سرخط خبرها

أحكام النذر

1       السؤال:

ما هو حكم النذر في الاسلام بشكل عام بالنسبة للكراهة أو الاباحة أو الاستحباب وهل من الأفضل أن نقوم بالنذر أم لا ؟

الفتوى:

ما يستظهر من بعض الروايات انه مكروه .

2       السؤال:

كنت قد نذرت السنة الماضية اذا رزقني الله بولد ان اصوم ايام الخميس من شهري رجب وشعبان لمدة سنتين متتاليتين ، وقد تحقق النذر ووفقني الله لصيام ايام الخميس من الشهرين السنة الماضية ، وهذه السنة يصادف شهر رجب عطلة زوجي السنوية وقد قررنا السفر الى الخارج مع ابنتنا للتنزه فماذا افعل ؟ هل اصوم ايام الخميس قبل شهر رجب او بعده ( اي بعد شهر رمضان ) قضاء ام ماذا افعل ؟

الفتوى:

يمكنك قضاؤها بعد شهر رمضان المبارك .

3       السؤال:

امي نذرت اذا رزقت بذرية ان اذهب مع الوليد الى زيارة السيدة رقية علماً ان النذر لم يكن بعلمي فهل يجب الوفاء بالنذر ؟

الفتوى:

اذا كان نذرها ان تذهب انت مع ولدك الى الزيارة فلا يجب عليك الوفاء .

4       السؤال:

هل يجب على المسلم ان يفى بالنذر إذا تحقق بعد مدة طويلة وبعد انتهاء السبب من النذر ؟

الفتوى:

اذا علق نذره على تحقق شيء في زمان خاص فلم يتحقق وتأخر عن ذلك الزمان فلايجب عليه شيء .

5       السؤال:

هل يجوز صرف النذورات والحقوق الشرعية في مصارفها عندنا في هولندا ؟

الفتوى:

النذورات تصرف في مواردها وكذا سهم الامام باذن الحاكم الشرعي طبعاً .

6       السؤال:

أمرأة نذرت إن تحقق أمر معين أن تقيم سفرة أم البنين وهي عبارة عن حفل توزع فيه الحلويات والمأكولات وغيرها ، نظراً لما يتكلفه هذا الاحتفال من تكاليف ونظراً لتحقق الأمر فقد درست الموضوع وقالت : لو أنها وزعت الأموال التي ستصرف فيه على الفقراء والمحتاجين وهم كثيرون لكان افضل وخصوصاً ان المبلغ سيزيد عن خمسمائة دولار ، وعليها الوفاء بالنذر فهل تستطيع تحويل المال الى الوجه المذكور ، مع ملاحظة أنه في حالة أنها أتت بصيغة النذر وهي ( لله عليّ ان تحقق كذا لأقيمنّ سفرة أم البنين ) ، كذلك اذا لم تأت بالصيغة المذكورة كما لو أنها نوت ذلك فقط ؟

الفتوى:

إن لم يكن النذر بصيغة صحيحة شرعاً فلا شيء عليها وإن كانت صحيحة وجب عليها العمل وفق النذر .

7       السؤال:

سبق ان سألتكم عن نذر صيام شهر شكراً نذرته زوجتي وهي تفضل ان تختار غير الصيام للوفاء فاجبتم بما نصه « اذا كان نذرها مع الشرائط فعليها ان تفي بما نذرت » اشكركم على الاجابة .. وسؤالي الآن هو ما هو المقصود بشروط النذر ؟

الفتوى:

من شروط النذر أن تأتي بصيغة النذر كأن تقول لله عليّ أن أصوم شهراً .. ويشترط فيها أن تذكر اسم الله تعالى ولا تكفي النية ولو قالت لله عليّ نذر صوم شهر أو لله عليّ أن أنذر صوم شهر فالأحوط وجوباً الوفاء به .. وأمّا إذا قالت عليّ أن أصوم من دون ذكر اسمه تعالى لم يجب .. ويشترط فيها القدرة على ذلك .. وهناك شروط أخرى مذكورة في الرسالة ، ولكنها موجودة في مورد السؤال

8       السؤال:

نذرت لله إن رزقني ولداً أو بنتاً أن اُسافر به إلى العراق وبالتحديد زيارة قبر الامام الحسين عليه السلام ، وكما تعلمون ان الزيارة غير مأمونة وشبه خطرة خاصة ان معي طفلة .. فهل هناك بديل لهذا النذر أو انني عليَّ ان انتظر يرتفع الخطر وتكبر ابنتي للوفاء بالنذر ؟

الفتوى:

يجب الأنتظار .

9       السؤال:

شخص نذر نذراً ثم نسى ما هو النذر الذي نذره بعد تحقق المنذور له .. فما هو التكليف الشرعي الواجب تجاه هذا النذر؟

الفتوى:

اذا كان المنذور مردداً بين اطراف الشبهة المحصورة وجب العمل بجميع المحتملات وان عَسُرَ عليه ذلك أتى بما لا يوجب وقوعه في العسر منها مع تقديم ما هو اقوى احتمالاً على غيره ، وان كان مردداً بين أطراف الشبهة غير المحصورة كفاه الايتان ببعض الاطراف المحتملة بحيث لا يطمئن معه بمخالفة تكليف وجوب الوفاء بالنذر المعلوم .

10     السؤال:

ذكر السيد دام ظله في المنهاج ج 3 مسألة 704 أنه لو قال(نذرت لله ان اصوم)مثلاً أو(لله عليّ نذر صوم)مثلاً ففي انعقاد اشكال…فما وجه الاشكال؟

الفتوى:

أي أن الاحوط وجوباً الوفاء به ، والأحوط ايضاً عدم الاكتفاء به في مثل الإحرام قبل الميقات .

ووجه الاشكال أن المعتبر في الصيغة أن يجعل على نفسه فعل شيء أو تركه ولا تفيده العبارة المذكورة صريحاً .

11     السؤال:

امرأة نذرت أن تتصدق بما لديها من ذهب ومجوهرات إذا حصل الأمر الفلاني ، هل عليها أن تنتظر حصول ذلك الأمر قبل أن تتصرف في الذهب والمجوهرات ؟ وهل يجوز لها التصرف فيه مع قصد الضمان له عند حصول متعلق النذر ؟

الفتوى:

إذا لم تعلم بتحقق المتعلق في المستقبل ولم تلتزم في النذر إن تبقي الذهب والمجوهرات الى زمان تحققه ، جاز لها التصرف فيها ولو بالإتلاف ولا تضمن شيئاً .

12     السؤال:

إمرأة نذرت بمبلغ للمشاهد المشرفة والآن بعد تحقق النذر ، هناك اُسر فقيرة مُحتاجة جداً إلى هذا المبلغ ، فهل تُعطي المرجعية إذناً بصرفها لهولاء الفقراء ؟

الفتوى:

إذا كان النذر صحيحاً وبالصيغة الصحيحة مع ذكر اسم الله تعالى فيجب العمل بموجبه .

13     السؤال:

زوجة تنذر كثيراً وليس عندها مال فتطلب من الزوج ان يدفعه ، ومع علم الزوج بأنها لا تتلفظ بصيغة النذر ، هل يجوز له ان يسلم المال للجهة التي توصل المال لمورد النذر أو يسلمه لمصرف النذر ثم يسترجعه منها .. ويقول للزوجة أنه سلم مال النذر إلى مورده ؟

الفتوى:

لا مانع منه .

14     السؤال:

شخص مبتلى بكثرة التردد في العبادة وللتخلص من هذه الحالة يقوم بممارسات مختلفة منها النذر والعهد واليمين ولكن دون جدوى ، علماً بأن النذر يكون بأعمال مرهقة ومبالغ طائلة كعدم الدخول الى منزله عدة ايام او التصدق بمبلغ مائة الف ريال سعودي ومع ذلك لا جدوى فهل تنعقد هذه النذورات ونحوها ، مع عدم جدواها بالنسبة له ، والعقلاء يلومونه على هذه النذور؟وعلى فرض انعقادها فهل تنحل بنهي احد الابوين ؟

الفتوى:

لا ينعقد نذر عدم دخول المنزل وينعقد نذر الصدقة وينحل بنهي احد الابوين عن متعلقه.

15     السؤال:

شخص نذر نذراً ولقد تحقق النذر وهو أن يضع ألف دولار في مقام السيدة زينب عليها السلام في الشام, فهل يجوز له بأن يعدل ويقدم هذا المبلغ مثلاً الى الفقراء والأيتام في لبنان مثلاً أو يتبرع به هنا في استراليا في مشروع بناء مدرسة لأولاد المسلمين؟

الفتوى:

اذا كان النذر صحيحاً وجب العمل به حسبما نذر.

16     السؤال:

ما هو المعتبر في النذر هل الكلام ( الصيغة ) ام الكلام والقصد ..بمعنى لو نذرت نذراً مطلقاً مثلاً الصوم ثلاثة أيام ,فهل أتي بها متتابعة ام يجوز متفرقة ام الاعتبار ما قصدت اليه واذا كان بصورة مطلقة من غير تعيين بالنية, فما هو الحكم؟

الفتوى:

يتبع ذلك قصده وان لم يذكره صريحاً.

17     السؤال:

هل يجوز تغيير النذر ؟ بمعنى شخص نذر بانه إذا رزق بمولود يسميه على أو حسن أو … وعندما اعتمر وزار الرسول الكريم صلى الله علي وآله وسلم نذر عنده بان يسميه محمد ، علماً بانه لم يرزق بالمولود حتى الان وهو رأى في المنام انه يرزق بمولود يسميه محمد ؟

الفتوى:

يسميه بالاسمين .

18     السؤال:

شخص يمكن ان يكون كثير النذر وهو يحاول الوفاء به بعد قضاء الحاجة ، ولكن يمكن ان تكون هناك نذور بسبب طول المدة تم نسيانها ، ماذا يفعل الشخص في هذه الحالة ؟

الفتوى:

مجرد احتمال ذلك لا أثر له .

19     السؤال:

نذرت إحدى المؤمنات مبلغاً معيناً للأمام الحجة والإمام الكاظم وأبي الفضل العباس « عليهم السلام » من دون تعيين المصرف ، فهل يجوز لها أن تتبرع بالمبلغ المنذور الى المشروع الخيري ، علماً بأنه تم إجراء صيغة النذر الشرعي ؟

الفتوى:

يصرف المبلغ فيما يخصهم « عليهم السلام » كتأمين نفقة المحتاجين من زوارهم أو يصرف على مشاهدهم المشرفة أو على ما فيه احياء ذكرهم واعلاء شانهم كأقامة المجالس المعدّة لنشر علومهم ومحاسن كلامهم وذكر فضائلهم أو طبع الكتب التي في هذا الشأن أو نشرها .

20     السؤال:

نذرت وأنا في حالة سفر وكان النذر بأن أصوم يوم 27 من شهر رجب في حرم الإمام الرضا عليه السلام وكان صومي هذا للقضاء عما في الذمة . ولكن في نفس يوم الصوم إحدى الأخوات دعتني دعوة الإمام الصادق عليه السلام ولبيت دعوتها دون أن التفت إلى أن صومي هو نذر .. أبطلت نذري قبل الزوال ، فماذا يجب عليّ أن أفعل ؟

الفتوى:

إذا نسيت النذر فليس عليك كفارة النذر ، ولكن عليك قضاء الصوم . وأعلمي أن الصوم الذي يصح في السفر بالنذر هو الصوم المندوب ولا يصح قضاء .

21     السؤال:

هل يجوز الاحرام من مدينة جدة بالنذر ؟ وما هي صيغة النذر ؟

الفتوى:

يجوز ، والصيغة ان يقول : لله عليّ ان احرم من هذا المكان .

22     السؤال:

عطفا على جوابكم المرقم 336 بتاريخ 20 جمادي الأولى 1420 المتعلق بنذر المعصوم عليه السلام فإذا تبرعت المؤمنة صاحبة النذر الشرعي بالمبلغ المنذور للإمام عليه السلام الى المشروع الخيري, فهل يكون ذلك غير مبرئ لذمتها ، بمعنى آخر هل يجب عليها أن تدفع المبلغ ثانيا الى الموارد التي ذكرتموها في جوابكم ؟

الفتوى:

نعم يجب اذا كان النذر بصيغة صحيحة .

23     السؤال:

اذا نذر شخص اعطاء مبلغ معين لسيد من أبناء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو لا يعرف حاله من التقوى وعدمها ثم تبين له بعد ذلك أنه عاص ويرتكب المحرمات والمنكرات ، فهل يجوز له اعطاء هذا السيد ما نذر أن يعطيه أم لا يجوز ؟

الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر إلاّ اذا علم انه يصرفه في المحرم .

24     السؤال:

عليّ التزامات مالية وديون وفي نفس الوقت عليّ نذر ولم أوفي هذا النذر بسبب التزاماتي المالية وكثرة الديون ..علماً بأن النذر لم يحدد بفترة معينة ولا توجد هناك نية بعدم الوفاء بالنذر بل نية تأخير النذر الى حين ميسرة ؟

الفتوى:

يجوز تأخيره .

25     السؤال:

نذر احد المؤمنين بنذر الى احد المساجد في المدينة المنورة ، وقد تحقق النذر :

1 هل يجوز دفع النذر الى المسجد ، مع عدم الثقة في القيمومية ، أو عدم صرفها في شؤون المسجد ؟

2 وإذا الجواب بالنفي ، أين يصرف النذر ؟

الفتوى:

يجب صرفه في المسجد إذا أمكن ، ولو بصرفه فيه مباشرة .

26     السؤال:

شخص نذر بنذر ومع مرور الزمن نسي هل أوفى نذره أم لا ,فما هو الحكم هنا ؟

الفتوى:

يجب عليه الوفاء .

27     السؤال:

المرأة عندما تتأخر عليها عادتها ( الحيض ) فهي تخاف أن تحمل هروباً من أزدياد الأولاد فتنذر لأن جائتها العادة لتصوم ثلاثة أيام … هل ينقعد النذر ؟

الفتوى:

نعم ينعقد إذا نذرت بالصيغة الصحيحة وذكرت الله تعالى كأن ( لله عليّ ان اصوم ثلاثة أيام ان جائني الدم ) .

28     السؤال:

خصوصاً في شهر محرم تكثر النذورات في الحسينيات ويتم طهي كميات كبيرة من الرز واللحوم تنتهي بالرمي في القمامة بدون أي فائدة ، فهل هذا جائز وهل يجوز تقديم الفائض يابساً ( قبل الطبخ ) إلى الجمعيات لكي تقوم بتوزيعه على الفقراء في متسع من الوقت والاستفادة منه بدلا من رميه ؟

الفتوى:

لا يجوز الرمي في القمامة لما فيه من هتك النعمة عرفاً وهو من التبذير وقد قال الله تعالى ( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ) ويجب توزيع الفائض على الفقراء واما توزيع الطعام قبل الطبخ فجوازه يتبع قصد الناذر فان لم يقصد توزيع المطبوخ خاصة جاز ذلك .

29     السؤال:

لقد نسيت عدة نذور نذرتها من قبل . وذلك لانه لم تتحقق اكثرها ونسيت بعضها وتداخلت عليّ الامور والان انا مديون رغم ان الحالة احسن من قبل فماذا افعل ؟

الفتوى:

لا يجب الوفاء إذا لم يتحقق ما اشترطته في النذر ، وكذا لا يجب إذا لم تنشئ النذر بصيغة صحيحة تذكر فيها الله تعالى فتقول مثلاً لله عليّ ان افعل كذا ، وإذا صح النذر وتحقق الشرط ونسيت متعلق النذر فاذا دار الامر بين عدّة امور معلومة محدودة كما لو شككت في انك نذرت صوماً أو صلاة أو صدقة وجب عليك العمل بالجميع فاذا كان ذلك حرجياً عليك سقط من الواجب بمقدار لزوم الحرج ، واما إذا لم تعلم متعلقه ابداً اتيت ببعض ما هو محتمل بحيث لا تطمئن معه بانك خالفت التكليف .

30     السؤال:

هناك شخص عليه نذر للإمام الحسن عليه السلام وهو عبارة عن أربعة ذبائح وهو مخصصها لمجلس معين وذلك المجلس يكفيه ذبيحتين ، فهل يجوز لمن يدير المجلس أن يتصدق بباقي النذر بعد موافقة الناذر ؟

الفتوى:

يجوز .

31     السؤال:

اذا اردت أن ابرء ذمتي من أي نذر نذرته ونسيته.. فكيف اصنع ؟

الفتوى:

يمكنك الاتيان بكل ما تحتملين انك نذرته ، ولا يجب ذلك طبعاً.

32     السؤال:

نذرت ان يكون ناتج قطعة ارض زراعية لمولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ,فهل يجوز لي صرفه في إقامة العزاء عليه ؟

الفتوى:

يجوز لك ذلك وهو مصرف جيد ومناسب ولكن على الخطيب ان يقرأ مصيبة مولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ويذكر فضائله ومناقبه .

33     السؤال:

أنا نذرت نذراً لله ، عندما تنقضي حاجتي أعمل بهذا النذر .. فقد تحققت الحاجة والحمد لله في أول الايام ، عملت بالنذر ثم توقفت عن العمل به مع العلم بأن نذري كان أن أصلي صلاة الليل يوميا ، وكان النذر بالصيغة التالية هي ( لله عليّ نذر ان وفقني الله بقضاء حاجتي ، أن أصلي صلاة الليل يوميا ) .. أرجو من سماحتكم أن ترشدونا بماذا أفعل بهذا النذر، هل أدفع كفارة أو بأي شيء أعمل ؟

الفتوى:

الأحوط وجوبا أن تدفع الكفارة ، ولا يجب العمل بالنذر بعد ذلك.

34     السؤال:

نذر شخص انه إذا تحقق له المطلب المعين ، يعطي إمرأة (معينة) وهي سيدة مبلغاً من المال مع كونها غنية ولاتحتاج الى المبلغ .. فهل يجوز للشخص أن يحول المبلغ الى السادة المحتاجين بدلاً منها ؟

الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر .

35     السؤال:

نذرت نذراً للعباس عليه السلام ولم استطع الوفاء به بسبب النسيان في وقته .. فما الحكم ؟

الفتوى:

إذا كان النذر للعباس عليه السلام من دون ان تذكر الله تعالى في النذر ، فلايجب الوفاء به ، وإنما يجب الوفاء فيما إذا كان النذر لله فقط وان يكون بصيغة صحيحة شرعية كأن تقول : لله علي كذا .. وعلى فرض صحة النذر ، لايجب عليك شيء إذا لم تقدر على الوفاء .

36     السؤال:

هل يجوز النذر للحسين عليه السلام او غيره من اهل البيت عليهم السلام ؟.. وماذا نقول في نية النذر ؟

الفتوى:

يجوز وصيغته ان تقول : ( لله علي ان ادفع كذا ريال مثلاً لأجل الحسين ) ومصرفه حينئذ يكون ما يناسب شأنه – روحي فداه – كاقامة عزائه ومعونة زواره الفقراء واشادة ذكره ، وكذا الحال بالنسبة لغيره من الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم اجميعن .

37     السؤال:

نذرت ان اصوم صوم زكريا إذا قضى الله حاجتي ، وكنت اعتقد ان هذا الصوم هو ان تصوم ثلاثة ايام عن الطعام والكلام ، وقد قضى الله حاجتي .. فهل كان نذري هذا جائزاً ؟.. وهل صوم زكريا كما نويته حسب اعتقادي ؟

الفتوى:

نذرك غير صحيح .

38     السؤال:

شخص نذرأنه يخرج أول مكافاة يستلمها من الجامعة لصالح جمعية خيرية ، وذلك بعد أن يقبل في الجامعة .. وبعد قبوله في الجامعة ، استلم الدراسة حيث انه اضطر الى الاقتراض ، وهو الآن محتاج لهذا المبلغ لسداد ما عليه من دين والصرف منه في الأيام المقبلة ، خصوصاً وأنه يعيش بعيداً عن مدينة والمكافاة لاتصرف باستمرار بل عادة ما تتأخر واحياناً تجمع لعدة اشهر.. هل يجوز له تأجيل الوفاء بالنذرالى حين توفر المبلغ ؟

الفتوى:

لايجوز إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية .

39     السؤال:

يوجد لدينا بالبيت مجسم لمأتم صغير بأسم احد ائمة اهل البيت السلام ، ويقوم بعض المؤمنين بالنذر بهذا المأتم ، وقد تجمعت لدينا بعض المبالغ ، وإنني الأن على نية الحج .. فما هو المطلوب منيّ ، وكيف يمكنني أن أتصرف بهذه المبالغ ؟.. هل يجوز لي المشاركة بها في بناء مسجد أو حسينية ؟.. او هل يمكنني أن اتصرف لعمل الخير حسب معرفتي ؟

الفتوى:

لا يجوز التصرف فيها إلا في المورد الذي تبرع له المؤمنون بنذر أو غير نذر .

40     السؤال:

نذرت منذ 6 سنوات لحسينية في منطقة باوروبا مقتضاه ان ادفع مبلغا من الجنيهات الإسترلينية كل شهر ، ولكن منذ ثلاث سنوات قام القائم بأمور الحسينية بعدة امور ( من ضربه للمؤمنين والتهجم على المراجع العظام ، والترويج لاصحاب الضلاله) .. فهل يجوز ان احيل هذه الاموال الى حسينيات اخرى ام اقوم بدفعها اليه ، للعلم ان احتمالية صرفها في غير امور الحسينية وارد بل مؤكد ؟

الفتوى:

لا يجب الوفاء بالنذر، وإن كان صرفه في حسينيات اخرى احسن .

41     السؤال:

احد المؤمنات قائمة على ماتم حسيني ولديها تبرعات للمأتم ، وهذه التبرعات فائضة لديها .. هل يجوز اخذ مبلغ منها كسلفة لقضاء حاجة مؤمن ثم ارجاع المبلغ ، لكي يسدد بعض الديون ، وهذا المبلغ سوف يدور في التجاره وبعد ارجاع المبلغ ؟ واذا هناك ارباح .. هل يضاف جزء من الارباح الى المبلغ ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك .

42     السؤال:

اذا نوى شخص نيه قلبيه بان قال : لو تحقق كذا لفعلت كذا ، من دون ان يتلفظ بصيغة النذر.. فهل في هذه الحالة يعتبر نذراً صحيحاً ويجب قضاءه ام لا ؟

الفتوى:

لايعتبر نذراً .

43     السؤال:

امي نذرت اذا رزقت بذرية ان اذهب مع الوليد الى زيارة السيدة رقية ، علماً ان النذر لم يكن بعلمي .. فهل يجب الوفاء بالنذر ؟

الفتوى:

اذا كان نذرها ان تذهب انت مع ولدك الى الزيارة ، فلا يجب عليك الوفاء .

44     السؤال:

هل يجب على المسلم ان يفى بالنذر إذا تحقق بعد مدة طويلة وبعد انتهاء السبب من النذر ؟

الفتوى:

اذا علق نذره على تحقق شيء في زمان خاص فلم يتحقق وتأخر عن ذلك الزمان ، فلايجب عليه شيء .

45     السؤال:

نذرت يوم العاشر من عاشور اني لو عرفت اني حامل وكان المولود ولداً سوف اسميه عبدالله ، نسبتا الى عبدالله الرضيع .. والحمد لله علمت عن نفسي اني حامل في شهر محرم الحرام .. المهم ان ام زوجي قد حلمت اني جالسة في حرم الامام الحسين فقالت لي : إذا انجبت ولدا سميه عليا .. فهل افي بنذري اذا انجبت ولدا ام لا ؟

الفتوى:

إذا كان نذراً صحيحاً شرعياً ، وجب الوفاء به .

46     السؤال:

إذا نذر صلاة أو صوماً أو غيرهما ليأتي به في وقت معين ، فلم يأت به في وقته عامداً مع تمكنه من ذلك ، فهل يلزمه قضاؤه, وهل يلحق العهد واليمين في الحكم المسؤول ؟

الفتوى:

عليه الكفارة وقضاء الصوم بل الصلاة ايضاً على الاحوط ولا يلحق به العهد واليمين ؟

47     السؤال:

إذا نذر شخص على أن يترك فعل عمل محرم شرعاً ، فما هو حكم هذا النذر هل هو صحيح أم باطل ؟ وإذا كان صحيحاً ، فماذا يترتب على الشخص إذا أتى بالفعل المحرم الذي نذر تركه ؟

الفتوى:

النذر صحيح إذا أداه بصيغة صحيحة ، كما لو قال : لله عليّ أن أترك كذا فإذا فعل مع صحة النذر كان عليه الكفارة ويكفي فيها إطعام عشرة مساكين بأن يدفع لكل واحد 750 غراماً من طعام كالطحين أو الحنطة أو نحو ذلك .

48     السؤال:

نوى شخص ان يصوم يوماً يستحب في الصوم ..علماً بانه مطلوب قضاء صوم ,وصام اليوم المستحب بعنوان الاستحباب فقط فهل يجوز ذلك ,وهل يجوز ان يصوم يوم الاستحباب بنية الطلب الواجب والاستحباب معاً, وهل يحصل على ثواب الاستحباب لذلك اليوم ,وكيف إذا قد نذر صوم ذلك اليوم ؟

الفتوى:

لا يجوز ان يقصد الصوم المستحب بل لابد من قصد القضاء وان صامه قضاءً حسب له ثواب الصوم المستحب ايضاً ولا يصح نذر صوم يوم معين إلا إذا امكن قضاء ما عليه قبله وبعد النذر يجب عليه أولاً القضاء ثم الوفاء بالنذر .

49     السؤال:

كنت قد نذرت السنة الماضية اذا رزقني الله بولد ان اصوم ايام الخميس من شهري رجب وشعبان لمدة سنتين متتاليتين ، وقد تحقق النذر ووفقني الله لصيام ايام الخميس من الشهرين السنة الماضية ، وهذه السنة يصادف شهر رجب عطلة زوجي السنوية ، وقد قررنا السفر الى الخارج مع ابنتنا للتنزه .. فماذا افعل ؟.. هل اصوم ايام الخميس قبل شهر رجب او بعده ( اي بعد شهر رمضان ) قضاء ام ماذا افعل ؟

الفتوى:

يمكنك قضاؤها بعد شهر رمضان المبارك .

50     السؤال:

نذرت نذراً صيام شهرين متتابعين يعني ستين يوماً متتابعة ,وبعد صيامي 55 يوماً سألت أحد الاخوة الدارس للفقه هل يجوز لي السفر يومين خلال هذا النذر فأجابني مشتبهاً بنعم يجوز فسافرت بناء على ذلك ..فما هو حكمي علماً أنه يصعب عليّ استئناف صيام الشهرين مرة ثانية ,فهل لديكم مخرج شرعي لهذه المسألة وأزيدكم علماً أن صيامي غير معين بزمن أو فترة أو مدة ؟

الفتوى:

يجب الاستئناف .

51     السؤال:

ما هو الحكم في تحقق النذر التالي :

1 نذر شخص لأن وفقه الله بزوجة صالحة يصوم الأثنين والخميس طول العمر مدى تحقق النذر ؟

2 في حالة تحقق النذر هل يجب الوفاء إذا كان هناك مشقة ؟

3 هل بإمكان الإحلال من النذر ؟

الفتوى:

1 إذا نذر بصيغة صحيحة شرعية فقد تحقق ويجب الوفاء .

2 لا يسقط إلا إذا كان حرجياً بحيث لا يتحمل عادة وهو الحرج الرافع للتكليف ويجب القضاء .

3 لا يمكن بوجه سائغ إلا إذا خرج متعلقه عن كونه راحجاً بنهي الأبوين أو أحدهما مثلاً عنه .

52     السؤال:

نذرت أني إن ارتكبت المعصية المعينة أن أتصدق ب 200 ريال .. فهل يجوز لي أن اتصدق بها على زوجتي ؟

الفتوى:

يجوز ان لم يكن ما في نظرك غير شامل لها .

53     السؤال:

شخص أبتلي بالعادة السرية ولم يستطع الإقلاع عن هذه العادة المقيتة . فنذر أن يتصدق بمبلغ كبير من المال إن عاد لها وقد عيّن المبلغ . فهل يكون النذر صحيحاً في هذه الحالة ويجب الوفاء إن خالفه ؟

الفتوى:

نعم يجب إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية ، كأن يقول لله عليَّ أن أتصدق بكذا إذا فعلت كذا .

54     السؤال:

ما حكم النذورات التي تنذر للمسجد النبوي ? وماذا يصنع بها وما هو مورد صرفها ؟

الفتوى:

يجوز صرفها على زوار المسجد الفقراء .

55     السؤال:

لو نذر شخص بأن يطوف حول الكعبة هل يلزمه الوضوء لذلك ؟

الفتوى:

لا يجب .

56     السؤال:

لو نذر شخص أن يصلي صلاة الليل وان لم يستطع قضاها نهاراً ، فهل يصح أن يصليها مكتفياً بالشفع والوتر أو لا ؟ وان لم يصح هل يكتفي بالفاتحة فقط في الثمان الركعات ؟

الفتوى:

لا يجوز الاكتفاء بالشفع والوتر في مفروض السؤال ، ولكن يجوز الاكتفاء بالفاتحة .

57     السؤال:

سيد مستحق لسهم السادة ، نذر أن لو أعطاه فلاناً سهم سادة لأرجعه كله له هدية ، فهل ينفذ هذا النذر، خصوصاً لو كان يعلم أن فلاناً سيعطيه ؟

الفتوى:

النذر صحيح ويجب العمل به .

58     السؤال:

لقد نذرت بأن أذهب الى مكة المكرمة وأجلس بها لمدة شهر كامل :

1- هل يجوز التراجع عن هذا النذر او جزء منه كأسبوع مثلا بدل شهر وهل هناك كفارة وما مقدارها ؟

2- هل يجب أن يكون الشهر متواصلا أم متقطع ؟

3- هل يجوز لي أن اسافر مثلاً الى جدة والعودة الى مكة في اليوم نفسه وذلك لقضاء بعض الحاجات كالتسوق او زيارة الطبيب او زيارة بعض الاصدقاء ؟

الفتوى:

1 لا يجوز .

2 بل متواصل .

3 يتبع ذلك قصدك في النذر فإن قصدت البقاء من دون خروج أصلاً لم يجز الذهاب إلى جدة ولو في جزء من اليوم .

59     السؤال:

شخص نذر بأنه سيدفع لاحدى الحسينيات 500 ريال سعودي ، وهو الآن لا يستطيع دفع ذلك المبلغ .. ماذا عليه أن يفعل ؟

الفتوى:

إذا لم يحدد الوقت فعليه أن يدفع متى ما تمكن .. وإن حدده ولم يتمكن في وقته ، بطل النذر .

60     السؤال:

اذا نذرت امرأة أن تقرأ فضيلة الصادق ، اذا حصل المقصود ، وبعد حصوله لم تف بالنذر .. هل تأثم ، علماً أنها نذرت من دون علم زوجها ؟

الفتوى:

اذا لم يكن النذر بالصيغة الشرعية ( لله على كذا ) فلا يجب الوفاء به .

61     السؤال:

هل يجوز للاُم أن تنذر نيابة عن طفلها؟.. وهل يجوز للاُم أخراج المال الخاص بالطفل ، علماً بإنها نذرت بإخراج المال الخاص بطفلها ، إن تحقق المراد الخاص بالطفل ؟

الفتوى:

النذر باطل في الصورتين .

62     السؤال:

اني قد نذرت ان دخلت الجامعة واستلمت مكافئة من الجامعة ان اعطيها للامام الحسين عليه السلام ومبلغ المكافئة 990 ريال واني قد استلمت ثلاث مكافات دفعة واحدة ,فهل أسلم المبلغ باكمله او اني اسلم مبلغ مكافئة واحده فقط ؟

الفتوى:

إذا كان متعلق النذر كل ما تحصل عليه من مكافأة فيجب دفع كل المبلغ وذلك فيما إذا كان النذر صحيحاً وبصيغة شرعية تشتمل على اسم الله تعالى كأن تقول : لله عليّ أن أدفع كذا .

63     السؤال:

نذرت بأن أذهب في كل ليلة جمعة لزيارة الامام المعصوم ، ولكن في بعض الاحيان لا استطيع الذهاب لامر ما أو بدون أمر .. فهل يجوز لي ان اذهب كل اسبوع مرة واحدة في أي يوم شئت أم يجب في اليوم المحدد ؟

الفتوى:

يجب في نفس اليوم الذي نذرت ، إذا كان نذرك صحيحاً بأن يكون بصيغة شرعية تذكر فيها الله تعالى ، كأن يقول لله عليّ أن أفعل كذا كل ليلة الجمعة .

64     السؤال:

نذرت أمي أن لو وفقت أنا لعمل ما أن تذبح ذبيحة من الأموال التي أحصل عليها من ذلك العمل ، فهل يجب العمل بهذا النذرعليّ ، أم عليها ؟ وهل يجب أدائه من مال العمل أم لا؟

الفتوى:

نذرها باطل .

65     السؤال:

يوجد عليّ الكثير من النذور من صيام ونحر وغيرها ، فكان من الاهمال لها النصيب الاكبر ( التسويف ) ، والان اريد ان اؤدي هذه الحقوق .. فماذا أفعل ، كم اصوم ، ماذا انحر؟.. وهل يجوز لي ان اتصدق ، او اخرج مالاً بدل هذه النذور ؟ انا املك المال والقدرة على الصيام واداء هذه النذور ؟

الفتوى:

يجب أداء كل ما نذرت ، إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية .

66     السؤال:

هل يجوز نذر الصوم المستحب في السفر ؟

الفتوى:

يجوز .

67     السؤال:

شخص نذر مبلغاً من المال على عمل ما ، والحمد لله لقد تم ما أراده لكن عندما حل وقت الإيفاء بالنذر لم يتوفر لديه المال المعلوم ، علما انه تم تحديد موعد الإيفاء بالنذر في الصيغة كل ليلة العاشر من محرم مثلا فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

لا شيء عليه مع عدم القدرة .

68     السؤال:

هل يجوز للفتاة أن تنذر نفسها لأحد العلماء كأن تقول لن أتزوج غيره ، أو أن تحلف بالله وبأهل البيت بأنها لن تأخذ غيره ، وتنذر بأن جسدها محرم على كل رجل غيره .. وهل يقع حلفها ونذرها أم لا ؟

الفتوى:

النذر والحلف المذكور غير صحيح ، وتجوز مخالفتهما .

69     السؤال:

إذا نذر شخص بنيه قلبيه :« اذا قضيت حاجتي هذه إن شاء الله سأتصدق بشاة للفقراء » و ذلك بلغته الفارسية .. والآن و بعد أن قضيت حاجته يريد أن يتصدق بالمال بقيمة الشاة ، و ذلك لكونه أسهل لعمليه التوزيع :

1 هل النذر صحيح بهذه الصيغة و بلغته غير العربية ؟

2 و هل يستطيع أن يتصدق بالمال بدلاً من الشاة ؟

الفتوى:

1 لايصح النذر بالنية ولا بهذه الصيغة ، ولا يشترط التلفظ بالعربية .

2 لامانع منه .

70     السؤال:

لو أن احدهم نذر نذراً بقوله : ( لله عليَّ لإن فعلت هذا الفعل مرة اخرى لصمت أسبوعاً ) ، وبعد يوم من التلفظ بصيغة النذر فكر في تقييدها بمدة معينه لمدة شهر مثلا .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:

لايجوز .

71     السؤال:

هل يجوز لاصحاب المأتم بيع ما يدفع نذراً لمجلس الحسين عليه السلام من الذبائح وغيرها ، وشراء مورد آخر ضروري ؟

الفتوى:

لايجوز .

72     السؤال:

هل يجوز للأم أن تبطل نذر ابنها ؟

الفتوى:

ليس لها ذلك ، ولكن إذا نهته عن متعلق النذر فلم يَعُدْ بسببه راجحاً ، إنحل نذره .

73     السؤال:

والدتي لديها نذور كثيرة ، ومن هذه النذور ما هو قديم منذ سنوات ، ولاتزال قائمة بها على حد علمها بانها لا يجوز ايقاف العمل بها ، و احدد لكم هذه النذورغالبا ما تكون قراءات حسينية لوفايات الائمة عليهم السلام اريد رايكم .. هل يجوز ايقاف العمل بهذه النذور حتى اذا لم يستطع من يقوم بها الوفاء لاسباب مادية ؟

الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر ، إذا كان بصفة صحيحة شرعية يذكر فيها إسم الله تعالى ، وأن له عليه أن يفعل كذا ، وإلا إذا لم تتمكن منه فيسقط الوجوب .

74     السؤال:

ما هو حكم من نذر وعاهد الله على أن لا يفعل كذا ، وحنث نذره ، أو عهده ؟

الفتوى:

عليه الكفارة ، وكفارة حنث النذر إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، ويكفي في الإطعام دفع 750 غراماً من حنطة ، أو طحين ، أو خبر ونحوها لكل فقير ، فإن لم يستطع صام ثلاثة أيام .. وكفارة حنث العهد صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناً بنحو ما مر .

75     السؤال:

أنا منتسب في جامعة الملك عبد العزيز ، وعندما ينتهى الامتحان أحرم من السكن واذهب الى العمرة بالنذر .. فهل يجوز ؟

الفتوى:

إذا كان مقر الجامعة مثل الميقات ، أو ما يحاذيه صح الاحرام منه بالنذر ، ويجب فيه أن يكون بصيغة شرعية ، كان تقول : لله علي أن أحرم من هنا ، ولايصح ان قلت مثلاً نذرت أن احرم من هنا ، ولا قولك : لله علي نذر ان احرم ، أو نذرت لله ان احرم ، على الاحوط .. وإن كان بعد الميقات فإن كنت ساكناً هناك صح إحرامك من دون نذر ، وإلا فلا يصح حتى بالنذر .

76     السؤال:

هل ينعقد نذر الاب على الولد ، علماً بأن هذا النذر يعمل به كل عام ويهدى الى أحد الائمة عليهم السلام ، علماً باًن الوالد قد توفي ، وجرت العادة على ان من يستقل في بيت جديد يعمل بهذه العادة الحسنة ؟ السؤال : هل هذا النذر واجب على الابناء ، أم لا ؟

الفتوى:

الوفاء بالنذر واجب على شخص الناذر ، وليس مما يورث .

77     السؤال:

أنني قد نذرت لله أن أقوم بأداء مناسك العمرة بالنيابة عن الرسول وعترته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم ، ولكنني لا أستطيع تحقيق هذا النذر الآن بسبب ظروفي المادية ، وعندي أحد الأقارب يدرس في جدة ، ويستطيع اداء العمرة عني بتكاليف يسيرة جداً ، وأستطيع الوفاء بها مادياً .. فهل يصح لي انابة قريبي في الوفاء بالنذر الذي ذكرت بالنيابه عني لكي تبرأ ذمتي ؟

الفتوى:

لا يصح ذلك ، بل عليك الوفاء بالنذر متى تمكنت منه .

78     السؤال:

نذرت ان انجبت ابنتي ولداً بأن أتصدق للفقراء ، وأذبح ذبيحة عند الامام الرضا عليه السلام ، وأن اعمل مولد الامام الحجة عجل الله فرجه ، وأنجبت الولد باذن من الله .. فهل يجب علي الوفاء بالنذر بهذه الأشياء ، علماً بأنه بقي لي عمل المولد فقط ؟

الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر ، إذا كان بصيغة صحيحة شرعية .

79     السؤال:

ماذا أفعل لو نسيت .. هل أديت النذر أو لا ، أو نسيت مقدار النذر ، أو ماهية النذر ؟

الفتوى:

في الحالة الاولى يجب الوفاء بالنذر ، وفي الحالة الثانية يجب المقدار المتيقن دون المشكوك ، وفي الحالة الثالثة إذا كان متعلق النذر مردداً بين اُمور محصورة ، وجب الاتيان بها كلها .

80     السؤال:

نذرت ان أقرأ القرآن في يوم واحد ولكن لا استطيع .. هل يجوز ان اجمع عددا من الاشخاص ونقرأه في يوم واحد ، مع العلم ان النذر تحقق ؟

الفتوى:

لا يصح ذلك ، وقراءته في يوم واحد ممكن ، فان لم تتمكن سقط عنك ، ولا شيء عليك .

81     السؤال:

نذرت بأن إذا رزقني الله طفلاً وذلك بعد انتظار لمدة 12 سنة من الزواج ان اعطي الفقراء مبلغا من المال ، ولقد تحقق الحمل .. فهل يجب الإيفاء بالنذر بعد الولادة أم قبل ؟

الفتوى:

يتبع ذلك قصدك ، فإن قصدت بالرزق مجرد التكون وجب الوفاء فعلاً ، وإلا فالظاهر أنه يحمل على الولادة ، ولا يجب قبلها بل لا يجزي ذلك .

82     السؤال:

كنت في كربلاء المقدسة ، ونذرت الى أبي الفضل العباس عليه السلام مبلغا ، وقدره ألف ريال سعودي إذا شفيت من المرض ، وبعون الله وبحمده شفيت من المرض .

هل يجوز لي أن أوفي النذر في منطقتي الاحساء ، أو اوفيه في العراق ؟

الفتوى:

إذا لم يكن في نيتك كيفية خاصة لصرف المال المنذور ، فعليك ان تصرفه في ما يتعلق به عليه السلام من إقامة المجلس بإسمه ، أو طبع كتاب يترجمه ، ونحو ذلك .

83     السؤال:

هل يمكن تأجيل صوم النذر أو الكفارات لما بعد شهر رمضان ، أم انه واجب الصوم قبل حلول الشهر كصيام الدين ؟

الفتوى:

يجوز التأخير .

84     السؤال:

نذرت لله ان يكون لي شهر كامل اصوم فيه أيام الاثنين والخميس .. فهل يجوز لي الاداء من منتصف الشهر الى منتصف الشهر المقبل ، أم يجب ان ابدأ من بداية شهر معين ؟.. وما هي كفارة الحنث بالنذر ؟

الفتوى:

يتبع ذلك قصدك ، فان كان في قصدك شهر كامل من بدايته ، فلا يصح التلفيق .. وكفارة حنث النذر اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، ويكفي في الاطعام دفع 750 غراماً من الطعام ، والاحوط وجوباً الاقتصار على الحنطة أو دقيقها .

85     السؤال:

لقد نذرت بأن لا أقوم بمواقعة زوجتي الحامل لمدة معينة ، لأنه قد يضر بها و ، إن فعلت ذلك يجب عليّ أن أدفع مبلغا كبيرا من المال ، ولكن لم أستطع أنا ولا زوجتي الصبر فجامعتها .. فهل يجب عليّ أن أدفع المبلغ ، أم أن هناك كفارة عليّ ؟

الفتوى:

هذا النذر باطل لا أثر له .

86     السؤال:

لقد نذرت نذراً على ان يقاسمني الإمام الحسين عليه السلام جزءاً من الارباح السنوية ، فالرجاء ان تخبروني .. كيف انفق هذا الجزء وعلى من ؟.. هل على الأيتام ، أم على الفقراء ، أو عليهما معاً ؟

الفتوى:

يمكنك صرفه في تأمين نفقة المحتاجين من زواره ، أو على ما فيه احياء ذكره الشريف كإقامة المجالس المعدة لنشر علومه ، ومواعظه ، ومحاسن كلامه ، وذكر فضائله ، هذا إذا لم يكن من قصدك جهة خاصة ومصرف معين ، وإلا اقتصرت عليها .

87     السؤال:

النذور التي تنذر لأحد الأئمة .. هل يمكن صرفها في أي وجه من وجوه الخير كالفقراء ومصالح المسلمين العامة ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا لم يقصد ذلك ، بل يصرف فيما يخص ذلك الإمام كالصرف على مشهده الشريف ، أو معونة زواره المحتاجين ، أو إقامة المجالس لإحياء ذكره ، أو طبع ونشر الكتب الخاصة به ، ونحو ذلك .

88     السؤال:

عندما انذر نذرا معينا وليكن ( ذبيحة ) .. فهل يجوز الاخذ منها شيئا للبركة ، وخصوصاً ان منطقتنا متعارف فيها ان أي انسان ينذر نذرا يأخذ شيء للبركة مثلاً الكبدة ، الفخذ .. فهل هذا يجوز ؟

الفتوى:

يتبع ذلك نذره ، فإن نذر أن يتصدق باللحم وقصد استثناء شيء ، جاز اخذه .. وإن لم يقصد الاستثناء لم يجز ، بل وجب التصدق به أجمع .

89     السؤال:

كنت قد نذرت مسبقاً بأني لو فعلت كذا لأصومن ثلاثة أيام .. فهل يتحقق نذري لأول مرة أفعل فيه ما نذرت ، أم أنني كلما فعلت ذلك يجب عليّ ان أوفي بنذري ؟

الفتوى:

يتحقق الحنث بالمخالفة الأولى ، وتجب الكفارة به ولا يتكرر .

90     السؤال:

اذا نذرت امرأة باقامة مولد أحد الائمة في مكان معين كمنزلها ، وحدث ما نذرت به ، لكنها الان تفضل اقامة المولد في بيت آخر .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز .

91     السؤال:

ما حكم من أفطر ناسياً في صيام نذر واجب ؟.. هل يكمل صيامه ؟

الفتوى:

نعم ، ويحسب منه .

92     السؤال:

شخص كان يعزل مبلغاً في كل شهر بنية الإمام الرضا عليه السلام .. فهل يجوز له ان يصرفه في أي مورد شاء ؟

الفتوى:

إذا لم يكن في ذهنه صرفه في جهة معينة ، وانما ملكه جهة الإمام الرضا عليه السلام ، فلا بد من صرفه في أمر في سبيله من صرفه في حرمه ، أو مساعدة زواره الفقراء ، أو إقامة العزاء له عليه السلام .

93     السؤال:

كنت قد نذرت مسبقاً بنذر معين ، وكانت صيغة النذر هي : لله عليّ نذراً (بحيث ان كلمة النذر كانت منصوبة) .. فهل يجب عليّ الوفاء بالنذر ؟

الفتوى:

نعم يجب الوفاء على الأحوط .

94     السؤال:

نذرت قبل ان ألد ابنتي ، انه إذا رزقنا الله بطفل سليم معافى ان أقوم بخياطة كبابيس ، وتوزيعها على الناس في المجالس الحسينية ، لأنني قد واجهت صعوبات في حملي ، وقد وجدت بما اني لو قمت بخياطة هذه الكبابيس ( القبعة ) بانها لن تلبس نظراً لتوفرها في الأسواق ، وبسعر زهيد ، ولن يتم لبسها ، وقد رأيت انه من الأفضل ان اقوم بالتبرع بهذه الأموال إلى أحد اللجان الخيرية لمعرفتهم بالمحتاجين إليها .. فهل يجوز ذلك أم لا ؟

الفتوى:

إذا نذرت نذراً صحيحاً يجب العمل به ولا يكفي غيره ، ولك أن تخيطي عدة قليلة من الكبائس وفاء لنذرك ، وتتبرعي بما شئت من الأموال .

95     السؤال:

لقد نذرت لله نذرا بالتصدق بمبلغ من المال ، جزء منه للفقراء ، وجزء منه للأيتام ، وبفضل الله سبحانه وتعالى تم مرادي ، ولما أردت التصدق بما نذرت كنت قد نسيت كم من المبلغ حددت للفقراء ، وكم حددت للأيتام ؟ فسألت أحد طلبة العلوم الدينية هنا ، فأخبرني بالتصدق بالمبلغ كله للأيتام الفقراء ، فأكون بذلك تصدقت على الأيتام والفقراء في نفس الوقت ، وفعلاً قمت بذلك ولكن سيدنا .. هل يجوز ذلك ؟.. وهل سيتقبل الله ذلك بقبول حسن ان شاء الله ؟

الفتوى:

إذا قصدت بالفقراء حين النذر من لا ينطبق عليه عنوان اليتيم ، كما هو ظاهر التفريق فلا يجزي ذلك ، وعليك أن تتصدق بالمقدار المتيقن على الفقراء .

96     السؤال:

نذرت للّه إذا صليت فريضة الصبح بعد طلوع الشمس ( قضاء ) ان أصوم ذلك اليوم ، وبعد فترة من الزمن شق عليّ ذلك ، وكنت أظن بإخراجي كفارة النذر أن النذر يبطل ( جاهلاً بالحكم ) ، فدفعت الكفارة إلى إحدى الجمعيات الخيرية الموثقة من سماحتكم ، وبعد مرور سنتين اكتشفت أن هذا النذر لم يبطل ، وهو نذر مستمر مدى الحياة ، ولا يبطل هذا النذر إلا والدي ، ففعلت ذلك ، سؤالي .. ماذا يجب عليّ في السنتين التي قضيت فيهما فريضة الصبح ، علماً بأني باق على تقليد السيد أبى القاسم الخوئي رحمه الله ؟

الفتوى:

عليك أن تصوم بعدد أيام قضاء صلاة الصبح قبل نهي والدك عن متعلقه ، ولا يكفي دفع الكفارة .

97     السؤال:

هل الوضوء شرط في النذر ؟

الفتوى:

ليس بشرط .

98     السؤال:

إذا نذر الولد أو الزوجة نذراً ما ، ثم خالفا مقتضى النذر ، ثم جاء الوالد أو الزوج وحل النذر حيث يحق له ذلك .. فهل تجب الكفارة على مخالفة النذر ، لأن المخالفة وقعت قبل حل النذر ، والنذر إنما بطل من حين الحل ، فيكون القول فيه كالقول بالنقل في عقد الفضولي ، أم لا تجب لأن حل النذر يجعله باطلاً من أصله ، ويكون كالقول بالكشف في عقد الفضولي ؟

الفتوى:

لا تلغى الكفارة بذلك ، فإنه يخل النذر من حينه فيما إذا نهى الوالد عن متعلقه بحيث يصير متعلقه مرجوحاً ، وأما نهي الزوج فلا أثر له إذا كان نذرها صحيحاً .

99     السؤال:

نذرت عند ضريح السيدة زينب نذراً ، وإلى الآن لم يتحقق بعد .. فهل يجوز لي العدول عنه لو تحقق ؟

الفتوى:

لا مجال لحله ، إذا كان النذر مطلقاً من حيث الزمان ووقع بصيغة شرعية .

100   السؤال:

بعض الآباء ينذرون لأبنائهم نذراً ما على أساس ان يتحمل الأبناء بعد ذلك أداء النذر في كبرهم ، مع كون زمن النذر في صغرهم ، والسؤال .. هل يقع النذر صحيحاً في حال رضى الأبناء به ، أم لا ؟

الفتوى:

يجوز لهم الوفاء به ، ولا يجب .

101   السؤال:

لقد نذرت نذراً من فترة ، ولكنني نسيت ما هو هذا النذر ، ولكنني اتذكر انني نذرت ، فالسؤال هنا .. ماذا أفعل في هذه الحالة ؟

الفتوى:

إن كان المنذور محتملاً في أطراف محصورة تعين مع الإمكان العمل بها جميعاً ، وإلا كفاه ما يحتمله .

102   السؤال:

ما حكم النذر الذي يقوله الإنسان في قلبه دون اللسان .. هل يصح ؟

الفتوى:

لا يصح .

103   السؤال:

ما هو حكم النذر عند العجز عن الوفاء به ؟.. وهل يسقط النذر في هذه الحالة ؟

الفتوى:

يعتبر في متعلق النذر من الفصل أو الترك ان يكون مقدوراً للناذر في ظرفه ، فلو كان عاجزاً عنه في وقته ان كان موقتاً ، ومطلقاً ان كان مطلقاً لم ينعقد نذره ، واذا طرأ العجز عنه في الاثناء انحل ولا شيء عليه ، نعم لو نذر يوم او ايام فعجز عن الصوم فالاحوط وجوباً ان يتصدق عن كل يوم بمدّ على مسكين او يدفع له مدين ليصوم عنه .

104   السؤال:

هل يجوز لي أن أدفع النذر إلى الأقارب ، حيث لم يكن النذر محدداً ؟

الفتوى:

يجوز ، إن كانوا مورداً للنذر .

105   السؤال:

شخص نذر عدة نذورات ، ونظراً لكثرتها يجهل بعضا منها ، فقد يجهل لمن النذر ، وقد يجهل نوعية النذر : هل هو مال أو قراءة قرآن مثلاً الخ ، وقد يجهل الإثنين معاً .. فما هو الحكم في هذه الحالة ؟.. وكيف يبرئ ذمته المشغولة ؟

الفتوى:

إذا دار أمر النذر بين اُمور معينة ، فيلزم عليه الاحتياط بالاتيان بها كلها ، وإن عسر عليه ذلك أتى بها بما لا يوجب وقوعه في العسر ، مع تقديم ما هو أقوى إحتمالاً على غيره ، وأما إذا دار أمره بين اُمور كثيرة فيكفيه الاتيان ببعض الاطراف المحتملة بحيث لا يطمئن معه مخالفة التكليف المعلوم ، ولا فرق في ذلك بين كون الشك في المنذور أو المنذور له .

106   السؤال:

لو نذرنا بأنه عندما تحل مشكلة ما قد حصلت بأن نختم القرآن ل12 شخص ، كل شخص مرة واحدة ، وبعد ذلك حلت المشكلة ، لكننا شعرنا أننا لا نستطيع فعل ذلك .. فما العمل في هذه الحالة ؟

الفتوى:

إذا كان النذر صحيحاً بصيغة شرعية وجب العمل ولو تدريجاً .

107   السؤال:

وددت أن استشير سيادتكم بخصوص نذر نذرته منذ مدة ، ولا زلت أحاول قضاءه .. لقد نذرت صيام شهر كامل إذا ما حصلت على علامة « درجة » عالية في إحدى مواد التخصص التي أدرسها في الكلية ، فقد بذلت مجهوداً كبيراً في دراستها ، وكان الخوف من عدم الحصول على الدرجة التي أستحقها يراودني ، لذا نذرت في لحظة ، وكان النذر بصيغة الحلف أن أصوم شهراً شكراً لله على جزيل فضله ونعمته ، لقد استطعت أن أصوم لغاية هذا اليوم جزءاً من الشهر الذي قطعته على نفسي ، ولكن بصور متقطعة ، أريد أن أسأل .. هل من الممكن أن أدفع مبلغاً من المال عوضاً عن الصيام ؟.. وكيف أفعل ذلك ؟ نظراً لأن الدراسة تأخذ من وقتي الكثير ، وغالباً ما يكون جدول الدوام مزدحماً ، يبدأ في الصباح الباكر ، ولا ينتهي إلا في ساعات متأخرة من العصر أو قريباً من المغرب ، وإني لأجد صعوبة في الصيام ، خاصة أن الجو لدينا في الكويت شديد الحرارة ، وأنا بطبيعة دراستي أنتقل من مبنى لآخر في الجامعة ؟

الفتوى:

إذا كان حلفاً فلأبيك أن يحله إن لم يكن بإذنه ، وكذا إذا كان نذراً ونهاك عن العمل به بما أوجب صيرورة الصوم عملاً مرجوحاً بالنسبة إليك ، وإلا فلا يمكن إستبداله بمال ، ولكن لا يوجب الضرر ، فبامكانك تأخير الصيام إلى أيام البرد .

108   السؤال:

نذرت إذا لم ارتكب معصية معينة ان اصوم ، ثم عدت وارتكبت نفس المعصية ، ثم عدت ونذرت ، وهكذا اكثر من مرة ، وانا لا اعلم الآن كم مرة نذرت .. فما الواجب عليّ ؟

الفتوى:

إذا كان المقصود ما هو ظاهر السؤال نذر الصوم عن ترك معصية معينة ، فيكون نذر شكر ، ومع ارتكابها لا يتحقق موضوع النذر ، فلا شيء عليه من ناحيته .

109   السؤال:

نذرت في قلبي إذا حقق الله رغبتي فسوف أخرج مبلغا وقدره 100 دينار ، والآن أمر بظروف مالية حرجة إستعداداً للزواج ، ومساعدة ظروف زوجي المالية من شراء أغراض أساسية للشقة .. فهل يسقط عني النذر لعدم مقدرتي عليه ، ولظرف مساعدة زوجي في الإستقرار ؟

الفتوى:

لا يجب الوفاء بنذر اذا لم تتلفظي فيه بالصيغة الشرعية ، كان تقولين لله على كذا … .

110   السؤال:

هل ولاية الأب على البنت كولاية الزوج على زوجته ، مثلاً لو نذرت البنت نذراً .. هل يستطيع الأب إبطال هذا النذر ، أو مثلاً عندما تخرج البنت لتأدية عبادة من غير رضا أبيها بخروجها .. هل تبطل هذه العبادة ؟ وقد سمعت بأن ولاية الأب على ابنته تكون في الزواج فقط .. فهل هذا صحيح ؟

الفتوى:

يصح النذر منها ، وان لم تستأذن أباها ، ولكن إذا نهاها عما تعلق به النذر فلم يعد بسبب النهي راجحاً في حقها انحل نذرها ، ولم يلزمها الوفاء .

111   السؤال:

إحدى الأخوات نذرت لله أن تصوم يومي الاثنين والخميس طوال حياتها ، ولكنها كانت ترضع طفلها ، فمنعها زوجها من الصيام ، و هي تسأل الآن .. هل يسقط عنها نذرها ، أم تبدأ الصوم بعد أن تفطم طفلها ؟

الفتوى:

تستمر بالصوم إن كان نذرها بإذنه إلا أن يكون الصوم ضررياً لها أو لطفلها ، فلا يجب عليها الاستمرار .

112   السؤال:

إذا نذر شخص نذراً بأن يتحقق خلال سنة مثلاً ، ولكنه لم يتحقق إلا بعد سنوات .. فهل يجب أن يفي بالنذر ؟

الفتوى:

لا يجب الوفاء .

113   السؤال:

اني نذرت نذوراً عدة بهذه الصيغة : « لله عليّ نذر ان فعلت كذا لافعلن كذا » ، وقد نذرت بهذه الصيغه : « لله عليّ نذر ان فعلت الشي الفلاني لاتصدق بمئة الف ريال » ، وقد خالفت النذر وللاسف .. فهل يجب عليّ الوفاء بهذاالنذر خصوصاً ، وغيره من النذور بهذه الصيغة : لله عليّ نذر ؟.. وهل هناك مخرج من هذا النذر ؟.. وهل لامي ان تنهاني عن أداء هذه النذور ، فتنحل ويسقط عني الاداء والوفاء ؟

الفتوى:

الأحوط لزوماً هو العمل بمثل هذه النذور ، ولكن لو نهتك اُمك عن العمل بها شفقة عليك انحل نذرك .

114   السؤال:

ما حكم من نذر لله ، ثم نسي بماذا نذر ؟

الفتوى:

إذا تردد المنذور بين عدة أشياء محصورة وجب العمل بالجميع ، وإذا كان غير محصور وجب العمل بمقدار لا يبقى عنده العلم ببقاء التكليف ، وإن كان الاحتمال باقياً .

115   السؤال:

نا متورط بنذر نذرته على نفسي ، فقيل لي التخلص منه عن طريق الوالدين ، ولكني لا اعرف كيف يكون ذلك ؟

الفتوى:

اذا نهى احدهما عن متعلق النذر ، فلم يعد العمل بسببه راجحاً ، بطل النذر .

116   السؤال:

لقد نذرت صيام عشرة شهور متتابعة إذا فعلت الحرام ، وأنا قد فعلته .. فهل لي طريق من التخلص عن الصيام لأن ذنوبي كثيرة ، وعليّ قضاء العديد من الصلاة والصيام حيث في صغري كنت منحرفاً ؟

الفتوى:

إذا كان نذرك بصيغة صحيحة شرعية وجب الوفاء به مع الإمكان .

117   السؤال:

هل يسقط النذر إذا قالت الاُم لا تكمل الباقي ، أم لا ؟

الفتوى:

اذا انقلب العمل بسبب نهي الاُم مرجوحاً ، كما إذا كان يوجب اذيتها الناشئة من الشفقة على الولد ، انحل النذر .

118   السؤال:

لو نذر الانسان بشيء ما ، ثم نسي هذا الشيء .. فكيف يفي بنذره ؟

الفتوى:

إذا إحتمل كون متعلق نذره امور محصورة احتاط بالجمع بينهما ، وإن عسر عليه ذلك أتى بها بما لا يوجب وقوعه في العسر ، مع تقديم ما هو أقوى احتمالاً على غيره ، وإن كانت الشبهة غير محصورة كفى الاتيان ببعض الاطراف المحتملة ، بحيث لا يطمئن معه بمخالفة التكليف المعلوم .

119   السؤال:

نذرت فتاة أنه إذا تزوجت صديقتها سوف تحضر ثلاث ليال معها ، وكان هذا النذر قبل أن تتزوج هذه الفتاة ، أما الآن فهي متزوجة ولديها مسؤلية زوج وطفل رضيع .. فماذا تفعل هذه الفتاة إذا لم تستطع حضور الزفاف كاملاً ، علماً أن زواج صديقتها في الشهر المقبل إن شاء الله ؟

الفتوى:

إذا لم يأذن لها الزوج بذلك فلا يعنقد النذر .

120   السؤال:

على شخص أداء نذر لله ، وقد شرط أداء نذره بحصول حاجته في وقت محدد ، وقد تحققت تلك الحاجة ، والحمد لله إلا أنها قد قضيت بعد فوات الوقت الذي حدده في صيغة النذر .. فما الذي يجب عليه الآن ؟.. هل يجب عليه القضاء أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب الوفاء ولا القضاء .

121   السؤال:

لدي استفسار عن النذر ، فأني اشك ان لدي العديد من النذور ولكني لا أتذكرها ، أو أتذكر ان كنت قد نذرتها بالصيغة الصحيحة ؟

الفتوى:

لا يجب عليك شيء مع الشك في صحة النذور السابقة .

122   السؤال:

إذا عقد الانسان نذراً بتسمية أول ابنائه بإسم معين ، ثم رجع عن ذلك .. فهل يجوز ذلك ؟.. وهل هناك من كفارة للنذر ؟.. وماذا يجب عليه ان يفعل للحيلولة عن نذره ؟

الفتوى:

يكفي أن يسميه إبتداءً للعمل بنذره ، ثم يترك التسمية بعد ذلك .

123   السؤال:

هل يجوز أن أنذر نذراً بالصيام ، علماً بأنني لم أستكمل صيام القضاء بعد ؟

الفتوى:

يجوز ولكن يجب الاتيان به بعد القضاء ، وإذا نذرت يوماً معيناً فلا يصح ، إلا إذا امكن الاتيان بالقضاء قبله .

124   السؤال:

شخص نذر أن يصوم يوم عاشوراء من كل سنة ، مع علمه بكراهيته .. فهل نذره صحيح وعليه الوفاء به ؟

الفتوى:

لا يصح .

125   السؤال:

نذر شخص أن يدفع كل سنة عُشُر أرباحه للإمام الحسين ( ع ) .. فهل ينعقد هذا النذر أم لا ؟ وعلى فرض الانعقاد .. هل يتعلق الخمس بهذا العُشُر أم لا ؟

الفتوى:

ينعقد نذره ، ولا يتعلق به الخمس إذا دفعه قبل حلول الحول .

126   السؤال:

شخص نذر ان يحفظ سورة البقرة ، فحاول حفظها عن ظهر قلب ، ولكنه لم يستطع ذلك .. ما الذي يجب عليه ؟

الفتوى:

ينحل النذر بالعجز ، ولا شيء عليك .

127   السؤال:

لو نذر أحد بصيام 10 أيام اذا دخن خلال فترة معينة . وبعدها دخن السيجارة خلال الفترة التي نذر بأن لا يدخن فيها .. فهل يجب عليه الصيام ؟ واذا اراد عدم الصيام و يكتفي بالكفارة والتي وهي اطعام عشرة مساكين .. فهل هذا يغنيه عن الصوم ؟

الفتوى:

يجب عليه الصوم ، ولاتجزيه الكفارة ، ولاتجب عليه .

128   السؤال:

اذا امي نذرت نذرا على ان البس السواد في عاشوراء .. هل يجب عليّ ان اوفي نذرها رغم عني وعدم موافقتي ؟.. وهل اذا لم يجب عليّ يوجد ذنب على امي ؟.. وهل يوجد كفارة لهذا النذر ؟

الفتوى:

لايجب ، وان حسن ذلك .

 14,773 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *