سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / العلاقات بين الاقارب والارحام

العلاقات بين الاقارب والارحام

 1      السؤال:

هل الاتصال بالاقارب بواسطة التلفون ، والسؤال عنهم يكفي لصلة القربى ام يجب زيارتهم شخصياً ؟‏‎

الفتوى:

يختلف باختلاف الاشخاص والاعراف .‏‎

2       السؤال:

ما هو حد العلاقة بين الاخوان من الرضاعة ، هل هو نفس الحد بين الانساب ؟ واذا ادى بُعْدُ احد الطرفين عن الآخر الى عدم اللقاء لسنوات مما يوجب الحياء او اعتبار الحرمة من احد الطرفين في الخروج امام الآخر .. فهل يجب على المرأة الخروج امام اخيها من الرضاعة كأخيها من النسب ام ماذا ؟

الفتوى:

لحمة الرضاع كلحمة النسب .

3       السؤال:

هل يجوز أن يرضع طفل من لبن جدته من أمه أو أبيه ؟ و إن جاز ذلك ، فما هي العلاقة النسبية المتكونة من هذه الرضاعة ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، واذا كانت جدته لابيه فانه يصير اخاً لابيه ، واذا كانت جدته لامه وارضعته الرضاع المحرم ، حرمت امه على ابيه .

4       السؤال:

إذا ما رضع الطفل الرضيع من لبن خالته ، فان أطفال خالته سيصبحون اخوته ، ولكن ما حكم أخ هذا الرضيع ، فهل تحرم عليه بنات خالته لكونه أخاً لهذا الرضيع ؟

الفتوى:

لا تحرم عليه بنات خالته .

5       السؤال:

من هم الرحم الذين اوجب الله تعالى صلتهم ؟

الفتوى:

الرحم من انتهيت اليه بالولادة او اشتركت معه في الخروج من رحم مع صدق القرابة عرفاً .

6       السؤال:

هل لأهل الزوج أو الزوجة ما للأرحام من حق على الطرف المقابل؟

الفتوى:

لايعتبرون من الارحام .

7       السؤال:

لو منعني زوجي من زيارة اهلي او مراسلتهم او التحدث الهاتفي معهم, هل يجوز لي المخالفة مع العلم ان خلافه معهم قد لا يكون مبرر شرعا ؟

الفتوى:

تجوز مخالفته ..بل تجب , اذا كان صلة الرحم بحيث يكون تركه موجباً للقطع .

8       السؤال:

دائماً تثيرني زوجتي وتدعوني المواقف لضربها ولكن الاسباب قوية كمعصيتها دائماً لي وعلى ابسط الأمور وانا محق فيما افعل ، فماذا عليّ ان افعل لابراء ذمتي ؟

الفتوى:

لا تجب عليها طاعتك إلاّ فيما يتعلق بالاستمتاع الجنسي والخروج من المنزل وليس لك أن تضربها إلاّ في ذلك بعد عدم تأثير الوعظ والهجر وإن ضربتها بما يستوجب الدية وجبت عليك سواء كان الضرب جائزاً ام لا .

9       السؤال:

ماهو حكم الاسلام في حفظ وتجميد الحيوانات المنوية للرجل ثم زرعها في رحم المرأة لغرض الانجاب بعد وفاته .. وان كان مباحاً فما هو حكم الميراث قبل وبعد الحمل .فهل يعلّق الميراث لحين رغبة الزوجة في الانجاب ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك على الاحوط ولا يرث الطفل من صاحب النطفة .

10     السؤال:

هل يشترط في صلة الرحم الزيارة العرفية أم يكفي فيه السؤال عن هذا الرحم فقط ؟

الفتوى:

لا يشترط فيها ذلك .

11     السؤال:

هل يجوز للرجل أن يُقبل محارمه أمام الأجانب؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن بشهوة ولا مع خوف الوقوع في الحرام ولم يكن موجباً للفساد.

12     السؤال:

هل يجوز للبنت الظهور أمام اخيها من الرضاعة متبرجة من دون حجاب ؟

الفتوى:

يجوز على تقدير تحقق أقل الرضاع المحرم .

13     السؤال:

سمعت أنّه يمكن للرجل أن يقرأ صيغة معينة مع بعض أقربائه ، مثل إبنة الخالة أو إبنة العمّ فيصبح محرماً لها. فهل يمكن قراءة تلك الصيغة مع زوجة الأخ ليكون محرماً لها كذلك؟

الفتوى:

لا يصح ذلك.

وليس هناك صيغة تفيد المحرمية إلاّ عقد الزواج.

14     السؤال:

عندي ابنة خالة مات أبواها فتربت عندنا ، و قد رضعت من والدتي اكثر من المدة الشرعية . فهل يجب ان تلبس الحجاب عند وجودي ؟ و ماذا عن والدي ؟ و ماذا عن ابن خالتي ، هل يجب على أختي ارتداء الحجاب امامه ؟

الفتوى:

لا يجب عليها أن تلبس حجاباً أمامك فهي اختك . وكذلك أمام ابيك . ولكن اختك يجب أن تتحجب أمام ابن خالتك إن لم يرتضع من امك .

15     السؤال:

إن المبالغ قد صُرفت لكل فرد بالإسرة حتى القصر .. فهل يجوز للوالد أن يأخذ هذه المبالغ له ويصرفها على أسرته والباقي يحتفظ به لنفسه بما في ذلك المبالغ الخاصة بالقصر والبالغين ، أم يجب عليه استئذان البالغين وحفظ مال القاصرين حتى البلوغ ؟

الفتوى:

هو مأذون في تسلم حصص افراد اسرته لهم وليس له الاستحواذ على حصة أي منهم على خلاف ماقررته الجهة المانحة .

16     السؤال:

يوجد شخص لا يريد أن يتصل بأحد من أرحامه ، ولا يريد أحد من أرحامه أن يتصلوا به أو يزوروه حتى أقرب الأقربين إليه مثل إخوته وأخواته . ويقول بأنه ليس زعلانا من أحد ، ولو سلم عليه أحد من أرحامه فإنه سوف يرد عليه السلام .. ولكنه لا يحبذ ذلك أي أنه لا يريد من أحد أن يسأل عنه ولا يريد أن يسأل عن أحد :

1 هل هو مأثوم بفعله هذا ؟

2 إذا لم يصله أقاربه وهو في هذه الحالة ، فهل يكونوا مأثومين ؟

3 هل يجوز تركه وعدم السؤال عنه ؟

4 ماذا يجب على أقاربه أن يفعلوا تجاهه ؟

الفتوى:

1 عدم حبه لذلك لا يعد إثماً إذا لم يقطع الرحم عملياً .

2 لا يجوز قطع الرحم .

3 كذلك .

4 لا يتوقف صلة الرحم على الزيارة ونحو ذلك ، فيكفي أن يساعده إذا كان فقيراً أو عاجزاً ، أو يعوده إذا مرض ، ويزوره في المواقع المناسبة ، ويسأل عن حاله بعد حين وحين .. والمهم أن لا يعتبر عرفاً قاطعاً للصلة بينهم وبينه .

17     السؤال:

ما حكم احياء ذكرى الزواج وعمل وجبة للاهل أو عمل حفلة صغيرة؟

الفتوى:

لا مانع منه.

18     السؤال:

أخوان أثنان أحدهما مخاصم الأخر لا يريد أن يتكلم معه مع العلم أن الأخ الصغير عمل كل ما في وسعه من أجل الأصلاح ولكن أخيه مصر على المقاطعة والأثنان يريدان أن يذهبا الى الحج, فهل هناك أشكال على الذي يريد الصلح ولكن الثاني مصر على عدم الأصلاح ؟

الفتوى:

لاشيء عليه .

19     السؤال:

شخص يزور بيت عمه أو بيت خاله فتبادر زوجة عمه أو زوجة خاله أو بنت خاله إلى تقبيله وهو يستحي أن ينهاهم عن ذلك فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

التقبيل المذكور حرام والنهي عنه واجب والأستحياء لا مورد له ولا يعدّ عذراً .

20     السؤال:

عندنا أخ تزوج من دون رضا أخوته وأخواته ، وقد آثار زواجه الإختلاف والفرقة بين الأخوة وإبتعدوا عنه تجنباً عن المشاكل العائلية التي هم في غنى عنها .. وقد اتصلت به مرات عديدة وفي كل مرة تزداد المشاكل بيننا ، فهل يجوز لي الأستمرار في مقاطعته ؟

الفتوى:

لا تقطع علاقتك به مهما أمكن .

21     السؤال:

تزوج والدي بامرأة قبل ولادتي بخمسة سنوات وحينما ولدت توفت والدتي وبعد وفاة والدي جاءت المرأة وادعت بانها محرم عليّ .. فهل صحيح ما تقول؟

الفتوى:

زوجة الاب من محارم الانسان.

22     السؤال:

هل الارتداد موجب لزوال المحرمية مع المحارم ؟

الفتوى:

لا يوجب .

23     السؤال:

هل يجوز ممازحة زوجة الأخ مع أني اعتبرها نفس اختي ولا أفرق بينها وبين اختي وكذلك مع وجود أخي والعائلة ؟

الفتوى:

هي أجنبية بالنسبة لك ويجب مراعاة كل الحدود الشرعية ولايجوز المزاح بما يثير الشهوة .

24     السؤال:

هناك علاقة وثيقة لعائلة عمي بعائلة أخرى تشرب الخمر بحيث أثر ذلك على أولاد عمي فصاروا هم ايضاً يشربون الخمر.. ومنذ علمت بذلك صرت اتجنب اوانيهم واطهر فمي بعد اكل طعامهم ولكن اهلي وعلى الخصوص والدي لا يعتقد بذلك ولا يطهر فمه حينما يأكل منهم ويقول لعلهم غسلوا ايديهم وفمهم من ذلك ولكنهم لا التزام لهم بالاسلام بل لا يعتقدون بعقائدنا الدينية والمذهبية وانا اتصور انهم لا يعتقدون بنجاسة الخمر ,ومن المؤلم ان كل الاقرباء الذين نرتبط بهم يترددون كثيراً عليهم ولا يعلمون انهم يشربون الخمر فلا يغسلون ايديهم ولا فمهم ولا البستهم ولذا فانا احتاط منهم جميعاً ,وهذا الموضوع يؤلمني كثيراً وقد وصل بي الحال اني في البيت ايضاً صرت اتجنب اهلي فاطهر فمي بعد كل اكلة وصرت ارفض الذهاب الى بيوت الاقرباء لعلمي باني سأبتلى بتطهير فمي ولباسي ,بل صرت اشك في كل شيء فالحيطان والابواب كلها صرت اتجنبها لان بيت عمي يمسونها وقد اشتد بي هذا الموضوع حتى صرت ارفض الزواج من اي رجل يتقدم لخطبتي لانه سيرتبط ببيت عمي وسينجس بيتي ايضاً. وكنت في هذه الافكار حتى قرأت الايات 30 32 من سورة الاعراف فصرت اشك في موقفي واخشى ان اكون ممن اتخذ الشياطين اولياء وان اقول على الله ما لا اعلم فبالله إلا ما انقذتموني واعلموني هل تصرفي صحيح وشرعي؟

الفتوى:

أنت مخطئة في عملك هذا فعائلة عمك غير محكومين بالنجاسة فضلاً عن العوائل التي ترتبط بهم وتتزاور معهم, نعم اذا رأيت أحدهم يشرب الخمر ففي تلك الحالة يكون فمه نجساً وبمجرد ان ينفصل عنك للحظات وتحتملين انه غسل فمه وان لم يكن بقصد التطهير ففمه محكوم بالطهارة ولا يلزم العلم بالتطهير بل الاحتمال كاف لذلك.

25     السؤال:

كيف تكون صلة الرحم, ومن هو الرحم الذي تجب صلته, وهل يشمل الاقرباء البعيدين نسباً او سبباً؟

الفتوى:

تتحقق الصلة الواجبة بمساعدتهم عند الحاجة وعيادتهم اذا مرضوا وأجابة دعواتهم اذا دعوه والرحم هو المشارك معه في الرحم ويعد من الاقرباء عرفاً ولا يشمل الاقرباء بالسبب.

26     السؤال:

لقد تعودنا في بيتنا ، أن نجلس مع أقاربنا الرجال ، ونحن متحجبات في وجود والدنا.. فما حكم ذلك في الشرع؟.. وما هو حدود العلاقة بين المرأة والرجال المحرمين عليها ؟

الفتوى:

يجوز، إذا لم تترت عليه مفسدة.

27     السؤال:

قبل خمسين سنة قامت اختان بارضاع كل واحدة طفل الاخرى لايجاد المحرمية 24 ساعة ..والآن وقد مضى نسلان على الحادثة التفت الاولاد بان جملة من المحارم بالرضاعة قد تم زواجهما وتوالدا ولو استمر الحال فان عدد المحارم المتزوجين كذلك قد يتجاوز عشرات الآلاف واذا فرض ضرورة انفصالهم عن بعضهم شرعاً, فما هو حجم المفاسد التي تترتب على ذلك, وكم عدد الاطفال الذين لا ذنب لهم لا هم أولاد زنا ولا هم أولاد شرعيون ، كيف يتصور ان الاخوة الحقيقين وان لم يمكنهم التزاوج من البعض ولكن اولادهما يجوز لهم ذلك ولكن في الرضاع لا يجري ذلك ؟

الفتوى:

مع فرض تحقق الرضاع المحرم بشرائطه بينهما فكل مرضع يحرم على اولاد خالته وبناتها وآبائها وبعض الافراد الآخرين بحيث يصبح مثل ابناء العائلة ولكن اولاد المرضعين لا يكونون محارم فيما بينهما فيجوز لهما الزواج مع البعض شأن أولاد الأخوة النسبين .

28     السؤال:

توجد عادات عندنا في الكويت وهي إجتماع الرجال والنساء من الأهل والذين بينهم نسب كأزواج الاخوات وزوجات الإخوان حيث يجتمعون للطعام على مائدة واحدة ,فهل في هذا إشكال مع الإلتزام بالحجاب الاسلامي ؟

الفتوى:

يجوز اذا كان مع حفظ الحجاب ولم يكن ذلك موجباً للفساد والانجرار الى الحرام .

29     السؤال:

أنا أعيش في مجتمع محافظ حيث أن المرأة لا تخرج إلى الشارع إلا وهي واضعة على وجهها غطاء ، لكن بعض البيوتات في هذه المجتمعات لديها عادة داخل المنزل وهي : جلوس زوجة الأخ أمام اخي زوجها بالحجاب الإسلامي ( مكشوفة الرأس والكفين فقط ). فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان الرأس مكشوفاً . ويجوز كشف الوجه والكفين إذا لم يكن بقصد أيقاع الرجل في النظر المحرم . ولتجتنب الإختلاط إذا خيف الإنجرار إلى الحرام ، ولا يجوز لأخي الزوج النظر إليها بشهوة أو مع خوف الإفتتان والوقوع في الحرام .

30     السؤال:

بدون أي مقدمات أنا شاب ولدي جده من والدتي الكثير يعرفون عنها المشاكل فوق أن يتصور أي إنسان .. فهي تتعامل مع كثير من السحرة وإذا دخلت البيت لا تخرج منه إلى بمصيبة كبيرة جداً . لقد فرقت كثير من الأزواج والأخوة ، وإذا أتت إلينا تجعل أمي لا تحب الكلام معي بدون أي

سبب ، وأكثر من ذلك فإنها تكره كل من في البيت . ما أريد أن أعرفه هل يجوز لي قطعها ورفض دخولها للبيت ؟

الفتوى:

يجوز لو صح ما ذكر .

31     السؤال:

هناك طفلة رضيعة تبلغ من العمر اربعة اشهر ترضع رضاعة طبيعية ، وفي اثناء غياب امها في العمل في الصباح من الساعة السابعة الى الثانية بعد الظهر ترضع هذه الطفلة من خالتها و عمتها ، علماً إن خالتها وعمتها عندهم اطفال في نفس السن فما حكم رضاعة الخالة والعمة للطفل وما حكم القربى التي تكون بين الاطفال الثلاثة ؟

الفتوى:

لامانع منه ولكن تصير الخالة او العمة بعد تحقق الرضاع المحرم اُماً رضاعياً لها ، فيحرم على اولادهما الزواج بها لصيرورتهم اخوة رضاعيين لها .

32     السؤال:

لي أخ غير ملتزم بالصلاة ويدخن ويسمع الغناء و ربما لايصوم :

1 هل يجوز أن اعطيه مالاً لمصاريفه الخاصة وهو طالب جامعي ؟

2 هل يجوز ان اصرف على علاجه فهو مصاب بالصلع ؟

الفتوى:

تجوز مساعدته وحاول إرشاده .

33     السؤال:

نزور بيت والد زوجتي ونبقى عندهم أياماً وليالي ، ولكن والد الزوجة ممن يشرب الخمر ( اجلكم الله ) ويلعب القمار بشكل مستمر ، وانا واسرتي ملتزمين والحمد لله ونحن في حيرة من أمرنا فإذا لم نزرهم فستكون القطيعة مؤكدة بيننا ، وإذا زرناهم فلا ندري ما هو تكليفنا الشرعي من حيث الأكل والشرب والمبيت والصلاة عنده ؟ وبالطبع فقد حاولت انا وزوجتي معه كل السبل كي ما يترك الخمر والقمار فلم تنفع ؟

الفتوى:

لا مانع من حضوركم بيته والأكل والشرب عنده ، ولكن لاتجلسوا على المائدة معه إن كان يشرب عليها الخمر .

34     السؤال:

هل يجوز أن يجلس الشاب مع إخواته بملابس عاديه أي الملابس الداخلية حيث يظهر بعض أجزاء جسمه مثل الركبة والفخذان والصدر ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .

35     السؤال:

من هم الاقارب الواجب صلتهم؟.. وما هو المقدار الادنى في الصلة ؟.. ومتى تكون القطيعة ؟.. وهل يجب ان ازور من لا يبادلني الزيارة ؟ واذا كان لايجب .. هل يستحب ان اصل من يقطعني على حسب ما ورد في الروايات ؟

الفتوى:

الارحام أي من يشارك الانسان في رحم ويعد من الاقارب عرفاً ، والصلة امرعرفي ، فالواجب ان لايقاطعهمم فيزورهم اذا مرضوا ، ويساعدهم اذا احتاجوا ، ويسأل عنهم وعن حالهم ، ولاتنحصر الصلة بالزيارة ، فيجوز الاكتفاء بغيرها ، ولاتجوز المقاطعة وإن قاطعك .

36     السؤال:

هل يجوز النظر الى صورة الاخت والاحتفاظ بها حيث تظهر فيها مكشوفة اليدين وبعض الصدر ؟

الفتوى:

يجوز، اذا لم يترتب عليه المحرم .

37     السؤال:

نحن مجموعة الاخوة لدينا زوجة أخ وهو شقيقنا الاكبر اطال الله في عمره وقد تزوج بها ونحن صغار السن ، وقد قامت في فترة من سني عمرنا بالمشاركة بتربيتنا مع والدتنا رحمة الله عليها ونحن الان بالطبع رجال كبار وآباء لأبناء ايضا ، ولكن عند لقائنا بهذه السيدة الجليلة بالزيارات العائلية وغيره واحتراما وتقديرا لها نقوم امامها ونقبل راسها ، كونها مثل أمنا .. فهل هناك اشكال شرعي في تقبيلنا لها ؟

الفتوى:

يجوز في الفرض من وراء الساتر من عباءة او شيلة او غيرها مما تتستر به عنكم .

38     السؤال:

هل يجوز مصافحة الاخت ,ومصافحة الانسان لعمة زوجته أو خالتها وبالعكس ؟

الفتوى:

يجوز مصافحة الاخت ولكن عمة الزوجة أو خالتها وكذا عم الزوج وخاله ليسوا من المحارم ولا تجوز مصافحة غير المحارم .

39     السؤال:

إذا كانت بين مؤمنين أو ارحام قطيعة ( كل منهما هاجر للآخر – تهاجر ) دون أن تصدر أذية من أحدهم للآخر, فهل يأثمون ؟

ولو كان الهجران صادراً من أحدهم دون الآخر ، والطرف المهجور يحاول التقرب وتحسين العلاقة والآخر يصر على القطيعة ,فما الحكم ؟

الفتوى:

نعم ، هجر الارحام إثم ، وفي الفرض الثاني الاثم هو الاول .

40     السؤال:

هل من حق والد الزوج التحكم في زوجة إبنه من دون رضى الزوج ؟

الفتوى:

لا يحق له ذلك .

41     السؤال:

هل الاتصال بالاقارب بواسطة التلفون والسؤال عنهم يكفي لصلة القربى ، ام يجب زيارتهم شخصياً ؟

الفتوى:

يختلف باختلاف الاشخاص والاعراف .

42     السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تتكلم مع رجل من أسرتها ، كابن الخال أو العم أو زوج الأخت مجرد كلام عادي ومناقشة عابرة من دون أن تخضع له بالقول ؟

الفتوى:

لا مانع منه إذا لم تلين كلامها ولم ترقق صوتها بحيث يوجب تهييج الشهوة .

43     السؤال:

ما حكم إبنة تبرأت من اُمها وابيها واخوانها واخواتها حيث أنهم أساءوا لها في صغرها وقد حاولوا كثيراً في ارجاعها ولكن كل المحاولات بائت بالفشل ولم تقبل البنت وتصر على البراءة والقطيعة والاذى لاسرتها.. فهل يجوز لاسرتها مقاطعتها والبراءة منها بالمثل ,أم لا ,وكيف تتصرف اسرتها معها بما يرضي الله ورسوله ?

الفتوى:

لا تجوز المقاطعة وان قاطعتهم هي بل يحاولون ابقاء المقدار الممكن من الاتصال .

44     السؤال:

ماذا يقصد بالرحم ؟ وهل يختص باقرباء الاب أو يشمل اقرباء الام ايضاً ؟

الفتوى:

يقصد بالرحم ما تشترك معه في رحم واحد إذا عدّ من اقربائك مثل الاخ وابن العم وابن الخال فلا يشمل من لا يشاركك في الرحم مثل اخ الزوجة ونحوه .

45     السؤال:

هل يجوز عقد الصداقة والمراودة مع من يتعاطى الربا من الاقارب ، ويمتنع من أداء الخمس او الزكاة او لا يصلي الا احيانا او لا يقبل الفقه ولا الفقاهة ولا التقليد او يقول بوجود ائمة متعددون بعدد الاعصار والاجبال ؟ وهل الامتناع من التردد عليه والحديث معه يعد قطعا للرحم ؟

الفتوى:

اذا كان ذلك يؤثر سلباً على دينك واعتقادك فلا يجوز التردد وعقد الصداقة معه . ولاجل ان لا يكون ذلك قطع رحم منك فأقتصر على الاتصال به من خلال الهاتف ، ونحوه تسأل فيه عن صحته .

46     السؤال:

انا شاب في الثالثة عشر من عمري ، وابي يمنعني من زيارة خالتي بسبب ان علاقته بزوجها غير طيبة ، ولاسباب اُخرى لا تقنعني شخصياً .. فهل يمكنني زيارتها وعصيان أمر أبي ؟

الفتوى:

الأولى لك ان تصل الرحم بوجه آخر كالتفقد بالهاتف ونحو ذلك ، ولكن لا يجب عليك إطاعة هذا النهي إذا استلزم قطع الرحم ، بل مطلقاً إذا لم يكن النهي عن شفقة عليك .

47     السؤال:

زوجة خالي او زوجة عمي تمتنع عن ستر شعرها عني بحجة أنها تعتبرني كإبن من أبنائها . فهل يجوز لها ذلك الامتناع عن الستر وهل يجوز لي ان أنظر إليها ؟

الفتوى:

لا يجوز لها ذلك ، ولا يجوز لك النظر إلى شعرها .

48     السؤال:

هل المحارم على درجات في حكم النظر أو المس ؟.. وهل زوجة الأب تلحق بحكم المحارم دون خصوصية ؟

الفتوى:

اذا لم يكن النظر بتلذذ شهوي ، أو مع خوف الوقوع في الحرام فلا مانع ، وزوجة الاب كذلك .

49     السؤال:

ما حكم كلام المرأة مع ابن عمها في التلفون بدون علم زوجها ؟

الفتوى:

لا يحرم إذا لم يكن موجباً للافتنان والإنجرار الى الحرام .

50     السؤال:

ما حكم التعامل والكلام مع أخ الزوج وأخت الزوجة ؟.. وما هي حدوده ؟

الفتوى:

كسائر الاجناب والاجنبيات .

51     السؤال:

هل يجوز مصافحة زوجة الأخ أو زوجة العم أو زوجة الخال دون الحاجب ؟.. وما الحكم إذا كان ذلك الأمرعرفياً يشكل مخالفته عرفياً ؟

الفتوى:

لا يجوز ، ولا أثر للعرف .

52     السؤال:

هل يجوز أن يجلس الشاب أمام أهل بيته فقط بسروال قصير ، علماً بأن في البيت مراهقات وصغار في السن قد يقتدون ، أو ربما يتأثرون بأعماله ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .

53     السؤال:

هل يجوز الكلام مع زوجة أخي مع وجود أخي أو بدون وجوده ؟

الفتوى:

يجوز التكلم بغير ما يوجب مفسدة .

54     السؤال:

شخص يزور بيت عمه أو بيت خاله ، فتبادر زوجة عمه أو زوجة خاله أو بنت خاله إلى تقبيله ، وهو يستحي أن ينهاهم عن ذلك .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

يجب أن ينهاهم عن ذلك ، والحياء ليس عذراً .

55     السؤال:

هل يجوز النظر الى وجه وكفي ابنة العم او الخال ومصافحتهما ؟

الفتوى:

يجوز النظر بدون شهوة الى الوجه والكفين ، ولا تجوز المصافحة .

56     السؤال:

هناك لعبة نلعبها عادة مع بعضنا نحن الأهل ( أبناء العم و بنات العم ) ، و هي النظر إلى بعضنا مدة طويلة حتى يضحك أحدهما ، فيكون الآخر فائزاً .. فما حكم النظر في هذه الحالة و خصوصاً أن اللعبة تستلزم إطالة النظر في الوجه بدون النظر بشهوة أو ريبة ، و ما إلى ذلك ؟.. و ما حكم اللعبة في هذه الحالة ؟

الفتوى:

لا يحرم إن لم يكن بشهوة وريبة ، والأحوط تركه .

57     السؤال:

هل يعتبر زوج البنت من المحارم بالنسبة لعمته ( ام زوجته ) ، ام لا ؟

الفتوى:

من المحارم .

58     السؤال:

ما هو الحكم في أن نستأجر بركة للعائلة ، وتكون السباحة فيها مختلطة بين أبناء العم وبنات العم مثلاً مع حفاظ النسوة على حجابهن وعفافهن وستر عوراتهن ، مع تأكد الطرفين من عدم الوقوع في الحرام من النظر بشهوة أو ريبة أو غير ذلك ؟

الفتوى:

يجوز مع الستر ، والأمن من الوقوع في الفساد .

59     السؤال:

ما هو حكم الذهاب إلى البرك المستأجرة التي يستأجرها الأهل ، مع وجود الأختلاط بين الرجال والنساء من ابناء العم وبنات العم ، مثلاً مع وجود المحارم مع ثقتنا بعدم النظر بشهوة أو ريبة ، والأمن من أي مفسدة ، مع العلم بستر النساء لعوراتهن بلبس الحجاب والملابس الساترة أثناء وجودهن داخل البركة وخارجها ، أما الرجال فيلبسون القميص والبنطال القصير الساتر للفخذ ؟..

وما هو حكم الذهاب مع وجود الحرج البالغ عند التخلف عن الذهاب لتفكير الأهل بأن هذا التصرف غريب ، ولا داعي له ؟ وفي حالة الجواز .. ما هو اللباس الأفضل للرجل والمرأة ؟

الفتوى:

يجوز مع الستر والأمن من الفساد .

60     السؤال:

هل يجوز للمرأة أن يراها زوج ابنتها من غير حجاب ، وتتبادل الحديث معه ؟

الفتوى:

يجوز .

61     السؤال:

هل يجوز مغازلة بنت العم ؟

الفتوى:

لا يجوز .

62     السؤال:

هل يجوز أن تجلس العائلة المكونة من النساء والرجال في غرفة واحدة للحديث وتناول الطعام ، وبعض الرجال ليس بمحرم لبعض النساء ، وفي الأثناء يكون هناك نوع من التلاطف والحديث بين الرجال والنساء بحجة أن مثل هذه الجلسات تساعد على تقوية الروابط الأسرية ، علما بأن النساء بعضهن يلبسن ملابس زينة ، وقد يظهر أجزاء من الشعر ، أو الرقبة ، أو الأيدي ؟

الفتوى:

لا يجوز في الفرض المذكور .

63     السؤال:

هل للأخ سلطة على أن يأمر بنات أخوته وأخواته على العمل بالإحتياط فيما يتعلق بستر الوجه واليدين ؟.. و هل يجوز له مقاطعتهن ، لأنهن لا يلتزمن برعاية الستر عند خروجهن إلى العمل ، أو المدرسة ، أو السوق ، وهن يدعين بأنهن يعملن بفتوى من يقول بجواز كشف الوجه واليدين ، ويكون خروجهن بملابس زينة يظهر بعض الشعر واليدين ؟

الفتوى:

إذا خرجن بملابس زينة ، وأبرزن شعورهن ، وجب النهي على الأخ وغيره ، وعلى كل فلا يجوز قطع الرحم حتى لو عمل محرماً .. وليعلم أن ستر الوجه واليدين غير واجب على المرأة ، ما لم يطرأ ما يوجب ذلك من العناوين الثانوية .

64     السؤال:

هل أقارب الزوج مثل والدته ووالده وأخواته وخالاته وعماته من الرحم الواجب صلتهم ؟.. وماهي الأمور التي تتحقق من خلالها صلة الرحم ؟

الفتوى:

ليسوا من الارحام ، وتتحقق صلة الرحم بالاحسان والتفقد والزيارة في مواقعها ، وعيادته إذا مرض وقبول دعوته ومساعدته إذا إحتاج .

65     السؤال:

تذهب بعض العوائل الى برك السباحة ، فيكون هناك الأب والأم والأبناء من بنات وبنين ، وتكون السباحة مختلطة .. فهل يجوز ان يسبح الزوج والزوجة والأبناء مع الأم في نفس البركة ، مع المحافظة على الستر ؟.. وهل يجوز أن تسبح الأخت مع الأخ في نفس الحوض ؟

الفتوى:

يجوز مع الأمن من الفساد .

66     السؤال:

هل يجوز للأخت أن ترضع أخيها ؟.. وهل يترتب على ذلك شيئ ؟

الفتوى:

يجوز ، ولكن إذا تحقق الرضاع الناشر للحرمة بشرائطه حرم التزاوج بين أولادهما ، لان أولاد الاخت يصيرون أعماماً وعمات لأولاد الاخ من الرضاع ، وإن كانوا أولاد عمة نسباً .

67     السؤال:

ما حكم السلام على العمة أو الخالة ان كانت في سن المراهقة ، مثلاً اذا كنت في السادسة عشر من عمري وهي في السابعة عشر .. هل يجوز السلام عليها وتقبيلها مثلاً ؟

الفتوى:

يجوز السلام ، ولا يجوز ما يثير الشهوة .

68     السؤال:

هل يجب على المرأة المسلمة ان ترتدي الحجاب امام خال الزوج أو عم الزوج ؟

الفتوى:

نعم فهما بالنسبة اليها اجانب .

69     السؤال:

توفيت والدتي وأنا في الشهر الأول من العمر ، وتولت ارضاعي عمتي ( اخت والدي ) ، وكان لها بنت قد انتهت الرضاعة ، وبنت اُخرى صغيرة رَضَعْتُ معي طول فترة الرضاعة ، وبعد ذلك ولد لعمتي ولد ذكر ، السؤال .. ما هي علاقتي الشرعية ( بسبب الرضاعة ) من البنت الاولى والثانية واخوهما ؟.. وما هو الحكم بالنسبة لأبنائهم من حيث علاقة النسب بحيث يجوز لي التعامل معهم على كما اتعامل مع محارمي ؟

الفتوى:

إذا تحقق الرضاع الشرعي منها شروطاً وكمية صار اولادها اخوة لك من الرضاعة ، وبناتها اخواتك .

70     السؤال:

1 هل أن صلة الرحم واجبة ، أم أن القطيعة للرحم محرمة ؟.. وهل هناك تلازم بينهما ؟ ( بحيث لو لم تكن هناك صلة ، فالقطيعة متحققة ) ؟

2 وعلى فرض الوجوب .. ما هو حد الوجوب ؟

3 ما المراد بصلة الرحم وكيف تتحقق ؟ وكذلك بالنسبة للقطيعة للرحم ؟

الفتوى:

1 صلة الرحم واجبة ، وقطيعته محرمة ، وبينهما تلازم .

2 واجب بحيث يعد تركه من المعاصي الكبيرة .

3 التفقد عن أحوالهم في المناسبات ، وحضور دعواتهم إذا دعوا ، وعيادتهم إذا مرضوا ، وقضاء حاجاتهم إذا احتاجوا ، ونحو ذلك ، ولا تتوقف على الزيادة وان كانت من مواردها .

71     السؤال:

هل واجب براءة الذمة عند الذهاب الى الحج ، أو غيرها من المناسبات من اخوة وأخوات لي ، أو من المحارم بالرغم من الحصول الى أضرار وأذية ، وقد يرجعوا العلاقة وتتكرر الأذية ؟

الفتوى:

لا يجب ، إلا مع العلم بتعلق حق لهم .

72     السؤال:

هل يجوز للأخ ان يخاصم أخاه ويقاطعه مدى العمر ، كما شاعت هذه الظاهرة ؟

الفتوى:

لا يجوز على الاحوط وجوباً ، إذا زاد عن ثلاثة أيام .

73     السؤال:

أنا امرأة متزوجة ، وأود أن استفسر عن أخ زوجي الذي ربيته منذ كان في السادسة والنيف بعد وفاة والدته ، وعاملته كأبني حتى بلغ الآن الخامسة عشر ، فأود أن أعرف .. هل يجب أن أرتدي الحجاب الشرعي أمامه ، أم اني اعتبره ربيبي فلا أفعل ؟

الفتوى:

نعم يجب التستر عنه بعد بلوغه ، بل الأحوط لزوماً ان تتستري عنه قبل بلوغه أيضاً ، إذا كان مميزاً وأمكن ان يترتب على نظره إليك ثوران الشهوة فيه .

74     السؤال:

إذا ارضعت والدتي مع أخي الأكبر ولداً ، وانجب بنتاً .. فهل يجوز لأخي الأصغر الزواج منها ؟

الفتوى:

لا يجوز مع تحقق الرضاع المحرم ، فانه تحرم بنات المرتضع على أبناء صاحب اللبن نسباً ورضاعاً ، لانهن بنات أخ من الرضاعة بالنسبة إليهم .

75     السؤال:

هل يجوز لي لمس ابن العم أو الخال في حالة نحن لا نعرف إن كانوا مميزين ، أو لا ؟

الفتوى:

إذا لم يبلغا مبلغاً يمكن ان يترتب على نظره إليك أو ، لمسك لهما ثوران الشهوة عندهما فيجوز ، وإلا فالاحوط وجوباً التجنب عن ذلك ، وعن الظهور غير محجبة امامهما .

76     السؤال:

اذا كان هناك مانع من زيارة الرحم ، كما لو لم يكن زوج الاخت ملتزماً ويشرب الخمر ، هذا بالاضافة الى ان زيارتها تكلفني من حيث ضرورة الاقامة في الفنادق ، وتكلفتها كثيرة .. فهل يجوز الاكتفاء بالاتصال الهاتفي فقط ؟.. وكيف اذا قام الوالدان بزيارة الاخت .. فهل يكفي ان اتصل بهم هناك هاتفياً فقط ؟

الفتوى:

يجوز الاكتفاء في صلة الرحم بالارتباط الهاتفي ونحوه .

77     السؤال:

هل عم الاُم أو الأب وخالهما محرم لابناءهما ؟

الفتوى:

نعم .

78     السؤال:

في الاخوّة من الرضاعة .. هل يكون الجميع اخوة ، أم فقط اللذان ارتضعا في نفس الوقت ؟

الفتوى:

الذي ارتضع من إمرأة رضاعاً كاملاً موجباً لإنتشار الحرمة مع شرائطه يعتبر أخاً لكل أولاد المرأة واولاد الزوج صاحب اللبن ، وكذلك إذا كان المرتضع بنتاً فهي اخت لجميعهم ، ولكن لا تسري الاخوة إلى إخوان المرتضع أو المرتضعة ، واخواتهما .

79     السؤال:

إذا زرت بيت جدي اصافح خالاتي ، ولكن كثيراً من الأحيان تكون معهن بناتهن ، فلا أقدر ان استثنيهن ، وإذا حصل ذلك يؤدي إلى الحرج .. فهل تجوز المصافحة لهن ؟

الفتوى:

لا تجوز مصافحتهن من دون حاجب كالكفوف .

80     السؤال:

هل يجوز مصافحة جدة زوجتي ( والدة والد زوجتي ) ؟

الفتوى:

نعم .

81     السؤال:

أنا شاب ولدي اخت من الرضاعة .. فهل كل اخوانها واخواتها يعتبرون من المحارم ؟ وإذا كانوا من المحارم .. فهل يجوز لي مصافحتهم أو كل شيء ، كما بالنسبة إلى الاخت من الأب والاُم ؟.. وهل بالنسبة لها هل يعتبرون اخواني لها من المحارم ؟

الفتوى:

إذا كنت أنت الذي رضعت من اُمها فكل أبنائها وكل أبناء زوجها آنذاك إخوان وأخوات لك ، وإذا كانت هي التي رضعت من اُمك فكذلك بالنسبة لاخوانك وأخواتك ، ولا علاقة لك بسائر إخوانها وأخواتها ، كما أنه لا علاقة لإخوانك وإخواتك بها في الحالة الاولى ، وإذا رضعتما من إمرأة اُخرى فأنتما إخوان دون سائر اخوانكما واخواتكما .

82     السؤال:

لدي ابن أختي متزوج ولديه ولد .. هل هو يعتبر من المحارم ، يعني هل يجوز خلع الحجاب أمامه ؟

الفتوى:

نعم هو من المحارم .

83     السؤال:

هل يجوز لاخواني الزواج من اختي من الرضاعة ، علماً ان الرضاعة جامعة للشروط ؟

الفتوى:

إذا كنت أنت الرضيع فيجوز ، وإذا كانت هي الرضيعة فلا يجوز .

84     السؤال:

هل أخو أمي ( خالي ) محرم على ابنتي ، أم لا ؟

الفتوى:

نعم هو محرم لها .

85     السؤال:

ما حكم من زعل من اخوه ، وذلك بسبب حصل بينهما مما أدى الى المشاجرة والزعل بينهما ، وقد وصل بينهما الزعل مدة ما تقارب ما بين اربع الى خمس سنوات متواصلة ، وفي فترة تكلم لمدة ما ، ورجع للزعل مرة اخرى ؟.. ما حكم الشرع في ذلك ارجوا منكم الايضاح ؟

الفتوى:

يحرم على الاحوط هجر المؤمن أكثر من ثلاثة أيام .

86     السؤال:

لدي أخت بالتبني ، كانت صغيرة لكنها كبرت ، نشأت وترعرعت وتربت بيننا حتى أصبحت جزءا منا وكما أختنا ، الآن كبرت .. ما هو حكمها بالنسبة لعائلتنا ، أي هل يجوز لأحد من اخواني ان يتزوجها ؟.. وما هو الحكم الشرعي للتبني ؟

الفتوى:

هي اجنبية ، ويجوز لأخيك التزوج بها .

87     السؤال:

ابني متزوج من امرأة ، وهذه المرأة لها بنت .. هل يجوز لي كأب أن اتزوج بنت زوجة ابني ؟

الفتوى:

يجوز .

88     السؤال:

هل يجوز للأب الزواج من عمة الابن ( أم زوجة الابن ) ؟

الفتوى:

يجوز .

89     السؤال:

هل تتحقق صلة الرحم بالاُمور التالية : الاتصال بهم عن طريق الهاتف ، أو إيصال السلام عليهم ، أو تفقد أحوالهم من قريب أو من بعيد ، أو السؤال عنهم بطريق أو بآخر ، أو مشاركتهم ومواساتهم في المناسبات ، أو يجب زيارتهم في المنزل حتى تتحقق صلة الرحم ؟

الفتوى:

تتحقق بذلك ، ولا تختص بالزيارة .

90     السؤال:

هل حكم أولاد العم والخال والخالة والعمة من جهة الصلة الرحمية من تزاور وإتصال مثل حكم العم والخال والخالة والعمة ، أي واجب أيضاً ؟

الفتوى:

هم من الأرحام وتجب صلتهم ، ولا تتوقف على التزاور المستمر كما هو المعروف .

91     السؤال:

عندي اختان اعمارهما عشرون سنة وواحد وعشرون سنة ، ولديهما مبلغ من المال ( لديهما بالأرث من والدي رحمه اللّه ) انني كوني وكيلهما اشتري عقارا او أرضا واسجلها لدى الحكومة باسمائهما ، وأنوي في نفسي ان اضمن لهما رأس مالهما في حالة الخسارة ، ام في حالة الربح ، فاني اشاركهما الربح ؟

السؤال : ما هو موقفي الشرعي ، علماً اني عملت ذلك دون الاستئذان منهما ؟

الفتوى:

لا يجوز ذلك دون الاستئذان ، ولا تصح المعاملة بعين مالهما إلا مع إجازتهما .

92     السؤال:

هل يجوز للأخ بالرضاعة أن يدخل على البيت في حضور البنات بدون الحجاب ؟ وكذلك بالنسبة للام .. هل يجوز أن تكون بدون حجاب ؟

الفتوى:

إذا ثبت الرضاع بمقدار انتشار الحرمة فهو كالاخ من النسب .

93     السؤال:

هل يجب تغطية ظاهر القدمين على زوج الاخت ، مع العلم بأنه ابن خالتي ؟

الفتوى:

نعم هي واجبة .

 19,278 total views,  6 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *