سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / الاختلاف بين الناس : الجهل (2)  

الاختلاف بين الناس : الجهل (2)  

الاختلاف بين الناس : الجهل (2) .

ومن اسباب  الاختلاف بين الناس الجهل، وقد عبر عنه المعصومون باعظم المصائب ، كما عن  عليّ عليه السّلام ( أعظَمُ المَصائِبِ الجَهلُ) ([1]) . ولعل هذا السبب من اهم الاسباب في الاختلاف بين الناس والذي يؤدي الى الصراع في المجتمع سواء على مستوى الافراد او مستوى الجماعات والمجتمعات والدول والامم .

ويمكن تقسيم الجهل الى عدة انواع …

1- الجهل المطلق ، وهو ان يجهل الانسان اي معلومة ويبقى كيوم ولدته امه الى اخر يوم في حياته ، وبعبارة اخرى هو خلو النفس من العلم والمعرفة ،وربما يوجد مثل هؤلاء الناس انه يعيش في الحياة ويرحل عنها وهو لا يعلم شيئا بها فهو كالشجرة التي لا تثمر ؟. كما قال تعالى ( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا) ([2]) .

2- الجهل النسبي ، وهو ما عليه اكثر الناس ، فالعلوم كثيرة والعمر قصير ولا يمكن للانسان العادي ان يجمع العلوم باسرها ويكون موسوعة علمية تجمع العلوم الكونية والمادية من الطب ،والهندسة والفيزياء، والكيمياء ، والعلوم الدينية والروحية ، ولكن قد يجمع الانسان اكثر من علم ويكون جاهلا بغيره من العلوم ،.نعم الانسان الكامل يمكن له ان يجمع كل العلوم وهذا ليس بعيدا لان علم الانسان الكامل لدني الهي كما قال تعالى{ وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ) ([3])

3-  الجهل المركب ، بعض الناس يعتقد بالشيء على خلاف واقعه ، وسمي الجهل هنا مركبا لانه يتركب من امرين .

اولا : لان هذا الانسان لا يعلم شيئا ، فهو يملك جهلا مطلقا ،ولذا فهو يتفق مع صاحب الجهل المطلق في عدم العلم .؟

وثانيا : يعتقد بالشيء على خلاف الواقع ، وذلك لاعتقاده بالشيء مع ان الشيء الذي يعتقد به باطلا وضلالا ولا يطابق الواقع ، ويمكن ان ينطبق على هذا القسم اصحاب المعتقدات والحركات الباطلة والذين يتصورون انهم يحسنون صنعا مع انهم يعيشون الضلال والانحراف ، قال تعالى ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) ([4]) وقال تعالى ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَآءً مَّنثُـوراً﴾ ([5]) .

4- الجهل الحقيقي ، هو جهل الانسان بالله تعالى وجهل الانسان بنفسه ،يقول امير المؤمنين عليه السلام ( أعظم الجهل جهل الإنسان أمر نفسه ) ([6]) ،ولكن لماذا صار اعظم الجهل ،؟وذلك لان الانسان له بعدان بعد مادي + البعد المعنوي ،ولكن هذا الانسان يعيش في الحياة ويهتم بالجانب المادي بشكل كبير،ولا يهتم بالجانب المعنوي والروحي والقلبي ، والا لو اهتم الانسان بالجانب المعنوي لاصبح يعيش سعادة الدنيا وسعادة الاخرة …؟

والنتيجة من هذا ان الجهل بجميع اقسامه وانواعه يمكن ان يؤدي الى الاختلاف والخلاف والصراع بين الناس في الحياة لاختلاف التصورات والمنطلقات بينهم في واقع الحياة …..؟

________________________________________________________

([1]) ميزان الحكمة (محمدي الريشهري) ، الجزء : 2 ، الصفحة : 1672 .

([2])  سورة النحل : الاية 78 .

([3])   سورة الكهف : الاية 65 .

([4])  سورة الكهف : الاية 104 .

([5]) سورة الفرقان: الاية 23 .

([6]) ميزان الحكمة  ، محمدي الريشهري ، ج 1 ، ص 465  .

 711 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *