سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / علوم القرأن و تأريخه / البحث الثاني : تكملة البحث شبهات المستشرقين على الوحي ج4

البحث الثاني : تكملة البحث شبهات المستشرقين على الوحي ج4

البحث الثاني :شبهات المستشرقين على الوحي

الجزء (4 )

ثامنا: اشكالات المستشرقين على الوحي

لا يوجد جديد في شبهات المستشرقين الا من حيث الصياغات والا فنفس هذه الاشكالات هي قديمة قد استشكلها المشركون والكفار في زمن النبي ’ وقد اجاب عنها القران الكريم ويمكن اجمال اشكالات وشبهات هؤلاء المستشرقين بان الوحي ابداع ذاتي واملاء انساني ،اواشراق نفسي ،او هوس ومرض نفسي ، او توصيل فكري ومشروع لقيادة المجتمع وغيرها من الشبهات،وسوف نستعرض بعض من هذه الشبهات والرد عليها .

1- ان الوحي ابداع ذاتي ونفسي  

 في هذه الشبهة استطاع المشككون والمستشرقون ان يخلطوا السم بالعسل فهم قد اعترفوا ان شخصية النبي شخصية فذة وعبقرية ،ولكن الوحي الذي ادعاه ليس وحيا خارجيا عن ذاته وهو ليس مبعوثا من قبل الله وانما ما ادعاه من ذاته باعتباره يتمتع بصفاء ذهني واخلاقي وعدم انغماسه في الشهوات التي كان عليها القوم والمجتمع في زمانه،وقد اراد ان يغير واقع قومه، ومثل هؤلاء الاشخاص يمكن ان تكون لهم مواهب وقدرات ونبوغ خارق يختلف عن الاخرين من الناس،وكذلك قد استفاد من الامم والملل الاخرى كالنصرانية وغيرها في بلورة فكرة الوحي وادعائها .

قال السيد رشيد رضا في خلاصة رايي الماديين وانكارهم للوحي الالهي (أنّ الوحي إلهام يفيض من نفس النبي إليه لا من الخارج; وذلك أنّ سريرته الطاهرة، وقوة إيمانه باللّه، والاعتقاد بوجوب عبادته، وترك ما سواها من عبادة وثنية وتقاليد وراثية موبوءة يحدث في عقله الباطن، الرؤى والأحوال الروحية فيتصّور ما يعتقد وجوبه، إرشاداً إليه، نازلاً عليه من السماء بدون وساطة، أو يتمثّل له رجل يلقِّنه ذلك، يعتقد أنّه ملك من عالم الغيب، وقد يسمعه يقول ذلك، ولكنّه إنّما يرى ويسمع مثل ذلك في المنام الذي هو مظهر من مظاهر الوحي، عند جميع الأنبياء فكلّما يخبر به النبي أنّه كلام أُلقي في روعه، أو ملك ألقاه على سمعه، فهو خبر صادق عنده([1]).

يقول المستشرق بروكلمان([2]). مصوراً لنا الوحي النفسى الذى يزعمه هو ومن قال بقوله: “بينما كان بعض معاصرى النبى’، كأمية بن أبى الصلت ([3]). شاعر الطائف، وهى بلدة بحذاء مكة، يكتفون بوحدانية عامة، كان محمد يأخذ بأسباب التحنث([4]).

 والتنسك([5]).ويسترسل فى تأملاته حول خلاصة الروحى، ليالى بطولها فى غار حراء([6]). قرب مكة لقد تحقق عنده أن عقيدة مواطنيه الوثنية فاسدة فارغة، فكان يضج فى نفسه هذا السؤال، إلى متى يمدهم الله فى ضلالهم، مادام هو عز وجل قد تجلى، آخر الأمر، للشعوب الأخرى بواسطة أنبيائه؟ وهكذا نضجت فى نفسه الفكرة أنه مدعو إلى أداء هذه الرسالة، رسالة النبوة، ولكن حياءه الفطرى حال بينه وبين إعلان نبوته فترة غير قصيرة، ولم تتبد شكوكه إلا بعد أن خضع لإحدى الخبرات الخارقة فى غار حراء. ذلك بأن طائفاً تجلى له هنالك يوماً، هو الملك جبريل، على ما تمثله محمد فى ما بعد، فأوحى إليه أن الله قد اختاره لهداية الأمة، وآمنت زوجه فى الحال برسالته المقدسة، وتحرر هو نفسه من آخر شكوكه بعد أن تكررت الحالات التى ناداه فيها الصوت الإلهى وتكاثرت. ولم تكد هذه الحالات تنقضى حتى أعلن ما ظن أنه قد سمعه كوحى من عند الله”([7]).

ويمكن الجواب على هذه الشبهة بما يلي

(أ) اتحاد المشركين مع المستشرقين في طرح الشبهة

 لم يأتي المستشرقون بشيء جديد وانما هي نفس الشبهة والاشكال الذي ساقه المشركون في موضوع النبوة والوحي فكما صور المشركون النبي بانه رجل ذات خيال واسع فهو  شاعر ،ثم زادوا فجعلوا وجدانه يطغى كثيراً على حواسه، حتى يخيل إليه أنه يرى ويسمع شخصاً يكلمه؛ وما ذاك الذى يراه ويسمعه إلا صورة أخليته ووجد آناته، فهو إذن الجنون أو أضغاث الأحلام؛ فأى جديد ترى فى هذا كله؟ أليس كله حديثاً معاداً يضاهئون به قول جهال قريش؟! وهكذا كان الإحاد فى ثوبه الجديد صورة منسوخة بل ممسوخة منه فى قديمه”([8]).

(ب) ما جاء به النبي يناقض ما كان سائدا في المجتمع

 ان الذي صوروه مبني على معلومات مسبقة وافكار موجوده عند النبي ’ ولكن الحقيقة ان النبي ’ عاش في وسط اجتماعي لم تكن فيه هذه المعلومات والافكار ، فقد اشتمل الوحي الإلهى الذى بلغه المصطفى صلى الله عليه وسلم سواء قرآناً أو سنة، على أسرار فى الكون والأنفس والآفات، ما كانت تخطر على بال بشر قط ولم يظهر تأويلها إلا بعد تقدم العلوم والمعارف فى العصر الأخير، فكيف تكون هذه الأسرار من داخل نفس النبى صلى الله عليه وسلم، وهى لم تخطر له على بال”([9]).

(ج) العقل لا يدرك كل المعاني

ان الوحي جاء بامور كثيرة مما لا يمكن للعقل البشري ادراكه وهو قصص واحوال الامم السابقة كما وقعت عى وجهها الصحيح وهو مما لا يمكن طرحه الا من قبل الوحي كما قال تعالى :{تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين}([10]). وقال سبحانه: {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون}([11]) . وعلى هذا فلا يمكن للعقل ادراك الحقائق التي جاءت قبل الوحي

(د)الله تعالى بين ان الوحي حقيقة خارجة عن الذات الانسانية

 لقد بين الله تعالى أن الوحي أمر خارج عن نفس النبى صلى الله عليه وسلم وليس نابعاً من داخلها، بل حمله جبريل عليه السلام من عند الله إليه، كما قال سبحانه: {وإنه لتنزيل رب العالمين. نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين. بلسان عربى مبين}([12])  فحامل الوحي خارج عن ذات النبي ’ كما قال تعالى :{إنه لقول رسول كريم. ذى قوة عند ذى العرش مكين. مطاع ثم أمين. وما صاحبكم بمجنون. ولقد رآه بالأفق المبين. وما هو على الغيب بضنين. وما هو بقول شيطان رجيم}([13])

(هـ ) النبي لم يكن قبل النبوة يدعو الى نفسه بشيء  

النبي’ قبل بعثته لم يكن يدعو الى نفسه بالنبوة لان النبوة من الاسرار الالهية فحتى لو عرف النبي مقامه ومكانته عند الله قبل البعثته ولكنه لم يكن يدعو الى حقيقة النبوة الا بعد البعثة وامر الله له بابلاغ المجتمع في الدعوة الى الله وترك عبادة الاصنام .ولو دعى الى ذلك لدونه التاريخ كما دون الاخبار الكثيرة بل ما دونه التاريخ انه كان صادقا وامينا .

قال تعالى  قوله تعالى: {وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك}([14])

قال الطبرسي: ثم ذكر نعمه فقال : ( وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب ) أي : وما كنت يا محمد ترجو فيما مضى ، أو يوحي الله إليك ، ويشرفك بإنزال القرآن عليك إلا أن ربك رحمك ، وأنعم به عليك ، وأراد بك الخير ، كذلك ينعم عليك بردك إلى مكة ، فاعرف هذه النعم([15]) .

واما الاختلاء في غار حراء فكان لاجل التامل والتفكر والابتعاد عن الاجواء الفاسدة والمنحرفة في المجتمع .

قال رشيد رضا : (وإنما كان الباعث لهذا الاختلاء والتحنث، اشتداد الوحشة من سوء حال الناس فى عقائدهم وأخلاقهم، والهرب منها، إلى الإنس بالله تعالى والرجاء فى هدايته إلى المخرج منها) ([16]) .

(و) انقطاع الوحي عن النبي  

من الادلة التي يمكن الاستدلال عليها ان الوحي كان امرا طارئا في حياة النبي ’ وهو ما كان يعتريه من تغير الحال عند مجيء الوحي وكان هذا في مرأى من اصحابه كاحمرار وجهه، وتتابع أنفاسه، وما يتقاطر منه من عرق فى اليوم الشديد البرد، وثقل جسمه، وما يسمعه الصحابة عند وجهه من صوت كدوى النحل ،وكذلك فتور الوحي، وانقطاعه عنه، فترة من الزمن حتى أحزنه ذلك ، ثم جاءه جبريل بعد ذلك بقوله تعالى: {والضحى. والليل إذا سجى. ما ودعك ربك وما قلى}([17])

قال الطوسي ،جواب القسم . وقيل : إنه لما تأخر عنه الوحي خمس عشرة ليلة ، قال قوم من المشركين : ودع الله محمدا وقلاه ، فأنزل الله تعالى هذه السورة تكذيبا لهم وتسلية للنبي صلى الله عليه وآله ، لأنه كان اغتم بانقطاع الوحي عنه – ذكره ابن عباس وقتادة والضحاك – ومعنى ( ما ودعك ) ما قطع الوحي عنك ، ومعنى ( قلى ) أبغض – في قول ابن عباس والحسن وابن زيد – والقالي المبغض يقال : قلاه يقلاه قلا إذا أبغضه . والعقل دال على أنه لا يجوز ان يقلا الله أحدا من أنبيائه .التبيان في تفسير القرآن ، الشيخ الطوسي ، ج10 ، ص369 .

(ز) النبوة اصطفاء الهي

النبوة اصطفاء الهي يختص به من يشاء من عباده ، وليس امرا يمكن تحصيله من خلال الارتياض او كسب الاخلاق او أي اعتبار آخر بل ان اللهاعلم حيث يجعل رسالته كما قال تعالى :{الله أعلم حيث يجعل رسالته}([18]) وقال سبحانه: {والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم}([19]) وقد حكى الله عن المشركين عندما قالوا: {وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم}([20]) أجابهم رب العزة بقوله: {أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً ورحمة ربك خير مما يجمعون}([21])

ومن خلال ذلك نرى ان ما ذهب اليه (بروكلمان) ومن تابعه في إثبات الوحي النفسي لمحمد ’، قدح فى ديانته وفى رسوله الذى يؤمن به، فما قاله هنالك فى إثبات الوحي، يلزمه أن يقوله هنا، إذ لا فارق بين الوحيين([22]) ولكن لعل بروكلمان يرى كما يرى غيره من أهل ملته، أن الوحي هو حلول روح الله فى روح الموحى إليه. ولأجل ذلك ألهوا رسولهم، وهذا تعريف خاطئ للوحى، وقول فاسد، بل هو كفر وإلحاد، فالله لا يحل فى غيره، ولا يحل فيه غيره([23])

_____________________________________________________

([1]) الوحي المحمدي ،محمد رشيد رضا ، ص119 . وانظر تفسير المنار ، محمد رشيد رضا ،ج 11 ،ص 135.

([2])  هو: كارل بروكلمان، مستشرق ألمانى، تعلم اللغة العربية، وكان عالماً بتاريخ الأدب العربى، وعضو المجمع العربى. مات سنة 1956م من آثاره: تاريخ الأدب العربى، وتاريخ الشعوب الإسلامية، وغيرها. له ترجمة فى: الإعلام للزركلى 5/211، 212، والمستشرقون الألمان تراجمهم، جمع صلاح الدين المنجد ص153 – 162.

([3])  هو: أمية بن عبد الله بن أبى الصلت بن أبى ربيعة بن عوف الثقفى، شاعر جاهلى من أهل الطائف، فى شعره حكم، اطلع على الكتب القديمة، وقد لقى النبى صلى الله عليه وسلم، ولم يؤمن به، مات سنة 5هـ على خلاف فى ذلك، له ترجمة فى: البداية والنهاية 2/205 – 213، والإصابة 1/129 – 130، والأعلام 2/23.

([4])    التحنث: هو التعبد من الحنث وهو الاثم، أى يفعل فعلاً يخرج به من الإثم والحرج. ينظر:الفائق فى غريب الحديث للزمخشرى 1/272، والنهاية لابن الأثير 1/432.

([5])  التنسك: هو التعبد، من النسك وهو الطاعة والعبادة، وكل ما يتقرب به إلى الله تعالى. ينظر: النهاية فى غريب الحديث 5/41، ومختار الصحاح ص657.

([6])    حراء: جبل من جبال مكة على ثلاثة أميال. ينظر: معجم البلدان للحموى 1/233، ومراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع لصفى الدين البغدادى 1/388.

([7])تاريخ الشعوب الإسلامية ص36، وينظر: آراء المستشرقين حول القرآن وتفسيره للدكتور عمر بن إبراهيم 1/382، ومناهج المستشرقين فى الدراسات العربية الإسلامية لجماعة من العلماء 1/26، 228، والاستشراق فى السيرة النبوية لعبد الله الأمين ص39.

([8])  النبأ العظيم ، للدكتور محمد دراز ص84 هامش بتصرف.

([9])  المدخل لدراسة القرآن للدكتور محمد أبو شهبة ص99، 100.

([10])   [1] الآية 49 هود.

([11])   [2] الآية 48 العنكبوت.

([12])[3] الآيات 192 – 195 الشعراء.

([13])[الآيات 19 – 25 التكوير.

([14])[    الآية 86 القصص.

([15])  مجمع البيان ، الشيخ الطبرسي ، ج7 ، ص465 .

([16])الوحي المحمدى ص131، 132 بتصرف.

([17])الآيات 1 – 3 الضحى.

([18])جزء من الآية 124 الأنعام.

([19])الآية 105 البقرة.

([20])الآية 31 الزخرف.

([21])الآية 32 الزخرف.

([22])ينظر: نبوة محمد صلى الله عليه وسلم فى القرآن لحسن ضياء الدين العتر ص166، 170.

([23])ينظر: مناهج المستشرقين فى الدراسات العربية الإسلامية لجماعة من العلماء 1/27.

 6,533 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تاريخ القرآن ،الفصل الثاني ،البحث الاول ، معاني نزول القرآن ومراتبه

نزول القرآن الكريم ،بمعنى ان الله تعالى اظهر وجلى كلامه من عالم المعاني الى عالم المادة والدنيا وافضل قلب اتسع لهذا التجلي هو قلب الخاتم ’ لانه اطهر قلب مستعد لذلك وقد ابلغه الى المجتمع البشري . وكل انسان يستطيع ان تتجلى في قلبه معاني القرآن ولكن بشرط وجود الطهارة في نفسه وقلبه قال الصادق (عليه السلام): لقد تجلى الله لخلقه في كلامه ولكنهم لا يبصرون........؟

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *