سرخط خبرها

الصوم – أحكام القضاء

1       السؤال:

هل يجب الترتيب في قضاء الصوم ؟

الفتوى:

لايجب.

2       السؤال:

يوجد عليّ قضاء صوم يوم بسبب العادة الشهرية ، ولم أكن أعرف بأنه من الواجب عليّ قضاء أيام العادة ن ولذلك لم أصم ذلك اليوم ولم أقضيه ، والآن وبعد 14 سنة .. ماذا يجب عليّ أن أفعل .. هل فقط أن أصمه وينتهي كل شيء ، أو يجب عليّ دفع كفارة ؟ وان كان كذلك .. فكم مقدار الكفارة ؟.. وهل يجب عليّ أن أدفع عن اليوم الذي اقضيه ، أو عن السنوات الماضية كلها ، مع العلم بأني صمت جميع السنوات الماضية ، ولكن هذا اليوم هو القضاء فقط .

الفتوى:

يجب عليك القضاء ودفع كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى فقط ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام لفقير واحد .

3       السؤال:

إذا كنت مجنباً ، وفاتتني صلاة الفجر من دون قصد ، ونويت في ذلك اليوم أن أصوم فقمت بعد صلاة الفجر واغتسلت ، كي اُصلي وأصوم اليوم .. فهل يصح الصوم مني ؟

الفتوى:

يصح صومك إذا كان ندباً ، وكذا إذا كان قضاءً مع عدم التعمد في البقاء على الجنابة .

4       السؤال:

كنت اقضي صوم رمضان ، وفي يوم كنت صائمة دعيت على وجبة غداء ، ففطرت في ذلك اليوم بعد الزوال .. فما حكم ذلك ، وما كفارته ؟

الفتوى:

لا يجوز الإفطار بعد الزوال ، وعليك الكفارة ، وهي إطعام عشرة مساكين تدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام .

5       السؤال:

إذا إغتسلت غسل الجنابة عند الفجر في شهر رمضان بعد وقت صلاة الصبح ، ( والسبب هو انني كنت لا اغتسل ليلاً لأغتسل قبل الفجر ، وذلك حتى لا تفوتني صلاة الفجر ، وقد فعلت ذلك من قبل في نفس الشهر الفضيل ، ولكن هذه المرة لم افق إلا بعد الفجر ) ؟

الفتوى:

اذا كنت واثقة حين النوم انك ستقومين قبل الفجر ، فلا شيء عليك ، والا فعليك القضاء .

6       السؤال:

ما حكم من لم يصم يوماً من رمضان ، ثم أتى رمضان السنة ولم يقض ؟.. وما هي الكفارة علماً بأني لم استطع الصوم ، لأنه لم يكن هناك يوم فاصل بين رمضان وشعبان بسبب الحيض ؟

الفتوى:

عليه كفارة التأخير ، وهي 750 غراماً من الحنطة تدفعها للفقير ، وعليه قضاء ذلك اليوم أيضاً .

7       السؤال:

من لم يصم في بداية بلوغه نتيجة جهله بالحكم الشرعي .. هل يجب عليه القضاء والكفارة ، أو يجب عليه القضاء فقط ، أو لا يجب عليه شيء منهما ؟

الفتوى:

يجب القضاء ، كما ان الاحوط وجوباً دفع كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى ، وهي 750 غراماً من طعام لفقير واحد ، وعليه الكفارة ايضاً إذا كان عالماً بالحكم ، وتجب على الاحوط إذا كان جاهلاً متردداً .. واما إذا كان جاهلاً غير متردد فلا كفارة عليه .

8       السؤال:

انا طالب من السعودية حيث ادرس خارج السعودية ( امريكا ) .. في رمضان السابق سافرت من امريكا الى السعودية ، وذلك لانه كان وقت أجازتي السنوية ، وحيث اني على سفر ، وكان سفري هذا في أول يوم من رمضان ، وحيث اني لا أتذكر هل قضيت ذلك اليوم ، أم لا ، ولكن الأرجح اني قضيته .. فماهو الحكم الشرعي بهذا ؟

الفتوى:

يلزم احراز براءة الذمة ، ولا يتحقق إلا بصوم يوم ، وما اسهله على العبد الذي يأمل رحمة الله ورضوانه .

9       السؤال:

ابنتي تبلغ من العمر 4 أشهر ، وهي تعتمد على رضاعتي أول يوم من الشهر الكريم كنت خائفة على رضاعة ابنتي لذلك لم أصمه ، ولكن في اليوم الثاني قلت سأجرب أن أصوم ، فرأيت أنه لا توجد أي مشكلة .. فما حكم اليوم الأول ؟

الفتوى:

مع خوف الضرر على الطفل لا شيء عليك سوى القضاء ، وان كان تكليفك مع إمكان الاستفادة من الحليب المجفف وغيره كعنصر مساعد يتدارك ما يحصل بالصوم ان تصومي على الاحوط وجوباً .

10     السؤال:

وجدت بعد الافطار بأربع ساعات ان على ملابسي الداخلية أثر الجنابة ، مع العلم انني صليت الظهر والعصر ، وقرأت القرآن ، وصليت المغرب والعشاء ، وأكملت صيامي لأني غير متعمد البقاء على الجنابة ، وانا فعلاً لم انتبه إلا بعد مرور هذا الوقت ، وقمت باعادة الصلوات السابقة ، ولكن سؤالي هو عن صحة صيام هذا اليوم .. هل هو صحيح ، وإذا لم يكن صحيحاً .. ماذا عليَّ أن أفعل من أجل قضاء اليوم ، مع العلم اني لست متعمداً البقاء على الجنابة ؟

الفتوى:

صومك صحيح ، ولا شيء عليك .

11     السؤال:

ما حكم صيام ثاني يوم عيد الفطر قضاء لدين رمضان ؟

الفتوى:

يجوز .

12     السؤال:

هل يجوز لمن صام القضاء أن يفطر قبل الزوال لسبب طارئ مثلاً ؟

الفتوى:

يجوز الافطار في قضاء شهر رمضان قبل الزوال ، ولا يجوز بعده ، ولو افطر لزمته الكفارة .

13     السؤال:

ما الحكم المترتب على الزوجة فيما لو مارست المداعبة والتقبيل مع الزوج ، حتى وصل هو الى مرحلة الانزال وانزل من دون ادخال في ليالي رمضان ، ثم لم تستيقظ الزوجة ، الا بعد دخول وقت الصلاة .. هل يعتبر يومها باطلا وعليها القضاء ؟

الفتوى:

لا شيء عليها إذا لم تنزل ماءً كثيراً ، ولم تصل الى ذروة التهيج الجنسي ، واما إذا بلغته فعليها الغسل ، وكذلك على الاحوط إذا لم تبلغه ، ولكن خرج منها ماء كثير بشهوة نظير ما يخرج حين بلوغها ذلك ، وعلى كل حال فإذا نام الصائم واثقاً من الانتباه والاغتسال ثم لم ينتبه ، فإن صومه صحيح .

14     السؤال:

في حالة الصيام شهراً كاملاً متصلاً قضاء لما في الذمة .. هل يجب أو يستحب دفع كفارة أو فدية ؟.. وكم تبلغ مقدارها ؟

الفتوى:

إذا كان قضاء لما فات في نفس السنة فلا فدية فيه ما لم يكن افطاره لداء عطش ونحوه مما يعسر معه الصوم .

15     السؤال:

إذا وجب على شخص أن يقضي يوماً أو أكثر من أيام شهر رمضان ، ولجهل أو نسيان ( وليس عدم الاهتمام بالأمر هو سبب نسيانه ) ، مر على هذا الشخص أكثر من رمضان ولم يقض ما عليه من صيام .. فهل عليه كفارة ، أم يكتفي بقضاء تلك الأيام ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ؟

الفتوى:

عليه الكفارة أيضاً مضافاً الى القضاء ، والكفارة إطعام فقير واحد عن كل يوم ، ويكفي في ذلك إعطاؤه 750 غراماً من الحنطة أو الطحين أو الخبز .

16     السؤال:

هل يجوز الصوم ندباً لمن عليه صوم قضاء ؟

الفتوى:

لا يجوز التبرع بالصوم لمن عليه قضاء شهر رمضان .

17     السؤال:

إذا جامع الزوج زوجته وهي صائمة صيام القضاء ، مع العلم انها لم تخبر الزوج بصيامها .. فهل تبطل صيامها ؟

الفتوى:

يبطل الصوم بذلك ، وان كان بعد الظهر وامكنها الامتناع منه ولم تمتنع ، فيجب عليها الكفارة .

18     السؤال:

إمرأة تركت الصيام بسبب حملها خوفاً على الجنين ، و لا تستطيع القضاء بسبب أسباب صحية .. فماذا عليها أن تعمل الآن ؟

الفتوى:

إذا كانت مقرباً كفرت عن كل يوم ب 750 غراماً من الحنطة ، وتقضي تلك الأيام عند القدرة ، وإذا تأخر القضاء حتى شهر رمضان التالي ، كفرت لتأخير القضاء أيضاً ب 750 غراماً من الطعام أيضاً .

19     السؤال:

زوجي جامعني في نهار شهر رمضان من دون رضايتي ، وكان زوجي في غفلة عن الحكم ، فاذا لم يكن لزوجي المقدرة على القضاء .. هل يجوز انا اقضيه عنه ؟

الفتوى:

لا يكفي قضاؤك عنه .

20     السؤال:

هل يجب عليّ القضاء إذا أنا نمت في ليل شهر رمضان ، وأنا جنب ولم اغتسل ، وصحوت على أذان الفجر ( أو بعده ) ، وهذا حدث أربع مرات في شهر رمضان الأخير ، مع العلم أنا في الغالب أقوم بتوقيت المنبه قبل الاذان ، واغتسل واصلي إلا في هذه ؟

الفتوى:

إذا كنت قد نمت حينئذ ، وأنت ناوياً للغسل مطمئناً بالانتباه في وقت يسع له لاعتياد ، أو لاستعمال منبه ونحوه ، فاتفق انك لم تنتبه إلا بعد الفجر ، فلا شيء عليك وصح صومك .. وان لم تكن مطمئناً بالاستيقاظ ، ومع ذلك نمت دون ان تغتسل ، وصادف ان لم تستيقظ إلا بعد الفجر ، فالأحوط وجوباً لك قضاء تلك الأيام الأربعة .

21     السؤال:

ما حكم تعمد النوم حتى خروج وقت الصلاة ، كالذي ينام في الليل ويوقت منبه الساعة على وقت تكون الشمس قد طلعت ؟

الفتوى:

حرام .

22     السؤال:

أول مره جائتني الدورة الشهرية كنت أبلغ من العمر 13 سنة ، وقد افطرت في تلك السنة ولم اقض ما علي في السنة التي تليها ، ولكني قضيتها بعد مرور كم سنة ، اريد معرفه الحكم الشرعي في ذلك ؟

الفتوى:

تفدين عن كل يوم 750 غراماً من الحنطة أو الطحين تعطينها للفقير .

23     السؤال:

أنا امرأة ابلغ من العمر 30 سنة ، وقد علمت مؤخراً من والدتي انني لم اصم عندما كان عمري 9 سنوات و 10 سنوات ، وأنا كنت معتقدة انني صمت في هذا السنوات .. فما الواجب عليّ ؟

الفتوى:

لا يجب القضاء ، لأنك لا تعلمين بأنك لم تصومي تلك الفترة .

24     السؤال:

امرأة نويت صيام ما عليها من شهر رمضان ، وفي نصف النهار أفطرت باختيارها .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

يجوز الإفطار في قضاء شهر رمضان قبل الزوال ، ولا يجوز بعده ، ولو أفطرت لزمته الكفارة ، وهي إطعام عشرة مساكين يعطى كل واحد منهم 750 غراماً من الطعام .

25     السؤال:

عندما كنت في الحادية عشر من عمري كانت اختي الكبيرة في شهر رمضان المبارك تعطيني بعض الطعام دون علم احد على اساس انني مريضة ، ولا اقوى على الصيام في ذلك الوقت .. فما حكم تلك الايام التي لا يعلم عددها إلا الله .. هل عليّ اعادتها ؟

الفتوى:

إذا كنت مريضة ويضرك الصوم ، وإستمر مرضك طول السنة فلا قضاء عليك ، وإنما يجب دفع الفدية عن كل يوم ، وهي إطعام مسكين واحد يدفع له 750 غراماً من حنطة ، أو طحين ، أو خبز ، أو نحوها ، وإذا لم تكوني مريضة ، أو كان الصوم لا يضرك ، أو برئِت من المرض طول السنة ، فعليك القضاء ، وعليك مضافاً إلى ذلك دفع مقدار الفدية المذكورة كفارة عن تأخير القضاء عن شهر رمضان السنة الأولى .

26     السؤال:

لو كان على المكلف قضاء صيام شهر رمضان المبارك ، إلا أنه يخجل أن يعلم أحداً بذلك ، فيصوم ( أمام الناس ) على أنه صيام مستحب ، إلا أنه في قرارة نفسه ونيته الفعلية أن يصوم صوماً واجباً قضاءا .. فما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

لا مانع من ذلك .

27     السؤال:

بنت عندما بلغت سن التكليف والدتها كانت تدعها تأكل في شهر رمضان ، لان والدتها تقول انها صغيرة الى ان وصلت سن 13 سنة قامت بالصيام .. فما هو الحكم ؟.. هل البنت تقضي الصيام ام لا ؟

الفتوى:

نعم يجب القضاء .

28     السؤال:

بنت تأتيها الدورة في أيام من شهر رمضان ، والآن تزوجت فانجبت عيال ، والآن تفكر في الدورة التي كانت تأتيها وهي بنت ، وهي لا تعرف مدة هذه الايام والسنين التي يجب أن تقضيها ؟

الفتوى:

تقضي ما تتيقن أنه قد فاتها من الصوم ، ولا يجب عليها قضاء المشكوك .

29     السؤال:

إذا كان شخص لا يصلي مدة من الزمن ، ولكنه يصوم شهر رمضان .. ما حكم صيامه ، هل يجب عليه قضاء الصيام ، أم صيامه صحيح ؟ مع العلم عمره كان بين 9 سنوات الى 13 سنة اذا كان ولد أو بنت .. ماحكمهما ؟

الفتوى:

الصوم صحيح .

30     السؤال:

لو كانت امرأة صائمة في شهر رمضان ، وجائتها دورتها الشهرية قبل أذان المغرب بخمس دقائق .. فما الحكم الشرعي ؟.. وهل يتغير الحكم لو كانت صائمة مستحباً ؟

الفتوى:

إذا كان قبل غروب الشمس فيبطل الصوم ، ويجب قضاءه في صوم شهر رمضان ، وان كان بعد غروب الشمس وقبل زوال الحمرة المشرقية ، فيبطل صومها على الاحوط ، ويجب على الاحوط قضائها في صوم شهر رمضان .

31     السؤال:

امرأة كانت تفطر متعمدة في شهر رمضان المبارك عندما كانت صغيرة ، ولا تدري انها بلغت عندما كانت تفطر أم لا ؟ وإذا علمت أنها مكلفة وبلغت .. هل تجب عليها الكفارة وهي جاهلة ؟

الفتوى:

لا تجب الكفارة ويكفي القضاء ، نعم الأحوط دفع كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى ، وهي إطعام مسكين واحد .

32     السؤال:

اني اعتمد على المنبه ( ساعة التوقيت ) في الجلوس للسحور ، وقد تسحرت بعد صلاة الفجر ، ظناً مني ان الفجر الصادق لم يطلع ، علماً اني لم انظر الى الساعة ، واعتمدت على المنبه ، وقد اخذتني غفوة بعد ان دق المنبه غفوة كما يبدو ، بحيث اني جلست بعد هذه الغفوة وحسبت اني لم اغفو سوى دقيقة واحدة ، وقد تبين انها ساعة كاملة فتسحرت بدون النظر الى الساعة ، وبعد السحور نظرتُ بالصدفة الى السماء ، واذا بالصبح قد وضح فعدت الى الساعة لاكتشف اني قد تسحرت خطأً بعد صلاة الفجر .. فهل صيامي صحيح ؟ واذا لم يكن صحيحاً .. هل عليّ اعادة ذلك اليوم ام الاعادة والكفارة ؟

الفتوى:

يجب عليك القضاء مع الامساك بقية اليوم برجاء المطلوبية على الاحوط لزوماً .

33     السؤال:

اختي كانت حاملا ، فلم تستطع الصيام في شهر رمضان الماضي ، وهي الآن مرضعة ولبنها جيد ، ولكنها تخاف انها اذا صامت قد يقل لبنها .. فما هو الحكم في هذه الحاله ، هل يجب عليها القضاء ، او دفع الكفارة ، او كليهما ؟

الفتوى:

يجب عليها القضاء ، وإذا كان إفطارها خوفاً من الاضرار بها او بالجنين ، وذلك في أواخر الحمل ، فيجب عليها الفدية ايضاً ، وهي إطعام فقير واحد عن كل يوم يدفع له 750 غراماً من حنطة او طحين او خبز ونحوها ، وإذا لم تقض طول السنة مع امكانه ولو بالتدريج ، فعليها كفارة التأخير ايضاً ، ومبلغها كالفدية المذكورة .

34     السؤال:

انني حامل في الشهر السادس ، واشعر بعدم مقدرتي على أداء حياتي اليومية ، ولا أدري ان كنت استطيع صيام شهر رمضان .. فماذا افعل ، وما الحكم في ذلك ؟

الفتوى:

إذا كان الصوم يضرك او تقعين في حرج شديد منه جاز الافطار ، وعليك القضاء حين التمكن .

35     السؤال:

رجل بلغه ثبوت العيد ليلة الثلاثين من رمضان فأفطر ، ثم تبين له عدم ثبوت العيد ضحى يوم الثلاثين فأمسك وأتم صيامه .. فما هو تكليفه، وكم مقدار الكفارة إذا كانت تجب عليه ؟

الفتوى:

إذا كان واثقاً عند نفسه بأنه عيد، وأنه يجوز له ان يفطر فأكل أو فعل مفطراً، فيجب عليه القضاء فقط .

36     السؤال:

انا انجبت ابنتي في شهررمضان وعمرها الان 22 سنة ولم أصم الايام المطلوبة ما عساي أفعل .. هل أدفع عن هذه الأيام ، ام اصومها و ادفعها ، اتمنى ان اجد الجواب عندكم ؟

الفتوى:

تقضيها وتدفعين عن كل يوم 750 غراماً حنطة او دقيقها للفقير .

 

 4,028 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *