سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / باب الصلاة – احكام الافعال

باب الصلاة – احكام الافعال

1 السؤال:
ما حكم صلاة من قال إياك نعبد وإياك نستعين إهدنا الصرط المستقيم ، دون توقف سهوا ثم أعادها بتوقف بين إياك نعبد ، وبين‎ ‎إهدنا الصراط ؟‏‎
الفتوى:
الصلاة صحيحة ولم تكن الاعادة واجبة، وان استلزم ذلك الوصل بالسكون فانه جائز عند سماحة السيد حفظه الله .‏‎
2 السؤال:
ماحكم السجود عند قراءة آية قرآنية فيها آية سجدة ،هل يصح السجود على اليد ونحن جالسون أم لا بد من السجود على الأرض؟وماذا يقال عند السجود ؟
الفتوى:
يجوز بل يجب السجود إذا كانت إحدى آيات السجدة الواجبة الاربعة ، ولايجوز السجود على اليد على الاحوط وجوباً ، ولايعتبر فيه ذكر خاص والأولى ان يقول :لا إله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيماناً وتصديقا ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقاً لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .
3 السؤال:
متى يبدأ وقت صلاة الصبح في الليالي المقمرة، التي يحجب نور القمر نور الفجر في الدقائق الأولى؟
الفتوى:
لا فرق بين الليالي المقمرة وغيرها .
4 السؤال:
هل يجوز السجود على النشاف ( كلينكس ) ؟
الفتوى:
يجوز إذا علم انها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر او أليافه .
5 السؤال:
ما حكم الجلوس (مع الاطمئنان) بعد السجدة الثانية وقبل القيام في الركعة الاولى والثالثة؟ وما حكمها عند الصلاة جماعة مع اهل السنة؟
الفتوى:
يجب ذلك على الاحوط وأن صليت معهم فانه لايخالف التقية .
6 السؤال:
هل يجب قراءة سورة كاملة بعد سورة الحمد؟ ام تكون قراءة بعض الايات مجزية؟
الفتوى:
يجب قراءة سورة كاملة على الاحوط .
7 السؤال:
نعلم بانه يجوز الجمع بين الظهر والعصر وكذلك المغرب والعشاء ولكن أيهما افضل واولى ؟ كذلك ماذا كان المشهور والمالوف عن الرسول لاكرم(صلى الله عليه وآله) والائمة المعصومين(عليهم السلام) هل كانوا في الاصل يجمعون ام يفرقون؟
الفتوى:
الاولى والافضل اتيان كل صلاة في وقت فضيلتها ومن الممكن الجمع مع رعاية ذلك بأن يصلي الاولى في آخر وقتها والثانية في اول وقتها بل يجتمع الوقتان في صلاتي الظهر والعصر وذلك بعد بلوغ الظل سبعي الشاخص الى بلوغه اربعة اسباعه فان هذا الوقت وقت فضيلة الصلاتين واما الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فإنه كان في الغالب يفرق بينهما ويجمع في بعض الاوقات ويصرح بانه يجمع حتى يعلم انه رخصة فلاتقع امته في حرج وقد ورد ذلك في بعض روايات العامة ايضاً ولكنهم لم يأخذوا بها .
8 السؤال:
ما حكم السجدة الأخيرة في الصلاة(في ختام الصلاة) وماذا يقال فيها ؟
الفتوى:
من المستحبات الدعاء في السجود والسجود الاخير بما يريد من حاجات الدنيا والاخرى وخصوص طلب الرزق الحلال بان يقول « يا خير المسؤولين وياخير المعطين ، ارزقني وارزق عيالي من فضلك ، فأنك ذوالفضل العظيم » .
9 السؤال:
في الركعة الثالثة يقال ( سبحان الله والحمد لله ولا أله الا الله والله أكبر) هل يجب ذكرها ثلاث مرات أو يكتفى بواحدة وهل يستعاض عنها بسورة الفاتحة فقط ؟
الفتوى:
يكتفي بواحدة ويجوز أن يقرأ بدلها سورة الفاتحة .
10 السؤال:
هل يجب دخول الوقت قبل البدء في نافلة الصبح أو الظهر أو العصر ؟
الفتوى:
نعم فوقتها يبدأ بوقت الفريضة ، ولكن نافلة الصبح يجوز الاتيان بها بعد الاتيان بصلاة الليل .
11 السؤال:
أثناء سفري إلى كندا حددت القبلة وفقا للخريطة المسطحة فكانت إلى الجنوب الشرقي وبعد انتقالي من كندا إلى الولايات الأمريكية تبين أن القبلة الصحيحة وفقا للمؤمنين المقيمين هناك إلى الشمال الشرقي ، فما حكم صلاتي في كندا هل يجب الإعادة ؟
كما أني أخبرت مؤمناً سألني في كندا عن إتجاه القبلة بأنها في قارة أمريكا الشمالية باتجاه الجنوب الشرقي ، فما تكليفي وما تكليفه
الفتوى:
1 إذا كنت قد اعتمدت في صلاتك الى تلك الجهة الى حجة شرعية فلا شيء عليك .
2 القبلة في نيويورك وحواليها باتجاه الشمال الشرقي .
12 السؤال:
إذا اخرت نافلة المغرب عن صلاة العشاء أو نافلة الظهر والعصر عن الصلاتين فهل يؤتى بها اداء او قضاء ؟
الفتوى:
تكون قضاءً .
13 السؤال:
ما سبب كون كلمه آمين و التكتف مبطلة للصلاة ؟
الفتوى:
المسلم حرمتهما التشريعية لأنهما بدعة .. وأما البطلان فمبني على الاحتياط اللزومي .. إلا في قول آمين للمأموم . والاحكام لايبحث عن سببها بل هي امور تعبدية .
14 السؤال:
هل يجوز لي استئجار شخص ما لمساعدتي في قضاء بعض الصلوات الفائتة علي في أيام مرضي مع عدم وجود مانع من مرض أو شك ونحوه الآن . وهل يجوز لي استئجار شخص ما لاعادة بعض صلواتي التي صليتها وأشك بصحتها ؟
الفتوى:
لايجوز الاستئجار ولا التبرع في القضاء عن الاحياء في الواجبات وان كانوا عاجزين عن المباشرة .. الا الحج اذا كان مستطيعاً او استقر الحج في ذمته وكان عاجزاً عن المباشره .
15 السؤال:
إمرأة تشكو من الروماتيزم في الركبة ولا تستطيع وضع الركبة على الأرض في حال السجود .. وقد أجرت عملية الدسك في الظهر ولا تستطيع الوقوف لفترة طويلة . فكيف تقيم صلاتها اليومية ؟ وهل يجوز لها الصلاة من جلوس على الكرسي ووضع مجموعة من المساند أمامها والسجود بالإيماء ؟ أم توجد هناك طريقة أخرى لإقامة الصلاة ؟
الفتوى:
اذا كان القيام حرجياً بالنسبة اليها .. جاز لها الصلاة جالسة على الكرسي وتضع امامها طاولة تسجد عليها وتراعي وضع كفيها على المسجد ايضاً .
16 السؤال:
هل يجوز قول المأموم وراء الامام من بعد فراغه من قراءة سورة الفاتحة او سورة التوحيد بالحمد لله رب العالمين او كذلك الله ربي .. علما بان الامام هو الذي يقرا في الركعتين الاولتين والمأموم ينصت له ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
17 السؤال:
هل يجوز قلب التربة على ظهرها إذا كانت تحمل اسم الله و العصومين « عليهم السلام » عليها ، بحيث يكون اسم الله مواجهاً للأرض , و هل يعد ذلك هتكاً ؟
الفتوى:
لامانع منه ولايعد هتكاً .
18 السؤال:
هناك بعض المصلين يقولون بعد التشهد في الصلاة الرباعية والثلاثية ( وتقبل شفاعته وارفع درجته) ويقلبون ايديهم مثل القنوت وهي على افخاذهم.. وهناك من يشكل عليهم ويقول انها بدعة ادخلت على الصلاة ,نود من سماحتكم اخبارنا هل هي بدعة وهي حرام ويجب التوقف عنها ام جائز الاستمرار بها ,هل هي من السنة ,ام ماذا ؟
الفتوى:
يستحب ان يقول بعد الصلاة ( وتقبل شفاعته وارفع درجته ) في التشهد الاول بل في الثاني ايضاً ,واما الحركة المذكورة فلم ترد كجزء مستحب في التشهد , ولكن ما المانع منها إذا لم يكن بقصد الجزئية وهي ليست من الفعل الكثيرالماحي للصورة الصلاتية ولاعلاقة لها بالبدعة اصلاً.. فالبدعة إدخال ما ليس في الدين في الدين , كأن يضيف عبادة أو ينقص عبادة شيئاً ثابت وهكذا .
19 السؤال:
اذا نسي شخص صلاة النافلة اول الوقت او امام الجماعة لم يمهلة لاداء النافلة , فهل يصلي النافلة بعد الفراغ من الفريضة ، وبأي نية يأتي بها وهل يستحب له قضاء النوافل للايام الماضية ؟
الفتوى:
يصليها قضاءً ويستحب قضاؤها .
20 السؤال:
السؤال: أين يكون وضع اليدين في حالة الركوع والسجود بالنسبة لكل من المرأة والرجل ؟
الفتوى:
من مستحبات الركوع ان يضع الرجل كفيه على ركبتيه مفرجات الاصابع ممكناً لهما من عينيهما واضعاً اليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى . و ان تضع المرأة يديها على فخذيها فوق الركبتين . ويجب حال السجود وضع الكفين على الارض . ويشترط وضع باطنهما مع الاختيار ، ومع الضرورة يجزي الظاهر ، ويستحب بسط اليدين مضمومتى الاصابع حتى الابهام حذاء الأذنين متوجهاً بهما الى القبلة . ويستحب للرجل التجنح .. بمعنى تجافي الاعضاء حال السجود بان يرفع مرفقيه عن الارض مفرجاً بين عضديه وجنبيه ومبعداً يديه عن بدنه جاعلاً يديه كالجناحين . ويستحب للمرأة أن تفترش ذراعيها وتلصق بطنها بالارض وتضم اعضاءها .
21 السؤال:
كيف يكون وضع اصابع القدم حال السجود ؟
الفتوى:
يجوز وضع طرف الابهامين .. كما يجوز وضع الظاهر والباطن منهما .
22 السؤال:
اذا عجز الشخص عن السجود التام على الارض .. فهل يجب الايماء بالرأس قائماً ام يكفي الايماء بالراس ولو جالسا على كرسي؟
الفتوى:
اذا كان متمكنا من القيام وجب الايماء بالرأس قائماً.
23 السؤال:
اذا عجز الشخص عن التشهد جلوسا..فهل يجب التشهد قائما او يجوز ولو جالسا على كرسي؟
الفتوى:
الاحوط لزوماً أن يجلس على الكرسي ونحوه.
24 السؤال:
كنت اصلي منذ كنت صبيا الى ان بلغت سن التكليف وصار لي تقريبا سنتين وانا اصلي يوم الجمعة صلاة الظهر بنية صلاة الجمعة وانا لا ادري ان صلاة الجمعة ركعتين . هل صلواتي التي صليتها صحيحة واذا كانت غير صحيحة هل علي قضاء الظهر فقط ام العصر معها ؟
الفتوى:
اذا كنت تقصد اداء الفريضة فصلواتك صحيحة .
25 السؤال:
ما حكم الصلاة التي لاتنهى عن الفحشاء والمنكر ؟
الفتوى:
الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر دائماً .. وفي جميع الحالات وعلى جميع المذاهب حتى التي يصليها اهل الكتاب تمنعهم عن بعض الفحشاء والمنكر .. ويتضح ذلك بملاحظة الفرق بين الذين يصلون والذين لايصلون في جميع المذاهب والاديان , وليس المراد بالاية الكريمة انها تمنع وتنهى بقول مطلق .
26 السؤال:
الان عمري 23 سنة وسؤالي هو , انني كنت لا اصلي بانتظام حتى الان تقريبا , واذا صليت لا يكون بخشوع فقد تعودت على ان افكر في اكثر من شيء في نفس الوقت , فهل لي مثلا ان افكر في الله , الكعبة الشريفة , وأي شيء يتعلق بالله , ام علي ان افكر في كلمات الصلاة فقط , ثم هل علي ان اعيد كل الصلوات التي لم اصليها .. مع العلم انني في كل ما يتعلق بغير الصلاة حالتي جيدة , فماذا افعل لكي اواظب على الصلاة بخشوع ؟
الفتوى:
لاتعيد , وعليك بالتأمل فيما تقول مع الالتفات الى انك في صلاتك تتكلم مع الله تعالى , فهل ياترى يصح ان يتكلم الانسان مع غيره في حالاته الاعتيادية وهو يفكر بشئ اخر , فكيف والكلام مع الله جلت عظمته .
27 السؤال:
ماهي نظرة الإسلام تجاه (المتوفي دماغيا ) من ناحية الواجبات من صلاة وصوم وغيرها ؟
الفتوى:
لاتكليف عليه .
28 السؤال:
هل يمكن للشخص أن يصلي الركعات الثمانية لنافلة الليل بعد صلاة العشاء مباشرة ويصلي ركعتي الشفع والوتر عند منتصف الليل دون سبب او اضطرار ؟
الفتوى:
صحته لايخلو من وجه ولكن الاحوط والافضل ان يؤخر نافلة الليل الى نصفه .
29 السؤال:
هل يجوز التفريق في نطق الضاء والظاد بجعل اللسان ملامسا للفك الأعلى من جهة اليمين او اليسار بالنسبة للضاد , وجعل اللسان بين الفكين في الوسط بالنسبة للظاء ؟
الفتوى:
المناط هو صدق الحرف الخاص في عرف اهل اللغة ولايعتبر رعاية المخارج المذكورة .
30 السؤال:
هل هناك فرق في صحة صلاة الفجر من حيث قضائها قبل أداء صلاة الظهر أو بعدها ، بمعنى آخر ، هل تبطل صلاة الظهر إذا تم أداؤها قبل قضاء الفجر ؟
الفتوى:
لايجب تقديم الفائته على الحاضرة وان كان هو الاولى والاحوط بل يستحب العدول الى الفائته لو شرع بالحاضرة ..ما لم يتجاوز محل العدول او كان يستلزم فوات وقت فضيلة الحاضرة .
31 السؤال:
ما هو حكم القراءات السبع للقرآن الكريم ؟
الفتوى:
لا بأس بالقراءة على وفقها , والأنسب اختيار ما هو المتعارف منها في زماننا .
32 السؤال:
شاب لا يفقه من اعمال الدين شيئاً ، الى درجة انه لا يتوضأ وضوءاً صحيحا ، و لا يعتقد بجزئية المسح من الوضوء ، و كذلك لا يعرف عن وجوب غسل الجنابة ، ما هو غسل الجنابة ، و هذا الشاب يصلي و يصوم باعتقاد ان ما ياتي به صحيح ، بالاضافة الى ان المسافة بينه وبين المسجد لا تزيد عن 6 كم ، علما بأنه تقام بعض الدروس ، فما هو حكم جميع العبادات السابقة ؟
الفتوى:
صلواته التي صلاها بوضوء يفقد المسح او بدون غسل الجنابه باطلة وعليه قضاؤها ومع التردد بين الاقل والاكثر يقضي المتيقن .
33 السؤال:
ما هو المقدار الذي يجب أن تستوعيه الجبهة عند السجود ؟
الفتوى:
يكفي مقدار طرف الانملة .
34 السؤال:
هل يجوزالسجود على حصيرة مصنوعة مما يصح عليه السجود لكن خيوطها من البلاستيك وربما كمية البلاستيك تعادل كمية الخوص او تزيد ؟ وكذلك الحال مع الخيوط الاخرى ؟
الفتوى:
يكفي المقدار الواجب ولو متفرقاً .
35 السؤال:
هل يجوز قراءة الحمد كسورة في الصلاة الواجبة ؟
الفتوى:
اللازم بعد قراءة سورة الحمد .. على الاحوط .. قراءة سورة غيرها .
36 السؤال:
هل يجوز السجود على تربة تحتوي على كتابه مثل الله وغيرها والصور كذلك ؟
الفتوى:
يجوز
37 السؤال:
هل يجوز (لعن اعداء الدين) اثناء الصلاة وذلك بذكر اسمائهم الصريحة ام لعنهم دون ذكر اسمهم ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك .
38 السؤال:
هل يجب تعيين السورة التي يريد ذكر البسملة لها ؟
الفتوى:
لا يجب .. ولكن اذا ذكرها بقصد سورة معينة ثم عدل عنها الى سورة أخرى ، فالاحوط وجوباً ان يعيد ذكرها .
39 السؤال:
هل يجوز وضع الانف حال السجود على السجادة ؟
الفتوى:
يجوز ، وان كان الاولى ارغام الانف بما يصح السجود عليه .
40 السؤال:
إذا سجد وكل أعضائه مطمئنة ، إذا أراد أن يحتاط ويرفع أحد ابهاميه مثلاً أو يديه ، أي يرفع غير الجبهة من مواضع السجود ، من أجل أن يعيد تثبيتها أحتياطاً واطمئناناً ، كل ذلك في حال الذكر . ما حكم هذه الحالة ، هل هي مثل الجبهة تعتبر سجدة ثانية ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط حتى في غير حال الذكر ، ولكن لا تعتبر سجدة ثانية .
41 السؤال:
هل يشترط الوصل في الصلاة على محمد وآل محمد وآل محمد في التشهد بين لفظة محمد (ص) ولفظة وآل ام يجوز الوقف؟
الفتوى:
يجوز الوقف.
42 السؤال:
إذا خرج الدم من باطن اليد اثناء السجود من ابرة كانت موجودة على الارض وكان ذلك في السجدة الاولى فما حكم صلاته في هذه الحالة ؟
الفتوى:
يمكنه قطع الصلاة ويمكنه التطهير إذا تيسر له الماء من دون إخلال بالصلاة ، ويمكنه مسح الدم بحيث لاينجس الأرض وغيرها والإستمرار في الصلاة ، ويمكنه الاستمرار وإن تنجس الموضع .
43 السؤال:
هل يلزم اداء السلام في الصلاة بقصد التحية به؟
الفتوى:
الاولى قصد تحية من شُرع السلام لتحيتهم .
44 السؤال:
For each 5 daily NAMAZS, how long will be the time devoted to FAZILAT ?
الفتوى:
وقت فضيلة المغرب الى زوال الحمرة المغربية ووقت فضيلة العشاء من زوال الحمرة المغربية الى ثلث الليل ووقت فضيلة الصبح الى انتشار النور في السماء ووقت فضيلة الظهر الى بلوغ ظل الشاخص اربعة اسباعه والعصر من بلوغه سبعي الشاخص الى بلوغه ستة اسباعه .
45 السؤال:
اذا ذكرت آية السجدة ولم يمكن السجود في المكان فهل يجب قضاؤه بعد ذلك ؟
الفتوى:
اذا لم يمكن السجود أومأ هناك اليه , ثم يسجد بعد ذلك عند التمكن .
46 السؤال:
ما هو حكم عدم السجود عند تلاوة آية السجدة عمداً او سهواً ؟
الفتوى:
لا يجوز ترك السجود عمداً واذا لم يسجد قضاها بعد ذلك .
47 السؤال:
السجدة الواجبة في القرآن هل تختص بالمكلفين او تعم الصبيان وغيرهم ؟
الفتوى:
تختص بالمكلف فقط .
48 السؤال:
ما هو حكم السجود على التربة اذا تغيّر لونها من اللون الأصلي الى اللون الاسود او القريب منه وذلك بسبب كثرة السجود عليها ؟
الفتوى:
لا مانع منه مالم يشكل طبقة حائلة مما لا يصح السجود عليه .
49 السؤال:
ما هو حكم السجود على التربة التي كتب عليها لفظ الجلالة او أحد اسماء الأئمة المعصومين «ع» ؟ او كتب عليها كربلاء المقدسة ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
50 السؤال:
هل الاخفات في صلاتي الظهر والعصر يختص بقسم خاص منها او يعم كل الصلاة ؟
الفتوى:
يختص بقراءة الحمد والسورة .
51 السؤال:
اذا نسى الركوع ودخل في السجود وبعد انتهاء السجدة الاولى تذكر أنه لم يركع فما حكم المصلي ، وهل هي من المسائل الاختلافية ؟
الفتوى:
يقوم فيركع عن قيام ويتم صلاته وهناك قول بالبطلان وهو الاحوط استحباباً .
52 السؤال:
اذا قال في قيامه من السجود يا حي يا قيوم بدلاً من بحول الله وقوته فهل يضر ذلك بصلاته ؟
الفتوى:
لا يضر.
53 السؤال:
اذا غفل من يصلي صلاة الاحتياط فقرأ السورة بعد التوحيد فهل تضر ذلك بصلاته؟
الفتوى:
لا يضر.
54 السؤال:
صلاة ظهر يوم الجمعة فرادى هل يستحب الجهر بها للرجل والمرأة ؟
الفتوى:
نعم .
55 السؤال:
بالنسبة لمثل نافلة الظهر هل تصلى كالظهر أربع ركعات أربع ركعات أو ركعتين ركعتين ؟ وهل يلزم قراءة سورة معينة فيها ؟
الفتوى:
النافلة اليومية تصلى ركعتين ركعتين مثل صلاة الصبح ويمكنه قراءة أي سورة شاء بل يمكنه قراءة آية واحدة إذا كانت تامة المعنى ويجوز له ان يترك السورة اختياراً .
56 السؤال:
هل يلزم التقيد في القنوت بالدعوات الواردة عن المعصومين أو يجوز له أن ينشأ دعاءاً من نفسه ؟
الفتوى:
يجوز وان كان الاولى قراءة المأثور عن المعصومين عليهم السلام .
57 السؤال:
إذا شك بعد رفع الرأس من السجود أنها كانت السجدة الاولى أو الثانية فماذا يعمل ؟
الفتوى:
يبني على انها الاولى ويسجد للثانية .
58 السؤال:
هل يجوز قراءة السور الطوال في الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يتضيق الوقت .
59 السؤال:
إذا سلم المسلم على جماعة منهم المصلي ..هل يجوز له المبادرة الى الرد أم يجب عليه الانتظار, فان لم يردوا رد السلام وإلاّ سكت ؟
الفتوى:
لا يجب الانتظار ولكن إذا بادروا الى الجواب لا يجوز له الجواب بعده على الاحوط .
60 السؤال:
لو سلم الصبي على المصلي ,هل يجب رد سلامه ؟
الفتوى:
لا يجب مال61 السؤال:
هل صلاة الغفيلة مستحبة ؟
الفتوى:
نعم .
62 السؤال:
إمرأة كافرة هداها الله سبحانه للإسلام وهي لاتجيد العربية ، فكيف تكون صلاتها ، من حيث القراءة والذكر وباقي اجزاء الصلاة .
الفتوى:
تتعلم الصلاة والقراءة ، وتقرأ حسبما تستطيع .
63 السؤال:
هل ان الجهربالقراءة في صلاة الظهر يوم الجمعة مستحبة؟
الفتوى:
نعم يستحب الجهر فيها.
64 السؤال:
لو كبر المكلف تكبيرة الاحرام ثم اعتقد(خطأ)ان صلاته قد بطلت فكبرثانية بلا ان يأتي بأي مناف فهل تصح صلاته ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة .
65 السؤال:
اسكن في مدينة تبعد عن مكان الكسوف100 كم..فما حكم الصلاة الآيات..علما بأن الجو كان غائما ولم يتسنى لنا رؤية الكسوف في مدينتنا..فما هو رأي سماحتكم في ذلك؟
الفتوى:
اذا علمتم بامكان رؤية الكسوف في بلدكم لو لا الغيم وجبت الصلاة.
66 السؤال:
هل تجب صلاة الآيات في المواضع التالية:
1 الشخص المشتغل في المراصد واثناء اداء واجبه وشاهد الخسوف أو الكسوف.
2 يحدث خسوف(كلي او جزئي) للقمر ولا يرى بواسطة العين الا بواسطة المراصد الليلية .
3 يحدث خسوف للقمر في الليل المتأخر وأثناء حدوث الخسوف يكون الشخص نائماً .
4 يكون الشخص مشغولاً في الدوام الرسمي اثناء حدوث الكسوف وعند عودته مساءاً الى داره يكون كسوف الشمس(الكلي والجزئي)قد انتهى.
الفتوى:
1 تجب الصلاة إذا كان خسوفاً او كسوفاً محسوساً.
2 لا تجب الصلاة.
3 يجب القضاء إذا كان كلياً ، ولا يجب في غيره.
4 كان عليه أن يصلي وهو في الدائرة وعليه القضاء فعلاً ، إلاّ إذا كان لا يعلم به وهو في الدائرة فيكون كالفرض السابق.
67 السؤال:
ما حكم من شكّ في الزيادة والنقصية في تسبيح الزهراء عليها السلام هل يبني على الأقل ؟
الفتوى:
نعم يبني على الأقل إن لم يتجاوز المحلّ وإلاّ بنى عليها ، وإن زاد على الأعداد بنى عليها ورفع اليد عن الزائد .
68 السؤال:
هل يجوز السجود على الورقة المكتوب عليها بالحبر مثلاً ، أو الحصير المصبوغ الملون ؟
الفتوى:
لا يصح إذا كان الحبر أو الصبغ حائلاً أو أحتمل كونه حائلاً .
69 السؤال:
بالنسبة الى التسبيحات الاربع في الصلاة في الركعة الثالثة والرابعة هل يجوز الاتيان بها مرتين مع الاختيار وإذا شك في عددها يبني على الاقل أم على الاكثر؟
الفتوى:
تكرار التسبح ثلاثاً هو مقتضى الاحتياط الاستحبابي وإلا فالثابت هو اجزاء المرة الواحدة فما يزيده ذكر وفضل .
70 السؤال:
هل أحكام القراءة(من مد ووقف وإدغام وغيره)تقتصر فقط على قراءة الحمد والسورة في الصلاة أم تشمل أذكار الصلاة أيضاً؟
الفتوى:
لا تجب رعاية التجويد واحكامه لا في القراءة ولا في الاذكار الواجبة واما صحة التلفظ فتجب في الكل وهي قد تتوقف على المد كما في الضالين .
71 السؤال:
1 عند الصلاة مع أهل السنة كيف نقوم بالقراءة في صلاة المغرب والعشاء وهل يجب علينا بأن نعيد الصلاة بعد ذلك أم لا؟
2 لمدة شهر ونصف كنت أصلي صلاة الصبح قبل الوقت،هل يجب عليّ أن أعيد الصلوات قضاء أم لا؟علماً بأني كنت اصلي ضناً مني بأن الصلاة في الساعة الثالثة والنصف ولكني كنت اصلي في تمام الساعة الرابعة وعندما نظرت الى التقويم فوجت بأن الصلاة في تمام الساعة45:4؟
الفتوى:
1 تقرأين الحمد السورة إخفاتاً فان لم يمكن ففي نفسك ولا تجب الاعادة .
2 يجب القضاء .
72 السؤال:
هل يجوز قطع الصلاة لمن لم يعلم انه في أي ركعة ؟
الفتوى:
يجوز .
73 السؤال:
هل يجوز الزيادة عن ثلاث في قول ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) في الركعة الثالثة أو الرابعة في الصلاة ، عند حالة الشك؟
الفتوى:
يجوز .
74 السؤال:
ما حكم من يفقد ما يسجد عليه أثناء الصلاة كالتربة ؟
الفتوى:
إذا أمكن تحصيل ما يصح السجود عليه حينه ولو قرطاساً وجب ، ولو بالمشي قليلاً من دون التفات أو ما يوجب الفصل الكثير ، وإن لم يمكن سجد على الموضع نفسه وأن كان مما لا يصح السجود عليه .
75 السؤال:
إذا شك في ذكر التسبيح في الركعة الثالثة فما هي وظيفته ؟
الفتوى:
يقرأه ما دام لم يركع .
76 السؤال:
هل يجوز أن يصلي النوافل عن الحي ؟ أم يصلي النافلة ويهدي ثوابها إلى الحي ؟
الفتوى:
لا تصح النيابة ويصح اهداء الثواب .
77 السؤال:
شخص يصلي من حين بلوغه ولكنه وبعد قراءة الحمد والسورة يقول : ( صدق الله العظيم ) ويعتقد الصحة وأن هذه الكلمة مثلها مثل قول الحمد لله رب العالمين بعد قراءة سورة الحمد والآن عرف ذلك، فهل يجب عليه قضاء للصلواته أم لا؟
الفتوى:
هذا ذكر ولا شيء عليه.
78 السؤال:
ما حكم المسألة الأتية لكل من السيد الخوئي والسيد السيستاني رضوان الله عليهم ,استماع آية السجدة من الراديو والشريط المسجل ؟
الفتوى:
لا تجب السجدة إلاّ إذا كان الراديو ينقل القراءة مباشرة من القارئ نفسه .
79 السؤال:
هل يجوز الإعتماد حال السجود على اليد الصناعية لمن قطعت يده ؟
الفتوى:
لا يجزي والأحوط وجوباً وضع الأقرب من الكف فالأقرب .
80 السؤال:
هل يجب الجلوس بين السجدتين في النوافل ؟
الفتوى:
نعم على الأحوط .
81 السؤال:
هل يجوز اتيان صلاة النوافل بصورة الجلوس؟
الفتوى:
يجوز.
82 السؤال:
ما هو حد الجهر والاخفات ,هل هو أمر نسبي أو حقيقي فلو أخفت وعند فمه ميكروفون ( مكبر الصوت ) يسمعه كل من المسجد, فهل هذا جهر أم اخفات ؟
الفتوى:
المناط فيه هو العرف فلا مانع من صدق الخفوت مع سماع كل من في المسجد .
83 السؤال:
هل قول ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) تعبتر الصلاة بعده منتهية وان لم يقول المصلي ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) . بمعنى الحدث بعد القول الاول مبطل للصلاة أم لا ؟
الفتوى:
الاحوط لزوماً عدم الاكتفاء به .
84 السؤال:
( أشهد إلا إله إلاّ الله ) هل يجوز أن تقال في الصلاة بعد الحمد من باب الذكر المطلق ؟
الفتوى:
يجوز .
85 السؤال:
هل يلحق بالحكم ( محمد رسول الله ) أوالسلام عليه بصيغة ( السلام عليك يا رسول الله ) ؟
الفتوى:
لا يجوز .
86 السؤال:
رجل كان يسجد على السجادة ( الزولية ) فترة من الزمن لا يستطيع تحديدها لكنها لا تتجاوز الشهر تقريباً ، وقد استند في عمله هذا على نقل أحد الاخوة الثقات ممن يعتمد على قولهم بان مرجعه يجيز السجود على السجادة.. فما حكم صلاة الشخص في مثل هذه الحالة ,وهل يجب عليه إعادة الصلوات التي صلاها على السجادة ?
الفتوى:
إذا حصل له الاطمئنان بكلامه فصلواته السابقة صحيحة .
87 السؤال:
هل يجوز الجهر بالبسملة في صلاة الظهريين ؟ وما الحكم إذا كنت قد أتيت بهذه الكيفية مدة من الزمن ؟
الفتوى:
يجوز بل يستحب .
88 السؤال:
I have a habit of being very fast at doing things including parying, I tried many times to slow myself down, but after few days I start being fast again. What should I do, and I know that the ( sakeena and Isiqrar ) can not be filfulled here, please help ?
الفتوى:
اذا كانت السرعة بحيث لا تحصل الطمأنينة فتكون قراءة الذكر مثلا قبل البلوغ الى الركوع او السجود او الجلوس والاستقرار فيه او كان بعضه بعد رفع الرأس مثلا وكان ذلك عن عمد والتفات فالصلاة باطلة,وكذلك تبطل اذا كانت القراءة والذكر غير صحيحين من جراء السرعة ..واما اذا كانت السرعة لا تؤثر على ذلك فالصلاة صحيحة, ولكن لا ينبغي الاسراع الذي يؤثر على عدم حصول حالة التوجه والخشوع التي هي روح الصلاة وعليك ان تحاول التغلب على هذه العادة السيئة التي تمنعك من الحصول على الغاية القصوى من الصلاة وذلك بممارسة التأنّي واستحضار الخشوع والذل أمام جبار السماوات والأرض, وفقك الله.
89 السؤال:
ما حكم السجود على السجاد ؟ وما حكم السجود على اليد اذا لم يوجد ما يسجد عليه من الترب والورق ؟
الفتوى:
لا يجوز السجود الا على الأرض او ما ينبت منها غير المأكول والملبوس واذا لم يوجد ما يسجد عليه صح على كل شيء ولا اختصاص لليد .
90 السؤال:
إن بعض الترب الشريفة الحسينية يوجد عليها نقش كتابة مثل اسماء الائمة الاطهار ,فهل يجوز السجود على جهة النقش ؟
الفتوى:
يجوز .م يكن صبياً مميزاً فيجب الرد حينئذٍ .
91 السؤال:
ما حكم اقتناء التربة المنقوشة ، والسجود عليها ,وما الوجه في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز لان الواجب هو السجود على ما يصحّ السجود عليه وهو الارض وما انبتته غير مأكول ولا ملبوس والافضل ان يكون من التربة الشريفة الحسينية فقد روي فيها فضل عظيم .
92 السؤال:
في سجدة الشكر ، يستحب الصاق الصدر بالارض ، فهل يمد رجليه على الارض حتى يمكنه ذلك ، لانه متعذر غالباً مع عدم مد الرجلين ، او ان المراد هو الصاق الصدر على الفخذين المتسقين بالساقين ؟
الفتوى:
يفتح رجليه ليتمكن من ذلك فان لم يتمكن فليتركه .
93 السؤال:
من اعتقد بأن القراءة الصحيحة لسورة معينة على نحو معين ، وصلى وقرئ السورة في الصلاة ، وبعد الفراغ تبين خطأ القراءة ..علماً بأنه لم يقرئها من قبل في صلاة ، فما هو الحكم سواء كان الاكتشاف في الوقت أو خارج الوقت ؟
الفتوى:
لا تجب الإعادة .
94 السؤال:
هل تصح الصلاة ( واجبة أم المستحبة ) داخل الروضة الشريفة بمسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم علماً بأن كامل المنطقة مفروشة ووضع قطعة ورق أو سجادة خوص وما شابه يسبب نوع من الحرج وعدم الارتياح النفسي ، أم لابد من تحقق ما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
يجوز ويجوز السجود على السجاد ولكن اذا كان معه سجاد من خوص وجب السجود عليه .
95 السؤال:
اذا تبين له انه لم يكن يقرأ آية من سورة كان يقرأها في الصلاة, فما حكم صلواته ؟
الفتوى:
صلواته صحيحة .
96 السؤال:
هل يجوز بالقنوت في الصلاة الواجبة أن أدعوبالدعاء الوارد وهو: كن لوليك الحجة بن الحسن …. الخ ؟
الفتوى:
يجوز .
97 السؤال:
شخص يصلي بصوت رفيع نسبياً ، فيضايق آخر ، هل عليه إخفاض صوته ، علماً بأن ذلك يتم في الصلاة الجهرية ,وماذا لو كان ذلك أثناء أدائهما للصلاة في ذات الوقت ؟
الفتوى:
ليس عليه شيء وان كان لا ينبغي له ان يفعل ، وإذا كان رفع الصوت خارجاً عن المعتاد بحيث يعدّ صياحاً لم تصح صلاته .
98 السؤال:
كيف تؤدى سجدتي السهو على نحو التفصيل ؟
الفتوى:
يضع جبهته على ما يصح السجود عليه على الاحوط ثم يجلس ويعود الى السجدة ثم يجلس ويتشهد وسلم ويكفي ( السلام عليكم ) والاحوط استحباباً أن يقول في سجدته ( بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .
99 السؤال:
هل يجوز الصلاة على الخشب ؟
الفتوى:
نعم يجوز .
100 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة الحسينية المنقوش عليها اسم الله والائمة بشكل بارز ؟
الفتوى:
يجوز .
101 السؤال:
ما هي السور التي تجب فيها سجدة التلاوة ؟ وهل يجب الوضوء لها واستقبال القبلة ولبس الحجاب الشرعي بالنسبة للمرأة ؟ أي هل يجري عليها حكم السجود الواجبة الأخرى ؟
الفتوى:
1 سورة السجدة التي بعد سورة لقمان و 2 سورة فصلت و3 سورة النجم و4 سورة العلق ولايجب في هذه السجدة شروط الصلاة ولكن الاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وأن لا يكون المكان مغصوباً .
102 السؤال:
في مسجد الرسول الاعظم ( ص) بالمدينة المنورة ، يقصد الزائر الروضة الشريفة ، بين قبره ومنبره (ص) ، فاذا اقيمت الصلاة ..هل يجب على المكلف ان يتوجه الى الفضاء الخارجي بالمسجد ، ليسجد هناك على ما يجوز السجود عليه ، ويمكنه البقاء في الروضة اختياراً ، والسجود على السجاد ؟
الفتوى:
يجب عليه الانتقال الى الفضاء الخارجي ، حيث يمكنه السجود على ما يصح السجود عليه هناك .
103 السؤال:
هل يجوز القنوت بغير العربية ؟
الفتوى:
وظيفة القنوت لا تؤدى إلا بالعربية ولكن يمكنه بعد الدعاء او القرآن أو الذكر بقصد القنوت ان يدعو بغيرها وان كان الافضل الترك .
104 السؤال:
هل يجوز السجود على الجانب ذي الخطوط والنقوش من التربة ؟
الفتوى:
يجوز .
105 السؤال:
هل يجري حكم الجهر والاخفات في النوافل ؟
الفتوى:
لا يجري .
106 السؤال:
ما هو سبب عدم جواز السجود على السجاد رغم أننا نسجد على الورق, هل يعتبر الورق من الأرض والسجاد ليس من الارض ,كما نقول لأهل السنة السجاد ليس من الأرض فكذلك الورق ليس من الأرض ?
الفتوى:
انما يجوز السجود على الارض وما أنبتته غير المأكول والملبوس, ويجوز السجود على القرطاس الطبيعي الذي كان متداولا في القرن الاول وهو بردي مصر وكذا على القرطاس الصناعي المصنوع من الخشب ونحوه او القطن والكتان وذلك للنص الخاص, وإلا فلا يجوز على نفس القطن والكتان لانه من الملبوس ,واما القرطاس المصنوع من الحرير والابريسم فلا يجوز السجود عليه .
107 السؤال:
كيف نسجد السجدة عندما نقرأ القرآن ,وماذا نقول في السجود,وهل يجب فيها تكبيرة الاحرام ؟
الفتوى:
يجب السجود عند تلاوة آيات السجدة من سور العزائم ( السجدة فصلت النجم العلق ), وكذا عند الاستماع الى تلاوتها ,والواجب فيه هو نفس السجود والاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه ولا يجب فيه الذكر وان كان افضل, وليس فيه تكبير .
108 السؤال:
كلمة ” امين ” لا شك من الكلمات المستحب ذكرها عند سماع الدعاء.. فماذا يمتنع عن نطقها عند انتهاء الامام من قراءة سورة ” الفاتحة ” ؟.. ولماذا تبطل الصلاة لمن فعل ذلك ؟
الفتوى:
لورد النهي عنها في عدة روايات معتبرة عن اهل البيت عليهم السلام .
109 السؤال:
ما رأيكم بصلاة الإستغاثة بالزهراء عليها السلام ؟
الفتوى:
يؤتى بها رجاءاً .
110 السؤال:
إذا قصد قراءة دعاء معين في القنوت أو قصد قراءة ذكر معين في الركوع والسجود ,فهل يحق له أن يقرأ غيره ؟
الفتوى:
يجوز .
111 السؤال:
اذا تطلب الاداء الصحيح للحرف ان يجهر به في الصلاة الاخفاتية ,فهل يجوز له الجهر به ، وهل يجوز الجهر في قراءة الظهرين من يوم الجمعة؟
الفتوى:
اذا لم يتمكن من الاداء الصحيح الا بالجهر فيجوز ولكنه لا يعدو الوسوسة فلا تعين بذلك . ويستحب الجهر في قراءة الظهر من يوم الجمعة دون العصر.
112 السؤال:
كيف اذا ادى المصلي بعض الاذكار بخفوت بحيث لم يسمعه هو ايضاً ؟
الفتوى:
لا مانع منه.
113 السؤال:
اذا تردد في التسبيحات الاربعة انه قرأها اربع مرات أو ثلاث مرات فماذا يفعل ؟
الفتوى:
تكفي المرة الواحدة .
114 السؤال:
هل يجوز في صلاة الايات واليومية قراءة الحمد والحمد باعتبارها مصداقاً للسورة ؟
الفتوى:
لا تجزي قراءتها بدلاً عن السورة .
115 السؤال:
هل يجوزضم اليدين في الصلاة ، كما يفعله المخالفون ، لمن يعيش بينهم ؟
الفتوى:
يجوز في هذه الظروف .
116 السؤال:
ما هو رأيكم في البسملة هل هي جزء من الفاتحة او لا وهل هي جزء من كل سورة ؟ وما نية قراءتها للسورة في الصلاة ؟
الفتوى:
الثابت هو جزئيتها للفاتحة ، واما جزئيتها لسائر السور فمحل إشكال ويترتب على ذلك أن الاحوط وجوباً عدم الاكتفاء بها كآية من السورة في صلاة الآيات حيث تجزأ السورة ، واما نية قراءتها في السورة فلا خصوصية لها ولا تضر قراءتها بنية الجزئية .
117 السؤال:
اخت مصابة بعارض صحي في وركها ، يمنعها من اداء حركات الصلاة بشكل طبيعي ، خصوصاً الركوع والسجود.. فهل يجزيها الصلاة من جلوس ، من دون اداء حركات الركوع والسجود ؟
الفتوى:
إذا أمكنها الركوع عن قيام ، ولو بشكل غير طبيعي ، وجب . وإن لم يمكن أو كان حرجياً عليها ، جاز لها الإيماء للركوع ، ولاتنتقل الى الجلوس مادامت تتمكن من القيام ، كما أنها لو لم تتمكن من اداء السجود ، جاز لها الايماء .
118 السؤال:
هل يجوز للمصلي أن يقنت في الركعة الاولى ؟
الفتوى:
إذا كان بقصد التشريع فلا يجوز .
119 السؤال:
اذا كانت ركبتاه تؤذيانه فلا يمكنه أن يطوي رجليه, فكيف يسجد ويجلس بعده ؟
الفتوى:
يمكنه أن يمد رجليه في السجود بحيث لا تنحني ويجلس بعده كيفما امكنه وصلاته صحيحة .
120 السؤال:
قرأ شخص البسملة لسورة عَيّنها ، لكنه سها وقرأ سورة أخرى بعد الفاتحة ثم ركع وهو في حالة الركوع التفت الى انه قرأ سورة اُخرى ، فهل يكمل الصلاة وتكون صلاته صحيحة أم يقطعها ويعدها ?
الفتوى:
يكمل صلاته ولا شيء عليه .
121 السؤال:
هل تعتبر التربة التي بين أيدينا في هذه الأيام هي عينها التربة الحسينية أي هي من تراب قبر الحسين عليه السلام, وإذا لم تكن كذلك ,فهل تعتبر عبارة عن تربة طاهرة كأي تراب يجوز السجود عليه بعد التأكد من طهارته؟
الفتوى:
ليست هذه التربة تربة قبره سلام الله عليه ولا تربة الحائر الشريف ولكنها تربة طاهرة إذا لم تتنجس بسبب خارجي .
122 السؤال:
هل يجوز تكرار السلام المستحب ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) ؟
الفتوى:
لا مانع منه.
123 السؤال:
اذا ذكر السلام المستحب في غير محله ، كأن سلم على النبي في القنوت .. فهل تبطل صلاته ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولا تبطل.
124 السؤال:
ذكرتم ان الاكتفاء بالسلام الاول ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) في الخروج من الصلاة ، محل اشكال.. فهل يجوز تكرار الصيغة المذكورة ؟
الفتوى:
لا يكررها على الاحوط وجوباً .
125 السؤال:
لو سجد المصلي على التربة الحسينية ، أو التراب ، وعلق في جبهته بعض التراب ، وكان جاهلا بهذه المسألة.. هل يلزم اعادة الصلوات الماضية ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك ، إذا بقي موضع في جبهته ، يضعها على ما يصح السجود عليه في السجدة التالية.
126 السؤال:
هل يجب على القاريء والمستمع في دروس تجويد وتحفيظ القرآن الكريم ، السجود ، كلما مرت عليه آية السجدة الواجبة ، أو أعاد القاريء تلاوتها من أجل تصحيح القراءة أو إتقان الحفظ ؟
الفتوى:
نعم يجب .
127 السؤال:
اذا أخطأ في اداء الذكر المستحب في الصلاة.. فهل يجب عليه اعادته ؟
الفتوى:
يستحب.
128 السؤال:
اذا وجب تكرارذكرالركوع لحركة او لغلط في الاداء.. فهل يجوز له أن يكرره بقول : سبحان الله ثلاثا ؟
الفتوى:
يجوز.
129 السؤال:
هل يجوز الصلاة على مهر أمين ؟
الفتوى:
تجوز .
130 السؤال:
هل يجوز الصلاة على تربة بها أسم الخمسة أهل البيت أو أسماء الائمة عليهم السلام ,لانهم يقولون أنه لا يجوز الصلاة إلا على تربة صافية أو مكتوب عليها اسم الله فقط ؟
الفتوى:
تجوز .
131 السؤال:
شخص حتى يزيد من حالة التوجه عنده أثناء الصلاة يضع شريط دعاء بصوت منخفض مع الالتفات إلى معاني الصلاة فهل هذا جائز ؟
الفتوى:
يجوز .
132 السؤال:
هل يجوز السجود على السجاد في المساجد وفي الأماكن العامة التي لا توجد فيها ترب وغيرها مما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا إذا استلزمته التقية ولو مداراة ولم يكن ما يصح السجود عليه في نفس المكان .
133 السؤال:
في صلاة الآيات عندما يريد المصلي أن يقرأ بعد الحمد سورة ولا يريد أن يجزءها إلى خمسة
أقسام ، فعندما يتم من قراءة السورة ويذهب إلى الركوع ومن ثم ينهض .. ففي هذه الحالة يجب عليه أن يعيد قراءة الحمد أو تكفي السورة مرة اُخرى فقط ؟ وما هو حكم من يجزئها ، فهل عليه أن يعيد الحمد كل مرة ؟
الفتوى:
يقرأ الحمد إذا أتم السورة ولا يقرأها إذا جزأ السورة .
134 السؤال:
اذا اخطأ في قراءة السورة.. فهل تبطل الصلاة ؟
الفتوى:
اذا قرأ السورة خطأ عن غفلة وسهو ولم يلتفت الى ذلك إلا بعد الركوع ، فصلاته صحيحة ولا شيء عليه ، وأما اذا تعمد الخطأ فصلاته تبطل على الأحوط وجوباً.
135 السؤال:
اذا اتم دعاء القنوت وهو في حال الهوي للركوع.. فهل تبطل صلاته ؟
الفتوى:
لا تبطل.
136 السؤال:
اذا اردنا أداء الصمد في قوله تعالى ( الله الصمد ) صحيحا بتكرارها.. فهل يجوز تكرار صمد فقط ؟
الفتوى:
الاحوط وجوبا أن يضم اليها الألف واللام.
137 السؤال:
هل يعتبر في الوقف بين الآيتين أن يكون بنفس جديد ؟
الفتوى:
لا يعتبر.
138 السؤال:
اذا اختلط مخرج الميم مع مخرج الواو ، حين وصل ( عليهم ) ب ( ولا الضالين ).. فهل تبطل الصلاة ؟
الفتوى:
يلزم أن لا يختلط ولكن لا توسوس.
139 السؤال:
لو لم يدغم النون الساكنة في التشهد في اللام بعدها بأن قرأها أشهد أن لا.. فهل يصح ؟
الفتوى:
يصح وإن كان الادغام افضل .
140 السؤال:
هل يجوز تكرار التشهد رجاء في حالة الشك أو الاحتياط ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
141 السؤال:
هل يجب قصد التحية بسلام الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجب ولكن الاولى ان يقصد بقوله السلام عليكم ، من شرع السلام في الصلاة لتحيتهم.
142 السؤال:
هل يجب في التشهد أن تكون اليد والاصابع الى القبلة ؟
الفتوى:
لا يجب.
143 السؤال:
هل يحرم القنوت في الركعة الاولى ؟
الفتوى:
لا يجوز اذا تعمد ذلك بقصد التشريع ؟
144 السؤال:
هل يصح القنوت بغير العربية ؟
الفتوى:
يجوز الدعاء خلاله بغير العربية ، لكن وظيفة القنوت لا تؤدى إلا بالعربية
145 السؤال:
بعض الاصدقاء يتلون آية السجدة امام الآخرين ليجبروهم على السجود.. فهل يجب ؟.. وهل يجوز لهم هذا العمل ؟
الفتوى:
اذا استمعوا الآية وجب السجود ، وإذا كان في العمل أذية للآخرين فلا يجوز.
146 السؤال:
ما هي أكبر سورة يجوز قراءتها في الصلاة بحيث لا تخل بالموالاة والهيئة الصلاتية ؟
الفتوى:
يجوز قراءة أي سورة إلا ما توجب فوات الصلاة في وقتها .
147 السؤال:
هل يكفي قول : كذلك الله ربي ، بعد سورة الاخلاص مرة واحدة ، أو يلزم تكرارها ثلاثا ؟
الفتوى:
يكفي المرة الواحدة.
148 السؤال:
هل يعتبر نية السورة التي يريد قرائتها حين البسملة ؟
الفتوى:
يكفي أن لا ينويها لسورة أخرى حين القراءة.
149 السؤال:
أثناء التحول من الركوع الى السجود.. هل يستحب وضع اليدين بل الرجلين على الأرض ؟
الفتوى:
نعم يستحب ذلك.
150 السؤال:
ما حكم الصلاة أمام المرآة والصور دون النظر إليهم ؟
الفتوى:
يكرة .
151 السؤال:
لماذا لا يحصل لنا حضور قلب في الصلاة ؟
الفتوى:
يصعب جداً تحصيل حالة حضور القلب كاملاً ومن أصعب الرياضات ولكن على المرء ان يسعى بمقدار جهده ليحصل على تلك الحالة .
152 السؤال:
هل تشرع التقية في الصلاة المستحبة من جواز السجود على ما لا يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
نعم مع عدم وجود ما يصح السجود عليه في نفس المكان .
153 السؤال:
إذا أقتضت التقية الصلاة على الفرش مثلا هل يصح السجود في مثل هذه الحال على القترة أو غيره مما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
يصح .
154 السؤال:
هل يجوز قراءة دعاء بين تكبيرات صلاة الميت ؟
الفتوى:
يجوز .
155 السؤال:
كيف إذا التحق الإنسان بالركعة الثانية في صلاة الميت وكذا في صلاة العيد ؟
الفتوى:
صلاة الميت ليس فيها ركعة ، فإذا دخل في الجماعة في التكبيرة‎ الثانية فعليه أن يضيف تكبيرة اُخرى بعد الجماعة ويمكنه قراءة الأدعية بالترتيب الممكن . وفي صلاة العيد يضيف ركعة اُخرى .
156 السؤال:
هل يعتبر الكريم أو البودرة أو الأدهان التي تضعها المرأة على جبهتها للتجميل حائلا عن السجود ، علما ما تضعه على جبهتها لا يكون جرما ؟
الفتوى:
ليس حائلا .
157 السؤال:
هل يجوز السجود على المحارم الورقية بدلا من السجود على التربة ( في حالة عدم توفر التربة ) ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا إذا كانت مصنوعة مما يصح السجود عليه ، أي النبات غير المأكول والملبوس .
158 السؤال:
جاء في تحرير الوسيلة للسيد الامام قدس الله نفسه الزكية : كما أنه يستحب لهم الجهر بالقراءة في ظهر يوم الجمعة ، لكن لاينبغي ترك الاحتياط بالاخفات مسألة 10 ص 15 .
ما هو مدرك الاستحباب ووجه الاحتياط ؟.. وكيف نفهم التعارض هنا بين الاستحباب والاحتياط ، وهل لايرجح احدهما ؟
الفتوى:
دليل الاستحباب بعض الروايات ، ومن لايعتمد عليه تمام الاعتماد يحتاط بالجهر بمقتضى الدليل العام الدال على وجوب الجهر .
159 السؤال:
هل يجوز الدعاء في الصلاة الواجبة في حالة الركوع والسجود ، بعد قول التسبيحات الواجبة في كل منهما ؟.. وما هي النية إن كان جائزاً ؟
الفتوى:
يجوز وتنوي الدعاء وليس له نية خاصة .
160 السؤال:
أتمنى لو أنني استطيع قراءة أدعية القنوت المروية عن أئمة الهدى وسفينة النجاة عليهم السلام ، ولكن المشكلة أنها طويلة .. فهل يجوز لي أن احمل كتاب الدعاء في الركعة الثانية وافتحه اثناء قنوتي لقراءة الدعاء ؟
الفتوى:
يجوز إن لم يناف حالة المصلي .
161 السؤال:
هناك بعض الادعية تقرأ في حالة السجود ، فإذا وجدت صعوبة في حفظها .. فهل يجوز لي أن أقراها في حالة الجلوس ثم أسجد ؟
الفتوى:
يجوز ولكن لايعد ذلك من الدعاء في حال السجدة .
162 السؤال:
هل تجب صلاة الآيات عند هبوب الرياح والأعاصير القوية المدمرة المعروفة ب ( الترنيدو) كالتي تهب في ولاية كاليفورنيا الأمريكية والتي تقلع الأشجار من أماكنها وتكسر السيارات وتهدم البيوت وتجعل المدينة رأساً على عقب ؟.. وما هو وقتها إن كانت واجبة ؟
الفتوى:
لاتجب .
163 السؤال:
هل يجب تعيين السورة التي تلي سورة الفاتحة ؟
الفتوى:
لا يجب .
164 السؤال:
هل يجوز اغماض العين في اثناء الصلاة للتركيز في الصلاة ؟.. وإذا كان الجواب نعم .. فما هو الافضل ؟
الفتوى:
يجوز ولا دليل على أفضليته ، نعم حيث ان الصلاة مع التوجه الكامل وحضور القلب أفضل ، فإذا توقف عليه صار راحجاً .
165 السؤال:
هل يجب على المصلي قراءة الذكر المشهور ( سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر ) ؟.. وهل بامكانه أن يأتي بذكر آخر ؟ اذا كانت الاجابة بنعم .. فما هو الذكر الآخر ؟
الفتوى:
يجب التسبيح ولايكفي مطلق الذكر، والاحوط وجوباً عدم الاكتفاء بقول سبحان الله فقط .
166 السؤال:
منذ صغري كنت أصلي الصلاة الواجبة وكنت اقرأ سورة ” قل هو الله ” التي تأتي بعد الحمد ، فقد كنت أقرأ الآية الكريمة ( ولم يكن له كفوا أحد) بطريقة غير صحيحة إذ كنت اسكن الفاء في كفوا .. فما حكم صلواتي ؟
الفتوى:
الكيفية المذكورة صحيحة أيضاً .
167 السؤال:
ذكر بعض الفقهاء آن الاستماع الى آية السجدة عن طريق غير مباشر كالكاسيت المسجل لايوجب السجود ، لأنه لايصدق عليه عرفاً الاستماع .. فهل الاستماع للغناء غير المباشر ليس محرماً على حد الاستماع لآية السجدة أم لا ؟ وبعبارة اخرى : هل يوجد فرق بين الموردين في ترتب الحكم على كلٍ منهما ، مع أنه في كليها لايوجد استماع مباشر ؟
الفتوى:
لايصح هذا القياس ، واستماع الغناء محرم كيفما كان .
168 السؤال:
شخص كان في تكبيرة الاحرام يكبر هكذا : الله واكبر فيضيف الواو .. فهل يضر بالصلاة علماً أنه جاهل قاصر والتفت لذلك بعد عشر سنوات ؟
الفتوى:
يجب عليه قضاء الصلوات .
169 السؤال:
ما حكم صلوات الشيخ والشيخة الذين لايمكنهما تصحيح القراءة ؟
الفتوى:
يصليان بالكيفية المقدورة لهما .
170 السؤال:
هل يجوز السجود على كف اليد ولماذا ؟
الفتوى:
لا يجوز لأن الواجب ان يكون السجود على الارض او مما ينبت منها غير المأكول والملبوس .
171 السؤال:
هل يجوز ترك القنوت والاقامة متعمداً في الصلاة الواجبة ؟
الفتوى:
يجوز ولا ينبغي .
172 السؤال:
لو كان الانسان ساجداً .. هل يجوز له بعد الذكر او قبله ان يحرك اصابعه او يجر يده ؟
الفتوى:
يجوز اذا لم يرفع يده .
173 السؤال:
انا اصلي على كرسي متحرك ، ولا أقدران اسجد على التربة الحسينية ، وإنما اسجد على ما أصل إليه .. فماذا افعل ؟
الفتوى:
إذا استطعت ان تنحني بمقدار يصدق عليه الركوع والسجود ، وجب ذلك ، ولايجب وضع الجبهة على شئ إن لم يمكن وضعها على الارض .. وإن لم تستطع ان تنحني بهذا المقدار، كفى ان تومي برأسك لهما ، وتجعل إيماءك للسجود أخفض من ركوعك .
174 السؤال:
إذا جاء بذكرسمع الله لمن حمده ، في حال الهوي .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
اذا كان ذلك بقصد الذكر المطلق فلا اشكال ، واما اذا جاء به بقصد الذكر الوارد بعد الركوع وقبل الهوى ، فهو ليس بصحيح ، ولكنه لايبطل الصلاة .
175 السؤال:
هل يجوز الدعاء في السجدة الاخيرة بغير اللغة العربية ؟
الفتوى:
يجوز والاولى تركه .
176 السؤال:
هل يضر بالسجود وضع سائرالاصابع مع الابهام على الارض ؟
الفتوى:
لا يضر .
177 السؤال:
هل يجوز السجود على الورقة التي كتب عليها ؟
الفتوى:
اذا كانت مصنوعة من القطن والكتان فلا مانع ، لكن لابد من ان يكون مقدارما يتحقق صدق السجود على ما انبتته منها من دون كتابة ، إلا اذا لم يكن للكتابة جرم يحول بين الجبهة والورقة .
178 السؤال:
هل يجب عند السجود وضع الاصبع الأكبر فقط على الأرض ؟.. وما الحكم إذا وضع معظم الاصابع ؟
الفتوى:
الواجب وضع الأصبع الأكبر ولايضر وضع غيره .
179 السؤال:
أود معرفة كيفية الصلاة من جلوس مثل ( نافلة العشاء ) .. وما المقصود ب( وتحسبان ركعه واحده) ؟
الفتوى:
تجلس كما أنت في حال التشهد ، وتكبر وتقرأ ، وحين الركوع تنحني قليلاً أو كثيراً بحيث لا يصل الى حد السجدة ثم تسجد ، والركعتان منه ركعتان لا ركعة واحدة .
180 السؤال:
هل يجوز في التشهد قول : علي ولي الله ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط وجوباً .
181 السؤال:
هل يجب علينا اداء صلاة الآيات في حالة حدوث خسوف واقع في نطاق البلد الذي نعيش فيه ،وعلمنا مسبقاً بأنه سوف يقع في اليوم الفلاني ، ومع ذلك لانراه باعيننا .. فهل يجب علينا في هذه الحالة اداء الصلاة ؟
الفتوى:
تجب الصلاة في الفرض المذكور .
182 السؤال:
الصلاة على الارض او على ما لايلبس او يؤكل مما ينبت منها ، ارجو بيان ذلك من مسند مقنع ، لأن احد المناقشين يرفض الرواية ، الا اذا كانت موجودة في كتب السنة او مذكورة في رواياتهم ؟
الفتوى:
ليرفض ما يرفض ، فنحن نعمل بروايات اهل البيت عليهم السلام حسب وصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، حيث قال : أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً ، ولانعمل بروايات المغيرة بن شعبة الذي ضرب الزهراء عليها السلام وأمثاله من مناوئي أهل البيت ، ولايهمنا أن يقبل فلان وفلان مذهب أهل البيت أو يرفضوه ، وقد ثبت ذلك عنهم روحي فداهم ، وان السجود يكون على الارض وما انبتته غير المأكول والملبوس .
183 السؤال:
هل المقصود من قراءة ايات السجدة ان يتلفظ بها بلسانه ، او انه اذا نظر اليها مكتوبة وتلاها في قلبه يعدُّ قراءة ويجب السجود ؟
الفتوى:
المقصود القراءة باللسان .
184 السؤال:
ما حكم صلاة الشخص الذي لايستطيع نطق حرف من الحروف ، النطق الصحيح مثل الراء في الصلاة ؟
الفتوى:
يصح صلاته إذا نطق بقدر المستطاع .
185 السؤال:
هل يجوز السجود على تربة عليها قبة الامام عليه السلام ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
186 السؤال:
في حال الصلاة بعض المؤمنين بعد القنوت يمسحون وجوههم بأيديهم أو ان البعض يدورفص الخاتم الى كفه .. فهل هذا يخل بالصلاة ؟
الفتوى:
لايخل بها .
187 السؤال:
ما هي البدائل التي يصح السجود عليها في حالة عدم توفر التربة الحسينية بسبب السفر او الحيطة والتقية ؟ نرجو الترتيب حسب الأولية ( ورق الكمبيوتر ، ورق الكرتون المقوى ، ورق الكلينكس الناعم ، الخشب ، الرخام ، الحجر العادي ، السجاد ، طرف الثوب ، على اليدين ، اخرى ) ؟
الفتوى:
يصح السجود على أي شي من جنس الأرض او مما ينبت منها غير المأكول والملبوس ، فإن لم يحصل شيء من ذلك جاز على القير والزفت ، فإن لم يحصل أيضاً جازعلى أي شيء طاهر .
188 السؤال:
في صلاة المغرب او الصلوات الرباعية .. هل يجوز العمل كالمخالفين من الاكتفاء بقرائة سورة قرآنية في الركعة الثالثة والرابعة بدلاً من التسبيح والتألية ؟ وفي حالة عدم الجواز الرجاء ذكر السبب .
الفتوى:
في الركعة الثالثة من المغرب والاخيرتين من الظهرين والعشاء يتخير المصلي بين قراءة الحمد والتسبيحات الاربع ، والتسبيحات افضل .
189 السؤال:
كيف يجب أن تكون وضعية القدم في حالة الجلوس اثناء الصلاة ؟
الفتوى:
ليس لها وضع واجب ، ولكن يستحب التورك في الجلوس ، وهو أن يجلس على فخذه الا يسر جاعلاً ظهر القدم اليمنى في بطن اليسرى .
190 السؤال:
صليت صلاة الايات جماعة ، واخترت الكيفية القصيرة في ادائها ، بحيث اقرأ سورة واحدة بعد الحمد اجزيء اياتها على الركعات في كل ركعة من ركعتي الصلاة ، وبعد الركوع الاول من الركعة الاولى قرأت الثالثة ، ونسيت الثانية ، ولم ينبهني احد من المأمومين الى ذلك ، وعندما رفعت رأسي من الركوع الثاني وقرأت الآية الثالثة ، تذكرت انني كنت قد قرأتها في الركعة التي سبقت هذه الركعة ، فلم ادر ماذا أفعل فقطعت الصلاة ، والسؤال هنا : هل أنا آثم بقطع الصلاة ؟.. وما الذي كان يتوجب علي فعله في مثل حالتي؟ ثم اعدت الصلاة بالطريقة المطولة وهي قراءة الفاتحة وسورة بعدها في كل ركعة من الركوعات العشرة ، الا ان الارتباك لازمني بسبب ما حدث في الصلاة الاولى ، فنسيت ترتيب القنوت فصرت اقنت احيانا في الركعة الفردية واترك القنوت في الركعة الزوجية ، وربما تركت ثلاث ركعات متتالية بلا قنوت وتابعني القوم في كل ما أفعل دون تنبيه لي بذلك ايضاً ، وبعد ان انهيت الصلاة اختلف القوم بين قائل انني انقصت ركعة وبين قائل ان الصلاة كانت صحيحة ، وقد يرجح عندي قول القائلين بالنقصان .. فما هو الحكم في كل ما مضى ؟
الفتوى:
لست آثما بقطع الصلاة حيث لم تكن تعلم ما هي وظيفتك ، وكان بامكانك ان تقرأ في الثالثة كل السورة من الاية الثانية ثم تبدأ بعد الركوع بالفاتحة وتوزع سورة على ركوعين ، وصلاتك الثانية صحيحة ما لم تقطع بالنقص .
191 السؤال:
عندما اقوم للركعة الثالثة والرابعة اقول : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر، ولا اذكر البسملة .. فهل تصح صلاتي ؟
الفتوى:
يتخير المكلف في الثالثة من المغرب والاخيرتين من الظهرين والعشائين بين قراءة الحمد والتسبيحات الاربع دون مطلق الذكرعلى الاحوط وجوباً ، وليست البسملة جزءاً منها ولاهي شرط فيها اي التسبيحات .
192 السؤال:
ما هو المقدار الذي يجب أن تستوعبه الجبهة عند السجود ؟
الفتوى:
يكفي مقدار طرف الاغلة .
193 السؤال:
هل يجوزالسجود على حصيرة مصنوعة مما يصح عليه السجود لكن خيوطها من البلاستيك ، وربما كمية البلاستيك تعادل كمية الخوص او تزيد ، وكذلك الحال مع الخيوط الاخرى ؟
الفتوى:
يكفي المقدار الواجب ولو متفرقاً .
194 السؤال:
في السجود هل يشترط أن يكون على ابهامي القدم أم جميع اصابع القدم ؟
الفتوى:
يجوز كلا الامرين .
195 السؤال:
جاء في المنهاج المسألة 605 ان الاحوط وجوبا عدم الاجتزاء بقراءة سورة الايلاف و الفيل و والضحى و الم نشرح .. فما هو الحكم اذا كنت لا أعلم بهذه المسألة ، وبقيت فترة وأنا أصلي بعض الصلوات باحدى هذه السور ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة إن كنت جاهلاً قاصراً ، وإلا فالاحوط وجوباً قضاء الصلوات تلك ، ومع التردد في العدد يكفيك قضاء المتيقن .
196 السؤال:
هل يجوز السجود على النشاف ( كلينكس ) ؟
الفتوى:
يجوز إذا علم انها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر او أليافه .
197 السؤال:
ما حكم الاتيان بالتشهد سرا (الاول والاخير) وذلك لنفس السبب في صلاتي المغرب والعشاء ؟
الفتوى:
لابأس به .
198 السؤال:
هل يجوز التفريق في نطق الضاء والظاد بجعل اللسان ملامسا للفك الأعلى من جهة اليمين او اليسار بالنسبة للضاد ، وجعل اللسان بين الفكين في الوسط بالنسبة للظاء ؟
الفتوى:
المناط هو صدق الحرف الخاص في عرف اهل اللغة ، ولايعتبر رعاية المخارج المذكورة .
199 السؤال:
هل هناك تحديد للذكر بعد القيام من الركوع غير: سمع الله لمن حمده ؟
الفتوى:
ورد أن يقول بعد ذلك :
الحمد لله رب العالمين أهل الجبروت والكبرياء والعظمة ، الحمد لله رب العالمين ، ثم يكبر ويهوي للسجود .
200 السؤال:
لو أن مكلفاً يعمل في مكان فيه آلات يكون هو مسؤولاً عن احدها ، فاذا تركها خصم من راتبه او تعرض للطرد من العمل ، وحان وقت الصلاة .. فهل يجوز له الصلاة باية كيفية يقدر عليها كالصلاة جالساً على الكرسي ، مع العلم انه قد لن يقدر على السجود على الشيء الثابت ، وقد يصلي جالساً على الارض ، لأنه مضطر الى الصلاة بهذه الكيفية ، لانه لا يقدر على ترك الالة والماكنة .. فهل صلاته صحيحة ؟
الفتوى:
لايجوز له ذلك إلا إذا ضاق وقت الصلاة ولم يتمكن من ترك المكان ، ومع إستمرار ذلك لا يجوز له مزاولة هذا العمل ، إلا إذا كان تركه موجباً لحرج شديد لايتحمل عادة ، ولو كان كذلك جازت الصلاة بأي وجه تمكن .. فإن أمكن القيام لايجوز الجلوس ، وفي موارد تردد الامر تفصيل .
201 السؤال:
أنا مقدم على عملية جراحية ، وقد لا أتمكن من أداء الصلاة ليوم .. فهل أصلي من جلوس أو مضطجعا ؟
الفتوى:
صل بالكيفية الممكنة ولاتوقع نفسك في الحرج .
202 السؤال:
هل قول : سمع الله لمن حمده ، بعد القيام من السجود يبطل الصلاة ؟
الفتوى:
لايبطله ولكنه ذكر في غير مورده .
203 السؤال:
إذا قصد قراءة دعاء معين في القنوت, فهل يجوز له ان يختار دعاءً آخر فيقرأه ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
204 السؤال:
هل يعتبر في القراءة ان يَسمَع الانسان صوته في الصلوات الاخفاتية مثل الظهرين ؟
الفتوى:
اذا كان عدم السماع لصمم او لانه في مكان مليء بالضوضاء فلا يجب ان يسمع صوت نفسه . وأما اذا كان عدم السماع لان الصوت لا يخرج من فمه وانما يحرك الشفاه فقط .. فالقراءة ليست صحيحة .
205 السؤال:
هل يضر بالصلاة البسملة والحمد لله سهوا في غير موردها ؟
الفتوى:
لا ، فلا مانع من ذكر الله والرسول في الصلاة .
206 السؤال:
تعودت منذ الصغر ان اقرأ التشهد في الصلاة بصيغة معينة .. ثم انتبهت بعد 15 سنة من سن التكليف أن القراءة بتلك الصيغة خاطئة . فهل صلواتي باطلة وعليّ إعادتها ؟
والصيغة هي : « بسم الله وبالله وأشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله … الخ » دون الصيغة الصحيحة « وحده لا شريك له … »
الفتوى:
صلاتك صحيحة إذا كان الناقص كلمة « وحده لا شريك له » .
207 السؤال:
هل يجوز ذكر الصلوات في الصلوات وفي الركوع والسجود ؟
الفتوى:
هو مستحب .
208 السؤال:
في حالة فقدان ما يصح السجود عليه في الصلاة الواجبة فما الحكم ؟
الفتوى:
إذا لم يجد حتى القرطاس سجد علىأي شيء كان بشرط الطهارة .
209 السؤال:
ما هو حكم السجود على الورقة الفارغة ( غير مكتوب فيها ) ,وما حكمها على الاصابع(الاظافر)؟
الفتوى:
إذا كان الورق قرطاساً مصنوعاً مما يجوز السجود عليه أو من القطن والكتان جاز السجود عليه ,ولا يجوز على الاظفر والاصبع .
210 السؤال:
هل يجب التسبيح في صلاة الظهر والعصر في الركعة الاولى والثانية ؟
الفتوى:
يستحب للمأموم فيهما الاشتغال بالتسبيح او التحميد او غير ذلك من الاذكار .
211 السؤال:
كيف يمكن تأدية السجدة الواجبة في عزائم السور أو السجدة المستحبة في بقية السور و ما ينبغي القول فيها ؟
الفتوى:
يكفي فيه مجرد السجود فلا يجب فيه الذكر وان كان يستحب ، ويكفي في وظيفة الاستحباب كل ما كان ، ولكن الاولى أن يقول :« سجدت لك يارب تعبداً ورقا لا مستكبرا عن عبادتك ولا مستنكفاً ولا مستعظما ، بل انا عبد ذليل خائف مستجير » او يقول : «لا اله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيمانا وتصديقا ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقا لا مستكبرا ، بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير » ، يقول : «الهي امنا بما كفروا ، وعرفنا منك ما انكروا واجبناك الى ما دعوا الهي فالعفو العفو.
212 السؤال:
هل صحيح ان من يتعلم التجويد لايصح له القراءة إلا به ؟
الفتوى:
ليس الامر كذلك بل المعتبر القراءة عن النهج العربي .
213 السؤال:
هل يجوز في مواضع غير القراءة أن أقوم بالإخفات بعد الجهر او بالعكس ، بحيث أقول سهواً او عمداً اثناء قراءة الجزء الواجب أو المستحب نصف كلمة جهراً و النصف الآخر إخفاتاً او العكس ؟
الفتوى:
يجوز .
214 السؤال:
إذا كنت حال الصلاة .. هل يجب علي رد السلام وكيف أرده ؟.. وهل يجوزلي تاخير رد السلام إلى الانتهاء من الصلاة ؟
الفتوى:
نعم يجب رد التحية بمثل ما سلم فلا يزيد عليه ، ولايقدم عليكم اذا سلم عليه مع تقديم السلام على الاحوط لزوماً .
215 السؤال:
أحببت أن أعرف الوجهة الإستدلالية في المسألة التالية وهي : إن المصلي الذي ينسى القيام بعد الركوع ويهوي للسجود لا يجب عليه الرجوع للقيام ، بل هناك احتياط استحبابي عند الكثير بالرجوع حتى ولو لم يدخل في السجود ، علماً بأنه ترك واجباً ولم يفته المحل ..فما هو الوجه ؟
الفتوى:
فات محله ، لان الواجب هو الانتصاب من الركوع .
216 السؤال:
ما كيفية تكبيرة الإحرام عملياً ؟.. و هل إستخدام اليد عند تكبيرة الإحرام واجبة أم مستحبة ؟
الفتوى:
مستحبة ، وتقول : الله اكبر، من غير تغيير او تبديل ، قائماً مستقراً ومستقلاً على الأحوط في الاخير .
217 السؤال:
أنا فتاة اُعاني من شلل أطفال في قدمي وارتدي جهاز يساعدني على المشي مع حذاء خاص لهذا الجهاز.. علماً بأن الجهاز يمتد طوله إلى آخر رجلي ولا استطيع المشي الا باستخدام الجهاز مع الحذاء معاً مما يضطرني إن أبقى على هذا الوضع طيلة اليوم ما عدا فترة النوم ,فهل يجوز لي الصلاة به ..علماً باني ادخل به إلى الحمام وامشي به في الشارع وامارس حياتي اليومية بشكل طبيعي ويكون وضعي في الصلاة جالسة على الارض وقدمي ممتدة إلى الامام جهة القبلة ,مع العلم بأن خلع الجهاز للصلاة يحتاج إلى وقت ويسبب لي الحرج إذا صليت في مكان آخر غير منزلي لان مكان الوضوء بعيد عن مكان الصلاة ولا يمكنني أن أمشي بدونه . كما أني أحني رأسي عند السجود لاني لا استطيع السجود على الارض أو حتى على مخدة أو شيء مرتفع لان هذا يؤثر على العمود الفقري مما يسبب لي بعض الالم لهذا احتاج إلى الصلاة وان مستندة على الجدار.. فما رأى سماحتكم في الوضوء والمسح على الحذاء وفي الصلاة بهذه الطريقة ، وما هو الوضع المفترض إلى الصلاة في مثل حالتي ؟
الفتوى:
إذا امكنك نزع الحذاء للمسح ولو بالاستعانة باحد وجب ذلك ولابد من تحمل هذا المقدار من الحرج وكما ان تعبك اكثر للصلاة فان ثوابك أكثر من غيرك ، وكذلك في الصلاة فان امكنك نزع الحذاء والجهاز والاستناد إلى حائط أو نحوه والصلاة مع رعاية الشرائط العادية وجب ذلك مالم يكن فيه حرج شديد لا يتحمل عادة فان استوجب مثل هذا الحرج سقط كل ما يوجبه فيجب المسح على الحذاء والاحوط وجوباً ضمّ التيمم اليه ولا يسقط مالا يوجبه فان لم يمكن نزع الجهاز ولكن كان باستطاعتك الصلاة قياماً معه ولو مع الاستناد إلى الحائط وجب ذلك وكذلك الركوع والسجود فان لم يمكن الركوع وجب الايماء له وأنت قائمة وكذلك السجود وان لم يمكنك القيام جلست وركعت جالسة وان لم يمكن السجود على الارض مع تمديد الرجل من الوراء أومأتِ للسجود برأسك .
218 السؤال:
هل يستحب الجهر بالاذكار الواجبة والمستحبة والاذكار المطلقة في جميع الفرائض اليومية والنوافل مطلقاً وصلاة الآيات ونحو ذلك وركعة الاحتياط وسجود السهو ؟
الفتوى:
يتخير الانسان فيها بين الجهر والاخفات .
219 السؤال:
هل تجب الطمأنينة في الاذكار الوارد استحبابها في الصلاة أم لا ؟
الفتوى:
المعتبر شرعاً اتيانها في الحال الخاص مطمئناً فان كان في غير هذا الحال لم يعتبر ذلك الذكر المطلوب .
220 السؤال:
ما حكم السجود على الجلد إذا كان حلالاً ؟
الفتوى:
لا يصح .
221 السؤال:
سمعت فتوى سماحتكم في الصلاة في المسجد ( الحرام أو النبوي ) بأنه يجوز السجود على مالا يصح السجود عليه وهل يعم المساجد الاُخرى وكل الأماكن التي يصلي فيها الامامي مع العامة ,فيما لو كان هناك أماكن في المسجدين أو غيرهما يصح السجود عليه ويمكن للانسان أن يسجد عليها ، فهل يتعين السجود عليه أم هو مخير ؟
الفتوى:
يعم الحكم كل مكان تتحقق فيه التقية المداراتية ويتعين السجود على ما يصح السجود عليه إذا وجد في نفس ذلك المكان .
222 السؤال:
نحن نعلم بان السجود على ما لا يصح السجود عليه جائز في حال التقية ، فهل في موضع الروضة الشريفة ، أو أي مسجد من مساجد المدينة لأهل المدينة المعروفين فيها بالتشيع يجوز فيه السجود على السجاد المفروش في المسجد ؟ حيث يوجد ثغرات بين فرش المسجد وبين الصفوف وأعمدة الرخام مكشوفة ، ولكن السجود عليها يعرض المصلي أن يمد عنقه أو يعرض نفسه للنظرات من الاخرين ، وربما التحرش به من بعض من السلفية ومعنا من يحضر معه حصيراً أو سبحة لغرض السجود عليها فهل هذا يعني عدم صحة السجود على فراش المسجد ؟ واذا صح السجود كذلك ، فهل يصح السجود كذلك في صلاة العصر التي اصليها فرادى بعد تمامية الظهر جماعة ؟
الفتوى:
يجوز السجود على السجاد في الفرض ، سواء في الجماعة أو منفرداً .
223 السؤال:
ما حكم إضافة الشهادة الثالثة ، أي أشهد أن علياً أمير المؤمنين ولي الله وأن فاطمة الزهراء والأئمة الطاهرين حجج الله في التشهد بعد الشهادة الثانية ؟
الفتوى:
لا يجوز .
224 السؤال:
هل يجوز السجود على المناديل ، الخشب ، الورق ، النقود الورقية ؟
الفتوى:
يجوز السجود على الخشب والقرطاس المصنوع من الخشب ونحوه ، أو من القطن أو الكتان ، ويجوز على المناديل الورقية إن كانت مصنوعة مما يصح السجود عليه كالنباتات التي لا تؤكل ولا تستخدم في صنع الثياب، ويجوز على النقود الورقية إن كانت قرطاساً مصنوعاً من الخشب أو القطن أو الكتان ولم يكن عليها حائل .
225 السؤال:
ما هو المقدار الواجب السجود عليه من التربة الحسينية ؟
الفتوى:
بمقدار يحقق مسمى السجدة كرأس الأنملة .
226 السؤال:
بالنسبة للعمارة التي انا مؤجر شقة فيها .. هل يجوز لي ان أخذ حجرا من حديقة العمارة واتملكه واسجد عليه اثناء الصلاة ، دون أخذ موافقة صاحب العمارة ؟
الفتوى:
يجوز اذا علمت برضاه .
227 السؤال:
عند الانتهاء من الصلاة وعندما نسلم .. هل يجب السلام بقول : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والوجه الى الامام ، ومرة اُخرى تقال بدوران الرأس الى اليمين ، واُخرى بدوران الرأس الى اليسار ؟
الفتوى:
الواجب هو سلام واحد ، ولا مانع من سلامين آخرين الى اليمين واليسار تقية ، ولا يقصد بهما الجزئية للصلاة لعدم مشروعيتهما .
228 السؤال:
من كان يصغى لقراءة القرآن الكريم وهو ساجد ، فمرت اية السجدة ، فهل تكفي تلك السجدة التي هو فيها بأن يقصد حين المرور بها السجود وهو ساجد اداء الوجوب تجاهها ، ام يجب عليه ان يرفع رأسه ويسجد لها ؟
الفتوى:
يجب ان يرفع رأسه ويسجد ثانية بقصد سجدة التلاوة .
229 السؤال:
اذا روي في زيارة خاصة الصلاة بعد الزيارة ، اي ركعتي الزيارة ، فهل ان الاتيان بهاتين الركعتين له دخل في تحقق هذه الزيارة الخاصة ، ام انهما تستحبان في نفسهما في هذه الزيارة ؟
الفتوى:
مستحب في مستحب .
230 السؤال:
هل يجوز الاتيان بذكر الركوع في السجود وبالعكس ؟
الفتوى:
يجوز .
231 السؤال:
هل يجوز لي أن أقول في سجود الصلاة الواجبة : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ؟.. هل يجزئ ، وذلك بدل الذكر المشهور ولو بالتكرار ؟
الفتوى:
يجوز .
232 السؤال:
ما هو حد التكليف في ركوع وسجود من نصحه الدكتور بعدم انحناء ظهره لمدة معينة بسبب الآلام في الظهر ؟
الفتوى:
يجوز له الإكتفاء بالإيماء للركوع والسجود برأسه فيخفض رأسه للسجود أكثر مما يخفضه للركوع .
233 السؤال:
اريد أن اعرف لماذا يجب السجود على التربة الحسينية وليس على الرمل مثلا ؟
الفتوى:
يجوز السجود على أي تربة أو رمل أو حجر وكل ما هو من الأرض أو ينبت منها غير المأكول والملبوس.
234 السؤال:
إذا أخذ الأطفال التربة اثناء الصلاة .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:
إذا لم يكن معك ما يصح السجود عليه ولو قرطاساً ، جاز السجود على السجاد او أي شيء طاهر .
235 السؤال:
هل يجب الثبات لحين الانتهاء من قول : الله اكبر، الواجب والمستحب في الصلاة ؟
الفتوى:
يجب الاستقرارحين تكبيرة الاحرام ولا يجب في غير ذلك ، ولكن الوارد من التكبيرالمستحب هو حال الطمأنينة .
236 السؤال:
مسألة السجود عند تلاوة القرآن أي ( سجود التلاوة ) .. فهل نسجد قبل الآية أو بعدها أو نسجد أثنائها ؟
الفتوى:
بعد تلاوتها جميعاً ، فالسبب هو مجموع الآية لا بعضها .
237 السؤال:
ما حكم من قرأ التسبيحات الاربعة بصوت عالي سهواً ، فانا حدث لي هذا الشيء فأعدت الصلاة .. فما الحكم ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة ولا وجه للإعادة .
238 السؤال:
هل يجب الاذان والاقامة على من لا يحضر صلاة الجماعة في يوم الجمعة ؟
الفتوى:
لا يجبان .
239 السؤال:
في صلاة السنة أو النافلة هل يكفي قراءة سورة الفاتحة فقط مع كل ركعة ام يجب قراءة سورة صغيرة معها ؟
الفتوى:
تكفي .
240 السؤال:
لو عجز عن السجود التام ووضع مرتفعاً مقداره شبراً أو شبرين مثلاً ووضع وسادة فهل هذه العملية صحيحة؟
الفتوى:
إذا كان بحيث يصدق عليه السجود وجب وصح ، وإذا لم يصدق لم يجب ، بل الواجب هو الايماء .
241 السؤال:
هل يجوز الاتيان بجزء من السورة بعد الحمد في النافلة بنية الاستحباب ؟
الفتوى:
يجوز .
242 السؤال:
هل يجوز قراءة سورة الحمد مرة اُخرى بدلاً عن السورة التي هي بعد الحمد سواء في الصلاة الواجبة أم المستحبة ؟
الفتوى:
لا تجزي في الفريضة ، ولا تجب السورة في النافلة ، ولا يضر تكرار الحمد إلاّ إذا لم يكن بقصد التشريع .
243 السؤال:
هل يجوز ان نأتي ( الحمد لله رب العالمين ) بعد الفاتحة بعنوان الاستحباب ، وماذا نقول بعد السورة التي تلي الحمد سواء كانت التوحيد أو غيرها ؟
الفتوى:
يجوز ، بل ورد في المستحبات ، وكذا قول كذلك الله ربي أو ربنا مرة أو مرتين أو ثلاثا بعد سورة التوحيد ولم يرد شيء في غيرها .
244 السؤال:
امرأة أجريت لها عملية في رجليها الأثنتين وبناء على هذه العملية منعها الأطباء من الجلوس أو الصلاة على الأرض ، وهي الأن تقوم بأداء بفريضة الصلاة على الكرسي والطاولة فهل هذه الطريقة صحيحة ؟ وإن كان بها خطأ أرجو من سماحتكم افادتنا بالطريقة الصحيحة وبحكم صلواتها السابقة التي أدتها ؟
الفتوى:
تصلي كيفما تمكنت ، فيجوز لها أن تجلس على كرسي إذا لم تستطع القيام ، وإن تمكنت منه وجب ، وكذلك الركوع إن تمكنت منه وقوفاً وجب ، ويجوز لها بعد الركوع أن تجلس على الكرسي وتسجد على طاولة أمامها إن صدق على ذلك السجود ، وإلا جاز الاكتفاء بالايماء .
245 السؤال:
هل دعاء القنوت في الصلاة واجب أو مستحب ؟ فاذا كان واجباً ما حكم الصلاة إذ نسي المصلي دعاء القنوت ؟
الفتوى:
مستحب فلا يضر تركه .
246 السؤال:
هل يجوز الاتيان بصلاة جعفر الطيار المعروفة بصلاة التسبيح بدون الاتيان بالذكر الذي يليها ؟ وهل يجوز الاتيان باذكار الركوع والسجود فيها بعد الصلاة في حال التقية ؟
الفتوى:
لا يعتبر فيها زائداً على كل صلاة إلا التسبيحات الاربعة بالترتيب المعروف ولا تصح بدون الاتيان بها في مواردها ولا تشملها التقية فهي واردة في كتبهم أيضاً .
247 السؤال:
أنا معلم أقوم بتدريس جميع المواد بما فيها التربية الدينية ، ولدينا في المنهج بعض السور التي تحتوي على السجدات الواجبة ، وهي مطلوبة حفظاً وتلاوةً ، مما يجعلني أستمع لآية السجدة لمرات كثيرة تصل إلى 70 مرة .. فهل تجزي سجدة واحدة ، أم يجب السجود في كل مرة يتم الاستماع إليها ؟.. وهل يمكن تأجيلها وأدائها لحين الوصول إلى المنزل ، أم يجب السجود مباشرة ؟.. فما هو الحكم في هذه المسألة ؟
الفتوى:
يجب السجود لكل مرة تستمع اليها ، ولا يجوز التأخير، نعم لو قرأوها معاً وجبت سجدة واحدة ، ويمكنك ان تشطر الآية شطرين أو اكثر ، فتعلمهم شطراً من الآية ، ثم بعد ذلك شطراً آخر ، ولا يجب السجود للاستماع الى شطر من الآية .
248 السؤال:
هل يجوز السجود على تربة الحسين ، حتى ولو كان فيها شيء من آثار السجود اعني من اثار السجود يتغير نوعاً ما ؟
الفتوى:
يجوز السجود عليها ، إلا إذا تشكلت عليها طبقة من الوسخ تمنع من وصول الجبهة الى التراب .
249 السؤال:
من لا يتمكن من الجلوس على الأرض لمرض أو ألم في ركبتيه أو غير ذلك ، إلا أنَّه يتمكن من الوقوف ، فيصلي على هذه الطريقة :
بعد تكبيرة الإحرام والقيام يهوي إلى الركوع ، ثم يقوم فيجلس على كرسي ، واضعاً طاولة صغيرة أمامه ارتفاعها من سطح الأرض 3 أشبار أو أكثر ، فيسجد على ما يصح السجود عليه ، واضعاً كفيه على الطاولة ، علماً بأن ركبتيه ليستا على الأرض :
1 هل صلاته بهذه الكيفية صحيحة ؟
2 ما حكم الصلوات التي صلاها بهذه الكيفية ؟
3 كيف يصلي ؟
الفتوى:
إذا صدق عليه السجود عرفاً كما لا يبعد في الفرض المذكور صحت صلاته ، وكانت وظيفته ذلك .
250 السؤال:
ما هو الاصح في تشهد الصلاة ان اقول 🙁 أشهد أن لا إله إلا الله ) أو ( أشهد ألا إله إلا الله ) ؟
الفتوى:
كلاهما صحيح مع تشديد اللام في الثاني ، والثاني أولى .
251 السؤال:
في مسألة 496 في كتاب الاستفتاءات مسألة الذكر: وان افضله الصلاة على محمد وآل محمد ، فإذا قمت بهذا في جميع الصلاة من سجود أو ركوع فيهما اذكرها ثلاثاً بعنوان مطلق الذكر بسبب التردد في الذكر المعين من حيث احراز صحة النطقة ، وكذلك الحمد لله .. فما الحكم فيها ؟
الفتوى:
لا تجزي الصلاة على محمد وآل محمد عليهم الصلاة والسلام عن ذكر الركوع والسجود ، ويجزي الحمد لله ثلاثاً .
252 السؤال:
رجل يصلي وهو جالس على كرسي مرتفع عن الارض, فهل يصلي بحكم الراكب أو بحكم الجالس?
الفتوى:
إذا لم يكن متمكناً من القيام لاداء الركوع عن قيام إنحنى له وهو جالس على كرسيه بمقدار يصدق عليه الركوع في حق الجالس ,فان لم يتمكن منه أومأ بدلاً عنه ..واما في السجود فان امكنه وضع شيء مرتفع امامه ليضع جبهته عليه مع الانحناء بمقدار يصدق عليه السجود في حقه فعل ذلك فيراعي وضع كفيه ايضاً على المسجد, وان لم يتمكن مما ذكر اومأ بدلاً عن السجود والاحوط الاولى ان يضع شيئاً يصح السجود عليه على جبهته .
253 السؤال:
( اشهد أن لا إله إلا الله ) هل يجب نطق ( النون ) في أن أم انه يكفي قول ( ألا ) أي مدمجة مع ( اللام ) التي تليها ؟
الفتوى:
الاولى هو الادغام بأن لا تتلفظ بالنون بل بلام مشددة .
254 السؤال:
على القول بوجوب جبر الصلاة المقصورة بالتسبيح ,فهل يجب الاتيان بهذا التسبيح مباشرة بدون فاصل أم الاتيان بالفاصل بينهما ؟
الفتوى:
الظاهر أنه لا قائل بالوجوب والرواية الواردة لا تدل على اعتبار المبادرة من دون فصل .
255 السؤال:
في أثناء القراءة وهو في الصلاة كرر الكلمة مرتين بقصد التصحيح هل صلاته صحيحة ؟
الفتوى:
نعم .
256 السؤال:
هل يجوز قراءة جزء من السورة بعد الفاتحة في الصلاة المستحبة بنية الاستحباب ؟
الفتوى:
يجوز .
257 السؤال:
رجل كان يصلي مدة من الزمن فيسلم بعد التشهد الأول حتى في الثلاثية أو الرباعية ثم يقوم فيكمل باقي ركعاته من دون أن يأتي بمناف ، وذلك جهلا منه بالحكم فقد تعلم من صغره هكذا ، وهل يختلف الحال بين القاصر والمقصر وبين المتردد حين العمل والقاطع بالصحة ، وهل الجاهل عامد عندكم مطلقا أو تفصيل بين القاصر والمقصر ، او يختلف بحسب الموارد ?
الفتوى:
تصح صلواته إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله مع التقصير ولا فرق بين القاطع والمتردد والجاهل المقصر لا تصح صلاته بالاخلال بالواجبات إلا في الجهر والاخفات والتمام في موضع القصر, وأما القاصر فتصح صلاته بالإخلال بغير الاركان في الشروط والاجزاء .
258 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة المكتوب عليها أسماء لفظ الجلالة أو أسماء الأئمة عليهم السلام وتكون مصبوغة ؟
الفتوى:
يجوز ولكن لا يجوز السجود على الجانب المصبوغ .
259 السؤال:
بالنسبة للقنوت في الصلاة هل يجوز لي أن أدعوا بما شئت ؟ وهل يصح أن أكبر بعد قراءة الفاتحة والسورة ثم أقنت ، ثم أكبر اُخرى للركوع ؟
الفتوى:
نعم يجوز الدعاء بما شئت ويستحب التكبير قبله وبعده .
260 السؤال:
هل يجب ان لا يسوي في الذكر في حالتي الركوع والسجود كأن يقول في الركوع سبحان ربي العظيم وبحمده مرة واحدة ، وفي السجود سبحان ربي الاعلى وبحمده ثلاث مرات ؟
الفتوى:
يجوز .
261 السؤال:
هل يجوز السجود على السبحة المطبوخة من تراب المعصومين عليهم السلام ( السبحة السوداء ) ؟
الفتوى:
يجوز .
262 السؤال:
عند تكرار آيات السجدة من سور العزائم بغرض حفظها أو تحفيظها فهل يجب السجود ( على المعلم والمتعلم ) لتكرار الآية في كل مرة ؟
الفتوى:
نعم يجب .
263 السؤال:
في تلاوة الحمد في الصلاة هل يجب ذكر صدق الله العظيم في نهايتها وكذلك التوحيد ,وما حكم الصلاة دون ذكرها ؟
الفتوى:
لا يجب ولم يرد ذلك في السنة .
264 السؤال:
هل يجوز تأدية النافلة قبل الاذان ؟
الفتوى:
لايجوز إلاّ في يوم الجمعة .
265 السؤال:
هل أن التفريق في نطق الضاء والظاد الاتي صحيح ، الضاء : هو أن يجعل اللسان يميناً أو شمالاً ملامسا للفك العلوي من الاسنان ، الظاد : هو أن يجعل اللسان في الوسط وبين الفكين ؟
الفتوى:
لا عبرة بما ذكر ، بل المناط هو كون التلفظ بحيث يفهم منه أهل اللغة ذلك الحرف الخاص .
266 السؤال:
في قرأة سورة الحمد اغلط في كلمة نستعين مما يضطرني ، لان اقولها جهرا في صلاة الظهر وصلاة العصر .. ما رأي سماحتكم في هذا الحلف ، مع العلم اني اقوله مضطراً ؟
الفتوى:
إقرأها إخفاتاً ، وإن كان غلطاً ، فإن ذلك من الوسوسة لا يعتنى به .
267 السؤال:
حسب علمنا المسبق أنه يجوز السجود على ( الكلينكس ) محارم ورقية ، ولكن هناك من يقول بأنه لا يجوز السجود عليه .. فهل مثل هذا الكلام صحيح أم لا ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان مصنوعاً مما يصح السجود عليه .
268 السؤال:
هل يجوز ذكر الشهادة بولاية أمير المؤمنين عليه السلام في تشهد الصلاة ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً تركه .
269 السؤال:
هل يجوز قراءة هذا الدعاء في تشهد الصلاة : أشهد أن ربي نعم الرب وأن محمداً نعم الرسول وأن علياً نعم الامام ؟
الفتوى:
هذا الدعاء غير وارد ، ولا يشمله عنوان الذكر والعمومات .
270 السؤال:
هل يجب الاخفات في قراءة الصلوات المستحبة ؟
الفتوى:
لا يجب بل يجوز .
271 السؤال:
هناك أحجام من الترب الحسينية صغيرة جداً .. فهل يجوز السجود عليها ، أم ان هناك حجم معين للسجود على التربة ؟
الفتوى:
يكفي مقدار طرف الأنملة .
272 السؤال:
ما هي صيغة نية الصلاة الواجبة في وقتها ، وصيغة نية الصلاة الواجبة في غير وقتها ( صلاة القضاء ) ، والصلوات الفائتة على الانسان ويريد أدائها ؟
الفتوى:
لا يجب في النية التلفظ بشيء ، فمجرد أن يكون الداعي له هو الصلاة المذكورة قربة إلى الله يكفي .
273 السؤال:
هل يجوز أن أقول : صدق الله العظيم بعد قراءة الفاتحة والسورة ؟
الفتوى:
يجوز .
274 السؤال:
هل الدعاء في صلاة الليل لاربعين مؤمنا مختص بالرجال ؟
الفتوى:
لا يختص .
275 السؤال:
شخص في اثناء صلاته في حالة السجود قام طفله ، وأخذ التربة ، فعلى ايّ شيء يسجد ؟.. فهل يجوز له الانتظار لكي يُجلب له تربة أو يسجد على السجاد ؟
الفتوى:
لا يجوز الانتظار إذا كان موجباً لإمحاء صورة الصلاة ، فلو كان عنده قرطاس يسجد عليه إذا كان من القطن ، أو الكتان ، وإلا سجد على السجاد .
276 السؤال:
أثناء التشهد الأخير في الصلاة في أثناء قول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل يجوز أن التفت بوجهي يميناً وشمالاً أو لا يجوز ، إلا بعد إكمال التسليم أو لا يجوز ، إلا بعد التكبيرات الثلاثة ؟
الفتوى:
إذا كان الالتفات فاحشاً بحيث يوجب ليّ العنق ورؤية الخلف في الجملة ، فهو مبطل إذا كان قبل إنتهاء الميم من السلام عليكم حتى لو سلم التسليمة الاولى على الاحوط ، ولا يبطل غيره ، ولكن ليس مشروعاً ، فلا يلتفت بقصد الاستحباب الشرعي أو الوجوب .
277 السؤال:
ما حكم من صلّى مدّة من الزمن بسجدة واحدة في كل ركعات الصلاة جهلاً ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ، وإلا وجب .
278 السؤال:
ما حكم من ترك التسليم في الصلاة مدة طويلة عن جهل منه ، وكان يخرج من الصلاة بدعاء يشبه الصلاة على النبي وآله صلوات الله عليهم ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ، وإلا وجب .
279 السؤال:
هل يجب تعيين البسملة للسورة ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولكن إذا عينها لسورة وأراد قراءة سورة اُخرى ، فالاحوط وجوباً ان يعيدها .
280 السؤال:
ما هي كيفية سجود المقعد في الروضة الشريفة ؟.. وما هي كيفية السجود في كل الحالات ؟
الفتوى:
إذا أمكنه أن يجعل أمامه طاولة ليسجد عليها ، وكان يصدق على ذلك السجود عرفاً وجب ، ووجب معه وضع اليدين وابهامي الرجلين مع الامكان .. وإن لم يمكن الاتيان بما يصدق عليه السجود عرفاً ، كفاه الايماء برأسه .
281 السؤال:
شخص يأتي بالاذكار اي السجود أو الركوع بالعكس ، أي يقول في حالة الركوع سبحان ربي الاعلى وبحمده ، وفي السجود سبحان ربي العظيم وبحمده .. فهل عمله صحيح في هذه الحالة ؟.. وهل إذا كان عمله عمداً يصح ايضاً ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
282 السؤال:
يقوم بعض المصلين بقلب خاتمه من ظاهر يده إلى باطنها عند القنوت في الصلاة بدعوى أن ذلك مستحب .. فهل هو مستحب ؟
الفتوى:
لم نجد له مستنداً .
283 السؤال:
كيف تؤدى سجدتي السهو على نحو التفصيل ؟
الفتوى:
يضع جبهته على ما يصح السجود عليه على الاحوط ثم يجلس ويعود الى السجدة ، ثم يجلس ويتشهد ويسلم ، ويكفي : ( السلام عليكم ) ، والاحوط استحباباً أن يقول في سجدته : ( بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .
284 السؤال:
من يستعمل الاسنان الصناعية .. هل يجب عليه وضعها ليتمكن في القراءة الصحيحة في الصلاة ؟
الفتوى:
نعم يلزمه وضعها على الاحوط وجوباً مالم يستلزم ضرراً او حرجاً ؟
285 السؤال:
ما هي وظيفة من لايتمكن من اداء حرف الضاد بالشكل الصحيح في صلاته ؟
الفتوى:
اذا لم يتمكن من ادائها صحيحة أداها كيفما يتمكن .
286 السؤال:
هل تبطل الصلاة اذا قال الشخص في الركوع أو السجود ( سبحان الله ) أقل من ثلاثة مرات ، أو أكثر من مضاعفات الثلاث ؟
الفتوى:
لا يجزي أقل من ثلاث مرات على الأحوط وجوباً ، ويستحب التكرار.
287 السؤال:
صليت صلاة بخصوصيات معينة ، او سبحت تسبيحة واحدة في الركعة الثالثة والرابعة اوغير ذلك من خصوصيات العبادات ، ولم اعلم ان من الفقهاء من يجوز ذلك الفعل ، وبعد ذلك قلدت من يجوز ذلك .. فهل يصح هذا التقليد ؟ وبعبارة اخرى .. هل يصح التقليد بعد الفعل لتصحيحه واسقاط القضاء ؟
الفتوى:
يصح العمل ، إذا كان موافقاً لفتوى من يجب تقليده فعلاً .
288 السؤال:
ما المدى المسوح به في السجود على التربة الحسينية التي يوجد عليها:
1 طبقة نتيجة العرق أو ما شابه .
2 نقش يتضمن على سبيل المثال لفظ الجلالة .
الفتوى:
1 يجوز السجود ، إلا إذا تشكلت طبقة حاجزة مما لا يصح السجود عليه .
2 لا مانع من السجود عليها .
289 السؤال:
التسبيحات في الركعتين الثالثة والرابعة:
1 هل تكفي مرة واحدة أم تجب ثلاث ؟
2 هل إضافة ( واستغفر الله ) تبطلها ؟
الفتوى:
تكفي مرة واحدة ، والاستغفار مستحب بعدها .
290 السؤال:
هل تجوز الصلاة على المشتل ( الزرع ) ( الإثل ) ؟
الفتوى:
يجوز السجود على الأرض وكل ما ينبت منه غير المأكول والملبوس.
291 السؤال:
بعد الإنتهاء من أذان المغرب نلاحظ بعض الاشخاص يسجدون شكرا لله ، وقد سمعنا من عدة علماء أنه يكره السجود بعد أذان المغرب ، ونحن سألناهم عن علة الكراهية ، فقالوا لنا أن يزيد بن معاوية عليه اللعنة عندما سمع بخبر مقتل الإمام الحسين عليه السلام قام بالسجود لله .. فهل هذا صحيح ومكروه السجود ، أم مجرد كلام ؟
الفتوى:
لم نجد له مستنداً ، والدليل على استحباب السجود بين الاذان والإقامة يشمل صلاة المغرب .
292 السؤال:
ما حكم السجود على الكف في حالة فقدان ما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
يجوز ، ويجوز على غيرها أيضاً .
293 السؤال:
1 ما حكم السجود على الحجر ؟
2 وما حكم السجود على الحشائش ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 يجوز إذا لم تكن من المأكول للإنسان .
294 السؤال:
هل يجوز قراءة سورة الحمد مرة اخرى بدلاً عن السورة التي هي بعد الحمد ، سواء في الصلاة الواجبة ، ام المستحبة ؟
الفتوى:
لا يكفي .
295 السؤال:
هل يجوز للنساء الجهر بالبسملة ، إذا لم يكن بمحضر غير المحارم ؟
الفتوى:
يجوز .
296 السؤال:
هل الاخفات في صلاة الظهر والعصر يختص بالقراءة فقط ، او هو واجب في الاذكار الاخرى ايضاً ؟
الفتوى:
مختص بالقراءة .
297 السؤال:
هل يجوز السجود على الورق المعاد تصنيعه ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان قرطاساً مصنوعاً من الخشب أو القطن أو الكتان .
298 السؤال:
هل وجود المانع في الوضوء في راحة اليد يضر بالسجود ؟
الفتوى:
لا يضر.
299 السؤال:
في الصلوات الاخفاتية يجهر الامام بالبسملة .. فهل يجوز لنا ذلك ايضاً ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط للمأموم القراءة فيها ، لا اخفاتاً ولا جهراً .
300 السؤال:
إذا كان لا يستطيع القراءة صحيحاً ، إلا بالاجهار بها .. فما حكمه في الصلاة الاخفاتية مثل الظهر ؟
الفتوى:
إذا لم يتمكن من القراءة الصحيحة ، إلا بذلك جاز الجهر ، ولكن لايجوز ذلك أن كان عن وسوسة .

301 السؤال:
هل يجوز السجود على فراش النوم حيث يتحرك اولاً ثم يستقر ؟
الفتوى:
إذا كان يستقر بعد وضع الجبهة على الأرض ، فلا مانع .
302 السؤال:
ما حكم السجود على السجادة المصنوعة من الصوف ؟
الفتوى:
لا يجوز إختياراً .
303 السؤال:
القراءة بالادغام حسب قواعد التجويد مثلاً قراءة التشهد في الصلاة الواجبة .. هل هو واجب أو مستحب ؟
الفتوى:
لا يجب حتى في الآيات القرآنية ، إلا في مد ورد وفي إدغام لام التعريف في الحروف الشمسية كالشمس .
304 السؤال:
ما هو حكم المكلف إذا انحنى أثناء الركوع أكثر من المتعارف عليه بحيث يصبح ظهره أقرب لركبتيه ؟
الفتوى:
يجوز إذا صدق الركوع .
305 السؤال:
ما حكم رفع الصوت في نطق البسملة في الصلوات الإخفائية عندما يكون المصلي منفردا في صلاته ؟
الفتوى:
مستحب .
306 السؤال:
هل يجوز الصلاة من غير السجود على تربة او ورقة ؟
الفتوى:
لايصح السجود إلا على الأرض ، او ما ينبت منها غير المأكول والملبوس ن ويجوز على القرطاس المصنوع من القطن أو الكتان .
307 السؤال:
هل يجوز ترك القنوت في الصلاة الواجبة ؟
الفتوى:
يجوز ولا ينبغي .
308 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة الحسينية التي يكتب عليها أسماء المعصومين ، أو بعض الأيات ، أو الصور ؟
الفتوى:
يجوز .
309 السؤال:
من المعروف أن من المساجد السبعة في الصلاة إبهام الرجلين ، ولكن .. هل هناك إشكال في وضع بقية الأصابع مع الإبهام ، أم يجب رفعها عن الأرض ؟
الفتوى:
يجوز وضعها .
310 السؤال:
ما هو القيام المتصل بالركوع ؟.. وهل هو من اركان الصلاة بحيث من يتركه عمدا او سهوا تكون صلاته باطلة ، ام لا ؟
الفتوى:
القيام المتصل بالركوع هو أن تركع عن قيام ، فإذا هويت سهواً مثلاً الى السجود ثم تذكرت إنك لم تركع ، فعدت الى هيئة الركوع متقوساً من دون أن تقوم فقد انتفى القيام المتصل بالركوع ، لأنك لم تركع عن قيام ، وهو ركن تبطل الصلاة بانتفائه سهواً كما تبطل بالعمد ، ولكن ليس المراد به كما يظن البعض أن تقف ساكتاً بعد إنهاء القراءة .
311 السؤال:
إختلف الفقهاء في الأخيرتين في وجوب الجهر والإخفات في البسملة بالنسبة الى الإمام ، فبعضهم أفتى بوجوب الجهر ، والبعض الأخر افتى بوجوب الإخفات ، وعلى ضوء هذا الإختلاف نرى بعض العلماء يحتاط بالجمع في الأخيرتين بالجهر بها ، والإخفات مرة أخرى ، وسؤالنا هو .. هل يجوز هذا الجمع ؟ وإذا كان يجوز .. فما هو الدليل على الجواز مع توجه الإشكال بإعتبار قصد الجزئية في ما جهر بها ، أو أخفت دون الأخرى ؟
الفتوى:
الصحيح هو جواز الأمرين ، ولامانع من التكرار ، ويقصد بكل منهما الجزئية كما لو كرر آية من الآيات جهراً ، أو إخفاتاً في الصلاة أو غيرها ، فإن الجزئية ليست مشروطة بعدم التكرار بمعنى أنه يكرر هذا الجزء ، وإن لم يكن في أصله مكرراً .
312 السؤال:
هل يجوز السجود على الورق المكتوب عليه بالحبر ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن له جرم حائل ، أو لم يشمل كل القرطاس بحيث يبقى مقدار يكفي لصدق مسمى السجود ، هذا فيما إذا كان القرطاس متخذاً من الخشب ونحوه ، أو من القطن والكتان .
313 السؤال:
هل يعد الحبر حاجزاً يمنع بالنسبة للوضوء ؟ وإذا كان كذلك .. كيف نزيله علما بانه تبقى بعض آثاره حتى بعد غسله ؟
الفتوى:
الظاهر إن أنواع الحبر تختلف في ذلك ، ومهما كان فمع احتمال كونه حاجزاً يجب إزالته ، ولكن لايضر ما يبقى من اللون ، فإنه ليس حائلاً قطعاً .
314 السؤال:
في الصلاه كنت اتشهد ، وبالخصوص في قول : أشهد أن لاإله إلا الله ، بحيث أني أظهر الادغام بشكل بسيط ، أي اظهر النون ولكن بخفه ومن غير عمد ، وكان باعتقادي طوال فترة من الزمن أن قولي صحيح ، وليس فيه خطأ ، ومن ناحية القراءة عندما أقولها أمام أحد ن فإنه يسمعها غير مدغمه .. فهل هذا يؤثر على صحة الصلوات السابقه من حيث الصحه ؟
الفتوى:
قراءتك صحيحة ، وإن كان الأولى الإدغام .
315 السؤال:
في قراءة السورة التي تلي الحمد ، كنت أقراء سورة غير السورة المستحب قرائتها سهواً ، وفي أثناء القراءة تذكرت السورة المستحبة .. فهل يجوز لي قطع السورة ، وابدأ بقرائة السورة المستحبة ؟
الفتوى:
لايجوز إذا كان ما تقرؤه الحمد أو التوحيد إلا الى الجمعة والمنافقين في يوم الجمعة ، ولايجوز على الأحوط العدول في غير الحمد والتوحيد أيضاً إذا تجاوزت النصف ، ويجوز في غير ذلك .
316 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة الحسينية المنقوش عليها اسماء المعصومين ، أو بعض الصور ، او الأيات ؟
الفتوى:
يجوز .
317 السؤال:
هل يجوز الإتيان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله بعد التسبيحات الأربع في الركعات الثالثة والرابعة ؟.. وما حكم الصلاة ، أهي باطلة أم صحيحة في حالة الإتيان بها ؟
الفتوى:
يجوز كما يجوز في كل حال من حالات الصلاة .
318 السؤال:
ما حكم السجود على ابهام الاصبع في حالات عدم وجود التربة ؟
الفتوى:
لايجب السجود على التربة ، بل على الارض ، او ما ينبت فيها غير المأكول والملموس ، ويصح على القرطاس حتى لو لم يكن من نبات الأرض إذا كان من القطن أو الكتان ، فإن لم يمكن شيء من ما يصح عليه ، جاز على القير والزفت .. وإن لم يحصل جاز على كل شيء طاهر .
319 السؤال:
في صلاة الظهرين او المغرب و العشاء ، وبالخصوص في الركعات الثالثة والرابعة حيث لا تكون هناك قراءة ، بل تسبيح حيث يقول المرء : ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر )
.. هل ان الله واكبر تكون كافية عن الله واكبر للركوع ، ام انه لا بد ان يقول المرء الله وكبر مرة ثانية للركوع حيث انني اكتفي بقول الله واكبر مرة واحدة ، واذا كان لابد من قول الله واكبر مرة واحدة في التسبيح والثانية للركوع .. فما حكمي ؟
الفتوى:
لايجب التكبير للركوع ، وإنما يستحب ، ولايجزي عنه التكبير الذي في آخر التسبيحة المذكورة هذا ، والصحيح في التكبير أن تقول : الله اكبر ، بدون واو.
320 السؤال:
بالنسبة لقنوت ركعة الوتر في صلاة الليل ، قد لا يستطيع الانسان ان يقوم به واقفاً ( لطول تعقيباته ) لعجز أو كبر سن أو كسل أو ما شابه ذلك .. فهل يجوز له أن يجلس بعد القراءة ، فيقنت جالساً ومن بعده يقوم ليركع ويتم صلاته ؟ .. فايهما أفضل هذه الحالة أم يقتصر على فقرة قصيرة من أدعية القنوت ليكون قنوته عن جلوس ؟
الفتوى:
يجوز القنوت جالساً ، ولعله أفضل من القنوت المختصر قائماً .
321 السؤال:
فيما لو صليت صلاة الظهر من يوم الجمعة خارج وقت الفضيلة ، كأن يكون قبل ساعة من غروب الشمس .. فهل يستحب أيضاً الجهر بالقراءة ؟
الفتوى:
نعم يستحب .
322 السؤال:
فيما لو صليت صلاة الظهر من يوم الجمعة قضاءً .. فهل يستحب أيضاً الجهر بالقراءة ؟
الفتوى:
لا يستحب .
323 السؤال:
استبصرت قريباً ، وانضممت والحمد لله الى مذهب اهل البيت عليهم السلام لكن الامر الى الان باقي في طي الكتمان ، ولم اطلع احد عليه خوفاً مما قد يجري لي من المشاكل الخاصة في الوقت الحاضر .. فهل يجوز لي السجود على السجادة بدل الارض او التربة ، وكذلك في اثناء الصلاة حينما اسلم ، فالتفت يميناً وشمالاً ، كما يفعلون هم بدون ان اكبر التكبيرات الثلاث ، وهذا بداعي التقية ، وخوفاً من ان يعرف امري ، وانا اجد انه ليس الوقت المناسب الان ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك ، ولكن لا تلتفت بوجهك حين السلام بحيث يمكنك رؤية الخلف ، أو سلم قبل الالتفات متوجهاً إلى القبلة ، ثم التفت بصفحة وجهك ، فيكون ذلك بعد إنتهائك من الصلاة ، والتكبيرات الثلاث ليست واجبة .
324 السؤال:
هل يجوز قراءة اجزاء من السور الطوال في صلوات النوافل ، اي تقسم السورة الواحد على عدد الركعات ، كما هو الحال في صلاة الآيات ، علما بانني لو لم اقرأ تلك السور التي احفظ اخشى ان انساها بمرور الزمن ؟
الفتوى:
يجوز .
325 السؤال:
هل هناك استحباب في تكرار السلام في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يستحب ، بل لا يجوز على الأحوط تكرار: السلام علينا .
326 السؤال:
هل يجوز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام في الصلاة مرتين ، أو ثلاث مرات ؟.. وما حكم صلواته التي صلاها كذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز التكرار عمداً ، فإذا كبر الثانية عمداً بطلت صلاته ، فإذا كبر اخرى صحت ، فتصح بالفرد ، وتبطل بالزوج .
327 السؤال:
هل تؤدى صلاتي الشفع والوتر بنية انهما من صلاة الليل ، اذا كانتا منفردتين ، ام تكون النية مطلقة ؟
الفتوى:
ينوي الشفع والوتر .
328 السؤال:
هل يصح أن يقال في التشهد : وخير الأسماء الحسنى لله ، علما بأن الأسماء الحسنى كلها لله ؟ وأرى أن كلمة خير هنا تفيد التخصيص أو الحصر ، وكأنه من بين الأسماء الحسنى ما هو ليس بخير والعياذ بالله وانتشار هذا القول في التشهد بين العامة يجعل من الواجب أن التنبيه في حالة عدم الجواز ؟
الفتوى:
الصحيح أن يقول : وخير الاسماء لله ، أو يقول : والأسماء الحسنى كلها لله ، ومع ذلك فالقول المذكور لا يوجب بطلان الصلاة .
329 السؤال:
هل تقرأ البسملة متقطعة ، أم تقرا مرة واحدة ؟ وفي حالة قرائتها متقطعة .. كيف تكون الحركات ؟
الفتوى:
الأولى قراءتها متصلة .. وإن قراتها متقطعة ، فالأولى بل الأحوط أن تقف على السكون .
330 السؤال:
هل يجوز في الصلاة التلفظ بالنية ، أو إخطارها على القلب ؟
الفتوى:
يجوز ولايجب ، فالمعتبر في النيّة ليس إلا أن يكون الداعي والدافع للأنسان ولو ارتكازاً ولا شعورياً هو الاضافة التذللية الى الله تعالى .
331 السؤال:
تم في الوقت الحاضر صنع سجادة إلكترونية تمكن المصلي من معرفة عدد الركعات و السجدات التي أداها في أثناء صلاته ؟.. فهل يجوز العمل بها حتى لو خالفت شكوكه ؟ ( مثلا: لو شك أنه في الركعة الثالثة ، و السجادة تشير على أنه في الركعة الثانية ) .. فهل يعمل بمسائل الرسالة الفقهية أو يصدق ما تشير إليه السجادة ؟
الفتوى:
يجوز العمل بها ، إذا إوجبت وثوقه وإطمئنانه .
332 السؤال:
عند السجود .. هل تختلف حركة المرأة عن الرجل ؟.. وكيف تكون ؟
الفتوى:
لا تختلف الحركة ، نعم ذكر الفقهاء إستحباب وضع اليدين بعد الركبتين عند الهوي للسجود وعدم تجافيهما ، بل تفرش ذراعيها وتلصق بطنها بالأرض .
333 السؤال:
لماذا يسجد الشيعة على الصخره حسب تعبير المخالف وبحسب تعبيرنا التربة ؟
الفتوى:
لا يشترط عندنا أن يكون السجود على التربة ، وإنما نختار التربة للتأكد من طهارتها ونظافتها والسجود يجوز على الارض ، وكل ما ينبت منها غير المأكول والملبوس ، وقد ورد في أحاديث العامة أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت له خمرة يسجد عليها ، وهي القطعة من الحصير .. راجع كلمة الخمرة في نهاية ابن الأثير .
334 السؤال:
لماذا لا يتكتف الشيعة في الصلاة ، كما هو لأهل السنة ؟
الفتوى:
التكتف لم يرد في السنة النبوية ، وإنما ابتدعه بعض الخلفاء لما رأوا ذلك من فعل الأعاجم أمام ملوكهم وخلفائهم ، فأعجبهم ذلك ، ونحن لا نتبع إلا سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
335 السؤال:
هناك مجموعة من الممارسات نلحظها في صلاة البعض ، ولا نعلم هل هي مستحبة ، أم لا ؟.. وهل ينبغي فعلها أم لا ؟ منها :
أولاً : ادارة الخاتم في القنوت بحيث يكون الفص باتجاه الوجه .
ثانياً : قلب الكفين حال التشهد بحيث يكون باطنهما باتجاه السماء عند الوصول الى فقرة : وتقبل شفاعته وارفع درجته.
ثالثاً : مسح الوجه بعد الانتهاء من القنوت بالكفين .
رابعاً : ضرب الفخذين بالكفين ضربة خفيفة عند قولنا : اشهد لا إله إلا الله في التشهد ؟
الفتوى:
أما الاول فلم نجد له مستنداً ، وأما الثاني فلا بأس به وإن لم يرد بخصوصه ، وأما الثالث فقد ورد النهي عنه وحمله الفقهاء على الكراهة ، ولم نجد مستنداً للرابع .
336 السؤال:
ما هو حكم التربيت على الافخاذ في حال الانتهاء من الصلاة والتسليم ، أي لماذا نربت على الافخاذ ؟
الفتوى:
لا نربت على الأفخاذ ، وإنما نكبر ثلاث تكبيرات بعد كل صلاة ، ونرفع أيدينا في كل تكبيرة كما نصنعه حال تكبيرة الإحرام ، والضرب على الأفخاذ عادة عامية خاطئة .
337 السؤال:
تكرار التسبيحات الأربع في الركعة الثالثة والرابعة أكثر من ثلاث مرات .. هل يخل بالصلاة ؟
الفتوى:
لايخل بها .
338 السؤال:
نحن على مشارف شهر رمضان المبارك .. هل صلاة التراويح واجبة عند الامامية ؟.. وما الأدلة الشرعية على وجوبها ، او عدم وجوبها ؟
الفتوى:
لاتجب بل لاتجوز ، لأنها بدعة ، ولاتجوز الصلاة النافلة جماعة ، إلا صلاة العيد والاستسقاء .
339 السؤال:
صلاة الوتر بمَ تدرك عند نهاية وقتها ؟
الفتوى:
ركعة واحدة لا يشترط بشيء زائد حتى القنوت ، وإن تأكد فيه .
340 السؤال:
أصلي صلاة يوم الجمعة في البيت منفردا .. فما هو حكم الصلاة ، إخفاتية أم جهرية ، واني أعيش في دولة غربية ، والجامع يبعد عني 50 كيلو متر ؟
الفتوى:
يجوز الاخفات ، ويستحب الجهر في صلاة الظهر يوم الجمعة ، وأما العصر فيجب فيه الاخفات على الاحوط .
341 السؤال:
ما هو رأيكم بأن يقوم المصلي بالسلام يميناً ويساراً كما يفعل ذلك الاخوة من أبناء السنة بعد انتهاء من فرض الصلاة ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك بعد السلام الواجب لايضر ، ولكن لايقصد بذلك شرعاً .
342 السؤال:
هل يجوز قراءة الفاتحة بدل التسبيح في الركعة الثالثة والرابعة ؟.. وما هو الاصح ؟
الفتوى:
يجوز ، والتسبيح أفضل إلا في بعض المواردة النادرة .
343 السؤال:
ما حكم قراءة الأدعية في القنوت باللهجة الدراجة ، أو غير العربية في الصلوات المستحبة ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولكنه لا يجزي عن القنوت المستحب في الصلاة .
344 السؤال:
في صلاة الغفيلة ، أخطأت فقرات سورة التوحيد بعد الحمد .. فماذا افعله ؟
الفتوى:
صلاة الغفيلة لابد فيها من الاتيان بما اعتبر فيها من قرائة آية : وذا النون في الركعة الأولى ، وعنده مفاتح الغيب في الثانية ، والقنوت فيها بقوله : اللهم إني اسألك بمفاتح الغيب ، ولاتضر قراءة صورة قصيرة بعد قرائة سورة الحمد ، ولكنها ليست جزءًا للغفيلة ، فيمكنك أن تقرأ الآية بعد ذلك .
345 السؤال:
هل تطبيق الأحكام في العبادات – كالصلاة مثلاً- يخل بالقراءة ، خصوصاً إذا صاحب ذلك تغيرا للحرف كما في الإقلاب و الإخفاء وغيرها ؟
الفتوى:
لايجب متابعة علماء التجويد فيما ذكروه ، بل جواز المتابعة في بعض ذلك كموارد الادغام الكبير محل إشكال .
346 السؤال:
سمعت ان تكبيرة الاحرام اذا وصلتها بالبسملة تبطل الصلاة ، وانا كنت اصلها في الصلاة السابقة .. فما هو حكم صلاتي ؟
الفتوى:
لا تبطل .
347 السؤال:
هل الادغام لحرف النون بعد حروف يرملون واجب شرعاً حال القراءة فى الصلاة ؟.. وهل يجب مراعاة التجويد ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولا يجب شيء مما ذكروه ، إلا إدغام اللام في الألف واللام قبل الحروف الشمسية ، وإظهاره في الحروف القمرية .
348 السؤال:
في الصلاة بعد قراءة سورة الفاتحة يجد المصلي نفسه في وسط السورة الثانية دون ان يحدد السورة التي ينوي قراءتها .. هل يستمر ويأتي بسورة اُخرى ، ام وضعه صحيح ؟.. وهل يوجب عليه تعين سورة نرجو توضيحا لنا جميع الحالات ؟
الفتوى:
يستمر في قراءة السورة التي يتلوها .
349 السؤال:
هناك شخص في اثناء السجود الواجب ، وقبل القيام منه دائماً يقبل التربة ثم يقوم .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
لا يضر بصلاته .
350 السؤال:
ابنتي طالبة جامعية ابتليت بمرض في جهازها العصبي ، وعجزت عن الدراسة ، وقد عالجتها في احدث المستشفيات في السعودية بلا فائدة ، وتطور مرضها حتى اصبحت عاجزة عن الحركة والكلام ، وقد ارسلت تقارير حالتها الى احدث مراكز علاج امراض الجهاز العصبي في امريكا وبريطانيا ، وكان رد هذه المراكز هو عدم توفر العلاج لهذا المرض ، وقد مضى على مرضها ستة اعوام ، ولانها عاجزة من الحركة والكلام ، فهي عاجزة عن تأدية فروضها الدينية من صلاة وصوم :
السؤال : ماذا يجب عليّ كأب فعله تجاهها ؟.. وهل يجوز استئجار من يؤدي الصلاة عنها ؟
الفتوى:
إذا كانت تعي يجب عليها الصلاة ، وان لم تتحرك شفتيها ولسانها بالقراءة والذكر .. وإذا تمكنت وتخطر الالفاظ بقلبها وتشير باصبعها بنحو يناسب تمثيل اللفظ كل ذلك مع الامكان ، والا فبأي وجه تمكنت ، وعلى كل حال ، فلا تصح الاستنابة .
351 السؤال:
هل يجزي في الركوع أو السجود خلال الصلاة قول : اللهم صل على محمد وآل محمد ، بدون التسبيحة الكبرى : ( سبحان ربي العظيم وبحمده / سبحان ربي الاعلى وبحمده ) ؟
الفتوى:
لا يجزي .
352 السؤال:
إني اُم اُعلم ابنتي الصغيرة الصلاة أثناء صلاتي بصوت مرتفع في كل الفرائض .. هل صلاتي صحيحة ، مع العلم اني أجهر بالصلاة التي تكون بالإخفات ، لأني اُعلم ابنتي ؟
الفتوى:
لا يجوز الجهر في موضع الاخفات على الأحوط ، والتعليم لا يبرره .
353 السؤال:
هل الجلوس بعد السجدة الثانية في الأولى والثالثة قبل القيام واجب ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً عدم تركه .
354 السؤال:
من كان يقرأ السورة بعد الفاتحة ، مع عدم مراعات جانب التجويد في المد كالمد في ( إنا أعطيناك الكوثر ) ، وغيرها جهلاً منه بالحكم في الصلاة .. فما حكم صلاته ، مع مراعاة إن كان يعرف الحكم ، أو لا يعرفه من ناحية التجويد ؟
الفتوى:
لا يجب مراعاة هذه القواعد ، ولايجب المد إلا في الألف بعده حرف مشدد كما في الضالين ، ويكفي فيه المقدار الذي لابد منه لتحقق الحرف المشدد مع الالف .
355 السؤال:
ما حكم صلاة شخص صلاها بالإخفات ، وهي صلاة جهرية متعمداً ؟.. وماذا إذا كان عن سهو ؟
الفتوى:
تبطل بالتعمد على الاحوط ، ولا تبطل مع السهو والجهل .
356 السؤال:
هل يجوز أن اقرأ دعائا خاصا باُمور الدنيا ، ( مثلاً طلب التوفيق من الله فى أمر من الاُمور الدنيا ) فى قنوت الصلواة الواجبة اليومية ؟
الفتوى:
يجوز .
357 السؤال:
تسأل إحدى الأخوات المؤمنات أنها تجد صعوبة في مخارج بعض الحروف أثناء النطق ، وخصوصاً الحروف ( س ، ص ، ش . . . ) نتيجة لوجود الأسنان الصناعية .. فهل يجب عليها خلع تلك الأسنان الصناعية أثناء تأدية الصلاة ؟ مع العلم أنها تكون محرجة إذا كانت خارج المنزل ؟
الفتوى:
لا يجب إذا كانت تؤدي الحروف صحيحة ، وإن كان بصعوبة .
358 السؤال:
كيف يمكن قضاء الاجزاء المنسية في الصلاة ؟.. وفي أي الحالات ؟.. وطريقة الأعادة ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء ، إلا في السجدة الواحدة ، فيسجد بعد السلام ويذكر ويقوم .
359 السؤال:
انا لدي بتر في رجلي اليسرى تحت الركبة ، واستخدم طرف صناعي معوض عن الرجل الطبيعية .. فما حكم الصلاة من جلوس في حالة الاستغناء عن الطرف الصناعي ، علماً بأني اذا انتزعته أو استغنيت عنه لا استطيع التوازن والوقوف والاستقرار حتى لمدة قصيرة ؟
الفتوى:
اذا امكنك الوقوف معتمداً على الطرف الصناعي أو العصا ونحوهما ، فلا يجوز الجلوس في الصلاة الواجبة .
360 السؤال:
اذا كنت اسجد وصعد على ظهري ابني .. فما حكم سجودي في الحالات التالية :
1 اذا ارتفعت الجبهة عن موضع السجود ؟
2 إذا تحقق الأول ، ورجعت الجبهة ثانية الى موضع السجود ؟
الفتوى:
1 تقوم ولا ترجع الى السجود ، ومعه فان كان ذلك في السجدة الاولى اتيت بالثانية ، وان كان في السجدة الثانية مضيت في صلاتك ، ولا شيء عليك .
2 اذا عادت الجبهة بعد الارتفاع قهراً ، لم تحسب سجدتين
361 السؤال:
هل يستحب في التشهد بعد الصلاة قول : ( وقرب وسيلته ) ؟
الفتوى:
دعاء لا بأس به .
362 السؤال:
سؤالي يدور حول الصلاة ، إذ يجب قراءة سورة كاملة بعد سورة الفاتحة .. فما الحكمة في ذلك ؟ والانسان بطبيعة الحال يمل التكرار .. فهل يستطيع أن يقراء مقتطفات من القران الكريم في الصلاة المفروضة بعد الفاتحة ؟
الفتوى:
يجب قراءة سورة كاملة على الاحوط وجوباً ، ولا تتعين سورة معينة ، فيمكنه ان يختار في كل صلاة سورة خاصة .
363 السؤال:
هل البكاء على الحسين (ع) فقط جائز حال الصلاة ، أم انه يشمل أهل البيت (ع) ومنهم الزهراء (ع) ، وكذلك السيدة زينب (ع) ؟.. وهل يشمل أيضاً كل الأولياء الصالحين من علماء وأصياء وأنبياء ؟
الفتوى:
يشمل البكاء على أهل البيت مطلقاً .
364 السؤال:
شخص كان يسلم بعد التشهد في الركعة الثانية من الصلاة الرباعية ، ثم يكمل صلاته على أنه لم يقطع الصلاة بل أنه يتمها ، وذلك لأنه كان يعتقد أنها الطريقة الصحيحة للصلاة ، وذلك لمدة تسع سنوات .. ما حكم صلواته التي أداها في تلك الفترة ؟
الفتوى:
تبطل صلاته ، وعليه القضاء ، إلا إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله .
365 السؤال:
اجريت لي عملية جراحية في ظهري « الديسك » ، وقد أوصاني الطبيب ببعض الإحتياطات اللازمة ومن ضمنها مسألة الصلاة ، فقال لي عليك أن تصلي وأنت جالس وتجنب الإنحناء في الركوع والسجود ، وذلك لمدة ستة أو سبعة أشهر والسؤال هو : اصلي بهذه الكيفية وأنا جالس على الكرسي وأومأ برأسي إلى الأسفل عوض الركوع وأقرأ الذكر وأغمض عيني عوض السجود ، وأضع التربة على جبهتي احتياطاً . فهل صلاتي بهذه الكيفية صحيحة ؟
الفتوى:
مع فرض العجز عن الانحناء بحد يصدق الركوع والسجود ولو على طاولة يكفيك الصلاة مومياً للركوع والسجود وتجعل إيماءك للسجود أكثر ولا يجب وضع التربة على الجبهة ولا بأس به .
366 السؤال:
هل تختلف تكبيرة الإحرام بين المرأة والرجل ؟.. وهل تختلف التكبيرة بالنسبة للمرأة في الصلاة الجماعية والمفردة من حيث الجهر والإخفات ؟
الفتوى:
لا تختلف التكبيرة ، ولا يختلف كيفية أدائها ، فهي مخيرة بين الجهر والاخفات إذا لم تكن إماماً للجماعة ، والإمام يستحب له الجهر بها ، هذا مع عدم سماع الاجنبي ، وأما معه فالاحوط الاخفات إذا كان الاسماع محرماً ، كما إذا كان موجباً للريبة ، أي خوف الوقوع في الحرام .
367 السؤال:
في الصلاة وأثناء قيامي من الجلوس فقدت توازني ، ورجعت خطوة إلى الخلف ، ثم عدت مكاني وأكملت صلاتي .. هل يجب عليّ شيء ؟
الفتوى:
لا شيء عليك .
368 السؤال:
تمر عليّ كثيراً آيات تلاوة القرآن التي تتوجب السجدة في مسجل السيارة .. ما العمل .. وهل يجوز احناء الرأس فقط والتسبيح أثناء القيادة ؟
الفتوى:
لا تجب السجدة ، إذا كانت التلاوة من المسجلة ونحوها .
369 السؤال:
ما هي العلة من عدم جواز السجود على المأكول والملبوس ؟
الفتوى:
لورود النص من الأئمة عليهم السلام بأن السجود يكون على الأرض وما انبتته ، غير المأكول والملبوس .
370 السؤال:
ماهو التجافي ؟.. وما هي مواضعه ؟.. وما حكمه في كل موضع ؟
الفتوى:
يستحب التجافي حال السجود بمعنى رفع البطن عن الأرض ، وإذا ائتم والامام في الركعة الثانية تستحب متابعته في القنوت والتشهد والاحوط وجوباً التجافي حال التشهد ، وهو ان يضع يديه على الأرض ، ويرفع ركبتيه عنها قليلاً .
371 السؤال:
هل يشترط وضع الجبهة والأنف على التربة عند السجود ؟
الفتوى:
يجب وضع الجبهة في السجود على ما يصح السجود عليه ، وأفضله التربة الحسينية على مشرفها آلاف التحية والسلام ، ويستحب وضع الأنف عليه وارغامه به .
372 السؤال:
هل يجوز للمصلي وهو قائم أن ينحني ليطرح شيئاً على الأرض ، أو ليأخذ شيئاً منها بلا ضرورة ؟ وكذلك .. هل يجوز له أن يتقدم خطوة أو أكثر أو يتأخر من غير ضرورة ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يوجب ذلك خروجه عن حالة المصلي عرفاً .
373 السؤال:
ماذا يفعل من هوى للسجود على التربة فارتدت جبهته ؟.. وما حكم صلاته ؟
الفتوى:
ان كان ذلك في السجدة الأولى اتى بالسجدة الثانية .. وان كان في السجدة الثانية مضى في صلاته ، ولا شيء عليه .
374 السؤال:
هل يجوز لي أن أقول في التشهد للصلاة الواجبة ( بدل الصيغة المشهورة ) : اللهم صل صلاة كاملة ، وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد ، وتنفرج به الكرب ، وتقضى به الحوائج ، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم ، وعلى آله في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك ؟
الفتوى:
يجوز ، وهناك صيغة للتشهد معضلة مأثورة ، الأفضل أن لا تتجاوز عنها .
375 السؤال:
هل يجب رفع اليدين عند كل * الله أكبر * في الصلاة كبعد الركوع بين السجدتين وبعدهما … الخ أم هو أمر مستحب أم لا يجوز ؟
الفتوى:
أمر مستحب .
376 السؤال:
كيف يجب ان نسلم في نهاية الصلاة ؟.. كم مرة نقول * السلام عليكم ورحمة الله ؟
الفتوى:
يكفي السلام عليكم مرة واحدة ، ويستحب تقديم السلام على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ثم التسليمة الاولى علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ثم السلام عليكم ، ولا يجوز الالتفات إذا استلزم لوي العنق ورؤية الخلف في الجملة ، والوارد هو الاشارة بمؤخر العينين دون الالتفات بالوجه وإن كان قليلاً .
377 السؤال:
هل السورة التي نقرأها بعد الحمد في كل فريضة واجبة ، أم مستحبة ؟
الفتوى:
تجب في كل فريضة سورة كاملة بعد الحمد على الأحوط .
378 السؤال:
في ضيق الوقت .. هل يجب على المصلي أن يخفف من صلاته بمعنى : أنه يزيد في حركته عن المتعارف حين الإنتقال من جزء إلى آخر كالذهاب إلى السجود والقيام ألخ بما لا يخرجه عن الخشوع ، ويزيد من سرعة قراءته ، كذلك إذا كان ذلك يوقع الصلاة بأجمعها داخل الوقت ، أم لا يجب ذلك ؟
الفتوى:
يجب ذلك .
379 السؤال:
خلال قراءة القرآن هناك عدة سجدات موجودة .. ما حكم وجوبها ؟.. وهل تجب في نفس وقت القراءة ، أم ممكن تأجيلها وكيفية أدائها ؟
الفتوى:
يجب السجود فوراً عند قراءة آيات السجدة الواجبة الأربع ، ولا يجوز التأخير ، وآيات السجدة الواجبة هي الموجودة في سورة : الم تنزيل ، وحم فصلت ، والنجم ، والعلق .
380 السؤال:
ماذا يفعل من هوى للسجود على التربة فارتدت جبهته ؟.. وما حكم صلاته ؟
الفتوى:
ان كان ذلك في السجدة الأولى اتى بالسجدة الثانية .. وان كان في السجدة الثانية مضى في صلاته ولا شيء عليه .
381 السؤال:
هل يجوز للإنسان ان يقول : بحول الله وقوته اقوم واقعد ، وهو يصلي جالساً ؟
الفتوى:
يجوز كلاهما بقصد ذكر الله .
382 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة دون ان نقول : سبحانه ربي الأعلى وبحمده ؟
الفتوى:
لا يكفي في سجود الصلاة ، بل لابد من الذكر ، والصحيح ( سبحان ربي ) ، ( لا سبحانه ) .
383 السؤال:
هل يجوز السجود على المأكول ، أو المشروب مثل قشرة البرتقال يحنك ؟
الفتوى:
لا يجوز على المأكول والمشروب ، بل وقشرة البرتقال أيضاً على الاحوط .
384 السؤال:
هل يجوز قراءة القرآن والأدعية والأذكار غيرالواجبة في الركوع أو السجود بنية القربة إلى الله ؟
الفتوى:
لا بأس بالذكر والدعاء في جميع أحوال الصلاة .
385 السؤال:
أنا كثير السهو في الصلاة الاخفاتية مثل صلاة الظهرين ، وقليل جداً في الصلوات الجهرية ، وأعمل في أحيان كثيرة بصور الشكوك .. فهل يصح أن أجهر في صلاة الظهرين تفادياً للسهو والشك ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط .
386 السؤال:
ما هو الحكم في إضافة بعض اعضاء الجسم الى أعضاء السجود السبعة ، كأن يضيف الذراعين إلى الكفين في حال السجود ؟
الفتوى:
يجوز .
387 السؤال:
في الصلاة الواجبة اليومية في الركعتين الاولى ، أو في الركعة الثانية اقرأ التسبيحات بالخطأ ، ثم اركع واستقم فأتذكر اني في الثانية .. هل تبطل الصلاة ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة ، وتستمر فيها .
388 السؤال:
ما هي السور التي توجب السجدة فيها ؟
ما حكم تأخير السجدة مثلاَ ( طالب إلى ان يرجع إلى البيت ) ؟.. وما القول المأثور فى السجدة ؟
الفتوى:
ايات السجود في سور ( السجدة ، فصلت اي حم السجدة ، النجم ، العلق ) .
لا يجوز التأخير ، ولا يجب فيه الذكر .
389 السؤال:
أنا أجد صعوبة في قراءة الحمد ، أقرؤها بتكلف ، وأحاول أن اخرج الألفاظ الصحيحة ، مما يؤدي الى تكرار الآية أكثر من مرة .. فهل عليّ سجود السهو ، ويؤدي ذلك إلى عدم الخشوع ؟
الفتوى:
لا بأس بقراءة القرآن والذكر في كل حالات الصلاة ، ولا يجب سجود السهو .
390 السؤال:
شخص كان يقرأ آيتين بتتابع دون تحريك الحرف الأخير من الآية الأولى ، فمثلاً يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ) ، وتكون الميم في كلمة الرحيم ساكنة بدلاً من قراءتها بالكسرة .
الفتوى:
صلات391 السؤال:
شخص كان يقرأ في التشهد : ( أشهد أنّ لا إله إلا الله ) ، فيقرأ ( أن ) مع الشدة على النون ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة ، ولا يجب القضاء .
392 السؤال:
لو أخطأ الإمام في القراءة ، أو ترك سورة الشرح بعد الضحى ، وصحح له المأموم ، ولكنه لم ينتبه وواصل صلاته وركع .. فما هو تكليف المأموم ؟.. هل يجب الإنفراد ، أم يقرأ الآية بنفسه ويكمل ما بعدها ، ثم يلحق بالامام ؟ وإذا كان تكليفه هكذا .. فما العمل لو لم يكفه الوقت للقراءة واللحوق بالإمام قبل أن يرفع من الركوع ؟
الفتوى:
ينفرد ويقرأ الفاتحة وسورة ، ولا يكفي اكمال الناقص ، والأحوط ان تكون سورة كاملة .
393 السؤال:
لو نسي المصلي التشهد وقام للتسبيح ، وتذكر أنه نسي التشهد ، ولكنه يظن أن وظيفته الإتمام ، ثم سجود السهو .. فما هو حكمه ، والحال أنه لم يعمل بالوظيفة وهي التدارك ؟.. ألا يكون ترك التدارك مساوقاً لحالة العامد في ترك الواجب ، لانه جاهل مقصر ؟
الفتوى:
إذا كان معذوراً في ظنه ذلك فهو جاهل قاصر ، لا إعادة عليه ولا قضاء ، وإلا فهو كتارك التشهد عمداً يجب عليه الإعادة في الوقت والقضاء خارجه .
394 السؤال:
يقول الفقهاء : يجوز العدول من سورة إلى اُخرى ما لم يبلغ النصف ، والسؤال .. كيف يحدد النصف ؟.. هل بعدد الآيات أم بعدد الكلمات ؟
الفتوى:
المراد به الوسط العرفي .
395 السؤال:
ما هو حكم قول ( كذلك هو ربي ) بعد الفراغ من قراءة السورة في الركعة الاولى والثانية ، بالنسبة للامام والماموم والمنفرد ؟
الفتوى:
من مستحبات القراءة ان يقول المصلي بعد قراءته سورة التوحيد : ( كذلك الله ربي ) مرة ، أو مرتين ، أو ثلاثة ، وهي واردة فيمن يقرأها فقط .
396 السؤال:
ما حكم من قرأ سورة الفاتحة ، واتبعها بسورة التوحيد في الركعة الثالثة أو الرابعة من الصلاة ، وهو لا يعلم بحرمته ؟
الفتوى:
لا شيء عليه ، وقراءة سورة مع الحمد ليس بحرام ، وان لم يكن واجباً أيضاً .
397 السؤال:
بالنسبة لقول : سبحان ربي العظيم تقرأ ب ( س أو ص ) ؟
الفتوى:
بالسين ، وإذا قرأ بالصاد بطل .
398 السؤال:
فتاة تعلمت الصلاة نظرياً بشكل صحيح من أمها لكنها كانت في الركعة الأخيرة من كل صلاة تسجد فقط سجدةً واحدةً ، ثم تتشهد وتسلم ، ثم تسجد سجدة الشكر ، ظناً منها أنها هي السجدة الثانية الواجبة .. فما حكم صلاتها ؟
الفتوى:
لا شيء عليها ما دامها جاهلة قاصرة .
399 السؤال:
في الصلاة الواجبة أزيد بعض الأذكار المستحبة بنية الوجوب ، مثل أذكار الركوع كالتسبيحات وسائر الأذكار الاُخرى .. فهل هذا يبطل الصلاة باعتباره تشريع في الصلاة ؟
الفتوى:
لا تبطل ، وإن كان التشريع محرماً .
400 السؤال:
سمعت من بعض بأن في الصلوات المستحبة إذا قرأت سورة الحمد يكفي ، ولا يحتاج إلى قراءة السورة .. فما رأيكم ؟
الفتوى:
هذا صحيح .
401 السؤال:
عند قراءة القرآن هناك مواقف للسجود .. ماذا نقول في السجود .. وكيف نسجد ؟
الفتوى:
يكفي السجود كيفما كان ، إلا أن الأحوط وجوباً أن يكون على ما يصح السجود عليه ، ولا يجب الذكر وان كان اولى ، ويكفي أي ذكر لله تعالى .
402 السؤال:
بعض المد في آيات القرآن واجب ولا تصح الصلاة بدونه ، عند قراءة سور تحوي مداً واجباً .. ما حكم المد في غير مكانه ، كأن يمد الألف في ( إن شانئك ) ؟
الفتوى:
المد الواجب الذي لا تصح الصلاة بدونه هو مثل ( الضالين ) حيث لا يتحقق التلفظ بالألف مع التركيز على الشدة ، إلا بالمد قليلاً ، ولا يعتبر أكثر من ذلك ، وأما ما وجب من المد في التجويد فلا يجب شرعاً ، ولا يضر المد في غير موضعه .
403 السؤال:
ما عدد التسبيحات الواجبة في الركعة الثالثة والرابعة ؟.. هل المقدار الواجب واحدة أم ثلاث ؟
الفتوى:
الواجب تسبيحة واحدة فقط .
404 السؤال:
التكبير بعد قراءة السورة للركوع ، وقول : سمع الله لمن حمده أثناء القيام من الركوع ، والتكبير بعد الاعتدال من الركوع ، والتكبير بعد السجدة الأولى ، وقول : أستغفر الله ربي وأتوب إليه بين السجدتين ، والتكبير بعد ذلك للسجدة الثانية ، والتكبير بعد السجدة الثانية ، بأي نية نأتي بهذه الأذكار ؟.. وهل استحبابها ثابت لديكم ؟.. وهل نأتي بها على ترتيب معين ، أم على أي ترتيب ؟ وإن كان هناك ترتيب معين .. فما هو هذا الترتيب ؟
الفتوى:
يجوز الإتيان بكل ذكر في الصلاة بقصد الاستحباب حتى لو لم يثبت استحبابه بوجه خاص لثبوت استحباب مطلق الذكر ، بل إعتباره جزءاً من الصلاة ، وليس للمذكورات كيفية خاصة ، إلا أن المعتبر ان يؤتى بها في حال القيام او الجلوس لا في حال النهوض او الهوي ، بل الأحوط وجوباً أن يؤتى بها في حال الاستقرار .
405 السؤال:
قال تعالى : فاقرؤا ما تيسر من القرآن .. هل قراءة القرآن واجبة ؟
الفتوى:
تجب في الصلاة فقط .
406 السؤال:
قال تعالى : ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها .. هل الدعاء بالأسماء الحسنى واجب ؟
الفتوى:
نعم يجب ، ولا يخلو الانسان من الدعاء إذا صلى ، واسماء الله كلها حسنى .
407 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي لمن جهل تكبيرة الاحرام ، حيث انه لي صديق عندما يقوم للصّلاة لا يكبر تكبيرة الاحرام ، فقط يؤذن ويدخل فى الصلاة مباشرةً ، وانه على هذه الحالة من مدة طويلة .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
إذا لم يقصد بتكبير الاذان الدخول به في الصلاة ، فيلزمه الاعادة .
408 السؤال:
عندما يكون الشخص في السيارة وأثناء قيادته كان يستمع لذكر الله الحكيم ، ومرت عليه آية من الآيات تحتوي على سجدة .. فهل يجب عليه السجود فوراً ، أم ماذا ؟
الفتوى:
لا تجب السجدة إذا لم يكن البث مباشراً من القارئ .
409 السؤال:
ما هي النية التي ينويها الانسان لأداء صلوات يريد أن يعيدها ليس قضاء لتلك الصلوات ، ولكن لأبراء ذمته ؟
الفتوى:
يصليها رجاءً .
410 السؤال:
هل يجوز السجود على الخرسانة أو الاسمنت ، علماً انه مصنوع من التراب والحديد والصخر ؟
الفتوى:
يجوز السجود عليها ، إلا على الحديد منها .
411 السؤال:
ما الحكم لو أن الشخص تحرك في الصلاة أثناء قراءة الفاتحة مضطراً ( مثل حك الجسم ) ؟.. وما الحكم بالنسبة للمرأة عندما تريد أن تعدل الرداء ؟
الفتوى:
لا تضر الحركة اليسيرة ، فإن كانت كثيرة منافية للاستقرار ، فليعد القراءة التي وقعت حالها .
412 السؤال:
هل يجوز قراءة جزء من سورة ، وليس سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجزي على الاحوط .
413 السؤال:
ما حكم الظن بأفعال الصلاة ؟
الفتوى:
لا اعتبار به عدا الظن بالركعات .
414 السؤال:
كيف يكون الإطمئنان في الصلاة ؟.. وهل عندما أحرك عيني يميناً وشمالاً في حال الصلاة يبطلها ؟
الفتوى:
الأطمئنان هو الاستقرار ، ولا تضر الحركة اليسيرة ، ولا تحريك العين ، ولا الالتفات بالرأس قليلاً .
415 السؤال:
هل هناك بسملة في الركعة الثالثة قبل قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ؟ وإذا لم تكن هناك بسملة .. فهل القائل بها يعتبر زيادة ، علماً أني من مقلدي السيد السيستاني ؟
الفتوى:
ليس في التسبيحات بسملة ، ولكن يجوز قراءة القرآن في حالات الصلاة .
416 السؤال:
عندما نشك أو ننسى شيئاً في الصلاة نسجد سجود السهو .. فما هي الطريقة الصحيحة لصلاة سجود السهو ؟
الفتوى:
ان ينوي ويضع جبهته على الأرض ، أو ما يصح السجود عليه على الأحوط والأحوط استحباباً ان يقول في سجوده : ( باسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) ، ثم يرفع رأسه ويسجد مرة ثانية ، والاحوط الأولى أيضاً أن يقول ما ذكر ويتشهد ويسلم ، ويكفي في تسليمه : ( السلام عليكم ) .
417 السؤال:
ما حكم الجهر بالاستعاذة ؟
الفتوى:
يجوز ، والأولى الإتيان بها اخفاتاً .
418 السؤال:
إذا كانت المصلية ترفع التربة وتضعها على جبهتها أولاً ، حتى تقع ملاصقة بلا حائل ، ثم تسجد بهذا النحو .. فما حكم صلاتها ، مع العلم أنها جاهلة بالحكم ؟
الفتوى:
عليها قضاء الصلوات ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها .
419 السؤال:
إذا كانت المصلية ترفع التربة وتضعها على جبهتها أولاً ، حتى تقع ملاصقة بلا حائل ، ثم تسجد بهذا النحو .. فما حكم صلاتها ، مع العلم أنها جاهلة بالحكم ؟
الفتوى:
عليها قضاء الصلوات ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها .
420 السؤال:
إذا كانت المصلية ترفع التربة وتضعها على جبهتها أولاً ، حتى تقع ملاصقة بلا حائل ، ثم تسجد بهذا النحو .. فما حكم صلاتها ، مع العلم أنها جاهلة بالحكم ؟
الفتوى:
عليها قضاء الصلوات ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها .ه صحيحة .
421 السؤال:
هل يجوز قراءة آيات من سور في الصلاة المستحبة ، أو الواجبة ؟
الفتوى:
يجوز قراءة بعض السورة في النوافل ، نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة يعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة ، وفي الفريضة يجب قراءة سورة كاملة على الاحوط .
422 السؤال:
هل يجوز قراءة آية الكرسي بعد الفاتحة ، أي بدل السورة في الصلاة الواجبة ؟.. وهل يجوز في الصلاة المستحبة ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً قراءة سورة كاملة في صلاة الفريضة بعد الفاتحة .
423 السؤال:
في بعض الصلوات تقرأ آيات من بعض السور .. هل تقرأ البسملة قبلها ، أم انه لا يجوز ؟
الفتوى:
يجوز ، إلا أنّ الوارد في كيفيتها بدون البسملة .
424 السؤال:
من به سلس البول ، اذا كان بحيث اذا صلى وهو قاعد يتقطع دريره البول .. فهل يصلي عن قيام ، ويعمل بوظيفته دائم الحدث او يعد ؟
الفتوى:
يصلي من جلوس .
425 السؤال:
بينما كنت أصلي بعد قراءة السورة القصيرة وعند الركوع ، علمت أن قراءتي كانت خاطئة .. ماذا عليّ أن أفعل في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لا شيء عليك .
426 السؤال:
عند الركوع علمت أن قراءتي للسورة القصيرة كانت خاطئة .. ماذا عليّ أن أفعل في هذه الحالة ؟
الفتوى:
إذا كنت ناسياً أو جاهلاً قاصراً فلا شيء عليك .
427 السؤال:
ما حكم التسبيح بأربع في الركعتين الثالثة والرابعة ؟
الفتوى:
يتخير المصلي في الركعة الثالثة من المغرب ، وفي الأخيرتين من الظهرين والعشاء بين قراءة الحمد والتسبيح ، ويجزي في التسبيح ان يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ) مرة واحدة .
428 السؤال:
ما هو المقدار الواجب في الركوع ، لمن يصلي من جلوس ؟
الفتوى:
بمقدار يصدق عليه الركوع جالساً عرفاً .
429 السؤال:
إذا اختار المصلي في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية قراءة الحمد .. فهل يستحب له قراءة سورة بعدها ، أو أقل منها ؟
الفتوى:
لا يجب .
430 السؤال:
هل يجوز الصلاة على المناديل الورقية ( الكلينكس وما شابه ) ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا بعد التأكد من أنها صنعت مما يصح السجود عليه ، ويجوز السجود على القرطاس ، اذا كان مصنوعاً مما يجوز السجود عليه او من القطن او الكتان .
431 السؤال:
هل الوقفة الموجودة للسجود في بعض سور القرآن واجبة أم مستحبة ؟
الفتوى:
يجب السجود عند تلاوة بعض الآيات أو الاستماع إليها ، وذلك في خصوص آيات السجدة من أربع سور: الم السجدة ، وحم السجدة المعروفة ب ( فصلت ) ، والنجم ، والعلق .
432 السؤال:
هل يجوز للحامل أو المكلف أن يجلس في الصلاة ، إذا كان يشعر بالتقيئ دائماً ؟.. وهل يعتبر تهاوناً بالصلاة ، إذا أخرها إلى أن تخف عنه الحالة ؟
الفتوى:
يجوز الجلوس اذا كان الصلاة عن قيام موجباً للوقوع في الحرج الشديد ، ولايعد التأخير مع العذر تهاوناً ، ولكن لا يجوز تأخير الصلاة حتى ينقضي وقتها الشرعي .
433 السؤال:
هل يجوز عند التسليم في الصلاة أن التفت يمينا ويسارا ؟
الفتوى:
المستحب للمنفرد والإمام الايماء بالتسليم الأخير إلى يمينه بمؤخرة عينه أو بانفه على نحو لا ينافي استقبال القبلة ، وأما المأموم فحكمه كذلك ان لم يكن على يساره أحد .. وان كان على يساره بعض المأمومين ، فيأتي بتسليمة اُخرى مومياً كذلك إلى يساره .
434 السؤال:
ما حكم الإخلال بصلاة الإحتياط أو بسجدة السهو ، كأن يأتي بسورة بعد الحمد في :
1 صلاة الإحتياط ، أو أن يأتي بذكر غير الذكر المخصوص لسجود السهو ؟
2 ثم ما حكم الكلام أو الإستدارة سهواً أو نسياناً بعد إنتفاء الصلاة مع توجب سجود السهو على المصلي ؟
الفتوى:
ج 1 لا يضر إذا جاء بذلك سهواً ، ولا يضر الاتيان بذكر غير الذكر المخصوص في سجود السهو .
ج 2 لا يضر ، ويسجد للسهو بمجرد الالتفات .
435 السؤال:
هل تبطل الصلاة الجهرية مثل المغرب والعشاء والصبح في حالة القراءة إخفاتاً ، والصلاة الاخفاتية كالظهر والعصر بالقراءة جهراً ؟
الفتوى:
نعم على الأحوط إن تعمد ذلك .
436 السؤال:
هل هناك أي مانع من أن أقرأ سورة التوحيد في كلتا الركعتين ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، بل لا ينبغي ترك سورة التوحيد في جميع الفرائض الخمس .
437 السؤال:
كنت أقرأ في الصلاة أثناء التشهد : ( اشهد أنّ لا إله إلا الله ) بوجود الشدة على النون في ( أن ) .. فهل يجب إعادة الصلوات التي كنت أقرأ فيها التشهد بشكل غير صحيح ؟
الفتوى:
لا يجب .
438 السؤال:
من يقرأ في صلاته السورتين بشكل خاطئ ، كأن يقول : ( الرحمان الرحيم مالك يوم الدين ) ، فيقرأ الآيتين بتتابع دون أن يضبط آخر كلمة ( الرحيم ) ، والصحيح أن يقول ( الرحيمَ ) بالفتحة على الميم ، أو أن يقرأ ( ولا الضالين ) دون أن يمد الضاد ؟.. فهل يجب إعادة تلك الصلوات ؟
الفتوى:
الصحيح من الميم من الرحيم هو الكسر ، ولكن يجوز الوصل بالسكون والمد في الضالين انما يجب بمقدار يتبين الألف وتشديد اللام ، ولا يجب أزيد من ذلك .
439 السؤال:
إذا سلم عليّ أحد الأشخاص ، وأنا في حال الصلاة .. فهل يستوجب عليّ ان أرد عليه حالاً ، أو انه يجوز تأخير الرد حتى الإنتهاء من الصلاة ؟
الفتوى:
يجب الرد بمثل ما سلم فوراً ، فاذا قال سلام عليكم ، فالجواب يكون : سلام عليكم .
440 السؤال:
هل ان الجهر في تكبيرة الإحرام مستحب أو واجب ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولا يستحب .
441 السؤال:
يختلف التوقيت أحياناً بين ساعة واُخرى بدقائق قليلة ، فاذا استيقظت من النوم صباحاً في الفترة التي تشرق فيها الشمس وأنا لا أعلم .. هل أشرقت الشمس أم لا ( لاني لا أعلم أي الساعات أضبط للوقت ) .. فماذا تكون النية لصلاة الصبح ؟
الفتوى:
يجوز أن تنوي صلاة الصبح قربة الى اللّه .
442 السؤال:
كنت أسمع عن قاعدة الفراغ والتجاوز ، ولكني فهمتها بشكل خاطئ ، حيث كنت أحياناً بعد رفع رأسي من السجود ودخولي في التشهد وأحياناً ( بعد اكمالي التشهد) أشك : هل سجدت السجدة الثانية أم لا ، فأرجع وآتي بها ثم آتي بالتشهد مرة اُخرى واكمل .. فهل صلاتي صحيحة أم يجب عليّ إعادتها ؟
الفتوى:
لا تصح الصلاة إلا إذا كنت جاهلاً قاصراً ، أي معذوراً في جهلك .
443 السؤال:
ما حكم الطمأنينة في الأذكار المستحبة في الصلاة ، مثل التكبير للسجود لو كان حال الهوي ، بدل ان يكون حال الاستقرار ؟
الفتوى:
يلزم الاستقرار حالتها ، على الأحوط وجوباً .
444 السؤال:
ما حكم القراءة للفاتحة والسورة وسائر الأذكار من حيث الوقوف على الساكن والوصل بالمتحرك ؟.. وهل هناك فرق في الأذكار الواجبة والمستحبة ؟
الفتوى:
يجوز الوصل بالسكون والوقف على الحركة مطلقاً .
445 السؤال:
ما حكم السجود على الخشب وإستعمال المناديل الورقية ( كلينكس ) للتطهير عند الاستخلاء ؟
الفتوى:
يجوز .
446 السؤال:
ما حكم السجود على المناديل الورقية ( النشاف ) ، أو ورق الكتب الأبيض ، أو الملون الخالي من الكتابة ، أو المشتمل عليها ، والذي يصنع من عجينة مادة الشجر ؟
الفتوى:
يجوز السجود على المناديل الورقية ، إذا علم أنها مصنوعة مما يصح السجود عليه كأوراق الشجر أو أليافه ، ويجوز على القرطاس إذا علم بذلك أيضاً ، وكذا إذا كان مصنوعاً من القطن أو الكتان .
447 السؤال:
حكم من رفع الابهام فقط عن سطح الأرض أثناء السجود ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه إذا كان المراد إبهام اليد ، وأما الرجل فلا يجوز رفعه أثناء الذكر ، بل مطلقاً على الأحوط .
448 السؤال:
هل يجزي قول : ( السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ) في السلام في نهاية الصلاة وكذلك .. هل يجزي في صلاة الجماعة ؟
الفتوى:
يجزي .
449 السؤال:
هل تكون الصلاة مجزية إذا أداها المصلي وهو يهدف من ذلك إلى تعليم الأطفال للصلاة ؟
الفتوى:
يجزي إذا أتى بما يعتبر من شروط كالاخفات في مواضعه .
450 السؤال:
هل يجوز السجود على الاسمنت ، أي الخرسانة مع العلم انها مصنوعة من الرمل والحديد والصخر ؟
الفتوى:
نعم يجوز .
451 السؤال:
كنت أصلي خلف إمام جماعة طوال أيام الحج ، وبعدما ينتهي من الأذان والأقامة ويقول تكبيرة الأحرام اٌكبّر بعده دون أن أذكر النية .. هل صلواتي صحيحة ، علماً أن النية القلبية كانت موجودة ؟
الفتوى:
لا يجب التلفظ بالنية ، ولا الاخطار بالقلب ، بل النية هي ما يدعوك إلى الفعل في قرارة نفسك .
452 السؤال:
امرأة لا تذكر التشهد فى الركعة الثانية في فرض المغرب .. فما الحكم الشرعي في ذلك ؟.. وماذا يترتب عليها ؟.. وهل فرض العشاء يترتب عليه الاعادة ؟
الفتوى:
لا شيء عليها إذا كانت جاهلة قاصرة ، أي معذورة في جهلها .
453 السؤال:
في الآونة الأخيرة ظهرت تربة للسجود ذات مؤشر يوضح عدد الركعات وعدد السجدات .. فما حكم السجود عليها ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
454 السؤال:
ما هو المقدار الذي يصح السجود عليه من الجبهة ؟ وإذا سجدت المرأة وعليها الحجاب ، وهي في حال السجود وكان الحجاب غطى شيئاً من الجبهة .. فهل يجوز لها أن ترفع الحجاب قليلاً ثم تسجد ، بدون أن يظهر شيئاً من الشعر ؟
الفتوى:
يكفي المقدار القليل من الجبهة بحيث يصدق عليه اسم السجود ، ويجوز للمرأة الرفع بالمقدار المذكور ، ولا يجب .
455 السؤال:
ما هي الأحكام التي من اللزوم مراعاتها من أحكام تلاوة القرآن عند القراءة في الصلاة ، أي التي تبطل القراءة بتركها ؟
الفتوى:
يجب أن يكون التلفظ صحيحاً حسب عرف أهل اللغة ، ويجب المد في مثل ( ولا الضآلين ) بمقدار يظهر فيه الألف والتشديد ، ويجب الادغام في مثل مدّ وردّ .
456 السؤال:
من ينوي قراءة سورة في الصلاة الواجبة ، ثم يعدل إلى سورة اُخرى .. فما الحكم فيها ؟
الفتوى:
لا تؤثر النية فله العدول ، ولكن إذا شرع في سورة ثم أراد العدول فيجوز ما لم يبلغ النصف ، فإذا بلغه فالأحوط وجوباً عدم العدول ، وفي سورتي التوحيد وقل يا أيها الكافرون لا يجوز العدول منهما الى غيرهما ، بل من احداهما الى الاخرى بمجرد الشروع فيهما ولو بالبسملة على الاحوط ، نعم يجوز العدول منهما الى الجمعة والمنافقين في خصوص يوم الجمعة ما لم يبلغ النصف على الاحوط .
457 السؤال:
ما هي السورة القرآنية التي لا يمكن قرائتها في الصلاة الواجبة إلا ازواجاً ، ولا يمكن قرائتها وحدها ؟
الفتوى:
الضحى مع الانشراح ، والفيل مع قريش .
458 السؤال:
هل يمكن قراءة سورة ما بفتح القرآن ، أو مفاتيح الجنان في الصلاة الواجبة لطول السورة ، أو لعدم حفظها ؟
الفتوى:
يجوز .
459 السؤال:
ما سبب سجودنا نحن الشيعة على التربة الحسينية ؟
الفتوى:
الواجب هو السجود على وجه الأرض من تراب أو حجر أو نحو ذلك ، أو ما ينبت منه غير المأكول والملبوس ، ويجب أن يكون طاهراً ، والترب المستعملة في الصلاة تراب طاهر نظيف يتجنب عن تنجيسها وتلويثها فهي أولى ، وأما التربة الحسينية المأخوذة من القبر الشريف ولو من التراب المتجدد عليه ، وكذا ما يؤخذ من اطرافه بحيث يلحق به عرفاً ، ففي السجود عليها فضل كبير ، وقد ورد في ذلك روايات متعددة ، وورد انها تخرق الحجب السبع وتستنير إلى الارضين السبع .
460 السؤال:
1 بخصوص الصلاة ما في الذمة .. هل يجوز لي ان أقول التسبيحات في الركعة الثالثة والرابعة مرة واحدة فقط ؟.. وهل حينما يتم ذكر التسبيحات ثلاثة مرات لها أفضلية من المرة الواحدة ؟
2 ما معنى الخشوع في الصلاة ؟
الفتوى:
ج 1 تكفي المرة الواحدة مطلقاً ، والثلاث أفضل .
ج 2 التذلل واستحضار عظمة الرب .
461 السؤال:
هل يجب على المرأة الجهر بالقراءة في الصلوات الجهرية ؟
الفتوى:
لا يجب ، بل مع سماع الاجنبي صوتها الأحوط وجوباً لها الأخفات فيما إذا كان الاسماع محرماً ، كما إذا كان موجباً للريبة .
462 السؤال:
هل يجوز الاكتفاء بسورة الفيل في القراءة ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً عدم الاجتزاء بسورة (الفيل) لوحدها ما لم يقرنها بسورة (الايلاف) ، وكذا الحكم بالنسبة إلى سورتي (الضحى أو ألم نشرح) ، فيجمع بينهما مرتبة مع البسملة الواقعة بينهما .
463 السؤال:
هل يجوز لي الصلاة خلف إمام أجهل عدالته ، لكون أن هناك عدد لا بأس به من المصلين خلفه ؟
الفتوى:
لا يكفي ذلك ، إلا إذا أوجب لك الوثوق بالعدالة .
464 السؤال:
لقد أجريت إلى عملية في البروستات قبل أشهر ، وإنني أعاني الآن من نزول قطرات قليله من البول خاصة عند القيام في الصلاة .
السؤال : هل بالإمكان الصلاة من جلوس مع العلم لا تخرج هذه القطرات عند الجلوس ، أو استخدام كيس في وقت الصلاة ؟
الفتوى:
إذا كان لك وقت يمكنك أداء الصلاة فيه من دون نزول قطرات البول تعين الاتيان بها في ذلك الوقت ، وإلا فتصلي من جلوس .
465 السؤال:
يوماً ما سجدت على التربة ، وبينما أنا ساجد أحسست انني لست ساجداً بالشكل المطلوب على التربة ، ولا شعوراً رفعت كي أعدل من جديد ، في هذه الحالة .. هل تعتبر سجدتين ؟.. وكيف أتصرف على ضوء ذلك ؟
الفتوى:
ان كان في السجدة الاولى وجب عليك الاتيان بالسجدة الثانية ، وان كان في السجدة الثانية مضيت في صلاتك ولا شيء عليك .
466 السؤال:
انني ومنذ ان بلغت وانا اصلي الصلوات الرباعية بثلاثة تشهدات ، بمعنى اني آتي بتشهد زائد في الركعة الثالثة ، ولم انتبه الى هذا الخطأ الا من قريب .. فما حكم تلك الصلوات التي صليتها مع هذا التشهد الزائد ؟
الفتوى:
إذا كنت جاهلاً قاصراً ، أي معذوراً في جهلك فصلواتك صحيحة .
467 السؤال:
إذا كنت أصلي فرض الظهر من يوم الجمعة مفرداً ، وأنا لا أحفظ سورة الجمعة .. هل يجوز لي حمل القرآن والقراءة منه وأنا أصلي ؟
الفتوى:
يجوز .
468 السؤال:
هل يجب تعيين السورة بعد قراءة الفاتحة في الصلاة الواجبة أو الصلاة المستحبة على رأي السيد الخوئي ( قدس ) والسيد السيستاني حفظه الله ؟ إذا كان الجواب بنعم .. فمتى يتم التعيين ؟
الفتوى:
كان المرحوم يرى لزوم تعيين السورة قبل ان يذكر البسملة ، وسماحة السيد حفظه الله لا يرى ذلك ، ولكن اذا عين البسملة لسورة ثم اراد ن يقرأ سورة اُخرى ، فالاحوط لزوماً إعادة البسملة .
469 السؤال:
اذا فقد المصلي اثناء الصلاة ما يصح السجود عليه التربة فماذا يفعل ؟
الفتوى:
اذا لم يتوفر لديه ما يصح السجود عليه ، فيجوز له اتمام صلاته بالسجود على ما لا يصح السجود عليه في حال الاختيار ، ولا فرق في ذلك بين سعة الوقت وضيقه .
470 السؤال:
ما هو رأي ديننا في السجود بدون تربة اثناء الصلاة ؟
الفتوى:
يعتبر في محل السجود عندنا نحن الشيعة ان يكون من الارض ، او ما انبتته ، غير المأكول والملبوس ، ويجوز السجود على القرطاس ايضاً وان اخذ من القطن او الكتان .
471 السؤال:
ما هي الأحكام التي من اللزوم مراعاتها من أحكام تلاوة القرآن عند القراءة في الصلاة ، أي التي تبطل القراءة بتركها ؟
الفتوى:
لا يجب ما ذكره علماء التجويد من المحسنات ، كالامالة ، والاشباع ، والتفخيم ، والترقيق ، بل حتى الادغام ، نعم قد يتوقف اداء الكلمة مادة أو هيئة على المد كما في مثل الضالين حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد ، فيجب بهذا المقدار لا ازيد .
472 السؤال:
هل يجوز الوقوف الاختياري بعد كلمة : عليهم ، في غير المغضوب عليهم ، قبل الشروع في قراءة : ولا الضالين ؟ واذا كان يجوز .. فما مقداره ؟.. وهل يصل مقدار الوقوف حد الوقف اللازم أو الجائز المتعارف ، فينفي القراءة التجويدية ؟
الفتوى:
يجوز بمقدار لا يخل بالتتابع العرفي المعتبر في وحدة الجملة ، فإن شك في تحققه وجبت الإعادة .
473 السؤال:
على ماذا نسجد اذا سحب الطفل التربة الحسينية ، ونحن اثناء الصلاة ؟.. هل يجوز السجود على السجادة العادية ، وليست من الخوص ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لديك ما يصح السجود عليه حتى قرطاساً مصنوعاً من ألياف أو قطن أو كتان ، ولم يكن قريباً بحيث تصل إليه بدون إلتفات عن القبلة ، فاسجد على السجاد .
474 السؤال:
لو وضعت المرأة كريم أساس على وجهها ، وهو من أدوات المكياج ، وهو على جبهتها .. هل يكون حاجباً للسجود على التربة ؟
الفتوى:
لا يعد حاجباً .
475 السؤال:
مريض يشتكي من ألم في الظهر والارجل ، ولكنه يمارس الحياة الطبيعية ، ويقوم بأعمال شاقة .. هل يجوز له الصلاة من جلوس ؟
الفتوى:
يجوز الصلاة جالساً إذا لم يتمكن من القيام ، أو كونه شاقاً عليه بنحو لا يتحمل عادة .
476 السؤال:
ما حكم من قال في الركوع : سبحان ربي الأعلى وبحمده سهواً ؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك ، وصلاته صحيحة .
477 السؤال:
في بلاد الغربة لا توجد تربة في المسجد .. هل الصلاة جائزة ؟
الفتوى:
يجوز السجود على الحجر والتراب وورق الاشجار وعلى القرطاس ، وان كان مصنوعاً من القطن او الكتان مما لا يصح السجود عليه ، وان كان الافضل من الجميع السجود على التربة الحسينية على مشرفها آلاف التحية والسلام ، فاسعَ ان لا يخلو جيبك منها .
478 السؤال:
ما هي كيفية سجود السهو ؟.. ومتى تجب ؟
الفتوى:
تجب سجود السهو في موارد : نسيان التشهد ، والشك بين الأربع والخمس ، وكذلك على الأحوط في ما إذا تكلم سهواً ، أو سلم سهواً في غير موضعه ، أو علم إجمالاً بعد الصلاة أنه زاد فيهما ، أو نقص ، مع كون الصلاة محكومة بالصحة ، وكيفيته أن تسجد بعد السلام مرتين تجلس بينهما ، ثم تتشهد بعد السجدة الثانية ، وتسلم السلام الأخير فقط ، ويستحب أن تقول في السجدة : بسم الله وبالله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .
479 السؤال:
ما هي الصلوات الاخفاتية والصلوات الجهرية ؟.. وهل يجب الاخفات أو الجهر فيها ، علماً بأني اصلي جميع الصلوات اخفاتاً .. فهل تعتبر صلاتي صحيحة ؟
الفتوى:
يجب على الاحوط الاخفات في القراءة في صلاتي الظهر والعصر ، ويجب على الاحوط الجهر في صلاة المغرب والعشاء والصبح على الرجال ، وإذا جهر أحد بدل الاخفات أو العكس ناسياً او جاهلاً بالحكم صحت صلاته .
480 السؤال:
ما حكم الصلاة على التربة الحسينية المتغير لونها إلى اللون الداكن من كثرة السجود عليها ؟
الفتوى:
اذا لم يكن السواد دسومة لها جرم عرفاً لم يمنع من صحة السجود على التربة .
481 السؤال:
هل وضع اليدين على الركبتين اثناء الركوع واجب ؟
الفتوى:
لا يجب ، بل مستحب وضعها مفرجات الاصابع .
482 السؤال:
لدي اخت اريد ان اعلمها الصلاة في جميع الفرائض ، وانا اصلي فريضتي الواجبة .. هل هذا يجوز ؟
الفتوى:
نعم يجوز مع مراعاة وظيفتك من الجهر والاخفات .
483 السؤال:
هل يجوز الصلاة والعينين مغلقتين ، علماً بأن الشخص يعتقد أنها تزيد من الخشوع ؟
الفتوى:
يجوز وإن كان الاولى تركه .
484 السؤال:
أثناء الصلاة وأثناء قراءتي لسورة الفاتحة مثلاً ، حدث ما شغلني للحظة ، فلم أنتبه إلى أين وصلت في القراءة .. فهل يجوز لي إعادة قراءة السورة من البداية ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا يجب .
485 السؤال:
ما هو أصل التكفيف في الصلاة ( وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة ، كعادة أهل السنة ) ؟.. وهل هي بدعة ؟.. وهل نقل لنا عن طريق الصحابة الأجلاء عن كيفية صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) في حالة الانتصاب ؟
الفتوى:
نعم هذه بدعة ، ولم يعمل بها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
486 السؤال:
هل يجب التفخيم في اللام والباء في تكبيرة الاحرام ؟
الفتوى:
لا يجب .
487 السؤال:
بالنسبة لمن قطعت ابهامه ونحوه .. ماذا يفعل في السجود ؟
الفتوى:
يجوز له ان يضع سائر اصابع الرجل .
488 السؤال:
بالنسبة لمقطوع اليد .. ماذا يفعل في السجود ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً له ان يضع ما هو الاقرب الى الكف .
489 السؤال:
لو ان شخصاً لم يتمكن من وضع باطن اليد على الارض لوجود جرح عليهما .. فماذا يفعل ؟
الفتوى:
يكفيه مع الضرورة ان يضع ظاهرهما على الارض .
490 السؤال:
لماذا السجود على التربة الحسينية بالجبهة فقط ، وباقي الأعضاء يكون السجود على الفراش العادي ؟
الفتوى:
اعتبر بحسب ما ورد عن اهل البيت ارواحنا لهم الفداء في مسجد الجبهة ان يكون من الارض او نباتها غير ما يؤكل أو يلبس ، والافضل من الجميع التربة الحسينية على مشرفها آلاف التحية والسلام ولم يعتبر ذلك في غيرها .
491 السؤال:
ما حكم من شك في تكبيرة الإحرام بعد الركعة الثانية ؟
الفتوى:
لا يعتني بشكه .
492 السؤال:
عندما كنت مسافرة إلى بيت الله الحرام صليت صلاة العشاءين على السجاد ، وعند السجود وضعت يدي .. فما الحكم في ذلك ( علماً بأنه لم يكن مجال لاُصلي على الرخام ) ؟ وإذا وجب عليّ إعادتها .. فهل أعيدها قصر أم تمام ؟
الفتوى:
إذا لم يمكنك الصلاة على الرخام صحت صلاتك .
493 السؤال:
صليت في مسجد البيت الحرام وسقط المطر .. ما حكم السجود حيث يكون السجود على الماء ؟
الفتوى:
يصح ما دام السجود على الحجر .
494 السؤال:
لو شك في عدد مرات السجود في صلاة الصبح والمغرب .. فهل تكون الصلاة باطلة ، وما العمل إذا لم تكن باطلة ؟
الفتوى:
لا يوجب البطلان ، ويجب سجدة اُخرى إذا شككت أنها الأولى أو الثانية ، وإذا كان شكك بعد النهوض إلى القيام أو الدخول في التشهد فلا تعتن بشكك .
495 السؤال:
ما حكم من سهى في الركعة الثالثة من الصلاة ، فقرأ سورة الفاتحة وسورة بدلا من قول : سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر .. هل تصح صلاته ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة .
496 السؤال:
إن كان لا يجوز عندكم السجود على السجاد .. فما دليلكم على جواز السجود على القرطاس ؟.. وهل كل قرطاس أو كرتون يجوز السجود عليه ؟
الفتوى:
الدليل هو الروايات ، والكرتون يجوز السجود عليه إذا علم انه مصنوع مما يصح السجود عليه ، كألياف الشجر واوراقه ، والقرطاس يجوز إذا كان مصنوعاً من القطن أو الكتان ، أو مما يصح السجود عليه .
497 السؤال:
تمكنت من حفظ السورة المباركة ( والشمس ) ، وتيقنت من حفظها ، فقررت حينئذٍ قرائتها اثناء الصلاة بعد سورة الفاتحة في الصلاة الوجبة أحياناً . وبعد أسبوعين تقريباً أردت التأكد من حفظي ، فوجدت أني اقرؤها ناقصة آيتين .. فما حكم صلاتي في هذه الحالة ، ولا أدري كم مرة أتيت بها في الصلاة ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة .
498 السؤال:
لو كان عندي قطعة من حجر كريم كالياقوت بشكل التربة .. هل يجوز لي السجود عليها ؟
الفتوى:
يجوز .
499 السؤال:
ما حكم السجود على الاسفلت ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا إذا لم يحصل ما يعد من الارض ، أو ما انبتته غير المأكول والملبوس .
500 السؤال:
شخص ظل يصلي مدة من الزمان لا يقرأ فيها البسملة ، لا في الفاتحة ولا في السورة التي بعدها ، ظناً منه أنها ليست لازمة ، ثم التفت إلى الوجوب .. فماذا يفعل ؟
الفتوى:
اذا كان معذوراً في جهله كما لو إعتمد من يثق بصدقه ودرايته فلا شيء عليه ، وإلا وجب قضاء ما صلاه كذلك .
501 السؤال:
لو ان شخصاً صافحنا أثناء الصلاة بقوله : غفر الله لكم .. هل نصافحه ونرد عليه ، أم نمتنع ؟
الفتوى:
تجوز المصافحة ، ويجوز الدعاء له مثل : اللهم اغفر له ، من دون خطاب .
502 السؤال:
ما هو الحكم فى قراءة أكثر من سورة بعد الحمد ؟
الفتوى:
يجوز .
503 السؤال:
ماذا يقصد بالقراءة الصحيحة في الصلاة : القراءة بالتجويد ، أم قراءة عادية ، أي مراعاة الكسر والفتح والمد وما شابه فقط ؟.. وهل اعيد الصلوات غير صحيحة القراءة لسبع سنوات مضت من عمري ؟
الفتوى:
لا يجب مراعاة جميع قواعد التجويد ، بل لا يصح بعضها ، والمراد ان يأتي بالحروف صحيحة بحيث يعده السامع من أهل اللسان هو الحرف الخاص ، وإذا قرأت معتقداً صحة ما تقرأ ، ثم تبين الخلاف لم يجب القضاء .
504 السؤال:
هل مساحيق التجميل تعزل في السجود بين البشرة ( الجبهة ) والتربة الحسينية ؟.. وهل يجوز الصلاة بمساحيق التجميل إذا كانت لا تعمل حاجزاً ؟
الفتوى:
إذا شكلت طبقة حاجزة فلابد من إزالتها للسجود ، وأما الدسومة ونحوها فلا تضر ، ولا مانع من السجود إذا لم يكن حاجزاً .
505 السؤال:
انا اعُلمّ القرآن الكريم للاطفال في القرية ، وتمر عليّ سور السجدة ، وهنا اضطر لاعادة السورة او الآية نفسها أكثر من مرة .. فهل اسجد في كل مرة اقرأ فيها السورة أو الاية ، أم اكتفي لمرة واحدة فقط ، وعذري التعليم ؟
الفتوى:
نعم تكرر السجود بتكرار قرائتها أو سماعها ، ويمكنك قراءة بعض الآية مرة ، ثم قراءة بعضها الآخر منفصلاً وبمقدار من التاُخير ، فلا تجب السجدة حينئذٍ .
506 السؤال:
ما حكم من نسي تكبيرة الإحرام ، ولم يتذكر الا في الركعة الثانية ؟
الفتوى:
صلاته باطلة ، وعليه الاستئناف .
507 السؤال:
في تكبيرة الإحرام لو أخطأ المكلف في كلمة ( أكبر ) .. هل يجب عليه إعادة تكبيرة الإحرام كلها ، أم يكتفي بإعادة كلمة ( أكبر ) ؟
الفتوى:
تكفي إعادة كلمة أكبر اذا لم تفت الموالاة المعتبرة ، وإلا وجب إعادة الكل .
508 السؤال:
ما حكم من كان يقرأ الفاتحة في الصلاة بدون ذكر آية (الحمد لله رب العالمين ) ، حيث بعد البسملة يقرأ مباشرة الرحمن الرحيم ، وذلك لفترة غير معلومة ؟
الفتوى:
إذا كان جاهلاً قاصراً فلا شيء عليه ، ونقصد بالجاهل القاصر من يكون معذوراً في جهله كأن تعلم الصلاة هكذا .
509 السؤال:
دائماً أضع علامة عند أداء الصلاة ( خاتم ) لكي اطمأن على عدد الركعات ، والعكس لا اطمأن .. فهل اواصل أم ماذا ؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك .
510 السؤال:
ماذا لو أخطأت مثلاً في النحو في القراءة الغير واجبة في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يضر إذا لم يكن مغيراً للمعنى .
511 السؤال:
ما هو الحكم لو كنت أصلي على ورقة ، ولكنها طارت أثناء الصلاة ؟
الفتوى:
إن لم تجد ما يصح السجود عليه قريباً منك ، اسجد على السجاد ونحوه .
512 السؤال:
هل هناك صيغة معينة للتكبير أو التسليم أو التعقيب بين الركعات أو السجدات ، واعني بالصيغة أي حركة اليد ، أي رفع اليدين للاذن والتوقيت كقول : ( سمع الله لمن حمده ) في الركوع ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً رعاية الاستقرار في حال الاذكار المستحبة ، فلو كبر في حال الهوي للسجود ، أو حال النهوض لم يصح ان كان للركوع أو للسجود لا بعنوان الذكر المطلق ، نعم محل قول : ( بحول الله وقوته ) حال النهوض للقيام ، ويستحب رفع اليدين حال التكبير لها ، كما في تكبيرة الحرام .
513 السؤال:
ما حكم الصلاة على أرض مائله بمقدار ثلاثين درجة ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً في هذه الحالة أن لا يكون موضع الجبهة أعلى ، أو أخفض من موضع الركبتين والابهامين ، بل الموقف على الاحوط أزيد من أربع أصابع مضمومات .
514 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة من جهة الكتابة ؟
الفتوى:
يجوز .
515 السؤال:
ما هو حكم التشكيك في ذكر نية الصلاة أثناء الدخول في الصلاة من عدمه في بداية الصلاة ، وكذلك بالنسبة للوضوء ؟ وهذه الحالة تنتابني بصفة دائمة .. فهل وضوئي وصلاتي صحيحين ؟.. وما هو الحل لهذه المشكلة ؟.. وما هو الحل في الشك في صحة الخرطات التسع من عدمه من بعد القيام بها ؟ وتنتابني هذه المشكلة أيضاُ بصفة دائمة ؟
الفتوى:
هذا من الوسوسة ولا تعتن بها ، وصلاتك صحيحة وكذا استبراؤك .
516 السؤال:
أنا كثيرة الشك ( وسواسية ) ، فاطول عندما اريد ان انوي :
1 فهل يجب اثناء النية ان اقول في القلب : ( اتوضاء للصلاة قربة الى الله تعالى ) ، أو ( اتطهر قربة الى الله تعالى ) ، ام يكفي انني قمت وقصدت ان اتوضأ أو ان أتطهر ؟
2 وكذلك عندما اقف للصلاة اشك ان قلت( بسم ) في البسملة ، وفي اخراج ( ض ) من ( ولا الضالين ) فاكرر الآية ، فارجو ان تعطيني حل أو حكماً يساعدني على التخلص من شكي الذي اتعبني ؟
الفتوى:
يكفي في النية ان يكون داعيك الى غسل الوجه واليدين هو الوضوء للصلاة أو للطهارة ، ولا يجب التلفظ بشيء ، ولا الاخطار في النفس ، ولا تعتني بشكك ، ولا تعيدي القراءة دفعاً للابتلاء بالوسوسة .
517 السؤال:
إذا كان الشخص لا يعلم بأن آية السجدة في القرآن واجبة ، وذلك بجهل منه فلم يسجدها .. فهل عليه شيء بعد علمه بها ، علماً بانه لا يتذكر كم آية سجدة قرأ ولم يسجد ؟
الفتوى:
يسجد بالمقدار الذي يعلم انه تركها مع وجوبها ، ولا يجب في المقدار المشكوك .
518 السؤال:
هل يجوز للمأموم المستعجل أن يسلم قبل الإمام ، بحيث إذا قال الإمام : اللهم صل على محمد وآل محمد ، يقول المأموم بعدها : ( السلام عليكم ) مكتفياً بها ، وينصرف ؟.. وما حكم السلام قبل الإمام من غير المستعجل ؟
الفتوى:
يجوز مطلقاً .
519 السؤال:
هل يجوز قراءة القرآن بالقراءات السبع أو العشر المعروفة في الصلاة وغيرها ؟ وعليه .. هل يجوز قراءة ( الرحمن الرحيم ) بضم الآخر في البسملة ، وفي الآية الثالثة من سورة الفاتحة باعتبارها نعتاً مقطوعاً ، فقد ذكر أبو البقاء العكبري في كتابه ( إملاء ما من به الرحمن ) من أنها قرئت بالرفع والنصب والجر ؟
الفتوى:
لاتجوز القراءة إلا بما اشتهر بين الناس في عصر الائمة ( عليهم السلام ) .
520 السؤال:
إذا أدرك المأموم الإمام في التشهد الأخير ، فكبّر وجلس لإدراك فضل الجماعة .. فهل يجلس متجافياً ؟.. وهل يتابع الإمام في التشهد والسلام ، أم يجوز له أن يقوم إذا دخل الإمام في السلام ؟ ومتى يصح للمأموم ذلك لإدراك الجماعة : هل إذا كبر وجلس قبل دخول الإمام في السلام ، أو يدرك فضل الجماعة حتى لو دخل الإمام في السلام ؟ لأن المأموم قد يأتي والإمام يتشهد ، فلا يدري أفي التشهد الأوسط هو أم الأخير ؟ ثم هل يجوز للمأموم إذا كان الإمام في التشهد الأول أن يكبر ويجلس ويتابعه في التشهد ؟
الفتوى:
الاولى ان يجلس متجافياً ويتشهد مع الإمام ولا يسلم على الاحوط ، وإذا أدرك الامام في التشهد الأول فالأحوط في المقام أن يأتي بالتكبير بقصد الأعم من الافتتاح والذكر المطلق ، ثم يتابع الإمام ثم يجدد التكبير بعد القيام بقصد الأعم من الافتتاح والذكر المطلق .
521 السؤال:
1 هل يصح إثبات همزة الوصل في الدرج ، كما في قوله تعالى : ( أحد الله) بتسكين الدال وإثبات الهمزة في لفظ الجلالة ؟ وإذا كان الجواب بالنفي .. فبماذا يُستدل على ذلك ؟
2 هل يصح حذف همزة الوصل في مثل ( اهدنا ) في قوله تعالى : ( اهدنا الصراط المستقيم ) عند الوقف على ما قبلها ؟.. وما الدليل على ذلك ؟
الفتوى:
1 هذا من قبيل الوصل بالسكون ، وهو جائز عند سماحة السيد .
2 لا يجوز .
522 السؤال:
هل يكفي الإيماء للسجود عند قراءة آيات السجدة بدلاً من السجود على الأرض إختياراً ؟
الفتوى:
لا يكفي .
523 السؤال:
ما حكم حمل السجود على السجاد ( الموكيت ) ؟ يعني .. هل يجوز السجود عليه في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
524 السؤال:
سماحة السيد إذا كنت في مجلس عزاء ، وقدم لي القرآن ( حزب من القرآن ) وكانت هناك آية سجدة ولم اسجد لآي سبب .. فماذا عليّ أن افعل ، وهل عليّ شي ؟ وإذا كنت بالسيارة .. ماذا عليّ فعله عند سماع الآية التي بها سجدة ، ولم أستطع السجود في وقتها ؟
الفتوى:
يجب عليك السجود متى ما تذكرت على فرض النسيان ، وكذلك إذا تركته عمداً . وإذا سمعته ولم يمكنك السجود حينه لأي سبب فأشر الى السجود برأسك ، ثم اسجد متى ما تمكنت ، ولا يجب لسماع الآية إن لم تستمع إليها ، كما لا يجب مع الاستماع ايضاً إن كان من تسجيل .
525 السؤال:
ما حكم من قرأ سورة الفاتحة وسورة الاخلاص في الركعة الثالثة .. فهل يجوز قراءة الاخلاص مع الفاتحة ، لأنني قرأت لحضرتكم مواضيع حول الصلاة ، فرأيت اما نقرأ الحمد فقط او التسبيحات ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة ، ويجوز قراءة القرآن في الصلاة مطلقاً .
526 السؤال:
في الصلاة : في القراءة طبعاً تكون في صلاة الصبح جهراً والظهرين اخفاتاً والمغربين جهراً .. فهل إذا كانت القراءة اخفاتا يجب الاخفات بحروف السورة بأكملها ؟ إذا كان يجب الاخفات بالحروف أجمعها .. فكيف إذا قرأنا مثلاً : سورة ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) فيتحتم علينا الجهر بحرف الزاي (( ز )) لأنه لو اخفيناه يفقد بعض صفاته فيصبح تقريباً سيناً (( س )) ؟
الفتوى:
إظهار هذه الحروف لا يتوقف على الجهر .
527 السؤال:
ما هو الفرق بين الثقة والعادل ؟
الفتوى:
الثقة ربما يعصي الله سبحانه ، ولكنه لا يكذب ، والعادل ملتزم لا يعصي الله ، وقد يفسر الثقة بالخبير في مهنته .
528 السؤال:
هل يجوز تأخير الصلاة غالباً إلى آخر وقتها ؟ وإن كان أول الصلاة داخل الوقت وجزء منها خارجه .. هل يعتبر المصلي مؤخراً ؟
الفتوى:
يجوز ولا ينبغي ، نعم إذا عد تسامحاً وتساهلاً فلا يجوز ، هذا غاية في التأخير ، ولا يجوز متعمداً .
529 السؤال:
ما هو الحد الاقصى للذكر في السجود والركوع ؟ مثلاً هل يجوز ان يكرر العبد ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) اكثر من مرة او ( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) اكثر من مرة في الركوع والسجود ؟
الفتوى:
يجوز مطلقاً .
530 السؤال:
هل صحيح أنه لا يجوز ملامسة الأنف للأرض عند السجود ، وبالتالي من الافضل وضع تربتين لتجنب ملامسة الأنف للارض ، حيث ان الأنف لا يعتبر من مواضع السجود ؟
الفتوى:
الأفضل أن يرغم الأنف حال السجود بالأرض ، أو ما يصح السجود عليه .
531 السؤال:
هل يجوز البكاء في الصلاة الواجبة على الإمام الحسين ( ع ) ؟.. وما حكم من صلى وهو يبكي على الإمام الحسين ( ع ) مع عدم قدرته على التوقف عن البكاء ولو لفترة الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز .
532 السؤال:
ما حكم السجود على السجاد ، علماً أنني لدي طفل صغير يأخذ التربة الحسينية من أمامي عند الصلاة ؟
الفتوى:
إذا لم يتيسر لك ما يصح السجود عليه ، جاز السجود على السجاد .
533 السؤال:
هل صحيح ما تفعله الاُم بعض الأحيان في الصلاة أو تقولوا ( الله أكبر ) أو أي شيء لكي تمنع الطفل مثلاً من فعل شيء خطأ ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، فهو ذكر الله سبحانه .
534 السؤال:
بالنسبة لصلاة الجماعة في الصلوات الجهرية .. ما الذي على المأموم فعله السكوت أم التسبيح ؟
الفتوى:
لا يجب عليه شيء ، وان استحب له التسبيح .
535 السؤال:
1 هل الوقوف عند نهاية الآية ، او في الأماكن الجائز فيها التوقف عن القراءة مثل الأماكن المكتوب فيها حرف ال (ج) دالاً على جواز الوقوف واجب أم مستحب ؟
2 هل قراءة الآية يجب أن تكون بنفس واحد ؟
3 في حال الصلاة يصعب عليّ أحياناً قراءة الآية الأخيرة من سورة الحمد المباركة بنفس واحد .. فهل يجوز تقسيم الآية لعدة أجزاء مثل قراءة « صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين » ؟
الفتوى:
1 لا يجب ولا يستحب .
2 لا يجب .
3 يجوز .
536 السؤال:
هل في الصلاة من حيث الجهر والإخفات يشمل على الركعات الأولى والثانية ، أم لا يشمل على كافة الصلاة ؟
الفتوى:
يختص بالقراءة في الأوليين والاخيرتين .
537 السؤال:
هل يجوز السجود على السجاد المخصص للصلاة ، لكن يصنع مما يلبس كالكتان أو القماش أو النيلون ، و لا من باب التقية أو المداراة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
538 السؤال:
1 هل يصح إثبات همزة الوصل في الدرج كما في قوله تعالى : ( أحدألله ) بتسكين الدال وإثبات الهمزة في لفظ الجلالة ؟ 2 هل يصح حذف همزة الوصل في مثل ( اهدنا ) في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) عند الوقوف على ما قبلها ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 لا يجوز .
539 السؤال:
في الصلاة الرباعية وفي الركعة الثالثة منها قرأت سهواً سورة الفاتحة ، وقبل الإستكمال إستدركت فقرأت التسبيحات للركعة وسؤالي ما حكم صلاتي ، هل يجب علي الإعادة ؟
الفتوى:
لاتجب الاعادة . والمكلف في الاخيرتين مخير بين قراءة الحمد والتسبيح .
540 السؤال:
هل يجب لمن يصلي بالايماء ان يضع التربة على جبهته ؟
الفتوى:
لايجب .
541 السؤال:
ما حكم تحريك الرجلين حال تكبيرة الإحرام عمداً او سهواً ؟
الفتوى:
لاتبطل بعد الاستقرار إذا لم يكن عن عمد ، وتبطل إذا كان عن عمد .
542 السؤال:
ما حكم قراءة من يقف بشدة على الحرف الاخير من الآية وربما قلقله حتى يبدو كأنه مشدد ، وذلك في مثل حرف الدال من أواخر آيات سورة الإخلاص ؟
الفتوى:
إذا كان بحيث يعتبر حرفاً مشدداً بطل .
543 السؤال:
هل يجوز عدم إظهار همزة القطع في مثل كلمة ( أنعمت ) والاكتفاء برفع نبرة الصوت قليلاً في محلها ، ولكن لايصل لدرجة صوت الهمزة ؟
الفتوى:
لايجوز .
544 السؤال:
هل يجوز قراءة مقتطفات السور الطوال في الصلاة الواجبة والمستحبة ؟
الفتوى:
الاحوط للمصلي ان يقرأ سورة كاملة بعد الحمد اذا كان في فريضة . ولايجب في النافلة ، وان وجبت بالنذر او نحوه ، فيجوز الاقتصار على قراءة بعض السورة . نعم النوافل التي تستحب بالسورة المعينة يعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة .
545 السؤال:
لدي اسئلة بسيطة عن الصلاة والتي حاولت ان ابحث عنها بكتب الفقه ولكن تهت بها :
1 هل توجد تكبيرة بعد السجدة الثانية وقبل التشهد ؟
2 بعد الانتهاء من قول ( سبحان الله والحمد لله و …) في الركعة الثالثة هل توجد تكبيرة قبل الركوع ؟
3 هل توجد تكبيرة فاصلة بين انتهاء الركعة وابتداء الركعة التي تليها ؟
الفتوى:
1 نعم يستحب التكبير .
2 نعم يستحب التكبير .
3 لايستحب فيه بالخصوص .
546 السؤال:
هل يجوز الصلاة على التربة ذات الطبقة السوداء الناتجة من دهون الجبهة ؟
الفتوى:
اذا لم يكن السواد دسومة لها جرم عرفاً لم يمنع من صحة السجود على التربة .
547 السؤال:
لم اكن أئتي بالصلاة على النبي وآله بعد التشهد في الصلاة جهلاً .. فما حكم صلواتي التي لم اتم فيها تشهدي بالصلاة على محمد وآله ؟
الفتوى:
اذا كنت جاهلاً قاصراً اي معذوراً في جهلك ، فصلواتك صحيحة .
548 السؤال:
نحن نعلم ان السجود يكون على الارض ، او على مما تنبت الارض من غير المأكل و الملبس … بالنسبة لنبات التبغ الذي يستعمل للتدخين .. فما هو حكم السجود عليه ؟.. وما الدليل ؟
الفتوى:
يجوز لانه غير مأكول ولاملبوس . وأما الدليل على اعتبار هذا الشرط في موضع السجدة ، فهو الروايات الواصلة الينا عن طرق أهل البيت عليهم السلام ، ونحن لا نأخذ معالم ديننا عن غيرهم .
549 السؤال:
1 أريد أن أعرف أحكام الصلاة مثل من شك في ركعة ؟
2 أريد أن أعرف كذلك أحكام صلاة الجماعة مثلاً لو وهم يصلون ففاتتني ركعة أو سجدة .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:
1 يجوز له قطعها واستينافها ، ولا يجب العلاج .
2 انتظر حتى يقوم فالتحق به .
550 السؤال:
ورد في منهاج الصالحين – العبادات – في واجبات الركوع :
“الثالث : المكث مقدمة للذكر الواجب بمقداره ”
أ- فما مقدار مدة المكث المطلوبة ؟.. أيكفي فيها مجرد المكث و لو للحظة ، أم لا بد أن تكون مساوية لمدة الذكر ؟
ب- و هل يجب الطمأنينة خلال المكث المزبور، بمعنى أنه ألا يكفي المصلي احتساب مدة المكث منذ بلوغه حد الركوع و إن لم يستقر ؟
ج- و هل يمكن الرجوع لفقيه آخر في هذه المسألة ؟
الفتوى:
يجب المكث بمقدار الذكر الواجب لا اكثر ، وهو صريح العبارة . وتجب الطمأنينة اي الاستقرار ، وليس هذا فتوى تخص سماحة السيد .
551 السؤال:
أود معرفة ماذا يقال عند رؤية موضع السجدة في القران ، أي عند السجود ؟
الفتوى:
لا إله إلا الله حقاً حقا ، لا إله الا الله ايماناً وتصديقا ، لا إله إلا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقا ، لا مستنكفاً ولامستكبرا ، بل أنا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .
552 السؤال:
1- ماهو حكم الشك في قراءة السورة الثانية عند الدخول في القنوت ؟
2- إني كثيرا اشك في قراءة “إياك نعبد” بضم الدال من كلمة نعبد ، حيث إني أشك في عدم الإتيان بحرف الدال مضموما ، فأقطع صلاتي وأعيدها ، وكذلك أشك في حرف الواو بأني ذكرته في « وإياك نستعين» أو في « ولا الضالين» ؟
الفتوى:
1 تجب قراءة السورة على رأي السيد الخوئي رحمه الله .
2 لاتعتن بهذه الشكوك .
553 السؤال:
هل المكياج الذي تضعه المراة بعد الوضوء يعزل الاتصال بالتربه ، ويكون هذا مبطلا للصلاة ؟
الفتوى:
لايبطلها .

 15,608 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *