سرخط خبرها

سورة الفاتحة

مارس, 2017

  • 5 مارس

    تفسير قوله تعالى (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ الى وَلَا الضَّالِّينَ)(7)

    الصراط منهج العلم والمعرفة وهو المنهج الحق الواضح للانبياء والرسل والاولياء عليهم السلام ،والذي لا يوجد فيه قيد انملة وذرة من الانحراف والاهواء النفسية والشيطانية .؟ وليس الصراط حبل ممدود في الاخرة يمشي عليه الانسان فاذا سقط منه يسقط الى نار جهنم ،بل الصراط في عالم الدنيا كما قال علي عليه السلام (أنا الصراط المستقيم ) . وكل انسان يمكن ان يكون هو الصراط في عالم الدنيا ولكن اذا سار على منهج الانبياء عليهم السلام كما قال تعالى (وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا)

    ادامه نوشته »

نوامبر, 2016

  • 2 نوامبر

    تفسير قوله تعالى (وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ….) (6)

    اي ان الاستعانة يجب ان تكون في الله وبالله ومن الله ومن استعان بغير الله ذل ،لان الله واهب الحياة وواهب القدرة والقوة في هذه الحياة ولو رفع قدرته(آنا ما ) ساخت الارض باهلها وزال كل شيء في الوجود وهذا معنى(الله لا اله الا هو الحي القيوم ) ([1]). فالانسان لم يخلق قدرته وقوته وطاقته بل قدرته موهوبة من الله تعالى والله تعالى يستطيع ان ينتزع هذه القدره والقوة في اي لحظة منه ،فالمصباح يبقى مشتعلا ما دامت الطاقة موجودة ولكن اذا زالت الطاقة منه ينطفا المصباح.

    ادامه نوشته »

اکتبر, 2016

  • 26 اکتبر

    تفسير قوله تعالى (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) (5)

    هو التسليم لله بكل شيء ، والرضا بالله ، وهذا يكون بالقلب وليس باللسان ،فالله تعالى امر باشياء ونهى عن اشياء ، وقدم اشياء ، واخر اشياء، لأن الله أعلم بالمصلحة والمفسدة، لذلك يجب ان يسلم الانسان بكل شيء ولا يعترض بقلبه ولا بلسانه وعندها يدخل الانسان في دائرة العبودية لله .

    ادامه نوشته »
  • 23 اکتبر

    تفسير قوله تعالى(مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) (4)

    ان الله تعالى لم يذكر (الدنيا) في سورة الفاتحة وينسبها اليه مع ان الله مالك للدنيا ومالك للدين (يوم القيامة ) وانما ذكر ونسب الاخرة والقيامة اليه .فقال(مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) لان عالم الاخرة العالم الحقيقي والدائمي والسرمدي وعالم الجمال الذي لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر والذي ينبغي ان يتوجه اليه الانسان بكله اليه، واما عالم الدنيا فهي محطة قصيرة جدا يمر فيها الانسان ولا ينبغي ان ينشغل الانسان فيها الا بقدر ما تكون وسيلة ويسخر فيها كل ما يستطيع الى عالم الاخرة .

    ادامه نوشته »
  • 7 اکتبر

    تفسير وشرح ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)(3)

    كل الوجود من الذرة الى المجرة مظهر من مظاهر الرحمة الالهية ،فهو الموجد لها وهو الممد لها في بقائها ، يقول الله تعالى ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) وفي دعاء الجوشن (يا من وسعت رحمته كل شيء ) .ويقول الامام علي عليه السلام في دعاء كميل من اجل استنزال الرحمة الالهية (اللهم اني اسالك برحمتك التي وسعت كل شيء ) بل ان الامام عليه السلام يقول ( اللّهم إن لم أكن أهلاً أن أبلغ رحمتك فإنَّ رحمتك أهلٌ أن تبلغني وتسعني لأنها وسعت كلّ شيء»

    ادامه نوشته »
  • 1 اکتبر

    شرح وتفسير قال تعالى ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) (2)

    لماذا قصر الحمد على الله :(الحمد لله ) وردت مورد الحصر ،وهو يدل على ان الذي يستحق الحمد اولا وبالذات وبالاصالة هو الله تعالى ، لانه مالك للوجود كله والمدبر للوجود كله ،فلا وجود لاحد في الوجود الا من خلال وجوده فكل شيء بالنسبة الى الله تعالى كالظل والشعاع،فاذا كان بعض خلقه يستحق الحمد فهو من وهبه ذلك وهيأ له اسباب الحمد كي تحمده الناس من خلال بعض صفاته التي يتمتع بها كالعلم والشجاعة والكرم والرحمة وغيرها من الصفات .

    ادامه نوشته »

سپتامبر, 2016

  • 30 سپتامبر

    تفسير وشرح (أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) (1)

    ان الشيطان حقيقة موجوده في عالم الامكان وليس وهما ورمزا كما توهم البعض ،وهو يختلف عن خلقة الملائكة وخلقة الانسان ،لانه من الجن كما في قوله تعالى { إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ } . وعندما ابى السجود لادم طرده الله تعالى من رحمته ، ولذلك طلب من الله النظرة الى يوم القيامة : { قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } .وقد استجاب الله له ذلك ، { قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ } [الأعراف : 15]

    ادامه نوشته »