سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى ( وَآَمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ….)22

تفسير قوله تعالى ( وَآَمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ….)22

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (22)

قال تعالى ( وَآَمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ ، وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )سورة البقرة الاية من 41 الى 42 .

في هاتين الايتين مطالب عدة

الاول: دعوة الله الى بني اسرائيل الى الايمان برسالة الاسلام

الله تعالى يدعو بني اسرائيل الى التقوى والايمان برسالة النبي ’ لانها الرسالة الخاتمة لرسالات السماء والتي فيها سعادة المجتمع الانساني اذا اتبعوها ، والله يدعو بني اسرائيل الى الايمان بالله باعتبارهم اهل كتاب سابق ويعرفون في الاديان ورسالات الله تعالى والانبياء عليهم السلام ،فهم اكثر من غيرهم ملزمين بالايمان برسالة السماء ، كما ان الامة الاسلامية تعرف حقيقة الامام المهدي الذي اخبر عنه النبي ’ والذي سوف يظهر اخر الزمان ولذلك علامات فكذلك بني اسرائيل يعرفون ضمن كتبهم واخبارهم ظهور النبي في جزيرة العرب فالواجب عليهم الايمان برسالته .

الثاني : ان القران الكريم جاء مصدقا للكتب السماوية السابقة

من خصائص القران الكريم انه ذكر مجموعة من الانبياء السابقين كابراهيم ،ويعقوب، ويوسف، وموسى ، وعيسى ، وغيرهم عليهم السلام ، وكذلك ذكر الكتب السماوية المهمة وان وقع التحريف فيها بشكل اجمالي كالانجيل والتوراة .

وان ذكر الرسالات السابقة والانبياء عليهم السلام دليل على ان القرآن ورسالة الاسلام هي من عندالله تعالى ، فلو كانت رسالة الاسلام من عند غير الله تعالى لنفت كتبكم وانبيائكم  .

قال البروجردي : (وقيل : معنى * ( مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ ) * أنّه تصديق بالتوراة والإنجيل لأنّ فيهما الدلالة على أنّه حقّ ، وأنّه من عند اللَّه ، وفيهما البشارة ببعثة محمّد صلَّى اللَّه عليه وآله ، وبيان نعوته وصفاته ، فكان الإيمان بمحمّد صلَّى اللَّه عليه وآله وبالقرآن تصديقا للتوراة والإنجيل ، وتكذيبه تكذيبا لهما([1]) .

وهذا لا يعني ان كل التوراة والانجيل محرف بل فيه تحريف ولكن بخصوص بعث الانبياء واستمرار منهج النبوة الالهية فهو موجود في التوراة .

الثالث : مصيبة الانسان تفضيل المحسوس على المعنوي      

مصيبة الانسان على مر الدهور والعصور تفضيل الامور الحسية والمادية وحب المال والطمع والمصالح الدنيوية والرئاسة على الايمان برسالات الله تعالى كما في الحديث عن علي بن الحسين عليه السلام ( حب الدنيا رأس كل خطيئة) ([2]) . ولذلك نبه الله تعالى بني اسرائيل فقال ( وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا) فلا يكون حب الدنيا المانع من الايمان بالله ورسالته التي هي خاتمة الاديان الالهية فتكون الخسارة لكم في الدنيا والاخرة .

الرابع : كيف ينحرف المجتمع الصراط 

ينحرف المجتمع عن الصراط المستقيم والهداية باحد طريقين

1- لا تلبسوا الحق بالباطل ؟ هناك من يلبس الحق ثوب الباطل ويشوش عليه ويلقي الشبهات الشيطانية في طريق الحق حتى لا يؤمن الانسان بالحق مع وضوحه ،فالانبياء عليهم السلام مع وضوحهم ولكن هؤلاء الفاسدون يلقون الشبهات والاوهام والقصص الخيالية وما شابه ذلك في طريق الناس حتى لا يؤمنوا بالانبياء عليهم السلام ،فكيف في زماننا هذا ؟وهذا فعلا ما يقوم به الاعلام الفاسد اليوم من بث السموم والاشاعات والفبركة الاعلامية ضد منهج الحق وبفضل وجود التقنيات الحديثة بحيث يلبسون الحق ثوب الباطل ،والباطل ثوب الحق ولكن يسقط في هذه الفتن الانسان الجاهل واما صاحب الوعي فلا يمكن له السقوط في الفتنة ومهما عظمت .

2- وتكتموا الحق وانتم تعلمون ؛ الطريق الثاني لاضلال الناس والمجتمع ،هو كتم الحق وعدم التصريح به ممن لهم الوزن الثقيل والمؤثر في المجتمع وهم العلماء الذين يعرفون الحقيقة ، فالعالم مسؤوليته جسيمة في الامة ،ولكن هؤلاء من اجل مصالحهم الشخصية والدنيوية يكتمون الحق ولا يصرحون به ولذلك هذا سوف يؤدي الى ضلال وهلاك الامة والمجتمع .؟

قال الزمخشري : (ولا تكتبوا في التوراة ما ليس منها فيختلط الحق المنزل بالباطل الذي كتبتم، حتى لا يميز بين حقها وباطلكم ، وكتمانهم الحق أن يقولوا: لا نجد في التوراة صفة محمد ’ أو حكم كذا، أو يمحوا ذلك، أو يكتبوه على خلاف ما هو عليه ) ([3]).

__________________________________________________________

([1])تفسير الصراط المستقيم ،السيد حسين البروجردي ، ج 5 ، ص461 .

([2])  الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 2 ، ص 317 .

([3])تفسير الزمخشري الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ، الزمخشري ،ج 1  ،ص 132 .

 449 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *