سرخط خبرها

المحرمات القولية

1      السؤال: هل هناك استثناء لحرمة الكذب ؟‏‎

الفتوى: يجوز الكذب لدفع الضرر عن النفس او عن المؤمن ، وكذا للاصلاح بين المؤمنين ، والاحوط وجوباً الاقتصار فيهما على صورة‎ ‎عدم تيسر التورية .‏‎

2      السؤال: ماحكم الكذب المأمور عليه (المدير ، الاب ، الصديق ) ؟

الفتوى: لايجوز الكذب إلا لدفع الضرر .

3      السؤال: نحن بعض الشباب يحصل بيننا سباب وشتم اثناء المزاح .. ولكننا لا نسب بواقع التجريح وإهانة الكرامة ( كما هو معروف بمفهوم السباب ) فهل في هذه الحالة يحرم السباب ؟

الفتوى: الاهانة تحصل بذلك لا محالة فلا يجوز وقد قال تعالى ( ولاتنابزوا بالألقاب ) .

4      السؤال: هل يعتبر الكلام عن أخبار الناس كالحديث عن إمرأة مطلقة وسبب طلاقها غيبة لها ؟

الفتوى: إذا ذكر عنها عيباً مستوراً فهو إغتياب محرم . إلا إذا يجوز من باب التظلم ونحوه .

5      السؤال: هل يحق للطبيب الذي يعلم بمرض الخاطب أن يبلّغ البنت او ذويها بذلك ؟

الفتوى: إذا طلبت الفتاة أو أهلها رأي الطبيب في سلامة الخاطب جاز له اخبارهم بحاله وإلاّ لم يجز إلاّ إذا علم بترتب مفسدة عظيمة على ترك الاخبار .

6      السؤال: ماذا يرى سماحة السيد دام ظله في مسألة جواز كذب الزوج على زوجته وما هي حدود هذا الموضوع ؟

الفتوى: لا يجوز الكذب مطلقاً إلاّ إذا كان لدفع الضرر عن نفسه أو عن مؤمن أو للاصلاح بين الناس .. والاحوط وجوباً الاقتصار فيهما على عدم امكان التورية ، ولا فرق في ذلك بين الزوجة وغيرها ، انما الفرق في الوعد مع البناء على الخلف فانه حرام مع غير الاهل ولكنه لا يجوز معهم أيضاً على الاحوط .

7      السؤال: ذكرت في مسألة 29قولكم ( وقد تظهر من الروايات عن النبي والأئمة عليهم السلام انه:يجب على سامع الغيبة ان ينصر المغتاب).

هل هذا الوجوب تكليفي بمعنى انه فتوى بوجوب نصرة المغتاب واذا كان كذلك فما المقصود من قولكم وقد تظهر ؟

الفتوى: مفاده ان الاولى هو ذلك .

8      السؤال: ما حكم اغتياب المؤمن الميت ؟

الفتوى: لا يجوز .

9      السؤال:  ما حكم غيبة الفاسق المتجاهر بالفسق؟

الفتوى: يجوز اغتيابه في نفس ذلك الفسق الذي تجاهر به.

10    السؤال: ما حكم أستغابة من يستحق الأستغابة ؟

الفتوى: تجوز الغيبة في موارد خاصة كالتظلم في بعض الموارد وكذكر من يتجاهر بالفسق فيما يتجاهر به .

11    السؤال: ما هو معنى الغيبة ؟ وهل ذكر قوم برسومهم وعاداتهم يعد غيبة ؟

الفتوى: الغيبة ان يذكر المؤمن بعيب مستور عن الناس في غيبته .

12    السؤال: انا في بعض المناسبات اتشرف بالقراءة الحسينية في المسجد او الحسينية ، واقوم في بعض الاحيان بالتفصيل في ذكر بعض المصائب لكي اكسب دمعة المؤمنين . واحيانا ربما تكون بعض الكلمات التي اقولها ليست بالضروري تكون قد صدرت منهم ولكنها مؤثرة مثلا حينما اقول : ( ثم صاحت زينب عليها السلام واحسيناه ، واخاه ، واجداه وغير ذلك من الأمور ) . هل اضافة اشياء في الروايات التي هي ليست من اقوال المعصوم ومما فيها كما ذكرت توفيق لكسب دمعة المؤمنين امر حسن ام لا يجوز ذلك ؟ ارجوا الايضاح ؟

الفتوى: لا يجوز الكذب وان كان لداع قربى, ولكن يجوز ان تقول لسان حاله او حالها كذا ونحو ذلك .

13    السؤال: هل الكذب مزاحا حرام بين الاصحاب والشباب ، وذلك على سبيل الضحك ، وذلك برضا الاطراف ؟

الفتوى: لا يجوز إذا لم تكن قرينة تدل على كونه في مقام المزاح ، بل لا يجوز حتى مع القرينة على الاحوط ، إلا أن لا يقصد الاخبار، فيجوز حينئذ إذا لم ينطبق عليه عنوان آخر محرم كهتك المؤمن .

14    السؤال: هل يجوز التورية مطلقاً ؟

الفتوى: يجوز ما لم تترتب عليه مفسدة .

15    السؤال: هل يجوز للخطيب ان ينقل القضايا المشكوكة التي لم تثبت تاريخياً مثل قضية عرس القاسم مثلاً ؟

الفتوى: إذا لم تكن الواقعة التاريخية ثابتةً عند الخطيب فلاجل أن لا يكون قوله من القول بغير علم وهو حرام إذا لم يكن هناك مانع من جهات آخر يتمكن أن ينقل الواقعة التاريخية ناسباً لها عن الآخرين كان يقول ( يقال ) أو جاء في بعض المؤلفات أو قال فلان وهكذا .

16    السؤال: هل يجوز التورية إذا تعرضت منافعه المادية للخطر ؟

الفتوى: يجوز .

17    السؤال: ما هو تعريف الغيبة المحرمة ؟ وهل اخذ منا الاستهزاء وقصد الانتقاص ؟ ما هي وظيفة المستغيب؟

الفتوى: الغيبة هي ذكر المؤمن بعيب مستور في غيابه ، ولم يؤخذ منها الاستهزاء وقصد الانتقاص ويجب على فاعلها التوبة.

18    السؤال: هل يجوز الكذب على الكفار ؟

الفتوى: لا يجوز إلا لدفع ضرر عن نفسه ، أو عن مؤمن .

19    السؤال: سئلت عن احدى البنات ، فطعنت في البيت الذي هي منه ، مع اني لم اكن متيقنة بذلك ، وكان ان حرمت الفتاة من ذلك الزواج.. فماذا افعل ليغفر الله لي ؟

الفتوى: إستغفري لذنبك .

20    السؤال: يتحدث كثير من المتدينين عن بعض المفاهيم ، خلاف العفة وخلاف الحشمة بالنسبة للباس أو طريقة خروجها ، فهل هذان المفهومان من المفاهيم العرفية أم ان هناك تعريف معين ترشدونا اليه؟

الفتوى: هذه مفاهيم عرفية .

21    السؤال: ما هي كفارة حلف اليمين كاذباً ؟

الفتوى: الحلف كاذبأً لا كفارة له وان كان هو ذنباً كبيراً يجب التوبة منه ، وانما الكفارة على الحلف بالله تعالى ثم عدم العمل بما حلف به .

22    السؤال: هل تجوز غيبة المنافق ، لان المنافق في الدرك الاسفل من النار ، قال (ص) : لاغيبة لفاسق ؟

الفتوى: إذا كان منافقاً ، بمعنى عدم الإيمان واقعاً وإظهاره كذبا ، جازت غيبته . واما الفاسق ، فلا تجوز غيبته ، إلا إذا تجاهر بالفسق ، فتجوز غيبته في ما تجاهر به فقط .

23    السؤال: اكثر الظرائف التي تنقل ، يعلم السامعون بأنها لا واقع لها ، وانما تذكر للضحك والسرور.. فهل تعد مع ذلك ، كذباً وحراماً ؟

الفتوى: لا تحرم.

24    السؤال: هل تجوز غيبة غير الشيعي ؟

الفتوى: ينبغي تركها.

25    السؤال: هل يجوز للمكلف أن يطرح الإشكالات والشبهات المرتبطة بالعقيدة أمام العوام من الناس ، مع وجود احتمال معتد به أن تستحكم الشبهة في نفوسهم ، وعدم قدرتهم على حلّها ، لقصور في فهمهم ، أو لتقصير منهم في البحث عن الحل ؟

الفتوى: لا يجوز إذا احتمل ترتب الضلال على ذلك .

26    السؤال: هل يجوز انتقاد بعض الشخصيات بشرط كونه انتقاداً بناءاً ؟

الفتوى: إذا لم يستلزم غيبة أو هتك مؤمن فلا مانع منه .

27    السؤال: متى تجوز الغيبة ؟

الفتوى: يجوز غيبة المتجاهر بفسقه في خصوص ما يتجاهر به من الذنب وكذا إذا ترتب عليها مصلحة اهم كالحد من وقوع مفسدة مهمة أو في موارد الاستشارة ونحوه .

28    السؤال: قد اتناول بعض الاشخاص في غيبتهم وبعد مدّة حينما ألتقي بهم استحلهم من ذلك, فهل يكفي ذلك ؟

الفتوى: الواجب عليك هو التوبة لا الاستحلال .

29    السؤال: ما هو رأيكم في السباب الجاري بين الناس ، حيث ينسب أحدهم الى الآخر أنه كذا حيوان كالكلب والحمار والبقرة وابن الكلب وغير ذلك .. فهل هو جائز؟.. وما هو رأيكم في شتم وسب أعداء أهل البيت ؟

الفتوى: في المورد الأول هو من سب المؤمن ، وحرام .

30    السؤال: هل يجوز استخدام الكذب لدفع شر أو مشكلة ما مثل الحالات التالية :

1 شخص طلب منك ان تخبره ماذا قال فلان عنه وكان فلان قد ذكره بسوء ؟

2 مات والد فلان وفلان في مدينة بعيدة وكلفت بإخباره بالأمر، ولكني كنت خائفاً من أن يسرع فلان في قيادته للسيارة عند قدومه ويلقه أذى نتيجة للمصاب الجليل ؟

3 لو سألت الزوجة الزوج : كيف أبدو بهذا الفستان ، وكان في نظر الزوج ليس جميلا ولكنه خوفا من ان يجرحها قال : انك في غاية الجمال .. فهل يعتبر الزوج كاذباً وبالتالي آثماً ؟ علما بان علماء الجنس ونتيجة لدراستهم توصلوا الى ان الزوجة لاتنتظرابداً واطلاقا جوابا صريحا على هذا السؤال بالذات .. وما الحكم لو اجابها اجابات غير صادقة في امور اخرى مثل قضية الطعام والشراب المعد من قبلها ، وكانت نيته في الكذب عليها من باب الرفق والمودة بها وعدم جرحه لأحاسيسها ، وخوفه من أن تصاب بالحزن والخيبة او الخوف من ان تتولد مشاكل كبيرة لأسباب سخيفة تؤدي الى حقوق في كيان الاسرة ؟ 4 ما الحكم لو كان الزوج خائفا من سيف لسانها اللاذع والحاد ؟

5 وما الحكم في حالة إضافته للمبالغات والجمل التشبيهية في مديحه لها ، من باب إثارتها والتغزل بها والتودد لها ؟ 6 ما الحكم لو كذب عليها في حالة تصدقه بمبلغ كبيرمن المال كانت لاتريد ان يتصدق به ؟

7 الذب للإصلاح بين شخصين مختلفين فيما بينهما ؟

الفتوى: يجوز الكذب في الحالات المذكورة إلا في مدح الزوجة بما ليس فيها ، ولكن لا بأس بالتورية وبالمبالغة بما لا يدخله في الكذب عرفاً ، وكذلك في الحالة السادسة .

31     السؤال:

ما هو رأيكم في العبارة التالية :

يحرم سب المؤمن ولافرق فيه بين حضور المسبوب وغيبته ، والمرجع فيه العرف ، وكلما صدق عليه عرفاً انه سب يحرم ، وكلما شك فيه لايحرم ، ولافرق فيه بين جميع اللغات حتى لو سب اهل لغة بلغة لايفهمها المسبوب حرم ذلك ، ولافرق في حرمته بين الافراد إلا اذا تجاهر المسبوب بمخالفته الشرع ، بحيث الغى الشرع احترامه .. ويعتبر فيه القصد الجدي ، فاذا كان من المزاح او اللهو واللعب ، لايحرم من حيث السب ، وكما لا فرق في حرمته بين بلوغ المسبوب وغيره ،ولابين الوالد والولد والزوج والزوجة والمعلم والمتعلم ونحوهما ؟

الفتوى:

العبارة صحيحة ، الا في اعتبار القصد الجدي ، فالسب اذا كان موجباً للإذلال والاهانة ، فهو حرام وان لم يكن الساب جاداً في ذلك .

32     السؤال:

هل استماع الغيبة ممن لا يرغب ابداً في سماعها يعدّ غيبة محرمة ؟

الفتوى:

لا يجوز استماع الغيبة ويجب النهي عن المنكر ان احتمل التأثير ومع عدم التأثير فالاحوط اظهار تنفره وامتعاضه من ذلك .

33     السؤال:

ضاقت بي الامور فسافرت الى اوربا وطلبت اللجوء فيها ، ولاجل قبول لجوئي اضطررت للكذب والا سوف لن يقبل طلب اللجوء .. فهل انا اثم ، وما هو حكمي ؟

الفتوى:

يجوزالكذب اذا كان لدفع الضرر او للاضطرار اليه .

34     السؤال:

اذا كان شخص متجاهراً بمعصية معينة في بلده .. فهل يجوز غيبته به في بلد آخر ، علماً بأن اهل ذلك البلد لايعلمون بأمر معصيته ؟

الفتوى:

يجوز .

35     السؤال:

ما حكم تناقل الاراء حول مدرس معين حتى لو كان نقدا للمدرس ، هل يعتبر غيبة ؟

الفتوى:

إذا لم يكن كشفاً لعيب مستور، ولم يتضمن إهانة فليس بحرام .

36     السؤال:

هل يجور الكذب في الحالات التي يعتقد فيها الشخص انه سوف يذل ، كادعائه للمرض خشية عدم الذهاب الى ذلك المكان ؟

الفتوى:

الاحوط وجوباً الاقتصار فيه على حالة عدم تيسرالتورية ، كان يقصد بالمرض مثلاً مرضه الروحي وضعف ايمانه .

37     السؤال:

شخص أتى إلى شخص يبيع خواتم وقال له إني أتيتك من طريق فلان ، وهو يقصد أنه يعرف فلانا وهو لم يأت منه شخصيا ، وعمل له تخفيضا على أساس ذلك .. فما الحكم في ذلك ؟.. وهل يجوز الصلاة فيه ؟

الفتوى:

الكذب حرام ، ولكن الصلاة صحيحة .

38     السؤال:

هل يجوز الكذب في مقال الهزل والمزاح ؟

الفتوى:

لا يجوز الاخبار بما ليس بواقع وان افهم المخاطب بانه هازلاً وليس جاداً على الاحوط وجوباً ولكن يجوز التكلم بصورة الخبر هزلاً بلا قصد الاخبار وكذا يجوز التورية بأن يقصد من الكلام احد معانيه مما لا واقع له ولكنه خلاف ظاهر الكلام .

39     السؤال:

هل يدخل تحت عنوان الغيبة أو البتهان ، إذا كتب صفات مشينة لشخص معين ، سواء كان فيه أو ليست فيه ، مع احتمال قراءة الغير لها احتمالاً معتداً به . وهل يحرم ذلك على فرض العدم ؟

الفتوى:

نعم هو منه ويحرم .

40     السؤال:

شخص يزاحمنا في التليفون كثيرا فهل يجوز اليّ أن اُهينه ؟

الفتوى:

يجوز رفع المزاحمة بشرط ان لا يشتمل على حرام كسب ابيه وامه او التهمة .

41     السؤال:

هل يجوز للإنسان أن يعدد بعض ذنوبه السابقة أمام الاخرين ، تحسراً وإظهاراً للتوبة والندامة ؟

الفتوى:

لا يجوز .

42     السؤال:

ما حكم المزاح الكثير الذي يشتمل على نكت مبتذلة وجزيئة بقصد النية الحسنة ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان يشتمل على كذب أو غيبة أو هتك للمؤمن أو فحش من الكلام ، أي التصريح بما يستقبح ذكره مع كل أحد أو مع غير الزوجة أو غير ذلك من المحرمات ، بل الأولى تركه مطلقاً .

43     السؤال:

ذكرتم بان الغيبة هي ان يذكر المؤمن بعيب في غيبته ، سواء أكان بقصد الانتقاص أم لم يكن ، وسواء أكان العيب في بدنه ، أم في نسبه ، أم في خلقه ، أم في فعله ، أم في قوله ، أم في دينه ، أم في دنياه ، أم غير ذلك مما يكون عيباً مستوراً عن الناس .

نرجوا ايضاح هذا المقطع « سواء كان بقصد الانتقاص أم لم يكن » ؟

الفتوى:

قصد الانتقاص اي قصد التعيير وذكر النقائص والعيوب لإسقاطه عن عيون الناس .

44     السؤال:

إذا تحدثت عن شخص في غيبته ثم رأيت الشخص المذكور وأخبرته بأنني تحدثت عنه ، هل في هذه الحالة تعتبر غيبة ام لا يترتب على ذلك شيء ؟

الفتوى:

لا تجوز الغيبة وإن رضي المغتاب .

45     السؤال:

ما حكم التشائم ؟ وما حكم سماع النصيحة من المتشائم وإن كان من أقرب الناس ؟ وكيف معالجة المتشائم الذي جميع كلماته تدل على الشأم ؟

الفتوى:

ورد النهي عن التشاؤم في الروايات ، وينبغي عدم سماع النصح في ذلك ، وعلاجه عدم الإعتناء به ، ففي الحديث فإذا تطيرت فأمض ؟

46     السؤال:

لقد تم توظيفي في وظيفة مشغل آلة الهاتف لاستقبال الاتصالات للشركة وتحويلها للموظفين والرؤساء ، واحياناً عند التحويل للمدراء لا يرغبون باستقبال الاتصالات ، مع العلم اخبرهم باسم المتصل مما يؤدي بأن اكذب على المتصل .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

الكذب حرام ، ويمكنك استخدام التورية .

47     السؤال:

ما حكم من يشوه سمعة إنسان مؤمن وهو غير الغيبة ويشبه البهتان ، ولكن قد يكون أعظم حيث أنه سيسقط ذلك الإنسان من أعين كل الناس الذين يعرفونه وسيحطم شخصيته .

1 ما حكمه إذا كان يعرف أن ذلك الإنسان بريء من ما نسبه إليه ؟

2 ما حكمه إذا كان يعتقد أنه محق فيما يقول وأن ذلك الإنسان يستحق الفضح ؟

3 ما حكمه إذا كان يعتقد أنه محق فيما يقول ولكن في الحقيقة هو مخطىء ، ومن السهل أن يتحقق من الموضوع ولكنه أعتمد على غيره ممن يثق فيه ولم يحاول التحقق من الموضوع

بنفسه ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك على كل حال . إلا إذا كان محقاً وكان الرجل من أهل البدع يضل الناس ويفتنهم عن دينهم .

48     السؤال:

المتعارف على ان الغيبة لا تسقط الا بالاعتذار من صاحبها ، ولكن هذا احياناً يسبب الاحراج والتفرقة فهل يجوز تقديم صدقة باسمه بدل الاعتذار ؟

الفتوى:

لا يجب الاعتذار ، بل تكفي التوبة .

49     السؤال:

هل تجوز غيبة غيرالمكلف ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان مميزاً يتأثر من ذلك .

50     السؤال:

هل يجوز أن يلعن الفاسق ، أو يتهجم عليه ، بألفاظ مؤذية في غير حضوره ، أو يدعى عليه أم لا ؟

الفتوى:

لا يجوز إلا في موارد خاصة .

51     السؤال:

اذا حكى شخص طريقة كلام شخص آخر في حال عدم حضوره هزلاً ، بحيث يضحك المستمعون ، ولكن الشخص الغائب يرضى بهذا النوع من المزاح .. فهل هذا العمل غيبة محرمة ، او يوجد اشكال شرعي ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان هتكاً .

52     السؤال:

عادة ما نضرب الامثال والقصص المضحكة والنكات الهزلية بفئة معينة من بلد معين ,فهل في هذه الحالة يعد من الغيبة المحرمة ؟

الفتوى:

ليس من الغيبة ولكنه إذا عد إنتقاضاً من المؤمنين فيحرم .

53     السؤال:

إذا كان الشخص يرتكب أحد المحرمات ، كما إذا لم يؤدّ الخمس الواجب ، أو انه يتهم الناس أو يسيء الظن بهم .. فهل يعتبر فاسقاً وتجوز غيبته ؟

الفتوى:

من يترك واجباً من الواجبات الشرعية ، أو يفعل محرماً من المحرمات الشرعية عالماً عامداً فهو فاسق ، ولكن لا تجوز غيبته ، إلا في الذنب الذي يتجاهر به .

54     السؤال:

اذا كان يتوقف تحقق عنوان ( الصدق ) على فهم واتقان كتاب ما في احد المستويات الحوزوية سواء المقدمات ، او السطوح الاولى ، او العليا اذا كان يتوقف تحقق عنوان الصدق وعدم الكذب يتوقف على المراجعة والمذاكرة ، فبالنسبة لذلك الشخص .. هل يحرم عليه ادعاء الاتقان والفهم بدون المراجعة والمذاكرة ؟.. وهل يعد من الكذب المحرم ؟

الفتوى:

نعم يعد منه .

55     السؤال:

هل يجوز للمكلف سواء كان طالب علم او غيره ان يحكم على فضل طالب علم وعلى علمه من خلال عدم معرفته به ، او عدم سماعه ، او نظائر ذلك ، ام لابد من الاعتماد على المشافهة المطمئنة ، او النقل المتثبت ؟

الفتوى:

لا يجوز الحكم بما لا يعلم .

56     السؤال:

لو علم الطالب لعلوم اهل البيت عليهم السلام انه قادر على الدرس والبحث والتفرغ اكثر من بعض رفقاء الدرس معه ، فحاول ان يجد في التحصيل من موارد واساتذة اكثر .. فهل يجوز لمن لم يظهر له ذلك الطالب قدرته ان يحكم عليه بالمجازفة بدون تثبت ؟

الفتوى:

لا يجوز .

57     السؤال:

تحصل في بعض البيوت المشاكل بين الأبوين أو الإخوان ، فيضطر بعضهم للحديث عن المشكلة بعد إنتهائها ، إما لبيان خطأ الآخر ، أو لنقل المشكلة إلى من لا يعلم بها من العائلة مما يستدعي أحياناً بعض التجريح ( غير الخارج عن الموضوع ) .. فهل استماعي لهذا الكلام العائلي يُعدُّ غيبة ( علماً بأنّه يكون نافعا أحياناً من ناحية المساهمة في حل المشكلة أو تخفيفها ) ؟

الفتوى:

لا مانع منه في مثل هذه الحالات .

58     السؤال:

هل تعتبر محادثة الإنسان إلى نفسه في عيوب الآخرين غيبة ؟

الفتوى:

لا تعتبر غيبة .

59     السؤال:

هل التحدث عن الاموات يعتبر غيبة سواء كان بذكر محاسنهم او بذكر مساوئهم ؟.. وماذا عن الحديث في الشخصيات التاريخية سواء كانت صالحة او فاسدة ؟

الفتوى:

ذكر المحاسن لا يعد غيبة ، واما ذكر العيوب فهو يعد غيبة وان كان ميتاً ، وكذلك الشخصيات التاريخية ، ولا مانع من ذكر مصائب غير المؤمنين والظلمة ، بل لابد من ذكرها والاعتبار بها.

60     السؤال:

هل يجوز للزوجة أن توصف لزوجها امرأة اُخرى معروفة عند الزوج ؟.. وماذا لو كانت المواصفات غير حقيقية ، والزوج يعلم بأن المواصفات غير حقيقيه ولا يراد بها الإخبار ؟

الفتوى:

لايجوز إذا كان التوصيف مصداقاً للغيبة ، أو الانتقاص ، أو الكذب ، أو موجباً لإثارة الشهوة .

61     السؤال:

متى تجوز غيبة المؤمن ؟

الفتوى:

في موارد :

1 منها التجاهر بالفسق ، فيذكره في ما تجاهر به من الحرام .

2 المظلوم لطلب العون على الظالم .

3 لضيحة المؤمن وإن لم يستشيره إذا كان ترتب على تركها مفسدة .

4 منع الغير من الحرام بالغيبة .

5 من يشكل خطراً على الدين .

6 لدفع الضرر الاهم .

7 لرد الرعون الباطلة .

62     السؤال:

ماهو حكم التكلم في الامور الجنسية بين الشباب ، إذا كانت بنية النصيحة والارشاد ؟

الفتوى:

يجوز بما لا يكون فحشاً وتصريحاً بما يستقبح به .

63     السؤال:

في يوم من الأيام كذبت على رجل المرور ، حيث إنه إراد أن يغرمني .. فما حكمه ؟

الفتوى:

إذا إراد أن يغرمك غرامة لايجب عليك دفعها شرعاً ، جاز الكذب لدفع شره .

64     السؤال:

هناك أمور لايمكننا التمييز بين حكمها الشرعي والحكم العرفي ، مثلاً .. هل يجوز للمرأة أن تصف المرأة الأخرى الأجنبية عن زوجها أمام زوجها ؟.. وهل يجوز لها أن تنقل له حديثا دار بينها وبين تلك المرأة ، وذلك مما يدور بين النساء من الأحاديث التي تتعلق بحسن التبعل ، وهو رجل أجنبي عنها ، علماً بأن المرأة المذكورة لم توص تلك المرأة بأن لا تتكلم ولا تذكر اسمها أمام زوجها ، لأنها لم تكن تعلم أنها سوف تفعل ذلك ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن ذكراً لعيب مستور ، او انتقاصاً من مؤمن .

65     السؤال:

هل يأثم الانسان اذا استمع الى الكلمات القبيحة ، او النكت الجنسية الفاحشة والمبتذلة ؟

الفتوى:

لا ينبغي للمؤمن ذلك .

66     السؤال:

هل يعتبر ذكر المسلم في كل حالة مما يلي غيبة :

1- إذا كان الحديث بين الوالدين مع أبنائهم فقط .

2- إذا كان الحديث بين شخصين فقط .

الفتوى:

إذا استوجب كشف ما هو مستور من عيبه ، فهو غيبة في كل الحالات المذكورة .

67     السؤال:

ما حكم سماع الغيبة بقصد معرفة الأفعال والتصرفات السيئة للشخص لأخذ الحذر منه ، دون المشاركة في الحديث ؟

الفتوى:

لا يحرم السماع في نفسه ، ولكن يجب النهي عن المنكر مع إحتمال التأثير ، والأحوط وجوباً إظهار التنفر مع عدم إحتمال التأثير أيضاً .

68     السؤال:

هل الكذب بقصد التوفيق وإصلاح الأمور جائز ؟

الفتوى:

يجوز لا مطلقاً ، بل للإصلاح بين المؤمنين .

69     السؤال:

هل يجوز اتهام الغير بانه قد عمل له سحراً لمجرد دعواه ان احد الاشخاص قد كشف له السحر ؟

الفتوى:

لا يجوز الاتهام ، ما لم يعلم بذلك .

70     السؤال:

هناك أسلوب علاج جديد يعتمد على الإيحاء للمريض ، وقد يعتمد الإيحاء في بعض الأحيان على الكذب ، كأن يعطى قرص ( نشأ ) ، ولكن يقال له أن هذا القرص هو المادة الفلانية ، السؤال .. ما هو حكم الكذب على المريض في سبيل علاجه ؟.. وهل يختلف الحكم في حال توقف العلاج على ذلك وعدمه ؟.. وهل يتأثر الحكم بكون المرض عضالاً أم لا ؟

الفتوى:

يجوز الكذب ، إذا توقف دفع الضرر عليه ، والأحوط وجوباً التورية مع الامكان .

71     السؤال:

هل صحيح انه لا غيبة لفاسق ؟.. ومتى يتحقق الفسق .. هل يتحقق مثلاً لحالق اللحية ؟.. وهل تجوز غيبته ؟

الفتوى:

لا تجوز غيبة الفاسق ، إلا إذا تجاهر بفسقه ، فتجوز غيبته في نفس ما تجاهر به ، فيجوز بالنسبة لحالق اللحية ان يقال عنه انه يحلق لحيته .

72     السؤال:

أحد أصدقائي عند مشاهدته لمباريات كرة القدم يتفاعل مع المباراة ، فيسب هذا الحكم ، ويلعن هذا اللاعب ، وقد نصحته كثيراً بترك هذه العادة بحكم علاقتي معه ، ولكنه لم يرتدع ، وقد تصل ألفاظه في اللعن إلى الديانة ، وعادة يكون الملعون مسلما .. فما حكم ذلك .. وما هي نصيحتكم له ؟

الفتوى:

لا يجوز اللعن ، إلا مع إنطباق بعض العناوين الذي ورد فيها اللعن في الكتاب والسنة .

73     السؤال:

هل السب ( السباب ) محرم بعنوانه الأولي ( في نفسه ) ، أم تحريمه خاضع بحسب موضعه ووروده ؟.. وهل يعتبر السب أحد مصاديق الفحش في العرف الفقهي ؟

الفتوى:

المؤمن سبه غير جائز .

74     السؤال:

شخص يتجاهر بالفسق أمام بعض الأشخاص ، ولا يعبا بذلك ، ولكنه لا يظهر فسقه عند أشخاص آخرين .. فهل يجوز غيبة هذا الشخص أمام الذين لا يتجاهر عندهم بالفسق ، علماً بانه متجاهر وغير مكترث باظهار فسقه عند البعض دون الآخر ؟

الفتوى:

لا يجوز .

75     السؤال:

اذا كان الزوج كثير المسائلة والتحذيرات عن أي شيء في المنزل مما يضطر اهل البيت معه للكذب عليه أحياناً .. فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

يجوز الكذب إذا كان لدفع الضرر ، والأحوط وجوباً استعمال التورية مع الإمكان .

76     السؤال:

س 1 لقد رأيت السؤال التالي وجوابه المنسوب لمكتبكم المبارك على إحدى ساحات الحوار :

السؤال : أثناء استخدام الانترنت قد تطلب بعض الشركات معلومات شخصية في مقابل إعطاء خدمات مجانية ، أو بمقابل مادي ، ( خدمات مثل البريد الالكتروني ، أو استضافة موقع ، وغير ذلك ) .. فهل يجوز إعطاؤهم المعلومات خطأ أو ناقصة ( عن طريق الكتابة طبعاً ) ؟.. وهل يجوز التورية لذلك بأن يقصد مع نفسه ان ذلك الاسم هو اسم مستعار ، وليس اسماً حقيقياً ، وأن تلك المعلومات معلومات مستعارة ؟

الجواب : تجوز التورية ، ولا يجوز الكذب .

فإذا كان صحيحاً .. فما حكم إعطاء المعلومات الغير حقيقية ، والحال كما تعلمون أن كثيراً من المشتركين لا يعطي معلوماته الصحيحة ، إذ لا يتعارف بينهم ضرورة كتابة المعلومات الحقيقية رغم طلبها ؟ أو أنهم يطلبون معلومات شخصية جداً كرقم الهاتف وغيره مما لا نطمئن بإعطائها لهم ؟

س2. وما حكم محادثة ومراسلة الآخرين عبر الشبكة ، ولكن بإعطائهم أيضاً معلومات غير حقيقية من :

1 الاسم . 2 العمر . 3 الجنس . 4 البلد . 5 الأحوال الشخصية .

الفتوى:

لا يجوز الكذب ، وليس هذا من الضرورات المجوزة له .

77     السؤال:

هل يجوز للصديق أن يمازح صديقه بالألفاظ البذيئة ، أو أن يسبه ويسب أباه واُمه ، وبعضهم يهين صديقه ، أو يستخف به ويستنقص من قدره بدعوى المزاح ، وقد يكون أمام الناس .. فهل هذا جائز ؟

الفتوى:

يحرم الفحش من القول ، وكذا سب المؤمن وإهانته .

78     السؤال:

حيث ان الغيبة من الكبائر ، لذا أرجو ذكر تعريف الغيبة بالتفصيل المفيد ؟

الفتوى:

الغيبة هي أن يذكر المؤمن بعيب في غيبته مما يكون مستوراً عن الناس ، سواء كان بقصد الانتقاص منه أم لا .

79     السؤال:

يرجى تفسير القول التالي ( لا غيبة لفاسق ) وما هي حدود الفسق ,وهل المخالفين يدخلون في هذه الدائرة.. مع العلم بأننا ننتقد الكثير من تصرفاتهم التي تخالف مذهبنا كطريقة الوضوء والصيام وغيرها من الأمور التي تخالف مذهب أهل البيت عليهم السلام ؟

الفتوى:

القول المذكور غير صحيح .

80     السؤال:

قد تنكشف للطبيب معلومات خطيرة عن المريض حين فحصه فهل يجب عليه الكشف عنها ؟ وهل يجوز الكذب في هذا المجال ؟ وهل يجوز افشاء سره الى اقربائه ؟

الفتوى:

إذا لم يتعهد بالكشف عما يصل اليه فلا يجب وإذا كان في الصدق مفسدة ولم يمكن التورية فالكذب جائز .. وإذا كانت هناك ضرورة في معرفة الاقرباء بحاله فلا مانع من كشف سره اليهم مع رعاية الاهم والمهم .

81     السؤال:

أنا شخص أغواني الشيطان كثيراً ، حيث كنت كثيراً ما اقسم ( أحلف ) بالقرآن كذباً ، وانا الان اُريد التوبة الى الله سبحانه .. وهل توجد كفارة أو صيام للتكفير عن ذنوبي والرجوع الى المولى عزّ وجلّ بتوبة خالصة ؟

الفتوى:

استغفر ربك ولا تعد لمثلها ، ولا كفارة عليك .

82     السؤال:

ما معنى : لا غيبة لفاسق ؟

الفتوى:

أي تجوز غيبته فيما يتجاهر فيه من الذنوب .

83     السؤال:

الموارد التي يجوز فيها الكذب ؟

الفتوى:

يجوز الكذب لدفع الضرر عن نفسه ، أو عن المؤمن ، وللاصلاح بين المؤمنين والاحوط وجوباً الاقتصار فيهما على صورة عدم تيسر التورية ، بأن يقصد من الكلام معنى من معانيه مما له واقع ، ولكنه خلاف الظاهر .

84     السؤال:

ما مدى صحت القول التالى : لعن الله الكاذب ، ولو كان مازحاً ؟

الفتوى:

لا يجوز الكذب حتى في المزاح ، إذا لم تكن قرينة على أنه يمزح ، بل حتى لو كانت القرينة على الاحوط وجوباً ، نعم لو تكلم بصورة الخبر هزلاً ، من دون قصد الحكاية والإخبار فلا بأس به .

85     السؤال:

إذا توقف حل مشكلة على غيبة صاحبها ، كما في حل القضايا الاجتماعية والاخلاقية .. فهل يجوّز الشارع الغيبة في المقام ، أم تترك المشكلة بسلبياتها وتبعاتها المخزية حتى تحل بلطف الله ؟

الفتوى:

الغيبة محرمة ، وما ذكر لا يبررها ، علماً بأن الغيبة هي كشف ما هو مستور في غيبته .

86     السؤال:

ذكر المؤمن بنقص خلقي ظاهر كان يقال : فلان أعرج أو أحول أو أعمى وأمثال ذلك ، أو فلان مصاب بمرض السكر أو الضغط أو التكسر وأمثال ذلك .. هل يعتبر غيبة له محرمة ، أو لا ؟.. وماذا لو كان في مقام تعريف ذلك الرجل أمام من يسأل عنه ؟

الفتوى:

لا يعد غيبة ، ولكن قد يحرم من جهة الانتقاص والوهن .

87     السؤال:

من المعلوم حرمة‌ بعض التصرفات المتعلقة‌ بالمؤمن مثل غيبته واهانته وتحقيره وإيذائه وسبه وغير ذلك من العناوين المنهي عنها .. فما هو الحكم لو كانت تلك التصرفات متعلقة‌ باناس كثيرين لهم عنوان عام يجمعهم كاهل قرية‌ او مدينة‌ او بلد او شعب وكان اغلبهم من الشيعة ، كأن يقال مثلا اهل البلد الفلاني لئام او شريرون ، او يستهزأ‌ بهم .. فما هو الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

لا يصدق عليه الغيبة مع قيام القرينة على عدم ارادة الجميع . نعم يحرم من حيث لزومه الانتقاص بهم .

88     السؤال:

حصل شجار بين الوالدين ، وخرجت والدتي من المنزل وحذرتني بعدم القول لوالدي اين ذهبت ، مع اني اعرف اين ستذهب ، وعند سؤال الوالد عنها واذا بجوابي لا اعرف .. فما الحكم من هذا القول ، مع اضطراري بعدم قول الحقيقة ؟

الفتوى:

هذا كذب ، ولكنه جائز اذا كان في الصدق ضرر عليك او عليها .

89     السؤال:

سيدي نحن كثيرا نمنع الغيبة ، لكن هناك القول (( لا غيبة لفاسق)) . فالكثير يستغل هذا الكلام في الغيبة ، لكن نريد من سماحتكم ان نعرف معنى الفاسق بالضبط من هو ؟

الفتوى:

إنما يجوز غيبة المتجاهر بالفسق فيما يتجاهر به فقط .

 3,806 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *