سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ …..) 82 .

تفسير قوله تعالى(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ …..) 82 .

في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (82)

قال تعالى(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) سورة البقرة الاية (187) .

نتعرض في هذه الاية الى عدة مطالب

الاول : الاصل في الاشياء الحلية والمحرم عارض واستثناء

الاصل في الوجود هو الحلية وهذا من لطف الله تعالى بعباده والا فلو كان العكس لوقع الناس في الضيق والحرج الشديد والذي لا تتحمله النفس عادة ،واذا وجد التحريم فهو عارض وليس هو الاصل ،وهناك ايات كثيرة دلت على ذلك منها قوله تعالى (أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ)([1]).  وقوله تعالى (أحل لكم الطيبات) ([2]). وقوله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ …) ([3]). الى غير ذلك من الايات القرانية المباركة .

الثاني : الانسان وتهذيب الشهوة الجنسية

المفروض ان شهر رمضان زمن مخالفة النفس والتسامي بالنفس واخراجها من حظوظها النفسية وغرائزها الشهوانية حتى تكون للانسان ارادة قوية في كبح جماح نفسه والسيطرة عليها في كل الاوقات ،وكان الاولى بالانسان ترك شهوته الجنسية في كل شهر رمضان سواء في النهار او في الليل، ولكن الانسان ولانه لا يهذب نفسه ويستفيد من بركة شهر رمضان في تقوية الارادة لشهر واحد فهو لا يقوى على تحمل البقاء لشهر كامل بدون الجماع والاقتراب من زوجته ،ومن اجل ان لا يقع في العسر والحرج والمشقة اباح الله للانسان ( الرفث) وهو كناية عن الجماع في ليل شهر رمضان .

الثالث : خيانة النفس وعفو الله ورحمته

قد يقال ان الاصل هو الحلية في الجماع ليلة شهر رمضان ، والاية جاءت من اجل تاكيد هذه الحلية وهي اباحة الجماع ليلة شهر رمضان لئلا يتوهم ان هناك حرمة للجماع في ليل شهر رمضان المبارك ،والخيانة انما كانت لبعض المسلمين تقع في نهار شهر رمضان عندما يخونون انفسهم فيرتكبون المحرم العارض وهو حرمة الجماع في نهار شهر رمضان ،ولذلك عفى الله عنهم وغفر لهم .

ولكن في قبال هذا الرأي هناك راي آخر وهو ما عليه اكثر اهل التفسير من السنة والشيعة وهو ان التحريم العارض في الجماع كان يشمل الليل والنهار ولكن الله علم ان المسلمين لا يقدرون على تحمل ذلك فرفع عنهم هذا التشريع واباح لهم الجماع في ليل شهر رمضان وهو المروي في مجمع البيان عن الصادق عليه السلام قال ( …. وكان النكاح حراما في الليل والنهار في شهر رمضان ، ……….وكان قوم من الشبان ينكحون بالليل سرا في شهر رمضان فأنزل الله : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم الآية ، فأحل لله تبارك وتعالى النكاح بالليل من شهر رمضان …؟) ([4]).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} إِلَى قَوْلِهِ: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} قَالَ: كانَ الْمُسْلِمُونَ قبلَ أَنْ تَنْزِلَ هَذِهِ الْآيَةُ إِذَا صَلَّوُا الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ حَرُمَ عَلَيْهِمُ الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ وَالنِّسَاءُ حَتَّى يُفْطِرُوا، وَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَصَابَ أَهْلَهُ بَعْدَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ، وَأَنَّ صِرْمة بْنَ قَيْسٍ الْأَنْصَارِيَّ غَلَبَتْهُ عَيْنُهُ بَعْدَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ، فَنَامَ وَلَمْ يَشْبَعْ مِنَ الطَّعَامِ، وَلَمْ يَسْتَيْقِظْ حَتَّى صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ واله وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ، فَقَامَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عِنْدَ ذَلِكَ: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} ([5]).

الرابع: الرجل يكمل المراة والمراة تكمل الرجل

الله ابدع في الوجود بشكل لا يمكن ان يتصور الانسان وجود النقص في الكون ،ومن ابداعه في الوجود وجود المراة والرجل، فجعل الرجل مكملا للمراة والمراة تكمل الرجل ولذا قال الحكيم تعالى (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ) فالرجل يستر المراة والمراة تستر الرجل وكلا منهما يعصم الاخر من الحرام والسقوط في الرذيلة .وكذلك فان الرجل والمراة كل واحد منهم يحفظ سر الاخر ولا يفشيه ففي الحديث عن النبي ’ : «إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا »([6]).

وهناك فوائد يمكن الاستفادة منها في هذا التشبيه وهي :

 1- ان اللباس يشعر صاحبه بالراحة والاطمئنان والأمان فكذا الامر بالنسبة للزوجين فكل واحد منهم يشعر صاحبه بالراحة والاطمئنان .

2- ان الانسان العاقل هو الذي يختار اللباس الذي يتوافق معه كذلك هي العلاقة الزوجية توافقية وليست اجبارية .

3- كما قلنا ان العلاقة الزوجية عملية تكاملية فاحدهم يسد نقص الاخر كاللباس الحسي فاللباس يسد عورة الانسان .

4- على المراة والرجل كما يبحثون عن الملابس الجميلة لكل واحد منهم لكي يرتديه يجب عليهم ان يبحثوا عن القيم والاخلاق والدين من اجل ان يرتبط احدهم بالاخر .

 5- العلاقة الزوجية يجب ان تصل الى حالة التعاشق بين الزوجين وكانهم قطعة واحدة داخل ثوب واحد .

 6- الانسان كل فترة يحتاج الى تغيير الثوب كي يشعر بالراحة كذلك السلوك بين الزوجين يجب ان يتغير ويتجدد من اجل ديمومة الحياة الطيبة بينهم .

قال ابو زهرة : وقد بين الله تعالى صلة الرجل بامرأته بأدق عبارة وأرق قول ، فقال تعالى : هن لباس لكم وأنتم لباس لهن اللباس ما يستر البدن للرجل والمرأة ، فالعلاقة بين الزوجين تجعل الزوجة كأنها لباس لزوجها تستره ، وتمس جسمه وتكون منه بمنزلة الشعار والدثار ، وهو لها كأنه لباس يسترها ، ويكون منها بمنزلة الشعار والدثار يلامس جسمها جسمه ، فتكون المشاعر التي تثير وتهيج  ،وإن هذا اللفظ يدل على الحاجة الحسية من الرجل لامرأته ، ومن المرأة لزوجها ، والحاجة النفسية والرباط الروحي الذي يربط بينهم بالمودة والرحمة ، كما في قوله تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ) ([7]).

 الخامس : وقت الصيام

يحدد الله تعالى وقت الصيام وهو من الفجر الصادق كما قال تعالى (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)الفجر فجران : الفجر الكاذب وهو على شكل عمود من الضوء يظهر في السماء كذنب السرحان ( الثعلب ) ، وبعده يظهر الفجر الصادق وهو بياض شفاف أفقي يظهر في أفق السماء كخيط أبيض يظهر إلى جوار الخيط الأسود ، ويستمر الصوم الى الليل كما قال تعالى ( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ )،ويدخل الليل بمجرد مغيب الشمس ، ولكن مغيبها لا يعرف بمواراتها عن العيان ، بل بارتفاع الحمرة من المشرق ، لأن المشرق مطل على المغرب ، وعلى هذا تكون الحمرة المشرقية انعكاسا لنور الشمس ، وكلما أوغلت الشمس في المغيب تقلص هذا الانعكاس .

قال الخوئي : طلوع الفجر الصادق الذي هو مبدأ لوجوب الصلاة والصيام هو البياض المعترض في الأُفق الحادث بعد الفجر الكاذب، وهو البياض المستطيل المتصاعد في السماء الذي شبّه في الأخبار بذنب السرحان([8]).‌و السرطان([9]).‌وإنما سمي الأول بالكاذب لتعقبه بالظلمة فلم يكن كاشفاً عن الصبح. فالعبرة بالبياض المعترض الحادث بعد ذلك الذي ينبسط في عرض الأُفق، ([10]).

وفي رواية ان ” عدي بن حاتم ” قال للنبي : إني وضعت خيطين من شعر أبيض وأسود فكنت أنظر فيهما فلا يتبين لي ، فضحك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حتى رؤيت نواجذه ثم قال : ” يا ابن حاتم إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل فابتداء الصوم من هذا الوقت([11]).

السادس : فلسفة الاعتكاف

الاعتكاف عبادة خاصة الغاية منها الخلوة وتصفية النفس وتطهيرها من الكثير من العلائق الدنيوية والذنوب والتوفيق للتوبة والقرب من الله تبارك وتعالى والتزود من النور الالهي والقيم الالهية الاصيلة ولذلك كان الاعتكاف يمثل سيرة الانبياء عليهم السلام والصالحين حتى قبل الاسلام وكما تشير اليه الاية المباركة ( وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) ([12]).

ولعل ما كان يقوم به النبي قبل الاسلام من مجاورة غار حراء هو من نوع الاعتكاف في الاسلام ولذلك كان النبي ’ يعكتف في العشر الاواخر من شهر رمضان عَنْ أَبِي صَالِحٍ، قَالَ: « كَانَ جِبْرِيلُ يَعْرِضُ الْقُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم، فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ عَرَضَهُ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ فِي رَمَضَانَ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ، فَلَمَّا  كَانَتِ السُّنَّةُ الَّتِي قُبِضَ فِيهَا اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا»([13]).

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إذا دخل العشر الأواخر ، ضربت له قبّة شعر ، وشدّ المئزر » ([14]).

وفضل الاعتكاف عظيم كما في الروايات منها عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله : اعتكاف شهر رمضان يعدل حجتين وعمرتين ) ([15]).

السابع : ما هو الاعتكاف وما شروطه

الاعتكاف في اللغة من عَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً: لَزِمَ الْمَكَانَ. والعُكُوفُ: الإِقامةُ فِي الْمَسْجِدِ: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: وَأَنْتُمْ عاكِفُونَ فِي الْمَساجِدِ ،والاعْتِكَافُ والعُكُوف: الإِقامةُ عَلَى الشَّيْءِ وَبِالْمَكَانِ ولزُومهما.والاعْتِكَافُ: الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشَّيْءِ: اسْتَدَارُوا. وَقَوْمٌ عُكُوف: مُقِيمون.

وشرعا : الاعتكاف وهو اللبث في المسجد بقصد التعبد به، ولا يعتبر فيه ضم قصد عبادة أخرى خارجة عنه وإن كان هو الأحوط، وهو مستحب بأصل الشرع، وربما يجب الاتيان به لأجل نذر أو عهد أو يمين أو إجارة ونحوها، ويصح في كل وقت يصح فيه الصوم، وأفضل أوقاته شهر رمضان، وأفضله العشر الآخر منه([16]).

وأقل الاعتكاف ثلاثة أيام يصوم خلالها المعتكف وتحرم على المعتكف جملة أمور منها مباشرة النساء جنسيا حتى التقبيل، وكذا استعمال الطيب، والبيع والشراء الا بمقدار الحاجة، وكذا الجدل حول أمور دينية أو دنيوية، كما تؤدي بعض المحرمات إلى إبطال الاعتكاف وتوجب على الفاعل الكفارة .وكذلك لا يصح بغير المساجد الأربعة: مسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وآله ومسجد الكوفة ومسجد البصرة، وفي غيرها محل إشكال، فلا يترك الاحتياط في سائر المساجد الجامعة باتيانه رجاء ولاحتمال المطلوبية([17]).

الثامن: الغاية من بيان الحدود تقوى الله

الله تعالى عندما يبين الاحكام والحدود من اجل ان يعمل بها الانسان والعمل بالاحكام يوصل الى التقوى والتي هي الغاية للوصول الى قرب الله تعالى ورضا الله تعالى . كما في الحديث : رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : اِعمَلْ بفَرائضِ اللّه ِ تَكُن أتقَى الناسِ([18])

عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: ان الله فرض عليكم فرائض فلا تضيعوها، وحد لكم حدودا فلا تعتدوها ونهاكم عن أشياء فلا تنتهكوها، وسكت لكم عن أشياء ولم يدعها نسيانا فلا تتكلفوها([19]).

وفي تفسير البيضاوي : تلك حدود الله أي الأحكام التي ذكرت. فلا تقربوها نهى أن يقرب الحد الحاجز بين الحق والباطل لئلا يداني الباطل، فضلا عن أن يتخطى عنه. كما قال عليه الصلاة والسلام « إن لكل ملك حمى وإن حمى الله محارمه فمن رتع حول الحمى يوشك أن يقع فيه » وهو أبلغ من قوله فلا تعتدوها ، ويجوز أن يريد ب حدود الله محارمه ومناهيه. كذلك مثل ذلك التبيين يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون مخالفة الأوامر والنواهي([20]).

([1]) سورة المائدة : الاية 1 .

([2]) سورة المائدة : الاية 5 .

([3])سورة المائدة : الاية 96 .

([4]) تفسير مجمع البيان المؤلف : الشيخ الطبرسي    الجزء : 2  صفحة : 21

([5]) تفسير ابن كثير ت سلامه : ابن كثير ، ج 1 ،ص 511 .

([6])الدر المنثور في التفسير بالماثور (السيوطي) ، الجزء : 6 ، الصفحة : 671

([7]) زهرة التفاسير : محمد أبو زهرة ، ج2 ،ص565  ،دار الفكر العربي

 

([8])بكسر السين وسكون الراء وهو الذئب‌[تهذيب اللغة 4: 301].

([9])حيوان عشاري ذو ذنب طويل‌[مجمع البحرين 4: 252].

([10]): موسوعة الامام الخوئي المؤلف : السيد أبوالقاسم الخوئي    الجزء : 11  صفحة : 197

([11])مجمع البيان في تفسير القرآن المؤلف : الشيخ الطبرسي    الجزء : 2  صفحة : 505

([12]) البقرة : الاية 125 .

([13])الطبقات الكبري ط دار صادر المؤلف : ابن سعد    الجزء : 2  صفحة : 194

([14])اب : مستدرك الوسائل المؤلف : المحدّث النوري    الجزء : 7  صفحة : 559

([15])اب : مستدرك الوسائل المؤلف : المحدّث النوري    الجزء : 7  صفحة : 559

([16]) انظر : تحرير الوسيلة ، السيد روح الله الخميني ،ج 1 ،ص 305 .

([17]) انظر : تحرير الوسيلة ، السيد روح الله الخميني ،ج 1 ،ص 305 .

([18]) ميزان الحكمه المؤلف : محمد محمدی ری شهری    الجزء : 9  صفحة : 100

([19])وسائل الشيعة -الإسلامية المؤلف : الشيخ الحر العاملي    الجزء : 11  صفحة : 206

([20])تفسير البيضاوي انوار التنزيل واسرار التاويل (ناصر الدين البيضاوي) ، الجزء : 1 ، الصفحة : 126

 1,477 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *