سرخط خبرها

أحكام الأموات

1       السؤال:

عكف الشيعة الإمامية على الوصية بان يدفنوا في الغري بالنجف الاشرف .. وفي بلدي مات اشخاص وتركوا وصايا بان يدفنوا‎ ‎بالنجف، وقد مر على موتهم اكثر من 10 سنوات وهم مدفونون في صناديق خشبية في داخل حفرة على ان ينقلوا الى العراق‎ ‎ ، ونتيجة للأوضاع السائدة والتي يتعذر معها نقلهم الى العراق ، فماذا نفعل في هذه الحالة؟.. هل يتم استخراج بقايا اجسادهم ودفنهم‎ ‎في قبور اعتيادية ، أم يظلوا على حالهم ريثما تسهل الامور وينقلوا الى العراق واذا لم تسهل الامور فماذا نفعل ؟‏‎

الفتوى:

هم مدفونون بدفن صحيح ، وان كانوا في صناديق ولا وجه لاخراجهم للنقل الى المشاهد المشرفة، فأنه نبش غير جائز ويشكل‎ ‎صحة الوصية بالنبش، والمفروض ان النقل حين الموت غير مقدور .‏‎

2       السؤال:

ما حكم إحياء الأربعين لشخص ما ؟ حيث يتم تأبينه والترحم عليه ونشر فضائله ؟‏‎

الفتوى:

لا بأس به ، وخصوصاً اذا صار داعياً الى قراءة القرآن له.‏‎

3       السؤال:

هل صلاة ليلة الدفن عن قيام ام من جلوس واذا كانت من قيام واراد احد ان يصلي هذه الصلاة ولم يقدر ان يصليها قياما وصلاها جلوسا هل تقبل منه واذ ا صلاها من جلوس وهو قادر على القيام هل تقبل منه في فرض الثاني وهل فرق بين استيجار او بدونه ؟

الفتوى:

تجوز عن جلوس حتى لو لم يكن عاجزاً ولكن لايجوز في الاستيجار إلا مع رضا المستأجر.

4       السؤال:

هل أن عدم تغسيل الشهيد رخصة ام عزيمة ، فهل يجوز تغسيله وتكفينه ام يحرم ؟‏‎

الفتوى:

سقوطه على وجه العزيمة .‏‎

5       السؤال:

هل أن عدم تغسيل الشهيد رخصة ام عزيمة فهل يجوز تغسيله وتكفينه ام يحرم ؟

الفتوى:

سقوطه على وجه العزيمة .

6       السؤال:

عندما توفي والدنا تبين أن هناك مبالغ على بعض ورثته كدين عليهم للمرحوم والدهم وبما أن الورثة يجهلون التصرف الشرعي ؛ ولكي يكون التصرف شرعيا ومنطلقا من خلال الحكم الشرعي وذلك تحرزا من الشبهات نرجوا بياننا الحكم في فيما يلي :

أولا :- بالنسبة للديون على الورثة : هل يجوز أن تخصم الديون التي هي على الورثة من ثلث المرحوم تحت عنوان القرض وذلك لكي يسددوا الدين الأول الذي عليهم لوالدهم مع أن المرحوم أوصى بثلثه في الأعمال الخيرية هذا وأن الورثة يبقى لهم من ميراثهم حتى لو دفعوا الذي عليهم من حصتهم ؟

ثانيا : هل يجوز الأخذ من الثلث بأعلى دين على أحد الورثة كحد أعلى ومن ثم يدفع الى كل واحد من الورثة نفس المبلغ أسوة بتطبيق قاعدة المساواة بين الورثة؟ أم لابد من جريان الحكم على نظام للذكر مثل حظ الأنثيين ؟ وهل لزوجة المتوفى نفس الحكم أم هى مستثناه من القاعده ؟

ثالثا :- المتوفى أوكل وصيين على تنفيذ وصيته فهل لهما الحق الكامل في التصرف بثلث الميت أم يجب أخذ الأذن من الورثة في التصرف بالمبلغ ؟ وماذا لو استشار الورثة للوصيين في بعض أوجه الخير وذلك في التصرف بثلث الميت ؟ .

الفتوى:

1 إذا كان الاولاد حين الوصية فقراء والموصي كان ملتفتاً الى دين اولاده ولم يوص لهم وانما اوصى بالخيرات بوجه عام فلا تشملهم وفي هذا الفرض لايصح احتساب دين ألاولاد من الثلث وإلا فلا مانع .

2 لو فرض صحة احتساب ديونهم من الثلث فلاحاجة الى ذلك .. ولا فرق بين الزوجة وغيرها ولابين الذكر والانثى .. ولكن الكلام في صحة ذلك من فرض الانصراف المذكور .

3 إذا لم يشترط الموصي عليهما ان يستشيرا سائر الورثة .. فلهما التصرف حسبما يرانه صالحاً ومورداً لانطباق العنوان الموصى له .

7       السؤال:

هل يجوز ذكر ولاية حضرة أمير المؤمنين علي عليه السلام في صلاة الميت , علماً أن ذلك يسبب مشكلات ونزاعات ?

الفتوى:

الأحوط الزوماً تركه .

8       السؤال:

ماحكم بناء القبور وحكم تجديد بناء القبور في المقابر العامة ؟

الفتوى:

يكره تجديد القبر بعد اندراسه .. الا قبور الانبياء والاوصياء والصلحاء والعلماء . ويجوز بناء ظاهر القبر وان قيل بالكراهة .

9       السؤال:

ماحكم من دفن الميت بالليل ؟

الفتوى:

لم يرد ما يدل على الكراهة . ولكن يستحب التعجيل في دفن الميت .. فلا ينتظرون الليل ان مات في النهار ولا النهار ان مات في الليل .

10     السؤال:

نحن طلاب ندرس الطب , والدراسه تتطلب منا لمس عظام البشر لاننا نحتاجها كوسيلة للشرح والتعلم منها , ولهذا فإننا نقوم بلمسها والاحتفاظ بها في سكننا والتي تشمل غرف النوم… الخ. فنرجو من سماحتكم افادتنا عن حكم لمسها, ومايتوجب علينا بعد لمسها, ونريد معرفة كل مايتعلق بذلك لاننا نجهل الحكم الشرعي فيها ,وكما اشرتُ سابقا اننا نحتاجها في دراستنا لانها تفيدنا كثيراً ؟

الفتوى:

لايجب الغسل بمسه ويجب دفنها ان كانت عظام مسلم ,إلا إذا توقف على ابقائها للتعلم إنقاذ حياة مسلم ولو في المستقبل .

11     السؤال:

توجد في البلدة مقبرة للمؤمنين ، فحينما يحفرون القبور لدفن الموتى تظهر عظام في القبر وتبين انه قبر قديم .. فهل يجوز الدفن فيها ؟

الفتوى:

اذا لم يظهر العظام صغارا ، جاز الدفن فيها .

12     السؤال:

متى وقت صلاة الوحشة التي تهدى للميت , فقد يموت مؤمن في حادث ليلاً ويبقى جثمانه في الثلاجة ليلة كاملة ثم يدفن صباحاً , فهل صلاة الوحشة ليلة موته قبل الدفن , أم هي الليلة الاولى من بعد دفنه ؟ وقد اعتاد الناس على الثاني وهو ملاحظة ما بعد الدفن فهل لهذا أساس ؟

الفتوى:

لها كيفيتان أحداها بآية الكرسي في الركعة الاولى والقدر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الدفن وان تأخر , والاخرى بسورة التوحيد مرتين في الاولى والتكاثر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الموت .

13     السؤال:

توفي شخص وعليه دين لشخص وايضاً عليه خمس بذمته فأيهما يقدم ؟

الفتوى:

ما تعلق منه بالذمة هو كسائر الدّيون ويقدم الخمس على الدين مع وجود العين التي وجب فيها الخمس .

14     السؤال:

من المعروف أحكام مس الميت بعد برد جسده وما يترتب على ذلك من (غسل الميت) ولكن الذي هو غير واضح فيما لو كانت يدي مبلولة بالماء (رطوبة مسرية) ومسست بها ميتا بعد برد جسده فهل يتوجب علي غسل يدي (تطهيرها) بالإضافة لغسل مس الميت أي بعبارة أخرى هل للميت نجاسة خبثية بالإضافة لنجاسته المعنوية ؟

الفتوى:

نعم نجس حتى قبل البرد .

15     السؤال:

اذا تعذر تغسيل الميت وتيممه وتكفينه فماذا يجب فعله ؟

الفتوى:

اذا امكن الدفن صلي عليه ودفن.

16     السؤال:

هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام ؟ وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟

الفتوى:

لا يجوز التشريح لمجرد ما ذكر وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك .

17     السؤال:

مؤمنٌ توفي في بلدٍ غير اسلامي وكان قد أوصى بأن ينقل جثمانه الى أحدى المشاهد المشرفة غير أن عملية النقل تتطلب وفق قوانين البلد تفريغ دمه من فتحةٍ في البطن فوق السرة مثلاً أو فتحتين تحت الاذنين أو تقطيع احشائه الداخلية أو كليهما ( أي اجراء الفتحة والتفريغ بالاضافة الى التقطيع ) فهل يجوز لوليه منع الاذن بذلك ؟

وماذا لو كان وليه يرغب بذلك من دون وصيةٍ من المتوفى ؟

وماذا لو كان المتوفى قد اوصى بذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك وإن اوصى به على الاحوط .

18     السؤال:

الميت المحروق اذا لم يسلم من بدنه إلاّ جبهته وحتى يده تغطيها الجبيرة او انه لا يمكن مسحها للتيمم لايجابه تناثر لحمه وتلوثه فهل يكتفى بمسح الجبهة للتيمم بدل الغسل؟

الفتوى:

اذا كان الغسل موجباً تناثر لحمه أو انفصال جلده وجب التيمم واذا كان مسح بعض اعضاء التيمم موجباً لتناثر لحمه أو انفصال جلده مسح بقية اعضاء التيمم وان كان على عضو جبيرة ، وجب نزعها عنه ومسح على الجلد ان امكن.

19     السؤال:

طالبة تدرس في كلية الطب ، وعملها يتطلب منها ان تمسك عظام إنسان ، فهل يجب عليها الغسل مع العلم أن دوامها من الساعة السادسة صباحا الى المغرب ، معنى ذلك انه في حالة وجوب الغسل لاتستطيع أن تغتسل لصلاة الظهر والعصر ، وهذا الوضع سيستمر معها لمدة أربع سنوات . فما هو تكليفها الشرعي ؟

الفتوى:

لا يجب الغسل .

20     السؤال:

اذا دفن أهل البيت وماتوا بسبب الزلزال بحيث كان اخراجهم حرجياً فهل هناك تكليف بالنسبة اليهم ؟

الفتوى:

اذا كان ذلك حرجياً على الولي بحدّ لا يتحمل عادة سقط عنه التكليف بذلك ووجب على الاخرين كفاية المبادرة الى اخراجهم وتغسيلهم وتكفينهم ودفنهم ، ولو كان حرجياً عليهم كذلك سقط عنهم ايضاً ولا تكليف تجاه هؤلاء .

21     السؤال:

وكيف اذا ظهرت بعض اجزاء بدن انسان بعد فترة من حادث الزلزلة ؟

الفتوى:

اذا كان الظاهر هو القسم الفوقاني من البدن اي الصدر وما يوازيه من الظهر سواء وجد معه غيره أم لا وجب الغسل والتكفين والصلاة ثم تدفن ويلحق به في ذلك ما اذا وجد جميع عظام هذا القسم أو معظمها على الاحوط لزوماً واما اذا كان الظاهر غيره فلا يجب الغسل ولا غيره وان كان فيها عظم أو كان الظاهر عظماً بل الاحوط وجوباً ان يلف في خرقة ويدفن .

22     السؤال:

جرت العادة عند زيارة القبور ان يصب الماء على المسحاة والفاس التي حفر القبر به فهل لهذه الظاهرة منشأ شرعي ام انها من البدع ؟

الفتوى:

ليس لها منشأ شرعي ولكن مثل هذه الرسوم والتقاليد العرفية لا تعد بدعة .

23     السؤال:

ماذا يقصد بآية الكرسي في مثل صلاة الوحشة ؟

الفتوى:

الاحوط وجوباً في مثل صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي الى هم فيها خالدون .

24     السؤال:

هل يجوز تشريح بدن المسلم إذا اوصى بذلك او رضي الورثة به ؟

الفتوى:

لا يجوز .

25     السؤال:

هل يجوز تشريح بدن المسلم لغرض التعلّم ؟

الفتوى:

يجوز إذا توقف عليه حفظ حياة مسلم ولو في المستقبل ولم يمكن تشريح بدن غير مسلم .

26     السؤال:

هل يجوز تشريح بدن المقتول لكشف القاتل ؟

الفتوى:

لا يجوز إلاّ توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك .

27     السؤال:

هل يجوز نبش القبر لتشريح بدن المقتول لانقاذ متهم بالقتل أو لمعرفة القاتل ؟

الفتوى:

إذا توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك .

28     السؤال:

هل يجب على الممرض المشرف على المحتضر ان يستأذن الولي في توجيهه الى القبلة ؟

الفتوى:

نعم على الاحوط وجوباً إلاّ إذا علم برضا المحتضر بذلك .

29     السؤال:

شخص أوصى بنقله الى النجف الاشرف بعد وفاته ودفنه هناك ، وتوفي هذا الشخص والوصي لم يعلم بالوصية ولا ابنائه يعلمون بذلك إلاّ بعد أربعين يوماً حيث وجدوا أن المرحوم قد كتب وصية وأوصى بذلك ..علماً انه جهز ودفن دفناً شرعياً عادياً في التراب من غير أن يؤخذ في الاعتبار نقله الى مكان آخر .السؤال ما هو واجب الوصي وتكليفه الشرعي في خصوص المسألة على رأي السيد الخوئي قدس سره وسماحة السيد دام ظله ؟

الفتوى:

السيد الخوئي قدس سره يرى جواز نبش القبر لنقل الجثمان الى احدى المشاهد المشرفة وعليه فعلى الوصي ان ينفذ الوصية المذكورة ، ولكن السيد دام ظله يستشكل في ذلك وعليه فلا ملزم للوصي ان ينفذ الوصية المذكورة .

30     السؤال:

الماء المتناثر من جسد الميّت أثناء غسله ، نجس أو لا ؟

الفتوى:

نجس ، ما لم يتم الغسل فيما إذا كان الماء قليلاً .

31     السؤال:

ميت محروق لايمكن تغسيله والتيمم ايضاً يوجب نزع جلده او بعض منه فماهوحكمه؟

الفتوى:

إذا لم يمكن تغسليه ولو بصب الماء عليه من دون مسه(لانه يؤدي الى انسلاخ جلده)ولم يمكن ان يتمم لنفس المحذور دفن بلا تغسيل ولا تيمم .

32     السؤال:

أيهم أفضل للميت قراءة القرآن من مجموعة من الاقارب ودعوتهم الى الطعام لتثويب مأتم قراءته . أو قراءة القرآن دون دعوة الى الطعام؟

الفتوى:

لا شك ان الاطعام أفضل إذا كان للمستحق .

33     السؤال:

عليه غسل الجنابة ، هل يجوز له تغسيل الميت ؟

الفتوى:

نعم .

34     السؤال:

من المعروف أحكام مس الميت بعد برد جسده وما يترتب على ذلك من(غسل مس الميت)ولكن الذي غير واضح فيما لو كانت يدي مبلولة بالماء(رطوبة مسرية)ومسست بها ميتاً بعد برد جسده,فهل يتوجب عليّ غسل يدي(تطهيرها) بالإضافة لغسل مس الميت أي بعبارة أُخرى هل للميت نجاسة خبثية بالاضافة لنجاسته المعنوية؟

الفتوى:

نعم نجس حتى قبل البرد.

35     السؤال:

توفى أحد المؤمنين وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير قرابة النصف ساعة ، فمتى تؤدى له صلاة الوحشة في مثل هذه الحالة ؟

وإذا كان الجواب بالفوات فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت ؟

الفتوى:

لصلاة ليلة الدفن كيفيتان أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت ، والأخرى في ليلة الدفن . وفي مورد السؤال يكون مورد الكيفية الثانية نفس الليلة التي دفن فيها وإن أتى بها في الليلة الثانية رجاءً لم يكن به بأس .

36     السؤال:

هل يجوز تأخير دفن المقتول وحفظه في ثلاجة الموتى بحجة معرفة أسباب القتل أو الجنابية؟حيث يوجد في بلدتنا صبي شاب مقتول قتله جماعة من أصحابه وتم القبض على الجناة لاستجوابهم وإن الشاب المقتول صار له منذ أن قتل أكثر من أربعين يوم في ثلاجة الموتى,فهل يجوز تأخير دفنه الى هذا المقدار للتحقيق في قضية القتل؟علماً بأن القتيل موجود في ثلاجة الموتى لوحده ونحن نرى في ذلك حرج على الميت من أن يبقى إلى هذا المقدار بلا تجهيز في مكان موحش في ثلاجة الموتى ليس عنده أحد يقرأ عنده القرآن أليس في ذلك حرج عليه من بقائه لوحده وهو من عائلة مؤمنة ومن (السادة).

الفتوى:

لا يجوز تأخير الدفن إلا لواجب أهم او مساوٍ.

37     السؤال:

هل يوجد من يفتي بإدخال الشهادة الثالثة في صلاة الميت ؟

الفتوى:

لم نسمع به .

38     السؤال:

تكرار الصلاة على الميت إذا كان من أهل الشرف والعلم هل يتوقف على اذن ولي الميت ؟

الفتوى:

الاحوط ذلك .

39     السؤال:

أنا الإبن الثاني للعائلة وأريد أن أصلي لوالدي المرحومين ، فهل يجوز ذلك ؟ وهل أنوي القضاء ، أم يكفي أن أنوي صلاة الصبح مثلاً عن والدي ؟

الفتوى:

يمكنك أن تقضي عنهما وأي النحوين للنية كان يكفي .

40     السؤال:

التزم جماعة من المتدينين التجنب عن الصرف الزائد المتداول في مراسم الميت ، والمتمكنون منهم التزموا بصرفها في مجالات الخير ، فهل يجب عليهم الإلتزام بذلك ؟

الفتوى:

لا يجب .

41     السؤال:

وهل لهذا العمل إجر وثواب لروح الميت ؟

الفتوى:

إذا تمّ صرف المال في الطرق التي يكون ثوابها أكثر ويتم إهداء ذلك الثواب للميت فهو أفضل .

42     السؤال:

حول علاقة الرجل بزوجته بعد وفاتها ، هل يحرم فعلا أن يراها أو يكفنها أو يغسلها, وإلا كيف قام أمير المؤمنين « عليه السلام » بغسل ودفن سيدتنا فاطمة الزهراء « عليها السلام » ؟

الفتوى:

لا يحرم بل هو الاولى بتجهيزها.

43     السؤال:

هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام, وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟

الفتوى:

لا يجوز لمجرد ذلك وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك.

44     السؤال:

توجد عندنا مقبرة قديمة دفن فيها الأباء والأجداد .. والأن لضيق المقبرة وعدم وجود أرض أخرى للدفن إلاّ مواضع قبور قديمة تحصل بعض العظام الصغيرة عند الحفر وفي أثنائه ولم يقتصر في حصولها على اللحد بل حتى قبل حفر اللحد .. علماً أنه كلما حفر في مكان تكون النتيجة واحدة وغالباً لا تخلو حالة حفر من حصول بعض العظام . ففي هذه الصورة هل يجوز إرجاعها ودفنها مع الميت الآخر أو تدفن في مكان آخر يصدق عليها عنوان الدفن, وما هو الحكم فيها ?

الفتوى:

المناط في جواز تخريب آثار القبور بعد عدم كونه تصرفاً في ملك الغير أو ما في حكمه العلم بأندراس ميتها والظاهر صدقه في مفروض السؤال حيث لا يُعثر بالحفر الا على عظام صغيرة متفرقة . ولا مانع من دفن تلك العظام باي نحو كان .

45     السؤال:

ما حكم حفر القبور وتفتيشها ؟

الفتوى:

لا يجوز نبش قبر المسلم .

46     السؤال:

ورد من المستحبات كتابة دعاء الجوشن على الكفن بأي مادة يكتب وتأثيره ؟ وهل يكفي في كتابته بالقلم العادي الذي يباع في الأسواق بالحبر الأزرق او الأحمر ؟

الفتوى:

يكفي ذلك

47     السؤال:

هل يكفي في تلقين الميت ان يقول الملّقن اعلم يا فلان بان الله ربك والاسلام دينك والقرآن كتابك ومحمّد نبيك وعلي إمامك وفاطمة سيدتك ومولاتك والحسن إمامك والحسين إمامك …. إلى آخرهم القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ؟

الفتوى:

يكفي ذلك والأولى قراءة ما ورد .

48     السؤال:

هل لا يجوز أداء الصلاة الواجبة نيابة عن الأرحام كالوالد والوالدة والأخوة والأقرباء دون العلم بأنهم مطلوبين لهذه الصلاة في وفاتهم ؟

الفتوى:

يجوز احتياطاً ورجاءً للمطلوبية .

49     السؤال:

في صلاة ليلة الدفن ( صلاة الوحشة ) هل يكتفى بصلاة شخص واحد له أو يفضل لعدة أشخاص أن يصلوها ؟

الفتوى:

تكفي صلاة شخص واحد ولا مانع من اتيان الاكثر برجاء المطلوبيّة .

50     السؤال:

لو توفي مريض بمرض الايدز المعدي ويخشى مغسله من العدوى لو غسله أو يممه ، فماذا يفعل ؟

الفتوى:

اذا وجد من يغسله كما لو لم يخف أحد من العدوى ولو باجرة اكثر من المتعارف وجب على وليّه استيجاره وان لم يوجد ذلك جاز دفنه من دون غسل وتيمم .

51     السؤال:

هل يجوز تشريح بدن المسلم ؟

الفتوى:

إذا توقف التعلم عليه بحيث توقف عليه انقاذ حياة مسلم ولو في المستقبل يجوز .

52     السؤال:

هل يجوز غسل مس الميت على امرأة أجهضت جنينها وبالتالي لامس الجنين بدنها حين خروجه منها ؟

الفتوى:

نعم على الاحوط .

53     السؤال:

إذا مات الجنين البالغ ستة أشهر من عمره في بطن امه .. فهل من الضروري تكفينه ؟

الفتوى:

نعم يجب تكفينه .

54     السؤال:

هل يجزي حكم الجبيرة في غسل الميت أم لا ؟

الفتوى:

لا يجرى احكام الجبيرة في غسل الميت ، فإن لم يمكن الغسل ، انتقل الى التيمم .

55     السؤال:

إذا الحق عضو من اعضاء الميت المسلم بالحي فلم تنبعث فيه الحياة, فهل يجوز مسّه ؟

الفتوى:

إذا لم يعدّ جزءاً من بدن الحي فهو نجس وان كان لمسلم .

56     السؤال:

هل يجوز الاستفادة من عظام الموتى التي يعثر عليها في مقابر المسلمين للتعليم والتعلم ؟ وهل ان مسها يوجب الغسل ؟

الفتوى:

لا يجوز ، ولا يجب الغسل بمسها .

57     السؤال:

أختي تدرس حالياً الطب ، في إحدى جامعات المنطقة ، ومن ضمن المقررات ، هي تشريح الميت ، علماً بأنها ترتدي القفاز .. فهل يجب عليها أن تغتسل بعد كل عملية تشريح ، أو لمس للميت ؟

الفتوى:

لا يجب في فرض لبس القفاز.

58     السؤال:

إذا لم يوص الميت بنقله الى المشاهد المشرفة ، فأيها أفضل أن يُدفن في مقبرة بمكان الوفاة ,أو ينقله وليه الى بلد ذي مشهد شريف ؟

الفتوى:

النقل اولى إذا لم يستلزم فساد البدن أو اذيّة الآخرين .

59     السؤال:

توفى أحد المؤمنين ، وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير، قرابة النصف ساعة.. فمتى تؤدى له صلاة الوحشة ، في مثل هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب بالفوات.. فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى ،إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت ؟

الفتوى:

لصلاة ليلة الدفن كيفيتان : أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت ، والأخرى في ليلة الدفن ، وفي مورد السؤال ، يكون مورد الكيفية الثانية ، نفس الليلة التي دفن فيها . وإن أتى بها في الليلة الثاني رجاءً ، لم يكن به بأس .

60     السؤال:

هل يجوز زرع الورود الصغيرة الملونه على القبر ، بحيث تبقى هذه الورود ، لمدة 6 اشهر ؟

الفتوى:

لا مانع 61     السؤال:

هل يجوز غسل مس الميت ، على امرأة أجهضت جنينها ، وبالتالي لامس الجنين بدنها ، حين خروجه منها ؟

الفتوى:

نعم على الاحوط .

62     السؤال:

هل يجوز وضع الميت في كيس بلاستك ، ثم تكفينه كذلك من دون ضرورة ؟

الفتوى:

لا مانع منه.

63     السؤال:

هل يجوز تغسيل الموتى بالجهاز ؟

الفتوى:

لا مانع منه إذا روعيت الشرائط المعتبرة في المغسّل بالنسبة إلى من يشغل الجهاز .

64     السؤال:

إذا فقد المماثل لتغسيل الميت يسقط الغسل.. فهل يسقط التيمم أم يتعين ؟

الفتوى:

يسقط التيمم أيضا.

65     السؤال:

لا يجوز غسل المحارم إلا من وراء الثياب ، وإذا لم يضع الثوب ، يحرم النظر إلى العورة ولمسها.. كيف يتحقق الغسل إذا حرم اللمس ، مع العلم أن الماء قد لا يصل إلى الدبر إلا بما يوجب النظر أو اللمس ؟ افيدونا الطريقة رحمكم الله .

الفتوى:

يجوزغسل المحارم بدون ثوب ، وإن كان الأحوط استحبابا أن يكون من وراء الثياب ، وحرمة النظر إلى العورة ولمسها ، لا يختص بالمحارم ، فإنه يحرم بالنسبة إلى المماثل أيضا ، والماء يصل بالصب من دون لمس ونظر.

66     السؤال:

التيمم للميت : هل يشترط فيه الضرب لليدين معا أم يجزي التناوب ؟ وإذا تعذر الضرب مع.. فهل يجزي التناوب ؟

الفتوى:

التيمم بيد الحي لا بيد الميت ، وإن كان الأحوط استحبابا تيمم آخر بيد الميت أيضا ، ولا يجزي التناوب على الأحوط ، بل لابد من ضرب اليدين معا ، وإذا تعذر تكفي الواحدة .

67     السؤال:

ما هو حكم وضع الزهور على القبور.. هل في ذلك إشكال حيث يتردد عندنا أنها عادة غربية ؟.. وهل هناك فرق في كون صاحب القبر من العلماء أو من غيرهم ؟

الفتوى:

لا مانع منه مطلقاً .

68     السؤال:

ما هو حكم بناء القبر بحيث يكون مرتفعاعن سطح الأرض حتى لايندثر القبر وتختفي معالمه ؟

الفتوى:

يجوز، وقد ذكر الفقهاء أنه يكره رفعه أكثر من اربع اصابع منفرجات .

69     السؤال:

هل يجوز شراء ختمة قرآن نجزت لاهدائها الى من يشاء من الاموات ؟

الفتوى:

يجوز .

70     السؤال:

ما حكم الماء المتطاير من تغسيل الميت ؟ وهل يوجب الغسل ؟

الفتوى:

طاهر ان كان الماء كراً ونجس ان كان الماء قليلاً ولكن لا يوجب الغسل .

71     السؤال:

هل يجوز النظر الى عورة الزوج الميت بعد موته وكذا الى الزوجة بعد تغسيلها ، والى صورها عارية معه من دون شهوة ؟

الفتوى:

يجوز .

72     السؤال:

اذا ماتت الام ولايعلم وضع الجنين هل هو حي او ميت .. فماذا يجب ان نفعله ؟

الفتوى:

اذا احتمل انه حي إحتمال معتد به عند العقلاء ، جاز شق بطن الام واخراجه .

73     السؤال:

هل يجوز التكفين بالكفن الذي كتبت عليه ايات قرآنية ، مع احتمال انه يتنجس بعد ذلك ؟

الفتوى:

يجوز ، ولو لم تكتب الادعية والقرآن على الكفن بل على وصلة اخرى وتجعل على صدره او فوق رأسه للامن من التلويث ، كان احسن .

74     السؤال:

هل يجوز لمن عليه غسل الميت ان يغسل ميتاً ؟.. ولماذا وجب التحنيط بالسدر والكافور ؟

الفتوى:

يجوز، والتعبد الشرعي لامجال للسؤال فيه بلماذا .

75     السؤال:

اذا كان في فم الميت اسنان ذهبية تركيب .. فهل يجب خلعها عند الدفن ؟

الفتوى:

يجوز دفنه بها .

76     السؤال:

اذا كان في رجل الميت قطعة ذهبية استعملت لتجبير الرجل ، او كان في فمه تركيب اسنان .. فهل يجوز اخراجها ؟

الفتوى:

يجوز وهي من الشركة .

77     السؤال:

اخذ الاجرة في تغسيل الموتى حرام .. فهل يترتب على هذا الحكم التكليفي حكماً وضعياً وهو بطلان الغسل ؟

الفتوى:

لا يترتب عليه ذلك ، وحرمة اخذ الاجرة عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله مبنية على الاحتياط الوجوبي .

78     السؤال:

كيف بامكاني قضاء صلوات او صيام شهر رمضان او الزكاة والحج والعمرة او زيارات ائمة اهل البيت عليهم السلام نيابة عن والدي المتوفي ، وهل يصح ذلك ويجوز ام لا ؟ وقد سمعت عن الاستئجار.. فكيف يكون ذلك ؟

الفتوى:

يجوز ، ويمكنك ان تستأجر المؤمنين للقيام بذلك ، والاجرة حسب ما تتفق معه ويمكنك توكيل المكتب هنا لذلك .

79     السؤال:

هل أن عدم تغسيل الشهيد رخصة ام عزيمة ؟.. فهل يجوز تغسيله وتكفينه ام يحرم ؟

الفتوى:

سقوطه على وجه العزيمة .

80     السؤال:

اذا وجد الشهيد ووجدت ثيابه بجانبه .. فهل يجوز ام انه يجب الباسه ثيابه هذه ، ام انه لا يجوز ذلك ؟

الفتوى:

يجب تكفينه في هذا الفرض .

81     السؤال:

هل صلاة ليلة الدفن عن قيام ام من جلوس ؟ واذا كانت من قيام واراد احد ان يصلي هذه الصلاة ولم يقدر ان يصليها قياما وصلاها جلوسا .. هل تقبل منه ؟ واذا صلاها من جلوس وهو قادر على القيام .. هل تقبل منه في فرض الثاني ؟.. وهل فرق بين استيجار او بدونه ؟

الفتوى:

تجوز عن جلوس حتى لو لم يكن عاجزاً ، ولكن لايجوز في الاستيجار إلا مع رضا المجير .

82     السؤال:

ماهي نظرة الإسلام تجاه المتوفي دماغيا من ناحية الواجبات من صلاة وصوم وغيرها ؟

الفتوى:

لاتكليف عليه .

83     السؤال:

بالنسبة للأجزاء المبانة من الحي المشتملة على العظم واللحم .. هل يجب في غسلها المماثلة ؟

الفتوى:

لا يجب غسلها .. فالعبرة في وجوب الغسل والتكفين والصلاة بوجود القسم الفوقاني من البدن اي الصدر وما يوازيه من الظهر سواء وجد معه غيره ام لا ، ويلحق به في ذلك ما اذا وجد جميع عظام هذا القسم او معظمه على الاحوط وجوباً وفي مثله تعتبر المماثلة .

84     السؤال:

هل يكفي اهداء الثواب للميت النية أم لابد من انشاء ذلك بالتلفظ ,وهل يكفي النية المتقدمة على العمل أم لابد من تأخرها عنه ؟

الفتوى:

تكفي النية ويمكن الاتيان بالعمل بقصد القربة ثم اهداء الثواب له .

85     السؤال:

هل أن المرأة التي ولدت مولوداً ميتاً يجب عليها غسل مس الميت ؟

الفتوى:

نعم على الاحوط .

86     السؤال:

شخص لا يعلم أن والده المتوفى كان مستوفياً لجميع الحقوق الشرعية التي تعلقت بذمته ، ويريد أن يخصص مبلغاً لدفعها بصفة الخمس عن والده من باب الإحتياط . فهل يجب عليه دفع ذلك المبلغ من أموال مخمسة أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب .

87     السؤال:

اذا مات شخص وعليه غسل واجب .. فهل يكفيه غسل الميت ؟

الفتوى:

يكفيه ذلك .

88     السؤال:

ما حكم إحياء الأربعين لشخص ما ، حيث يتم تأبينه والترحم عليه ونشر فضائله ؟

الفتوى:

لا بأس به وخصوصاً اذا صار داعياً الى قراءة القرآن له.

89     السؤال:

ما هو الحكم الشرعي لدخول المقبرة ليلاً علماً أنه لم يقيموا التشييع ؟

الفتوى:

ليس بمحرم .

90     السؤال:

هل يجوز زراعة شتلات زراعية على القبور ؟ علماً بأن هذه الشتلات لا تمد عروق في الأرض ولكن يظن أنه قد إستخدم فيها بعض السماد الطبيعي ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن هتكاً للمؤمن .منه .

91     السؤال:

يحصل في بعض الأحيان أن يؤتى بالميت من الثلاجة بعد برودة جسمه ، فيقوم المغسّل بتطهير جسمه بمبيض محلول بالديتول من أجل التعقيم ، وبعد ذلك يباشرعملية التغسيل بالكيفية الشرعية .. فهل في عملية التعقيم هذه التي يُنظر فيها سلامة المُغسل بكسر السين أكثر من كونها للمغسل بالفتح إشكال ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

92     السؤال:

اللقيط الميت في دار الكفر تغسيله لازم على الاحوط اذا احتمل انه مسلم ، هل هذا الحكم يشمل فيما لو وجدت قرينة على انه كافر مثل وجود صليب في سلسلة على عاتقه ، ولم يعلم انه كافر ، وهل يشمل الحكم المذكور فيما لو كان احتمال انه مسلم ضئيل جداً بلحاظ نسبة المسلمين الى نسبة الكفار ؟

الفتوى:

المراد به الطفل اللقيط مع احتمال ان يكون متولداً من مسلم ، ولابد ان يكون الاحتمال مما يعتني به العقلاء .

93     السؤال:

هل يجوز البكاء عند تغسيل الميت وتنزيله للقبر؟

الفتوى:

يجوز.

94     السؤال:

ما هو حكم لمس العظام البشرية المبتلة للدراسة ؟

الفتوى:

لايجب تطهير اليد ما لم يعلم بكونها لميت كافر غير كتابي .

95     السؤال:

من المستحبات عند الدفن تلقين الميت الشهادتين ، والإقرار بالأئمة الاطهارعليهم السلام ، وشاهدنا في المقبرة عند دفن المؤمنين تحريكهم من قبل الملقن ، بأن يحكم من كتفه مثلاً ويذكر اسمه .. ما رأي سماحتكم في ذلك ؟.. وما المستحب الواجب فعلها قبل الدفن وبعده ؟

الفتوى:

التحريك أيضاً وارد حين التلقين ، والمستحبات كثيرة في الرسالة العملية ، ولا يجب شيء منها .

96     السؤال:

ما حكم لبس السواد على الميت ، فهل هو واجب أو مستحب أو مكروه ، وهل يعتبر احتراماً للميت أم لا ؟ وإذا كان جائزاً ؟ فهل ورد مدة معينة في لبسه أم لا ؟

الفتوى:

لا يحرم ، ولم يرد في الشرع ، بل ربما تشمله أدلة الكراهة .

97     السؤال:

ما حكم وضع الزهور وشيء من الريحان والورود على القبر، وكذلك المسبحة المصنوعة أو المعمولة من تربة أبي عبد الله الحسين عليه السلام أو آية من الذكر الحكيم منقوشة على صفيحة معدنية ، وما هو حكم وضع الشموع على القبر؟

الفتوى:

لا يحرم .

98     السؤال:

ماهي النية الصحيحة في أداء العبادة عن الميت المستأجرة أو التبرعية ؟

الفتوى:

ينوي النيابة عنه .

99     السؤال:

هل يجوز تكفين الميت بكفن كتبت عليه آيات قرانية وادعية واسماء مقدسة علماً بانه سيتلوث بعد تفتت جسد الميت ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

100   السؤال:

هل يجوز غسل الميت بالجهاز ؟

الفتوى:

يجوز مع رعاية الشروط المعتبرة في الغسل في من يُشغّل الجهاز .

101   السؤال:

يطلب منا ان نصلي صلاة الوحشة بعد صلاة الجماعة بحيث يقول احد المصلين ركعتي الوحشة للمؤمن المدفون بهذا اليوم فهل تصح منا الصلاة ونحن لا نعرف اسم هذا المؤمن ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

102   السؤال:

ما حكم لمس العظام اثناء الدراسة إذا ما كان يوجب الغسل ، علماً بانها مطلية بمادة عازلة ( ورنيش ) وحيث اننا في بلاد إسلامية ، ومصدر العظام هذه غير معروف : وهل هي عظام إمراة أم رجل ؟ وهل هي عظام مسلم ام غير مسلم ؟

الفتوى:

لا يجب الغسل ، ويجوز المس ولا يحكم بنجاسته .

103   السؤال:

هل يجوز تشريح بدن الميت المسلم لتشخيص القاتل إذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام, وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز ؟

الفتوى:

لا يجوز لمجرد ما ذكر وانما يجوز إذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك .

104   السؤال:

هل يجوز إقامة الولائم من قبل أهل المتوفى بمناسبة الوفاة للمعزين ,وإذا كان ذلك جائز فهل في ذلك ثواب ,ولمن يكون ذلك الثواب ؟

الفتوى:

يجوز والثواب للمتوفى إذا قصد أهله ذلك .

105   السؤال:

ما حكم مس الميت إذا كان المريض قد توقف قلبه ولكن عملنا له الانعاش وحيا بعد ذلك ثم توقف قلبه مرة اُخرى ,فما حكم لمس جسمه ؟

الفتوى:

يوجب الغسل إذا كان المس بعد موته تماماً وبرد جسمه .

106   السؤال:

لا توجد مقبرة للمسلمين في مدينة زيورخ لعدم موافقة الحكومة السويسرية على اقامة مثل هذه المقبرة ، فهل يحق دفن المسلمين في مقابر النصارى في مثل هذه الحالة ؟ علماً انه لا يوجد بلد آخر يوافق على دفن الجثة ، والتكاليف لايصالها غالية جداً إلى البلدان الاسلامية ؟ وكذلك هل يحق الدفن في الغابات وبشكل مخالف لقوانين هذا البلد لتجاوز مسألة الدفن في مقابر النصارى ؟

الفتوى:

يجب النقل إلى بلد يكون فيه مقبرة خاصة بالمسلمين . فإن لم يمكن وجب الدفن في مكان مباح كالغابة . فإن لم يمكن جاز الدفن في مقبرة النصارى .

107   السؤال:

أنا دكتورة ومن طبيعة عملي أنني أضطر في بعض المرات الى لمس الأموات ولا أعلم إن كان ذلك يستوجب الغسل أم لا ، علما بان الجثة تكون في بعض المرات باردة وفي البعض الآخر دافئة ، فماذا أفعل وكيف أفرق بين الباردة والدائفة ودرجة حرارة الدافئة ؟

الفتوى:

إذا كانت باردة تماماً وجب الغسل بمسها ولاتجب مع الشك ويمكنك لبس الكفوف فلايجب ايضاً .

108   السؤال:

ما حكم الاكفان المكتوب عليها دعاء الجوشن الكبير ، وآية الكرسي ، وسورة يس ، والمعوذات ، وأسماء الأئمة ، وذلك بالتربة الحسينية ، أو بماء الزعفران ؟

الفتوى:

لا إشكال فيها .

109   السؤال:

ما حكم تسنيد التربة الحسينية تحت خد الميت ؟

الفتوى:

لا بأس بالتبرك به فهم موضع الرجاء .

110   السؤال:

ما هو حكم مساعدة الطبيب الجراح في قطعه لاعضاء الميت دماغياً كالكلية والكبد ونحوهما بتقديم السكين ونحو ذلك له لاجراء العملية ؟

الفتوى:

لا تجوز إعانته في ذلك .

111   السؤال:

هل يشترط إذن الولي في نقل الميت على المغتسل ؟ هذا بالنسبة الى سائق سيارة المستشفى الحاملة لجثة الميت الى المقبرة ؟.. وهل له مساعدة أحد العاملين في المقبرة على نقل الجثة من السيارة الى حجرة المغتسل دون إذن أو مساعدة الولي في النقل ؟.. وما هو الحكم فيما لو لم يكن الولي موجوداً ؟

الفتوى:

إذا أذن الولي في التجهيز ، أو في الغسل خاصة ، فلا حاجة إلى الاذن في لوازمه .

112   السؤال:

اُصيب والدي قبل وفاته بسكتة أقعدته ، بل وأفقدته بعض الوعي ، وقد فاتت منه بعض الفرائض ولم يبق شيء من المال كي نتمكن من استئجار من يؤديها عنه .. فما هو الواجب عليّ ؟

الفتوى:

لا شيء عليه ولا عليك .

113   السؤال:

لدي قريب توفي منذ حوالي الشهرين ، وتم دفنه في بلدته ، ولكن بعد ذلك بحوالي شهر ونصف من تاريخ الدفن ، وبسبب الأمطار الغزيرة تضرر الحائط الذي يدعم تراب القبر مما أدى إلى إنبعاث الروائح من داخل القبر بسبب إنزلاق التربة ، وقد رأت إبنة المتوفي والدها في المنام وقال لها يا إبنتي أنقذيني من هذه الرائحة ، ومنذ ذلك الحين وعائلة المرحوم في همّ وحيرة كبيرين .. فهل يجوز لأبنائه نبش القبر ونقل الجثمان الى قبر آخر ؟ مع العلم بأن المرحوم كان قد أوصى بدفنه قرب إخوته الموجودين في نفس المقبرة ، ولكن لم يتم ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز النبش ، ويمكنهم ترميم القبر .

114   السؤال:

مقبرة امتلأت بالقبور، ونظراً للحاجة إلى مكان لدفن الأموات وهناك من الأحياء من يتذكر أن في منطقة يريدون دفن ميت جديد فيه يوجد قبر أ حد الأموات الذي توفى قبل خمسين سنة .. هل يجوز لنا أن نكشف عن القبر ونضع رفات الميت القديم على جانب من القبر ، وندفن في نفس المكان الميت الجديد ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يبق من جسده ، إلا عظام صغار ، والا حرم النبش .

115   السؤال:

هل يجوز إهداء ثواب الصلوات الخمس المفروضة لروح أحد الأموات أو الأحياء ؟

الفتوى:

يجوز .

116   السؤال:

ماذا يجب علينا عند زيارة أهل القبور؟.. وما هو أفضل شيء للميت إذا زرناه بعد القرآن ؟

الفتوى:

لا يجب شيء ، وإنما يستحب التصدق عنه وقراءة القرآن والاستغفار له .

117   السؤال:

هناك خلاف بين الأطباء في تحديد الوفاة طبياً ، ومعظمهم يرى أن توقف الدماغ والمسمى ( الموت الإكلنيليكي ) هو الموت حقيقةً ، وإن بقى القلب على حاله من النبض بواسطة الأجهزة الطبية والسؤال : هل تجرى على الإنسان المذكور أحكام الميت ، ويعد موت الدماغ موتاً شرعاً ، أم لا ؟

الفتوى:

لايعد ميتاً .

118   السؤال:

هل يجوز نقل عضو كالقلب وما شابه من المتوفى دماغه الذي هو محكوم بالموت لدى الأطباء لشخص آخر حياته متوقفة على نقل هذا العضو ؟

الفتوى:

لا يجوز ، ويعد من رفعه قاتلاً .

119   السؤال:

هل يجوز غسل مس الميت على امرأة أجهضت جنينها ، وبالتالي لامس الجنين بدنها حين خروجه منها ؟

الفتوى:

نعم على الاحوط .

120   السؤال:

هل يتنجس طالب الطب عندما يلمس عظام الجثث الجافة بدون قفازات ؟.. وهل يوجب الغسل ؟

الفتوى:

لا ينجس ، ولا يوجب الغسل .

121   السؤال:

ما هو حكم تشريح جثث المسلمين لأغراض تعليمه لطلاب الطب المسلمين ، علما أن طلاب الطب يحتاجون إلى الجثث بشكل ضروري ؟

الفتوى:

لا يجوز إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ولو في المستقبل ، ولم يمكن استخدام جثة الكافر .

122   السؤال:

لدينا مشكلة في تغسيل الأموات ، ونحن نعيش في بلاد الغرب إذ يأتينا المتوفي من المستشفى وعلى جسمه كثير من اللصقات البلاستيكية والصمغ ، ونحن نحاول جاهدين في إزالة كل ما يعلق على جسد الميت من هذه الأمور ، ولكن يحدث كثيراً إننا بعد أن ننتهي من الأغسال الثلاثة في ظرف ساعتين تقريباً ، نلاحظ إن هنالك حائلاً من صمغ أو بقايا آثر اللصقات لا زال موجوداً على جسم الميت ، وإن إعادة الغسل لجميع الجسم من البداية ليس بالأمر الخالي من الحرج .. فهل يكفي إعادة غسل الموضع الذي نجد عليه الحائل بثلاثة أغسال ، أم يجب أن نعيد الغسل كله من البداية ؟

الفتوى:

يجب الغسل بماء السدر للموضع المذكور ، إذا كان في الجانب الأيسر ، وكذا بالنسبة للرأس والرقبة ، ثم يغسل بعده جميع البدن بماء الكافور والماء الخالص .

123   السؤال:

كانت أمي مصابة في جسدها بحروق ، وقد تضررت كثيراَ ، وقد نقلت إلى المستشفى وقد تم تنويمها ما يقارب خمسة أشهر ، وبعد فترة التنويم بقيت في المستشفى حوالي أربعة أشهر ، وفي تلك المدة لم تقم أمي بالصلاة والصوم في شهر رمضان ، وذلك من تاريخ الحادث وهو 15/4/1421ه .. وبعدها خرجت من المستشفى وهي بحالة مستقرة ، وقد قامت بالصلاة وذلك خلال شهر ونصف تقريباً ، وبعدها ساءة حالتها مرة أخرى ، وقد تم إعادتها إلى المستشفى وخلال أسبوع أنتقلت إلى رحمة الله تعالى .. فما هو حكم الصلاة والصوم في فترة العلاج ؟

الفتوى:

أما الصوم فساقط عنها إذا لم تستطع القضاء ، وأما الصلاة فإن لم توص فينبغي أن يقضى عنها ولو بالاستيجار، ولايجب .

124   السؤال:

ما حكم الميت الذي يفتح بطنه ، أو أي جزء آخر ، ويخاط حين الغسل ؟.. هل يكفي الغسل فقط مع أن بعض الخيوط تكون على ظاهر البدن ، بحيث تمنع الماء من الوصول لأسفلها ؟.. فهل يكفي إيصال ماء الغسل لها ، أو يضم التيمم ، أم ماذا ؟

الفتوى:

يجب رفعه إذا أمكن ، وإلا وجب التيمم .

125   السؤال:

جاءت بعض الحالات لبعض الموتى : خروج المخ من اتصاله بالبدن ، وعدم القدرة على ارجاعه .. فهل يجب تغسيله على أنه من ظاهر البدن ، أم لا ؟

الفتوى:

نعم يجب .

126   السؤال:

هل صحيح ان الشهيد لا يحتاج لغسل الميت ؟.. وهل فيه غسل إذا كان بعد برده ؟

الفتوى:

الشهيد الذي يقتل في نفس المعركة ، ولم يدركه المسلمون وبه رمق ، لايغسل إذا كانت المعركة بأمر الإمام المعصوم عليه السلام او نائبه الخاص ، أو كانت لأجل الحفاظ على بيضة الاسلام ، وأما مسه فيوجب الغسل على الأحوط .

127   السؤال:

ماذا يعني شهادة أربعين مؤمن للميت بأنه مؤمن ، يعني كتابة شهادتهم له بأنه مؤمن ، ووضع تلك الأوراق معه في القبر عند الدفن ، فقد سمعت أن الله يستحي أن يعذبه .. هل هذا صحيح ؟.. وما الدليل ؟.. وكيف تكتب .. وما صيغتها .. ومتى ؟.. وهل يستطيع المرء أن يعدها قبل مماته لتدفن معه ؟

الفتوى:

هكذا ورد في بعض الروايات ، ولابأس به رجاءً ، وقد تعارف وضع قطعة مع الكفن مكتوب عليها جملة : اللهم إنا لا نعلم منه إلا خيراً ، أربعين مرة ، ويوقّع عليها من يعرفه من المؤمنين ، ولا مانع من إعداده قبل الموت .

128   السؤال:

الدولة هنا لاتسلم الجثة الى ذويها ، الا بعد توقيع الولي على الموافقة لتشريح الجثة ، وحيث أن الدفن أمر عظيم لابد من التوقيع حسب ما أعلم .. فهل هذا صحيح ، أم ماذا ؟

الفتوى:

إذا أمكن أخذ الموافقة على الدفن ، ولو بالتأخير الى زمان لايوجب هتك حرمة الميت لم تجز الموافقة على التشريح ، وإذا لم يسمح بالدفن مطلقاً ، جاز التوقيع على الموافقة .

129   السؤال:

هل يستحب عندكم رش الماء على قبر الميت ، بعد دفنه بأيام كلما زار قبره وليه أو لا ؟ وعلى الأول إلى .. متى يستمر ذلك ؟

الفتوى:

ذكره الفقهاء ، وقالوا لايبعد إستحبابه الى اربعين يوماً ، ولابأس به رجاءً .

130   السؤال:

هل يجوز اخذ عينات بالابرة بعد الوفاة من أجزاء الميت المسلم ، كالكبد والرئة الذي يعتقد أصابتها بمرض معين ، مع العلم أن ذلك لايترك أي اثر بعد أخذ العينة ، ولايعد تمثيلاً ؟

الفتوى:

لا يجوز ، إلا إذا توقف إنقاذ نفس محترمة عليه .

131   السؤال:

إذا كان جزءاً من الجسد الميت ينزف دماً .. فكيف يتم تغسيله ؟.. هل يغسل غسل الجبيرة ، او التيمم ؟

الفتوى:

يغسل وإن خرج الدم بعد صب الماء مباشرة .. وإن لم ينقطع الدم ولو لفترة قصيرة تكفي لاجراء الغسل ، وجب التيمم .

132   السؤال:

هل يجوز للحائض الحضور عند تغسيل الميت ؟

الفتوى:

يجوز .

133   السؤال:

هل يجوز أن نمشي خلف جنازة من هو تارك للصلاة والصوم ، ونحن على علم بأنه لم يعمل بالواجبات طيلة حياته ؟

الفتوى:

لا مانع منه ما لم ينطبق عنوان يقتضي التحريم ، كدعم الباطل ، او هتك النفس .

134   السؤال:

ما كفارة خدش الوجه على الزوج الميت ؟

الفتوى:

لا كفارة فيه .

135   السؤال:

هل من يصاب بمرض خطير ويتوفى يعتبر شهيداً ؟

الفتوى:

لا تترتب عليه احكام الشهيد .

136   السؤال:

إننا نسكن في السويد ، ويوجد هنا بعض المسلمين إذا توفي أحد منهم يدفن ومع الأسف في مقابر المسيحيين .

1 فما حكم من يدفن في مقابر المسيحيين ؟.. وهل يجوز إذا كان الانسان مضطراً مثلاً قربه من أهله الساكنين في السويد ، أو يقولون صعوبة السفر وغيرها ؟

2 هل يجوز زيارة الميت المسلم المدفون في هذه المقابر من زيارة الأسبوع أو الأربعين أو السنة ؟.. وهل تعتبر هذه الزيارة تشجيعا للآخرين من الدفن في هذه المقابر، أو تكثير سوادهم .

الفتوى:

لا يجوز دفن المسلم في مقابر الكفار ، إلا إذا لم يمكن الدفن في مكان آخر ، أو كان النقل اليه حرجياً ، وتجوز زيارته .

137   السؤال:

هناك روايات تدل على ان رش الماء على القبر مستحب كما في لآلي الاخبار .. هل الاستحباب في خصوص يوم الدفن ، أم مطلقاً كما هو رأي صاحب اللألي ؟

الفتوى:

ذكر الفقهاء استحبابه الى أربعين يوماً ، أو أربعين شهراً .

138   السؤال:

إذا كان في بدن الميت جرح ينزف بالدم .. فكيف يكون تغسيله والحال هذه ، علماً بأن الدم يصعب إيقافه ، وإن أمكن إيقافه فبمادة عازلة للماء ؟

الفتوى:

إذا كان الدم لا يتوقف أبداً ، فإن أمكن الصبر من غير ان يلزم تغير بدن الميت حتى ينقطع الدم ، ولو لفترة قصيرة يكفي لإجراء الغسل تعين ، وإلا تصل النوبة الى التيمم .

139   السؤال:

أنا طالب بكلية الطب البشري ، وأود أن أستفسر عن الحكم الشرعي في إمكانية شرائي لهيكل عظمي طبيعي ووضعه في المنزل لغرض الدراسة ، علماً بأنه مطلي بماده عازلة ( تشبه التلميعة المستخدمة للأبواب الخشبية ) ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن الميت مسلماً ، وإلا فيجب دفنه .

140   السؤال:

ما هي الاعمال والمستحبات التي يمكن تقديمها لأحد موتانا ، ويمكن ان يصل إليه ثوابه ؟

الفتوى:

كل ما تفعله لهم فهو خير ، ولا تنس قراءة القرآن ودفع الخيرات ، وإذا كان عليه قضاء واجب فأبدأ به .

141   السؤال:

ما هو البناء الشرعي الجائز على قبور المسلمين ؟.. وما حكم صب الماء على القبر وغرس الزهور ؟.. وهل في هذا العمل منفعة للميت ؟

الفتوى:

يستحب رفع القبر عن الأرض بمقدار أربع أصابع مضمومة ، أو مفرجة ، ويكره البناء عليه عدا قبور الأنبياء والأوصياء والصلحاء والعلماء ، ويستحب رش الماء عليه ، كما لا يبعد استحباب الرش الى أربعين يوماً ، أو أربعين شهراً ، هكذا ورد في النصوص وذكره العلماء ، ولم يذكر غرس الزهور ، ولا ان هذا العمل هل ينتفع به الميت أو لا .

142   السؤال:

هل يجب بتقبيل الميت بعد أن يبرد وقبل غسله ، غسل الميت ؟

الفتوى:

نعم يوجب غسل المس .

143   السؤال:

هل يجب بتقبيل الميت بعد أن يبرد وقبل غسله غسل الميت ؟

الفتوى:

نعم يوجب غسل المس .

144   السؤال:

رجل من المذهب الجعفري ( الشيعي ) ، ولكنه شارب الخمر تارك الصلاة ، إذا مات هل يكفن ويصلى عليه ، وإذا كفن وصلي عليه هل فيه اشكال ؟

الفتوى:

نعم يجب ان يكفن ، ويصلى عليه ، ويدفن .

145   السؤال:

ما الحكم إذا قام المسلم الشيعي بحفر قبره وتجهيزه قبل وفاته ، حيث انني قمت بعمل ذلك ، وقد جهزت قبري بجانب والدتي رحمها الله وأسكنها فسيح جناته وذلك لحبي الشديد لها ، ووصيت بعد وفاتي بضرورة دفني في هذا القبر ؟

الفتوى:

يجوز .

146   السؤال:

إذا كان الميت في ذمته صلاة ثمانين سنة .. فهل يجوز استئجار أربعة أشخاص ، أو أكثر للصلاة عنه في وقت واحد ، أم يجب ان ينهي الأول 20 سنة ، ثم يكلف الثاني ، أم ماذا ؟.. وهل يختلف الحكم في الصوم ؟

الفتوى:

يجوز ذلك في الصلاة والصوم .

147   السؤال:

رجل توفي في بلاد كافرة وامكن دفنه هناك .. هل يجوز من أجل نقله إلى بلده تحنيطه بتجويفه ؟ وإذا لم يمكن نقله إلى بلده ، ولا يوجد مقبرة إسلامية في بلد موته .. فهل يجوز دفنه في مقبرة الكفار ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك ، بل يدفن هناك اينما أمكن .

148   السؤال:

اذا تم غسل الميت بداية بالرأس ، ثم تم غسل جسده من الرجل الى الرقبة ، أي ( من الاسفل الى الاعلى ) وقد دفن الميت ؟

الفتوى:

اذا لم يراع الترتيب بين الجانب الأيمن والأيسر فالغسل باطل ، فإن لم يكن في إخراج الميت هتك له وجب الاخراج وإعادة الغسل .. وإن استلزمه فلا .

149   السؤال:

ما هو حكم إقامة مجلس الأربعين للمؤمنين بعد مرور أربعين يوماً على وفاتهم ؟.. هل هو مأثور عن أهل البيت ؟.. هل هو من السنن المستحبة في الشريعة الإسلامية ، أم أنه كما يزعم البعض ربما يكون من عادات اليهود ؟

الفتوى:

جيد في نفسه ، ولعله مأخوذ من اربعينية سيد الشهداء ارواحنا له الفداء .

150   السؤال:

إذا كان حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت جائزاً .. فهل يجوز ذلك مع عدم رضا الوالدين ، أو ان ذلك الأمر يسبب في إيذاؤهما ؟

الفتوى:

لا يجوز قطع أعضاء الميت المسلم ، إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ، ويجوز في هذا الحال حتى لو لم يتبرع به الميت قبل الموت ، ول151 السؤال:

ما حكم لمس العظام البشرية مباشرة ، بغرض الدراسة الطبية ، وهي جافة بدون طلاء وكذلك بطلاء ؟

الفتوى:

يجوز ، ولا يجب الغسل مطلقاً .

152   السؤال:

هل الحزن الشديد على الميت يخرج صاحبه من الصابرين ، مع انني راضي بقضاءالله ، حامداً له ، والمفقود هو أعز أبنائي وأفضلهم ؟

الفتوى:

الحزن في مثل الفرض طبيعي ، بل يستحب البكاء على المؤمن ، والمفروض في المؤمن ان لا يخرجه حزنه على فقد الأحبة عن رضاه بالقضاء ، تأسياً بساداته ومواليه محمد وآل محمد ( صلوات الله عليهم أجمعين ) .

153   السؤال:

رجل متزوج حملت زوجته ولم تتم حملها ، إذ محلها وهو لم يزل كتلة من الدم ، وقد دفن السقط في المقبرة .. هل دفن السقط صحيح ، وهو ما يزال كتلة من الدم ؟

الفتوى:

لا بأس بذلك .

154   السؤال:

1 المتوفي هل يجوز تكفينه مباشرة بالكفن المكتوب عليه دعاء الجوشن الكبير أم لا يجوز ؟

2 إذا كان لا يجوز .. هل يوضع عليه بعد تكفينه بالكفن العادي ؟.. وكيف يتم وضعه بعد الكفن العادي ؟

الفتوى:

1 لا مانع منه مع الأمن من التلوث .

2 تكتب على قطعة قماش ، وتجعل على صدره أو فوق رأسه للأمن من التلوث .

155   السؤال:

حلمت بأحد الظالمين حيث أنه ميت ، هل يجوز أن أقرأ عليه الفاتحة ؟

الفتوى:

لا ينبغي إذا كان من الظالمين .

156   السؤال:

ما هو رأي سماحة السيد بالنسبة لتحقق الموت ؟.. وهل يكون موت الدماغ علامة له ، ولو كان القلب لا يزال يعمل ولو بواسطة الأجهزة الطبية ، مع العلم بأن هذا يعد ميتا طبياً ، والقانون المدني يجوز رفع الجهاز عنه ؟.. هل تجوزون مثل ذلك ، أم لديكم تفصيل ؟.. وما دليلكم على الحلية أو الحرمة ؟.. ثم هل يجب بذل المال على الولي الذي هو تكلفة الجهاز ، ولو كان مضراً بالولي لا سيما مع عدم وجود مال للمريض ؟.. وما الدليل عليه أيضاً ؟

الفتوى:

موت الدماغ ليس موتاً عرفاً ، ولا يترتب عليه أحكام الموت ، بل يعد حياً ، فيحرم رفع الأجهزة عنه ، ويعتبر هذا الرفع قتلاً يترتب عليه احكامه ، ويجب دفع التكلفة من ماله ، إذا كان له مال ، وإلا فمن بيت المال كالزكاة ونحوها .

157   السؤال:

ما هو المستحب فى تشييع الجنازة ، حيث حصل عندنا اختلاف كبير ؟.. هل توضع الجنازة 3 مرات بعد الصلاة عليها في الطريق إلى القبر أو عند القبر فقط ؟.. وما هو الفرق بين الرجل والمرأة ؟

الفتوى:

الوارد هو وضع الجنازة دون القبر بذراعين أو ثلاثة أو أزيد من ذلك ، ثم ينقل قليلاً ويوضع ، ثم ينقل قليلاً ويوضع ، ثم ينقل في الثالثة مترسلاً ليأخذ الميت اهبته ، بل يكره ان يدخل في القبر دفعة ، فان للقبر أهوالاً عظيمة أعاذنا الله وإذا كان الميت رجلاً يوضع في الدفعة الأخيرة بحيث يكون رأسه عند مايلي رجلي الميت في القبر ، ثم يدخل في القبر طولاً من طرف رأسه أي يدخل رأسه أولاً .. وان كانت امرأة توضع في طرف القبلة ، ثم تدخل عرضاً .

158   السؤال:

هل يجوز غسل الميت بالمستحضرات الحديثة ، كالصابون والشامبو ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، ثم يغسل بالأغسال الثلاثة .

159   السؤال:

هل تجب صلاة الميت على القاتل المحدود بالقتل ، لارتكابه جريمة القتل ؟

الفتوى:

نعم تجب .

160   السؤال:

صلاة الميت .. هل تؤدى إئتماماً أم متابعة ؟

الفتوى:

ينوي فيها الائتمام ، ويقرأ لنفسه .

161   السؤال:

هل يمكن للشخص ان يأتم بالامام الذي يصلي تمام ، علماً ان الشخص يصلي قصرا ، وقضى أكثر من عشرة أيام في نفس المكان ؟

الفتوى:

يجوز على كراهة ، وليعلم انه إذا كان يعلم من الاول انه يبقى عشرة أيام ، فيجب عليه الاتمام في الصلاة .

162   السؤال:

ما وظيفة المصلي المأموم في صلاة الميت من حيث القراءة ؟.. هل يقرأ أو يتابع الإمام ؟

الفتوى:

لا يتحمل الامام في الصلاة على الميت شيئاً عن المأمومين .

163   السؤال:

ما هو حكم وضع الحبرة ( قطعة قماش مكتوب عليها دعاء الجوشن الكبير وأسماء الأئمة المعصومين وأهل البيت الطاهرين ) على كفن الميت مباشرة ؟

الفتوى:

ذكر من مستحبات الكفن وضع لفافة اُخرى فوف اللفافة الواجبة ، والأولى كونها برداً يمانياً .

164   السؤال:

1 هل يجوز تخريب أو إزالة بناء بعض القبور التي علم اندراس ميتها ؟

2 هل يجوز تجديد بناء القبر بعد إندراسه بسبب العوامل الطبيعية ؟

الفتوى:

ج 1 يجوز إلا إذا كان هناك عنوان يقتضي المنع كالهتك ، أو التصرف في ملك الغير بلا مسوغ .

ج 2 ليس بمحرم ، ولكنه مكروه .

165   السؤال:

هل يجوز بناء ظاهر القبور في المقبرة ؟

الفتوى:

لا بأس به ما لم يخالف وقفيتها ، ولم يزاحم دفن الاخرين فيها .

166   السؤال:

هل القطرات التي تسقط من بدن الميت قبل غسله بالماء القراح وبعد غسله بالسدر والكافور ، طاهر او لا ؟

الفتوى:

انما يطهر بدن الميت باتمام الغسلات الثلاثة ، فالماء القليل الملاقي لبدنه قبل ذلك محكوم بالنجاسة .

167   السؤال:

شخص مات في حادث سيارة ، فغسلوه وكفنوه ، وعندما ارادوا دفنه وجدوا ان الكفن ملوث بالدم الذي يخرج من رأسه .. فهل يجب تبديل الكفن في هذه الحالة ؟

الفتوى:

يلزم ازالة النجاسة بغسل او قرض اذا لم يفسد الكفن ، واذا لم يمكن وجب تبديله مع الامكان .

168   السؤال:

عند حفر القبور تظهر بعض العظام .. فهل يعتبر هذا نبشاً للقبر حيث لم يعلم بانه قبر في السابق ؟.. وهل يجوز مسها ؟.. وهل يجب دفنها ؟

الفتوى:

لا يجوز نبش قبر المسلم ما لم يعلم باندراسه وصيرورته تراباً ، نعم مع الشك في كون الموضع قبراً يجوز النبش ، والعظام التي يعثر عليها في القبور تدفن ، ولا يوجب مسها الغسل .

169   السؤال:

ما هي آداب زيارة القبور ؟

الفتوى:

تقول : السلام عليكم يا أهل الديار الخالية . . . الخ ، وقراءة القرآن ، وطلب الرحمة والمغفرة لهم ، ويتأكد في يوم الاثنين ، والخميس خصوصاً عصره ، وصبيحة السبت ، ويستحب ان يقول : ( السلام على أهل الديار من المؤمنين ، رحم الله المتقدمين منكم والمتأخرين ، وإنا ان شاء الله بكم لاحقون ) ، ويستحب وضع اليد على القبر مستقبلاً ، وقراءة انا انزلناه سبعاً ، والحمد والمعوذتين ، وآية الكرسي ثلاثاً ، وقراءة ( السلام على أهل لا إله إلا الله . . . ) .

170   السؤال:

ما حكم إشعال الشموع على القبر ، وكذلك اعواد البخور ؟.. وما هي الفائدة المرجوة من ذلك ؟.. هل للشموع خصوصية ؟.. وهل كما قيل انها تيقظ مشاعر الحزن ، وتصفي الروح من الانشغال في شوارد الاُمور ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، ولكن لم يرد ما يدل عليه وعلى فائدته .

171   السؤال:

ما حكم رش ماء الورد على القبر ؟.. وما فائدة ذلك ؟

الفتوى:

ورد استحباب رش الماء على القبر الى أربعين يوماً ، بل الى أربعين شهراً .

172   السؤال:

أنا طالب ادرس الطب ، ودراستي تستلزم دراسة مادة التشريح ، وأود ان اسئل عن الأمور التالية :

1 بالنسبة لعظم الجثة التي نشرحها .. هل هذا العظم نجس ؟ واذا كان نجسا .. كيف تنتقل النجاسة ؟.. وكيف يمكن التطهر منها ؟

2 بالنسبة للجثة كاملة ( جسم الميت ) .. هل هو نجس ؟.. وهل ينجس المكان الذي يوضع عليه ؟ واذا كان نعم .. كيف يمكن تطهير المكان ؟

الفتوى:

الميت قبل إتمام تغسيله نجس يتنجس الملاقي له مع رطوبة مسرية ، ويتطهر الملاقي بغسله مرة واحدة .

173   السؤال:

ما حكم زيارة القبور بالنسبة للنساء , مع العلم أن الغرض من الذهاب إلى هناك هو قراءة القرآن ، وطلب الدعاء للموتى ؟

الفتوى:

يجوز .

174   السؤال:

ما هو حكم وضع الحبرة ( قطعة قماش مكتوب عليها أسماء الله والأئمة الطاهرين عليهم السلام ) على كفن الميت مباشرة ؟ وإذا كان مستحباً .. فما هو مقصود التأمل عند سماحة الأمام السيستاني ( دام ظله ) في المسألة رقم 107 أفتونا مأجورين ، حتى إذا خيف على الحبرة من أن تصلها النجاسة فيما بعد عند تحلل جسد الميت ؟

الفتوى:

يجوز بل يستحب ، ولكن يلزم أن يكون ذلك بنحو لا يتنجس موضع الكتابة بالدم ، ولم نجد التأمل من سماحة السيد فيما لدينا من كتبه ، فلعله ورد في طبعة قديمة .

175   السؤال:

هل يجوز ان يصلي عني شخص صلاة الليل ، مقابل مبلغ من المال ؟

الفتوى:

يجوز إذا كان عن ميت .

176   السؤال:

امرأة حامل في الشهر الثاني سقط جنينها .. ماذا تفعل ، هل يدفن الجنين ، أو يرميه في نفس المستشفى ؟

الفتوى:

الاحوط ان يلف بخرقة ، ويجب دفنه .

177   السؤال:

رجل توفي وهو لم يكن والعياذ بالله من المصلين ، وقد تم تقدير المدة بأكثر من 65 عاماً ، علماً بعدم وجود مانع شرعي لترك الصلاة .. هل يجب القضاء ؟

الفتوى:

لا يجب إذا لم يوص بذلك ، أو لم يكن له مال .

178   السؤال:

ما حكم الجنين الذي يسقط ، علماً انه لم يبلغ الشهر الخامس ؟.. هل الدفن مع التغسيل والتكفين أو فقط الدفن ، وعلماً اننا تعرضنا لحادث من هذا القبيل ، وقد قمنا بدفنه بدون تغسيل بعد ان افتى أحد المؤمنين بذلك .. فهل نخرجه اذا كان واجب التغسيل ؟ أو نتركه علماً ان السقط لم يكمل الشهر الرابع أو واحد وعشرين اسبوعاً ؟

الفتوى:

كان يجب تغسيله ، وان لم تتم له أربعة أشهر اذا كان مستوي الخلقة على الاحوط وكذا يجب تكفينه ودفنه على المتعارف لكن لا يجب الصلاة عليه ، وعليه فاما ان ينبش القبر لتدارك ذلك ما لم يكن موجباً لهتكه أو فسد بدنه أو يرجع الاب إلى غير سماحة السيد حفظه الله ممن لا يرى وجوب غسله في الفرض مع رعاية الاعلم فالاعلم .

179   السؤال:

ما حكم حفر القبور وتجهيزها استعداداً لدفن الموتى ، في حين تعسر حفرها في حال شدة الحرارة ، أو البرد الشديد وهطول الأمطار ، أو لعدم وجود حفاري القبور حين الوفاة ، وتبقى القبور مهيئة ومغطاة لحين الحاجة إليها ، مع العلم أن العرف لدينا يرى عدم جواز ذلك ، بل وهناك من يدعي أن الدفن في القبور القديمة أو المحفورة سابقاً تعد فألاً سيئاً ، ويعبرون بقولهم : ( القبر يطلب صاحبه ) ؟

الفتوى:

يجوز ذلك .

180   السؤال:

ما حكم تشجير المقابر بالأشجار المثمرة وغيرها للتظليل أو الزينة بما لا يتنافى مع وقفيتها ؟.. وما حكم أكل أثمارها ؟

الفتوى:

يجوز .ا وليه بعده ، ولا أثر لرضا الوالدين .

181   السؤال:

ما حكم بناء قبور غير العلماء بناءً يبقى لعشرات السنين ، مما يتعذر استخدام هذا القبر لميت آخر بسهولة ، خاصة في حال كون المقبرة صغيرة ولا تتسع لزيادة القبور ؟

الفتوى:

يكره ذلك .

182   السؤال:

ما حكم تعليق صور الموتى الذكور على القبور ، وكذا وضع الرياحين عليها ؟

الفتوى:

يجوز .

183   السؤال:

ما حكم عمل شوارع معبدة وسط المقبرة ، وذلك لتسهيل السير في عملية التشييع ، علماً بأنها ستكون على بعض القبور القديمة ؟

الفتوى:

يجوز .

184   السؤال:

سماحتكم يعلم أنه إذا توفي أحد الأشخاص فإنه تقام عنه بعض الصلوات أو الصيام ، فلو أعطي أحد الأشخاص مبلغا من المال ليؤدي الصلاة عن المتوفى الفائتة ، ولم يؤدها أو لم يؤدي جزء منها ، وبعدها أخبر صاحب المال بأنه ادى الصلاة الموكلة إليه ، فما حكم المال الموجود عنه ، وما الحكم فيما لو أنفق المال في وجوه البر ؟

الفتوى:

يجب عليه أن يؤدي الصلاة التي استؤجر عليها .

185   السؤال:

أنا طالب في كلية الطب .. هل يجوز تشريح المسلم المختل عقلياً لأجل الدراسة في كلية الطب ، أو إذا توقف عليه حياة الانسان المسلم في المستقبل ؟

الفتوى:

لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم مطلقاً ، إلا اذا توقف عليه حياة مسلم ولو في المستقبل .

 

 

 12,638 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *