سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ….) 49 .

تفسير قوله تعالى (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ….) 49 .

 في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (49)

قال تعالى (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ، وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ، بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) سورة البقرة الاية من 115الى 117

نتعرض في هذه الايات الى مطالب عدة

الاول  : التفصيل في قبلة الصلاة

المشرق والمغرب ملك لله تعالى بل كل ما في الكون لله تعالى وقد خص المشرق والمغرب اليه تشريفا كما في بيت الله وناقة الله وغيرها من المذكورات ،وعلى الانسان ان يتوجه الى الله تعالى بقصد الاخلاص له فان الله واسع العطاء ولا يكلف عباده اكثر مما يطيقون ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ؟ وقد يفهم من هذه الاية المباركة جواز الصلاة الى اي جهة كانت فوجه الله لا يمكن حصره في جهة معينة وهي الكعبة الشريفة ،ولكن ليس مطلقا لذلك نحتاج الى التفصيل .

1- قبلة الانسان العالم بالقبلة : وفي الفرائض اليومية هي الكعبة الشريفة كما في قوله تعالى (قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) ([1]) .

2- قبلة المتحير والجاهل : والذي لا يعرف ويهتدي الى القبلة تكفيه الصلاة الى جهة واحدة ، وقد استدل بعض الاعلام بهذه الاية ولله المشرق والمغرب فاينما تولو فثم وجه الله وكذلك ببعض الروايات .كمرسلة ابن أبي عمير عن زرارة ، « سألت أبا جعفر عليهما السّلام عن قبلة المتحيّر ؟ قال عليه السّلام : يصلَّي حيث يشاء »([2]).

وصحيح زرارة ومحمّد بن مسلم عن أبي جعفر عليهما السّلام : « يجزي المتحيّر أبدا أينما توجّه إذا لم يعلم أين وجه القبلة »([3]) .

3- صلاة النافلة ، وهي الرواتب اليومية كنافلة الصبح والظهر والعصر ونافلة المغرب ونافلة الليل ،فقد استدل الفقهاء على جواز الصلاة في حالة الاختيار في الصلاة الى اي جهة كانت وليس جهة الكعبة شرطا في صحة الصلاة بل يجوز للمؤمن ان يصلي في السيارة او الطائرة ماشيا وقاعدا وقائما الى جهة القبلة والى غير جهة القبلة ،كما عن حمّاد بن عيسى قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : خرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى تبوك فكان يصلّي على راحلته صلاة الليل حيث توجّهت به ويومىء ايماءً»([4]) .

وعن العياشي في تفسيره عن حريز قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : أنزل الله هذه الآية في التطوّع خاصّة : ( فأينما تولوا فثمّ وجه الله إنّ الله واسع عليم ) وصلّى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إيماءً على راحلته أينما توجّهت به حيث خرج إلى خيبر ، وحين رجع من مكّة ، وجعل الكعبة خلف ظهره »([5]) .

الثاني : الاهتمام بالجوهر وليس بالمظهر

جوهر الاسلام العمل الصحيح والمنظم والقانوني والذي يؤدي الى بناء الانسان الفرد والمجتمع وعلى كل الاصعدة وليس جوهر الاسلام المظاهر الذي ربما يتمسك به بعض الناس ،ولعلنا نستفيد من هذه الاية المباركة (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ….. إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) ان الله تعالى يريد ان يوجه الناس الى الاهتمام بجوهر الاسلام وجوهر الاسلام القيم والاخلاق والصدق والامانة والعبادة الخالصة لله تعالى النابعة من الصدق،والتوجه الى القبلة (الكعبة ) احد مظاهر الاسلام الظاهرية فاذا الانسان كان محتارا او لا يعرف جهة القبلة فليس عليه ان يهلك نفسه من اجلها بل عليه ان يتوجه الى العبادة والصلاة الى اي جهة باخلاص فان لله المشرق والمغرب واينما تولوا فثم وجه الله .؟ .

ثالثا :ليس لله ولد بل له ملك السموات والارض

هذا رد على من يزعم ان الله له ولد ، فقد روي أنّ اليهود قالوا : عزير ابن اللَّه ، والنصارى قالوا : المسيح ابن اللَّه ، ومشركو العرب قالوا : الملائكة بنات اللَّه ، فنزلت في شأنهم : هذه الاية المباركة (وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ) »([6]) .

وفي الحقيقة ان الله غني عن العالمين فهو ليس بحاجة الى الولد وهذا القول يدل على جهل قائله لانه قول شنيع كما قال تعالى (لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ، تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا ، أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا ، وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا ، إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا »([7]) .

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ” قال الله عز وجل : كذبني ابن آدم ، ولم يكن ينبغي له أن يكذبني ، وشتمني ولم يكن ينبغي له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فزعمه أني لا أقدر أن أعيده كما كان ، وأما شتمه إياي فيقول لي ولد ، سبحاني من أن أتخذ صاحبة أو ولدا “»([8]) .

الرابع : الله لا يحتاج الى مقدمات في خلق الاشياء

 الله بديع السماوات والأرض ومنشئها على غير حد ولا مثال، وكل من أنشأ ما لم يسبق إليه، يقال له: مبدع، ولذلك قيل لمن خالف في الدين: مبتدع، لإحداثه ما لم يسبق إليه»([9]) .

  قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : « إن الله عز وجل ابتدع الأشياء كلها بعلمه على غير مثال كان قبله ، فابتدع السماوات  والأرضين ولم يكن قبلهن سماوات ولا أرضون ، أما تسمع لقوله : وكانَ عَرْشُه عَلَى الْماءِ »([10]) .

( وإذا قضى أمرا ) : أراد فعله وخلقه ( فإنما يقول له كن فيكون ) قال : يقولُ لِمَنْ أَرَادَ كَوْنَه كُنْ فَيَكُونُ – لَا بِصَوْتٍ يَقْرَعُ ولَا بِنِدَاءٍ يُسْمَعُ – وإِنَّمَا كَلَامُه سُبْحَانَه فِعْلٌ مِنْه أَنْشَأَه ومَثَّلَه – لَمْ يَكُنْ مِنْ قَبْلِ ذَلِكَ كَائِناً »([11]) .

ومع ان الله تعالى قادر على خلق الاشياء بلا مقدمات وآلات وكل الاشياء في العالم والكون هو طوع ارادته وامره وقضائه واذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون ،ولكن الله تعالى يخلق لغاية ومن اجل مصلحة في خلقه للاشياء فلا يمكن ان يخلق الاشياء بلا فائدة من خلقها .

_________________________________________

([1]) سورة البقرة : الاية 144 .

([2]) الکافی- ط دارالحديث ، الشيخ الكليني ، ج 6 ،ص 67 .

([3]) من لا يحضره الفقيه ، الشيخ الصدوق ، ج 1 ،ص 276 .

([4]) وسائل الشيعة ( آل البيت ) ،  الحر العاملي ، ج 4 ، ص333 .

([5]) وسائل الشيعة ( آل البيت ) ،  الحر العاملي ، ج 4 ، ص333

([6]) وسائل الشيعة ( آل البيت ) ،  الحر العاملي ، ج 4 ، ص333

([7])  سورة مريم : الاية 89- 93 .

([8])تفسير ابن كثير (ابن كثير) ، الجزء : 2 ، الصفحة : 591

([9])التفسير الوسيط للواحدي ، الواحدي ، ج1 ، ص 196 .

([10])الكافي- ط الاسلامية (الشيخ الكليني) ، ج 1 ، ص 256 .

([11])  نهج البلاغة، خطب الإمام علي ( ع ) ( تحقيق صالح ) ، ص274 .

 1,055 total views,  2 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *