سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ……) 32 .

تفسير قوله تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ……) 32 .

 في رحاب تفسير آيات القران المجيد (32)

قال تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ،فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) سورة البقرة الاية من 65 الى 66.

نتعرض في هاتين الايتين الى مطالب عدة

الاول : قدرة الانسان على الالتواء على احكام الله

للانسان قدره عجيبة على الالتواء وايجاد المخارج الشيطانية من اجل الوصول الى غايته المحرمة ، وهذا دليل قبوله لاغواء الشيطان وقرب الشيطان منه وهو دليل حمقه وعدم تعقله وتسليمه لله تعالى فيما امر ولوكان انسانا عاقلا لسلم لله تعالى لامره وحكمه فهو اعلم بالمصلحة في ما امر وحكم وقضى.؟ ولذلك نرى من خلال موضوع اصحاب السبت ان الله تعالى وانبيائه نهوا هؤلاء ان يصطادوا السمك يوم السبت ولكن رأوا ان يوم السبت كان يكثر فيه السمك ،لذلك عملوا احواضا واخاديد ومتى دخلت الاسماك الاحواض فلا يمكن لها الخروج منه ،وكانوا يأخذون الاسماك يوم الاحد يبيعونها حتى كثرت اموالهم ، ويقولون نحن لم نصطد في السبت إنما اصطدنا في يوم الأحد،وهذا كذب وافتراء وكأنما هم ليسوا في محضر الله وأمام مرأى الناس.

وفي تفسير العسكري : قال علي بن الحسين عليهما السلام: كان هؤلاء قوما يسكنون على شاطئ بحر نهاهم الله وأنبياؤه عن اصطياد السمك في يوم السبت، فتوصلوا إلى حيلة ليحلوا بها لأنفسهم ما حرم الله فخدوا أخاديد وعملوا طرقا تؤدي إلى حياض يتهيأ للحيتان الدخول فيها من تلك الطرق ولا يتهيأ لها الخروج إذ همت بالرجوع فجاءت الحيتان يوم السبت جارية على أمان لها فدخلت الأخاديد وحصلت في الحياض والغدران فلما كانت عشية اليوم همت بالرجوع منها إلى اللجج لتأمن من صايدها فرامت الرجوع فلم تقدر وبقيت ليلها في مكان يتهيؤ أخذها بلا اصطياد لاسترسالها فيه وعجزها عن الامتناع لمنع المكان لها، وكانوا يأخذون يوم الأحد ويقولون ما اصطدنا في السبت إنما اصطدنا في الأحد، وكذب أعداء الله بل كانوا آخذين لها بأخاديدهم التي عملوها يوم السبت حتى كثر من ذلك مالهم وثراهم، وتنعموا بالنساء وغيرهم لاتساع أيديهم به ([1]).

الثاني : مصير الاعتداء  هو المسخ الجسماني

بعد هذا التعدي والتجاوز على حدود الله تبارك وتعالى وعدم العمل باوامره جاء امر الله تعالى في مسخ هؤلاء وتغيير صورتهم الظاهرية من الظاهر الانساني الى الظاهر الحيواني وهو صورة القردة (فقلنا لهو كونوا قردة خاسئين ) والله تعالى امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون . ولا شك بان الله عندما يقوم بهذه الاعمال بعد تكرار النصيحة والموعظة وبعث الانذارات الكثيرة ولكن يواجه ذلك بالرفض وعدم القبول وبالتالي فلا تبقى الا وسيلة واحدة وهو الانتقام الالهي حتى يكون عبرة وعظة للحاضرين واللاحقين .

قال القرطبي : واختلف العلماء في الممسوخ هل ينسل على قولين ، يجوز أن تكون هذه القردة منهم([2]) ، وقال الجمهور : الممسوخ لا ينسل ، وإن القردة والخنازير وغيرهما كانت قبل ذلك ، والذين مسخهم الله قد هلكوا ولم يبق لهم نسل ؛ لأنه قد أصابهم السخط والعذاب ، فلم يكن لهم قرار في الدنيا بعد ثلاثة أيام . قال ابن عباس : لم يعش مسخ قط فوق ثلاثة أيام ، ولم يأكل ولم يشرب ولم ينسل . ؟ قلت : هذا هو الصحيح من القولين ([3]).

الثالث : المسخ القلبي بديل المسخ الجسماني

لعل من لطف الله على المجتمعات المعاصرة لم يجعل المسخ الجسماني فيهم بحيث تتغير صورهم الظاهرية الى اشكال القردة والخنازير وبقية البهائم والحيوانات مهما فعلوا من الذنوب والسيئات والمعاصي والجرائم في عالم الدنيا ، ولكن اجل الله ذلك الى يوم القيامة، كما ورد عن النبي ، صلى اللَّه عليه وآله : « يحشر بعض الناس على صور تحسن عندها القردة والخنازير » ([4]).ولكن المسخ الذي يقع على الناس في عالم الدنيا جراء الذنوب والمعاصي واكل الحرام والفساد في الارض والجرائم التي يرتكبها بعض الناس هو المسخ الروحاني او القلبي فيكون ظاهر الانسان غير باطنه ،كما ورد عن الامام امير المؤمنين عليه السلام ( فَالصُّورَةُ صُورَةُ إِنْسَان، وَالْقَلْبُ قَلْبُ حَيَوَان ) ([5]). ؟

الرابع : الموعظة يستفيد منها المتقي

الانسان العاقل والواعي ، هوالمتقي وهو الذي يعتبر مما مضى في هذه الحياة ومما هو حادث في حياته ، يقول امير المؤمنين عليه السلام ،وإن لكم في القرون السالفة لعبرة ، أين العمالقة وأبناء العمالقة ؟ أين الفراعنة وأبناء الفراعنة ؟ أين أصحاب مدائن الرس الذين قتلوا النبيين ، وأطفؤوا سنن المرسلين ، وأحيوا سنن الجبارين([6]). ؟

ولكن الانسان الغافل والاحمق هو الذي يترك هذه الاثار والعبر خلف ظهره فلا يهتم بها وكأنه لا يراها ، وغرته الحياة الدنيا ببهجتها وزينتها ،لذلك مثل هؤلاء لا تفيد فيهم العبر مهما كثرت وتواترت ،يقول الامام علي عليه السلام (ما أكثر العبر ، وما أقل المعتبرين) ([7]). ؟! .

__________________________________________

([1])  التفسير الصافي : الفيض الكاشاني :ج 2  :ص 246 .

([2]) انظر : احكام القران لابن العربي (ابن العربي) ، ج 2 ، ص 332 .

([3]) تفسير القرطبي (القرطبي) ، ج : 1 ، ص : 440

([4])  شرح دعاء السحر : السيد الخميني : ص20 . علم اليقين المؤلف : الفيض کاشانی :ج2  :ص1464 .

([5])  نهج البلاغة : خطب الإمام علي ( ع ) ( تحقيق صالح ) : ص119 .

([6])  نهج البلاغة : خطب الإمام علي ( ع ) ( تحقيق صالح ) : ص 263 .

([7]) بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 75 ، ص69 .

 576 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *