سرخط خبرها

المستحبات والنوافل

1       السؤال:

كيف تصلى صلاة الوحشة ؟

الفتوى:

لها طريقتان :

1 ركعتان في الاولى بعد الحمد آية الكرسي ( إلى هم فيها خالدون على الأحوط ) وفي الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات .

2 الأولى بعد الحمد يقرأ التوحيد مرتين وفي الثانية بعد الحمد يقرأ سورة التكاثر عشر مرات وفي كل منهما يقول بعد الصلاة: اللهم صل على محمد وآل محمد وابعث ثوابها الى فلان .

2       السؤال:

انا فتاة عمري 18سنه ، ولقد فاتتني صلاة القدر بسبب العادة الشهرية ، واريد ان اسأل .. هل يجوز ان اصليها في السابع والعشرين من رمضان ؟

الفتوى:

لا مانع من الاتيان بها رجاءً .

3       السؤال:

أيهما افضل : دس نافلة الفجر بصلاة الليل قبل دخول الفجر، او الانتظار حتى دخول الفجر، ثم الاتيان بها ؟

الفتوى:

يجوز الأمران ، ولعل الثاني اولى ، بل الأفضل فيما إذا دسها في صلاة الليل ، ثم نام واستيقظ قبل الفجر او عنده ، ان يعيدها .

4       السؤال:

هل الزيارات والادعية ، يؤتى بها بقصد الاستحباب ، او بقصد الرجاء ؟

الفتوى:

المعيار في الزيارات والادعية ، بعلو الماضين لا بحجة الاسانيد ، فاذا كان المتن معتبراً ، جاز قرائتها ، ولاتعتبر قصد حقه الرجاء .

5       السؤال:

بالنسبة لأعمال نهار الجمعة ، ذكر زيارة النبي صلى الله عليه وآله والأئمة الطاهرين عليهم السلام .. فما هذه الزيارة ؟

الفتوى:

بأي لفظ كان ، ويرجح إحدى الزيارات المأثورة .

6       السؤال:

مهنة الخطابة و القراءة الحسينية ، مع غض النظر عما فيها من الوعظ والإرشاد.. هل هي مهنة مستحبة كالفلاحة أولا ؟

الفتوى:

نفس القراءة الحسينية ، راجحة شرعاً .

7       السؤال:

هل دعاء التوسل ، وارد عن اهل البيت (عليهم السلام) ؟

الفتوى:

هو منسوب اليهم (عليهم السلام) . قال القمي في مفاتيحه (نقله العلامة المجلسي عن بعض الكتب المعتبرة ، عن الائمة (عليهم السلام)) .

8       السؤال:

i wanted to ask you that what is the way to performnamaz-e-witr in namaz-e-shab.i mean that what dua wehave to say in qunoot before taking the name of 40momineens.please tell me the full way to say along with dua.

الفتوى:

لا يعتبر امر خاص ، ويكفيك من القنوت ما دعوت به . وهناك ادعية مأثورة مذكورة في هامش مفاتيح الجنان وغيره .

9       السؤال:

هل يجوز الجهر ، في قراءة ظهر يوم الجمعة ؟

الفتوى:

يجوز بل يستحب .

10     السؤال:

هل المعتبر في القرآن ، ان تؤدى صحيحاً بحسب الحرف العربي ، او ان يميز السامع بين الحروف المؤدات ؟

الفتوى:

المعتبر اداءها صحيحة على النهج العربي ، ولكن لايجوز التعدي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة (عليهم السلام) فيما يتعلق الكلمات والحروف .

11     السؤال:

ما هو حكم القنوت ، في الصلاة الواجبة ؟

الفتوى:

مستحب مرة واحدة في الفرائض اليومية ، ومرتين في صلاة الجمعة ، ويتعدد في صلوات العيدين والآيات .

12     السؤال:

نحن في قرية صغيرة ، ويوجد فيها اكثر من اثني عشر مأتماً.. فهل يجوز الاكتفاء بثلاثة مآتم ، طلباً للحضور المكثف من الشباب ، الذين يتوزعون في جميع المآتم ، إرضاء لأصحابها القائمين على إدارتها ؟

الفتوى:

بالنسبة لعقد مجلس العزاء ، يجوز ولايجب .

13     السؤال:

تجاذبنا الحديث مع بعض الاخوة ، واختلفنا في موضوع استحباب الحج المندوب ، على زيارة الامام الرضا عليه السلام فقالوا ان الزيارة لها اجر كذا حجة وكذا عمرة .. فهل هناك دليل على استحباب الزيارة ، على الحج المندوب ؟.. وإذا كان الحج المندوب افضل ، فما معنى اعطاء الزيارة اجر كذا حجة وعمرة للزائر ؟

الفتوى:

الحج ارجح ، والظاهر أن تلك الروايات ، خاصة بتلك الازمنة التي لم يتواجد الزوار بهذه الكثرة . وللزمان والظروف ، دور هام في صبغة العمل ، قال تعالى : ( لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل . اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا) ( سورة الحديد الآية 10 ) .

14     السؤال:

في مجلس العزاء ، توزع على المعزين اجزاء من المصحف الشريف ، لإهداء ثواب قراءتها للميت ، واحياناً يكون هناك قارئ للقرأن ، يقرأ في الميكروفون ويسمعه الجميع :

ايهما افضل ، قراءة للجزء من القرآن ، ام الاستماع للقارئ احتراماً لكتاب الله وإهداء ثواب الاستماع للميت ؟

الفتوى:

القراءة افضل .

15     السؤال:

جاء في صفة صلاة العيد ، في منهاج الصالحين للسيد السيستاني : « ثم يكبر في الأولى خمس تكبيرات ، ويقنت بين كل تكبيرتين ، وفي الثانية يكبر بعد القراءة اربعا ، يقنت بين كل تكبيرتين ، ولا يبعد الاجتزاء بثلاث تكبيرات في كل ركعة ».. فكم يكون عدد القنوتات وكيف ؟

الفتوى:

يقنت أربعا في الأولى ، وثلاثا في الثانية ، بين كل تكبيرتين قنوت ، بل يجوز الاكتفاء بثلاث تكبيرات ، في كل ركوع بين كل تكبيرتين قنوت ، فيكون قنوتان في كل ركعة ، ثم يكبر بعد التكبير الثالث ويركع .

16     السؤال:

هل يشرع ان يقضي الإنسان ما فاته من نوافل في السنين السابقة ؟

الفتوى:

نعم يشرع.

17     السؤال:

هل يجوز لي أداء صلاة الليل وأنا في ذمتي صلاة قضاء ثلاث سنوات ، مع العلم أنني أقضي حسب راحتي واقبال قلبي ؟

الفتوى:

يجوز .

18     السؤال:

هل يصح للمسلم أن يخرج العقيقة عنه أو عن أولاده ، خارج البلدة التي يعيش فيها كون التكلفة في بلدته أكبر من تكلفتها في الخارج ؟

الفتوى:

يجوز ولكن العقيقة لا تستحب للشخص إلا مرة واحدة.

19     السؤال:

هل تجب السورة في النوافل ؟

الفتوى:

لا يجب وإن كان اولى. نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة ، يعتبر في كونها تلك النافلة ، قراءة تلك السورة.

20     السؤال:

هل يجوز قطع النافلة أو هو مكروه ؟

الفتوى:

يجوز والاولى عدمه.

21     السؤال:

هل تجب نية سجدتي السهو في الصلاة المستحبة ؟

الفتوى:

لا يجب سجود السهو في النوافل .

22     السؤال:

ما حكم عدم الذهاب لزيارة الأئمة ؟

الفتوى:

تستحب زيارتهم استحبابا مؤكدا ، بل يجب كفاية تعظيم شعائر الله تعالى وهي منها ، وإذا كان ترك زيارتهم رغبة عنهم ، فهي من الموبقات .

23     السؤال:

هل لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام مستحب ؟

الفتوى:

نعم.

24     السؤال:

هل لعن أحد أعداء أهل البيت بإسمه مشروع ؟

الفتوى:

نعم .

25     السؤال:

هل صحيح أن لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام أفضل من الصلاة على محمد وآل محمد ؟

الفتوى:

غير صحيح.

26     السؤال:

هل العقيقة علىالإبن واجبة أم مستحبة ؟

الفتوى:

مستحبة.

27     السؤال:

كثيراً ما يترك المؤمن نافلتي الظهر والعصر كي يؤدي فريضتي الظهرين جماعة او لسبب اخر ، فاذا اراد ان يصلي النوافل بعد صلاة الظهرين وقبل الغروب بوقت متسع .. فهل يصليها بنية الاداء ام القضاء ، ام برجاء المطلوبية ؟

الفتوى:

يصليها قضاءً .

28     السؤال:

ما هو حكم قول : كذلك الله ربي ، بعد قراءة التوحيد ، برغم ان صاحب العروة ذكر الاستحباب ولم يخالف احد في التعليقات ؟

الفتوى:

يستحب ذلك .

29     السؤال:

هل دعاء التوسل وارد عن اهل البيت (عليهم السلام) ؟

الفتوى:

منسوب إليهم عليهم السلام .. قال القمي في مفاتيحه : نقله العلامة المجلسي عن بعض الكتب المعتبرة عن الائمة علهيم السلام .

30     السؤال:

لو حدث ان قاطعني شخص ما أثناء قراءتي لدعاء ما ودار بيننا حديث .. فهل يجب عليَّ إعادة قراءته من جديد ؟

الفتوى:

لايجب وليس الدعاء من أصله واجباً .

31     السؤال:

هل يجوز لي أن اتوقف عن متابعة قراءة الدعاء الطويل ( مثل دعاء الجوشن الكبير ) وإكماله في وقت آخر، بمعنى هل يجوز قراءة الدعاء الطويل بالتقسيط ؟

الفتوى:

يجوز .

32     السؤال:

هل يجوز ( مطلقاً وفي كل الاحوال ) للرجال ان يحلق الشعر الذي ينمو على جسده ما عدا شعر اللحية ( مثل الشعر الذي ينمو على صدره ، ظهره ، ساقيه وركبيه ويديه وبطنه ) ؟

الفتوى:

يجوز بل يستحب .

33     السؤال:

إذا نسى الشخص ذبح عقيقة لأحد أبناءه وقد كبر هذا الابن .. فهل يجوز التصدق بقيمة العقيقة على الفقراء الواجب ذبحها ؟

الفتوى:

العقيقة مستحبة وليست واجبة ، واستحبابها باق بل لو بلغ وكبر استحب له ذلك ، بل لومات ولم يعق عنه استحب ان يعق عنه .

34     السؤال:

هل قلب الخاتم في حال القنوت مستحب بحيث ينظر الى فص العقيق أو ما أشبه ؟

الفتوى:

لم نجد ما يدل على استحبابه .

35     السؤال:

هل يجوز أكل تربة الحسين (ع) التي لم تؤخذ من قرب القبر؟.. وكم المسافة التي يشملها الحكم للاستشفاء ؟

الفتوى:

لايجوز إلا من القبر الشريف وما يعد منه عرفا .. نعم يجوز وضع شيء من غيره من حوالي القبر في الماء بحيث يستهلك فيه ويشرب .

36     السؤال:

هل يجب القيام عند ذكر اسم الحجة – عجل الله فرجه- وعلى الخصوص اسم القائم ؟

الفتوى:

ليس بواجب .

37     السؤال:

إنني أتساءل بتعجب لمعرفة الحكمة عن وجود أدعية مروية عن أئمة اهل البيت عليهم السلام تقرأ لمن يخاف من الاحتلام ، حيث إنني شخصياً اعتقد بأنّ الاحتلام هو نعمة من الله الكريم ورحمة منه عزّوجل للشخص العازب أو غير القادر على ممارسة الجنس مع زوجته لكونها حائضاً مثلاً أو في النفساء ، لأن الاحتلام ( حسب ما يقوله الأطباء في علم الجنس ) طريقة طبيعية لتفريغ الشحنات الجنسية الزائدة التي هي سبب للوساوس الشيطانية ، والاحتلام قطعاً أفضل من الزنا بالنفس ( الاستمناء الفردي ) .. فهل هذه الادعية صحيحة ؟

الفتوى:

على فرض صحتها لا تُعجَّب فيها ، لأن الأنسان قد يكون في حال لايحب أن يحتلم ، فيفيده الدعاء على فرض التأثير .

38     السؤال:

في صلاة الوتر إذا طلع الفجر قبل أن يركع المصلي وكان عالماً بذلك .. فهل تكون صلاته بنية الاداء أم بنية القضاء أم بنية القربة المطلقة ؟ وإذا لم يعلم وصلى بنية الاداء ، ثم أذن الفجر قبله الركوع .. فهل صلاته أداءً صحيحة أم لا ؟

الفتوى:

يتمها لابنية الاداء والقضاء ، ولايعتبر التخفيف .

39     السؤال:

هل يتم إدراك صلاة الوتر ( عند نهاية الوقت ) بعد قراءة الفاتحة والسورة ، ام بعد إكمال القنوت ،ام بعد الركوع ، أم بعد إكمال الذكر من السجدة الثانية ، أم بعد إكمال السجدة الثانية ؟

الفتوى:

بالدخول فيها فيتمها لابقصد الأداء والقضاء .

40     السؤال:

هل يجب في سجدتي السهو تكبيرة الاحرام ام انها مستحبة ؟ وإذا كانت لا هذا ولا ذاك ..فهل يجوز الاتيان بها برجاء المطلوبية ؟

الفتوى:

لامانع من الاتيان بها برجاء المطلوبية .

41     السؤال:

هل البسمله مستحبه استحباباً اصلياً في كل امرمباح ؟.. هل الاتيان بها مستحب عند الشرع الشريف عند فتح الكمبيوتر؟ احب ان اقول البسمله عند ركوب السيارة ، كذلك عند الجلوس ، كذلك عند الاكل ، كذلك عند كل امر اتخوف منه ، كذلك .. هل الاتيان بها بقصد الدعاء فقط ام بقصد الدعاء والاستحباب ؟

الفتوى:

مستحب عند الشروع في كل امر، ولايتوقف ذلك على قصد خاص .

42     السؤال:

في صلاة الوتر إذا طلع الفجر قبل أن يركع المصلي وكان عالماً بذلك .. فهل تكون صلاته بنية الأداء ام بنية القضاء أم بنية القربة المطلقة ؟ واذا لم يعلم وصلى بنية الاداء ، ثم أذن الفجر قبل الركوع .. فهل صلاته اداءً صحيحة أم لا ؟

الفتوى:

يتمها لابنية الاداء والقضاء ، ولايعتبر التخفيف .

43     السؤال:

هل يجوز قراءة المستحبات قبل سجدتي السهو وصلاة الاحتياط ؟

الفتوى:

يلزم المبادرة فيهما قبل فعل المنافي ، والتعقيب وارد بعد الفراغ .

44     السؤال:

يستطيع الانسان ان يصوم القضاء في يوم مستحب فيحصل علي الثواب .. فكيف يقع هذا بان يقول اصوم القضاء في هذا اليوم المستحب ، ام انه يقول اصوم قضاء ومستحباً ؟

الفتوى:

يكفيه أن ينوي القضاء ، فإنه سيحصل الثواب إن شاء الله .

45     السؤال:

ارغب في قراءة زيارة عاشوراء مدة اربعين يوماً لكن لا أستطيع فعل ذلك بسبب العادة الشهرية .. ماذا افعل ؟

الفتوى:

يجوز حتى في ايام الدورة ايضاً .

46     السؤال:

والدتي اطال الله في عمرها لاتعرف القراءة والكتابة ، ولكنها ترغب في قراءة القرآن والادعية والزيارات .. فكيف بها ان يكون لها أجرمن ذلك وهي لا تستطيع القراءة ؟

الفتوى:

تثاب على نيتها ان شاء الله ، ويمكنها الاستعانه باولادها لذلك .

47     السؤال:

هل يجوز الاقتصار على الفاتحة في النوافل ؟

الفتوى:

يجوز إلا في النوافل التي تستحب بالسور المعينة ، فيعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة .

48     السؤال:

ماذا يجب على من يترك صلاة الليل ؟

الفتوى:

لاتجب صلاة الليل ، وانما هي مستحبه ويستحب قضاؤها اذا فاتته .

49     السؤال:

هل يمكن للشخص أن يصلي الركعات الثمانية لنافلة الليل بعد صلاة العشاء مباشرة ، ويصلي ركعتي الشفع والوترعند منتصف الليل دون سبب او اضطرار ؟

الفتوى:

صحته لايخلو من وجه ، ولكن الاحوط والافضل ان يؤخر نافلة الليل الى نصفه .

50     السؤال:

هل يجوز ان اصلي النافلة بقصد الاداء والقضاء ليوم سابق مثلا ؟ .. وهل يجوز أن اصلي نافلة العصر بنية اداء نافلة العصر وقضاء نافلة الصبح ؟

الفتوى:

لا تداخل في اداء النوافل المرتبة .

51     السؤال:

هل يجزئ في الزيارة والدعاء الإستماع أو يجب التلفظ ؟

الفتوى:

تقرأ .

52     السؤال:

أثناء تأديتي الصلاة أقوم بتشغيل إذاعة إيران ، وذلك لأنها تقوم بعرض برامج مفيدة جداً فقهية وتفسيرية وغيرها في وقت صلاة الظهر خصوصاً ، ونظراً لأني أصلي 8 ركعات نافلة الظهر وركعتين من نافلة العصر فيطولان وقت تأديتي للصلاة ، فتفوتني هذه البرامج .. فهل يجوز لي تشغيل الإذاعة أثناء الصلاة ؟

الفتوى:

يجوز، والتوجه في الصلاة فضيلة لاتفوت .

53     السؤال:

يقوم بعض الأشخاص بقراءة الأدعية والزيارات المأثورة ( مثلاً الواردة في مفاتيح الجنان ) بصورة مغايرة لما هي واردة بإضافة أو حذف أو تكرار كلمات منها ، أو قراءتها بصورة متقطعة مع حشر مواضيع أخرى بينها ، أو قراءة أجزاء منها ، أو يقوموا باختراع أدعية أو زيارات دون وجود ما يماثلها في كتب الأدعية المعروفة ، وذلك كله بغرض زيادة التوجه والخشوع .. وهناك ظاهرة وجدت مؤخراً وهي قراءة سور من القرآن بصورة متقطعة مع حشر أدعية بينها ، ومثال على ذلك : ما يعرف بختمة الأنعام وختمة يس ، وتقرأ هذه الختمات في المجالس بصورة جماعية طلباً للحاجة أو للبركة ، لذا يرجى بيان الآتي :

1 حكم الإضافة أو الحذف أو التكرار أو تجزئة الأدعية والزيارات المأثورة.

2 حكم اختراع أدعية وزيارات.

3 حكم قراءة ختمات السور ( مثل الأنعام ويس ) بالصورة المذكورة أعلاه.

4 هل الأفضل التقيد بالأدعية والزيارات المأثورة وقراءتها بصورة كاملة ، وكذلك قراءة السور بصورة كاملة ، أم التغيير فيها بغرض زيادة التوجه ؟

الفتوى:

1 لا مانع منه من دون نسبة ذلك الى المعصوم ، وذلك اذا كان المعنى صحيحاً .

2 يجوز مع مراعاة ما ذكر آنفاً .

3 كذلك .

4 لا شك ان الافضل هو التقيد بالمأثور .

54     السؤال:

هل يجب قبل دخول الوقت البدء في نافلة الصبح أو الظهر أو العصر ؟

الفتوى:

نعم فوقتها يبدأ بوقت الفريضة ، ولكن نافلة الصبح يجوزالاتيان بها بعد الاتيان بصلاة الليل .

55     السؤال:

اذا كان يشترط في صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي ، وكان المصلي لا يحفظها عن ظهر قلب .. فهل يجوز له قراءة سورة اُخرى من السور القصيرة ؟

الفتوى:

لصلاة الوحشة كيفية اُخرى ليس فيها آية الكرسي ، هذا ويمكنه القراءة في المصحف .

56     السؤال:

من الوارد المستحب ان يقول العاطس : ( الحمد لله رب العالمين) بعد العطس .. فما الحكم إذا قالها في الصلاة :

1) بنية الذكر المطلق ؟

2) بنية تعود قول الكلمة بعد العطس ؟

3) متعمداً ؟

الفتوى:

هو منه ، فالنية يكفي فيها الداعي .

57     السؤال:

ما الحكم في الاقوال التالية في الصلاة :

1 الحمد لله رب العالمين ، بعد قراءة سورة الحمد ؟

2 يا تواب يا رحيم ، بعد قراءة سورة التوحيد ؟

3 بحول الله وقوته اقوم واقعد واركع واسجد ، اثناء القيام ؟

4 الحمد لله كما هو اهله ، في بداية التشهد الاول او الثاني ؟

الفتوى:

1 مستحب مأموماً كان أو منفرداً .

2 مستحب بقصد الذكر .

3 مستحب الى وأقعد ، ويجوز الى آخره بقصد الذكر المطلق .

4 لم يرد ذلك بل الوارد ان يقول قبل الشروع في الذكر: باسم الله وبالله والحمد لله وخير الاسماء لله .

58     السؤال:

هل يجوز اهداء صلاة النافلة الى المؤمنين الأحياء او الأموات ؟

الفتوى:

يجوز .

59     السؤال:

في الصلوات المستحبة وفي اثناء أو بعد الركوع لا أدري ما السورة التي ذكرتها بعد الحمد ؟

الفتوى:

صلاتك صحيحة .

60     السؤال:

صليت صلاة الليل ، وبعد خمس دقائق بدأ النور بالظهور .. فما حكم صلاتي ؟

الفتوى:

الصلاة صحيحة على كل حال ، فان كانت بعد الفجر فهي قضاء .

61     السؤال:

هل اذا حفظ الانسان شيئاً من القرآن الكريم ، يجب التعاهد عليه حتى لا ينساه ؟

الفتوى:

لا يجب .

62     السؤال:

نحن على ابواب دخول شهر رمضان المبارك ، ولدينا مجلس للعائلة لقراءة القرآن والدعاء ، والمجلس متكون من رجال ونساء من العائلة فقط ، فلذلك سؤلي يا سيدي .. هل يجوز قراءة القرآن والدعاء بنفس المجلس ، مع وجود كلا الطرفين رجالا ونساء من العائلة ؟

الفتوى:

لا مانع منه مع مراعاة ما يجب مراعاته ، فيما اذا كان هناك أحد من غير المحارم .

63     السؤال:

ما الفرق بين الخيرة بالقرآن وبين التفأل بالقرآن ؟.. أليس التفأل يعني كشف للغيب كأن أعرف هل ستتصل بي صديقتي اليوم أم لا ، أم ماذا ؟ فلقد طلبت من بعض المشايخ في البحرين التفأل بالقرآن بقصد كشف ما سيحصل لاحقا ، لكنهم أخبروني أنه لا يوجد في الاسلام مثل هذا ، وأنما المقصود بالتفأل الوارد في بعض الكتب هو الخيرة ؟

الفتوى:

الخيرة ليست تفائلاً ، بل هي طلب الخير من الله سبحانه ، ولا يكشف عن الواقع وإنما يرفع التحير .

64     السؤال:

ارتكاب المكروه وترك المستحب تهاوناً وعدم مبالاة .. هل يعتبر محرماً ؟

الفتوى:

لا يحرم .

65     السؤال:

هل يجوز أو لا يجوز قراءة القرآن الكريم بالتجويد أو التلاوة بصوت مرتفع بحيث يسمع الجيران الصوت ، علماً ان القارئ لا يقصد اسماع الجيران ، انما هو تعود على تلك الطريقة في التلاوة أو التجويد ؟.. وما هو الحكم الشرعي عليه ، اذا كان اصلاً يقصد اسماع الجيران ؟

الفتوى:

يجوز الإسماع بل يستحب .

66     السؤال:

ما هي الأيام المفضلة صيامها في شهري رجب وشعبان ؟

الفتوى:

يستحب صوم رجب وشعبان كلاً أو بعضاً في ايام البيض ( 13 14 15 ) وخصوصاً إذا كان خميساً او جمعة .

67     السؤال:

هل تجوز الصلاة نافلة بعد العصر ؟.. وهل لها حكم الكراهية ؟.. وبأي نية تصلى ؟

الفتوى:

تجوز ويقال انه مكروه اذا لم تكن النافلة لسبب ، والنية هي الصلاة قربة الى الله تعالى .

68     السؤال:

صمت يوم الخامس عشر من رجب ، لكن قد نزلت عليّ الدورة الشهرية في نصف اليوم تقريباً ، ولكن لم آكل شيء حتى الفطور .. هل احصل على ثواب هذا اليوم ، ام لا ؟

الفتوى:

يبطل الصوم بذلك ، والثواب بيده تعالى وهو مرجو .

69     السؤال:

هل يجوز صوم ثاني وثالث أيام العيد لقضاء أيام شهر رمضان ؟

الفتوى:

يجوز ، وان استحب صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام احدها العيد .

70     السؤال:

( في الصوم ) أيستحب الافطار قبل أم بعد الصلاة ؟

الفتوى:

قيل باستحباب التأخير ، ان لم يوجب انشغال الذهن حال الصلاة ونحو ذلك .

71     السؤال:

هل أن امتداد نية الصوم المندوب الممتدة إلى الغروب يشمل المسافر الراجع إلى بلده بعد الزوال ، ولم يتناول أحد المفطرات ، فيجوز له أن ينويَ الصيام ؟

الفتوى:

نعم يشمله .

72     السؤال:

هل يجوز لي في حال كنت صائمة استحباباً قبول دعوة على الطعام في وسط النهار ؟ واذا كانت الاجابة بالجواز .. هل احصل على ثواب الصيام مع اني افطرت ؟.. وهل يجوز لي ان ادعو صائماً ( صياماً مستحباً ) ، على طعام نهاراً مع علمي انه صائم ؟ واذا كانت الاجابة بالجواز .. هل احصل على اجر تفطير الصائم حينئذ ؟

الفتوى:

يجوز في كلا الحالتين ، وتثاب ان شاء الله .

73     السؤال:

ما حكم الصراخ والعويل والجزع الذي تفعله بعض النساء في مراسم العزاء الحسيني ، والذي يؤدي الى صرف انتباه الآخرين عن أصل العزاء ؟

الفتوى:

هذا أمر مندوب لا يوجب صرف الانتباه ، بل يوجب تهييج الناس لاقامة العزاء والتنديد بالظالمين .

74     السؤال:

أود أن أسال عن النوافل اليومية القبلية ، أي نافلة الصبح والظهر والعصر فى حالة عدم القيام بها قبل الأذان .. هل نصليها بعد الفريضة ، أم تصلى قبل الفريضة في كل الاحوال ؟

الفتوى:

محل النوافل المذكورة بعد الوقت وقبل الاتيان بالفريضة ، ولا يصح الاتيان بها قبل الوقت .. ولو لم يأت بها حتى صلى الفريضة ، وأراد الاتيان بها بعد ذلك ، فليقصد القضاء .

75     السؤال:

بعد التسليم في الصلاة .. ما هو العمل المستحب اتيانه فوراً .. هل تسبيحة الزهراء عليها السلام ، أم الصلاة على محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وبعدها تسبيحة الزهراء ؟

الفتوى:

المستحب فوراً بعد التسليم هو التكبيرات الثلاث ، ولم يثبت ترتيب بين انحاء التعقيب غير ذلك .

76     السؤال:

هل الصيام المستحب الوارد في بعض المناسبات في كتاب مفاتيح الجنان يمكن صومه بنية الإستحباب ؟.. وما هي الأيام المستحب صومها لدى سماحتكم ؟

الفتوى:

يكفي ان تنوي الرجاء إذا قصدت الخصوصية ، والا فلا مانع من قصد الاستحباب بقول مطلق .

77     السؤال:

هل التسبيح باليد هو أفضل من التسبيح بالسبحة المتداولة بين الناس ( ليس المقصود بالسبحة تربة الامام الحسين عليه السلام ) ؟

الفتوى:

الافضلية في السبحة غير تربة الحسين (روحي فداه ) .

78     السؤال:

ما حكم وضع القرآن أو التربة في السيارة بقصد التبرك ؟

الفتوى:

يجوز .

79     السؤال:

تَرِدُ في بعض الروايات استحباب بعض الصلوات بسور معينة مختلفة ، فإذا أراد المكلف أن يصلي هذه الصلاة .. فهل يجب عليه الترتيب بين السور في الركعة الواحدة حسب ترتيب ما ذكرته الرواية ، أم يكفي أن تحوي الركعة على هذه السور فقط ؟ وإذا ذكرت الرواية ( المعوذتين ) .. فهل يصح قراءة سورة الناس قبل سورة الفلق ؟

الفتوى:

إذا كان ظاهر الرواية اعتبار الترتيب ، فهو معتبر في امتثال ذلك الأمر ، وإلا فلا مانع من مخالفة الترتيب وكذلك المعوذتين .

80     السؤال:

بعد فراغ المؤمنين من صلاة الجماعة ، يقرأ شخص الدعاء التالي : يا علي يا عظيم يا غفور يا رحيم أنت الرب العظيم إلى قوله : منّ عليّ بفكاك رقبتي من النار ، وهو من أدعية شهر رمضان المبارك ، وحيث أن المؤمنين يسألون القارىء الدعاء .. فهل يجوز للقارىء للدعاء أن يقرأ الدعاء بصيغة الجمع بدل صيغة المفرد المتكلم ، فمثلاً بدل ( منّ عليّ ) يقول : ( منّ علينا ) .. فهل يجوز ابدال الضمير المفرد إلى الجمع باعتبار ان الجميع يسأل الدعاء من الشخص في المسجد ، وهو لا يقصد التحريف في القراءة ؟

الفتوى:

يجوز ، ولا حاجة إليه لكفاية ان يقرأ كل واحد بصيغة المفرد .

81     السؤال:

هل صحيح ان الصلاة مكروهة بعد العصر ؟

الفتوى:

القول بالكراهة على تقدير الصحة يختص بالنافلة المبتدأة .

82     السؤال:

ما شروط الملبس المطلوبة أثناء قراءة القرآن داخل المنزل بالنسبة للرجل والمرأة ( من ناحية ارتداء الحجاب ) ؟

الفتوى:

لا يعتبر في قراءة القرآن لبس زي معين ، ولا لبس حجاب للمرأة ، إذا لم تكن بحضور أجنبي .

83     السؤال:

أريد أن أقرأ زيارة عاشوراء لمدة أربعين يوماً متصلة من أجل قضاء حاجة ، وخلال الأربعين يوماً ستأتي الدورة الشهرية .. فهل يجوز لي قراءتها خلال هذه الفترة دون أن يكون عليّ أي إثم ؟

الفتوى:

يجوز ولا إثم عليك به ، ولكن لا تصلي صلاة الزيارة .

84     السؤال:

ما حكم الأضحية يوم العيد ؟.. هل هي واجبة ؟.. وما الفرق بينها وبين الهدي ؟

الفتوى:

مستحبة ، وهدي الحج واجب ، والأضحية والهدي أمران لا علاقة لأحدهما بالآخر .

85     السؤال:

1 كنت صائماً صوماً مستحباً ، وحين علم أحد زملائي في العمل بصيامي دعاني لمشاركته في وجبة إفطاره الصباحية ، وألحّ عليّ في ذلك قائلاً : إنّ إجابة الدعوة أفضل من الصيام .. فما هو ضابط هذا القول ؟.. وما هو الحكم في الحالة الآنفة الذكر ؟

2 إذا كان الصيام واجباً غير معيّن .. فما هو حكم إجابة الدعوة في مثل هذه الحالة ؟

3 إذا اعتذرتُ عن الدعوة بحجة الصيام ، وقبل الداعي الاعتذار .. فهل يكون ذلك مخالفاً للاستحباب في رجحان قبول الدعوة على الصيام ، حتى إذا لم يكن هناك إلحاح من الداعي ؟

الفتوى:

1 نعم يستحب اجابة الدعوة ، ويحصل المؤمن على ثواب الصوم أيضاً .

2 لم يرد ذلك في صوم القضاء .

3 نعم الراجح هو قبول الدعوة .

86     السؤال:

صلاة الغفيلة يقرأ بعد الحمد وذا النون إذا قرأ التوحيد بالخطأ ما العمل .. هل تبطل الصلاة ؟

الفتوى:

لا تبطل الصلاة ، ولكنها لا تعتبر صلاة الغفيلة .

87     السؤال:

أيهما أكثر ثواباً : قارىء القرآن ، أم المستمع إليه ؟

الفتوى:

الثواب يتبع القصد والتوجه إلى الله ، ولعل المستمع يتأثر من القراءة أكثر ممن يقرأ ، فيحصل على ثواب أكثر ، واما ذات العمل فلا شك ان القراءة أفضل .

88     السؤال:

يصعب عليّ القيام نصف الليل لأداء صلاة الليل ، وأنا أرغب كثيراً في أدائها لما فيها من الفضل .. فهل من سبيل ؟

الفتوى:

لا يبعد ان يبدأ وقت صلاة الليل من أول الليل ، وان كان الأفضل الاتيان بها في الثلث الأخير من الليل ، وأفضله القريب من الفجر .

89     السؤال:

سمعت باستحباب العقيقة حتى للشخص الكبير ، وأريد منكم أن تبينوا لنا : شخص عمره ثلاثون عاماً يريد أن يعق عن نفسه .. فكيف يصنع ؟.. وماذا يعمل بلحم العقيقة ؟

الفتوى:

يستحب ذلك لمن لم يعق عنه في صغره ، وذلك بأن تذبح شاة أو بقرة أو ينحر إبلاً ، ويستحب ان تكون العقيقة سمينة ، وان تجتمع فيها شروط الأضحية ، ويجوز تقسيمها نياً ، وكما يجوز طبخها وتوزيعها للمؤمنين ، ولا تختص بالفقراء ، ويكره ان يأكل الأب أو أحد ممن يعوله ، وخصوصاً الاُم .

90     السؤال:

إذا كنت صائماً في غير وقت الصيام ( شهر رمضان ) .. فهل يجوز لي أن أستخدم أسلوب التهرب لكي يكون الشيء بيني وبين ربي ، أي عندما يحين وقت الغذاء أخرج من البيت ، وأقول لهم بانني مشغول ، أو أقول لهم بأنه ليس لي رغبة بالأكل .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:

يجوز التهرب ، ولا يجوز الكذب .

91     السؤال:

يقال ان الضحية واجبة على كل شخص بالغ .. فهل هذا صحيح ، أم هي من المستحبات ؟ واذا كان صحيحا .. فما هي شروط الضحية للذكر والانثى ؟

الفتوى:

لا يجب .

92     السؤال:

هل يجب على المصلي سجدتي سهو ، اذا أتى بما يستوجب ذلك في النوافل والصلوات المستحبة ؟

الفتوى:

من جملة أحكام النوافل انه لا يجب لها سجود السهو .

93     السؤال:

هل حرام ترك صلاة الليل ؟.. وما هو وقتها وثواب المثابرة عليه ؟

الفتوى:

لا يحرم ، ولكنه ثواب جزيل يخسر من يحرم نفسه منه ، ووقتها الليل ، وأفضله قبيل الفجر .

94     السؤال:

بالنظر الى ان قراءة القرآن مستحب بنفسه .. فما هو معنى كراهة قراءته من قبل أشخاص مثل الجنب والحائض والنفساء ؟ ( بمعنى قلة الثواب ، أم أفضلية تركها ) ؟

الفتوى:

الكراهة على فرضها بمعنى أفضلية الترك ، ولكن سماحة السيد لا يرى كراهة قراءة القرآن لهم .

95     السؤال:

هل يجب الصلاة على الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم )؟.. وهل يجوز الكناية عنها بحرف ( ص ) مثلاً ؟

الفتوى:

يستحب الصلاة على النبي وآله صلوات الله عليهم أجمعين حيثما ذكر ، أو ذكر عنده ، ولو كان في الصلاة ، وفي أثناء القراءة ، بل الأحوط عدم تركها ، وفي الخبر: ( وصل على النبي كل ما ذكرته ، أو ذكره ذاكر عندك في الأذان وغيره ) ، وإذا كتب اسمه ( صلى الله عليه وآله ) يستحب ان يكتب الصلاة عليه ، ويكفي ( ص ) للاختصار ، إذا كانت هناك ضرورة إليه .

96     السؤال:

إذا أراد شخص ان يصوم أياما من شهر شوال .. هل يصومها متصلة ، أم متفرقة ؟

الفتوى:

يجوز كيفما شاء ، ولكن المستحب الوارد في خصوص شهر شوال هو صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام ، أحدها العيد .

97     السؤال:

هل يوجد في الفقه الإمامي استحباب صيام ستة أيام من شهر شوال ، تبدأ من اليوم الثاني من شهر شوال ؟.. وهل هو مجرد استحباب ، أم انه استحباب مؤكد عليه ؟

الفتوى:

بل المستحب هو صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام ، أحدها العيد .

98     السؤال:

هل من بدأ بأداء صلاة الليل يجب عليه الاستمرار ، وإذا قطعها ليلة أو ليلتين ولم يؤدها .. فهل يجب عليه ان يقضيها ، أو ماذا يفعل ؟

الفتوى:

صلاة الليل من النوافل ، وقد ورد الحث على الإتيان بها جميعاً ، بل وقضائها إذا فاتت في وقتها .

99     السؤال:

هل يجوز أداء نافلة العشاء ركعة من قيام ؟ فإن جاز .. فما الأفضل ؟

الفتوى:

الأحوط وجوباً الإتيان بها من جلوس .

100   السؤال:

هل يجب صلاة الزيارة كزيارة عاشوراء ؟ وإذا كان واجباً .. فما الحكم إذا قرأها الشخص ، ولكنه لم يصل .. فهل عليه القضاء أم لا ؟

الفتوى:

ليست بواجبة ، ولا يجب قضاءها .

101   السؤال:

إذا سافر شخص إلى مكان مقدس مثلاً المدينة ، وطلب منه شخص آخر أن يصلي له عند النبي (ص) .. فهل يجوز أن يصلي له بالنيابة ؟ وإذا صلى له وهو يجهل بالحكم .. فما الحكم في هذه الحالة ؟

الفتوى:

يجوز الزيارة له مع صلاتها ، ويجوز ان تصلي لنفسك ثم تهدي ثوابها له ، ولا ضير عليك ما صليته له سابقاً .

102   السؤال:

كيف أهدي ختم القرآن لأبي ؟.. وهل يجوز أن أقسم القرآن وأهدي كل قسم لشخص معين ؟

الفتوى:

تنويه نيابة عنه أو تقرأه وتبعث بثواب القراءة له ، ويجوز التقسيم المذكور .

103   السؤال:

ما حكم إهداء الأعمال الواجبة كالصلاة والصيام والحج ؟.. وهل يجوز إهداءها إلى الأحياء ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

104   السؤال:

أريد أن أستفسر .. هل يجوز عندما نسمع القرآن أن نهديه إلى شخص متوفى وغير متوفى ؟ وإذا كنا غير طاهرين لأي سبب كان .. هل يجوز سماع القرآن ، وبالتالي يقوم العقل بتذكر السورة ، ويكون القلب من غير ارادة ينطقها في داخلنا بتمعن شديد .. هل يجوز هذا ؟

الفتوى:

يجوز كل ذلك .

105   السؤال:

هل يجوز ترك المستحبات في الصلاة للمكلف ، إذا كان لديه ضيق في الوقت ، أو لإلتزامه بمرافقة جماعة للسفر وعدم التأخر عنهم ؟

الفتوى:

يجوز مطلقاً .

106   السؤال:

أفيدوني في مسألة الشهادة أو التشهد بعد العطس ، أي قول العاطس : الحمد لله ، ويرد عليه : يرحمك الله في هذا المعنى ؟

الفتوى:

يستحب تسميت العاطس .

107   السؤال:

1 أردت أن أعرف صلوات النوافل اليومية : متى وقتها ؟ كم عددها وكم ركعة هي ؟

2 البعض يسبح الله ويصلي على محمد وآله في السجود ، البعض يسبح فقط ، والبعض يسبح أكثر من مرة .. فماذا نذكر في السجود والركوع في أي صلاة ؟

الفتوى:

1 ركعتان قبل فريضة الصبح ، وثمان ركعات قبل فريضة الظهر ، وكذا قبل فريضة العصر ، وأربع ركعات بعد صلاة المغرب ، وركعتان من جلوس بعد فريضة العشاء ، واحد عشر ركعة لصلاة الليل ، ويبدأ وقتها من أول الليل وينتهي بطلوع الفجر .

2 الأفضل ان تقول في ركوعك ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) ، وفي السجود ( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) .

108   السؤال:

ماذا يجب فعله وماذا يجب ترك فعله كي نوفق للقيام لصلاة الليل ؟

الفتوى:

يجب ان يكون الانسان صاحب همة وقرار .

109   السؤال:

1 هل يجوز قرآءة القرآن الكريم ورأسي مكشوف .

2 أقوم بين الفترة والأخرى بختم القرآن الكريم وإهداء ثواب الختمة إلى أمي المتوفاة فهل هذا جائز ؟

3 هل يجوز صيام الأيام التسعة الأولى من شهر محرم الحرام ؟

4 في بعض الصلوات المستحبة لابد من قراء سور معينة من القرآن الكريم ولكنها تكون طويلة ولست أحفظها عن ظهر قلب فهل يجوز لي حمل القرآن الكريم أثناء الصلاة وقرائتها ؟

الفتوى:

كل ذلك جائز .

110   السؤال:

هل يجوز اهداء العمل الواجب وثوابه إلى الحي ؟

الفتوى:

يجوز .

111   السؤال:

بعض الصلوات المستحبة فيها آيات السجود .. فهل يجب السجود أم الايماء وتأدية السجود بعد الفراغ من الصلاة ؟

الفتوى:

يجوز قراءة العزائم في النوافل ، فيسجد بعد قراءة آية السجدة وهو في الصلاة ، ثم يتمها .

112   السؤال:

هل يجوز الصلاة دون أذان وإقامه ؟.. وما حكم من لا يقولهما في الصلاة ؟

الفتوى:

يستحب الأذان والإقامة إستحباباً مؤكداً ولا يجبان .

113   السؤال:

أريد أن أعرف أي زيارة أحسن وأفضل : ان أزور بها كل الأئمة في نفس الوقت عن بعد ، وأريد أن أعرف أي الأوقات أفضل في اليوم ان اقرأها ؟

الفتوى:

يمكنك زيارتهم أرواحنا فداهم بالزيارة الواردة في أعمال يوم الجمعة في مفاتيح الجنان .

114   السؤال:

أريد أن أعرف أي زيارة أحسن ان أزور بها المهدي خصوصاً والامام الحسين ، ودائماً عن بعد مع تحديد الوقت المفضل في كل يوم ؟

الفتوى:

يمكنك أن تزور الحجة أرواحنا فداه بزيارة آل ياسين الموجودة في المفاتيح ، وتزور سيد الشهداء بزيارة وارث .

115   السؤال:

متى يبدأ وقت نافلة الصبح ومتى ينتهى ؟ ولو استيقظت بعد ربع ساعة من بعد أذان الصبح .. هل أبدأ بها ؟

الفتوى:

يبدأ وقتها من أول الليل بعد مضي وقت يفي بصلاة الليل ، وينتهي قبيل طلوع الشمس .

116   السؤال:

هل يجوز قراءة القرآن واهداءه إلى أرواح الأئمة المعصومين ، أو إلى أصحاب الكرامات ، كأبي الفضل العباس واُم البنين وغيرهما ؟

الفتوى:

يجوز ، بل هو خير .

117   السؤال:

بالنسبة لمن يعتقد بالتسامح في أدلة السنن ، فإذا تعارض مستحبان كأن يجد في رواية : أن الرسول يفطر قبل الصلاة بتمرة ، وفي رواية اُخرى : بأنه يفطر بعد الصلاة .. فأي الروايتين يعمل بها ؟ ولو أيد الدليل العلمي الطبي أن العمل بإحداهما أفضل وأصح للجسم .. فهل بالأمكان العمل على الرواية المدعومة بالدليل الطبي وترجيحها على الاُخرى ؟

الفتوى:

الذي يعتقد ذلك يتخير في الأخذ بأحدهما ، والدليل العلمي لا يؤيد صحة الرواية ، إلا أنه لا مانع من ترجيح العمل بأحدهما بذلك كأي مرجح آخر ، ما دام الأمر من الموسعات .

118   السؤال:

ما حكم ترديد بعض مقاطع دعاء كميل ، مع أن المعروف بأن الإمام (ع) هو أعرف بالدعاء منا ، حيث أنه لم يردد في تلك المقاطع ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، والمنقول هو متن الدعاء لا كيفية القراءة .

119   السؤال:

هل يجزي في صلاة جعفر الطيار تأخير التسبيحات إلى ما بعد الانتهاء من الصلاة ، ثم يأتي بها دفعة واحدة ؟

الفتوى:

ورد ذلك في بعض الروايات ، ولا بأس بالعمل بها رجاءً .

120   السؤال:

ما حكم قراءة القرآن إذا كان القارئ لا يجيد القراءة ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

121   السؤال:

هل يجوز قراءة القرآن ، أو أي نوع من أنواع العبادات المستحبة ، وإهداء ثوابها إلى شخص حي كالوالدين مثلاً ؟

الفتوى:

يجوز .

122   السؤال:

بالنسبة الى صلاة الليل .. هل يجوز أن آتي بالركعات الثمان بعد صلاة العشاء ، وأترك ركعتي الشفع وركعة الوتر قبيل صلاة الفجر ؟

الفتوى:

نعم يجوز .

123   السؤال:

هل يجوز عمل أي عبادة ، سواء كانت صلاة أو صوما أو حجا هدية لشخص حي لم يمت ؟

الفتوى:

يجوز التبرع بالصلاة ، بل وسائر العبادات عن الاموات ، ولا يجوز التبرع عن الاحياء ، وان كانوا عاجزين عن المباشرة إلا الحج ، اذا كان الحي مستطيعاً ، أو كان ممن استقر عليه الحج وكان عاجزاً عن المباشرة ، نعم يجوز إتيان المستحبات واهداء ثوابها للاحياء ، كما يجوز ذلك للاموات ، ويجوز النيابة عن الاحياء في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمن ليس بمكة وزيارة قبر النبي والأئمة ( عليهم السلام ) وما يتتبعهما من الصلاة .

124   السؤال:

بالنسبة إلى النوافل .. هل يجوز أداؤها عن وقوف أو جلوس أو نوم أو حركة بالمشي او السيارة ، دون الانحناء للركوع والسجود ودون الاتجاه للقبلة ؟.. وهل في هذه الحالة يتحقق الركوع والسجود بإغماض الجفنين وزيادة المدة للسجود ؟.. وهل ينطبق ذلك على صلاة الليل والشفع والوتر ؟

الفتوى:

يجوز كل ذلك ، والايماء للركوع والسجود يكون بالرأس ، ويخفض رأسه للسجود أكثر من الركوع .

125   السؤال:

هل يجوز لمن عليه صلوات ان ياتي بالصلوات المستحبة ( النوافل ) ، وهو لم ياتي بالصلوات الواجبة ؟

الفتوى:

يجوز .

126   السؤال:

ما هي صلاة جعفر الطيار ( التسابيح ) وكيفيتها ؟.. وما هو ثوابها ؟

الفتوى:

صلاة جعفر عليه السلام أربعة ركعات ، كل ركعتين بسلام ، تقول بعد القراءة في كل ركعة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر 15 مرة ، وفي الركوع ، وبعده ، وفي كل سجدة ، وبينهما ، وبعدهما 10 مرات ، وثوابه كثير .

127   السؤال:

هناك أعمال وادعية خاصة لبعض الشهور .. فهل أعمل هذه الاعمال رغبة في ثواب ما ورد عنها من الاحاديث ، أو أعملها بنية مطلقة لله تعالى ؟

الفتوى:

يكفي الاتيان بها بقصد التقرب الى الله تعالى .

128   السؤال:

إذا نويت عملا ثواباً إلى أرواح عدد من المؤمنين .. فهل يتجزأ الثواب عليهم ، ام ان كل واحد يأخذ ثواب ذلك العمل كاملاً ؟

الفتوى:

الله العالم بذلك ، والله سبحانه اكرم .

129   السؤال:

هل يجوز أداء الصلوات المستحبة ، وعلي قضاء فرائض ؟

الفتوى:

يجوز إلا إذا عد تهاوناً منك في أداء الواجب ، وهو قضاء الفرائض .

130   السؤال:

صلاة الغفيلة .. هل تصلى من جلوس أم من قيام ؟

الفتوى:

من قيام ، وتجوز من جلوس ايضاً .

131   السؤال:

بالنسبة لصلاة الليل أنا اؤديها عن طريق مسك ورقة مكتوبة فيها هذه الصلاة ، أي بمعنى انني أمسك تلك الورقة في صلاتي مع النظر إليها والقراءة منها .. فما حكم الصلاة ؟.. وما حكم لو اقتصرت على ركعتي الشفع وركعة الوتر ؟

الفتوى:

يجوز .

132   السؤال:

هل تسبيحة الجبر واجبة ؟.. وكيف تتم تأديتها ( ماذا نقول فيها ) ؟.. وكم عددها ؟

الفتوى:

هي أن تقول عقيب كل صلاة مفروضة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر (30 مرة ) .

133   السؤال:

ما هي ركعة الوتر في صلاة الليل ، وما هي كيفيتها ؟

الفتوى:

الركعة الأخيرة لصلاة الليل ، يمكن الاتيان بها منفردة كما يمكن الاتيان بها مع ركعتي الشفع ، وتمتاز بانه يستحب في قنوتها الترحم على أربعين مؤمناً بالاسم ، ثم الاستغفار 70 مرة ، ثم سبعة مرات : ( هذا مقام العائذ بك من النار ) ، ثم 300 مرة العفو .

134   السؤال:

في كل عام أرغب في صوم شهري رجب وشعبان قربة لله تعالى ، ولكن أمتنع عن ذلك ، وذلك لدخول ضميمة ، وهي أني أريد إضافة إلى ثواب الله من جراء الصوم أريد كذلك التخفيف من وزن الجسم .. فهل لهذه الضميمة تأثير في صحة الصوم ، أو نقصان الثواب ؟

الفتوى:

لا يضر .

135   السؤال:

هل يوجد تخيير في صلاة الغفيلة بين القيام والجلوس ؟

الفتوى:

نعم وهو حكم ثابت لجميع الصلوات المندوبة ، إلا الوتيرة على الاحوط وجوباً .

136   السؤال:

هل يجوز للمسلم ان يقيم صلاة الليل وهو على رأس العمل ، اذا كان ليس هناك أي حرج عليّ ؟

الفتوى:

يجوز برضا صاحب العمل ، أو كون ذلك متعارفاً .

137   السؤال:

هل هناك كراهية في التنفل بعد صلاة الصبح بصلوات مستحبة كصلاة جعفر وغيرها ؟

الفتوى:

لم تثبت كراهتها .

138   السؤال:

انا حامل ويشق علي الوقوف لأداء صلاة الليل .. فهل اصليها من جلوس ، وكيف تكون الصلاة ؟

الفتوى:

يجوز من جلوس ، وكيفيتها أن تصلي ثمان ركعات بنية نافلة الليل كل ركعتين بسلام ، ثم ركعتين بنية صلاة الشفع ، ثم ركعة بنية الوتر ، ويستحب الدعاء طويلاً في قنوتها .

139   السؤال:

هل يجوز الصوم المستحب في من كان عليه صوم قضاء ؟

الفتوى:

لا يجوز ان كان عليه قضاء شهر رمضان .

140   السؤال:

ما هو حكم قراءة القرآن الكريم اذا كان القارئ لا يجيد التلاوة بشكل صحيح ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، ويقصد التمرين اذا لم يجيد القراءة .

141   السؤال:

أنا متعود بعد كل صلاة أصليها حتى لو كانت مستحبة أسبح تسبيح فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ولكن عندما أصلي جماعة وأصلي النوافل وأنتهي منها يقوم شخص للأذان .. فأيهما أفضل محاكاة الأذان أم التسبيح ؟ هكذا مواقف عندما يكون هناك مستحبان لا أدري أيهما أولى .. فماذا رأيكم ؟

الفتوى:

التسبيح أفضل .

142   السؤال:

ما هو حكم صيام اليوم الثاني من أيام العيد الفطر ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، ولكن المستحب صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام أحدها العيد .

143   السؤال:

هل يجوز الإستغفار للاخوة والأخوات ، أو الأرحام الأحياء في ركعة الوتر ؟

الفتوى:

يجوز .

144   السؤال:

هل يجوز لمن عليه صيام كفارة أن يصوم مستحب ، أم لا ؟

الفتوى:

يجوز .

145   السؤال:

في الصيام المستحب قبول دعوة المؤمن مستحبة ، ولكن ماذا بعد قبول الدعوة .. هل مواصلة الأكل أم الإمساك عن الأكل حتى الأذان ؟ وعلى أي حال .. هل عدم القبول يؤدي إلى شيء ؟

الفتوى:

يبطل الصوم بالأكل ، ولا يستحب الامساك بعده .

146   السؤال:

هل يجب إلصاق الأنف بالأرض أثناء السجود أو لا ؟.. وما الحكم في الصلوات التي لم أفعل فيها ذلك ؟

الفتوى:

من مستحبات السجود في الصلاة إرغام الأنف بالأرض ، وليس بواجب .

147   السؤال:

من صلى الوتر قضاء .. هل يجوز ان يقضي نافلة الليل بعد ذلك ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

148   السؤال:

أصوم ولله الحمد شهري رجب وشعبان ، ولكن في كثير من الأحيان تدعوني زوجتي إلى الطعام والأكل معها ، خصوصاً عندما تراني متعباً .. فهل يستحب لي الافطار حتى مع تكرر الدعوة ؟

الفتوى:

تشمله أدلة إستحباب إجابة دعوة المؤمن ، فيستحب لك الافطار .

149   السؤال:

ما هو حكم الصيام في المدن المقدسة كمكة والمدينة والنجف لغير أهلها ، بدون نية الإقامة عشرة أيام ؟

الفتوى:

يجوز مع نذر الصوم في السفر ، ويجوز في المدينة ثلاثة ايام لقضاء الحاجة .

150   السؤال:

لو شخص بقي على الجنابة متعمداً الى حين دخول وقت صلاة الصبح ، وهو عازم على الصيام المستحب قربة الى الله تعالى .. فما حكم صومه ؟

الفتوى:

صومه صحيح .

151   السؤال:

هل تجوز الصدقة الجارية للميت ، او انه فقط تدفع في حياة الإنسان حتى مماته ؟

الفتوى:

تجوز .

152   السؤال:

هل يستحب في القنوت للصلاة الواجبة الدعاء على قتلة الإمام الحسين ( ع ) لاسيما في أيام محرم ، وكذلك الدعاء لزوار الإمام الحسين ( ع ) ؟

الفتوى:

يدخل ضمن العناوين العامة التي يستحب لها الدعاء .

153   السؤال:

من الاُمور المستحبة في الصلاة الواجبة هو التطيب ولبس أحسن الثياب .. هل ينطبق ذلك في صلاة الزيارة ؟

الفتوى:

نعم يشملها .

154   السؤال:

شخص كان يصلي صلاة زيارة الإمام الحسين ( ع ) باتجاه قبر الإمام ، لا باتجاه القبلة لجهله بالحكم ، وبعد علمه .. هل يجب عليه قضاء صلاة الزيارة المستحبة أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب ، ولكن يستحب .

155   السؤال:

امرأة نذرت ان تزور الامام الحسين (ع) أربعين يوماً متتابعاً في وقت معين ، مع الصلاة لكل زيارة ، وحينما حان الوقت للوفاء بالنذر صادف أيام حيضها .. فهل يجوز أن تستأجر لصلاة الزيارة من ينوب عنها ؟ وإذا كان نعم .. هل يجوز استئجار الغير للصلاة المستحبة ؟

الفتوى:

تزور ولا تصلي ، ويجوز استئجار الغير للزيارة عن الحي وصلاة الزيارة .

156   السؤال:

أيهما افضل الافطار قبل الصلاة ، أم الصلاة قبل الفطور ؟

الفتوى:

الافضل التعجيل بصلاة المغرب قبل الافطار ، إلا في حق من تتوق نفسه الى الافطار ، او ينتظره أحد .

157   السؤال:

هل لي أن أصوم الصوم المستحب مثل أيام شهر رجب والنصف من شعبان ، أو يجب أن أقضي أولاً ؟

الفتوى:

لا يجوز التبرع بالصوم لمن عليه قضاء شهر رمضان .

158   السؤال:

هل هناك استحباب وارد حول صوم ستة أيام من شهر شوال ؟

الفتوى:

نعم بعد ثلاثة أيام منه احدها العيد .

159   السؤال:

هل يجوز للمؤمن أن يحج نيابة عن أحد المعصومين من أهل البيت (ع) أو عن جميعهم ، أم إنه لا يشرع إلا أن يهدي ثواب حجه إليهم ؟

الفتوى:

يجوز قصد النيابة أيضاً .

160   السؤال:

نعلم أن للصائم فرحة حين يفطر ، وله فرحة ثانية المتمثلة في الثواب عند ربه كما يقول الحديث الشريف . وأسمع كذلك انه من الافضل التعجيل في الافطار ، لكن نعلم من جهة اُخرى أن صلاة الصائم أرفع درجة ممن يصلي وهو فاطر اذا .. هل نصلي صلاة المغرب قبل أن نجلس للافطار ، أو نعلق الصيام بقليل من التمر مثلاً ثم نصلي ؟.. ما هي الكيفية التي نحصل فيها على أكثر ثواب ؟

الفتوى:

لا فضيلة في تعجيل الإفطار ، والأفضل تقديم الصلاة .

161   السؤال:

هل يجوز صلاة الحي للحي كهدية ، كأن أذهب لزيارة قبور أحد المعصومين (ع) واصلي لوالدي الحيين ركعتين كهدية ؟.. وما ثوابها ؟

الفتوى:

يجوز الاتيان بالمستحبات واهداء ثوابها للأحياء ، كما يجوز ذلك للأموات . ويجوز النيابة عن الاحياء في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمن ليس بمكة ، وزيارة قبر النبي والأئمة عليهم السلام ، وما يتبعهما من الصلاة .

162   السؤال:

هل تأخير الإفطار إلى بعد صلاة المغرب والعشاء مستحب ؟

الفتوى:

نعم يستحب ذلك .

163   السؤال:

هل مرور الرجل من امام المرأة اذا كانت تصلي في المسجد الحرام او مسجد الرسول الأكرم ، وبحدود متر تقريباً ، يبطل صلاتها ؟

الفتوى:

لا تبطل ، ولكن يستحب للمصلي أن يضع سترة من عصى ونحوه ، بل وخط اذا كان يصلي في معرض مرور الناس .

164   السؤال:

عندما نقوم بإهداء صلاة ما ، أو ثوابها الى احد ما .. فما هي الكيفية او النية ؟.. وهل تكون في بداية الصلاة او نهايتها ؟

الفتوى:

اذا اردت النيابة عنه فالنية تكون في البداية . واذا اردت اهداء الثواب فالنية تكون بعد العمل .

165   السؤال:

أنا امرأة اصوم شهر رجب وشعبان الى الله طاعة . وكنت قد نذرت الصيام للأئمة الاطهار.. هل يجوز لي ان اصوم صيام النذر في شهر رجب وشعبان ؟.. هل يجوز الصيام للوالدين وهم متوفيين ، واهدي ثوابه لهما في شهري الطاعة رجب وشعبان ؟

الفتوى:

يجوز الأمران .

166   السؤال:

أجد أحياناً في نفسي رغبة في صلاة ركعتي الوحشة ، و أهدي ثوابهما لكل من يتوفى من المؤمنين و المؤمنات في ذلك اليوم .. فهل أصليها على هذه النية ، أم لابد من تعيين المتوفى ؟

الفتوى:

لا بأس بإتيانها بهذه النية رجاءً .

167   السؤال:

1 اذا كنت صائما استحبابا او ما في الذمة ، وشربت الماء او اكلت نسيانا .. فهل يفسد صيامي ، او اكمل ؟

2 كيف انوي للصيام في يوم الشك بين اخر يوم في شعبان واول رمضان؟

3 هل صحيح ان ينوي شخصا للصيام في رجب او شعبان ، او اي وقت اخر غير رمضان ، او القضاء بقوله : ” اصوم غدا لما في الذمة ” ؟

4 اذا كنت صائما استحبابا او ما في الذمة ، وقدم لي احد الاشخاص شرابا او اكلا .. فهل يجب علي ان افطر ؟.. وهل احصل على الاجر والثواب لتلبية طلبه وعدم رده ؟.. وهل يحصل هو على الاجر والثواب ؟

الفتوى:

1 لا يبطل الصوم بذلك .

2 يمكنك ان تأتي بنية ما في الذمة

3 صحيح .

4 يجوز لك الافطار في غير الصوم الواجب وانتما مأجوران إن شاء الله .

168   السؤال:

في أعمال ليلة الجمعة ، يذكر : أن يقرأ سورة بني إسرائيل ، والسور الثلاث المبدوءة بطس ، وسورة حم السجدة ، والطور ، وإقتربت ، فأرجو تبيان هذه السور في القرآن الكريم ؟

الفتوى:

سورة بني إسرائيل ، هي سورة الأسراء 17 أول الجزء الخامس عشر ، والطواسين ، هي : الشعراء 26، النمل 27، القصص 28 ، وحم السجدة هي سورة فصلت 41 ، والطور 52 ، وإقتربت هي سورة القمر 54 .

 

 9,958 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *