سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى (الم ) (1)

تفسير قوله تعالى (الم ) (1)

 في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (1)

 (الم)…………………………………..؟سورة البقرة الاية (1)

نتعرض في هذه الاية الى مطالب عدة

اولا : لماذا سميت سورة البقرة

أسماء السور القرآنية لها علاقة في قصة معينة او موضوع معين يكون له ظهور في السورة القرآنية ولذلك نرى سورة الجمعة تتحدث عن صلاة الجمعة او سورة المنافقين تتحدث عن صفات المنافقين او سورة الواقعة تحدثت عن يوم القيامة وهكذا في جميع السور القرآنية نرى هناك علاقة بين اسم السورة وبعض من آيات السورة،ولذلك كانت تسمية سورة البقرة حكاية عن القصة والحوار الذي دار بين موسى عليه السلام وبين بني اسرائيل عندما قال لهم {إِنَّ اللّه يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُواْ بَقَرَةً}([1]) .

ثانيا : سورة البقرة غنية بالمعارف

لعل الوقع يفرض القول ان سورة البقرة بالاضافة الى طولها فهي من السور التي تعرضت الى الكثير من المعارف والقواعد والاحكام الاسلامية والعقائد والقصص والمفاهيم التي لها مساس في حياة الانسان المؤمن ،ولذلك نرى ان اول السورة تعرض الى حقيقة القرآن وانه كتاب هداية ثم تعرضت الى التمييز بين الانسان المتقي والكافر والمنافق وخلق ادم عليه السلام وغيرها من الامور التي سوف نتعرض لها ان شاء الله تعالى .؟

ثالثا : القران والحروف المقطعة

القرآن الكريم يتميز بين الكتب الالهية السماوية بتعرضه الى الحروف المقطعة في بداية بعض السور ،وقد اختلفت اراء العلماء الاعلام في توجيه هذه الحروف بعدة توجيهات وتحليلات وقد يكون بعضها صحيحا ويبقى الواقع لا يعلمه الا الله والراسخون في العلم .واليك بعض توجيهات الحروف المقطعة والتي تنسب الى روايات النبي واهل البيت عليهم السلام .

1-  الحروف تشير الى اسماء الله

ان هذه الحروف تشير الى اسماء الله تعالى ،(ألم) معناه أنا الله أعلم، وقوله (المر) معناه أنا الله أعلم وأرى، وقوله (المص) معناه أنا الله أعلم وأفصل، وقوله(كهيعص) الكاف من الكافي، والهاء من الهادي، والياء من الحكيم، والعين من العليم، والصاد من الصادق.وهكذا … ([2])

2-  الحروف جاء لاسكات المشركين

 ان هذه الحروف المقطعة جاءت كي تسكت المشركين وذلك ان المشركين تواصوا فيما بينهم ان لا تسمعوا لهذا القرآن ،كما ورد في القرآن ( لا تَسمَعوا لهَذَا القرآن وَالغَوا فيه ) ([3]).   فجاءت هذه الحروف المقطعة فكانوا إذا سمعوها استغربوها واستمعوا إليها وتفكروا فيها واشتغلوا بها عن شأنهم فوقع القرآن في مسامعهم ([4])  

3- الحروف العربية التي جاء بها القران

ان الحروف المقطعة في بداية بعض السور هي الحروف العربية والتي جاء بها القرآن والتي عجز العرب ان ياتوا بمثل هذا القرآن ،وهذا الوجه جاءت به رواية تنسب الى امير المؤمنين عليه السلام فقال : كذبت قريش واليهود بالقرآن ، وقالوا سحر مبين تقوله .فقال الله : * ( ألم * ذلك الكتاب ) * . [ فقل : ] يا محمد ، هذا الكتاب الذي نزلناه عليك هو الحروف المقطعة التي منها ” ألف ” ، ” لام ” ، ” ميم ” ، وهو بلغتكم وحروف هجائكم فأتوا بمثله إن كنتم صادقين ، واستعينوا على ذلك بسائر شهدائكم ،ثم بين أنهم لا يقدرون عليه بقوله (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا )  ([5]).([6]). ……….؟

5- الحروف لها علاقة مع مضمون السورة

ان هذه الحروف المقطعة في بداية بعض السور لها علاقة مع مضمون السورة التي جاءت فيها الحروف المقطعة ،واذا كان الامر ككذلك فتبقى هذه المقاطع لا يعلمها الا الله ومن خاطب الله به وهو النبي والائمة الاطهار عليهم السلام ، قال السيد الطباطبائي رحمه الله (ويمكن أن يحدس من ذلك أن بين هذ الحروف المقطعة وبين مضامين السور المفتتحة بها ارتباطا خاصا ، ويؤيد ذلك ما نجد أن سورة الأعراف المصدرة بالمص في مضمونها كأنها جامعة بين مضامين الميمات وص ، وكذا سورة الرعد المصدرة بالمر في مضمونها كأنها جامعة بين مضامين الميمات والراءات .ويستفاد من ذلك أن هذه الحروف رموز بين الله سبحانه وبين رسوله صلى الله عليه وآله وسلم خفية عنا لا سبيل لأفهامنا العادية إليها إلا بمقدار أن نستشعر أن بينها وبين المضامين المودعة في السور ارتباطا خاصا) ) ([7]).

6- تشير الى آلائه تعالى وبلائه في  العالم

 ان هذه الحروف تشير الى آلائه تعالى وبلائه ومدة الأقوام وأعمارهم وآجالهم ،وما يدل على بقاء هذه الامة ما يدل عليه حساب الجمل  ،كما ذكر ذلك السيد الطباطبائي من ضمن الوجوه والاراء . ([8]).

7- ان الحروف من الاسرار الالهية

ان الحروف المقطعة التي جاءت في اوائل السور من الاسرار الالهية التي لا يعلمها الا الله تعالى،لذلك قال الرازي في تفسيره في ذكر الاراء في مقاطع الحروف (علم مستور وسر محجوب استأثر الله تبارك وتعالى به)، وسئل الشعبي عن هذه الحروف فقال : سر الله فلا تطلبوه . وروى أبو ظبيان عن ابن عباس قال : عجزت العلماء عن إدراكها . وقال الحسين بن الفضل : هو من المتشابه ([9]).

8- اسماء للسور

قال السيد المرتضى علم الهدى : قد ذكر الناس في معنى الحروف المقطعة التي افتتحت بها السور وجوها ” كثيرة ، فبعضها صحيح وبعضها فاسد ، ونحن نذكر الصحيح الذي نختاره وننبه على ما فيه اختلاف وفساد . فمن أصح ما ذكر في ذلك وأبعده من الفساد أن يكون هذه الحروف أسماء للسور وشعارا ” لها . ([10]).

_____________________________________

([1])[البقرة:67].

([2]) مجمع البيان ،الشيخ الطبرسي ، ج1 ، ص75 .

([3]) فصلت : الاية (26) .

([4]) مجمع البيان ،الشيخ الطبرسي ، ج1 ، ص77 .

([5])  الإسراء (88)

([6]) معاني الأخبار ، الشيخ الصدوق ، ص25 ،

([7]) تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي ، ج 18 ، ص9 .

([8]) تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي ، ج 18 ، ص7 .

([9]) تفسير الرازي ، فخر الدين الرازي ، ج2 ، ص3 .

([10]) رسائل الشريف المرتضى ، الشريف المرتضى ، ج3 ، ص298 .

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *