يتعاملون في نشر الصور الخلاعية ؟

4 ما حكم كسر ايميل شخص ، بمعنى انه لا يستطيع الدخول على بريده الالكتروني بسبب تغيير كلمة السر التي يدخل بها والذي يحتوي على صور خلاعية ؟

5 ما حكم تخريب المواقع القذرة التي تنشر الصور الخلاعية ؟

الفتوى:

لا يجوز شيء من ذلك ، إلا إذا توقف عليه النهي عن المنكر ، والأحوط وجوباً فيه الاستئذان من الحاكم الشرعي .

92     السؤال:

هل يجوز التعرض إلى شخص مخمور ( سكران ) في الشارع العام بالضرب ؟

الفتوى:

لا يجوز .

93     السؤال:

هل يأثم المؤجر فيما لو باع المستأجر أشياء محرمة في الدكان الذي استأجره منه ، مع أنه ( أي المؤجر ) غير راض بهذا العمل ؟ ولو استطاع منعه بالضغط عليه وتهديده بأنه لن يجدد عقد الإجارة معه .. فهل يجب ذلك ؟

الفتوى:

لا يأثم ولا يجب عليه ذلك ، إلا من باب النهي عن المنكر إذا إحتمل تأثيره .

94     السؤال:

ما هو اللازم على الولد اذا كان احد والديه او كلاهما يترك المعروف ويرتكب المنكر ؟.. هل يجب عليه الأمر أو النهي ؟

الفتوى:

مع تحقق شرائط وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب ، ولكن في جواز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنسبة الى الابوين بغير القول اللين وما يجرى مجراه من المراتب المتقدمة اشكال ، فلا يترك مراعاة الاحتياط في ذلك .

 4,200 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *