سرخط خبرها

الكفارات

1       السؤال:

لو تسلم شخصٌ مبلغاً من المال على أساس أنه مال كفارة ما، وكان سبب هذه الكفارة، حتى يتمّ صرف‎ ‎الكفارة على ضوء الحكم الشرعي المتعلق بالسبب، وأكثر ما يعرفه أن هذا المال لكفارة ليست عن إفطار يوم من شهر‎ ‎رمضان، وليست كفارة متعلقة بمسألة من مسائل الحج .. ولا يمكنه الإتصال به حتى يعرف خلفية هذه الكفارة، فما هو‎ ‎المخرج، والكيفية لصرف هذه الكفارة، بحيث تسقط عن ذمة صاحب الكفارة؟‏‎

الفتوى:

إذا يعلم كيفية صرفها وجب صرفها بقصد ما في ذمة الموكل .‏‎

2       السؤال:

ما هو مقدار المدّ من الطعام الذي يجب دفعه لكل فقير في كفارة الافطار ؟

الفتوى:

المدّ يعادل 750 غراماً تقريباً ولابد من دفع الطعام ولا تكفي القيمة إلا إذا وثق بانه يشتري به طحيناً أو خبزاً .

3       السؤال:

هل هناك فرق في كفارة الافطار العمدي والافطار عن عذر ؟

الفتوى:

لا فرق بينهما من حيث المدّ ولكن في العمد لابد من اطعام ستين مسكيناً وفي المعذور مسكيناً واحداً .

4       السؤال:

هل يجوز دفع الخبز عن الطعام كفارة ؟

الفتوى:

يجوز .

5       السؤال:

هل يجوز دفع الكفارة للمؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء ؟

الفتوى:

يجوز مع الوثوق بايصالها إلى مستحقها .

6       السؤال:

شخص كان يتسامح في امر صومه سنوات فتراه يصوم فترة ثم يفطر ايام ولا يكتفي باستعمال المفطر مرة واحدة في اليوم فكم يجب ان يقضي ؟ وما هو مقدار الكفارة ؟ وهل تختلف كميته باختلاف نوع المفطر ؟ وهل يجب اداؤها بحسب القيمة الفعلية للطعام او بحسب قيمة يوم فوات الصوم ؟

الفتوى:

يقضي ما تيقن انه لم يؤده من الصوم دون ما يحتمل انه قد أداه وما يتيقن ان افطاره كان عمدياً يدفع كفارته ايضاً ولا فرق في ذلك بين الافطار على الحرام أو على الحلال ويجب اداء نفس الطعام في الكفارة لا قيمته ويلزمه اداء كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى ايضاً وهي 750 غرام طعاماً عن كل يوم .

7       السؤال:

ماذا يجب عليه اذا آخر قضاء صومه الى شهر رمضان آخر؟

الفتوى:

تجب عليه كفارة التأخير وهي 750 غرام طعاماً لكل يوم تدفع للفقير .

8       السؤال:

اذا جامع الرجل زوجته في نهار شهر رمضان برضاها فهل تجب الكفارة ؟ وهل يجب الامساك في بقية النهار ؟ وكيف اذا جامعها مرة ثانية ؟

الفتوى:

تجب الكفارة عليهما ولا تتكرر بتكرره وان كان يجب عليهما الامساك بقية النهار .

9       السؤال:

اذا جامع الرجل زوجته في نهار شهر رمضان لا برضاها فما حكمه ؟

الفتوى:

اذا اكره زوجته على الجماع في صوم شهر رمضان فالاحوط وجوباً أن عليه كفارتين ويعزر بما يراه الحاكم الشرعي بلا فرق بين الزوجة الدائمة والمتمتع بها .

10     السؤال:

امرأة أفطرت في شهر رمضان بعذر وحال عليها الحول ولم تقض فما هي الكفارة الواجبة ؟

الفتوى:

تقضي و تدفع 750 غراماً من الطعام كالطحين او التمر لفقير واحد .

11     السؤال:

هل تتعدد الكفارة بتكرار ستر الرأس في الاحرام؟

الفتوى:

لا يبعدعدم التكرار وكفاية كفارة واحدة لكل إحرام.

12     السؤال:

اذا اضطرالمحرم الى تقليم ظفره اواظفاره فهل عليه كفارة؟

الفتوى:

نعم .

13     السؤال:

ما هي كفارة اللواط ؟

الفتوى:

لا كفارة له .

14     السؤال:

ما حكم من افطر في آخر يوم من كفارة الشهرين المتتابعين بعد الزوال متعمدا ؟

الفتوى:

عليه أن يصوم يوماً واحداً .

15     السؤال:

الشخص الذي عليه كفارة شهرين متتابعين ، هل يجوز له أن يصوم بعض هذه الأيام في السفر

نذراً ؟

الفتوى:

لا يجوز .

16     السؤال:

هل يجوز لمن عليه صوم كفارة أن يتطوع بالصوم,وهل يفرق فيما إذا عزم على إعطاء الكفارة من الطعام أم لا؟

الفتوى:

نعم انما ذلك فيمن عليه قضاء شهر رمضان .

17     السؤال:

متى ندفع الكفارة أو الدية عند ضرب الطفل؟علماً بأن ضربنا للطفل يكون في بعض الوقت تأديباً له وبعض الوقت من شدة إزعاجه بالمنزل؟

الفتوى:

إذا احمرّ جلده أو اخضر أو اسود ويمكنكم ان تحسبوا ما يصرف عليه من ديته بأذن وليه.

18     السؤال:

إذا ابطل صومه بعمل يوجب الكفارة جهلاً فهل تجب الكفارة مع القضاء ؟

الفتوى:

لا تجب الكفارة .

19     السؤال:

ما حكم من افطر في اخر يوم من كفارة الشهرين المتتابعين بعد الزوال متعمداً ؟

الفتوى:

عليه ان يصوم يوماً واحداً .

20     السؤال:

لقد داعبت زوجتي في نهار شهر رمضان ولكنني لم أتمالك نفسي فجامعتها .. فسألت فاُجبت بأن عليّ كفارة إطعام ستين مسكينا . ولكني نسيت حتى أتى رمضان التالي فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

عليك وعليها الكفارة إذا طاوعتك ولو في الإثناء . ويكفي فيها إطعام ستين مسكيناً ، وعليكما أيضاً القضاء أي صوم يوم بدله . وإن لم تقض حتى جاء شهر رمضان من السنة الثانية .. فالأحوط وجوباً إن تدفع الفدية أيضاً وهي إطعام مسكين واحد مضافاً إلى الكفارة والقضاء . ويكفي في الإطعام في الكفارة والفدية دفع 750 غراماً من الطعام ، ولا تكفي القيمة .

21     السؤال:

هل يجب إخبار من تعطي له كفارة تأخير قضاء الصوم بأنها كفارة ؟

الفتوى:

لا يجب .

22     السؤال:

من أفطر يومين من شهر رمضان المبارك وأراد أن يكفر بالطعام ,فكم يجب عليه ان يدفع بحسب العملة المحلية ؟

الفتوى:

لا تجزي القيمة في الكفارة بل لابدّ لكّل يوم من إعطاء نفس الطعام لستين فقيراً لكلّ واحد 750 غراماً من الحنطة أو الطحين أو الخبز أوالتمر ونحو ذلك .

23     السؤال:

من كان محرماً وقلع شجرة ونظر في المرأة ونظر لشعر أمرأة وأكل تفاحة وشم رائحتها ؟

الفتوى:

إذا نتف شعرة من لحيته أو غيرها فعليه كف من طعام يدفعه لفقير ولا كفّارة في النظر في المرأة بل لا يحرم إلاّ إذا كان للتزيّن ولا كفّارة في النظر إلى شعر المرأة إلاّ إذا أمنى كما لا كفّارة في أكل التفاحة وشمّ رائحتها وإن كان الأحوط وجوباً عدم شمّها .

24     السؤال:

هل يجوز إعطاء جميع هذه الكفارات لشخص واحد مستحق ما عدى كفارة الإفطار أو انه يشترط فيها الستون مسكيناً ؟ ثم لو أنّ شخصاً وكّلني في أعطاء هذه الكفارات لمستحقيها والمؤكّل واحد منهم, هل يجوز أخذها أو جزء منها, مع العلم أنّه يعلم برضاالمؤكّل ؟

الفتوى:

الكفارة تدفع للفقير ويجوز إعطاؤها للسيّد العلوي ولا موضع للسؤال التالي إذ لا كفّارة في المذكورات كما ذكرنا إلاّ في نتف الشعر وهو لفقير واحد ويجوز للوكيل أن يأخذ من الكفارة إذا كان مستحقّاً لها .

25     السؤال:

بالنسبة لمن افطر رمضان على حرام والعياذ بالله هل تكليفه الكفارة المخيرة أم كفارة الجمع بحسب فتواكم؟

الفتوى:

الكفارة المخيرة .

26     السؤال:

إمرأة لا تقدر على الصوم بسبب مرض مزمن .. ولكنها حاولت وصامت يوماً واحداً بعد عناء وجهد كبيرين ولكنها لا تقدر أن تأتي بالقضاء أيضاً ، فماذا يجب عليها أن تفعل وهي ملزمة بأن تأخذ دواء طيلة حياتها ؟

الفتوى:

لا يجب الصوم ولا يصح منها ، وعليها أن تفدي عن كل يوم ب (750 غراماً ) من الطعام كالخبز أو الطحين ونحوهما لفقير واحد .

27     السؤال:

ما حكم من عليه صيام كفارة سواء كفارة جمع أو تخيير فأخر الصيام لجوع أو هموم أو مشاكل أو أتعاب نفسية او مرض حتى وافاه صيام شهر رمضان ثانٍ, وما الحكم في هذه المسألة اذا كان صاحبها فقيراً أو غنياً ؟

الفتوى:

لا شيء عليه علماً بأن سماحة السيد لا يرى وجوب كفارة الجمع في افطار شهر رمضان مطلقاً .

28     السؤال:

حيثما تكون الكفارة ذبيحة للفقراء ، وصاحب الكفارة يعلم بأن الفقير سوف يرمي أرجل الذبيحة لو سلمت له مع اللحم وذلك لمشقة تنظيفها ، فهل يجوز رميها من دون تسليمها للفقير ,وإن كان لا يجوز وأخذها الذابح ( القصاب ) أو فقدت في الصلب ,فهل يضمن شيء للفقير ؟

الفتوى:

يجب تسليمه للفقير على الاحوط فان لم يفعله فالاحوط وجوباً التصدق بثمنه على الفقير .

29     السؤال:

إذا دخل عليه أول الليل وهو في منى ، وخرج منها قاصداً لمسجد الحرام لأداء أعمال مكة المكرمة ( طواف الزيارة والسعي وطواف النساء) ، ولم ينته من أعماله إلا بعد منتصف الليل ثم رجع إلى منى ووصل إليها قبل الفجر . هل عليه شيء ؟

الفتوى:

عليه كفارة شاة حتى لو كان جاهلاً على الاحوط وجوباً .

30     السؤال:

نفس الفرض السابق لكنه خرج من منى قبل الغروب ؟

الفتوى:

كسابقه .

تعدد تعمده ؟ وماذا لو كانت المدة بين الصيامين لا تكفي للتكفير ؟

الفتوى:

لا تتعدد . والكفارة لا تختلف في الإفطار بالمحرم عن غيره عند سماحة السيّد فلا يجب الجمع بين الخصال .

51     السؤال:

قبل بلوغي سن التكليف كان والداي يشجعاني ويأمراني بالصيام ، ولكني كنت أتظاهر بأنني صائمة وكنت أفطر بالخفاء بدون علم والداي لعدم وعيي وفهمي للأمر فقد كان والدايّ يقولان لي بأننا يجب أن نصوم في شهر رمضان وكنت أعتبر الصيام فوق طاقتي ولا أستطيع أن أتحمل العطش أو الجوع وأخاف أن أخبرهما بأنني أفطر أو أنني لا استطيع فأتظاهر بالصيام وهما فرحان بي لاعتقادهما بأنني أصوم فعلاً وبقيت على هذه الحالة إلى ما بعد بلوغي سن التكليف فترة ، لتعودي على الإفطار بدون علم والداي لا أذكر إلى أي سن بقيت على هذه الحال لدي شك بأنني بقيت هكذا حتى بلغت من العمر ما بين 11 سنة و13 سنة أقل أو أكثر لا أعلم ولكن أذكر جيداً بأنني كنت أصوم بجد عندما كان عمري 14 سنة والآن أريد أن أقضي ما عليّ من صيام ؟ فهل أقضي كل الأيام التي لديّ الشك الكبير بأني أفطرتها وأدفع كفارة عنها أيضاً ؟ أم يجب علي أن أقضي عن كل يوم صيام شهرين متتالين مع دفع الكفارة لكوني متعمدة في إفطاري مع علمي بوجوب الصيام حسب قول أهلي ؟ وما هي مقدار الكفارة التي يجب عليّ دفعها ؟ أرجو أن تفيدوني عن حالتي حتى أبريء ذمتي علماً بأنني قد قمت بصيام 3 أشهر قضاء ما في الذمة متفرقة حتى الآن ؟

الفتوى:

يجب عليك قضاء مقدار ما تعلمين بالإفطار ، ولا يجب في المقدار المشكوك ، ويجب دفع الكفارة بالمقدار الذي تعلمين أنك أفطرت مع العلم بالوجوب ، ولا أثر لإخبار أهلك بأنك كنت تعلمين ولا يجب في القضاء قضاء شهرين عن كل يوم .

52     السؤال:

هل يجوز للمريض الذي يطمئن بأستمرار مرضه أو شك أن يخرج الفدية فوراً قبل شهر رمضان وكذلك للحامل أو المرضع التي يضر الصوم بولدها ؟

الفتوى:

لا يجزي اخراجها إلا بعد استمرار المرض إلى زمان لا يمكنه الصوم ، وبعد اليوم الذي افطرت بالنسبة للحامل والمرضع .

53     السؤال:

هل يمكنني إرسال كفارتي عن الإفطار متعمداً في نهار شهر رمضان عن طريق الإنترنت إلى هذا المكتب ، وكيف ؟ وما هو مقدار المال المعين لكل يوم ؟ بمعنى آخر ، إطعام ستين مسكين كم يساوي ؟

الفتوى:

يمكنك إرسال ما يعادل قيمة 45 كيلو غرام من الحنطة أو الارز عن كل يوم على حساب رقم 11300 بانك ملي شعبة قم بإسم السيد جواد الشهرستاني مع ذكر المصرف .

54     السؤال:

ما حكم من افطر متعمداً في يوم من شهر رمضان المبارك بطعام مسروق وهو يعلم ذلك ، ولكن كان يجهل الحكم الشرعي المتعلق بذلك ، ثم تاب وندم بعد ذلك وبعد مضي خمسة عشر سنة صام ذلك اليوم ؟

الفتوى:

عليه الكفارة ، ويكفي فيها إطعام ستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراما من حنطة أو طحين أو نحو ذلك ، والاحوط وجوبا ان يدفع كفارة تأخير القضاء ايضا وهي 750 غراماً لفقير واحد .

55     السؤال:

لقد داعبت خطيبتي اثناء صيامي في رمضان منذ خمسة سنوات حيث انني باشرتها من الخلف وهي لابسة ملابسها ولقد قذفت في ملابسي ، وبقيت صائماً ذلك اليوم ، ومع ذلك قضيت هذا اليوم وصمت يوماً آخر ، فهل يجب علي شيء ؟

الفتوى:

اذا كنت واثقاً من عدم خروج المني بالملاعبة فخرج فلا شيء عليك ، وإن لم تكن واثقاً فعليك مع القضاء الكفارة ، أي اطعام ستين مسكيناً لكل واحد منهم على الاقل 750 غراماً من طحين أو حنطة أو خبز ونحو ذلك .

56     السؤال:

استلم كفارات كثيرة ولا اكتب الاسماء فهل من حيلة لاخراجها بعنوان من العناوين كعنوان من دفع اولا ثم الثاني وهكذا ، علماً ان سعر الكفارة واحد ؟

الفتوى:

يكفي التعيين بالعنوان المذكور .

57     السؤال:

هل ان كلمة فدية كلما وردت يراد بها المدّ من الطعام ؟ وهل يجب اعطاء الفدية دون زيادة فلو كان علي فدية عشرة أيام وأعطيت كيساً وزنه اثناعشر كليو هل يجزي ؟ وهل يجوز اعطاء الفدية للرجل الذي أطمئن او احتمل انه عارف من هو الفقير باعتباره متشرعاً ؟

الفتوى:

يجوز إعطاء الزيادة بل الاحوط استحباباً هو المدان ، ويجوز الاعتماد على من تثق به في الايصال .

58     السؤال:

هل يجوز إعطاء الفديه قبل حلول شهر رمضان لمن شق عليه الصوم ؟ وهل يجوز له ان يؤخر الفدية حتى انتهاء شهر رمضان ؟

الفتوى:

لا يصح التقديم على الشهر .

59     السؤال:

شخص عليه قضاء أيام من شهر رمضان المبارك ، ولم يقضها في نفس السنة ، بل مضى على ذلك عشرين سنة .. فهل تكون كفارة التأخير عن السنة الاُولى فقط ، أم انها تتعدد بتعدد سنوات التأخير ؟

الفتوى:

عن السنة الاولى فقط .

60     السؤال:

هل يجوز إعطاء الأرز لأداء كفارة تأخير القضاء ، بدلا عن الخبز والطحين؟

الفتوى:

يجوز .

61     السؤال:

هل يجوز اخراج كفارة تأخير القضاء لعدة أيام دفعة واحدة بعد الصيام ، أم تخرج بعد صيام كل يوم بيومه ؟

الفتوى:

اخراج كفارة التأخير لايتوقف على قضاء الصوم ، فهو واجب بالتأخير ، سواء قضى أم لم يقض .

62     السؤال:

ما حكم من لم يقض صيام السنة الماضية مع حلول شهر رمضان الحالي ؟

الفتوى:

للمسألة صور عديدة ، والظاهر ان المراد صورة الترك في شهر رمضان لعذر وتعمد ترك القضاء طول السنة ، والحكم فيه وجوب القضاء مع دفع الفدية ، وهي 750 غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .

63     السؤال:

إذا اصبح جنباً متعمداً فعليه القضاء والكفارة ويحتاط في نية القضاء ولكن إذا افطر ذلك اليوم عمداً أليس تجب كفارة اُخرى على الاحوط ؟

الفتوى:

نعم الاحوط لزوماً أن يكفرّ باحدى الخصال الثلاث بالاضافة إلى كفارة البقاء على الجنابة متعمداً إلى طلوع الفجر .

64     السؤال:

من كان عليه صوم كفارة ، هل يجوز له أن يصوم يوم العاشر من محرم وهل صومه محرم أم مكروه ؟

الفتوى:

يجوز والأولى تركه .

65     السؤال:

إذا دفع الكفارة إلى المسجد حيث تجمع زكاة الفطرة فهل يجزيه ذلك ؟

الفتوى:

لا يكفي وعليه التكفير ثانية .. ولا يكفيه دفع المال بل لابد من دفع طعام للفقراء . ويمكنه توكيل من يثق به لشراء الطعام ودفعه إلى 60 مسكيناً .

66     السؤال:

إذا كنت لا أستطيع الصيام لمرض وأريد أن أخرج عن كل يوم أفطره مد من الأرز ، هل يجب أن أعطي ثلاثين مد عن الشهر الكامل لثلاثين شخص مختلفين ؟ أم يجوز لشخص واحد ؟

الفتوى:

يجوز دفعها لشخص واحد .

67     السؤال:

لو شككنا في وجوب اخراج الفدية عن الشيخ باعتبار عدم قدرته على الصوم .. فهل يجب الاخراج ؟

الفتوى:

لا يجب .

68     السؤال:

إذا انقطع صوم الكفارة بدم الحيض ( شهرين متتابعين ) .. فما الحكم ؟

الفتوى:

لا ينقطع التتابع بذلك ، فتستمر بعد إنقضاء الحيض .

69     السؤال:

هل يجب الاقتراض لاداء كفارة الافطار ؟

الفتوى:

لا يجب .

70     السؤال:

إذا استمنى أو جامع في نهار شهر رمضان جاهلاً بالحكم .. فماذا عليه ؟

الفتوى:

في الجماع يبطل صومه وعليه قضاءه ، وأما في الاستمناء فان كان جاهلاً قاصراً ولم يكن متردداً في المفطرية ، فصومه صحيح ، وإلا فصومه باطل ، والكفارة لا تجب في كلا الفرضين ، إلا إذا كان جاهلاً مقصراً ملتفتاً إلى ذلك متردداً في المفطرية ، فالاحوط وجوباً ثبوت الكفارة عليه .

71     السؤال:

ماذا يترتب على من يقسم بالله ثم يبطل قسمه ويكرر الفعل ، سواء كان بحسن نية ، أو ضعف إرادة ، أو قلة الثقافة الدينية ؟

الفتوى:

عليه الكفارة مرة واحدة .

72     السؤال:

بالنسبة لكفارة اليمين إذا أراد شخص أن يدفع نقداً لعدم معرفته بكيفية إطعام ستين مسكينا .. فكم عليه أن يدفع ؟

الفتوى:

لا يكفي دفع القيمة ، والواجب إطعام عشرة مساكين ، ويجوز دفع المال لمن يوثق باعطائه الطعام للفقراء ، ولدينا في المكتب من يأخذ الف تومان لذلك .

73     السؤال:

بالنسبة لكفارة اليمين إذا أراد شخص ان يدفع نقداً لعدم معرفته بكيفية إطعام ستين مسكينا .. فكم عليه أن يدفع ؟

الفتوى:

لايكفي دفع القيمة ، والواجب إطعام عشرة مساكين ، ويجوز دفع المال لمن يوثق باعطائه الطعام للفقراء .

74     السؤال:

ما هي كفارة الاستمناء باليد في نهار شهر رمضان ؟

الفتوى:

كفارة من أفطر متعمداً ، ويكفي إطعام ستين مسكيناً لكل واحد 750 غرماً من طحين ، أو حنطة ، أو خبز، وتمر ، ونحو ذلك .

75     السؤال:

ما هي كفارة من يخالف عهده مع الله عز وجل ؟

الفتوى:

إطعام ستين مسكيناً ، أو صيام شهرين متتابعين .

76     السؤال:

ما هو الحكم لو افطر المكلف عمداً في الكفارة ، سواء كان قبل الزوال او بعده ؟.. وما الحكم لو دعاه احد المؤمنين للغداء .

الفتوى:

يجوز ، ولكن عليه صوم يوم آخر بدله ، وإذا كانت الكفارة صوم أيام متتابعة بطل التتابع ، ولزمه الاستيناف .

77     السؤال:

هل يصح إعطاء ابنتي أو أبنائها المتوفى عنها زوجها كفارة التظليل في الحج « الفدو » ، علما بأن حالتهم المادية ضعيفة جداً ؟

الفتوى:

لا يجوز بالنسبة لابنتك ، وكذلك على الأحوط بالنسبة لابنائها .

78     السؤال:

لم أكن ان البلوغ عند البنات يكون عند تمام السن التاسعة الهجرية ، وعليه فانني لم آبدأ الصيام والصلاة ، إلا عند نزول الحيض ، وكنت وقتها في الثانية عشر من عمري .

في السنة التي سبقت نزول الحيض ( كان عمري عندها احد عشرة عاما) ، حدثتني نفسي بوجوب الصلاة والصيام ، ولكنني لم اتحر في ذلك لجهلي بالدين وإيماني بأن الله غفور رحيم ، ولكني بدأت بالقضاء عندما علمت بوجوبه ، سؤالي هنا هو .. هل تجب على الكفارة في قضاء أشهر رمضان في هذه الحالة ؟ وإن وحدث فكيف تكون ؟

الفتوى:

لاتجب الكفارة مع الجهل بالوجوب ، ولكن في السنة التي حصل لك الترديد يجب على الأحوط الكفارة ، إذا أفطرت من دون عذر ، ويكفي في الكفارة اعطاء الطعام لستين مسكيناً ، وذلك عن كل يوم مقداره 750 غراماً لكل واحد من طحين ، او حنطة ، او خبز ، او نحو ذلك .

79     السؤال:

شخص به مرض السكري ، وقد نصحه الاطباء بالأكل خمس مرات يومياً ، وقد حاول ان يصوم في السنوات السابقة ، ولكنه كان يصاب بألاغماء في منتصف النهار ، وذلك بسبب عدم الأكل ، فيضطر للإفطار ، وذلك هو الحال في قضاء الصوم .. فما هو الحكم ؟

الفتوى:

لا يصح منه الصوم ، وعليه الإفطار والفدية بأن يدفع عن كل يوم 750 غراماً من الطعام لمسكين واحد .

80     السؤال:

هل يجوز للفقير الانتفاع من كفارة التظليل الواجبة عليه له او لمن يعول؟.. وما هو الحكم في بقية الكفارات ؟

الفتوى:

لا يجوز له ذلك مطلقاً على الاحوط ، ولايجوز إعطاؤه لواجبي النفقة .

81     السؤال:

عندي مريض غير قادر على صيام شهر رمضان منذ ثلاثة سنوات حسب رأي الطبيب وغيره ، حيث قام بذلك ولم يستطع الصيام ، حيث صام في السنة الاولى ستة أيام فقط وفي السنة الثانية صام 12يوم فقط ، وقد دفع عن كل يوم 750 غراماً من الطحين ، والان في السنة الثالثة ولم يستطع ان يصوم .. هل يقوم بدفع المبلغ بعد شهر رمضان أو قبله ، أو لا يهم بعد أو قبل ؟ وإذا لم يتوفر المبلغ لديه الان .. فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

لا تدفع الفدية في الفرض ، إلا بعد إنتهاء السنة وحلول شهر رمضان من السنة الآتية .

82     السؤال:

انا شاب أبلغ من العمر 26 سنة ، وانا مصاب بمرض فقر الدم المنجلى ، وقد اشتد علي المرض في شهر رمضان من العام الماضي مما اضطرني للبقاء في المستشفى لمدة 20 يوماً ، ولم أتمكن خلال هذه الفترة من صيام هذه الايام ، وانا إلى الآن لم أقض هذه الايام ، وعلماً بأن الاطباء لا ينصحوا بصيامي ، وذلك لما يحتاجه جسمي من سوائل تعينني على تجنب الاصابة بهذا المرض .. فما هو الحكم بالنسبة لهذه العشرين يوماً ؟.. وهل يمكنني دفع دية عن هذه الايام ؟

الفتوى:

لا يجب القضاء إذا إستمر المرض طول السنة ، وعليك الفدية بأن تدفع لفقير 750 غراماً من الطعام ، كالخبز أو الطحين ونحوهما عن كل يوم .

83     السؤال:

من كان عليه صيام قضاء شهر رمضان .. هل يجوز له الإفطار قبل الزوال اختياراً في حالة كون القضاء مضيقاً ؟

الفتوى:

يجوز ، وإن كان الأحوط استحباباً الترك ، وإذا تأخر القضاء عن شهر رمضان من السنة الاولى بعد الفوت ، عليه كفارة التأخير ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام من خبز او تمر ونحوهما لفقير واحد عن كل يوم .

84     السؤال:

ما حكم من افطر في قضاء شهر رمضان قبل المغرب ؟

الفتوى:

عليه الكفارة إذا كان عالماً بحرمة الافطار بعد الظهر في قضاء شهر رمضان ، ولاكفارة عليه إذا كان جاهلاً قاصراً ، بل وكذا إذا كان جاهلاً مقصراً ، إذا لم يكن متردداً ، وإلا لزمته الكفارة على الأحوط وجوباً .

85     السؤال:

عملت العادة السرية في نهار شهر رمضان بعد مشاهدة فيلم به اغرائات جنسية .. فما الذي يمكنني فعله لاكفر عن ذنبي ؟

الفتوى:

يجب عليك التوبة ، والقضاء ، وكفارة الإفطار العمدي ، وهو صيام شهرين متتابعين ، ويكفي فيه توالي شهر ويوم من الشهر الثاني ، أو إطعام ستين مسكيناً ، ويكفي فيه تمليك كل واحد مداً أي 750 غراماً من الحنطة أو الخبز .

86     السؤال:

ما حكم من أفطر لظروف حتمت عليه الافطار في الشهر الاول من كفارة الشهرين المتتابعين ؟

الفتوى:

لا يضر بالتتابع إذا كان الافطار لضرورة ، أو نسيان ، أو أي عذر آخر فيتابع فيما بعده .

87     السؤال:

ابلغ من العمر فوق 65 عاماً حيث اصابتني جلطة اجاركم الله من كل سوء منذ سنة ، ولم اشعر بالتركيز حتى قبل أشهر ، وحتى الان التركيز لم يكتمل مائة بالمائة ، ولم اصم شهر رمضان السنة الماضية ، وحتى الان لم استطع حيث يتوجب علي أخذ علاجات القلب ، والتركيز كل ثمانية ساعات بانتظام ، وشهر رمضان هذه السنة قادم علينا ولا اعرف .. هل استطيع صوم رمضان القادم ام لا ، بعد ان اقوم بأستشارة الطبيب ، ارجو من سماحتكم اعطائي حكم عدم استطاعتي صوم رمضان السنة الماضية ، وحكم ان لم استطع صوم شهر رمضان هذه السنة ادامكم الله ورعاكم من كل سوء ؟

الفتوى:

حيث ان المرض استمر بك الى شهر رمضان القادم ، فلا يجب عليك ، إلا أن تتصدق عن كل يوم ب 750 غراماً من الحنطة ، أو الخبز على الفقير .

88     السؤال:

بالنسبة لكفارة اليمين .. هل يمكن لمن يكفر عن يمينه ان يصوم 3 أيام ، مع قدرته على إطعام 10 مساكين أو كسوتهم ؟

الفتوى:

كفارة اليمين مرتبة لا يصل دور المتأخر ، إلا مع العجز عن السابق .

89     السؤال:

إذا أنا احتلمت قبل الامساك ، وشعرت بذلك ، لكني تثاقلت في الاغتسال ، ولم اغتسل إلا بعد فوات وقت الامساك .. ما حكم الشرع في ذلك ؟

الفتوى:

عليك إتمام صوم ذلك اليوم وصوم يوم آخر بعد شهر رمضان بقصد القربة المطلقة ، يشمل كونه قضاءً وعقوبة ، وعليك ايضاً الكفارة ، ويكفي فيها إطعام ستين مسكيناً تدفع لكل واحد 750 غراماً من الحنطة ، أو الطحين ، أو الخبز ، أو التمر ، أو نحو ذلك .

90     السؤال:

ما هو حكم من كانت عليه كفارة صوم شهرين متتابعين ، فصام شهري رجب وشعبان ، ولكنه أفطر متعمداً يومين من شعبان .. كيف يقضيهما ؟

الفتوى:

إذا كان قد صام شهر رجب ويوماً من شهر شعبان ، ثم أفطر في بعض الأيام الباقية، فإن كان لعذر ولو عرفي ، فلا يضر ذلك بالتتابع ، ويكفيه أن يصوم يوماً آخر ، وأما إذا لم يكن له عذر مطلقاً ، فالاحوط وجوباً ان يستأنف الصوم شهرين متتابعين ، هذا وبامكانه في الكفارة المخيرة مثل الافطار العمدي لصوم شهر رمضان أن يكفر بالاطعام ، بأن يطعم ستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام كالخبز والارز والطحين والحنطة والتمر ونحوها .

91     السؤال:

هل يكفي دفع المستحقات الشرعية ككفارة الصوم إلى الجمعيات الخيرية لدفعها إلى مستحقيها ؟.. هل يكون ذلك مبرئا للذمة ؟

الفتوى:

يكفي إذا وثق بانهم يصرفونها في مواردها المقررة .

92     السؤال:

ان ابنتي حلفت بالله لوالدتها ، ووضعت يدها على القران ألا تكرر وعدم فعل تصرف مذموم ، ولكنها خالفت ، وقالت بأنها صامت 3 أيام كفارة لنقض الحلف .. فما رأي سماحتكم ، علماً بأن عمر ابنتي هي 15 عاماً ؟

الفتوى:

كفارة حنث اليمين إطعام عشرة مساكين ، كل مسكين 750 غراماً طعاماً أو كسوتهم ، فان عجزت فصيام ثلاثة أيام متواليات ، فان كان تكفيرها له بالصوم لعجزها عن الاطعام والكسوة ، فهو صحيح ، وإلا كفرت بذلك ، ويجوز لك حل يمينها .

93     السؤال:

امرأة عليها قضاء عشرة أيام من رمضان وحال الحول ، ولن تتمكن من القضاء لعلة صحية .. فما الحكم ؟

الفتوى:

تفدي عن كل يوم ب 750 غراماً من الحنطة للفقير .

94     السؤال:

هل يجب دفع كفارة الصيام دفعة واحدة ، وخصوصاً إذا كانت الكمية كبيرة ، أم يجوز جمعها ودفعها بالتدريج نظراً لعدم توفر المال ؟

الفتوى:

يجوز دفعها بالتدريج .

95     السؤال:

هل كفارة من أفطر على حرام في شهر رمضان مرتبة أو مخيرة ؟.. وما هو نوعها ؟

الفتوى:

السيد الخوئي رحمه الله يحتاط في الافطار على محرم ان يجمع بين خصال الكفارة ، ويمكن لمقلده العمل بفتوى سماحة السيد حفظه الله ، وهي كفاية كفارة واحدة .

96     السؤال:

من أخر قضاء شهر رمضان إلى سنين عديدة .. فهل تكفيه كفارة واحدة ، أو تكرر الكفارة بعدد السنين ، أم لا تجب عليه الكفارة أصلاً ؟

الفتوى:

تجب للتأخير عن السنة الاولى ، ولا تتكرر الكفارة ، وهي مد واحد لمسكين واحد .

97     السؤال:

مرتكب المحظور الاحرامي عن جهل لا كفارة عليه .. فهل يشمل ذلك الجاهل عن تقصير ؟

الفتوى:

نعم يشمله .

98     السؤال:

هل يجزيء دفع فدية تأخير الصوم بمجرد انتهاء شهر رمضان عن أصحاب الأمراض المزمنة ، أو مع الاطمئنان باستمرار العذر والمرض إلى شهر رمضان القابل ؟

الفتوى:

لا يجوز ، ويلزم التأخير حتى يدخل شهر رمضان القادم .

99     السؤال:

هل يجوز تقديم النقود بدل كفارة الصيام حتى ولو كانت جمع ؟

الفتوى:

لا تجب كفارة الجمع حتى لو أفطر على محرم ، ولا يكفي الثمن في الكفارة ، بل لابد من دفع الطعام .

100   السؤال:

شخص عليه كفارات جمع ، وهو لا يستطيع أن يعتق رقبة أو صيام شهرين متتالين ، ولكن يستطيع أن يطعم ستين مسكينا فقط .. وهل يجوز تسليم النقود بدلاً من إطعام ستين مسكينا لوكيلكم في البحرين ؟

الفتوى:

يمكنك ان تدفع المال لمن تثق به أنه يشتري به الطعام بالمقدار اللازم شرعاً ، ويعطيه للمستحق .

101   السؤال:

لقد افطرت في آخر يوم من شهر رمضان على انه اول يوم من شوال ، وذلك حسب اعلان الدولة المسلمة التي اسكن بها .. فما حكم الكفارة ؟

الفتوى:

إذا كنت واثقاً بكونه من شوال غير متردد ، فلا كفارة عليك بلا اشكال .

102   السؤال:

إذا أقسم شخص بالله على أن لا يقوم بعمل محرم ، ثم أتى به ، وقبل أن يؤدي الكفارة اللازمة أقسم مجدداً على أن لا يقوم بنفس العمل وأتى به من جديد ، وهكذا .. فهل تجب كفارة واحدة ، أم تجب الكفارة على كل قسم ؟

الفتوى:

تجب الكفارة في كل قسم .

103   السؤال:

سلمني أحد الاُخوة مبلغاً من المال من أجل توصيله للصندوق الخيري ، وكتب عليها ( صدقة حسب الاولوية ) ، ولكن دخلت أحد المحلات التجارية ، ولم يكن لدي مبلغ يكفي لشراء حاجياتنا المنزلية ، فقمت باستخدام المبلغ الذي سلمني إياه أحد الاخوة .. هل عليّ كفارة أو أي حكم شرعي لاستخدامي ذلك المبلغ ، مع العلم انني عندما رجعت للمنزل أخذت نفس المبلغ وسلمته للصندوق الخيري ؟

الفتوى:

لا يجوز ما عملته ، ولكن لا كفارة عليك .

104   السؤال:

كم من المال الذي يجب دفعه لكفارة ؟.. هل تكون الكفارة بشراء الأرز وتوزيعها لستين مسكينا ، أو يكفي دفع المال للجمعيات الخيرية ؟

الفتوى:

الكفارة تتقوم بدفع الطعام إلى المساكين ، ولا يشترط فيها المباشرة ، فيجوز توسيط من تثق بانه يوصلها طعاماً إلى الفقراء بالعدد .

105   السؤال:

إذا وجب على شخص أن يقضي يوماً أو أكثر من أيام شهر رمضان ، ولجهل أو نسيان ( وليس عدم الاهتمام بالأمر هو سبب نسيانه ) مر على هذا الشخص أكثر من شهر رمضان ، ولم يقض ما عليه من صيام .. فهل عليه كفارة ، أم يكتفي بقضاء تلك الأيام ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ؟

الفتوى:

عليه أن يدفع 750 غراماً من الحنطة ، أو الخبز ، أو الطحين ، أو التمر لفقير واحد عن كل يوم .

106   السؤال:

هل يجب دفع كفارة الصيام في شهر رمضان فقط ؟

الفتوى:

يجوز في غيره أيضاً .

107   السؤال:

ماذا لو اشتريت أكياساً من الأرز ككفارة الصيام ، ودفعتها إلى الجمعية الخيرية في مدينتنا ، وهم يتكفلون بإيصالها لمستحقيها ؟.. هل يجب أن أخبرهم أنها كفارة للصيام حتى يتمكنوا من معرفة مستحقيها ؟

الفتوى:

نعم كي تصرف في مصارفها .

108   السؤال:

نحن من مقلدي السيد الخوئي ( بناءً على فتواكم بالبقاء على تقليد الميت الأعلم ) ، ولقد عزمنا هذه السنة حج بيت الله الحرام ، ولدينا بعض الاستفسارات بخصوص التظليل في الليل .. نحن نعلم بأن السيد الخوئي لا يجوز التظليل في الليل ، وبحكم نحن مجموعة صغيرة ، وبحكم ان السلطات السعودية لا تسمح في كثير من الاحيان استعمال السيارات الغير مسقوفة الصغيرة .. فما هو الحكم باستعمال السيارات المظللة ، بمعنى هل يجوز لنا استعمال السيارات المظللة مع دفع الكفارة ؟

الفتوى:

لا بأس مع الضرورة ، لكن لابد من إعطاء الكفارة مع التظليل .

109   السؤال:

في صيام شهرين للكفارة .. هل يجب الصيام بدون انقطاع كالتي يفصلها الدورة الشهرية ؟

الفتوى:

لا يضر الفصل بالحيض ، إذا لم يكن طروه بتسبيب منها ، فتكمل ستين يوماً بعد الطهر ، ولا يجب الاستيناف ، ويجوز الفصل بعد تتابع شهر ويوم لاي عارض يعدّ عذراً عرفاً ، وان لم يبلغ درجة الضرورة ، واما التفريق اختياراً لا لعذر اصلاً ، فالأحوط لزوماً تركه ، ولتعلمي بانه لايتعين الصيام في كفارة الافطار العمدي حتى لو كان على محرم ، بل يجوز ان تكفري باطعام ستين مسكيناً ، كل مسكين 750 غراماً من الطعام كالحنطة والطحين .

110   السؤال:

هل صيام شهري محرم وصفر جائز بالنسبة إلى الكفارة ؟

الفتوى:

يجوز .

111   السؤال:

امرأة طلب منها زوجها ان تفطر خشية ان يتأثر منظرها قبل الزفاف وتضعف كثيراً ، فوافقت بدون تردد ، طبعاً هذا كله أثناء فترة الجهل بالدين والأحكام الشرعية .. فما حكم الشرع على الاثنين بعد الهداية ، وحج بيت الله الحرام .

الفتوى:

إذا كانت قاطعة أو مطمئنة بجواز الافطار في هذا الحال ، فلا تجب الكفارة ، واما إذا كانت مطمئنة بعدم الجواز ، ولكنها أفطرت لعدم الاهتمام بالدين فعليها القضاء والكفارة ، وإذا كانت مترددة فالأحوط وجوباً القضاء والكفارة أيضاً .

112   السؤال:

هل يجوز إعطاء كفارة الإحرام والتظليل إلى الفقراء ؟

الفتوى:

الكفارة التي تلزم المحرم يجب أن يتصدق بها على الفقراء والمساكين ، والأحوط أن لا يأكل منها المكفر بنفسه ، ولو فعل ذلك فالأحوط أن يتصدق بثمن المأكول على الفقراء .

113   السؤال:

ما هي كفارة الجماع في نهار شهر رمضان ، وكيفية إطعام المساكين ، عيناً أم نقداً ؟.. وهل عليّ أن أدفع الكفارة عن زوجتي أيضاً ، علماً أن هذا الأمر قد حدث منذ ست سنوات ؟

الفتوى:

يكفي ان تدفع لكل مسكين من ستين مسكيناً 750 غراماً من الحنطة أو الخبز ، وكفارتها عليها ان طاوعتك ، وإلا فعليك على الأحوط وجوباً .

114   السؤال:

كفارة تأخير قضاء صيام يوم من شهر رمضان هي 750 غرام من الطعام .. فهل يجوز استبدال الطعام بما يعادله من مال ، وإعطائه للمستحقين ، أو لمن يوصله لهم ؟

الفتوى:

لا يجوز ، بل لا بد من دفع الطعام ، نعم يجوز دفع المال لمن تثق به ليشتري به الطعام بالمقدار اللازم ، ويدفعه للفقراء .

115   السؤال:

إذا أقسم شخص بالله على أن لا يقوم بعمل محرم ، ثم أتى به ، وقبل أن يؤدي الكفارة اللازمة ، أقسم مجدداً على أن لا يقوم بنفس العمل وأتى به من جديد ، وهكذا .. فهل تجب كفارة واحدة ، أم تجب الكفارة على كل قسم ؟

الفتوى:

تجب كفارتان .

116   السؤال:

إذا وجب على شخص أن يقضي يوماً أو أكثر من أيام شهر رمضان ، ولجهل أو نسيان ( وليس عدم الاهتمام بالأمر هو سبب نسيانه ) مر على هذا الشخص أكثر من رمضان ولم يقض ما عليه من صيام .. فهل عليه كفارة ، أو يكتفي بقضاء تلك الأيام ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ؟

الفتوى:

نعم عليه الكفارة حتى في صورة النسيان على الأحوط ، وهي إطعام مسكين واحد لكل يوم يدفع له 750 غراماً من حنطة أو طحين أو خبزاً ونحو ذلك .

117   السؤال:

إذا ترتب عليّ كفارة يومين أو أكثر من الافطار في شهر رمضان .. فهل اخرج الكفارات جميعها في يوم واحد ، أم اخرج كل يوم على حده ؟

الفتوى:

يجوز أن تخرجها دفعة واحدة .

118   السؤال:

سؤالي هو انني هذا العام وفقني الله وذهبت إلى الحج ، وقد نوينا الاحرام من ميقات مسجد الشجرة بالمدينة ، وكان ذلك بعد صلاة المغرب أي الشمس غائبة ، فنقلتنا الحملة التي نتبع لها في باصات مغلقة ، وقبل وصولنا إلى السكن الذي نقطن به بمكة رأينا بعض زخات المطرالبسيطة جداً على زجاج الباص .. فهل يجب علينا فدية شاة بسبب ركوب باص مغطى ، ونحن محرمين ، أو لان بعض الأمطار البسيطة قد أمطرت ونحن نسير بالباص .

الفتوى:

إذا لم تعلموا بالمطر إلا بعد انقطاعه فلا كفارة عليكم .

119   السؤال:

ما حكم من أفطر في شهر رمضان وبدون عذر ؟.. وماذا يجب عليه أن يفعل ؟

الفتوى:

يقضي الصيام الذي يعلم انه فاته ، ويدفع الكفارة عن كل يوم لستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراماً من حنطة أو طحين أو خبز أو نحو ذلك ، والأحوط وجوباً ان يدفع فدية تأخير القضاء عن أول شهر رمضان ، وهو دفع نفس المقدار المذكور من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .

120   السؤال:

من أفطر في شهر رمضان على الحرام .. هل كفارته إطعام 60 مسكين فقط ، أو لا بد من الجمع في الكفارة ، لاني لا زلت مقلداً للسيد الخوئي قدس سره ، والمسألة احتياطية عنده ؟

الفتوى:

يكفيك الاطعام فقط حتى في الافطار على محرم ، بأن ترجع في هذه المسألة التي هي إحتياطية عند المرحوم إلى سماحة السيد السيستاني حفظه الله الذي يكتفي بكفاية الاطعام مثلاً حتى في الافطار على محرم .

121   السؤال:

هل يجب ذبح هدية الكفارة وتقسيمه ، أم يكفي إعطاؤه حياً ؟

الفتوى:

يجب الذبح ، أو ان يوكّل الفقير في الذبح من قبل ، ويعلم بأنه يقوم بذلك .

122   السؤال:

كيف يتم قضاء صيام شهرين متتابعين ، كدية قتل النفس بغير حق ، حادث سيارة ، علماً ان شركة التأمين دفعت لأهل المتوفى الدية ، ولكن هناك شك في المال ؟.. وكيف يكون صيام المرأة ، مع وجود العذر الشرعي ؟

الفتوى:

يكفي في الكفارة أن تصوم شهراً هلالياً ويوماً من الشهر الآخر ، والأحوط وجوباً عدم الافطار في الباقي ، إلا لعارض يعد عذراً عرفاً ، ولا يقطع التتابع الحيض ونحوه في المرأة لا عن تسبيب .

123   السؤال:

ما هي كفارة نقض العهد مع الله على ترك معصية معينة ؟.. وهل يمكن ان تكون كفارة اطعام ستين مسكين ان يعطى العالم والشيخ مبلغا من المال يعادل اطعام ستين مسكين يتصرف في عملية التوزيع ؟

الفتوى:

إذا خالف العهد مع الصيغة يكفي في الكفارة إطعام ستين مسكيناً كل مسكين 750 غراماً من الحنطة ، ويجوز توكيل من تثق به أن يقوم بذلك .

124   السؤال:

نحن نعمل في جمعية خيرية ، وبعض المؤمنين يوكلنا بصرف كفاراتهم على المستحقين من أهل البلد ، وكما تعلمون أن هذه الكفارات عادة ما تكون أطعمة نقوم بايصالهم للمستحقين الفقراء نيابة عن صاحب الكفارة .

السؤال : نحن بتشخيصنا للموضوع ، ولكثرة الاطعمة ( من الكفارات ) نجد أن المستحقين مكتفين من هذه الناحية .. فهل نستطيع استبدال هذه الاطعمة الى نقود مثلاً ؟ واذا كانت الاجابة بلا .. فما هو الحل في هذه الحالة ؟

الفتوى:

بامكانكم تبديل الاطعمة الى نقود ، وبعد أخذ الوكالة من الفقراء المستحقين في قبض الاطعة وبيعها ، وإيصالها إلى المستحقين .

125   السؤال:

أفطرت في شهر رمضان منذ ما يقارب عشرة سنوات على حرام يستوجب الكفارات الثلاث .. هل استطيع ان أدفع نقداً بدل الصيام ، حيث يصعب عليّ ان أصوم 31 يوماً متواصلاً ؟

الفتوى:

يكفيك أن تتصدق على ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة ، ولا يجب غيره .

126   السؤال:

أنا أعيش في بلد أجنبي ، ويتوجب عليّ ان أدفع ثلاث كفارات قسم .. هل تستطيع زوجتي أن تدفعهم في لبنان ؟

الفتوى:

لا مانع من ذلك .

127   السؤال:

انني قبل 10 سنوات عملت حادث سيارة ، وتسببت في وفاة سائق السيارة الاخرى طبعاً عن غير قصد ، ومن ذلك الحين احس بعدم التوفيق .. فهل الزم بالصوم ؟.. وكيف يكون الصوم شهرا او شهرين متتالين دون انقطاع ولو لاي سبب ، فقيل لي ان صمت 59 يوم وفطرت يوم الاخير لاي سبب بطل صيامك ، فارجو من سماحتكم الافادة ؟

الفتوى:

نعم يجب مضافاً إلى الدية أن تصوم شهرين متتابعين ، ولكن بعد 31 يوماً لا يجب التتابع ، إلا أن ذلك يختص على الاحوط بما إذا كان هناك عذر عرفي للإفطار .

128   السؤال:

شخص كان يعاهد الله عزوجل بأن يفعل شيئاً مستحباً ، أو يترك شيئاً مباحاً ، ثم يريد الرجوع عن عهده ، ففي الكثير من الحالات كان ينقضها .. فماذا يفعل الآن ، هل الكفارة اطعام 60 مسكين ً؟.. وهل يستطيع أعطائهم المال ؟.. وهل يستطيع دفع الكفارة في بلد غير بلده لأن عملة البلد الثاني نازلة يستطيع أن يطعم 60مسكيناً بكل سهولة لوجود فقراء فيها مثل العراق ، وكذلك كما قلت عملتها نازلة فيستطيع إطعام أكثر من 60 مسكيناً ؟

الفتوى:

يكفيه ان يكفر باطعام ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة ، ويجوز له أن يبعث بثمنه إلى خارج بلده ليشتري به الكفارة وتدفع للفقير .

129   السؤال:

يوجد علي صيام واجب من الايام القديمة عندما كنت طالباً

ارجو التوضيح : كيفية دفع الكفارة ؟

الفتوى:

إذا كنت عالماً بالحكم فالكفارة واجبة ، بل واذا كنت جاهلاً ايضاً إذا كنت مقصراً متردداً بالحكم على الاحوط وجوباً ويكفي فيها ان تدفع لستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة او طحين ، هذا بالاضافة الى دفع 750 غراماً للفقير عن كل يوم كفدية لتاخيرك القضاء عن العام الاول .

130   السؤال:

هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟

الفتوى:

يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .

131   السؤال:

هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟

الفتوى:

يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .

132   السؤال:

هل يجزئ دفع المال للكفارة التي مقدارها 750 غرام حنطة او دقيق وما شابه ذلك ؟ واذا كان يجزئ .. كم مقدار الكفارة لليوم الواحد ؟

الفتوى:

يجوز توكيل الفقير لشراء الحنطة ، ثم أخذها من قبل المالك كفارة .

133   السؤال:

هل واجب الجمع بين الكفارات الثلاثة ، او الاختيار باحداهن ، لمن افطر نهار شهر رمضان على حرام ؟

الفتوى:

يكفي واحدة منها حتى في الإفطار على محرم .

134   السؤال:

لدي شهر من رمضان لم اصمه لأني كنت حاملا ، وهذا قبل ثمان سنوات .. فما هي الكفارة مع القضاء ؟

الفتوى:

اقضيه ، وادفعي عن كل يوم 750 غراماً من طعام لفقير واحد . واذا كنت مقربة في الحمل ، فادفعي كفارتين ، اي كيلو ونصف من حنطة او طحين او غير ذلك .

135   السؤال:

أنا فتاة تزوجت بالمتعة . وفي شهر رمضان الفائت قام زوجي بمجامعتي ، مع إنني كنت أمانع كي لا يفسد صومي .. فما هو الحكم الواجب علي ؟.. وهل يعتبر ذلك الإفطار عمداً .. وما الذي يجب علي فعله في هذه الحالة ؟

الفتوى:

اذا اكرهك على الجماع كان عليه كفارتان على الاحوط . واما إذا طاوعتيه في الابتداء ، او طاوعتيه في الاثناء وإن كان مكرهاً لك في الابتداء ، فعلى كل منكما كفارة . ويكفي في الكفارة اطعام ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة او دقيقها .

 5,830 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *