سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / الصلاة – أحكام المسافر

الصلاة – أحكام المسافر

1       السؤال:

ما هو رأي سماحة السيد على السيستاني حفظه الله ورعاه ، فى صلاة القصر فى دولة الكويت ، مع اتصال جميع المبانى‎ ‎والمناطق ، حيث أن كل منطقة واخرى متصلة المبانى ، ولا يفصلها الا الشارع (اي الطريق المخصص للسيارات )بالرغم من‎ ‎اختلاف اسماء هذه المناطق ؟‏‎

الفتوى:

لا تقصر الصلاة ، إلا إذا قصد السفر بالمسافة الشرعية 44 كيلو متراً أو22 ذهاباً وإياباً ، باحتساب المبدأ آخر مباني البلد‎ ‎

‏.‏‎

2       السؤال:

الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوم او يومين او اربعة فقط ؟ ما حكم صومه وصلاته ؟‏‎

الفتوى:

إذا كان يسافر في كل شهر عشرة ايام ، بأن يتكرر منه السفر ولو مرتين او يسافر ثلاثة ايام في الاسبوع ، فهو كثير السفر يتم‎ ‎في جميع اسفاره ويصوم .. نعم لو كان يبقى في محل دراسته اياماً من الاسبوع ويستمر ذلك لمدة سنتين ، فمحل دراسته يكون‎ ‎مقراً له ، فيتم هناك ويقصر في الطريق ، إلا إذا كان كثير السفر على ما مر .

3       السؤال:

ذكر سماحة السيد حفظه الله في القواطع: ان مجرد المرور بالوطن لا يكفي بل لابد من النزول ، فلو مر بوطنه ونزل في‎ ‎المسجد وصلى ، فهل يكفي هذا المقدار او تعتبر اكثر من ذلك ؟‏‎

الفتوى:

اذا استغرق زمناً معتداً به ، لايبعد صدق النزول عرفاً .‏‎

4       السؤال:

هل البلد التي ولد فيها الأب وعاش فيها تصبح وطناً للولد ، إذا كان يسكن على بعد ثمانية كيلو مترات عن بلد أبيه الأصلي علما بأنه يتردد على بلد أبيه في الأسبوع مرتين على الأقل وذلك لزيارة أقربائه هناك ؟

الفتوى:

لا تعد وطناً له .

5       السؤال:

المسافر إذا نوى الإقامة في بلدٍ ما وكان يتصور انها تتم عصر يوم العاشر ، أو وصل الظهر واعتقد انها تتم يوم العاشر ولو علم أن العشرة لا تتم الا يوم الحادي عشر او بعد نهار العاشر لما تردد في البقاء ، فإذا سافر طبقاً لهذا التصور فما حكم إقامته وصلاته وصومه ؟

الفتوى:

وظيفته القصر ولكن إذا أتم وصام جهلاً بالحكم فلا يجب عليه القضاء .

6       السؤال:

انا طالب جامعي ادرس في جامعة تبعد عن المنزل بمقدار ثلاثين كيلو متر , واذهب اليها بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع ، فهل يجب عليّ القصر ام التمام ؟

الفتوى:

اذا كنت تبقى في محل الدراسة يومين كاملين او اكثر فهو يكون مقراً لك تتم فيه الصلاة ، واذا كنت تتردد عليه ذهاباً واياباً دون ان تستقر فيه بحسب الضابط الاول فانت كثير السفر تتم في صلاتك في كل سفر وفي كل مكان وفي الشهر الاول تحتاط بالجمع بين وظيفتي القصر والتمام .

7       السؤال:

اذا اشترى بيتاً في مدينة واسكن عائلته فيه ولكنه يسكن في بلد آخر حيث عمله هناك فهل تعتبر المدينة المذكورة وطن له من حيث انه يملك فيها داراً وان عائلته تسكن فيها ؟

الفتوى:

لا يكون وطناً له اذا لم يبق فيها مدة يصدق عرفاً انها مقراً له كما اذا كان ينوي البقاء فيها سنة ونصف مثلاً .

8       السؤال:

اذا كانت معرفة الوظيفة في السفر تتوقف الى التحقيق عن مقدار المسافة ، فهل يجوز له ترك الفحص والاتيان بالصلاة قصراً وتماماً معاً ؟

الفتوى:

يجوز .

9       السؤال:

في فرض المسألة الاولى ، اذا كان يكثر من السفر خارج المدينة ويقطع فيه دائماً المسافة الشرعية لقصر الصلاة ، ويتكرر منه هذا السفر أكثر من مرّة في كل اسبوع وعلى طيلة السنة ..فما حكم صلاته إذا رجع إلى بيته حينئذ ، علماً أن سفره ليس من مهنته ولا للتكسّب ؟

الفتوى:

صلاته في البيت تامة على الفرض المذكور في السؤال الاول ، وأما في السفر فإن كان يسافر دائماً في الاسبوع يوماً واحداً فيقصّر ، وإن كان يسافر ثلاثة ايام في الاسبوع او اكثر او يسافر في الشهر 10 أيام او اكثر ، فانه يتم دائماً اينما كان وإن كان يسافر يومين في الاسبوع ، فالاحوط وجوباً ان يجمع في سفره بين القصر والتمام .

10     السؤال:

اذا كان يسافر الى محل عمله يوماً او يومين فهل يلحقه حكم كثير السفر ؟

الفتوى:

اذا كان يسافر يوماً في الاسبوع فحكمه القصر واذا كان يسافر اليه يومين من الاحوط له الجمع بين القصر والتمام .

11     السؤال:

اذا نسي المقصر فأتم صلاته او ذكر بعد الركوع الثالثة او الرابعة فهل يجوز له ان يعدل بها الى القضاء عما في الذمة ام لا ؟

الفتوى:

لا يجوز بل تبطل صلاته ان استلزم زيادة ركعة بل وان لم يستلزم على الاحوط وجوباً .

12     السؤال:

اذا خرج ناوي الاقامة عشرة ايام الى ما دون المسافة لفترة قصيرة ، ولكن كان المكان الذي ذهب اليه يُعدّ مدينة اخرى فهل ينافي هذا قصد الاقامة ام لا ؟

الفتوى:

لا ينافي .

13     السؤال:

ما حكم الزوجة التي تذهب وتجيء مع زوجها في مقر عمله ، فلو كان للزوج مقر عمل وهي تسكن معه فيه وتعود معه ايام العطل ونحوها ، فهل تتم الصلاة مثله ام لا ؟

الفتوى:

لا فرق بينهما .

14     السؤال:

كنت أدرس في الجامعة التي كانت تبعد عن محلتي في العاصمة 18 كيلو متراً وكنت على تقليد السيد الامام الراحل قدس سره اصلي مثل ما كان الباقون يصلون قصراً وحينما سألت شيخ المنطقة عن ذلك أجاب بان وظيفتك التمام والصوم فما حكم صلواتي السابقة هل اقضيها ؟

الفتوى:

لم تكن وظيفتك القصر حسب فتوى السيد الامام ايضا ويجب عليك قضاء ما صليته قصراً .

15     السؤال:

هل مقر العمل يعتبر مقراً من اليوم الاول لاشتغال الشخص به ويصلي تمام فيه ويصوم ؟

الفتوى:

بل بعد شهر من قصد البقاء هنالك لمدة سنة ونصف او اكثر .. ويحتاط في الشهر الاول بالجمع بين وظيفة الحاضر والمسافر فيهما .

16     السؤال:

هل يعتبر محل الدراسة وطناً للانسان بحيث لو عاد اليه بعد اتمام الدراسة يكون كما لو عاد الى وطنه ؟

الفتوى:

اذا لم تبق له فيه علقة تقتضي عوده اليه فلا يلحقه حكم الوطن .

17     السؤال:

الجنود الذين يقضون فترة الخدمة العسكرية في غير بلدهم هل يعتبر محل الخدمة وطناً لهم ؟

الفتوى:

اذا كانوا يبقون فيه سنة ونصف او اكثر فانه يكون في حكم الوطن لهم يتمّون فيه صلاتهم بعد شهر من اقامتهم بتلك النية وفي الشهر الاول يحتاطون بالجمع بين القصر والإتمام ان لم يقصدوا الاقامة عشرة ايام .

18     السؤال:

شخص يعمل في غير بلاده وعليه ان يبقى فيه تسعة اشهر في السنة ومن نيته الاستمرار على ذلك خمس سنوات فهل يعدّ محل العمل وطناً له ؟

الفتوى:

هو في حكم الوطن له .

19     السؤال:

انتقلت من مسقط رأسي الى بلد اخر واحتمال عودي اليه للسكنى فيه ضعيف جداً فما حكم صلواتي وصيامي اذا رجعت اليه لزيارة الاقرباء او لغير ذلك ؟

الفتوى:

اذا لم تعرض عنه فمسقط الرأس اذا كان وطناً للابوين فهو وطن لك ايضاً والمقصود من الاعراض الخروج منه بنية ان لا تعود للسكنى فيه كوطن او مقر اصلاً .

20     السؤال:

اذا قطع شخص 20 عشرين كليو متراً لأول مدينة غير بلده واذا تحرك فيها من مكان لآخر في نفس المدينة التي قصدها يبلغ اكثر من 22 أثنين وعشرين كيلو متراً .. علماً بانه لا يريد أولها فقط فما هو تكليفه حينئذ ؟

الفتوى:

اذا قصد من الاول موضعاً من المدينة تبلغ المسافة اليه 22 كيلو متر قصّر في صلاته وان قصد المدينة فقط لم يقصّر .

21     السؤال:

هل المحلّة الجديدة التي تنشأ تعتبر جزء من المدينة الأصلية اذا كان يفصل بينهما بشارع فقط ام لا ؟

الفتوى:

نعم اذا كان كذلك عرفاً .

22     السؤال:

طالب علم يسكن في بلد ويصلي جماعة في بلد أخر ، في أكثر ليالي الأسبوع ، ويقوم فيها بالوعظ والإرشاد ، فاذا قدم من السفر إلى البلدة التي يصلي فيها إماماً :

1 هل اصلي قصراً أو تماماً ؟

2 لو كان يصلي فيها الخميس والجمعة من كل اسبوع ؟ هل تحسب كوطنه لو وصل إليها من السفر أم لا ؟

الفتوى:

1 قد يفرص ان البلد الثاني يعد مقراً له عرفاً بان لا يعتبر مسافراً فيه فيكون حكمه فيه التمام لذلك وقد يفرض أنه لا يعد مقراً له ولو من جهة قصر الزمان الذي يقضيه فيه في كل مرة فيكون حكمه التمام ايضاً لاندراجه في كثير السفر اذا كان قد مضى له على النهج المذكور مدة شهر مثلاً وهو عازم على الاستمرار فيه عدة اشهر اخرى .

2 اذا كان يستقر فيه في تمام يومي الخميس والجمعة وينوي الاستمرار على ذلك مدة سنة ونصف السنة فاكثر فربما يعدّ مقراً له عرفاً بحيث لايعتبر مسافراً منه فيكون حكمه التمام واما لو كان يسافر اليه مرتين في الاسبوع فالاحوط ان يجمع بين القصر والتمام ولا يقتدي به عندئذ من يصلي وجوباً .

23     السؤال:

اصحاب المحلات التجارية كالبقال والعطار والبزاز ….. الخ يسافرون الى مافوق المسافة بين فينة وأخرى وذلك لجلب بضائع لمحلاتهم ، فما حكم الصلاة والصوم لهؤلاء الأشخاص في الذهاب والمقصر والاياب ؟

الفتوى:

حكمهم القصر والافطار إلا اذا كان يتكرر السفر منهم مالايقل عن عشرة مرات في عشرة ايام من كل شهر .

24     السؤال:

سائق السيارة TAXI يعمل في ما دون المسافة ، فاذا إخذ يتردد في المسافة اتفاقاً ، مدة لا تزيد على شهر ، أو شهرين ، او ثلاثة أشهر ، ما حكم صلاته وصومه في الطريق والمقصد ؟

الفتوى:

حكمه القصر والافطار إلا مع طول المدة بحيث تعد السياقة فيما يبلغ المسافة مهنة له ولو خلال تلك المدة .

25     السؤال:

ذكرتم في بعض الاستفتاء لكم ان من كان في السفر ، وسافر الى جهة اخرى غير عمله ، كماً اذا سافر الى العراق او الى سوريا للزيارة او السياحة فانه يتم صلاته ويبقى على صومه ، والسؤال هو : ماهو حكم من كان يرجع إلى سماحتكم مطلقاً بعد تقليده السيد الخوئي رحمه الله وقد عمل بحسب رأي سماحة السيد الخوئي رحمه الله لفترة معتقداً انه مطابقة لفتواكم وكان جاهلاً بهذه المسألة ثم علم بعد فترة ، فما حكم صلواته السابقة التي صلاها قصراً ؟

الفتوى:

يقضيها تماماً .

26     السؤال:

ما حكم من صلّى تماماً في مكان تجب الصلاة فيه قصراً ؟

الفتوى:

إن كان جاهلاً بأصل وجوب القصر على المسافر لم تجب عليه الاعادة ولا القضاء ، وان كان عالماً بأصله وجاهلاً بمسألة الخاصة أو كان جاهلاً بتحقق السفر منه ، فان علم في الوقت وجبت الإعادة على الأحوط ، وإن علم خارجه لم يجب القضاء ، وإذا كان ناسياً لسفره أو لحكم السفر وجبت الاعادة في الوقت ولا يجب القضاء خارج الوقت ، وإذا صلّى كذلك ساهياً وجبت الاعادة إذا التفت في الوقت وإذا التفت بعده فالاحوط وجوباً القضاء ، وإن صلّى كذلك عالماً عامداً بطلت صلاته ووجبت الاعادة فان لم يعد وجب القضاء .

27     السؤال:

ولدت في البحرين ونشئت فيها حتى اكملت دراستي الثانوية ، ثم انتقلت الى السعودية واكملت دراستي الجامعية في الرياض ، ثم تزوجت من امراة من مدينة القطيف والتي هي بلدة ابي التي يسكن فيها ، ومنذ ذلك الحين صرت اتردد كثيرا عليها ، حتى اصبحت اشعر انني انتمي الى هذه البقعة وانها وطني وانا على هذا الحال ما يقارب السبع سنوات ، وقد استاجرت مسكن في القطيف ، وما زلت اعمل فى الرياض واحاول الانتقال الى عمل فى منطقة قريبة من القطيف لتكون مقر دائم لاقامتي . والاسئلة :

1 – ماحكم الصلاة والصيام اثناء تواجدي في القطيف ؟ علما باني اجمع بين القصر والتمام منذ ذلك الحين .

2 هل يمكن اعتبار القطيف وطنا لي .

3 – عند سفر زوجتي الى البحرين هل تتم الصلاة ام تقصر ، والتي هي مسقط رأسي .

الفتوى:

1 و 2 لا تعتبر وطناً لك إلا إذا اقمت فيها وقصدت البقاء مدّة طويلة كسنة ونصف مثلاً ومرّ على ذلك شهر على الاقل وأما الآن فاذا سافرت اليها ولم تقصد الاقامة قصّرت في صلاتك ما لم تكن كثير السفر .

3 تقصر إذا لم تقصد الاقامة .

28     السؤال:

اذا خرجت الزوجة إلى بيت زوجها فهل يعد ذلك اعراضا عن بلدها فاذا جائته زائرة قصرّت صلاتها فيه ؟

الفتوى:

خروجها إلى بلد الزوج لا يعد اعراضاً عن بلدها الاصلي مالم يكن من نيتها عدم العود اليه كوطن ومقر أصلاً .

29     السؤال:

هل يجري حكم الوطن على محل الدراسة؟

الفتوى:

اذا كان يقصد البقاء فيه سنة ونصف جرى عليه حكم الوطن بعد شهر من دخوله فيه بهذه النية .

30     السؤال:

طالب يدرس في مدينة تبعد عن بلده 400 كيلو متر ، ويعود إلى بلده في يومي الخميس والجمعة ، وفي هذين اليومين يتردد على مزرعة والده للعمل بها وهي تبعد مسافة شرعية عن بلده ، وسؤالنا : ما حكم صلاته وصيامه :

أ في فرض ذهابه بأمر والده.

ب في فرض ذهابه باختياره.

الفتوى:

يتم صلاته ويصوم في جميع أسفاره ما دام كذلك لأنه يسافر ثلاثة أيام في الأسبوع بل أكثر .

31     السؤال:

أنا مقيم في أفريقيا والآن بدأت في عمل مؤقت حيث أسافر إلى فرنسا يوم الخميس ، ثم إلى لبنان يوم الجمعة ، وأعود إلى فرنسا يوم الأحد .. ثم أعود إلى أفريقيا يوم الإثنين .. وهكذا كل أسبوع .. ولا أعلم إلى متى أستمر في هذا العمل ، فمن الممكن أن أعمل ثلاثة أشهر أو سنة أو سنتين لأنه عمل غير دائم ، فما هو حكم صلاتي وصومي في مثل هذا الحال ، فهل أقصر في الصلاة أو أتم ؟ وما هو حكم صومي أيضاً ؟

الفتوى:

اذا عزمت الاستمرار لمدة ثلاثة أشهر وأكثر فالواجب هو التمام بعد مرور شهر على هذا الوضع بهذا القصد وتحتاط في الشهر الاول بالجمع بين القصر والتمام ويصح الصوم بعد شهر ايضاً .

32     السؤال:

ما هو الضابط لحد الترخص عند السفر وحال الرجوع ؟

الفتوى:

لا يعتبر حد الترخص في العود وضابطه في الخروج ان يصل الى نقطة لا يرى فيها أهل البلد حتى الذي هم على حدوده وعلامته انهم لا يرونه أيضاً.

33     السؤال:

مجموعة من الطلبة والطالبات يدرسون في احدى الجامعات التي تبعد عن بيوتهم ربما بأكثر حتى من المسافة الشرعية ، يريدون معرفة بدأ المسافة وانتهائها ، وهل هناك فرق في الحكم بين من يدرس طوال الإسبوع أو يومين أو ثلاثة ؟ وما الحكم في حال التعطيل لمدة من الزمن استعداداً للإمتحانات ثم الذهاب إلى تقديمها على فترات ؟

الفتوى:

مبدأ المسافة نهاية مباني المدينة ومنتهاها المقصد ، أي الجامعة . وإذا كانوا يسافرون في الشهر عشرة أيام أو أكثر فصلاتهم تامة في جميع أسفارهم ، حتى إلى سائر الأمكنة ولأهداف اخرى .

34     السؤال:

إنسان يسكن في بلدة ، ويعمل أو يدرس في بلدة أخرى ، والدراسة سنوية لمدة أربع سنوات ، ولا يعلم كم سيبقى يعمل او يدرس في هذه البلدة ، بينهما المسافة الشرعية ، فلو كان يبقى في بلدة العمل أو الدراسة خمسة أيام في الأسبوع ويبقى اليومين الآخرين في بلدة سكناه ، فهل يصبح مكان العمل أو الدراسة وطناً له بحيث تترتب عليه أحكام الوطن ؟ وعلى أي حال ما حكم صلاته في بلد الدراسة او العمل ؟ وهذه المسألة قد كثر الإختلاف في النقل فيها عن المراجع الكرام حيث إنها مورد ابتلاء للكثيرين ، فنرجو بيان رأي سماحة السيد بوضوح ؟

الفتوى:

إذا قصد البقاء كذلك سنة ونصف أو أكثر فمحل العمل أو الدراسة بحكم الوطن .

35     السؤال:

امراة تزوجت من غير بلدها .. ونوت ان تكون مع زوجها ما دامت الزوجية وسكنت مع زوجها في مكان العمل ، ولكنها كانت ترافق زوجها الى وطنه كل اسبوع او اسبوعين وتمكث هناك لمدة يوم او يومين . فما حكم صلاتها في بلد زوجها لو نوت اتخاذه وطنا لها ما دامت الزوجية ؟ وهل يتغير الحكم لو مكثت الزوجة لمدة شهرين او اكثر دفعة واحدة ثم عادت تتردد كل اسبوع او اسبوعين ؟ ام لابد من اتخاذ البلد مقرا حتى يصدق الوطن ؟

الفتوى:

لا يصدق الوطن إلا مع إتخاذه مقراً وبعد مرور شهر على الأقل من البقاء بهذا القصد . وتحتاط في الشهر الاول بالجمع بين القصر والتمام إذا لم تقصد العشرة .

36     السؤال:

أريد أن أستفسر عن صلاة القصر حيث انني ذاهب لزيارة الإمام الرضا عليه السلام والمكوث في مشهد المقدسة لمدة أربعة عشر يوماً , هل الصلاة تكون قصرأ ؟ وإذا صليت في الحرم الرضوي هل أصليها قصراً ؟ وماذا إذا صليت صلاة الجماعة في الحرم ، حيث يصلي الإمام صلاة كاملة ، هل أصلي معه أم أقصر في الصلاة ؟

الفتوى:

إذا قصدت البقاء هناك عشرة أيام أو أكثر من دون ان تسافر اثناءها فصلاتك تامة اينما صليت في مشهد واذا كان من قصدك السفر في الاثناء الى ما يبلغ بُعده عن مشهد 22 كيلو متر ولو لمدة قصيرة بحيث لا تقصد البقاء في مشهد عشرة ايام من دون سفر فالواجب هو القصر وان صليت جماعة فتسلّم في الثانية مع الامام .

37     السؤال:

من أتخذ مقراً له فلابد ان يبقى فيه مدة لا يصدق عليه أنه مسافر في ذلك المكان ..وقبل مضي تلك المدة عليه ان يحتاط بالجمع بين القصر والتمام , فما الحكم لو صلى في تلك الفترة تماماً اعتقاداً منه بأن هذا هو تكليفه ، فهل يجب عليه ان يقضي القصر المحقق للاحتياط الذي فاته ، أم لا ؟

الفتوى:

لا يجب ذلك إذا كان جاهلاً .

38     السؤال:

أخ يقيم في مكان ليس وطناً له وليس ناوياً للتوطن فيه ويعمل في مكان يبعد مسافة السفر الشرعي عنه ويتردد عليه يومياً .. ما حكم صلاته وصومه في مكان سكنه المؤقت والذي يتردد عليه يومياً ؟

الفتوى:

أما مقره الذي يسكنه فبحكم الوطن ان كان قد اتخذه مقراً له لفترة طويلة كسنتين مثلاً وقد مضى على سكناه فيه أكثر من شهر وأما مقر عمله فان كان يسافر اليه كل يوم وهو ينوي البقاء على هذه الحالة لمدة أشهر فانه يكون كثير السفر فصلاته تامة دائماً وصيامه صحيح ما دام على هذه الحالة حتى لو سافر الى موضع آخر .

39     السؤال:

أنا أعمل في قطاع خاص وتخصصي هو صيانة أجهزة وفروع بنكية ، فروعنا منتشرة وبعيدة في مسافات مختلفة ، بالطبع لا تعطل باستمرار ، ولكن في حالة العطل أنا المسؤول عنها ، مباشر أو غير مباشر ، فيجب أن أقطع المسافة لكي أصلحها ، وهذا يحدث حسب الظروف . سؤالي هنا :

ما هو الحكم للصلاة والصوم في المسافات التي أقطعها لمثل هذا العمل ؟

الفتوى:

تقصر وتفطر إذا سافرت بمقدار المسافة الشرعية 22 كيلو متر إلا إذا كنت كثير السفر ، كما لو كنت مسافراً عشرة أيام ولو متفرقة في كل شهر وكان يستمر ذلك لمدة 6 أشهر في سنة أو 3 أشهر في أكثر من سنة ، فإذا كان كذلك فإنك تتم وتصوم في جميع أسفارك حتى لو لم تكن للعمل .

40     السؤال:

ذكرتم ان كثيرالسفر يتم في الشهرالثاني,فماهي وظيفته في الشهر الاول؟

الفتوى:

في الفترة التي يشك في صدق عنوان كثيرالسفرعليه يحتاط بالجمع بين القصر والتمام .

41     السؤال:

حداد أو نجار يشتغل في داخل البلد ولكن قد يحدث اتفاقاً ان يستدعى إلى بلد قريب أو بعيد لاصلاح جهاز أو تجهيز بيت مما يتصل بمهنته,ما حكم صلاته في سفره هذا؟

الفتوى:

يقصر ما لم يتكرر منه السفر بالفعل بحيث يصدق عليه عنوان كثير السفر .

42     السؤال:

موظف يمارس وظيفة في دائرة داخل البلد ولكنه يكلف من قبل الدائرة اتفاقاً بمعدل مرة كل شهر مثلاً بالسفر يوماً أو يومين لممارسة عمل في منطقة تبعد مسافة ما حكم صلاته وصومه ؟

الفتوى:

يقصر صلاته ولا يصوم .

43     السؤال:

خطيب من خطباء المنبر الحسيني يتعاطى الخطابة في بلده ولكن يتفق احياناً أن يدعى للخطابة في بلد آخر ويبقى هناك يوماً أو يومين ما حكم صلاته وصومه ؟

الفتوى:

يقصر في صلاته ما لم يتكرر سفره بحيث يصدق عليه عنوان كثير السفر .

44     السؤال:

في السؤال السابق لو كان الخطيب يسافر في خطابته محرم وصفر في كل عام ما حكم صلاته وصومه إذا كان يرجع إلى اهله كل اسبوع طيلة هذه المدة التي يسافر فيها وما حكمه لو سافر يوماً للخطابة الى هذه المنطقة أو غيرها في السنة اثنائها ؟

الفتوى:

إذا كثر منه السفر خلال المدة المذكورة فلا يبعد جريان حكم كثيراً السفر عليه وأما إذا سافر يوماً للخطابة فقد تبين مما ذكرناه في الفرع السابق انه يقصر في صلاته .

45     السؤال:

المسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة،ولكن لو صلاها هل تجزيه عن الظهرأم لا وكذا غيره ممن لا تجب عليهم الصلاة ؟

الفتوى:

تجزيه .

46     السؤال:

ما حكم الزوجة التي تذهب وتجيء مع زوجها في مقر عمله،فلو كان للزوج مقرعمل وهي تسكن معه فيه وتعود معه ايام العطل ونحوها،فهل تتم الصلاة مثله أم لا؟فاجبتم بانه لا فرق بينهما،ولم افهم لماذا إذ الفرض ان لا عمل له هناك فالرجاء التوضيح ؟

الفتوى:

لا عبرة بوجود العمل . فالعبرة عند سماحة السيد دام ظله بتكرر السفر .

47     السؤال:

وصلت قبل شهرين إلى استراليا ، وأسكن حالياً في مدينة بيرث ، وقد حصلت على عمل لمدة اسبوعين يبعد عن المدينة ب ( 50 ) كيلو متراً ( مسافة شرعية ) ، أذهب كل يوم صباحاً وأعود للمنزل ، فما هو حكم صلاتي وصومي في المدينة والعمل ؟ ثم إني قررت الانتقال الى مدينة اُخرى كلياً للعمل فيها ، ما هو حكمي هناك ؟

الفتوى:

إذا كان عملك في المدينة الاُخرى لا يستلزم استمرار السفر ، فكان استمرار السفر خاصاً بهذين الأسبوعين ، فعليك القصر في الصلاة والإفطار في الصوم ثم القضاء .

48     السؤال:

وصلنا إلى استراليا قبل ثلاثة شهور تقريباً ، وسكنا في مدن متفرقة ، وهناك مجال للعمل في المزارع ، وهي تبعد عن محل سكننا مسافة شرعية ، ولكنها تتغير من مكان الى آخر ، ففي اسبوعين نعمل في المزرعة الكذائية ، وفي شهر في مزرعة اُخرى ، وهكذا طيلة الموسم الذي يمتد لستة أشهر ، ثم نجلس في بيوتنا لستة أشهر في إنتظار الموسم الآخر . المسألة عامة البلاء ، وملحة جداً نرجوا بيان حكم الصلاة والصوم بالنسبة لنا ؟

الفتوى:

إذا كنتم تذهبون الى محل العمل كل يوم وترجعون الى مساكنكم , أو تبقون هناك ثلاثة أيام أو أكثر للمدة المذكورة في السؤال , فأنتم كثيرو السفر وصلاتكم طيلة هذه المدة تامة , حتى في سائر الأسفار ، وصومكم صحيح .

49     السؤال:

اتخذت من منطقة قريبة من عملي موطنا ثانياً لي واشتريت منزلا في هذا الوطن الجديد ، إلا إني لم أعرض عن وطني الأصلي ، وأنا أذهب كل شهر يوما واحداً لزيارة الأهل والأقارب في موطني الأصلي . وأنا لا أملك منزلا في موطني الأصلي وإنما أسكن في غرفة مخصصة لي في بيت والدي ، فما هو موطني الأصلي لأبنائي الذين ولدوا في موطني الثاني ونشأوا فيه ، ولا يذهبون إلى موطني الأصلي إلا معي من خلال زيارتي الشهرية ، علما أن أبنائي طلاب وهم مرتبطون بي ولا يستطيعون الاستقلال عني ، بل ولو سألهم سائل عن موطنهم لأجابوا بوطني الأصلي لأنهم يعلمون أن مصيرهم له ؟

الفتوى:

لا يعتبر وطناً لهم .

50     السؤال:

ذكرتم في كتاب المسائل المنتخبة أن احتساب المسافة للمسافر يبدأ أحياناً من المحلة إذا كانت المدينة كبيرة جداً ، فهل يعتبر مسافراً إذا قطع المسافة وهو لا يزال داخل المدينة ؟ وهل يجري نفس الحكم في حال العودة أيضاً بحيث يبقى في حال السفر إلى أن يصل إلى حدود المحلة أم يكفي وصوله إلى حدود المدينة وإن كانت لا تزال بعيدة جداً عن محلته ؟

الفتوى:

المناط في المدينة الكبيرة أن يصدق السفر على الانتقال من محلة اُخرى ، وعليه فإذا كانت المسافة بينهما 22 كيلومتراً وأردت الذهاب والأياب قصرت الصلاة وتبقى مسافراً الى أن تصل الى محلتك .

51     السؤال:

شخص يعمل في منطقة تبعد عن مدينته التي يسكن فيها 80 كيلو متر شرقاً يذهب ويعود يومياً وفي يومي الخميس والجمعة يذهب للدراسة في بلدة تبعد عن مكان سكنه 80 كيلو متر غرباً فما حكم صلاته وصيامه في كلا المكانين ؟ وما حكم صلاته وصومه السابقين إذا خالف الحكم الشرعي جهلاً ؟ وما الحكم إذا كان يذهب ويعود في نفس اليوم ؟ وما الحكم إذا بات في المكانين بالنسبة للصلاة والصوم ؟

الفتوى:

إذا كان يذهب ويعود كل يوم فهو كثير السفر يتم صلاته ويصوم أينما كان وفي جميع اسفاره حتى سفر النزهة لمكان آخر ، وإذا كان يبقى في كل من المكانين فكذلك إيضاً إلاّ أن المكان الأول يكون بحكم الوطن إذا قصد الإستمرار على هذه الحالة لسنة ونصف أو أكثر بل وكذا الثاني إذا كان يبقى فيه تمام اليومين لهذه المدة أو أكثر . وإذا خالف الحكم جهلاً بأن صلى قصراً بدل التمام فعليه القضاء .

52     السؤال:

أعمل في خارج المسافة الشرعية ، وربما تطلب العمل في بعض الأحيان وليس دائماً السفر أو التنقل مسافة اُخرى إلى غير موقع العمل المعتاد ولكنه ضمن متطلبات العمل وذلك قبل الزوال والرجوع بعده أو بعد الغروب فهل يلزم القصر أثناء السفر ، وما هو الحكم المترتب على الصيام أم أنه يلزم الإعادة . في ما إذا تطلب العمل الإنتقال إلى بلد لمدة أقل من عشرة أيام ، فما الأحكام المترتبة على الصلاة والصيام ؟

الفتوى:

الظاهر من السؤال إنك تذهب كل يوم الى مقر عملك وهو أبعد من 22 كيلو متراً عن البلد ، وعليه فأنت كثير السفر وصلاتك تامة في جميع اسفارك سواء كانت للعمل أو لغيره حتى إذا كان للنزهة وصيامك أيضاً صحيح في جميعها .

53     السؤال:

في السنة الماضية خيمنا في البر وكنا نصلي تماماً وذلك لأننا كنا نسمع الأذان من الميكروفون أي المكبرات الصوتية ، كما كنا نرى البيوت بعد انقطاعها . لكن تبين الآن لنا أنه كان يجب علينا أن نصلي قصراً وذلك لأن المسافة أكثر من 22 كليو متر . فما حكم صلاتنا السابقة ؟ ونرجو من سماحتكم الإيضاح إن وجب علينا إعادة الصلاة ؟

الفتوى:

لا أثر لسماع الأذان ورؤية البيوت فهذا مناط حد الترخص عند بعض الفقهاء ، وبلوغ حد الترخص شرط للقصر لمن أراد أن يسافر وليس هو مناط السفر الموجب للقصر . فإن كنتم قد بعدتم عن آخر البيوت مسافة 22 كيلو متر كان الواجب هو القصر . وكيف كان فلا يجب عليكم القضاء إذا صليتم تماماً جهلاً بالموضوع أو الحكم .

54     السؤال:

أنا شخص أتدرب في مدينة الرياض التي تبعد حوالي 400 كيلو متر عن مقر إقامتي . وأنا حالياً ومنذ حوالي 6 أشهر مقيم في الرياض وأذهب إلى مقر إقامتي في قريتي كل أسبوع يوم الخميس والجمعة .

فهل أنا في حاجة إلى أن أقضي مدة عشرة أيام ( أقامة ) في شهر رمضان في مدينة الرياض حتى يصح صومي مع العلم بانني موجود حتى الآن حوالي ستة أشهر ؟

الفتوى:

إذا كنت قاصداً للإقامة 1,5 سنة على الأقل فالرياض بحكم الوطن ويصح الصوم من دون قصد الإقامة . وأن لم يكن كذلك فأنت كثير السفر وتصوم وتتم الصلاة في كل اسفارك .

55     السؤال:

أنا أعمل في مدينة كبيرة ومقر عملي قريب من منزلي في هذه المدينة وهي ليست ببلدي ، ولكن عملي يتطلب مني الذهاب إلى جزء آخر من المدينة يبعد حوالي 30 50 كليو متر في نفس المدينة ، وأظل هناك ثلاثة أيام أو أكثر ، فما حكم الصلاة هناك ؟

الفتوى:

صلاتك تامة .

56     السؤال:

اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافياً ولها أسم معروف ومساحتها تقدر من 10 إلى 50 كليو متر مربع ، وأقصد مكاناً داخل المنطقة ، فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة ؟ أم إلى المكان الذي أقصده داخلها . علماً بأن هذه المنطقة خلوية في البر وغير مسكونة ؟

الفتوى:

تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود .

57     السؤال:

أسكن في حي من أحياء مدينة ملبورن يبعد عن المدينة 30 كليو متر مسافة شرعية ، ولكن الحي متصل بالمدينة من ناحية الابنية ، وقد علمنا أن السيد دام ظله يرى القصر في المدن الكبيرة علماً بأن طول مدينة ملبورن 70 كليو متر ، وعرضها 50 كليو متر تقريباً ، فما هو الحكم بالنسبة للصلاة والصوم ؟

الفتوى:

الاتصال بواسطة الابنية التي على طرفي الجادة لا يوجب وحدة المكانين وانما يوجبها اتصال الابنية من كل جهة بحيث يوجب صدق وحدة البلد . وأما كبر المدينة الموجب للقصر إذا كان السير بمقدار المسافة الشرعية فمناطه ان يصدق السفر على الانتقال من محلة إلى محلة اُخرى . فاذا كان كذلك بنظر العرف تبعه حكم السفر شرعاً .

58     السؤال:

اُرسلت من قبل عملي في شهر رمضان إلى منطقة اُخرى تبعد أكثر من ألف كيلو متر وهي المرة الاُولى التي أذهب لتلك المنطقة ، وهي زيارة عمل مؤقتة وليست دائمة لمدة أربعة أيام فقط هل اُصلي تماماً أم قصراً ؟ هل يجب عليّ الصيام أم الإفطار ؟ هل هناك اختلاف في هذه المسألة عند مراجع التقليد ؟ علماً بأنني استفسرت عن هذه المسألة من بعض العلماء فأخبرني بعضهم بأن اُصلي تماماً وأصوم ، والسبب بأنني مسافر سفر عمل وليس لأمر آخر ، والبعض قال يجب أن اُصلي قصراً وأن أقضي صيام الأربعة أيام بعد شهر رمضان المبارك ؟

الفتوى:

تصلي قصراً وتفطر ثم تقضي الصوم ولا اختلاف فيه .

59     السؤال:

أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كليو متر، وأنا أذهب إلى عملي وأرجع يومياً الى مقر سكني ، وفي يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في أحد فروع الشركة ، وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كليو متر ، فما هو حكم صيامي وصلاتي في ذلك اليوم ؟

الفتوى:

أنت كثير السفر عليك إتمام الصلوة والصوم في جميع أسفارك حتى ولو لم يكن للعمل.

60     السؤال:

رجل يسافر الى عمله في كل يوم فما حكم صلاته في الطريق قصر او تمام ؟ ثم انه لو غير الوجهة الى جهة اٌخرى ، هل يصلي تماماً او قصراً بحيث يعد كثير السفر ؟

الفتوى:

هذا كثير السفر يتم صلاته أينما يسافر حتى في أسفاره الترفيهية .

61     السؤال:

في عام 1419 ه ذهبت من السعودية إلى سوريا لقضاء عطلة الصيف فترة لا تتجاوز عشرة أيام في سوريا ، وفي اليوم التاسع قررنا الذهاب إلى لبنان فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أيام وبعد ذلك رجعنا إلى سوريا ثم إلى السعودية .. وكنت في هذه السفرة اُصلي قصراً وقال لي بعض الاخوة أن اُعيد صلاتي في السعودية صلاة تمام ؟

الفتوى:

ما صليته هو الصحيح .

62     السؤال:

أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كليو متر، وأنا أذهب إلى عملي وأرجع يومياً الى مقر سكني ، وفي يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في أحد فروع الشركة وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كليو متر ، فما هو حكم صيامي وصلاتي في ذلك اليوم ؟

الفتوى:

أنت كثير السفر ، عليك إتمام الصلوة والصوم في جميع أسفارك حتى ولو لم يكن للعمل.

63     السؤال:

الذين يذهبون للعمل يومياً ( عملهم في السفر ) هل ينطبق عليهم عنوان كثير السفر ؟ وإذا كان بالايجاب فهل يكون فرضهم فيما لو سافروا إلى جهة غير العمل كمكة هو التمام ؟ وبالنسبة لكثير السفر لو كان لمنطقة معينة فهل يتم في سائر الأسفار ؟

الفتوى:

إذا تحققت كثرة السفر منهم فعلاً فيتموا الصلاة في جميع اسفارهم ، سواء كانت عملاً ومقدمة للعمل أو لا هذا ولا ذاك .

64     السؤال:

أعمل في شركة وأدرس في نفس الوقت في الجامعة .. وأحتاج إلى السفر ليوم واحد في الأسبوع فقط للذهاب إلى الجامعة ( لا أذهب إلى العمل في هذا اليوم ) ، علماً بأنني أقطع المسافة الموجبة للإفطار في شهر رمضان .. كما أنني أخرج قبل الزوال وأرجع إلى بيتي بعد الزوال وعلماً بأن مدة الدراسة هذه تستمر خمسة أشهر ، لكنني أذهب في الشهر أربعة أيام فقط كما أسلفت ( يوم واحد في الأسبوع ) ، فما حكم صومي في شهر رمضان وصلاتي فيه وفي غيره ؟

الفتوى:

تقصر صلاتك وتفطر .

65     السؤال:

كم سفرة في الشهر حتى يصلي تماماً بحيث يصدق عليه كثير السفر ؟

الفتوى:

إذا كان مسافراً عشرة أيام في كل شهر وقصد ذلك لمدة ستة أشهر إذا كان في سنة أو ثلاثة أشهر إذ كان أكثر من سنة فهو كثير السفر .

66     السؤال:

سافرت إلى مدينة مشهد المقدسة لأبقى فيها مدة أسبوع ثم أزور مدينة قم المقدسة وأعود مرة اخرى إلى مشهد ، وحيث بدأت أصلي صلاة القصر لمدة أسبوع في مشهد ، ولم أجد حجز تذكرة لمدينة قم وبعد أن يئست بقيت في مشهد بقية الأسبوع الثاني وبدأت أصلي صلاتي الكاملة .. فماذا عن صلواتي السابقة القصر هل أعيدها ؟

الفتوى:

كان عليك ان تصلي ما بقي من الاسبوع الثاني أيضاً قصراً .. ومهما كان فلا شيء عليك فعلاً .

67     السؤال:

قطعت مسافة شرعية بحيث يحق لي أن اصلي قصر لصلاة الظهر والعصر ، ولكنني نسيت واديتها كاملة فما الحكم ؟

الفتوى:

إذا نسيت انك مسافر أو نسيت حكم المسافر وتذكرته في الوقت وجب الاعادة .. فان لم تعد وجب القضاء وان تذكرته بعد الوقت لم يجب القضاء .. وان لم تنس ذلك ولكن صليتها تماماً سهواً فانتبهت في الوقت وجبت الاعادة .. وان انتبهت بعد الوقت وجب القضاء على الاحوط .

68     السؤال:

One of my wives family lives away from where we live. Some times, me and her travel and when we return, she and I some times go directly to her family’s house to see her mother and brothers. What should our prayers be at her family house? Is it Qasr or Tamam? For your info. her family house is located outside our own house zone ( Tarakhos )! I hope the question is clear!

الفتوى:

إذا كان بيتهم في بلد بعيد عنكم بمقدار 22 كيلو متر أو أكثر فانت تقصر في صلاتك إذا لم تكن كثير السفر وأما زوجتك فان كان البلد وطنها السابق ولم تعرض عنه فصلاتها تامة .

69     السؤال:

إذا كان الشخص تحصل له في السنة أسفار كثيرة لأجل العمل بشكل منقطع وكان مجموعها شهرين أو ثلاث, هل يكون من مصاديق كثير السفر ويلزم عليه التمام ؟

الفتوى:

إذا كان يسافر في الشهر 10 أيام أو أكثر أو في الأسبوع ثلاثة أيام أو أكثر ويقصد الاستمرار على ذلك شهرين أو أكثر فالاحوط في الشهر الاول أن يجمع بين القصر والتمام ثم يتم مادام كذلك .

70     السؤال:

إذا كان الشخص يسافر مرة واحدة لمدة ثلاث أشهر في كل شهر لأجل العمل ويبقى في محل العمل عشرة أيام, فهل يصدق عليه عنوان كثير السفر ؟

الفتوى:

لا يصدق .

71     السؤال:

أذهب لمحل العمل وأبقى فيه شهراً ثم أعود إلى وطني فأبقى فيه اسبوعين وهكذا وقد مضت علي على هذه الحال سنين أو من قصدي الاستمرار على ذلك لمدة غير محدودة, فهل يكون محل العمل في هذه الصورة مقراً لي ؟

الفتوى:

يعد مقراً لك .

72     السؤال:

ما حكم الصلاة والصوم لمن يعيش في مدينة سدني الاسترالية مثلاً حيث تبعد بعض مناطقها عن المناطق الاخرى مسافة شرعية ,فهل يُقصّر أم يتم المكلف ، حينما يتنقل بين هده المناطق ؟

الفتوى:

يتم صلاته .

73     السؤال:

نحن طلاب ندرس في مدينة الرياض حيث تبعد عن مدينتنا الأم حوالي 400 كيلومتر ، وفي نهاية الأسبوع نرجع إلى مدينتنا ، ولكن لا يتم هذا أسبوعياً . فما هي أحكام الصلاة عند التالي :

1 إذا تحرك الباص بعد وقت إذان الظهرين ولم يكن هناك وقت للصلاة ، وبعد خروجنا من الرياض بحوالي 100 كيلومتر يتوقف الباص في استراحة ويوجد في الاستراحة مسجد فنصلي ؟

2 إذا تحرك الباص قبل وقت أذان الظهرين ؟

الفتوى:

إذا كنتم تبقون في الرياض اربعة ايام في الأسبوع وتقصدون البقاء على هذا الوضع لمدّة سنتين ، أو خمسة أيام لمدة سنة ونصف على الأقل .. فالرياض وطن لكم وتصلون فيه تماماً وفي الطريق قصراً . وإذا كان أقل من ذلك فأنتم كثيروا السفر وتتّمون أينما كنتم وفي جميع الأسفار ولا فرق بين مواعيد حركة الباص .

74     السؤال:

في نهاية كل فصل دراسي نذهب إلى مدينتنا الأم بواسطة الطائرة ، ولكن المطار يقع خارج مدينة الرياض بحوالي 35 كيلومتر . فما هو حكم الصلاة في المطار إذا غادرنا الرياض قبل أذن الظهرين ؟ وبعد أذان الظهرين ؟

الفتوى:

تبين الجواب فالذين يعتبر الرياض وطناً لهم على ما مرّ في الجواب السابق يصلّون في المطار قصراً . وكثيروا السفر على ما مر أيضاً يتمون في كل مكان ماداموا كثيري السفر .

75     السؤال:

هل تعتبر كل مناطق وأحياء الرياض وطن واحد شرعاً أثناء الدراسة أو العمل ؟

الفتوى:

نعم .

76     السؤال:

إذا كان يسافر في الاسبوع يوماً أو يومين فهل يلحقه حكم كثير السفر ؟

الفتوى:

إذا كان يسافر يوماً في الاسبوع فصلاته قصراً وإذا كان يسافر يومين فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والاتمام .

77     السؤال:

هل تحسب المسافة من حد الترخص ام من الخروج من المنزل ؟

الفتوى:

من آخر البلد .

78     السؤال:

يبعد بيت أهل زوجتي ( امها وابوها ) عن بيت سكننا الحالي مسافة 24 كم تقريباً ذهاباً ومثلها تقريباً اياباً وهي تذهب لزيارتهم تقريباً على الاقل مرتين في الاسبوع ,فهل في هذه الحالة تصلي في بيت والدها أو مسقط رأسها قصراً أم تمام ,وكذلك في شهر رمضان الكريم عن الصيام,وهل لو ذهبت هناك في الصباح مثلاً تفطر أم لا, وماذا عني أنا هل يجب عليّ ان اقصر إذا ذهبت الى بلد أهل زوجتي من بيتنا ومسقط رأسي ,أم لا ؟

الفتوى:

أما هي فتتم هناك إذا كان وطنها الاصلي ولم تعرض عنه, وأما انت فان كنت تسافر مرتين في الاسبوع لمدة أشهر فالاحوط ان تجمع بين القصر والتمام هناك وان كانت اسفارك اقل من ذلك قصرّت .

79     السؤال:

ما حكم من يعمل في مدينة تبعد مسافة شرعية عن وطنه ويسكن في مدينة أخرى تبعد أيضا عن وطنه مسافة شرعية ,فهل يصلي في كلتا المدينتين تماما ,أم يتم في محل عمله ويقصر في محل السكنى ?

الفتوى:

إذ قصد البقاء في محل سكنه سنة ونصف أو أكثر فهو بحكم الوطن ويتم فيه ، وأما محل العمل فان كان لا يبقى فيه إلاّ وقت العمل ويعود إلى محل سكناه فلا يعد وطناً له ويقصر فيه إذا كان مسافراً إلاّ إذا كان يبعد عن محل سكناه بمقدار المسافة الشرعية فيتم فيه حيث يتكرر السفر ثلاثة أيام في الاسبوع أو عشرة أيام في الشهر أو أكثر فيكون كثير السفر ويتم في جميع أسفاره .

80     السؤال:

شخص يعمل عاملاً مؤقتاً بصورة مبدئية لمدة شهر في مدينة تبعد عن مدينته 60 كم, فما حكم الصلاة فيها.. علماً انه يخرج اليها صباحاً ويعود منها مساءاً وحسب ما قال انه متردد في الاقامة فيها ( اي لا يستطيع معرفة أي يوم يفسخ عقده خلال فترة الشهر وبذلك لا يستطيع أن ينوي نية أقامة 10 أيام ) ؟

الفتوى:

يصلي قصراً هناك وفي الطريق .

81     السؤال:

وصلت قبل شهرين إلى استراليا ، وأسكن حالياً في مدينة بيرث ، وقد حصلت على عمل لمدة اسبوعين يبعد عن المدينة ب ( 50 ) كيلو متراً ( مسافة شرعية ) أذهب كل يوم صباحاً وأعود للمنزل ، فما هو حكم صلاتي وصومي في المدينة والعمل ، ثم إني قررت الانتقال الى مدينة اُخرى كلياً للعمل فيها ما هو حكمي هناك ؟

الفتوى:

إذا كان عملك في المدينة الاُخرى لا يستلزم استمرار السفر فكان استمرار السفر خاصاً بهذين الأسبوعين فعليك القصر في الصلاة والإفطار في الصوم ثم القضاء .

82     السؤال:

أنا أسكن في أحد القرى التي لا تبعد كثيراً عن موقع عملي في العاصمة ، وأردت ان أذهب الى احد المدن لعمل ما .. فهل احسب المسافة من المدينة التي اعمل بها ، او من القرية التي اسكنها ؟

الفتوى:

إذا خرجت من القرية قاصداً المدينة المذكورة ، ومررت بمدينة العمل ، فالمسافة تحسب من القرية ،وإن خرجت قاصداً مدينة العمل ، ثم من هناك بدأ لك الخروج الى المدينة المذكورة ، فالمسافة تحسب من القرية ، وإن خرجت قاصداً مدينة العمل. هذا إذا لم تكن القرية في طريقك ، وأما إذا كانت في طريقك ومررت عليها ونزلت بها ، ثم أكملت السفر، فالمبدأ هو القرية ، وأما إذا لم تنزل بها ، وإنما مررت عليها ، فإن كانت المسافة منها أقل من 22 كيلومتر ومن المدينة 22 أو أكثر، فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام .

83     السؤال:

اعمل في شركة يحدث ان تبعثني في مهمة عمل بمدن الجنوب ، وهذا بشكل متكرر، ولكن ليس دوريا ..ما الذي يترتب علي بخصوص الصوم والصلاة ، مع العلم ان مسافة السفر لا تقل عن 100 كلم ؟

الفتوى:

إذا كان السفر يتكرر منك في كل شهر عشرة ايام ، ويستمر الى ستة اشهر لسنة واحدة ، او ثلاثة اشهر في كل سنة لأكثر من سنة ، فأنت كثير السفر، تتم وتصوم بعد مضي شهر من الاستمرار على هذا الوضع . وإذا كان مجموع الأسفار ثمانية او تسعة ايام ، فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام . وإذا كان أقل من ذلك ، فعليك القصر والافطار، إلا إذا كان عملك سفرياً كالسياقة .

84     السؤال:

أعمل في شركة خاصة يبعد عن بيتي 20كم ، وأحياناً عملي يتطلب التجوال في نفس المنطقة ،بحيث يبلغ مجموع المسافة التي أقطعها أكثر من 22كم.. فهل يصح صومي؟.. ومن أين أبدأ حساب المسافة ؟

الفتوى:

إذا كان سفرك حال التجوال يقل عن ثمانية أيام في الشهر، او عن 46 يوماً في مجموع الستة أشهر ، فيلزمك القصر في الصلاه والافطار، وإذا كانت عشرة أيام أو أكثر، أو خلال الستة أشهر 60 يوماً ، فعليك الاتمام في الصلاة والصيام . وأما إذا كان مجموعه ثمانية او تسعة في كل شهر، فاحطط بالجمع بين القصر والإتمام ، والصوم والقضاء .

85     السؤال:

كيف تكون صلاة الجندي الذي يؤدي الخدمة خارج بلده ؟

الفتوى:

إذا كان محل الخدمة العسكرية يبعد عن وطنه مسافة شرعية فصلاته في محل الخدمة تامة وان كان عيله قبل ذلك أن يجمع بين القصر والاتمام في الشهر الاول ولكن الآن لا قضاء عليك .

86     السؤال:

المدن الكبيرة تتكون عادة من احياء مستحدثة ومحلات التحققت بها على اثر التوسعة بعد ان كانت منطقة مستقلة, فاذا انتقل الساكن في محله الى محلة اخرى كانت مستقلة قبل التوسعة ,فما حكم صلاته ؟

الفتوى:

إذا كانت المدينة من السعة بحيث يصدق على من ينتقل من محلة إلى اخرى انه سافر اليها فوظيفته القصر ان كانت بينهما مسافة شرعية .

87     السؤال:

1- هل أعتبر مكان دراستي موطناً شرعياً آخر، بحيث أصلي تماماً و أصوم فيه ، دون الإقامة لمدة عشرة أيام؟

2- في الإجازات ذات الفترة الطويلة ( أي التي لا أدرس فيها ) لو ذهبت إلى بلد الدراسة..هل أصلي تماماً و أصوم ، و إن ذهبت قبل الزوال ، ولم أرجع إلى بلدتي بعده ، علماًبأني مازلت أستطيع استخدام السكن ؟

3- لو ذهبت من مكان الدراسة إلى مدينة أخرى ، بحيث لا أقطع المسافة الشرعية ، حتى حدود تلك المدينة..هل أصلي تماماً و أصوم ؟

الفتوى:

1 نعم يعتبر مقرا لك ، بعد مضى شهر من إقامتك فيه ، فتتم صلاتك هناك وتصوم .

2 إذا كان لك فيه علقة تقتضي العود ، فتتم صلاتك هناك وتصوم .

3 تصلي تماماً وتصوم .

88     السؤال:

هل تحسب مسافة السفر الى المقصد ، ام الى سور المدينة ، وبعبارة اخرى : اذا سافر شخص الى مدينة ، فاذا حسبنا المسافة الى اول بيوت المدينة ، لا يوجد مسافة القصر، ولكن إذا حسبنا المسافة الى المقصد الذي يريده داخل المدينة ، فيوجد مسافة قصر.. فهل عليه أن يقصر، إذا اراد الذهاب الى المقصد ؟.. وهل يختلف الحكم بين المدينة الصغيرة والكبيرة ؟

الفتوى:

إذا اراد المدينة ، فالمسافة تحسب الى اولها . وإذا اراد موضعاً خاصا ،ً فالمسافة تحسب الى ذلك الموضع ، ولايختلف الحكم بين الصغيرة والكبيرة .

89     السؤال:

أعمل في شركة ، وأدرس في نفس الوقت في الجامعة ، وأحتاج إلى السفر ليوم واحد في الأسبوع فقط ، للذهاب إلى الجامعة ( لا أذهب إلى العمل في هذا اليوم ) علماً بأنني أقطع المسافة الموجبة للإفطار في شهر رمضان ، كما أنني أخرج قبل الزوال ، وأرجع إلى بيتي بعد الزوال ، وعلماً بأن مدة الدراسة هذه تستمر خمسة أشهر، لكنني أذهب في الشهر أربعة أيام فقط ، كما أسلفت ( يوم واحد في الأسبوع ).. فما حكم صومي في شهر رمضان وصلاتي فيه وفي غيره ؟

الفتوى:

تقصر صلاتك ، وتفطر .

90     السؤال:

شخص يعمل في مكان يقطع مسافة ابعد من المسافة الشرعية ومجبور انه يذهب الى عمله يوميا او يوم ويوم ف,هل يقصر بالصلاة أو لا ؟

الفتوى:

يتم صلاته في جميع أسفاره .

91     السؤال:

اذا كانت صلاته تمام ,وفي احدى المرات حلت عليه الصلاة وهو في منتصف الطريق, فكيف تكون صلاته قصر ام تمام ؟

الفتوى:

يتم صلاته .

92     السؤال:

شخص مسافر واجتاز حد المسافة الشرعية وحلت عليه الصلاة وهو في الطريق ( مثلا صلاة الظهر ) ولم يصلي لسبب ما فوصل لداره قبل حلول وقت الصلاة الاخرى ( قبل المغرب ), فكيف تكون صلاته ?

الفتوى:

يصلي تماماً .

93     السؤال:

ما هو الحكم الشرعي لمكلف يستدعي لمدة شهر، للتجنيد الإجباري في شهر رمضان ؟ علماً بأن طريقة عمله في التجنيد ، خمسة أيام في الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً ، أي يتجاوزحد الزوال.. فما حكم صومه وما حكم الصلاة ، إذا كان متجاوزا لحد المسافة الشرعية في السفر ؟

الفتوى:

يقصر ويفطر .

94     السؤال:

أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني مسافة 10 كيلومتر .. وفي شهر رمضان كلفني مدير الشركة بعمل في أحد فروع الشركة لمدة 10 أيام ، وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 50 كيلومتر ، وهذا العمل من ضمن إختصاصي وأنا أذهب وأرجع إلى سكني يومياً ، فما هو حكم صلاتي وصيامي في هذه الأيام التي عملت بها في ذلك الفرع ؟

الفتوى:

تقصر من صلاتك وتفطر ، إلاّ إذا رجعت إلى وطنك قبل الزوال .

95     السؤال:

إذا كنت أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني مسافة 60 كيلومتر وأنا أذهب وأرجع من عملي إلى سكني ، وفي بعض الأوقات أذهب من مقر عملي إلى قضاء بعض الأعمال الخاصة .. فما هو حكم الصلاة والصوم في الموارد الآتية :

1 إذا رجعت من الأعمال الخاصة بعد الزوال إلى مقر عملي ؟

2 إذا لم أرجع إلى مقر عملي وذهبت إلى مقر سكني مباشرة وفي الطريق صادفني وقت

الزوال ؟

الفتوى:

أنت كثير السفر ، وصلاتك تامة في جميع أسفارك حتى لو كان للزيارة أو النزهة ، وصومك صحيح أيضاً .

96     السؤال:

ما حكم صلاة الجندي في محل عمله.. علماً انه يبقى فيه أكثر من عشرة ايام,وما حكم صلاته في الطريق ذهاباً وأياباً ؟

الفتوى:

يصلي هناك تماماً ، وفي الطريق قصراً .إلا اذا كان كثير السفر بأن كان مسافراً في الشهر عشرة ايام وقصد الاستمرار على ذلك ستة أشهر في السنة او ثلاثة اشهر في السنتين .

97     السؤال:

ما حكم صلاة الجندي الذي يتردد بين مراكز عديدة فيبقى في بعضها اكثر من عشرة أيام او اقل من عشرة ثم ينتقل الى اخر في بلد آخر ويبقى فيه اكثر من عشرة ايام ؟

الفتوى:

يتم اينما قصد البقاء عشرة أيام وإلا فيقصر إلى ثلاثين يوماً اذا لم يكن كثير السفر .

98     السؤال:

شخص يقيم في مدينة أ ، ويذهب أحياناً الى مدينة ب والتي تبعد أكثر من 130 كم لظروف العمل أو للتسوق أو لإغراض أخرى ، هل يجب عليه أن يقصر في الصلوات أو يفطر في شهر رمضان ، علما بأنه لا يمكث أكثر من ثلاثة أيام ؟

الفتوى:

نعم يقصر ويفطر .

99     السؤال:

انتقلت من مسقط رأسي الى مدينة اُخرى تبعد حوالي 160 كم ولا يوجد لدي حالياً مأوى في مسقط رأسي ,وحيث أنني أحياناً أزور مسقط رأسي لأداء واجب ما ، فهل أصلي الصلاة كاملة أم أقصر؟

الفتوى:

تتم الصلاة ما لم تعرض عن وطنك الاصلي والمراد بالاعراض ان تنوي عدم اتخاذه مسكناً ابداً .

100   السؤال:

ذكر سماحة السيد حفظه الله في قواطع السفر في المنهاج : أن المرور بالوطن ، لايكفي بل لابد من النزول . ماذا يقصد سماحته من النزول ، فمثلاً لو مر بوطنه ونزل في احد المساجد وصلى ، هل يكفي ام لابد من الدخول في المنزل ، ام لابد من المبيت ام ماذا يقصد ؟

الفتوى:

اذا استغرق زمناً معتداً به ، فلايبعد صدق النزول عرفاً .

101   السؤال:

شخص يدرس في الجامعة ، ولمدة أربع سنوات ، وهي تبعد عن مسكنه أكثر من 25 كيلومتراً.. فهل حكمه في الصوم ، حكم من عمله في السفر ؟

الفتوى:

إذا كان يذهب ويعود أياماً من الاسبوع ، فهو كثير السفر ، يصوم ويتم صلاته في جميع أسفاره .

102   السؤال:

رجل عمله في السفر إنتداب لعمل في دولة اًخرى ,فما هو حكم صلاته وصومه ,وما هو حكمه في طريق ذهابه وإيابه ,وهل يفرق بين أن يكون من طبيعة عمله الإنتداب أو أن هذا الانتداب لأول مرة ,وكذلك هل يفرق بين أن يكون الإنتداب في بلده ( مع المسافة ) أو في دولة اُخرى ?

الفتوى:

المناط وضعه في علمه الجديد ، فأن كان كثير السفر تمت صلاته مطلقاً .

103   السؤال:

ما معنى الاعراض عن الوطن في وجهة نظركم ، وكيف يتحقق هذا الاعراض ؟

الفتوى:

الاعراض هو أن يعزم الإنسان ، على عدم إتخاذ ذلك البلد ، مسكنا له في جميع الأحوال.

104   السؤال:

أنا اسكن في المدينة المنورة ، وتوجهت الى مدينة جدة ، لغرض الدراسة فقط ، وليس في نيتي التوطن بعد الفراغ من الدراسة.. فما هو حكم صلاتي من حيث القصر والتمام ، اذا كنت لا اتم عشرة ايام في مدينة جدة ؟

الفتوى:

إذا عزمت على البقاء هناك سنتين أو أكثر ، فهناك بحكم الوطن تتم الصلاة.

105   السؤال:

عملي يشمل السفر إلى بعض الدول الخليجية والعربية ، من وقت لاخر، كما انني ملتحق بجامعة في الشارقة ، منذ كنت في دبي . والان أسافر كل أسبوعين للدراسة ، لمدة يومين في نفس الجامعة ، وسأستمر على هذا الحال ، لمدة 8 شهور أخرى ، عندما أكون في دبي.. هل يجب أن أقصر في الصلاة أم أتمها ؟ وكذلك لي 3 سفرات إلى الشارقة ، خلال شهر رمضان المبارك.. هل أصوم أم أفطر ؟

الفتوى:

إذا كانت أسفارك تبلغ عشرة أيام في الشهر ، ولمدة ستة أشهر على الأقل في السنة ، إذا كانت لسنة واحدة ، أو ثلاثة أشهر في السنة إذا كانت لسنتين أو أكثر ، فأنت كثير السفر ، تتم وتصوم في جميع أسفارك . وإن كان المجموع ، ثمانية أيام في الشهر ، فالأحوط وجوبا أن تجمع بين القصر والتمام والصوم والقضاء . وإذا كان أقل ، قصرت وأفطرت .

106   السؤال:

هل يجوز الاتيان بالنوافل في السفر بقصد الرجاء ؟

الفتوى:

لا يجوز للمسافر الاتيان بنوافل الظهر والعصر ويجوز الاتيان بنافلة العشاء رجاءاً وبقية النوافل تبقى مستحبة في السفر ايضاً .

107   السؤال:

إذا كانت القرية تبعد عن المدينة بأكثر من المسافة الشرعية ولكن هناك طريق جبلي لها اقصر من المسافة الشرعية ,فما حكم المسافر منها الى المدينة ؟

الفتوى:

اذا سافر الى المدينة من الطريق البري قصر .

108   السؤال:

أنا من أهالي المدينة المنورة ولدي إنتداب في مطار جدة لمدة خمسة عشر يوماً ، وسوف اسكن في منزل يبعد 14 كيلومتر عن المطار .

أولاً : ما حكم صلاتي وصيامي في هذه الفترة ؟

ثانياً : ما حكم تجولي في حدود جدة كاملاً حيث لا أخرج عن حدودها عرفاً ؟

ثالثاً : هل لي أن أزيد عن ( 22 كيلو متر ) من سكني الذي نويت الإقامة فيه ؟

الفتوى:

بما أنك تسكن في مكان وتعمل في مكان آخر فلا يمكنك قصد الإقامة في مكان واحد .. فيجب عليك أن تقصر في صلاتك وتفطر ثم تقضي .

109   السؤال:

ما حكم صلاة وصوم الجنود الذين يخرجون في مسيرات تحميلية ، ويقطعون مسافات غير معلومة ؟

الفتوى:

اذا كانوا لا يعلمون من الأول أن مسيرهم مسافة شرعية ، فصلاتهم تامة وعليهم الصوم.. واذا علموا ، وجب القصر والافطار.

110   السؤال:

متى يكون سفر الجندي مقدمة لعمله ؟

الفتوى:

لا يشترط في كون الصلاة تامة ، أن يكون السفر مقدمة للعمل ، بل يكفى أن يكون السفر بالفعل ،كما لو كان مسافراً في الشهر عشرة ايام أو أكثر ، مع استمرار ذلك لمدة ستة اشهر في السنة الواحدة او ثلاثة في اكثر من سنة .

111   السؤال:

هل يجوز للجندي الذي نوى الاقامة في المعسكر ، أن ينزل الى الاماكن القريبة منه ، علما بأن المسافة أقل من 5|22 وكم وذلك: 1 اذا كان يعلم بأنه سينزل ؟

ب اذا كان لا يعلم ذلك ؟

الفتوى:

اذا بدا له ذلك بعد صلاة رباعية ، فلا يضر باقامته .. واذا قصر، فإن قصد البقاء في المكان الثاني تمام النهار وقريبا من التمام ، فعليه أن يقصر في المعسكر ، والا فيتم .. وكذا يقصر اذا قصد البقاء أقل من ذلك ، ولكن كان ذلك يتكرر منه كثيرا ، بحيث لا يصدق انه مقيم في مكان واحد.

112   السؤال:

هل يعتبر حكم الصلاة في المعسكر، كحكم الصلاة في البيت ، وذلك :

أ اذا كان الجندي يعلم بأنه سيبقى في المعسكر أكثر من عشرة أيام ؟

ب اذا كان لا يعلم بمدة بقائه في المعسكر ؟

الفتوى:

يتم في الفرض الاول ، ويقصر في الفرض الثاني الى ثلاثين يوما ثم يتم بعد ذلك ، ولو بقي لصلاة واحدة .

113   السؤال:

اذا استمر تدريب المشي الى أن يتجاوز الجندي مسافة 5|22 كم.. فما حكم صلاته هناك ؟

الفتوى:

اذا قصد ذلك من اول الامر قصر صلاته ، واضر ذلك باقامته .. واما اذا اتفق الاستمرار الى ذلك المكان ، فيبقى على التمام.

114   السؤال:

ما حكم صلاة الجندي الذي ينزل كل يوم الى البيت ، ثم يعود الى معسكره في اليوم التالي :

أ اذا كانت المسافة بين المعسكر والبيت اكثر من 5|22 كم؟

ب اذا كانت المسافة بين المعسكر والبيت اقل من 5|22 كم؟

الفتوى:

هو كثير السفر في الفرض الف ، ويتم في جميع اسفاره اذا كان يستمر على هذا الوضع لمدة ستة اشهر في سنة واحدة ، اوثلاثة اشهر في أكثر من سنة .. وفي الفرض الثاني ، يتم في المعسكر لأنه لم يسافر الا اذا عاد من سفر.

115   السؤال:

ما حكم صلاة الجندي الذي يتواجد في معسكره اكثر من عشرين يوما ، ثم يتمتع باجازته :

أ صلاته في الطريق الى البيت ؟

ب صلاته من البيت الى المعسكر؟

ج صلاته في المعسكر الدائمي والاساس له ؟

د صلاته في المعسكرات الاخرى الفرعية ؟

الفتوى:

اذا قصد البقاء على هذا الوضع سنة ونصف أو اكثر، فالمعسكر بحكم الوطن بعد مضي شهر ، ويتم فيه ، ويقصر في الطريق وفي سائر المعسكرات اذا بعدت 22 كيلومترا ولم يقصد الاقامة .. واذا لم يبق هذا المقدار فإن قصد البقاء عشرة في المعسكر ، أتم فيه .. واما اذا قصد الخروج اثناء العشرة الىالمعسكرات الفرعية ، فإن كانت المسافة 22 كم ، قصر فيهما.. وان كان اقل فإن كان يبقى في المعسكر الفرعي تمام النهار وقريبا من التمام ، فيقصر فيهما ايضا ، وان كان اقل من ذلك ولم يتكررالذهاب بحيث يصدق انه مقيم في مكانين او اكثر، اتم فيهما.. واما في الطريق فيظهر حكمه مما ذكرنا.

116   السؤال:

اذا كان الجندي لا يعلم كم يبقى في المعسكر.. فهل يجوز له أن ينوي الاقامة ؟.. وهل يحتاج ذلك الى اجازة بالاقامة من آمر المعسكر ؟

الفتوى:

لا يصح قصد الاقامة اذا لم يكن باختياره.

117   السؤال:

اذا نوى الجندي الاقامة عشرة ايام ، ثم نزل الى المدينة والتي تبعد عن محل اقامته اكثر 5|22 كم .. فما حكم صلاته :

أ اذا كان نزوله الىالمدينة بأمر عسكري ؟ ب اذا لم يكن ذلك بأمر عسكري ؟

الفتوى:

اذا صح قصد الاقامة وجب التمام حتى بعد قصد السفر اذا كان ذلك بعد صلاة رباعية.

118   السؤال:

ذكر بعض الفقهاء لتحديد الضابط للصلاة تماما حال السفر للعمل ، وذلك إذا كانت أسفاره أكثر من عشرة أيام فإنه يتم الصلاة وصومه صحيحا.. وإذا كان أقل من ذلك فاما القصر أو الجمع بين القصر والتمام ، السؤال هو كالتالي :

أولا : اذا كان الشخص يخرج من وطنه يوم السبت صباحا ، ويقطع مسافة امتدادية إلى مكان عمله ويبقى في العمل يومين أو ثلاثة أو خمسة ، ويرجع إلى وطنه مرة ثانية ، فهو على هذا الحال طوال السنة.. فهل حساب الأيام السفرية خاص بيوم الذهاب ويوم الإياب أو يشمل الأيام التي يقضيها في العمل ومقر العمل ؟

ثانيا : إذا كان السفر إلى العمل والرجوع منه في يوم واحد.. فهل يكون ذلك سفرين أم سفر واحد ؟

الفتوى:

1 اذا كان يبقى هناك ثلاثة أيام أو أكثر وقصد الاستمرار على ذلك سنتين أو أكثر، فمحل العمل بحكم الوطن ، وليس كثير السفر فيقصر في الطريق بل ربما يصدق على من يبقى هناك تمام اليومين كذلك ، ويلحقه حكمه .

2 يعتبر يوما واحدا والمناط ، تعدد أيام السفرلا تعدد السفرات.

119   السؤال:

إذا كان الشخص يعمل في مؤسسة ، وعمله الذي تم توقيع العقد معه ، يقتضي أمرين ، الأول : تخليص المعاملات بعد قطع المسافة ، فيذهب لذلك الغرض في بعض الأيام في الشهر طوال السنة دائما ، الثاني : قيامه بالأعمال في مقر العمل وتخليص المعاملات في داخل المسافة.. فما هو حكم صلاته وصومه في هذه الحالة ؟

الفتوى:

المناط كثرة أيام السفر ، ولا أثر لإختلاف الغرض في ذلك.. فإن كان يسافر عشرة أيام في الشهر أتم صلاته ، وإن كان يبقى هناك أياما من الاسبوع ، فهناك بحكم الوطن كما مر.

120   السؤال:

أذهب الى الجامعة خمسة ايام في الأسبوع على الأغلب.. وفي إحدى العطل ذهبت لزيارة الرسول صلى الله عليه وآله مع إحدى الحملات ، وقد سألت المرشد الديني للحملة عن حكم صلاتي هناك ، فقال لي : أنت كثير السفر ، طالما أنك تذهب إلى الجامعة كل يوم تقطع ( المسافة ).. فهل ما ذكره الشيخ صحيح ؟.. وما حكم صلواتي التي أديتها قصرا ؟

الفتوى:

جواب فضيلة المرشد المحترم صحيح ، فأنت كثير السفر ، وعليك أن تتم الصلاة في جميع أسفارك ، واقض ما صليته قصرا.

121   السؤال:

إذا وجد طريقان لمكان الدراسة ، أحدهما لا يبلغ المسافة الشرعية والآخر يبلغ.. فكيف يكون حكم الصلاة ؟

الفتوى:

إذا ذهب من الطريق الذي لا يبلغ المسافة يتم الصلاة ، وإذا ذهب من الطريق الآخر يقصّر إلا إذا كان كثير السفر، فيتم مطلقا .

122   السؤال:

أعيش بولاية حاليا ولي سكن في مدينة أخرى تبعد المسافة الشرعية ، وقد سكنته أكثر من سنة والسؤال :

أ لو أني أعرضت عن المدينة وقدمت اليها.. فهل اقصر بلحاظ الاعراض أم أتم بلحاظ السكن ؟

ب لو أني أجرت المنزل في المدينة وصرت أقدم إليها.. فهل أقصر أم أتم ؟

الفتوى:

تقصر في حالتين .

123   السؤال:

لو أني أملك مزرعة وفيها بيت وأسباب السكنى ، وصرت أقدم إليها بين حين واخر.. فهل أقصر أم أتم ؟

الفتوى:

تقصر.

124   السؤال:

شخص يسافر الى محل عمله ليبقى فيه فترة معينة ومنه ينزل البحر للصيد ويبقى فيه ثمانية أو تسعة أيام ثم يعود الى محل عمله ، وقد يرجع الى بلده فيبقى فيه شهرا أو شهرين.. فما حكم صلاته ؟ وإذا بقي في وطنه عشرة أيام أو أكثر.. فما حكم سفرته الاولى بعد ذلك ؟.. وهل يختلف السفر إذا كان طريق البر أو البحر أو الجو ؟

الفتوى:

إذا كان يسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر ويتكرر ذلك ستة أشهر، إذا كان من نيته البقاء على وضعه سنة أو لكل سنة ثلاثة أشهر إذا كان وضعه يستمر على هذه الحالة ، فهو كثير السفر سواء كان السفر من طريق البر أو من البحر أو من الجو وسواء كان السفر لعمله أو للنزهة والزيارة ولا فرق في ذلك بين السفرة الاولى أو الثانية بعد الاقامة ، ولكنه في الشهر الاول من بداية اسفاره يجمع بين القصر والاتمام احتياطا.

125   السؤال:

شخص أعرض عن السكنى في مسقط رأسه ولكنه ندم على اعراضه.. فهل إذا رجع بنيته يعود الوطن وطنا له وهو لا يملك فيه دارا أو مزرعة ؟

الفتوى:

إذا عاد إليه ثانية وقصد التوطن فيه أو البقاء سنة ونصف سنة فصاعدا ، فبعد شهر يرجع مقراً له وفي الشهر الاول يحتاط بالجمع إن لم يقصد الإقامة الشرعية ، ولكن إذا كان ندمه في الايام الاولى فلا حاجة الى البقاء شهرا.

126   السؤال:

إذا لم يعرض عن وطنه الاصلي فقد يصادف أن يسافر إليه لزيارة الاهل أو الاصطياف ونحوها.. فهل يتم صلاته فيه ويصوم ؟

الفتوى:

إذا لم يعرض عنه فصلاته فيه تامة ويصوم.. والأعراض بمعنى أن يقرر بأن لا يعود اليه كمسكن ابدا ، والذهاب الى البلد للاغراض المذكورة لا ينافي الأعراض .

127   السؤال:

أنا أعمل سائقاً في إحدى المؤسسات وفي بعض الاوقات يأتيني انتداب خارج المحافظة لمدة ( خمسة عشر يوماً ) إلا أنه من المحتمل أن أترك المكان في أي وقت قبل أنتهاء مدة الانتداب, فما حكم الصلاة من حيث القصر والتمام ?

الفتوى:

اذا كان ذلك المكان يبعد عن وطنك 22 كيلو متراً وقصدت البقاء عشرة أيام أو أكثر فالصلاة تامة واذا لم تقصد قصرت الصلاة .

128   السؤال:

شخص يسكن في قرية ما تبعد عن المدينة أكثر من المسافة المحددة لأداء الصلاة قصراً . وأحياناً يضطر هذا الشخص الى الذهاب الى المدينة لحضور مهمة ما مثل حضور جنازة أو للتسوق أو لاي سبب آخر . فاذا أدركته الصلاة أثناء وجوده في المدينة فهل يصلي قصراً أم تماماً في حال رغبته العودة الى قريته بعد اداء مهمته ,وفي حالة اُخرى هي أنه عازم على السفر الى خارج المنطقة بعد أداء مهمته في المدينة ,هذا مع العلم بأن القرية والمدينة يربطهما طريق معبد كما ان العمران أتصل بينهما ، وسبل المواصلات ميسرة ومتوفرة ؟

الفتوى:

يصلي قصراً .

129   السؤال:

ما حكم من اقام في موضع لحاجة يريد قضاءها ، أو أقام في بلد لكسب العلم الديني والدنيوي من غير قصد التوطن ؟

الفتوى:

إذا قصد البقاء فيه لمدة سنة ونصف على الاقل فانه يكون بحكم الوطن بعد مضي شهر على البقاء بهذا القصد ويحتاط في الشهر الاول بان يجمع بين القصر والتمام إذا لم يقصد اقامة عشرة أيام .

130   السؤال:

شخص يذهب للعمل ، حيث أن عمله في دائرة تبعد مسافة شرعية ، وقد يذهب من عمله إلى مكان آخر يبعد مسافة شرعية فما تكليفه في المقصد الجديد ؟

الفتوى:

إذا كان يذهب لعمله كل يوم فهو كثير السفر ويتم في كل اسفاره .

131   السؤال:

تزوجت من بلد اخر غير بلدي وعملي في بلد ثالث وانا اسافر كل اسبوع إلى محل العمل فابقى فيه إلى يوم الخميس ثم اعود إلى بلد زوجتي فما حكم صلاتي في البلدان الثلاثة ..علماً بان كل منها يبعد عن الاخر باكثر من المسافة الشرعية ?

الفتوى:

إذا كان من قصدك البقاء على ذلك سنة ونصف وأكثر فبعد شهر من بداية عملية السفر يكون بلد العمل وطناً لك تتم فيه الصلاة وتحتاط في بلد الزوجة بين القصر والاتمام والبلد الاول ان كان مسقط رأسك وبلد ابويك ولم تعرض عنه أي لم تقصد ان ترجع اليه يوماً بعنوان الوطن فصلاتك فيه ايضاً تماماً .

132   السؤال:

كنت أعمل في أحد مؤسسات الدولة مع وجود مسافة شرعية ، ثم دخلت دورة مدة شهرين في دراسة ضمن عملي فهل يعتبر ذلك من عملي حتى أتم صلاتي وأصوم شهر رمضان أم أن حكمي حكم المسافر ؟

الفتوى:

إذا كنت كثير السفر فصلاتك تامة وصومك صحيح سواء كان السفر للعمل أم لغيره .

133   السؤال:

عملي يتطلب مني السفر فأنا اُسافر لمدة يومين أو ثلاثة ثم أرجع إلى وطني وأمكث عشرة إلى خمسة عشر يوم ، ثم اُسافر أربعة إلى خمسة أيام وأعود إلى الوطن وأمكث عشرة إلى خمسة عشر يوم وهكذا طوال العام ، إلاّ أنه في بعض الشهور يحدث كساد تجاري فأضطر للبقاء في الوطن أكثر من المدة المذكورة أو العكس يحدث إنتعاش تجاري فيكون سفري أكثر من المدة المذكورة ، فما الحكم للصلاة والصيام علماً أنني من الباقين على تقليد السيد الخوئي ، وأعمل في سفري بالإحتياط بالقصر والتمام والصيام والقضاء مما يسبب الكثير من الحرج والأرهاق فهل من حل لديكم ؟

الفتوى:

وظيفتك القصر والإفطار .

134   السؤال:

لو أن شخصاً يعمل على مدار الشهر الكريم مثلاً من السبت إلى الأربعاء ، وتكون فترة الاجازة الأسبوعية الخميس والجمعة ، ويقوم في يوم الخميس والجمعة بالذهاب إلى منطقة أقرب من موقع عمله الذي يذهب إليه يومياً . فمثلاً عمله في منطقة الظهران والمنطقة التي يذهب إليها هي منطقة الدمام ومكان السكن القطيف . فما حكم الصيام هل يجب القضاء عن الأيام التي يذهب فيه إلى منطقة الدمام ؟

الفتوى:

إذا كان يسافر إلى مقر عمله بإستمرارفهو كثير السفر فيتم صلاته في جميع أسفاره حتى لو كانت للزيارة أو الترفيه وصومه صحيح أيضاً . وأما إذا إختصت أسفاره بشهر رمضان فعليه الإفطار والقصر في أسفاره .

135   السؤال:

حينما أذهب من البيت إلى الجامعة التي تبعد أكثر من 22 كيلو ، وذلك لمجرد تسجيل المواد للعام الدراسي الأتي أو لزيارة عادية قبل بدء الدراسة.. ما حكم الصلاة هل قصر أم تمام؟.. وما هو حكم الصيام أيضا ؟.. ما هو الحكم أيضا إذا غيرت نيتي عن قصد المسافة في نصف الطريق ، كي أذهب إلى بيت أختي مثلا ؟

الفتوى:

إذا كانت الجامعة مقرا لك كما إذا كنت تبقى فيها إبان الدراسة ثلاثة أو أربعة أيام في الاسبوع وتبني على الاستمرار كذلك سنتين فصاعدا ، وقد بقيت لك علقة فيها أثناء العطلة ، فيجب عليك أن تصلي فيها تماما وتصوم.. تتم إذا لم يكن ما سبق منك قبل العدول مع ما تطويه في الرجوع بمقدار المسافة .

136   السؤال:

هل الدراسة والجندية يعدان عملاً كي يلحق مزاولهما حكم من شغله في السفر ؟

الفتوى:

الإعتبار عند سماحة السيد حفظه الله ليس بكون السفر شغلاً للشخص بل بصدق المقر أو كثرة السفر بالفعل وان لم يكن للعمل . فيتمان فيه وفي الطريق إذا كانا كثيري السفر .

137   السؤال:

شخص له وطن أصلي في مدينة معينة لم يعرض عنه .. وفعلاً له وطن ثاني بحكم مقر عمله ومسكنه الفعلي يبعد عن وطنه الأصلي مسافة توجب القصر ، وقد تزوج من إمرأة وطنها هو نفس وطن الزوج الثاني وهي مقيمة عنده ، وأنجب أبناء مسقط رأسهم هو الوطن الثاني .. ولكن يذهب الزوج في الشهر مرتين أو مرة واحدة وكذلك أيام العطل الرسمية إلى وطنه الأصلي وبصحبة زوجته وأبناءه ، فما هو حكم الزوجة في ذلك الوطن الأصلي ؟ وما هو حكم الأبناء التابعين له هل يكون وطناً لهم بالتبعية ، أم أنه يحتاج لتحقق الشروط والإستمرار في الإقامة لمدة يصدق عرفاً أنه وطنهم والنية للتوطن ؟

الفتوى:

ليس وطناً لهم .

138   السؤال:

ما هو حكم صلاتهم إذا كانوا يصلون قصراً وتبين الحكم أنه يجب عليهم التمام ؟ وهل عليهم الإعادة أم على القاعدة ؟

الفتوى:

يجب القضاء .

139   السؤال:

هل الصلاة في مكة والمدينة وكربلاء والنجف والكاظمية وسامراء قصر أم كاملة ؟

الفتوى:

المسافر مخير بين القصر والتمام في مدينتي مكة والمدينة وفي الحائر الحسيني الشريف أي بشعاع

5|11 متراً من أطراف القبر ومسجد الكوفة ، ويقصر في غير ذلك .

140   السؤال:

كثيرا ما يضطر الفرد للسفر ويعزم على ذلك قبل وقت الصلاة ، لكنه لا يتحرك من منطقته إلا بعد ان يحين الوقت ، او يتحرك فيسمع الأذان مع بداية تحركه مثلاً .. هل يصلي هذا الفرد قصراً ،علماً بأنه سوف يصلي بعد قطع مسافة سفر ؟ لو وجبت عليه الصلاة في السفر وكان الوقت متسعاً واجلها الى حين الوصول الى بلده .. فهل يصليها تماما أم قصراً ؟

الفتوى:

1 نعم يصلي قصراً .

2 يصلي تماماً .

141   السؤال:

سوف انتقل بعد فترة الى بلدي الأصلي والذي يبعد عن مقر دراستي 80 كم تقريباً .. فما هو تكليفي فيما يختص الصلاة والصوم في شهر رمضان حيث سأخرج صباحاً واعود مساء ، علماً أن حالي هذا سيستمر ثلاث سنوات ؟

الفتوى:

ستكون كثير السفر آنذاك ، وتتم صلاتك وتصوم في جميع أسفارك حتى لوكانت للنزهة أو لأمر آخر .

142   السؤال:

انا شخص اعمل لدى الحكومة ( مخفر شرطة حدودي ) وموقع عملي بعيد عن محل اقامتي ما يقارب 170 كيلومتر, فما حكم صلاتي وصيامي.. علماً بأنني اُبيت هناك يومان كل اسبوع, كذلك ما حكم التقية في محل العمل حيث انه يوجد من هم سلفي العقيدة اللذين يضمرون العداء لاهل البيت لذا يرجى بيان الحكم الشرعي ?

الفتوى:

إذا كنت تبقى هناك تمام اليومين وتستمر على هذا الوضع لمدة سنة ونصف على الاقل فان ذلك المحل يعد وطناً لك تصلي فيه تماماً وتصوم ، وان لم يكن كذلك فالاحوط وجوباً ان تجمع بين القصر والتمام وتصوم ثم تقضي . ويجوز بل ربما يجب العمل بالتقية في مثل هذه الحالات .

143   السؤال:

اُسافر كل اسبوع سفرة واحدة تستمر يومين للاشراف على العمل في المعمل ,فما حكم صلاتي وصيامي ؟

الفتوى:

إذا كنت تبقى طوال اليومين في المعمل وتستمر على ذلك فترة طويلة سنة ونصف أو أكثر فهناك يكون مقراً لك تتم فيه الصلاة والصوم .

144   السؤال:

لو كان زيد يملك بستاناً في بلدة اُخرى والبستان خارج البلدة ، ولكنه من توابع تلك البلدة عرفاً ، وبين بلدة زيد وتلك البلده أقل من مسافة ، نعم بين بلدة زيد وبستانه مسافة .. فهل يقصر زيد في بستانه ام يتم ؟

الفتوى:

اذا خرج قاصداً البستان قصر، واذا قصد البلد اتم .

145   السؤال:

اذا تصور خطأ انه يبقى عشرة ايام في مكان فصلى تماماً ، ثم انكشف له خطاه في الحساب .. فما حكم صلواته ؟

الفتوى:

لايقضي ما فات وقته ، ويعيد ما صلاه ووقته باق بعد على الاحوط وجوباً .

146   السؤال:

هل يجوز للمسافر الاتيان بالنوافل ؟

الفتوى:

نافلتي الظهروالعصر والعشاء تسقط في السفر، ويبقى استحباب بقية النوافل .. ويجوز له الاتيان بنافلة العشاء رجاء .

147   السؤال:

اذا كان من قصده الاقامة عشرة ايام ولكنه يحتمل ان ياتيه واجب يدعوه للسفر .. فكيف يصلي ؟

الفتوى:

مع فرض وجود هذه الاحتمال لايتحقق قصد الاقامة .

148   السؤال:

رجل يعمل كمضيف بالطائرة ، ولايبقى في بلده او غيرها اكثر من خمسة ايام .. فما حكم صلاته في سفره اي على الطائرة وفي البلدان والمدن التي يسافر اليها ولايقيم فيها عشرة ايام ؟.. وما حكم صيامه ؟

الفتوى:

يصلي تماما و يصوم .

149   السؤال:

نذهب الى رحلة برية و بحرية بغرض التسلية و انفراج هم ، ولا نفعل ما هو محرم في الرحلة ،كما نقوم بصيد الاسماك بغرض الاستفاده منه .. و لا يخفى عليكم بان الصيد البحري له متعة كبيره في نفوسنا ، السؤال : هل هذه النوع من الرحلات محرمه و تعتبر لهوا ؟.. هل صيد السمك كونه ممتع مع انه نستفيد من الاسماك يعتبر لهوا ؟.. هل صلاتنا في هذه النوع من الرحلات تكون قصرا ام تمام؟

الفتوى:

لايحرم التنزه ولا الرحلات المذكورة ولا الصيد ، ولكن إذا كان السفر بقصد الصيد ، وكان الغرض من الصيد التلهي فالصلاة تامة ، وليس معنى ذلك حرمة السفر أو الصيد .

150   السؤال:

ما هي حدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين ؟

الفتوى:

حكم التخيير في الصلاة ثابت لجميع مناطق المدينتين المقدستين بما فيها الامتدادات والاحياء الجديدة التابعه للمدينة .

151   السؤال:

انا اقطع مسافة يوميا مقدارها 40 كيلومتر جنوبا الى العمل ، لو قطعت مسافة 50 كيلومتر شمالا للنزهة .. فما هو حكم الصلاة ؟

الفتوى:

انت كثير السفر، وحكمك التمام في كل سفرة حتى لو كانت للنزهة .

152   السؤال:

كنت ادرس في جامعة تبعد مدينتي 30 كيلو متراً , و قد كنت اصلي صلاتي تماما ، اما الآن فقد انهيت دراستي فيها ولم يعد لي بها اي صلة ، السؤال : اذا ما زرت الجامعة لحاجة ما .. هل اصلي صلاتي تماما ام قصرا ؟

الفتوى:

تقصر فيها .

153   السؤال:

اضطر أبي إلى الهجرة من بلده إلى بلد آخر وكنت حينذاك صغيراً والان وقد كبرت وبلغت فاذا هاجرت إلى بلدنا الاول وسكنت فيه فما حكم صلواتي ؟

الفتوى:

إذا قصدت البقاء فيه إلى الابد بل إلى سنة ونصف فصاعداً فصلاتك تامة فيه .

154   السؤال:

انا اعمل في المرور وقد نقلت مؤقتاً إلى بلد آخر ولا أعلم مدّة بقائي فيه كم شهر وكم سنة, فكيف تكون صلاتي فيه ?

الفتوى:

إذا قصدت الاقامة عشرة ايام أو بقيت متردداً لمدة شهر صليت تماماً ,وإذا كنت في حال سفر مستمر فلا تبقى في مكان واحد عشرة ايام فصلاتك قصر إلى ستة أشهر ثم يجري عليك حكم كثير السفر .

155   السؤال:

كيف إذا عرضت لي سفرة لا علاقة لها بالسفرات التي هي من شؤون عملي وهي ابعد من المسافة طبعاً ؟

الفتوى:

إذا كان ذلك ضمن الستة اشهر فالصلاة قصر وان كان بعده والمفروض انه لا يبقى في مكان عشرة ايام فصلاته تمام دائماً علماً بان الضابط هو عدد السفرات وكثرتها لا كونه للعمل أو لغيره .

156   السؤال:

ما هو حكم زوجتي وأطفالي في مفروض السؤال السابق ؟

الفتوى:

إذا كانوا مثلك في تنقلهم بحيث لا يمكنهم القصد عشرة أيام في مكان واحد لحقهم حكمك وان امكنهم قصد البقاء في مكان عشرة أيام فصلاتهم تماماً .

157   السؤال:

بالنسبة للجنود الذين يقضون سنتين من عمرهم في الجندية يعينون في مراكز ولا يعلمون كم يبقون في ذلك المركز, فكيف تكون صلاتهم ؟

الفتوى:

ان قصدوا الاقامة عشرة أيام أو بقوا مترددين لمدة شهر فصلاتهم تماماً وان كانوا في سفر مستمر فلا يبقون في مكان عشرة أيام فالى ستة أشهر يصلون قصراً ثم يجري عليهم حكم كثير السفر .

158   السؤال:

نوافل يوم الجمعة ( العشرون ركعة ) هل هي بمنزلة نوافل الظهرين فتسقط في حال السفر ؟ أم أنها نوافل ليوم الجمعة فيؤتى بها حتى في السفر ؟

الفتوى:

تسقط في السفر .

159   السؤال:

حصلت على عمل في أحدى القرى الاسترالية في مجال الهندسة المعمارية ، وسكنت مع عائلتي في هذه القرية ، وقد يتطلب عملي السفر بما يزيد على المسافة الشرعية لمرة أو مرتين في الاسبوع ، وقد لا اسافر في بعض الاسابيع ، فما هو حكم صلاتي وصومي في القرية والسفر ، ثم اني قد اسافر بعض الاحيان لغير العمل بمقدار المسافة الشرعية فما هو الحكم ؟

الفتوى:

اذا قصدت البقاء لمدة سنة ونصف أو أكثر في القرية المذكورة فهي بحكم الوطن بعد شهر ، ويجب الاحتياط بالجمع في الشهر الاول اذا لم تقصد العشرة ، واما الاسفار المذكورة فتقصر فيها الصلاة وتفطر مالم تبلغ الاسفار بصورة مستمرة الى عشرة ايام في الشهر ولمدة ستة اشهر على الاقل في سنة واحدة أو ثلاثة اشهر في سنتين او اكثر . فاذا كانت بصورة مستمرة ثمانية ايام في الشهر فالاحوط الجمع . هذا رأي سماحة السيد حفظه الله ، واما السيد الخوئي رحمه الله فالوطن عنده ما لا يعد الانسان فيه مسافراً عرفاً ، وبالنسبة للاسفار المذكورة الحكم كذلك أي تقصر الصلاة وتفطر .

160   السؤال:

نعمل في شركة النفط الوطنية نبقى في محل العمل 14 يوم ونذهب الى اهلنا ونبقى هناك 14 يوم . فما حكم صلاتنا في الطريق وفي الشركة ؟

الفتوى:

اذا كان من قصدكم الاستمرار على ذلك 5|1 سنة فمحل العمل يكون بحكم الوطن بالنسبة اليكم تتمون فيه الصلاة وتقصرون في الطريق .

161   السؤال:

شخص يعمل مدرسا في مدينة تبعد المسافة الشرعية عن وطنه . فما حكم صومه اذا اراد الذهاب الى مدينة عمله لقصد مهمة اخرى غير عمله الاصلي وهي هل يجوز ان يتم الصيام ام يجب عليه القضاء ؟

الفتوى:

اذا كان يسافر في كل شهر عشرة ايام او اكثر فهو كثير السفر ، ويتم صلاته ويصوم في جميع اسفاره سواء كان لعمله ام لامر آخر حتى لو كان للتنزه .

162   السؤال:

أنا شاب اعيش في القرية وادرس في المدينة ويتطلب ذلك مني ان ابقى خمسة ايام في الاسبوع في المدينة واعود إلى اهلي يومي الخميس والجمعة وبقية ايام العطل ,فما حكم صلاتي وصومي خلال هذه الفترة ؟

الفتوى:

ان كنت تبني على الاستمرار على ذلك لمدة سنة ونصف أو اكثر فالمدينة تصبح وطناً لك ايضاً وصلاتك تامة فيها وتصوم وفي الطريق تقصر وذلك بعد شهر من بداية دراستك وخلال الشهر الاول تجمع بين القصر والاتمام ان لم تقصد الاقامة عشرة أيام .

163   السؤال:

ذكر سماحة السيد حفظه الله في القواطع ان مجرد المرور بالوطن لا يكفي بل لابد من النزول .. فلو مر بوطنه ونزل في المسجد وصلى .. فهل يكفي هذا المقدار او تعتبر اكثر من ذلك ؟

الفتوى:

اذا استغرق زمناً معتداً به لايبعد صدق النزول عرفاً .

164   السؤال:

الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوما او يومين او اربعة فقط .. ما حكم صومه وصلاته ؟

الفتوى:

إذا كان يسافر في كل شهر عشرة ايام بأن يتكرر منه السفر ولو مرتين ، او يسافر ثلاثة ايام في الاسبوع فهو كثير السفر، يتم في جميع اسفاره ويصوم .. نعم لو كان يبقى في محل دراسته اياماً من الاسبوع ويستمر ذلك لمدة سنتين ، فمحل دراسته يكون مقراً له فيتم هناك ، ويقصر في الطريق إلا إذا كان كثير السفر على ما مر .

165   السؤال:

هل البلد التي ولد فيها الأب وعاش فيها تصبح وطناً للولد إذا كان يسكن على بعد ثمانية كيلو مترات عن بلد أبيه الأصلي ، علما بأنه يتردد على بلد أبيه في الأسبوع مرتين على الأقل ، وذلك لزيارة أقربائه هناك ؟

الفتوى:

لا تعد وطناً له .

166   السؤال:

ما هو رأي سماحة السيد على السيستاني حفظه الله ورعاه فى الصلاة القصر فى دولة الكويت مع اتصال جميع المبانى والمناطق ، حيث كل منطقة واخرى متصلة المبانى ولا يفصلها الا الشارع (اي الطريق المخصص للسيارات ) بالرغم من اختلاف اسماء هذه المناطق ؟

الفتوى:

لا تقصر الصلاة إلا إذا قصد السفر بالمسافة الشرعية 44 كيلو متراً أو22 ذهاباً وإياباً ، باحتساب المبدأ آخر مباني البلد .

167   السؤال:

ما هو حكم المكلفين الذين يذهبون للخدمة العسكرية الاجبارية لمدة سنة أو اكثر، يتردد خلالها بين وطنه ومحل خدمته حيث يعطى معاشاً رمزياً في تلك المدة لا تكفي لمعيشته ، مع العلم بوجود مسافة شرعية بين وطنه ومحل خدمته .. فهل تكليفهم الصيام والصلاة تماماً أم لا ؟

الفتوى:

اذا كان يستقر في محل الخدمة أربعة أيام أو أكثر ، ومن قصده الاستمرار على ذلك سنة ونصف أو أكثر فهو يكون مقراً له يتم فيه الصلاة ويصوم .. واذا لم يكن من نيته البقاء خلال المدة المذكورة فهو كثير السفر يتم صلاته ويصوم في كل اسفاره .. وفي الحالين الاحوط وجوباً ان يجمع بين الوظيفتين في الشهر الاول .

168   السؤال:

المؤمنون الذين يعيشون في مدينة جدة هم أصلاً من قرية أبي ضباع التي تقع بالقرب من المدينة المنورة بحوالي 200 كيلومتر ، وقد رحل الأباء بل الأجداد إلى جدة ولم يعرضوا عن هذه القرية المذكورة وبعضهم يملك فيها بيوتاً أو أرضاً أو مزارع وغيرهم لا يملك شيئاً ، ولذا أصبح لهؤلاء الأباء أبناء في جدة وعاش الأبناء في جدة ويذهبون إلى القرية لزيارة أقاربهم فما حكم التالي :

1 هل يجوز للأبناء الذين ولدوا في جدة ولم يسكنوا في القرية الفترة الشرعية المقررة بستة أشهر بنية التوطن أن يعتبروا القرية وطناً لهم بناء على نية أباؤهم في بقاء توطنهم حيث أن الأباء لم يعرضوا عن وطنهم ؟

2 وعلى فرض أيضاً أن الأبناء لم يلدوا في القرية ولم يسكنوا ولكن أباؤهم يملكون بيوتاً في القرية ، فلو ذهب الأبناء لزيارة أقاربهم في القرية وحلوا في بيت أبيهم في فترة أقل من عشرة أيام أو أكثر فما حكم الصلاة والصوم في هذا المورد ؟

3 هناك من لا يملك شيء في القرية ولكنه لم يرحل منها إلى جدة لم يعرض عن القرية ، فهل يجوز لأبناء هؤلاء الذين لم يولدوا في القرية ولم يسكنوا أبداً أن يعتبروا القرية وطن لهم دون أن يقيموا بها فترة شرعية وكل سفرة إليها سفر لزيارة الأقارب ؟

4 وعلى فرض أيضاً أنه ولد في جدة ثم رجعوا به إلى القرية وعاش مع والديه بعد الولادة شهر أو أكثر أو أكثر من سنة ثم رحل منها معهم إلى جدة ولم يعرض الوالدين ، فهل يعتبر القرية هنا وطن لهذا المولود في غيرها والتابع لوالديه فترة إقامته ؟ وهل يختلف الحكم لو كان والدين الإبن لا يملكون في القرية شيئاً ؟

5 البعض من الأباء لا يملكون شيئاً في القرية وبعضهم يملك بيتاً أو مزارع ولا يذهبون إلى القرية إلى زيارة أقاربهم ، مع العلم أنه ولد في القرية وأقام بها سنين عديدة ثم سافر إلى جدة وبقي فيها ولم يعرض عن وطنه القرية ، فهل هناك إشكال في صحة صلاته وصومه وبقاء توطنه ؟

6 هناك قول مشهور بينهم عرفاً بأن سكان أبي ضباع عاصمة لكل ( جهم ) وهي لقب يطلق على القسم الشيعي من قبيلة حرب فهي بناء على هذا القول وطن لكل أفراد القبيلة من المؤمنين سواء ولد بها أو لم يولد ، سكنها أو لم يسكنها ، يملك بها أو لم يملك بها ، فهل يجوز الإعتبار بحجية هذا القول وإعتبار القرية وطن لكل أفراد القبيلة ؟

7 كيف نحدد التبعية ومتى تنتهي ؟ بالنسبة للولد التابع لوالديه ، متى تنتهي تبعيته ؟

8 هل تعتبر الفترة الطويلة التي يعيشها الفرد في مكان ما بالسنين إذا كان صغير السن هل هناك فرق بينه وبين المميز ، أم أنه يشترط البلوغ هنا ؟

الفتوى:

1 لا يعتبر وطناً لهم . ولا أثر لسكنى ستة أشهر في منزل مملوك للشخص في تحقق الوطنية عند سماحة السيّد حفظه الله .

2 يقصرون ويفطرون .

3 ليس وطناً لهم .

4 لا أثر للملكية ، والقرية لا تعتبر وطناً لهذا إلا إذا قصد البقاء فيها سنة ونصف أو أكثر فيكون وطناً بعد شهر .

5 لا أثر للملكية ، فإن لم يعرضوا عنها فهي وطنهم والمقصود بالإعراض أن يقصد عدم السكنى فيها نهائياً لا عدم دخولها للزيارة ونحو ذلك .

6 لا أثر لذلك .

7 التبعية تتبع النظر العرفي ، فما دام لا يعتبر مستقلاً عرفاً يتبع أبويه في الوطن .

8 إذا لم يكن البلد مسقط رأسه ومسكن أبويه فلا تتحقق الوطنية إلا بقصد البقاء مدة طويلة كسنة أو أكثر ، ولابد من كونه مميزاً .

169   السؤال:

أنا موظف أعمل في مكان يبعد عن مكان اقامتي 400 كيلو متر وانا اقيم في هذا المكان خمسة ايام في الاسبوع واعود إلى مكان اقامتي الاصلي يومان في الاسبوع.. ما حكم صلاتي إذا نويت السفر إلى مكان آخر يبعد عن مكان عملي ب 500 كيلو متر وعن مكان اقامتي الاصلي ب 900 كيلو,ما هو حكم صلاتي ,هل تكون قصراً أم تمام ..علماً بان المكان الذي انا نويت السفر منه هو غير مكان اقامتي الاصلي ,وما هو حكم صلاتي اثناء السير في الطريق هل هو القصر أم التمام ?

الفتوى:

إذا كان عملك هذا يستمر سنة ونصف على الاقل فتقصد الاستمرار على هذا الوضع لهذه المدة فمحل عملك ايضاً بحكم الوطن تصلي فيه تماماً كما في وطنك وتقصر في سفرك هذا, وان كنت لا تقصد البقاء بهذا المقدار فانت كثير السفر بعد مرور شهر من هذا الوضع وفي هذا الفرض تتم الصلاة في جميع اسفارك .

170   السؤال:

اذا نزل بلداً لاداء مهمة وعد الايام التي يبقى فيها للمهمة فتصورها عشرة ، فقصد الاقامة ، وبعد ذلك تبين له خطؤه في الحساب ، فما حكم صلواته الماضية ؟

وكيف يصلي في المستقبل مادام هناك ؟

الفتوى:

لا يجب عليه قضاء ما فات ، ويقصر في الصلاة الآتية . والأحوط وجوباً إعادة صاحبة الوقت حين الإلتفات اذا كان قد صلاها .

171   السؤال:

ما حكم المسافر بين مسقط رأسه ومكان عمله إذا كانت المسافة 430 كم بالنسبة إلى الصلاة والصوم ؟

الفتوى:

يقصر ويفطر إلا إذا كان كثير السفر ، كما لو كان يسافر في كل شهر عشرة أيام أو أكثر .

172   السؤال:

شخص أمتلك بيتاً في مدينة ليست بوطنه وأسكن فيه عائلته وسافر . وبعد مضي ستة أشهر من سكن عائلته في البيت ، هل يمكن له أن يَعُد هذه المدينة وطناً له ولعائلته ؟

الفتوى:

لا تعد وطناً له ما لم يسكن فيها بقصد البقاء لمدة سنة ونصف على الأقل ، ومضي شهر من البقاء بهذا القصد ، وكذلك بالنسبة للعائلة .

173   السؤال:

لو صلى المسافر صلاته الواجبة في وقتها قبل صعوده الى الطائرة وعند وصوله الى الجهة المقصودة ، ونظراً لفارق التوقيت كان المؤذن يؤذن لنفس الصلاة التي سبق ان صلاها .. فما هو الحكم ؟

الفتوى:

لا تجب الاعادة .

174   السؤال:

شخص خرج من بلده للعمل في بلد اُخر واستوطن فيه ، ولكن دون ان يعرض عن بلده الاصلي ، وحينما خرج منه اولاده كانوا صغاراً ، ولكن قد كبروا .. فما حكم صلاتهم اذا ذهبوا الى مسقط الرأس ؟

الفتوى:

المتولد منهم في ذلك البلد يتم ما لم يعرض عنه.

175   السؤال:

ما هو حكم من كان غافلاً عن لزوم الجمع بين القصر والاتمام في الشهر الاول ؟

الفتوى:

لا يضر ذلك بقصده ، فان كان قد صلى تماماً فلا شيء عليه .

176   السؤال:

اذا سافر الى نقطة لا يعلم انها مسافة او لا ، وكان عليه ان يسأل ويتفحص ليعرف الحقيقة ، ولكنه لم يفحص وجمع في صلاته بين القصر والاتمام ..فهل يصح ؟

الفتوى:

يصح ، واذا لم يقصد الاقامة ولا يعلم بانه يبق عشرة ايام فصلاته قصر.

177   السؤال:

شخص يبقى في بلدٍ 9 اشهر بالسنة ، ويعلم بأن عمله كذلك سيستمر الى ستة سنوات .. فهل يعتبر محل العمل وطناً له ؟

الفتوى:

هو في حكم الوطن .

178   السؤال:

في أغلب أيام السنة اكون خارج المدينة التي اقطن بها وتعيش بها عائلتي بحكم عملي كمسوّق تجاري ، وقبل رمضان بحوالي شهر تركت المهنة لظروف خاصة ، وفي شهر رمضان سافرت مرة لمدة عشرين يوما وذلك للعمل عند شخص لفترة محدودة وقد صمت العشرين يوما كما كنت في سابق عهدي بعملي السابق وقد قيل ان عليّ ان اقصر في صلاتي وقضاء أيام صومي مع العلم اني قد اتممت صلاتي ، ولا اعرف هل صومي وصلاتي صحيح من مدينة إلى اُخرى ؟

الفتوى:

اذا كنت تسافر في الشهر عشرة ايام او اكثر فأنت كثير السفر وصلاتك تامة في جميع اسفارك وصومك صحيح ، ولا ينقطع عنوان كثير السفر بالبقاء شهراً أو شهرين إلا اذا عزمت على ترك ما يوجب كثرة السفر .

179   السؤال:

سبق وان سألتكم السؤال التالي وعليه فإني اطلب من سماحتكم أن يتسع صدركم لتوضيح ما اراه متعلقا بالمسألة . اقول انه نعم اذهب يومياً إلى مقر عملي الذي يبعد أكثر من 22 كليو متر وأسأل فيما اذا كان السفر اثناء العطل الاسبوعية او الاجازات السنوية فهل يجب علي التمام ايضاً ؟

وهل يلزمني إعادة الصلوات التي صليتها قصراً في سفري قبل العلم بالحكم على الصورة التي أوضحتموها سماحتكم .

الفتوى:

نعم الحكم كذلك في أيام العطل أيضاً ، وبالنسبة لما صليته قصراً وكانت وظيفتك التمام فعليك القضاء ، إلا اذا كنت تقلد في ذلك الزمان من يقول بوجوب القصر .

180   السؤال:

شخص يبقى في كل اسبوع من ثلاثة الى خمسة أيام في مكان معين ، فهل يعد وطناً له ؟

الفتوى:

لا يعتبر وطنا له ، الا اذا كان مسقط رأسه .

181   السؤال:

ما حكم المسافر بين مسقط رأسه ومكان عمله اذ كانت المسافة 430 كليو متر بالنسبة الى الصلاة والصوم ؟

الفتوى:

يقصر ويفطر ، إلا اذا كان كثير السفر كما لو كان يسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر ، وإن لم يكن السفر لعمله .

182   السؤال:

أنا طالب من القطيف وادرس في الرياض وتبعد الرياض عن القطيف حوالي 400 كيلو متر ، فما حكم الصلاة هناك هل هي قصر ام تمام ؟

الفتوى:

إذا أردت البقاء هناك لمدة سنة ونصف أو أكثر فهو بحكم الوطن بعد مرور شهر على هذا القصد ، فتتم فيه الصلاة حتى لو لم تقصد الاقامة عشرة أيام .

183   السؤال:

اذا سافرت إلى مكة أو المدينة ، وفي حالة عدم نية الإقامة .. هل يجوز لي الصلاة تماماً في اي مكان من المدينة أو مكة ، أم هذا مخصص بالحرم ، أم بمكة القديمة والمدينة القديمة ؟

الفتوى:

الحكم يشمل كل مكان في المدينتين المقدستين حتى المناطق الحديثة فيهما .

184   السؤال:

اذا كان الشخص موجود في بلده او بيته في اوقات صلاة الظهر والعصر ولكن لم يصلي عمداً حتى يسافر الى بلد آخر أو الى رحلة بعيدة ( يقطع المسافة الشرعية ) ويصلي هناك صلاة القصر ؟

1 هل صلاته صحيحة او باطلة ؟

2 هل عليه ذنب ؟ او ما عليه من شيء ؟

الفتوى:

صلاته صحيحة ولا ذنب عليه .

185   السؤال:

إذا أعرض عن مسقط رأسه ثم بدأ له بعد سنوات أن يعود إليه للسكنى فيه ، فهل يعود وطناً له بمجرد النية ؟

الفتوى:

إذا قصد البقاء فيه سنة ونصف فصاعداً فبعد شهر من سكناه يصبح وطناً له .

186   السؤال:

المواعيد التي تضرب للسجين من قبل إدارة السجن أو القضاء مثل مواعيد زيارات الاهالي والمستشفى وجلسات المحكمة هل تعتبر قرينة شرعية يمكن الاعتماد عليها في مسألة تحديد مدة الإقامة في السجن ، بحيث لو جيء بالسجين إلى السجن في تاريخ معين ثم علم بأن موعد الزيارة مثلاً في التاريخ الفلاني ، فهل له أن يرتب أثراً على ما بين التأريخين بالنسبة للقصر والتمام فإذا كان ما بينهما عشرة أيام فأكثر أتم صلاته ، وإن كان أقل قصرها ؟

الفتوى:

يجوز الاعتماد على ذلك فيما لو علم أو أطمأن ببقائه إلى ذلك الوقت .

187   السؤال:

يعلم السجين بمكان السجن الذي سوف يتم إيداعه فيه في حالات مختلفة مما قد يؤثر على قصد السفر ، وهو كما يلي :

1 يحصل له العلم ، أو الاطمئنان بوجهته منذ البداية ، ويكون بينه وبين السجن المتوجه إليه مسافة شرعية .

2 يحصل له العلم ، أو الاطمئنان بذلك بعد فترة من المسير ، وتكون المسافة المتبقية ما بين محل العلم ومكان السجن أقل من المسافة الشرعية .

3 يحصل له العلم بذلك عند وصوله إلى السجن المتوجه إليه .

فما هو حكم الصلاة والصيام في كل حالة من هذه الحالات من جهة تحقق قصد السفر وعدمه ؟

الفتوى:

يقصر في الحالة الاُولى دون الثانية والثالثة .

188   السؤال:

ما هي الحدود التي يتم حساب المسافة منها ابتداءً وانتهاءً والتي يصدق على من تجاوزها الخروج عن محل إقامته إذا لم تكن وطنه ، وأعني بذلك السجن تحديداً ؟

الفتوى:

المناط صدق وحدة المحل عرفاً ، فإن كان السجن جزءاً من القرية عرفاً اعتبرت القرية محل الاقامة ، وإن لم يكن جزءاً منها وكان مجموع مباني السجن يعد محلاً واحداً عرفاً كان كله محل اقامته ، وأما إذا كانت المباني منفصلة بعضها عن بعض بحيث لا تعد مكاناً واحداً كان المبنى الذي سجن فيه محل إقامته .

189   السؤال:

يقوم الاطمئنان المتاخم للعلم مقام العلم ، ويمكن الاعتداد به إذا كان عقلائي المنشأ في كثير من الموارد الشرعية التي منها مسائل صلاة المسافر .

ما هو الملاك لكون الاطمئنان عقلائياً ، وهل يعتبر الاطمئنان لحدوث هذا الامر المعين مثلاً المتورث بسبب حدوثه عادة اطمئناناً عقلائياً ؟

فمثلاً اقتضت العادة في السجن أن الإدارة لا تخلي سبيل أحد في فترات معينة ، وأنها تقوم بالافراجات في مناسبات خاصة حسب ما أعتاد السجناء عليه كل عام ، فهل أن هذه العادة يمكن اعتمادها بما تورثه من اطمئنان بالبقاء أو الإفراج في مسألة القصر والتمام ؟

الفتوى:

المنشأ العقلائي هو الذي يوجب الاطمئنان عادة ، فإذا كان كذلك أمكن الإعتماد عليه .

190   السؤال:

لو سافر المكلف إلى خارج المدينة ، فالمفترض أن يبدأ حساب المسافة من نهاية بيوت المدينة ، فعلى فرض أن البيوت انقطعت على الجانب الايمن من الطريق قبل الجانب الأيسر ، فمتى يبدأ بحساب المسافة :

1 عند انقطاع البيوت من الجانب الايمن فقط ؟

2 أم عند انقطاع البيوت تماماً من الجانب الأيسر أيضا ؟

الفتوى:

عند إنقطاع البيوت تماماً .

191   السؤال:

من صلى فريضة تمام في محل الاقامة ثم عدل عن نية الاقامة فهل يبقى على التمام والصيام إلى ان يغادر المحل ، وهل يشترط ان تكون الصلاة رباعية ؟

الفتوى:

نعم يبقى على التمام والصيام إذا كانت رباعية .

192   السؤال:

أرسلت لكم الاستفتاء الآتي : عملي يبعد مسافة عن الوطن وأذهب للعمل خمسة أيام في الأسبوع وأنا لاأدري كم أمكث في العمل إذ ربما ينقل عملي للوطن بعد شهرين أو بعد سنتين فالأمر راجع لسياسة العمل ولكن في الأحوال العادية فإن النقل لا يتم بطلب مني إلا بعد مرور سنتين . هل أعتبر وطن العمل وطني أم أعتبر نفسي كثير السفر ؟ وكان الحكم أن أصلي قصرا إذا كنت غير مطمئن بالبقاء وأود التأكد هنا ألا أعتبر كثير السفر ؟

الفتوى:

تعتبر كثير السفر إذا قصدت الاستمرار أو علمت به لستة أشهر على الأقل إذا كان لا يتكرر سنوياً وإذا كان يتكرر فيكفي أن تقصد الاستمرار ثلاثة أشهر في هذه السنة وثلاثة في السنة التالية .

193   السؤال:

شخص في هولندا ليس لديه إقامة رسمية ، وعليه فهو إما يسكن في ( كمب ) ، أو يسكن خارج الكمب مع أقاربه مثلاً شريطة أن يذهب كل أسبوع مرة للتوقيع في الكمب ، وهذا الشخص يسأل ما حكم صلاته عند ذهابه للكمب .. هل قصر أم تمام ؟

الفتوى:

يقصر اذا لم يسكن في الكمب ، واما اذا سكن وقصد البقاء سنة ونصف على الأقل ، فهو بحكم الوطن بعد مضي شهر على البقاء هناك بهذا القصد .

194   السؤال:

ذكرتم في منهاج الصالحين مسألة ( 891 ) ص 289 ( تحتسب المسافة من الموضع الذي يعد الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً ، وهو آخر البلد غالباً . . . )

والسؤال : الانتقال داخل البحرين من قرية الى اُخرى لا يعد سفراً في العرف الاجتماعي .. فهل يلزم التمام مع بلوغ المسافة الشرعية.

الفتوى:

يجب التمام على تقدير صحة الفرض .

195   السؤال:

لما كنا من المدعوين للخدمة العسكرية في لبنان ، ولما كان زمن الخدمة يستغرق سنة كاملة ، يقضي منها المجند حوالي الشهرين أو اكثر في معسكر التدريب ، ولما كانت الخدمة تصادف في شهر رمضان المبارك ، لذا نرجو من سماحتكم التفضل باجابتنا على ما يلي :

1 ما حكم المجند في الدورة ، أي خلال الشهرين لجهة الصلاة والصوم ؟

2 هل يمكن اتخاذ مقر المعسكر مقاما ، وبالتالي التمام في الصلاة والصوم ، مع الاشارة الى ان المجند يقضي ما يبلغ الخمسة عشر يوماً في المعسكر ، ومن ثم يبدأ بالرجوع الى بلده كل خمسة أيام

الفتوى:

إذا قصد البقاء عشرة أيام في مكان واحد اتم صلاته وصام ، وإلا فعليه القصر والإفطار .

196   السؤال:

أنا أعمل في إحدى الوزارات ، وقد رشحتني الوزارة لحضور دورة تدريبية في بلد بعيد ، وسوف تبدأ الدورة في منتصف رمضان ، وستكون مدتها 12 يوماً ، بالإضافة طبعاً إلى يوم للذهاب وآخر للأياب ، أي المجموع 14 يوماً ، وسوف تكون هناك زيارات ميدانية لبعض المواقع المتعلقة بالعمل والدورة التدريبية ، وربما زيارة إلى بعض المناطق الترفيهية أيضاً ، وهذه الدورات التي تعقد خارج البلاد ليست دورية ( أي لا أعتبر كثير السفر ):

السؤال الأول : هل يجب عليّ الإفطار والقصر في الصلاة خلال فترة ال 12 يوماً في سفري مع عدم علمي حالياً بمسافات المواقع الميدانية وربما الترفيهية التي سوف يأخذني إليها القائمون على الدورة هناك ؟

السؤال الثاني : إذا كان لا يجب عليّ الإفطار ولا القصر ، وقد عزمت لوحدي أن أقوم بزيارات مسائية ( بعد الزوال أو في الليل ) للإستجمام والسياحة ، ويتطلب ذلك قطع مسافات أكثر من نصاب القصر .. فهل يجب عليّ الإفطار والقصر في كل مدة ال 12 يوماً ؟

الفتوى:

يجب الافطار والقصر ، إلا إذا قصدت البقاء عشرة أيام في مكان واحد .

197   السؤال:

متى تجب الصلاة قصراً للمسافر القاصد للمسافة الشرعية ، ولم يبلغها بعد ؟

الفتوى:

إذا خرج من وطنه وبلغ موضعاً لا يرى فيه اهل البلد ، حتى في اطرافه وضواحيه ، وجب عليه القصر .

198   السؤال:

أنا أعمل في مدينة كبيرة ، ومقر عملي قريب من منزلي في هذه المدينة ( وهي ليست ببلدي ) ولكن عملي يتطلب مني الذهاب إلى جزء آخر من المدينة ، يبعد حوالي 30 50 كليو متر في نفس المدينة ، وأظل هناك ثلاثة أيام أو أكثر .. فما حكم الصلاة هناك ؟

الفتوى:

صلاتك تامة .

199   السؤال:

انا موظف حكومي كلّفت بالسفر للعمل مع فريق كامل من إدارتنا قبل رمضان بثلاثة أيام ، وأنا أعلم بانني لن اقيم (10) أيام ، ولكن سوف يدخل علينا شهر رمضان ونحن في السفر.. فما حكم صلاتي وصيامي في هذه الحالة ، علماً بانني على رأس العمل ؟

الفتوى:

تُقصر وتفطر .

200   السؤال:

اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافيا ، ولها اسم معروف ومساحتها تقدر من 10 إلى 50 كم مربع ، وأقصد مكانا داخل المنطقة .. فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة ، أم إلى المكان الذي أقصده داخلها ، علما بأن هذه المنطقة خلوية ( في البر ) وغير مسكونة ؟

الفتوى:

تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود .

201   السؤال:

في حالة السفر اذا نوى الشخص الاقامة في بلد ما ، وقطع الاقامة لظروف ما ، ولم يكمل 10 ايام .. ما حكم صلاته خلال المدة المقضية وصيامه المستحب ؟

الفتوى:

صلاته وصومه صحيحان ، بل لو رجع عن قصد الاقامة بعد ان صلى رباعية بقصد الاقامة .. فصلاته ما دام هناك تامة ، وان نوى البقاء لصلاة واحدة .

202   السؤال:

متى يجب الاتمام على السائق ، أو من شغله السفر في السفرة الاولى ؟

الفتوى:

لا فرق بين السفرة الاولى والثانية في ذلك .

203   السؤال:

من كانت وظيفته القصر وفاتته الصلاة ثم قضاها تماماً جهلاً بالمسألة ,هل يجب عليه القضاء ثانية؟

الفتوى:

نعم .

204   السؤال:

1 اذا ضاق الوقت على المسافر بحيث لم يتمكن من صلاة المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين, فهل يصح له جمع الصلاتين بصلاة واحدة وسلام واحد وان يقتصرها على اربع ركعات فقط ,أم هل يصليهما ركعتين ركعتين وكل ركعتين بنيتين وسلام واحد؟

2 فى صلاة الظهر والعصر هل يصح للمسافر اذا ضاق عليه الوقت ان يختصر الصلاتين بدلا من اربع ركعات الى ثلاث ركعات بسلام واحد وتجزى عن الصلاتين .. هذا اذا لايجوز هل يرى احد العلماء او احد المجتهدين ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز في كليهما ولا يجّوز ذلك أحد .

205   السؤال:

إذا قصد البقاء في مكان سنتين أو أكثر وبقي كذلك ثم خرج منه ولكنه لم يعرض عنه أي لم يقصد عدم السكنى هناك للابد فهل تنتفي الوطنية بمجرد الخروج وعدم بقاء علاقة له هناك ؟

الفتوى:

الظاهر انتفاء عنوان المقر بالخروج منه عند انتهاء المدة من دون بقاء علقة له فيه فلو رجع اليه للزيارة ونحوها يعد مسافراً عرفاً .

206   السؤال:

إذا رحلنا لموضع يجب القصر فيه وإذن في ذلك الموضع ، ولكن لضيق الوقت رجعنا إلى مسقط رأسنا .. في هذه الحالة هل يجب القصر أم الاتمام ؟

الفتوى:

يجب الإتمام .

207   السؤال:

القرى المنفصلة عن بعضها أو البلدات الصغيرة المتقاربة إذا تقاربت مع بعضها بسبب كثرة العمران بحيث أصبحت كالبلد الواحد خاصة لمن لم يشهد انفصالها سابقا ، هل تعد بحكم البلد الواحد فعلا أم أنها تعامل معاملة البلدان المتعددة كما في السابق ,وإذا كان يصعب التفريق بينها حاليا فكيف نتعامل معها ,هل نعاملها معاملة البلد الواحدة أم معاملة البلدان المتعددة ?

الفتوى:

يعامل معها معاملة البلد الواحد .

208   السؤال:

من المعلوم أن من عمله في السفر ان يتم الصلاة والصيام ، فما حكم صلاة وصيام هذا الشخص الذي عمله في السفر إذا سافرالى بلد اخر بقصد التنزه أو الزيارة لمدة سبعة أو ثمانية أيام ؟

الفتوى:

يقصد في ذلك السفر إلا إذا كن كثير السفر بالفعل فإن من عمله السفر قد لا يكون كثير السفر بالفعل وقد يكون فإذا كانت اسفاره تبلغ بمجموعها عشرة أيام في الشهر أو أكثر فهو كثير السفر بالفعل وعليه أن يتم ويصوم في جميع أسفاره حتى لو كانت للتنزه .

209   السؤال:

نسأل عن فهمنا لقضية الوطن . هل هي صحيحة كما سيأتي أم لا ؟ برجاء تصحيح الخطأ في مفهومنا للوطن .

الحالة الأولى :

إذا ولد زيد في وطن والده الأصلي فهو وطن لزيد كما هو وطن لوالده دون الحاجة للاقامة فيه المدة المعتبرة ، ولو أقام عشرة أيام لكفته في صدق مسقط الرأس والترعرع ؟

الحالة الثانية :

إذا ولد زيد في وطن والده المستجد الشرعي مع العلم أن الوالد لم يعرض عن وطنه الأصلي فإن زيد وطنه الأصلي هو وطن والده المستجد ولا تكفي التبعية هنا في أن يكون وطن الوالد الاصلي وطناً أصلياً لزيد إلا بالإقامة المدة العرفية المعتبرة ؟

الحالة الثالة :

لو ولد زيد في البلد الذي يعمل فيه والده أو يدرس فيه ولكن الوالد لم يتخذه وطنا له فإن وطن الوالد الاصلي وطنا لزيد بالتبعية ولا يحتاج إلى اقامة مدة عرفية حتى يصدق أن وطن والد زيد الاصلي وطناً لزيد ؟

الفتوى:

صحيح في الحالة الأولى ولا يحتاج إلى إقامة عشرة أيام لصدق مسقط الرأس . وصحيح في الحالة الثانية . ولا يصح في الثالثة .

210   السؤال:

إذا كان عمرو وطنه التاريخي البصرة حيث أن والده منها ولكنه ولد في بغداد التي اتخذها والده وطنا مستجداً دون الإعراض عن البصرة .. فهل تعد البصرة وطناً له يتم فيها صلاته مع العلم أنه لم يولد فيها ولم يعش فيها الفترة الشرعية المعتبرة ؛ بناء على أنها وطن آباءه وأجداده ؟

الفتوى:

ليس وطناً له .

211   السؤال:

سكنت مع عائلتي في منطقة ريفية للعمل في المزارع خلال موسم الصيف ، وأستطيع نية الإقامة عشرة أيام في هذه المنطقة ، ولكن عملي يبعد مسافة خمسة كيلو مترات عن محل اقامتي ، وأنا أذهب يومياً إليه صباحاً وأعود مساءً ؟

الفتوى:

إذا بقيت عشرة أيام مع القصد ثم بدأت التنقل فصلاتك تامة .

212   السؤال:

شخص ذهب إلى المخيم حيث الصلاة هناك قصراً حيث تم أخذ المسافة الشرعية والمدة أقل من عشر أيام ، ولكن رجع إلى بيته ، وكان ناوي أن يرجع إلى المخيم حتى اللحظة الاخيرة ، ولكنه لم يستطع إلى أن انتهى المخيم ، وكان يصلي قصراً في بيته .. هل صلاته صحيحة ؟ وان كان غير ذلك .. هل يقضي صلاته ؟.. وما الحكم الصحيح في ذلك ؟

الفتوى:

لا تصح الصلاة قصراً في الوطن ، وإن كان يبقى فيه بمقدار صلاة واحدة ، وعليه قضاء تلك الصلوات .

213   السؤال:

اذا كان عمله في السفر ، ولا مقر عنده ، وأراد أن يسافر.. فهل يبدأ سفره من حد الترخص لمحل عمله ، أم ماذا ؟

الفتوى:

يبدأ سفره من وطنه ، أو محل إقامته .

214   السؤال:

متى يكون القاطع قاطعاً ؟.. هل بمجرد المرور ، أو بالدخول للمدينة ؟.. وهل هناك فرق بين الوطن ، أو من عمله في السفر، وله مقر أو ليس له مقر ؟

الفتوى:

المرور بالوطن أو المقر الذي يريد البقاء فيه مدة طويلة لا يعد معه عرفاً أنه مسافر فيه لا يقطع عملية السفر ، إلا بالنزول فيه على الاحوط وجوباً .

215   السؤال:

اذا أخذ من حكمه كثير السفر اجازة ( عطلة ) عشرة أيام من عمله .. هل ينقطع حكم السفر ؟ واذا انقطع .. هل يحتاج مرة اُخرى الى صدق كثير السفر ؟

الفتوى:

لا ينقطع .

216   السؤال:

انا شاب بحريني أعمل في دولة الكويت منذ حوالي عشر سنوات ومعي زوجتي ، وسؤالي متعلق بالصلاه يعني اذا ذهبت الى البحرين .. هل اُصلي قصرا أم لا ؟..وهل هناك مدة معينه لاقضيها في دولة الكويت ليتسنى لي ان اُصلي قصرا اذا ذهبت الى البحرين ؟

الفتوى:

إذا كنت متولداً في البحرين ، وكان مسكن والديك آنذاك ، ولم تعرض عنه بمعنى انه يحتمل ان تتخذه يوماً مسكناً ، فصلاتك تامة هناك ، وإلا فتقصر إن لم تقصد العشرة .

217   السؤال:

ما هو حكم المدينة الكبيرة التي يعد الانتقال من موضع منها إلى آخر سفراً ، ولو من جهة انفصال الموضعين سابقاً ، ووجود المسافة الشرعية بينهما ، وصدق الاتصال من حيث الابنية فعلاً بحيث يرى الرائي جواً انها مدينة واحدة طويلة على شاطيء البحر مثلاً ؟.. وكيف حكم الاقامة في موضع منه ، وحكم من توطن أحد الموضعين قبل الاتصال ، وحكم من توطن المدينة الموحدة فعلاً ؟

الفتوى:

إذا كانا بلدان فاتصل العمران بينهما ، فان اصبحا يُعدان في العرف بلداً واحداً يسمى بأسم أحدهما أو بأسم ثالث بمعنى انه يعد كل من البلدين السابقين حياً أو محلة من هذا البلد الكبير ، فان كان غاية في السعة بحيث يعدّ الخروج من بعض احيائه أو محلاته سفراً عرفاً ، فمبدأ حساب المسافة هو آخر الحي أو المحلة ، والمقيم أو المتوطن في بعض احيائه أو محلاته لا يعد مقيماً أو متوطناً في غيره ، وأما إذا لم يكن بهذه السعة ، فمبدأ حساب المسافة بعد التوحد آخره ، والمقيم والمتوطن في جزء منه يعد المجموع موطناً أو محل اقامة له ، وأما إذا لم يعد البلدان بلداً واحداً ، بل حافظاً على كونهما بلدين مستقلين كالنجف والكوفة وبغداد والكاظمية ، فلكل منهما حكمه من حيث الاقامة والتوطن ومبدأ حساب المسافة .

218   السؤال:

وصلنا إلى استراليا قبل ثلاثة شهور تقريباً ، وسكنا في مدن متفرقة ، وهناك مجال للعمل في المزارع ، وهي تبعد عن محل سكننا مسافة شرعية ، ولكنها تتغير من مكان الى آخر ، ففي اسبوعين نعمل في المزرعة الكذائية ، وفي شهر في مزرعة اُخرى ، وهكذا طيلة الموسم الذي يمتد لستة أشهر ، ثم نجلس في بيوتنا لستة أشهر في إنتظار الموسم الآخر .. المسألة عامة البلاء ، وملحة جداً نرجوا بيان حكم الصلاة والصوم بالنسبة لنا ؟

الفتوى:

إذا كنتم تذهبون الى محل العمل كل يوم وترجعون الى مساكنكم ، أو تبقون هناك ثلاثة أيام أو أكثر للمدة المذكورة في السؤال ، فأنتم كثيروا السفر ، وصلاتكم طيلة هذه المدة تامة حتى في سائر الأسفار ، وصومكم صحيح .

219   السؤال:

ذكرتم في بعض استفتاءاتكم أن من كان عمله في السفر ، وسافر إلى جهة أخرى غير عمله ، كما إذا سافر إلى العراق أو إلى سوريا للزيارة أو السياحة ، فإنه يتم صلاته ويبقى على صومه ، والسؤال هو : ما هو حكم من كان يرجع إلى سماحتكم مطلقاً بعد تقليده السيد الخوئي رحمه الله وقد عمل بحسب رأي سماحة السيد الخوئي رحمه الله لفترة معتقداً أنه مطابقه لفتواكم ، وكان جاهلاًً بهذه المسألة ثم علم بعد فترة .. فما حكم صلواته السابقة التي صلاها قصراً ؟

الفتوى:

يقضيها تماماً .

220   السؤال:

أنا اسكن أحد المقرّات ، ومضى لي خمس سنوات في ذلك المكان .. فما هو حكم صلاتي في البيت ؟.. وهل يعتبر البيت وطناً لي ؟.. وما هو الظابط في كون البيت وطناً ؟

الفتوى:

يعتبر وطناً لك .

221   السؤال:

من أين يبدأ حساب المسافة الشرعية في المدن الكبيرة الخارقة للعادة ؟

الفتوى:

إذا كانت من الكبر بحيث يعد الانتقال من مكان منها الى مكان آخر سفرا عرفاً ، فالاحتساب من المحلة .

222   السؤال:

إذا كان بين الوطن ومحل الدراسة مسافة شرعية .. فما هو حكم الصلاة في مكان الدراسة وفي الطريق ؟

الفتوى:

إذا كان ينتقل بينها في الشهر عشرة أيام أو أكثر لمدة ستة أشهر من السنة الواحدة ، أو ثلاثة أشهر لمدة سنتين أو أكثر ، فهو كثير السفر يتم في جميع اسفاره .

223   السؤال:

حالياً موجود في غير وطني ، وقد أسافر إسبوعياً وقد لا ، وربما قد يطول عدم السفر لأكثر من خمسة عشر يوماً ، والآن قد مضى من عملي الحالي عشرون يوماً ، وقد يستمر لسنوات ، وربما لأقل بكثير .. ما حكم صلاتي وصومي ؟

الفتوى:

إذا كنت تسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر ، ويستمر ذلك لستة أشهر في السنة الواحدة أو ثلاثة أشهر في سنتين أو أكثر ، فأنت كثير السفر ، تتم الصلاة وتصوم في جميع أسفارك حتى لو كانت لنزهة أو زيارة .

224   السؤال:

طبيب يتطلب عمله بأن يسافر مرة في الشهر تقريباً ولمدة أربعة أيام من مقر عمله لعلاج المرضى و ذلك للضرورة .. فما حكم صلاته و صيامه أثناء السفر .

الفتوى:

يقصر ويفطر .

225   السؤال:

ولادتي كانت في بلد ، وبعد خمسة سنوات هاجرنا الى بلد آخر .. فهل يعتبر الاول وطناً لي ؟

الفتوى:

إذا كان بلد الولادة حينذاك وطناً لأبيك وامك ، فهو وطنك الاصلي ولا يزول حكمه إلا بالاعراض .

226   السؤال:

هل بقاء عنوان الوطنية يكفي فيه عدم الاعراض ، ام لابد أن يحضر فيه كل مدة ويبقى فيه فترة ؟

الفتوى:

يكفي عدم الاعراض إلاّ في المقر الذي لم يقصد التوطن الدائمي فيه ، فإنه بالخروج منه يزول عنوان المقر منه .

227   السؤال:

سائق يعمل في نقل الركاب بين القرية والبلد وبينهما مسافة 18 كم .. فما حكم صلاته ؟

الفتوى:

صلاته تامة ، ولا يلحقه حكم كثير السفر ، فاذا سافر سفراً شرعياً قصر .

228   السؤال:

اذا سافرت بقصد العمل في بلد ما لمدة ثلاث شهور فقط مع رجوعي الى بلدي اسبوعياً ، او كل اسبوعين مع الاقامة .. فماذا يترتب على ذلك من عبادات مثل الصلاة ، مع العلم اني اعمل خارج المدينة التي اقيم فيها في سفري بمسافة قصيرة ولمدة ثمان ساعات ؟

الفتوى:

إذا لم تقصد هناك عشرة أيام ، كما لو رجعت الى بلدك كل أسبوع ، فأقصر في صلاتك وإن قصدت العشرة ، ولكن مع الخروج يومياً الى مادون المسافة للعمل فأقصر أيضاً .

229   السؤال:

تستغرق رحلتي شهراً إلى سورية ، وخلال إقامتي فيها سنكون في منطقة بلودان وستكون تنقلاتي منها إلى مناطق كثيرة مثل إلى الزينبية ودمشق و لبنان ، وعدة مناطق بعيدة ولن تكون إقامتي في أحدها عشرة أيام حتى في منطقة بلودان التي سأكون مستأجراً بيتا فيها لمدة شهر مقيما فيها أكثر من عشرة أيام وسأكون متنقلاً .. فهل ستكون صلاتي فيها قصرا أم صحيحة ؟

الفتوى:

تقصر في كل المواضع ، إن لم تكن كثير السفر مع قطع النظر عن هذه الأسفار.

230   السؤال:

عند إتصال المباني لمسافة تتجاوز 40 كيلو .. هل يتم القصر في الصلاة بعد المسافة الشرعية ؟

الفتوى:

إذا خرجت من المدينة وسافرت بمقدار المسافة الشرعية ، وجب القصر وان اتصلت المباني .

231   السؤال:

اذا كنت مسافرا للعلاج ، ولم اعلم مدة ذلك العلاج لظرف ما ، ولجهل مني كنت اصلي قصراً مع اني مكثت حوالي الشهر ، ولقد عمل لي عملية وبقيت تحت المخدر مدة وبعدها شفيت والحمد لله وبعد ذلك قضيت الصلوات التي لم اصلها ولكن قصراً .. فما رأي سماحتكم ؟

الفتوى:

صلواتك صحيحة ، فإن وظيفتك القصر الى ثلاثين يوماً ، ثم تتم بعدها .

232   السؤال:

إذا كان للمدينة حدوداً معينة ، وكانت المباني في هذه المدينة لا تصل إلى هذه الحدود .. فهل نحسب المسافة من نهاية المباني ، أم من الحدود ؟

الفتوى:

من نهاية المباني .

233   السؤال:

وإذا فرضنا أن المباني قد امتدت إلى تلك الحدود ، ثم امتدت أكثر فتجاوزتها إلى خارجها .. فهل تمتد الحدود أيضاً إلى نهاية المباني ؟

الفتوى:

كذلك .

234   السؤال:

ما حكم الزوجة إذا كان لزوجها وطنان يقيم في أحدهما مع زوجته ، ولا تقيم معه في مسقط رأسه .. فهل تصلي معه تماما في كلا البلدين ، أم أنها تقصر في وطنه الأول (مسقط رأسه) الذي لا تقيم معه فيه ؟

الفتوى:

تقصر في غير موضع إقامتها .

235   السؤال:

ماذا عن الذي يقيم في منطقة تبعد عن موطنه الأصلي أكثر من المسافة الشرعية أكثر من عشرة ايام .. هل عليه القصر في صلاة ؟.. وماذا لو كانت المدة أقل من عشرة ايام ؟

الفتوى:

يقصر إذا لم يقصد الإقامة عشرة أيام ، ويتم إذا قصدها .

236   السؤال:

ما حكم صلاة الزوجة عندما تأتي الى بيت أهلها وعندما تذهب الى بيت زوجها ؟

الفتوى:

تتم في بيت أهلها مالم تعرض عنه ، والإعراض يتم بالعزم على عدم السكنى هناك أبداً ، وتتم في بيت زوجها إذا قصدت البقاء ولو تبعاً لمدة سنة ونصف على الأقل ، وذلك بعد مضي شهر من البقاء هناك ، وأما في الشهر الأول فإن لم تقصد إقامة عشرة أيام جمعت بين القصر والتمام .

237   السؤال:

أنا اقطع المسافة الشرعية يومياً الى مقر عملي الدائم ، واٌتم فيه الصلاة واصوم .. فما الحكم إذا قطعت مسافة الى مقر عمل آخر غير المعتاد ، وذلك أقل من عشر مرات شهريا ، واحيانا لا اقطعها ؟

الفتوى:

أنت كثير السفر ، وعليك التمام في جميع أسفارك حتى لو كانت للزيارة أو السياحة .

238   السؤال:

سافر شخص من موطنه الكويت إلى مشهد ، وأقام فيها أكثر من (10ايام) وأتم صلاته ، وعند عودته إلى موطنه صلى داخل مطار مشهد ، وباعتبار أن مطار مشهد هو حد الترخص .. فهل تكون صلاته تماما أو قصرا ؟

الفتوى:

يقصر .

239   السؤال:

إني طالب في الولايات المتحدة ، قدمت الى المدينة ( ا ) وعشت فيها لمدة تقارب السنة والنصف ، ثم انتقلت الى المدينة ( ب ) بلغ لي العيش فيها لمدة خمسة اشهر ، المسافة بين المدينة ب ومدينة أ هي ستون ميلاً تقريباً ، علماً باني لازلت اتردد على المدينة ب كثيراً لفترات غير محدده ، حيث في بعض الاحيان اتردد على المدينة أ كل يومين ، أو ثلاثة ، أو في بعض الأحيان كل اسبوع ، او اسبوعين ، أو اكثر ، سؤالي هو .. هل يجب علي القصر في الصلاة إذا ذهبت الى المدينة ا 5 م ؟

الفتوى:

تقصر إذا لم تقصد الإقامة .

240   السؤال:

أنا موظف اعمل في دائرة أكلف بمهام احياناً مرة او مرتين في الشهر خارج مقر عملي الدائم ، بحيث اقطع المسافة الشرعية :

1 هل اتم صلاتي ، أم اقصر خلال هذه المهام ؟.. وماحكم الصيام خلال رمضان ؟

2 اذا كان حكم الصلاة التقصير ، وقد رجعت إلى مقر عملي الدائم ، او إلى منزلي قبل الغروب مثلا ، وقد أديت صلاتي الظهر والعصر قصرا في سفري .. فهل يجب علي إعادتها تماماً ؟

الفتوى:

1 تقصر وتفطر .

2 لاتجب الإعادة .

241   السؤال:

يوجد رجل له سكنين أحدهما في موطنه الأصلي ، والآخر في مقر عمله ، ونصف المسافة بين المسكنين تزيد على الثلاثين كيلو ، أحيانا يبقى في سكن عمله ، وأحيانا يبقى في سكن موطنه ..

فما حكم الصلاة في السكنين ؟

وإذا خرج في رحلة ترفيه في يوم عارض إلى موقع يقع في وسط الطريق الذي يربط المسكنين ببعضهما البعض .. هل الصلاة تكون تامة ، أم قصرا بحكم أنه طريق يؤدي إلى أحد المسكنين ؟

الفتوى:

إذا كان يسكن في مقر عمله بمقدار يصدق عرفاً أنه مقر له بحيث لايعد مسافراً فيه ، فكلاهما وطن له ، وإلا فوطنه مقر سكناه فقط ، ويقصر في الطريق في كلا الحالين ، إلا إذا كان كثير السفر ، كما لو كان يسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر لمدة ستة أشهر في السنة الواحدة ، أو ثلاثة أشهر في أكثر من سنة .

242   السؤال:

أنا أعمل في فترة الإجازة الصيفية ، والتي تستمر شهران في منطقة تبعد المسافة الموجبة للقصر حوالي 160 كلم ، وفي نفس الوقت أسكن في هذه الفترة في منطقة تبعد عن مكان العمل 40 كلم ، وقد أتردد على منطقتي الأصلية في فترات قد تدنو العشرة أيام .. فما حكم الصلاة إن أقمه العشرة الأيام بين مكان العمل و مكان الإقامة الحالية ؟.. وما حكم الصلاة في حالة عدم الإقامة عشرة أيام ؟

الفتوى:

عليك القصر في الصلاة ، إذا لم تقصد الإقامة عشرة أيام في مكان واحد ، وكذا تقصر في الطريق .

243   السؤال:

إذا أذن المؤذن وكنت في بلدك ولم تصل ، فسافرت الى بلد آخر .. فهل تصلي قصراً او تماماً ؟

وإذا اذن المؤذن وكنت مسافراً ، فلم تصلّ فرجعت الى بلدك .. فهل تصلي قصراً او تماماً ؟

الفتوى:

تصلي قصراً في الفرض الأول ، وتماماً في الثاني .

244   السؤال:

إذا توقف تحديد الوظيفة في صلاة المسافر على الفحص فتركه ، وجمع بين القصر والاتمام .. فهل تصح صلاته ؟

الفتوى:

يمكنه ذلك .

245   السؤال:

إذا كان يبقى في بلد تسعة اشهر في السنة ، ويقصد الاستمرار على ذلك خمس سنوات .. فهل يكون وطنه ؟

الفتوى:

نعم هو في حكم الوطن .

246   السؤال:

أنا طالب جامعي في البحرين ، اتردد بين المنزل والجامعة يومياً ، مع العلم أن المسافة بينهما لم نستطع معرفتها بصورة دقيقة ، فأحياناً نقيسها 22 كم ذهاباً ، وأخرى 5|21 .. فهل أصلي قصراً إما تماماً ؟.. وماذا عن الصوم في شهر رمضان ، مع العلم أن المسافة التي أقطعها ذهاباً غير المسافة التي أقطعها رجوعاً ، وأنا أشك في تلك المسافات لا أعرفها بالضبط ؟.. وماذا لو كنت أعرف المسافة بالضبط ؟

الفتوى:

إذا تيقنت ان المسافة من خارج البلد الى الجامعة 22 كيلو متر فأنت مسافر ، وإلا فلا يتحقق السفر ، وعلى فرض كونك مسافراً فإنك كثير السفر ن وحكمك حينئذٍ التمام والصيام في جميع الاسفار ، حتى لو سافرت الى موضع آخر لزيارة أو سياحة ، واما مع عدم التأكد من كونه مسافة فوظيفتك التمام والصيام في البيت والجامعة والطريق ، دون سائر الأسفار .

247   السؤال:

ما حكم من ليس عمله السفر ، بل شغله في السفر بالنسبة للقصر والتمام ؟

الفتوى:

المناط عند سماحة السيد هو الكثرة ، سواء كانت كثرة تقديرية كمن عمله السفر ، أو كثرة فعلية كما لو كان يسافر عشرة أيام على الأقل في كل شهر لمدة ستة اشهر في السنة الواحدة ، او ثلاثة اشهر في اكثر من سنة .

248   السؤال:

كنت في السفر ، ودخل عليّ وقت الصلاة ، ولكن لم اصلها ورجعت إلى البيت .. فهل اصليها تماماً أو قصراً ؟

الفتوى:

تصليها تماماً .

249   السؤال:

إذا هجر الأب وطنه الأصلي دون أن يعرض عنه ، وإتخذ وطناً جديداً .. فما حكم صلاة أولاده الذين ولدوا في الوطن الجديد ، وتربوا فيه إذا ذهبوا إلى وطن الأب الأصلي للزيارة وحضور المناسبات ، في حالة كون بعضهم مستقلاً عن أبيه في المعيشة والبعض غير مستقل ؟

الفتوى:

يقصرون الصلاة ما لم يقصدوا الإقامة .

250   السؤال:

أنا موظف ، كل اسبوع اقطع المسافة الشرعية ذهابا وايابا الى منطقة عملي على طول السنة .. هل اعتبر من كثيري السفر ، واتم في الصلاة ، ومعي ايضا اخي يدرس في تلك المنطقة ، وهو يقطع المسافة الشرعية مع كل فصل دراسي .. فهل صلاتنا تكون تامة ، ام قصر؟

الفتوى:

إذا كنت تقيم في منطقة العمل أياماً من الأسبوع ، وتنوي الاستمرار على ذلك لمدة سنة ونصف على الأقل ، فصلاتك تامة هناك ، وتقصر في الطريق ، وإذا كنت تذهب إليها يوماً في أيام من الاسبوع ، وتنوي الاستمرار على ذلك ستة أشهر على الأقل ، إذا كان لسنة واحدة أو ثلاثة أشهر كل سنة في أكثر من سنة ، فأنت كثير السفر تتم في جميع أسفارك ، وإن كان لنزهة أو زيارة ، وكذلك أخوك .

251   السؤال:

هل الطالب عندما يبلغ المسافة يفطر في شهر رمضان المبارك ، ويقصر في الصلاة ؟ وانا اذهب كل يوم عدا الخميس والجمعة للدراسة ؟

الفتوى:

إذا كنت تذهب خمسة أيام في الاسبوع ، والمسافة بينك وبينها 22 كيلو متراً أو أكثر ، فأنت كثير السفر تتم الصلاة في جميع اسفارك ، حتى لو كانت لنزهة أو زيارة .

252   السؤال:

ادرس في معهد لمدة اربع سنوات ، اقطع المسافة الشرعية .. فماذا لو صليت في المعهد .. هل اصليها قصرا ام تمام ؟.. وماذا عن شهر رمضان .. هل افطر ، ام اصوم ؟

الفتوى:

إذا كان بينهما مسافة شرعية ، فعليك التمام والصيام لانك كثير السفر .

253   السؤال:

المقيم في مكان عشرة ايام .. كم هو الوقت اذا خرج عن محل اقامته لحاجة ما خلال العشرة لا يضر في صدق الاقامة ، بحيث لا يخرج عن صدق الاقامة ؟

الفتوى:

إذا لم يقصد الخروج من أول الامر ، أي حين قصد الاقامة ، فلا يضر الخروج الى ما دون المسافة بعد أداء صلاة رباعية مهما طال الوقت وتكرر .

254   السؤال:

نعلم أن حد الترخيص في قصر الصلاة هو عدم سماع اذان البلد ، ولا رؤية جدرانها ، ونحن كنا في المدينة المنورة نقصر الصلاة في الميقات ، اما الأن ومع اتساع المدينة .. فماذا يرى سماحتكم في حكم قصر الصلاة في الميقات ، وعلما بان المسجد يقع في منحدر فلا يلاحظ الكثير قرب المباني منه ؟

الفتوى:

المناط في حد الترخص ان لا يرى الانسان من قبل أهل المدينة وما يتبعها من البساتين والضواحي ، والمقصود أن يكون البعد بهذا المقدار بحيث لو لم يكن في منحدر لم يومن هذا البعد .. فإن لم يصدق ذلك في مسجد الميقات ، فلا بد من التمام فيه عند الخروج من المدينة ، وكذلك يجب التمام مع الشك في كونه بمقدار الترخص .

255   السؤال:

إذا خرج رب الأسرة بأسرته من بيت أبيه الذي هو مسقط رأس الأسرة إلى بيت جديد يبعد مسافة 23 كيلومترا ، وتردد الجميع إلى مسقط الرأس أسبوعيا يوما أو نصف يوم على الأقل لصلة الرحم وأمور أخرى .. فهل تحفظ هذه الزيارة الأسبوعية اسم الوطن للأسرة المهاجرة ، أم إن الوطنية تزول بذلك ؟

الفتوى:

الوطينة لاتزول ، إلا بالاعراض بأن يقصد الشخص أن لا يتخذ هذا المكان مسكناً له أبداً .

256   السؤال:

أنا من البحرين ، وقد عملت في العشر سنوات الماضية في الكويت ودبي ، وقد إنتقلت الآن الى بلدي البحرين ، ولكن عملي يشمله السفر الى بعض الدول العربية من آن إلى آخر ، كما انني التحقت بجامعة في الشارقة لدراسة الماجستير عندما كنت في دبي ، والآن أسافر مرة كل اسبوعين للدراسة في نفس الجامعة ، وساستمر على هذه الحال العام المقبل لمدة 8 شهور آخرى .. وسؤالي لسماحة السيد هو عندما أكون في دبي .. هل يجب أن أقصر في الصلاة أم اتمها ؟ وكذلك لي ثلاث سفرات الى الشارقة خلال شهر رمضان المبارك .. فهل أصوم أم أفطر ، علما بأن مدة إقامتي في دبي حاليا يومين إلى ثلاث ايام ثم أعود إلى البحرين ؟

الفتوى:

تقصر وتفطر في كل تلك السفرات .

257   السؤال:

ماذا يجب عليّ أن افعل إذا كنت في مهمة عمل قصيرة في بلد أوروبي .. هل يجب علي الإتمام وإيضا الصيام ، ام القصر والإفطار ، علماً إن مدة هذه المهمة ستكون تقريباً ستة أيام ؟

الفتوى:

تقصر وتفطر .

258   السؤال:

بالنسبة الى الطلاب الذين يدرسون بعيدا عن بلدهم ( محل اقامتهم الدائمة ) حيث تبعد بلدهم عن بلد دراستهم ما يقارب 400 كم ، وهم يسكنون في بلد الدراسة من السبت الى الاربعاء ، ويرجعون مساء الاربعاء الى محل اقامتهم الدائم يوم الخميس والجمعة ، ومساء الجمعة يذهبون الى بلد دراستهم :

1 ما حكم الصلاة و الصيام .. هل يتم او يقصر ؟

2 بالنسبة الى الموظفين الذين يسكنون في بلد عملهم من السبت الى الاربعاء ، ويرجعون الى بلدهم الاصل يوم الخميس والجمعة .. فما حكم صلاتهم وصيامهم خلال هذا الشهر الكريم ؟

الفتوى:

1 يتمون ويصومون في بلد الدراسة إذا كانت الدراسة تستمر لمدة سنتين على الأقل .

2 كذلك بالنسبة للموظفين .

259   السؤال:

اني اذهب الى مصلى الأخوة الايرانين في امريكا ، وهو يبعد عن بلدي المسافة الشرعية ليلة الجمعة ونهارها .. فهل اصلي قصراً ام تماماً ؟ وإذا ذهبت في شهر رمضان كل ليلة لحضور المحاضرة .. فما هو حكمي في الصلاة والصيام ؟

الفتوى:

تصلي قصراً ، ولايضر بالصوم إذا خرجت من مقرك بعد الزوال ، وتصلي في مقرك تماماً ، وهناك وفي الطريق قصراً ، إذا كان هذا التكرار خاصاً بشهر رمضان .

260   السؤال:

إنا كنت من سكان القطيف ، وكان موقع عملي رأس تنوره ( أذهب إلى عملي في كل يوم وارجع نهاية الدوام ) ، وأنا أتم صلاتي في عملي هذا .. فهل إذا سافرت إلى أي مكان مثلا : مكة المكرمة أو سوريا حكمي كذلك اصلي تماماً واصوم ؟.. وما الوجه في ذلك ؟

الفتوى:

تتم صلاتك ، وتصوم في كل أسفارك لانك كثير السفر .

261   السؤال:

موظف يشتغل لمدة شهر على رأس المسافة الشرعية يتنقل يومياً من محل عمله الى وطنه .. فما حكم صلاته و صومه ؟.. وماذا في فرض التنقل أسبوعيا ؟.. وما الحكم في ما لو كان مدة العمل اقل من شهر؟

الفتوى:

يقصر ، ويفطر في كل هذه الفروض .

262   السؤال:

إذا خرج رب الأسرة بأسرته من بيت أبيه الذي هو مسقط رأس الأسرة إلى بيت جديد يبعد مسافة 23 كيلومتراً ، وتردد الجميع إلى مسقط الرأس أسبوعيا يوما أو نصف يوم على الأقل لصلة الرحم وأمور أخرى .. فهل تحفظ هذه الزيارة الأسبوعية اسم الوطن للأسرة المهاجرة ، أم إن الوطنية تزول بذلك ؟

الفتوى:

الوطنية لاتزول إلا بالاعراض بان يقصد الشخص أن لايتخذ هذا المكان مسكناً له ابداً .

263   السؤال:

هناك سائل سألني سؤالا ، الا وهو عن القصر في الصلاة الا تعتبر المسافة متغيرة بتغير الزمان ، حيث سرعة التنقل من بلد الى اخر باسرع وقت ممكن ، لاننا نعتقد بأن هذه المسافة وضعت للسابقين لبعد المسافة وعدم توفر المواصلات مثل عصرنا هذا ؟

الفتوى:

لم يرد في الأدلة ما يدل على اختصاص الحكم بمن يوجب السفر له مشقة ، ففي ذلك الزمان أيضاً كان بالامكان أن يسافر أحد من دون مشقة كالملوك والمترفين الذين يحملون في الهوادج ، كما كان بعض يسافر مشياً على الاقدام وهم حفاة عراة ، ولم يذكر فرق بينهما في الحكم .

264   السؤال:

متى يتحقق الإعراض عن الوطن ؟.. وما هي حدود الإعراض ؟

الفتوى:

يتحقق الاعراض إذا عزم على عدم اتخاذه مسكناً أبداً .

265   السؤال:

ما هو الوطن الشرعي الذي يتم فيه الإنسان ويصوم ؟.. وما هو الوطن العرفي ؟.. وبماذا يتحقق المقر المكلف ؟

الفتوى:

الوطن العرفي والمقر بمعنى واحد ، وهو ما لا يعد فيه المكلف مسافراً عرفاً ، كمن يريد الإقامة في بلد لسنة ونصف .. والوطن الشرعي هو أن يكون للمكلف منزل في بلد قد أقام فيه ستة أشهر ، وسماحة السيد حفظه الله لايرى ثبوت الوطن الشرعي .

266   السؤال:

نحن نعلم بأن مجموع بقائنا في مكة المكرمة وعرفة والمشعر ومنى عشرة ( 10 ) أيام أو أكثر ، ولكن لم ننوي الإقامة في نفس مكة المكرمة عشرة ( 10 ) أيام .. فهل نصلي قصراً أم تماماً ؟ مع العلم بأن المسافة بين مكة الجديدة وعرفات تقدر بعشرين ( 20 ) كيلومتراً ، أي أقل من المسافة الشرعية ؟

الفتوى:

انتم مخيرون في مكة المكرمة بين القصر والتمام .

267   السؤال:

هل يجوز للمسافر أن يتم صلاته في جميع مكة المكرمة والمدينة المنورة ؟.. وهل هناك فرق بين الجديد منهما والقديم ؟

الفتوى:

التخيير يشمل جميع المدينتين المقدستين حتى الجديد منهما .

268   السؤال:

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون خمسة أيام خارج بلدهم ، وظيفتهم في الشهر الاول الجمع بين القصر والتمام .. هل هذا الشهر هلالي أو عددي ؟

الفتوى:

هذا احتياط ، والمراد به الشهر العددي .

269   السؤال:

اذا كنت في سفر ودخل وقت الصلاة ، ولكن لم تسمح لي الفرصة ان اؤدي الصلاة في وقتها ، ولما رجعت الى الوطن بعد انقضاء وقت الصلاة .. فهل اقضي الصلاة قصراً أم كاملة ؟

الفتوى:

إذا انقضى الوقت وانت بعد في السفر ، فعليك القضاء قصراً .. وإن انقضى وانت في البلد ، فعليك القضاء تماماً .

270   السؤال:

خرجت من مدينتي قاصداً منزل أحد الأصدقاء في مدينة اُخرى يقع في وسط المدينة .. هل تكون نهاية المسافة عند أسوار المدينة ، أو عند منزل صديقي ؟

الفتوى:

الاعتبار في مثل ذلك بالمقصد لاالمدينة .

271   السؤال:

في سفرنا إلى إيران هذا العام ، بقينا في مشهد مدة 15 يوماً في كل هذه الأيام كانت صلواتنا قصرا .. يقولون إن الصلوات تكون هكذا ، لأننا لا ننوي الإقامة ، ففي بعض الأيام كنا نرحل في الصباح أو العصر إلى مدينة تبعد البعد الشرعي وأكثر ، وثم نعود في الليل لنبيت في مشهد ، بهذا يقولون أنه لا يصدق علينا الإقامة ، مع أننا بتنا الخمسة عشر يوماً في مشهد .. فهل هذا صحيح ؟.. وماذا يجب فعله ؟

الفتوى:

نعم الحكم كذلك .

272   السؤال:

لو سافر مسافر من بلده بعد أذان الظهر مباشرة من دون ان يصلي ، ووصل مقصده بعد الغروب .. هل يجب عليه القضاء قصراً أو تماماً ؟

الفتوى:

كان عليه ان يؤدي فريضته بالطريقة الممكنة ، ولو اضطر الى الاتيان بها جالساً على الكرسي .. وعلى أي حال فان خالف ولم يؤدها حتى مضى وقتها قضاها قصراً ، ان لم يكن ممن يكثر منه السفر عرفاً ، والا قضاها تماماً .

273   السؤال:

شخص عقد النية من الليل على انه غداً بعد صلاة الظهر سوف يسافر الى بلد ما ، وقد سافر لمدة يومين ، ثم عاد الى موطنه .. هل يقضي اليومين ، أم انه يقضي يوما واحدا فقط ، حيث انه سافر بعد صلاة الظهر في اليوم الأول ؟

الفتوى:

يقضي يوماً واحداً ، إذا لم يفسد صومه في اليوم الأول في السفر .

274   السؤال:

ما حكم صلاة من يقطع المسافة الشرعية يومياً لمحل عمله في حين فيما لو سافر في غير مهمة رسمية ، أي ذهب لأداء العمرة ، أو زيارة السيدة زينب عليها السلام ؟

الفتوى:

هو كثير السفر يتم في كل اسفاره كما ذكرنا .

275   السؤال:

شخص يريد أن يسكن في منطقة عمله الذي يبعد أكثر من مسافة شرعية كوطن له سنوات كثيرة ، .. فهل يكون حكم زوجته الصلاة تماماً في ذلك المكان ، أم يشترط لها نية الإقامة ، أم هناك فترة لإعتبار ذلك المكان وطناً لها ؟

الفتوى:

إذا سكنت مع زوجها فهو يعد مقراً لها ، كما هو مقر لزوجها ، فلا يعتبر مقصد الاقامة ، بل تتم الصلاة فيه وتصوم مطلقاً .

276   السؤال:

أنا عامل أعمل في منطقة تبعد عن مكان الأقامة 45 كم ، وفي أحد أيام شهر رمضان خرجت من العمل قبل صلاة الظهر ، وفي نصف الطريق تعطلت السيارة ، وأذن المؤذن لصلاة الظهر .. فما حكم صومي وصلاتي في هذا اليوم ؟

الفتوى:

إذا كنت تذهب الى مكان العمل كل يوم ، فأنت كثير السفر ، وتتم الصلاة وتصوم في جميع أسفارك .

277   السؤال:

رجل كان يدرس في بلد تبعد عن بلده مسافة شرعية ولديه مسكن هناك ، وكان يقيم خمسة أيام في الأسبوع ، ويعود إلى وطنه يومي الخميس والجمعة ، واستمر في دراسته أكثر من سنتين حتى الآن ، ولكنه نوى العدول عن الدراسة في هذا البلد إلى بلدٍ آخر يبعد أيضاً مسافة شرعية عن بلده ، ولكن ذلك لن يتم ، إلا بعد الفراغ من الامتحانات في البلد الأول ، والسؤال هو : ما حكم صلاته وصومه في البلد الأول فترة الامتحانات بعد قصد العدول إلى البلد الثاني ؟

الفتوى:

يتم فيه ويصوم ، إذا كان منذ البدو قاصداً البقاء هناك سنتين .

278   السؤال:

مع توفر سبل وطرق السفر المريحة جداً .. هل يجوز لنا اتمام الصيام في السفر ، علماً بانه لا تلحقنا أي مشقة من السفر ؟

الفتوى:

إذا قطعتم المسافة الشرعية ، فوظيفتكم القصر في غير كثير السفر ، ولم تؤخذ المشقة موضوعاً لوجوب القصر ، كي يدور الحكم مدارها ، وان ذكرت فهي من باب الحكمة و التقريب .

279   السؤال:

مكان عملي في مدينة اُخرى ، والفاصل بين المدينتين أقل من المسافة الشرعية ، لكن في بعض الأحيان يقتضي العمل أن أذهب إلى مدينة ثالثة أو رابعة تبعد أكثر من المسافة الشرعية .. فما هو حكم الصلاة والصيام ؟

الفتوى:

تقصر وتفطر فيها ، ما دام لا يكثر منك السفر الذي يتحقق بتكرر السفر بما لا يقل عن 10 أيام في الشهر لمدة ستة أشهر خلال سنة ، وثلاثة أشهر خلال سنتين فصاعداً .

280   السؤال:

أنا من سكان مدينة الاحساء ، وانتقلت للعمل بمدينة الجبيل والتي تبعد ما مقداره ( 250 ) مائتان وخمسون كيلو متر ، ولكني لست معرضاً عن السكنى في الأحساء ، وازور الاحساء بين الفينة والاُخرى ، ولي الآن ( 16 ) ستة عشر سنة وأنا على هذه الحال .. لي أولاد ولدوا جميعاً في الجبيل .. فما حكم صلاتهم وصيامهم في الاحساء .. هل يتبعون أباهُم في النية ( عدم الإعراض ) ، أم يشترط لهم الإقامة الشرعية في الاحساء كيما تعتبر لهم وطناً ؟

الفتوى:

إذا لم تكن ولادتهم في الاحساء ، فوظيفتهم القصر والافطار فيها ، إلا مع قصد الاقامة الشرعية .

281   السؤال:

أنا شخص ولدت في مدينة الاحساء ، ثم انتقلت للعيش مع والدي في مدينة الدمام والتي تبعد عن الأحساء بحوالي (180) كيلو متر ، وأكملت دراستي هناك حتى تخرجت من الجامعة ، وأنا موظف الآن بالدمام ، وطوال هذه الفترة كنت أزور الأهل والأصدقاء بالأحساء اسبوعياً ، أو كل اسبوعين ، أو ثلاثة حيث اني غير معرض عن الاحساء ، واصلي الصلاة تامة وأصوم رمضان ، ولكن هذا العام سمعت من أحد العلماء أنه يجب عليّ أن اصلي قصرا وتماما ، وأن أصوم رمضان ، ثم أقضي الأيام التي مكثتها في الاحساء في هذا الشهر ، وذلك لأني بلغت سن التكليف ، وأنا أسكن في الدمام ؟

الفتوى:

ليس المراد بالإعراض ان لا تذهب الى وطنك الأصلي ، بل المراد ان تكون عازماً على عدم السكنى فيه أبداً ، ولا ربط له بسن التكليف ، فإن كنت عازماً على ذلك ، فيجب ان تصلي في الاحساء قصراً وتفطر ، وإن لم تكن عازماً ، فصلاتك فيها تامة وصومك صحيح ، ومع ذلك فما صليته فيها تماماً على فرض وجوب القصر صحيح ، حيث كنت جاهلاً بالحكم ، والصوم صحيح أيضاً .

282   السؤال:

إذا قصد الإقامة باعتقاد ان رفقاءه في السفر قصدوا الإقامة ، فتبين أنهم لم يقصدوها .. فما حكم صلاته ؟

الفتوى:

حيث ان اعتقاده ذلك داعياً له إلى ان يقصد الاقامة الشرعية ، فحكمه البقاء على التمام ان كان قد صلى رباعية تماماً .

283   السؤال:

الذي وجب عليه القصر إذا أتم صلاته عالماً أو ناسياً جاهلاً داخل الوقت ، أو خارجه .. ما الحكم ؟

الفتوى:

إذا كان قد صلاها كذلك ، وهو عالم بوجوب القصر ، وانه سافر سفرا يوجب القصر ، متعمدا بمخالفته بطلت صلاته في غير أماكن التخيير الأربعة .. وان كان جاهلاً باصل وجوب التقصير على المسافر لم يجب عليه الاعادة ولا القضاء ، واما إذا كان ذلك لجهله ببعض الخصوصيات فتجب عليه الاعادة في الوقت ، ولا يجب القضاء ان عرف حكمه بعد الوقت ، واما إذا كان ذلك لجهله بالموضوع كما إذا تخيل عدم كون مقصده مسافة ، فتجب الاعادة دون القضاء كسابقه ، واما إذا كان ناسياً لسفره ، أو ان حكم المسافر هو القصر ، فان تذكر في الوقت وجبت الاعادة ، فان لم يعد قضاها بعده ، واما إذا تذكر بعد خروج الوقت ، فلا يجب القضاء ، واما إذا أتم صلاته عن سهو وغفلة ن فتجب الاعادة في الوقت ، والاحوط وجوباً له ان يقضيها لو لم ينتبه حتى خرج الوقت .

284   السؤال:

الذي وجب عليه التمام إذا قصر صلاته عالماً عامداً ، أو ناسياً جاهلاً داخل الوقت أو خارجه .. ما الحكم ؟

الفتوى:

تبطل صلاته على كل الفروض حتى في المقيم المقصر ، للجهل بأن حكمه التمام على الاحوط وجوباً .

285   السؤال:

لو نوى عشرة أيام ، وخرج من صباح اليوم العاشر ، ولم يعد إلا بعد الظهر .. فما الحكم ؟

الفتوى:

لا يضر بالاقامة ما لم يحدث سفراً شرعياً .

286   السؤال:

ما هو الترخيص ؟

الفتوى:

هو المكان الذي تتبدل فيه وظيفة المسافر الى القصر ، وهو المكان الذي تتوارى عنه جدران البيوت ، والمناط فيه استتار الشخص عن أهل البيوت في حدود معيشتهم فيها وفي مرافقها .

287   السؤال:

من كان ناوياً للاقامة عشرة أيام في المقصد ، أو كان متردداً بين الاقامة والرجوع في أثناء العشرة ، أو عقدها على حصول أمر معين .. فما الحكم ؟

الفتوى:

ان نوى الاقامة عشرة أيام كاملة صلى تماماً ، واما إذا كان متردداً فصلاته قصر حتى يمضي عليه ثلاثون يوماً ، فيجب عليه بعدها ، وهكذا الحكم ان علق الاقامة على أمر مشكوك الحصول أو مظنونه ، نعم لو كان عازماً على البقاء ، لكن احتمل احتمالاً لا يعبأ به العقلاء حدوث مانع منها ، فلا يضر بالعزم .

288   السؤال:

ما هي تسبيحة الجبر ؟.. وما حكمها في صلاة القصر ؟

الفتوى:

ان يقول عقيب كل صلاة مقصورة ثلاثين مرة : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) ، وهو مستحب مؤكد بعدها .

289   السؤال:

من قصد الاقامة في بلد أو موضع معين كالرياض .. هل يضره التجول فيها ولو كان خارجاً عن حد الترخيص ، إذا لم يخرج عن المسافة ؟ إذا خرج عن المسافة .. فما الحكم ؟

الفتوى:

إذا قصد الاقامة ، واستقر حكم التمام عليه باتيان رباعية تامة ، فما دامه لم ينشئ سفراً جديداً فانه يبقى على التمام ، وان تنقل فيما دون المسافة بما شاء ، وإذا كان من نيته ذلك حين قصد الاقامة فلا يعتبر فيه قصد عدم الخروج عن خطة سور البلد ، بل لو قصد حال نية الاقامة الخروج إلى بعض بساتينها ومزارعها ونحوها من حدودها مما لا ينافي صدق اسم الاقامة في البلد عرفاً جرى عليه حكم المقيم حتى إذا كان من نيته الخروج عن حدّ الترخص ، بل إلى ما دون الأربعة فراسخ إذا كان قاصداً للعود عن قريب بحيث لا يخرج عن صدق الاقامة في ذلك المكان عرفاً ، كما إذا كان من نيته الخروج نهاراً ، إذا لم يكن مستوعباً له ، فلا يضر قصد الخروج بعض النهار والرجوع ولو ساعة بعد دخول الليل بشرط عدم التكرر بحد تصدق الاقامة في ازيد من مكان واحد .

290   السؤال:

إذا كانوا جماعة واتفقت آراؤهم برئاسة أحدهم بقيادتهم ، وجعلوا أنفسهم تابعين له .. فهل قصده كاف عن قصدهم في صلاة المسافر ؟

الفتوى:

لا يكفي .

291   السؤال:

رجل نوى الإقامة عشرة أيام في مكان خلال شهر رمضان .. فهل يستطيع ان يسافر بعد الزوال الى مكان آخر مسافة شرعية بحيث يبيت ليلة ، ثم يرجع في اليوم الثاني قبل الزوال ، أم يجب ان يبقى في مكان الإقامة عشرة أيام متتالية لا يتحرك من مكان الإقامة ، علماً انه عند سفره لم تتغير عنده نية الإقامة ؟.. وهل ينطبق ذلك في غير أيام شهر رمضان ؟

الفتوى:

إذا خرج الى مسافة شرعية ، ثم عاد فإن لم يقصد عشرة اُخرى لم يصح منه الصوم ، وعليه ان يقصر في الصلاة ، ولا يختص ذلك بشهر رمضان .

292   السؤال:

إذا رفع الأذان في الحضر في بلدتي ، وأنا راكب الباص في نيتي السفر .. فما حكم الصلاة من حيث الاتمام أو القصر ، وبالعكس ؟

الفتوى:

ما دمت في البلد ولم تخرج منه تصلي تماماً ، فاذا خرجت مسافراً إلى المسافة الشرعية أو أكثر ، وتجاوزت حد الترخص قصرت في صلاتك .

293   السؤال:

لقد عدت من سفر كانت صلاتي طوال الأيام قصراً ، ولما عدت كان يتصور لي بأن صلاتي قصراً ، وفي حال الصلاة أتذكر بأن الصلاة ليسن قصراً .. فهل يبطل هذا النية ؟

الفتوى:

لا تبطل الصلاة بذلك وتتم .

294   السؤال:

أنا من أب وأم من الاحساء ، وقد عاشا هناك إلى ان انتقلا إلى مدينة الدمام ، وهي تبعد 140 كم عن الأحساء ، ولكنهما لم ينويا عدم الرجوع ، وقد تربينا أنا واخوتي في الدمام ، فإذا كان حكم الأب والام هو الصلاة الكاملة وعدم بطلان الصيام في الاحساء بسبب عدم نيتهم بعدم الرجوع .. فما هو حكم الأولاد الذين لم ينوو عدم الرجوع ؟.. هل هم في حكم الأب والام؟.. وهل يختلف إذا كانا أكبر من 18 سنة أو أصغر ؟

الفتوى:

من تولد منكم في الإحساء ، ولم يعرض عن السكنى فيه نهائياً ، اعتبر وطنه الاصلي فتصلي فيه تماماً ويصوم ، ولا فرق بين الكبير والصغير .

295   السؤال:

متى ينطبق على البلد ( مكان الدراسة أو العمل ) حكم الوطن للشخص تحديداً ؟

الفتوى:

يعتبر البلد وطناً أو بحكمه ، إذا قصد البقاء هناك سنة ونصف أو أكثر .

296   السؤال:

ما حكم من صلى قصراً في موضع التمام معتمداً على شخص ثقة ؟

الفتوى:

يقضي .

297   السؤال:

إذا كان في أحد أحكام السفر عندكم احتياط وجوبي .. هل تجيزون الرجوع إلى غيركم ، مع ملاحظة أنه في اختلاف في حكم كثير السفر ، فمنهم لا يعتبر هذا الحكم ، ومنهم من يعتبره لكن مع اختلاف مع سماحتكم بأن يعتبر حكم كثير السفر بأقل مما تقولون به أو أكثر ؟

الفتوى:

يجوز الرجوع فيها مع رعاية الأعلم فالأعلم .

298   السؤال:

شخص كان يعيش فى مدينة ، ثم انتفل الى مدينة اُخرى بحكم العمل .. فهل صلاته قصر عند زيارته الى اهله في المدينة التى كان يعيش فيها قبل انتقاله الى المدينة الاخرى ؟.. واي مدينة تعتبر مقر سكنه ؟

الفتوى:

مقره البلد الذي استقر فيه ناوياً البقاء فيه سنة ونصف ، ولا يزول عنه حكمه ، إلا إذا خرج منه قاصداً عدم العود اليه للسكنى لمدة طويلة نسبياً ، بحيث لو عاد الى السكنى فيه يعد ذلك في العرف استيطاناً جديداً ، لا استمراراً للاستيطان الاول .

299   السؤال:

ما حكم صلاة من يتخذ من صيد الأسماك مهنة اُخرى مساعدة غير مهنته الأصلية ( من حيث القصر والتمام ) ؟

الفتوى:

يقصر صلاته إذا سافر .

300   السؤال:

علمت أن الصلاة تماماً في مكان يجب فيه القصر لا توجب إعادة الصلاة إذا كانت جهلاً .. هل هذا صحيح ؟.. وما الحكم إذا كان ذلك نسياناً وليس جهلاً ؟

الفتوى:

هذا صحيح ، والناسي اذا تذكر في الوقت اعاد ، ولا يجب القضاء اذا تذكر بعده .

301   السؤال:

إذا بلغ الصبي في منطقة ولد فيها ، وكانت سكن مؤقت لوالديه أثناء عمله .. فهل الصبي يصلي تماما إذا رجع الى مقر السكن الاصلي لوالديه أم يقصر ؟

الفتوى:

يصلي تماماً ما دام لم يعرض عن مسقط رأسه ، ويقصد بالاعراض الخروج منه مع قصد عدم الرجوع اليه للسكنى فيه ابداً .

302   السؤال:

شخص بحريني مقيم في دولة الكويت منذ 9 سنوات من أجل العمل ، وساكن بايجار في شقة ، وقد بعثت من قبل العمل الى السعودية للعمل لمدة سنة واحدة ، ثم بعدها اعود الى الكويت مرة اُخرى ، علماً بأن المسافة بين العمل الجديد والقديم تكون أكثر من 350 كيلو متر ، وعند زيارتي الى الكويت .. هل تكون الصلاة قصرا أم تماما ، علماً بانه لا يوجد لدي مسكن ثابت في الكويت لاني مستأجر وتركت الشقة ؟.. وماذا اذا كان السكن ثابتا .. هل يغير شيء ؟

الفتوى:

إذا قصدت التوطن الدائم في الكويت ، فيبقى حكم الوطنية الى أن تعرض عنها ، والسفر لمدة سنة لا يوجب الاعراض ، واما إذا لم تقصد ذلك فإن بقي لك علقة في الكويت تقتضي العود كأن كان لك أثاث فيها فالصلاة تامة حينما تزوره ، وإلا فيجب القصر .

303   السؤال:

لو كان الوطن الاصلي للأب غير الوطن الاصلي للاُم ، وولد في أحدهما .. هل يكون ذلك الوطن وطناً أصلياً للولد ؟

الفتوى:

المناط في ذلك ان يكون محل ولادته سكناً لابويه ، فلا يكون له وطن في الفرض الأول ، وفي الفرض الثاني وطنه مسقط رأسه إذا كان مسكنهما .

304   السؤال:

اننا مخيرون بين القصر والتمام في الحرمين المكي والنبوي .. هل الأمر كذلك لو أدينا الصلاة في السكن ، وليس في الحرمين ؟

الفتوى:

التخيير يشمل جميع البلدين المقدسين حتى الاحياء المستحدثة .

305   السؤال:

انا من مواليد منطقة الأحساء في السعودية ، وعملي في الكويت ، وانا مقيم في الكويت ؟.. هل اذا ذهبت الى الاحساء اصلي قصراً أم كاملاً ، علماً انه لا يوجد لي املاك في منطقة الاحساء ، وانا في حيرة سألت كثيراً من العلماء منهم من قال تصلي كاملاً ، ومنهم من قال قصراً ، ومنهم من قال لي تصلي كاملاً ، والاحوط تصلي قصراً ؟

الفتوى:

إذا لم تعرض عن مسقط رأسك ، فصلاتك فيه تماماً ، ويتحقق الاعراض بالخروج منه بقصد عدم الرجوع اليه للسكنى فيه أبداً .

306   السؤال:

قد ورد في الرسائل الفقهية ان المسافر الذي لا يقيم في السفر أكثر من عشرة أيام ، ولا يتخذ السفر عملاً له ، لكنه يسافر كثيراً ، ويعد عرفاً كثير السفر يتم صلاته ويصوم .. فكيف يمكن أن نحدد كون المسافر كثير السفر أم لا ؟ أي هل يمكن لسماحتكم أن تبينوا لنا الضوابط والعلامات التي يمكن للمكلف ان يستدل من خلالها على كونه كثير السفر ؟

الفتوى:

تحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً لكونه مقدمة لمهنته أو لغرض آخر اذا كان يسافر في كل شهر ما لا يقل عن عشر مرات من عشرة أيام منه ، أو يكون في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام من الشهر ولو بسفرين أو ثلاثة ، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة أشهر مثلاً من سنة واحدة أو مدة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد .

307   السؤال:

أعمل بمنطقة تبعد عن سكني 250 كم ، حيث أذهب إليها يوماً واحداً في الاسبوع فقط .. في بعض الأحيان أذهب يوماً إضافياً قبل أو بعد اليوم المقرر ، ولكن لا علاقة لذلك بالعمل ، بل لمجرد كسر الملل وقضاء الوقت .. فهل يتوجب عليّ فيما زاد عن اليوم المقرر ان اقصر صلاتي أو اتمها ، علماً ان الاضافة غير منتظمة ، فأحياناً تكون وأحياناً لا ، وأحياناً قبل وأحياناً بعد ؟

الفتوى:

إذا كان الفرض ان المدة المقررة والثابتة هي يوم واحد فقط ، فصلاتك في محل عملك قصر مطلقاً ، وكذا في الطريق .

308   السؤال:

عند ذهابنا إلى أحد الأماكن التي تكون الصلاة فيها قصراً ، وكنا شاكين في ذلك ، فاخبرنا أحدهم ان نصليها كاملة ، فصليناها كما قال ، ولما رجعنا وسألنا أحد الشيوخ ، قال لنا انها قصر ، وسؤالنا هو : هل يلزمنا إعادتها ؟

الفتوى:

لا يجب .

309   السؤال:

ورد انه من قواطع السفر في صلاة المسافر المرور بمسقط الرأس .

هل المقصود بمسقط الرأس هو مكان الولادة ( أي البلد التي ولد فيها ) ، أو البلد التي نشأ بها ؟

الفتوى:

المقصود به مكان الولادة ، مع كونه وطناً للأبوين .

310   السؤال:

من خرج من بيته لم ينو السفر ، ثم وصل لمكان غير قريب من بلدته ، ونوى قطع المسافة حيث يبلغ المجموع من بلدته إلى المكان الذي أنشأ منه السفر ، ثم العودة لبلدته كل ذلك يبلغ المسافة .. فهل عليه قصر ؟

الفتوى:

إذا كانت المسافة من موضع القصد مع مجموع مسافة العود 44 كيلومتراً ، وجب القصر .

311   السؤال:

أنا ممن يطلق عليه كثير السفر .. فما حكم صلاتي وصومي إذا كنت قد أخذت إجازة مدتها 30 يوماً ، ورجعت إلى العمل في تاريخ 5 من شهر رمضان ؟

الفتوى:

تبقى على التمام .

312   السؤال:

لو أذن المؤذن لصلاة الظهر ، ولكني لم اُصلّها وقت الآذان الى أن قطعت بعد ذلك مسافة .. فما الواجب عليَّ القصر أم التمام ، في بقاء الوقت وفي خارجه ؟

الفتوى:

تصلي قصراً ما لم تكن كثير السفر .

313   السؤال:

ما شروط الاقامة ؟.. وهل يجب تعويض الفائت من نهار اليوم الأول بمقداره من اليوم الحادي عشر ؟

الفتوى:

شروط الاقامة مذكورة في الرسالة العملية ، ويجب تعويض الفائت من نهار اليوم الأول بمقداره من اليوم الحادي عشر .

314   السؤال:

الصائم الذي نوى السفر ليلاً ، وسافر في اليوم التالي وجاوز حد الترخص ، ورجع الى البيت واكل وشرب ظناً منه بجواز ذلك له .. هل ذلك صحيح ، علماً انه سافر ذلك اليوم تقيّةً ، لأنه كان يوم عيد في ذلك البلد ؟

الفتوى:

إذا كان سفره إلى خارج المسافة الشرعية فكان عليه ان ينوي الصوم ويصوم ، ولكنه في الفرض حيث كان مطمئناً بجواز الافطار ، فلا شيء عليه سوى القضاء .

315   السؤال:

أنا مواطن من مدينة الإحساء ، سوف أتخذُ مدينة الدمام والتي تبعد عن موطني الأصلي ( الإحساء) 140 كيلو متر تقريباً موطناً ثانياً أقضي فيه خمسة أيام من يوم السبت إلى يوم الأربعاء ، على أن أعود إلى الإحساء يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع .

كيف تكون صلاتي في مدينة الدمام في الأسابيع الأولى من حيث القصر والتمام ؟.. ومتى تصبح مدينة الدمام موطناً ثانياً يترتب عليه أحكام الوطن ؟

الفتوى:

إذا كنت تنوي الإقامة في الدمام هكذا إلى آخر حياتك فوظيفتك التمام فيها من الأول ، وإذا كنت تنوي الاقامة في الدمام سنة ونصف أو أكثر ، فتحتاط في الشهر الأول في الدمام ، وبعد مضي شهر يجب عليك التمام في الدمام ، وأما في الطريق فيجب عليك التقصير .

316   السؤال:

السفر بقصد السياحة والترفيه .. هل الصلاة حينها تكون تماماً أو قصراً ؟

الفتوى:

إذا كان السفر بحد المسافة الشرعية قصر في صلاته .

317   السؤال:

نحن طلبة جامعة البحرين متحيرون في مسألة الصلاه : هل هي تمام أو قصر ؟ مع العلم بأننا نصليها تماما ، وان المسافة من المنزل إلى الجامعة بعيدة ( حوالي ساعة بالباص ) ، علماً باننا نخرج من الجامعة بعد الزوال ؟.. وما هي المسافة التي يجوز بها القصر ؟

الفتوى:

إذا كانت الجامعة تبعد بما يقارب 22 كيلومتراً عن البلد ، وكنتم تذهبون إليها يومياً ، أو لا أقل عشرة أيام في الشهر ، فانتم كثيروا السفر تتمون في كل اسفاركم .

318   السؤال:

إذا ذهبت إلى صيد الأسماك وقطعت مسافة ، والصيد ليس مهنتي .. فهل يجب علي التقصير في الصلاة ؟

الفتوى:

عليك أن تتم الصلاة .

319   السؤال:

أنا من أهالي منطقة القطيف ، وأعمل في جدة ومقيم فيها ، وغير معرض عن بلدي .

قرأت أنه من داوم قطع المسافة الشرعية فهو في حكم دائم السفر ، فيتم صلاته أينما كان .

فهل تنطبق علي هذه القاعدة من حيث أعتبر في حكم دائم السفر ، فأتم حتى ولو قطعت المسافة الشرعية من جدة ، مع العلم بأني لا أقطعها داخل جدة ؟

الفتوى:

جدة في حكم الوطن لك تتم فيها ، وإذا لم يتكرر منك السفر ولو في الشهر عشر مرات ، فيجب عليك التقصير في السفر .

320   السؤال:

في الشركة التي أعمل بها يوجد وحدة عمل حيث يكون الذهاب إليها مسافة شرعية ( موقع يبعد مسافة شرعية عن مقر العمل الرئيسي الذي أعمل به ) ، وهذا الموقع مخصص لشخص معين مكلف بالعمل فيه ، إلا أننا في حالة العطل الرسمية ، أو الطوارئ بالنسبة لنظام النوبات يتطلب مني الذهاب إلى ذلك الموقع ، وذلك يكون أحياناً نعد أسبوعا أو أسبوعين أو شهر ( أي غير محدد المدة ) .. فما هو حكم الصلاة و الصيام في هذه الحالة وبعد تجاوز المسافة الشرعية ؟

الفتوى:

إذا كانت الشركة تبعد عن بلد سكناك بمقدار المسافة الشرعية وكنت تسافر إليها يومياً ، أو ما لا يقل عن عشرة أيام في الشهر فأنت كثير السفر تتم في كل أسفارك بما فيها سفرك إلى المذكور ، وأما إذا لم تكن تبعد عن البلد كذلك فصلاتك في سفرك إلى الموقع قصر .

321   السؤال:

أقيم في ولاية تبعد عن ولايتي الأصلية حوالي 68 كم ، وذلك بحكم عملي فيها .. فما حكم صلاة أولادي في ولايتي الأصلية علما بأنهم لم يقيموا فيها عشرة أيام متواصلة ، ولم يسكنوا فيها أبداً ذهابهم إليها يكون يومان أو ثلاثة خلال فترات متباعدة ( وزوجتي من الولاية التي أسكن فيها ) ؟

الفتوى:

إذا لم تكن ولادتهم فيها حينما كنتما تسكنان هناك ، فصلاتهم فيها قصر ما لم يقصدوا الإقامة عشرة أيام .

322   السؤال:

أنا طالب ادرس في غير منطقة اقامتي .. هل عليّ ان اقيم عشرة أيام في منطقة الدراسة قبل ان اذهب الى منطقتي حتى يكون صومي تاما وصحيحا في شهر رمضان ، علماً اني ابعد المسافة الشرعية ؟

الفتوى:

إذا كانت منطقة الاقامة وطناً ومقرَّاً لك بأن قصدت البقاء فيها سنتين فصاعداً ، وكنت تذهب الى محل الدراسة التي تبعد عنه بمقدار المسافة يومياً ، او ما لا يقل عن عشرة ايام في الشهر ، فانت كثير السفر تتم في كل اسفارك وتصوم .

323   السؤال:

لو ان شخصاً قام بنزهة ، وتعدّى المسافة ، وحضرته الصلاة .. كيف يكون الحكم عليه ومن معه ؟.. هل يصلي قصراً ام تماما ؟

الفتوى:

يصلي قصراً ما لم يكن سفره للصيد نزهة .

324   السؤال:

إذا كنت مستأجراً لغرفة في بلاد تكون وظيفتي فيها القصر ، اذا سافرت ثم رجعت الى الغرفة ، ولم أكن أعلم اني سأبقى عشرة أيام أو أقل .. فهل تكون وظيفتي القصر أم التمام ؟

الفتوى:

استئجار ملك في مكان لا يكون سبباً لوجوب التمام على المسافر ، وإنما يجب إذا كثر منه السفر ، أو أصبح المكان مقراً له .

325   السؤال:

انني أعمل في منطقة تبعد عن مسقط رأسي ب 150 كم ، وفي أيام أضطر للعمل خارج هذه المنطقة ب 90 كم ، وتصادفني وقت الصلاة أنني أعرف أن في هذه الحالة يجب عليّ التقصير في الصلاة ، ولكن ماذا إذا صادفتني وقت دخول الصلاة وأنا في الطريق راجع من المنطقة ولم أقف إلا في منطقتي ؟.. فكيف اؤدي الصلاة ؟ هل اؤديها قصراً ، أو إعتيادية ؟

الفتوى:

إذا كنت مستقراً في محل عملك بحيث أصبح مقراً لك فصلاتك في الطريق قصر ، وأما إذا كنت كثير السفر فصلاتك فيه تمام .

326   السؤال:

ما هي الحدود لكل من المسجد الحرام والمسجد النبوي التي يتخير فيها المصلى بين القصر والتمام في العصر الحالي ، نظراً للتوسعة التي حدثت ؟.. وما هو المراد من الحائر الحسيني الذي يتخير المصلي فيه بين القصر والتمام ؟

الفتوى:

الحكم المذكور ثابت في البلدين الشريفين حتى بأحيائهما المستحدثة وملحقاتهما ، لا خصوص المسجدين الشريفين ، نعم احكام المسجدين تثبت للمسجدين الفعليين مع التوسعة ، واما بالنسبة الى الحائر الشريف فالاحوط وجوباً ثبوت التخيير فيه فقط ، لا لكل بلدة كربلاء ، والظاهر ثبوت التخيير فيه فيما يحيط بالقبر الشريف بمقدار خمسة وعشرين ذراعاً ، اي ما يقارب 5/11 متراً من كل جانب ، فتدخل بعض الاورقة في الحد المذكور ، ويخرج عنه بعض المسجد الخلفي .

327   السؤال:

امرأة من البحرين قد تزوجت في المملكة العربية السعودية ، وهي تأتي في الشهر مرتين أو أكثر ، وتجلس أقل من عشرة أيام (كيوم أو يومين في بيت والدها) .. فما هي الوظيفة بالنسبة للصلاة ؟.. هل هي قصر أم تمام ؟.. وهل يعتبر في هذه الحالة بيت والدها وطناً أم لا ؟

الفتوى:

إذا لم تعرض عن وطنها ، بأن لم تنو عدم العود إليه للسكن أبداً فصلاتها فيه تامة .

328   السؤال:

أنا موظف أعمل في منطقة تبعد عن مقر سكني 400 كم حيث اقطع هذه المسافة اسبوعياً ، وهذا يتطلب من ان اقيم هناك لمدة 5 ليالي حيث ارجع في نهاية كل اسبوع الى مدينتي ، علماً بأن عدد مرات سفري لا يتجاوز 9 مرات من كل شهر ، ولي على هذا الحال مدة سنتين ، وانا انوي العمل في تلك المنطقة لفترة مؤقتة لحين اجد عملا قريبا من مدينتي التي اسكن فيها ؟.. ما هو حكم صلاتي اثناء الطريق هل هي قصر أم تمام ؟.. وما حكم صلاتي في اسفاري لغرض السياحة ؟

الفتوى:

تتم في محل العمل ، وتقصر في الطريق وفي سائر اسفارك .

329   السؤال:

أنا أعمل في مدينة تبعد عن مكان إقامتي حوالي 50 كيلومتر .. فهل يطلق عليّ بأنني كثير السفر ، ولو ذهبت إلى منطقة أخرى أبعد من منطقة عملي ، سواء كان ذهابي زيارة أو عملا .. ما حكم صلاتي وصومي ؟

الفتوى:

اذا كنت تذهب اليها يومياً ، او في الشهر 10 ايام فصاعداً ، فانت كثير السفر تتم في كافة اسفارك بما فيها الاسفار الجانبية للزيارة او العمل .

330   السؤال:

اذا قطع شخص مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً عن مقر عمله ، واتى وقت الصلاة .. فهل يصلي قصراً ام تماما ؟.. وما هو حدّ المسافة التي يجب فيها القصر في السفر ؟

الفتوى:

إذا عد مقر عمله مقراً له لحقه حكم الوطن ، فبالسفر منه بمقدار المسافة الشرعية 22 كيلومتراً تقريباً للذهاب ، ومثلها اياباً يقصر في صلاته ، واما اذا كان يتردد على محل عمله الذي يبعد عن وطنه المسافة الشرعية بحيث يعد كثير السفر فصلاته في السفرة المذكورة تماماً .

331   السؤال:

هل المرور بمقر العمل يعد قاطعاً من قواطع السفر كالمرور بالوطن ، أم لا ؟

الفتوى:

بحكم الوطن يكون قاطعاً ، إذا مر ونزل فيه .

332   السؤال:

نحن مجموعة من الشباب من أهالي القطيف نعمل في مدينة الرياض ، ولدينا سكن في الرياض حيث تبعد 400 كيلو عن القطيف ، ونرجع إلى القطيف بصفة رسمية كل يوم أربعاء . السؤال .. هل يجوز لنا قصر الصلاة في الطريق في حالة خروجنا من الرياض ، علماً انه اذن علينا الظهر ونحن في الرياض ؟ والحالة الثانية .. هل نقصر الصلاة في الطريق في حالة إذا اذن علينا ونحن خارج مدينة الرياض ، أي في الطريق إلى القطيف ؟

الفتوى:

اذا كان من قصدكم البقاء في الرياض كذلك سنة ونصف او اكثر فصلواتكم في الطريق ذهاباً واياباً قصر .

333   السؤال:

شخص يعمل خارج مسقط رأسه ، ويعود إليه كل اربعاء ، ولكن أثناء تواجده في منطقة عمله يذهب الى منطقة اُخرى لقضاء بعض الأعمال بشكل يومي لمدة غير محدودة ، علماً بأن هذه المناطق بعيدة عن بعضها .. ما صلاته وصيامه ؟

الفتوى:

إذا كانت أسفاره إلى غير منطقة العمل بصورة مستمرة ، بحيث يكون مسافراً في عشرة أيام من كل شهر على الأقل ، وينوي الاستمرار على ذلك لمدة ثلاثة أشهر في كل سنة على الاقل فهو كثير السفر ، ويتم صلاته في جميع أسفاره ، وإذا لم يكن بتلك المثابة ، فإن كانت أسفاره تسعة أو ثمانية أيام كل شهر فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام .. وإن كانت أقل فيقصر في سفره ، ويتم في محل عمله .

334   السؤال:

سافرت الى ايران وسكنت في مشهد المقدسة ، وكانت لدي نية منذ البداية ان ابقى فيها لمدة شهر أو أكثر ، فنويت الإقامة وصرت اصلي تماما ، وكنت أعلم منذ البداية انني سوف اخرج من مشهد الى الاماكن التي حولها ، وهي تبعد عنها أكثر من 30 كم مثل شانديز ، وحين اذهب الى هناك اظل فيها 8 ساعات تقريباً ، ولكني لم أكن أعلم متى سوف اخرج الى هذه الأماكن : هل قبل الايام العشرة الاولى أو بعدها ، وقد خرجت قبلها بالفعل .. فهل تبطل اقامتي في مشهد ؟

الفتوى:

لا تتحقق الاقامة مع هذه النية كي تبطل .

335   السؤال:

حين اصلي قصرا خلف امام يصلي تماما ، بعد ان انتهي من صلاة الفريضة القصر أود معرفة النية في الركعتين اللتين أكمل بهما مع الامام .. وهل تسقط قراءة الفاتحة فيهما ؟

الفتوى:

إذا التحقت بالامام وهو قائم فيجب عليك القراءة ، فان لم يمهلك لاتمامها قطعت وركعت معه ، وكذا في الركعة الثانية ، واذا التحقت به وهو راكع سقطت عنك القراءة في ركعتك الاولى وتجب في الثانية ، وبامكانك ان تنوي بها الفرض الثاني كما يمكنك ان تنويها قضاء عن صلاة الصبح مثلاً .

336   السؤال:

أنا موظف في أحد الدوائر ، واذهب الى العمل يومياً ، ويبعد العمل عن المنزل تقريبا 62 كيلو ذهاباً ، و 62 كيلو اياباً ، وبما انه مقر عملي فاصلي تماماً كل يوم .. فما هو الحكم لو اني كنت على سفر للسياحة وليس للعمل .. هل اصلي قصر أو كاملاً ؟

الفتوى:

أنت كثير السفر ، وصلاتك تمام في جميع أسفارك .

337   السؤال:

مثلاً اذا كنا نود الذهاب إلى المزرعة ، والمزرعة تقع خارج المناطق السكنية أي الصلاة فيها قصراً .. وإذا أذن ونحن في المنزل ، ولكن خرجنا مباشرة بعد الاذان .. فهل عندما نصل المزرعة أو أي مكان ( التي يكون فيها الصلاة قصراً ) ان نصلي قصراً أو كاملاً ، أو مثلاً أذن الاذان ونحن في الطريق الى البيت والمكان الذي كنا فيه قصرا .. فهل يجب علينا عندما نصل البيت ان نصليه قصرا ، أم صلاة كاملة ؟

الفتوى:

تؤديها حسب الوظيفة حين الاداء ، فان كنت في وطنك أو مقرك ، أو مكان تقصد الاقامة فيه عشرة أيام فصلاتك تمام فيه ، وإلا تقصر إلا ان تكون كثير السفر .

338   السؤال:

1 ما هو تعريف الوطن ، والوطن المؤقت ، مع بيان مصداقيهما ؟

2 كم هو عدد الأوطان الذي يجوز لي اتخاذهم في نفس الوقت ؟

3 إذا كان مسقط رأسي في مدينة ما ، ثم إنتقلت للعيش في مدينة اُخرى في نفس البلد ، فأي المدينتين هي وطني الشرعي ؟

4 إذا هاجرت الى بلد أجنبي مع وجود نية بالعودة إلى الوطن الأصلي ، ولكن لا أدري متى .. فما هو عنوان إقامتي في بلد المهجر ، أهو موطني ( موطني المؤقت ) أم هو مكان إقامتي الدائمة ؟.. وهل يجوز لي ان أختار أياً من هذه العناوين الثلاثة شخصياً لارتب على أثره صلاتي وصيامي ؟

5 إذا إتخذت مدينة ما في المهجر مكان إقامة دائمة لي ، وكنت أسكن في طرف المدينة مجاوراً عن قرب لمدينة اُخرى .. فهل مروري في المدينة المجاورة يقطع لي إقامتي الدائمة ، أم ان قطع الاقامة يثبت ببقائي في المدينة المجاورة لمدة من الوقت ؟.. وما هو حد هذه المدة ؟.. هل يجوز لي ان أتخذ من مدينة إقامتي في المهجر وطناً دائماً مؤقتاً ، أم انه لا يصدق عليها إلا كونها مكان إقامة ؟

الفتوى:

1 الوطن يصدق على مسقط الرأس إذا كان مسكن الأبوين آنذاك ، وعلى البلد الذي يقصد فيه الإقامة الدائمية ، وعلى البلد الذي يقصد فيه مدة طويلة بحيث لا يصدق عليه المسافر فيه ، كما لو قصد البقاء سنة ونصف ، فإذا بقي فيه شهراً بهذا القصد صدق عنوان الوطن .

2 يمكنك أن تتخذ ثلاث بل أربع أوطان إذا قصدت البقاء في كل واحد ثلاثة أشهر من السنة مثلاً .

3 كلاهما وطن لك إذا لم تعرض عن الأولى ، ومعنى الإعراض ان تكون مصمماً على ترك السكنى فيه نهائياً .

4 تبين من الجواب ( 1 ) متى يكون وطناً لك .

5 لا تنتفي الوطنية بعد تحققها ، إلا إذا خرجت من البلد معرضاً عنه كما ذكرناً .

339   السؤال:

ما حكم صلاة وصيام المسافر الذي يقطع مسافة 44 كم وأكثر ، سواءً المستقيمة أو الملفقة ( ذهاباً وإياباً ) بشكل يومي إذا كان طالباً ؟ وإذا كان الجواب بإلزام الطالب بالقصر في الصلاة والإفطار وقضاء الصيام .. فهل يجوز الرجوع إلى الغير إذا أفتوا بخلاف ذلك ؟

الفتوى:

كثير السفر ، وصلاته في كل أسفاره تمام ويصوم .

340   السؤال:

اذا كان شخص عمله يتطلب منه قطع مسافة شرعية كل يوم ، فانه يصلي تماما ، والسؤال هو .. ما الحكم اذا اخذ اجازة لمدة تزيد من عشرة ايام ؟ فهل بعد عودته للعمل لأول مرة بعد الاجازة يصلي قصراً ولمدة كم ؟

الفتوى:

يبقى على التمام .

341   السؤال:

شخص يعمل موجه في وزارة التربية والتعليم ، وظيفته زيارة مجموعة مدارس بشكل منتظم ، وذلك لغرض الاشراف على المدرسين وطرق تدريسهم خلال العام الدراسي ، وتوجد بعض المدارس خارج الحد الشرعي ، فعليه أن يزور مدرسة و مدرستين بشكل أسبوعي طوال العام الدراسي ، وهذه المدارس تقع خارج الحد الشرعي .. فما هو حكم صلاته وصيامه اذا كان يخرج مرة واحدة في الاسبوع لزيارة مدرسة واحدة ، أو مرتين في الاسبوع لزيارة مدرستين ، حيث يشرف على مدارس أخرى داخل الحد الشرعي ؟

الفتوى:

إذا كان يتكرر منه السفر في الشهر عشرة مرات ، فهو كثير السفر يتم في كل أسفاره ويصوم ، واما إذا كانت تسعة او ثمانية فالاحوط وجوباً الجمع بين الوظيفتين . وان كانت اقل قصر وافطر .

342   السؤال:

أنا طالب اصلي تماما في منطقة معينة تبعد حوالي 400 كم وسؤالي هو : جاءت العطلة اردت ان اذهب فقط لاستلام الراتب ، او مع شخص معين لكي يسجل هناك ، او زيارة .. فهل عليّ الصلاة هناك قصر أم تمام ؟

الفتوى:

إذا لم تبق في محل الدراسة علقة تقتضي العود ، فاقصر من صلاتك في هذا الفرض ، وإلا فاتم .

343   السؤال:

أنا طالب علوم دينية ، ومكان دراستي يبعد عن موطني 110 كلم ، ولا ألبث فيها الا أربعة أيام ، أما باقي الاسبوع فأقضيه في موطني .. فهل تعد صلاتي تماماً أم قصراً ؟ وإذا كانت قصراً .. فما هو حكم صلاتي التي مضت منذ ست سنوات ؟

الفتوى:

محل دراستك مقرّك ، وصلاتك فيه تماماً .

344   السؤال:

لقد أفاد سماحة السيد ( حفظه الله ) في تحيد ضابطة عنوان كثير السفر بلزوم كونه عشر سفرات في الشهر الواحد .. فهل هذا الموضوع من المواضيع المستنبطة التي لابدّ فيها من الرجوع لسماحته ، أو هو من المواضيع العرفية ؟

الفتوى:

من الموضوعات المستنبطة .

345   السؤال:

لدى أخي مزرعة تبعد عن مقر إقامتي أكثر من المسافة الشرعية ، وأنا أذهب إليها يومين أو ثلاثة في الاسبوع على مدار السنة . وفي الإجازات كل يوم تقريباً ، علماً أن لدي طيوراً وحيوانات هناك ، كما أنني أشارك أحياناً في أعمال المزرعة دون أجر مادي .. فهل أقصر أم تم الصلاة هناك ؟

الفتوى:

صلاتك تامة في جميع الاسفار حتى لو سافرت الى بلد آخر للنزهة ونحوها لانك كثير السفر .

346   السؤال:

معروف أن السيد دام ظله يستند إلى عنوان كثرة السفر ، ولكن السؤال : لو أن شخصاً كان يعمل في منطقة تبعد مسافة شرعية عن محل إقامته وكان في كل يوم يقطع هذه المسافة فهو كثير السفر ، ولكن لو أن هذا الشخص بعينه أخذ إجازة من عمله لمدة شهر كامل ، وبدأ عمله في يوم من أيام شهر رمضان .. فما هو حكمه من جهة القصر والتمام ومن جهة الصيام بالتبع ؟.. وهل أنه بأخذه لهذه الاجازة ينقطع عنه عنوان السفر مطلقاً ، فنتعامل معه على أنه ابتدائي في السفر ؟

الفتوى:

يتم صلاته ويصوم في جميع اسفاره سواء كان إلى منطقة العمل أو غيرها ، ولا ينقطع الحكم بالبقاء شهراً للإجازة في مكان خاص .

347   السؤال:

متى نقول عن شخص انه كثير السفر ؟.. وكيف تكون صلاته في سفره من اجل العمل ، او من اجل السياحة ؟

الفتوى:

اذا كان يسافر في الشهر عشرة ايام خلال ستة اشهر في سنة ، او خلال ثلاثة اشهر في سنتين فصاعدا ، وكذا اذا كان يسافر ستين يوماً خلال الستة اشهر ، او ثلاثين خلال الثلاثة اشهر في الفرض الثاني ، ووظيفته اتمام الصلاة في كل اسفاره حتى التي للسياحة .

348   السؤال:

زوجتي تعمل معلمة في منطقة نائية تبعد عنا 400 كم ، فهي تذهب يوم الجمعة وتأتي يوم الاربعاء ، وهكذا طوال السنة ماعدا الإجازات طبعاً .. فهل هي كثيرة السفر ام لا ؟.. وماذا عن ايام الإجازات عندما تسافر مكان بعيد أخر للسياحة او الزيارة ؟

الفتوى:

لا بل يعتبر محل التدريس لها بحكم الوطن تتم فيه الصلاة وتصوم ، وفي الطريق مسافرة .

349   السؤال:

إذا كنت مسافراً ورجعت من سفري ، فبمجرد وصولي الى بداية مدينتي ينتهي السفر واتم صلاتي .. فما هو الحكم عندما اسافر من المدينة التي أسكن فيها إلى مدينة اخرى ؟.. فهل احسب المسافة من نهاية مدينتي إلى بداية المدينة الاخرى ، ام الى المكان الذي قصدته في داخل المدينة ، حيث ان المسافة بين المدينتين لا يصل الى المسافة الشرعية في حين ان النقطة التي اريدها في داخل المدينة تصل إلى المسافة الشرعية ؟

الفتوى:

إلى مقصدك النهائي في المدينة .

350   السؤال:

هل السفر لطلب العلم حكم السفر للعمل بالنسبة للصلاة والصوم ؟

الفتوى:

لاخصوصية عند سماحة السيد لكون السفر للعمل او بغيره ، بل الاعتبار عنده بكثرة السفر ، او صيرورة محل الدراسة مقراً له .

351   السؤال:

لدي مزرعة لتربية الدواجن ، وتبعد هذه المزرعة عن اخر المباني السكنية او العمران تقريباً ستون كيلومتراً ، حيث انني اتردد عليها اسبوعياً مرتان وبعض الاحيان ثلاث مرات للنزهة .. فما حكم الصلاة فيها ، هل هي تامة او قصر ؟

ملاحظة : قد تكون هذه المزرعة في المستقبل مصدر رزق .. فهل يتغير حكم الصلاة فيها ؟

الفتوى:

اذا كان مجموع اسفارك في الشهر 10 ايام ، فأنت كثير السفر تتم في كل اسفارك .

352   السؤال:

اذهب لمكان عملي خمسة أيام في الأسبوع وأكثر ، بحيث يعد ذلك مسافة شرعية :

1 لو ذهبت لذلك المكان لغير العمل ؟

2 إذا ذهبت إلى اي مكان غير مكان العمل بقصد الزيارة او السفر ، ويعتبر فيه المسافة الشرعية .. فما هو الحكم بالنسبة للصلاة والصيام ؟

الفتوى:

إذا كنت تذهب اليه يومياً خلال الخمسة فأنت كثير السفر تتم في جميع اسفارك حتى التي للنزهة ، وتصوم ايضاً . واما اذا كنت تبقى فيه ، فهو يعتبر مقراً لك تتم فيه الصلاة والصوم . وأما في اسفارك فتقصر وتفطر .

353   السؤال:

شخص مقيم في الكويت ، ويملك بيتا آخر في بلد آخر ( الأردن ) يذهب الى البلد الآخر ويستقر في بيته مدة لاتقل عن شهرين أثناء هذه المدة يقطع المسافة الشرعية للنزهة في مناطق البلد الآخر ، ويعود الى منزله مساءً يحدث ذلك مرة أو مرتين خلال الاسبوع .

السؤال : ما حكم اقامته وصلاته أثناء وجوده هناك ؟

الفتوى:

يقصر طيلة بقائه هناك .

354   السؤال:

توجد عندنا مدينة قد اتسعت كثيراً حتى اتصلت بعدة قرى من مختلف الجوانب ، فبينها بين بعض القرى شارع فقط ، او مسافة لا تتجاوز الكيلومتر الواحد ، وتداخلت البيوت مع قرى أخرى ، ومع ذلك مازالت الاسماء على ماهي عليه كل قرية باسمها . والسؤال .. ما حكم القرى من حيث بدء حساب المسافة الشرعية وحد الترخيص ؟

الفتوى:

تحتسب المسافة من آخر كل قرية أو مدينة إلى المقصد سواء كان المقصد في قرية أخرى أو مدينة لاصقة أو بعيداً عن المنطقة وكذلك بالنسبة لحد الترخص لا يعتبر المقيم في احدى القرى مقيماً في غيرها .

355   السؤال:

ما الحكم إذا تعذر على المكلف ( الموظف ) تحديد حدود المدينة التي يقع فيها عمله ، مع العلم بأن المسافة من مسكنه إلى ( مبنى عمله أو مكتبه ) داخل المدينة هي مسافة شرعية ؟

الفتوى:

إذا كان مسكنه في مدينة أخرى ، فلابدّ من احتساب المسافة من آخر مباني البلد إلى مكان عمله . وإذا كان في نفس المدينة فلا يعتبر ذلك سفراً موجباً للقصر إلا أن يكون من الكبر بحيث يعد الانتقال من مكان منها إلى مكان آخر سفراً عرفاً .

356   السؤال:

ما حكم السجود على السبحة المصنوعة من التربة الحسينية ؟

الفتوى:

يجوز .

357   السؤال:

هل المرور ببلدة السكنى من غير نزول يعتبر قاطعاً للسفر ؟

الفتوى:

اذا مرّ بالوطن في سفره ونزل فيه ، وجب عليه الاتمام ما لم ينشئ سفراً جديداً . واما المرور إجتيازاً من غير نزول ففي كونه قطاعاً إشكال ، فالأحوط وجوباً ان يجمع بعده بين القصر والتمام مالم يكن قاصداً للمسافة ولو بالتلفيق مع ما يطويه في الرجوع .

358   السؤال:

عندما أكون مسافرة على متن الطائرة ولمسافات بعيدة ، اي عبر المحيط .. ما حكم الصلاة ، وخصوصاً انها تستمر ليوم او اكثر ؟

الفتوى:

تجب الصلاة في الطائرة في هذا الفرض . فإن امكن معرفة القبلة ولو بالسؤال عن طاقم الطائرة ، وجب التوجه اليها . وان لم يتيسر فإلى أي جهة يظن انها القبلة . فان لم يحصل الظن و استوت عندك الجهات صليت الى جهة ما ، ثم ان امكنت الصلاة على الارضية مع الركوع والسجود وهو ممكن عادة وجب ذلك . وان لم يمكن صليت وانت على مقعدك . وان لم يمكن التوجه الى القبلة في جميع الصلاة اكتفيت بالتوجه اليها في تكبيرة الإحرام فقط .

 

 30,625 total views,  6 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *