سرخط خبرها

الغناء والموسيقى

 

 1      السؤال:

هناك لعبة أطفال – بيانو – وهي تُخرج أصوات مشابهة للبيانو الحقيقي ، فهل يصدق عليها آلة لهو فيشملها الحرمة كما يشمل‎ ‎البيانو؟‏‎

الفتوى:

الحرمة تختص بالالآت التي لا تناسب بحسب صورتها الصناعية إلا الاستعمال في المحرم .. وأما إذا كان بعض موارد‎ ‎استعماله محللاً فبيعه حلال .‏‎

2       السؤال:

ماحكم راتب المغنية التي لايدخل عليها الرجال أثناء الغناء ، وما حكم راتبها إذا دخل عليها الرجال ؟

الفتوى:

إذا كانت تغني في الاعراس بدون إقترانه بضرب الآت الملاهي، فالأحوط وجوباً عدم استحقاقها له ، وأما مع دخول الرجال فلا تملكه .

3       السؤال:

ما حكم اقتناء أي من آلات الموسيقى وتداولها بيعاً أو شراءً , إذا كان الغرض من استخدامها عزف مقاطع موسيقية لا تناسب مجالس اللهو والطرب ، كما إذا أردنا إدخالها كمؤثرات صوتية مع مشهد تمثيلي , أو قراءة قصيدة , أو أن تتخلل الأناشيد الإسلامية، أو كان استخدامها كفواصل قصيرة بين فقرات في حفل أو ما شابه ذلك ؟

الفتوى:

يجوز .

4       السؤال:

هل يجوز سماع الاغاني ولكن دون تأثير مجرد تسلية ؟

الفتوى:

لا علاقة للحكم بالحرمة بالتأثير وغيره وإنما مع تحقق موضوعها وهو الكلام الباطل الذي يؤدي بكيفية متداولة عند أهل اللهو واللعب يحرم الاستماع والأحوط تعدي الحكم الى الكلام الحق الذي

يؤدي بهذه الكيفية .

5       السؤال:

ما الدليل من الكتاب أو السنة على حرمة الغناء ؟

الفتوى:

قوله تعالى : “واجتنبوا قول الزور” حيث فسر بالغناء,والاحاديث كثيرة مع وضوح حرمته فقهياً .

6       السؤال:

هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟

الفتوى:

إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها , والا فالاحوط تركه .

7       السؤال:

هل يجوز إستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟

الفتوى:

لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ويجوز إذا لم يكن كذلك .

8       السؤال:

اذا كان المكلف يعمل في دائرة حكومية ويتركز عمله أكثر الاوقات في مكتب مع بعض الموظفين ، وهؤلاء الموظفين يسمعون الغناء ، وهم يعلمون بحرمته ولم ينفع معهم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل الناكر لهم في فعلهم يؤثم معهم؟ واذا كان عدم الجلوس في المكتب يجلب للموظف السخرية والاستهزاء فماذا يفعل ؟

الفتوى:

لا يؤثم إن لم يصغ هو ولم يتأثربهم واظهر استيائه على الاحوط وجوباً ، ولايجب عليه اعتزالهم حينئذٍ .

9       السؤال:

ماذا يقصد بالموسيقى المناسبة للهو واللعب ؟ وماذا يقصد بمجالس اللهو واللعب ؟

الفتوى:

مجالس اللهو معلومة عادة , والموسيقى المناسبة لها معلومة عند العرف , واذا شك في كونها منها فلا تحرم .

10     السؤال:

ما تعريف الغناء ؟

الفتوى:

هو الكلام الباطل الذي يؤدى بالحان اهل اللهو والفجور .. والاحوط وجوباً .. اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان وان لم يكن كلاما باطلاً , واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز سماعه وان كان الاحتياط اولى .

11     السؤال:

ماهو رايكم في الموسيقى تعلماً وممارسة وسماعاً ؟

الفتوى:

يحرم منها ما كان بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها .

12     السؤال:

هل يجوز التغني في أهل البيت عليهم السلام ، علماً أن الملايات في الاعراس ينشدن الاناشيد عن اهل البيت عليهم السلام في جو مليء بالتصفيق مع الرقص بين النساء فقط ؟

الفتوى:

لايجوز على الأحوط إذا كان الصوت مما يناسب مجالس اللهو واللعب ولايجوز الرقص على الأحوط .

13     السؤال:

هل يجوز الرقص والغناء في الاعراس؟

الفتوى:

الاحوط وجوباً اجتناب الرقص إلاّ مراقصة الزوجة مع زوجها والعرس لا يبرر الرقص والغناء.

14     السؤال:

ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟

الفتوى:

اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير بل حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوباً .

15     السؤال:

ما هو حكم الضرب على الطبل أو الدف أو الطشت ونحوه في مجالس الاعراس والفرح؟

الفتوى:

اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .

16     السؤال:

يوجد بعض الأهل إذا لم أشاركهم أفراحهم كأن أرقص معهم في وسط نسائي ، أو اُغني معهم مثلاً تحدث بيننا وبينهم بعض المشاحنات والكلام غير المرغوب به من قبلهم وأشعر بكراهتهم نحوي اذا لم أفعل ما يرغبون به ، وإذا لم أذهب قد تحدث مقاطعة ، فماذا أفعل حيال ذلك ؟ وما هو الحكم الشرعي ؟

علماً بأن بعضهم يدعي أن مرجعه يجوز الغناء والرقص للنساء بين النساء في الأعراس ..

وهل لكم اعلامنا بمن يجوز الرقص والغناء في الأعراس للنساء بين النساء وفق المراجع المعاصرين؟

الفتوى:

سماحة السيد دام ظله يحتاط في المسألتين الرقص والغناء في مجالس العرس النسائية فيمكنك الرجوع إلى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .

17     السؤال:

ما هو رأيكم بسماع موسيقى PAP وموسيقىالجاز التي قد تعزف مع قراءة التواشيح والمدائح وتعزف كثيراً اثناء قراءة اشعار الغزل والاناشيد ؟ وما حكم شراء الاشرطة التي تحتوي ذلك علماً بان سماعها لا يوجب طرباً ونحوه؟

الفتوى:

العبرة في حرمة الموسيقى كون العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب لا بالطرب ونحوه فان كان العزف المذكور بكيفية تناسب تلك المجالس حرم سماعها واستعمالها وبيعها ، وان لم تكن بتلك الكيفية أو شك في كونها مناسبة لتلك المجالس اولا جاز كل ذلك .

واما الاناشيد وقراءة الاشعار فان كانت كلاماً لهوياً ويؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم استعماله وسماعه وبيع الاشرطه المشتملة عليه وشراؤها وكذا لا يجوز على الاحوط وجوباً ما يؤدي بهذه الألحان اذا لم يكن الكلام لهوياً .

18     السؤال:

هل يجوز الضرب بالدف في الاعراس؟

الفتوى:

اذا لم يكن الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه.

19     السؤال:

هناك شبهات حول الغناء وتناقضات حول تعريفه ، بحيث أن أكثر التعاريف غير شاملة ومانعة وجامعة .

وقد وجدنا أولاَ : أن بعض هذه التعاريف يقول في تعريف الغناء انه (إرجاع الصوت وترديده) ، مما أمكن دخول هذا التعريف ضمن نطاق قراءة وترتيل القرآن عن بعض القارئين أو معظمهم حيث يرجع القارئ صوته ويردده ، وكذلك المواكب الحسينية وما فيها من رثاء ونعي على سيد الشهداء عليه السلام والتي تتفق مع إرجاع الصوت وترديده ، وكذلك بالنسبة إلى المجالس الحسينية حيث نجد أن النعي يتشابه مع الغناء .

ثانياً : هناك رأي يقول أن الغناء المحرم هو الذي يشتمل على معاني تدعو إلى الفسق والفجور والشهوة ، وأما إذا كان يدعو إلى القيم الانسانية كحب الوطن وحب الأم والصداقة والمشاعر الإنسانية النبيلة مثل الهجر والبعاد والوصول والشوق ، بعيداً عن الابتذال والسوقية ، من حيث يستدل أصحاب هذا الرأي بالآية المباركة (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذه هزوا) ، حيث أن الآية تدل على أن الحرمة مقترنة بفساد المعنى والدعوة إلى الضلالة ، فهل هذا جائز ؟ وهل صوت المرأة عورة إذا كان موضوع الغناء حول الاُم أو الوطن … ..الخ ؟ فنرجو من سماحتكم توضيح هذه الأحكام مع الأدلة الشريعة ؟

الفتوى:

الغناء هو الكلام الباطل اذا اُتي به بألحان تخص أهل اللهو واللعب وأما اذا اُتي بهذه الألحان غير الكلام الباطل فيحرم اذا كان قرآناً أو ذكراً بل غيرهما أيضاً على الاحوط , وبالنسبة لصوت المرأة يجوز سماعه مع عدم التلذذ الشهوي وعدم خوف الوقوع في الحرام ويجوز لها إسماع صوتها إلاّ مع خوف الوقوع في الحرام ولا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً عادة .

20     السؤال:

هل يجوز الذهاب إلى ملاعب كرة القدم لمشاهدة مباراة كرة القدم , ولكن توجد هناك فرقة تشجيعية للاعبين الذين يلعبون كرة القدم وتصطحب هذه الفرقة الآلات الموسقية معها بغرض التشجيع وتردد العبارات بهذا الشأن ، حيث أن الجماهير تركز على المباراة ولا تلتفت الى هذه الفرقة ، ولا توجد وحدة مكانية بين الجماهير وهذه الفرقة بحيث يكون الجمهور في مكان والفرقة في مكان آخر ؟

هل تجوز الموسيقى التي تطرب ؟ وما هو الطرب المحرم ؟ هل هو مجرد الراحة النفسية والنشوة ؟ أم الطرب المحرم هو المؤدي للرقص والإتيان بحركات معينة ؟ وما رأيك بالموسيقى التي تناسب هدوء الأعصاب والجلوس في الأماكن الهادئة ولا تناسب مجالس اللهو والطرب ؟

الفتوى:

يجوز الذهاب الى الاماكن المذكورة مع عدم الاستماع الى الموسيقى المحرمة والموسيقى المحرمة هي التي تناسب مجالس اللهو واللعب ولا يحرم غيرها .

21     السؤال:

أنا من مقلدي سماحة السيد اسكن في فلندا ولي اطفال يدرسون في المدارس الفلندية , وفي تلك المدارس لديهم درس موسيقى وهو ضمن الدروس الالزامية وفي الدرس لا يمارس الطلاب العزف بل يسمعون ويعلموهم النوطات ( لغة العزف ) ويعزف المعلم لهم .. فهل يجوز لهم حضور تلك الدروس علماً انهم إذا امتنعوا يترتب على ذلك عقوباتٍ وعرقلة في وضعهم العلمي ؟

الفتوى:

إذا كان ذلك قبل البلوغ فلا شيء عليهم ولا شيء عليك إذا لم تترتب عليه مفسدة في تربيتهم .

وإذا كان ذلك بعد البلوغ فلا مانع منه ايضاً إذا لم تكن الموسيقى مما تناسب مجالس اللهو واللعب وإلاّ فيحرم الأستماع .

22     السؤال:

شخص يقف خلف مكبر الصوت ليقرأ بمصاحبة الموسيقى أشعاراً في السلام وحب الوطن أو في الغزل المؤدب أو في قضايا دينية كالأذكار وتمجيد الخالق وطلب الرحمة والمغفرة منه :

1 هل هذا العمل بحد ذاته حرام أم هو حرام إذا كان مطرباً أم لعلة خاصة كحرمة استخدام الآلات الموسيقية أم لسبب آخر ؟

2 هل هذا العمل حرام الاستماع إليه بحد ذاته أم لأسباب معينة بحيث إن لم تتواجد لما كان محرماً الاستماع إليه ؟

3 إن كان التطريب هو المؤدي إلى حرمته فإن تحقق التطريب للبعض ولم يتحقق للبعض الاخر ما هو الحكم عندئذ ؟ وان تحقق لغير القارئ فهل يجب عليه عدم القراءة ؟ وإن اختلف أهل الخبرة في تعيين إن كان مطرباً أم لا فما هو الحل بالنسبة إلى أولئك الذين لا يطربهم ؟

4 إن اجتمع جمع من الناس بالعشرات أو المئات للاستماع اليه وعلى فرض انه لا توجد أي حرمة في عمله, فهل مجرد اجتماع الناس حوله يؤدي الى الحرمة ام صدور بعض من التصرفات منهم من قبيل التصفيق ، أو الصفير أو التعظيم وكلمات الاستحسان .. فهل كل تلك الحالات أو بعضها تؤدي الى الحرمة ؟

5 إن كانت تلك القراءة شبيهة تماماً ببعض الاغنيات المطربة ، إلاّ أنها لم تؤدي إلى التطريب نظراً إلى الجو الذي قرأت فيه والى فقدانها للمؤثرات الصوتية وإلى غير ذلك ,فهل تحرم بمجرد كونها تشبه الأغاني المطربة وإن لم تطرب ؟

الفتوى:

في الفرض المذكور حيث لا يكون الكلام من الباطل ان كان اللحن من الالحان المتعارفة لاهل اللهو واللعب حرم على الاحوط وإلاّ لم يحرم ولم يحرم الاستماع اليه ولا أثر للتصفيق ونحوه ولا للطرب .

23     السؤال:

في حفلات العرس النسائية ، هل يجوز للنساء التصفيق ، الرقص ، قراءة الأشعار الفاضحة ، قراءة الأشعار بألحان مطربة ، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة ، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب ..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما ان أعين الرجال بعيدة عنها ؟

الفتوى:

يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الاحوط ولا يجوز قراءة الاشعار الفاضحة واما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الاحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر.

24     السؤال:

ما حكم تعلم أدوات الطرب و نوتة إيقاع المقامات لغرض إستخدامها في مجال الأناشيد ومراثي أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟ وما حكم الإستعانة بألحان الأغاني التي تحتوي على أدوات اللهو والطرب ؟

الفتوى:

إذا كان الضرب حين التعلم بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو حرام . ولا يجوز استخدام الموسيقى بهذه الكيفية في المراثي وغيرها . كما لا يجوز انشادها بالحان الاغاني على الاحوط .

25     السؤال:

بعض المحطات كالاذاعة والتلفزيون يعملون بعض البرامج للاطفال بما فيها اغاني وأناشيد للاطفال حيث تقوم فرقة من الأطفال بالقاء انشودة او اغنية تدعو الى اطاعة الوالدين أو النظافة او حب الوطن او نحوها كما تقوم فرقة من الكبار باداء أناشيد تدعو الى المحافظة على نظافة البيئة او اتباع سير المرور لما فيه من حفظ على سلامة المواطنين ، فهل يجوز الاستماع الى هذه الأغاني او الأناشيد؟

الفتوى:

لا بأس بذلك ما لم يكن غناءاً او كان باَلحان اهل الفسوق.

26     السؤال:

هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية في المناسبات الدينية او الأناشيد الاسلامية؟

الفتوى:

استعمال الطبل وامثاله لا مانع منه لا مثل المزمار وغيره.

27     السؤال:

سمعنا عن بعض الفقهاء أنه يجوز الغناء والرقص ليلة الزواج للنساء مع بعضهم البعض دون أن يراهم الرجال .. فهل الجواز مقتصر على ليلة الزواج لأنه أصبح في هذا العصر أكثر من ليلة واحدة ، فهناك ليلة عقد القران وليلة الحناء وليلة الحفلة ، وبعد إنتهاء فترة الخطوبة أو عقد القران تأتي ليلة الزفاف وأيضاً تكون هناك حفلة خاصة بالنساء ؟

الفتوى:

استثنى بعض الفقهاء الغناء للنساء ليلة الزفاف بشرط عدم التكلم بالباطل ودخول الرجال عليهن وعزف الموسيقى اللهوية ، ونفس هذا الإستثناء محل اشكال عند سماحة السيد فلا يترك الإحتياط بتركه بتلك الشروط أيضاً ولا يعم الإستثناء كل الليالي المذكورة .

والرقص في مفروض السؤال لا يستثنيه أيضاً فلا يجوز على الأحوط مطلقاً .

28     السؤال:

هل الاغاني قاطبةً حرام؟وكيف نميز بين اغاني أهل الطرب والفسوق؟وإن كان يجوز سماعها وكان المغني امرأة فهل توجد كراهية في سماعها؟

الفتوى:

الغناء كله حرام وهو الكلام الباطل اذا اتى به بكيفية لهوية ويحرم ايضاً قراءة القرآن والذكر والدعاء بذلك الصوت والاحوط وجوباً إلحاق كل كلام به وان لم يكن من الباطل وتشخيص الكيفية يعود الى المكلف ولا يحرم مع الشك ويحرم استماع صوت المرأة اذا كان ذلك بشهوة او خوف افتتان.

29     السؤال:

لدينا أسئلة تختص بالغناء والطبول والموسيقى:

1 حكم الغناء في وقت الأعراس وغيرها.

2 حكم الطبول(الدف)في الاعراس وغيرها.

3 حكم الموسيقى في الاعراس وغيرها.

4 حكم الموسيقى الكلاسيكية.

5 حكم الاناشيد الوطنية التي مع الموسيقى.

6 حكم الأغاني التي تختص بالأطفال مع الموسيقى ومن غير الموسيقى.

الفتوى:

1 الغناء حرام وهو الكلام اللهوي الذي يلقى بالالحان المتعارفة لدى أهل اللهو واللعب وكذا الكلام غير اللهوي على الاحوط وجوباً والاحوط وجوباً أيضاً عدم جواز الغناء في الاعراس .

2 و 3 الطبول والموسيقى ان كانت على وجه مناسب لمجالس اللهو واللعب فهي حرام والا فجائز بلا فرق بين الاعراس وغيرها.

4 و 5 و 6 لا فرق بين الكلاسيكية وغيرها وبين الوطنية وغيرها وما يختص بالاطفال وغيرها فكل ذلك يجوز إذا لم يكن بوجهٍ مناسب لمجالس اللهو واللعب.

30     السؤال:

ما حكم مزج المراثي الحسينية مع الموسيقى وذلك في أشرطة كاسيت من أجل تداولها لدى الشباب المؤمن ومن أجل ايصال رسالة اهل البيت عليهم السلام إلى المحيط أوسع؟

الفتوى:

اذا كانت الموسيقى مما يناسب ذلك ولا تناسب اللهو واللعب جاز ذلك وان كان الاولى تركه.

31     السؤال:

انا أكتب الشعر فلو حدث أن احد المغنين طلب مني قصيدة وطنية ليغنيها سواء كان رجلاً أم امرأة فهل يجوز لي ذلك ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن كلاماً باطلاً .

32     السؤال:

ما حكم سماع الأغاني الأميركية ؟ وما حكم من يعرف بحرمتها ويصر على سماعها ؟

الفتوى:

لا يجوز ، ومن يصّر على إستماعها فهو فاسق .

33     السؤال:

هل يجوز إستماع الغناء وهل هناك من يجيزه من المجتهدين المعاصرين ؟ وهل ثبوت حكمه يصل إلى حدّ الإجماع ؟

الفتوى:

لا يجوز ، ولا نعرف إحداً يجوّزها .

34     السؤال:

1 تستأجر عادة في الاعراس فرقة موسيقية تعزف بمناسبة الفرحة ,فهل يجوز ذلك؟

2 وهل يعدّ ما يصرف عليهم من المؤونة المستثناة في عملية التخميس به؟

3 اذا باع الارض الموروثة له بعد ارتفاع قيمتها باضعاف وصرف قيمتها في الحج او في بناء عمارة له, فهل يجب الخمس في الارتفاع ؟

الفتوى:

1 اذا كان العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو عمل حرام.

2 اذا كان العمل محرماً فلا يعتبر اُجرتهم وما يصرف على المجلس الحرام من المؤونة واذا كان حلالاً فاستثناؤه من الارباح في عملية التخميس يبتني على كون العمل مما يناسب شأن صاحب المجلس ولا يعدّ منه سرفاً وتبذيراً وهو امر يختلف باختلاف الافراد والامكنة والازمنة.

3 لا يجب الخمس إلا اذا كان ابقاء الارض لترقب ارتفاع قيمتها كي يبيعها بسعر اغلى.

35     السؤال:

هل يجوز الحضور في الاماكن العامة التي تبث فيها الموسيقي عادة؟

الفتوى:

لا مانع منه بدون الاستماع مع اداء ما عليه من وظيفة النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ومع عدم احتمال التأثير فالاحوط وجوباً ان يظهر انزجاره وتنفره من الحرام بالقول او بالفعل.

36     السؤال:

هل يجوز سماع الاغاني الدينية أو غيرها مما يكون كلامها غير لهوي اذا اُديت بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو اللعب ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان كلاماً دينياً كالقرآن المجيد أو الادعية أو الاذكار ونحوها بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط وجوباً .

37     السؤال:

ابنتي تدرس في المدارس الفلندية وضمن الدروس المقررة درس الموسيقى.. علماً ان الطالب الذي يمتنع عن الذهاب لهذا الدرس يعتبر راسباً ,فما حكم الطالبة المسلمة أزاء ذلك ؟

الفتوى:

إذا لم تكن الموسيقى من النوع المحرم أي التي تخص مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه ولا يجب عليك البحث والتحقيق عن ذلك .

38     السؤال:

ما هو وجه الاختلاف بين السيد المرحوم قدس سره والسيد دام ظله في الاغاني وأدوات اللهو.. وهل يجوز استخدام ما يناسب مجالس اللهو في ليلة العرس للنساء من الحان أو ,ما هو المستثنى لهم ؟

الفتوى:

يرى السيّد الخوئي قدس سره بأن الغناء المحرم ما يكون بكيفية لهويّة في حين السيّد مد ظله يرى بأنّه كلام لهويّ يؤتى به بالحانٍ متعارفة عند أهل اللهو واللعب ويستثني السيّد الخوئي قدس سرّه منه غناء النساء في الأعراس ولكن السيد مد ظله يستشكل في هذا الاستثناء والسيد الخوئي قدس سره يخص أدوات اللهو المحرمة بما يكون المقصود منها غالباً الحرام كالمزامير والطّبول ، والسيّد مدّ ظله يراها الالة التي تكون بما لها من الصوّرة الصناعيّة التي بها قوام ماليتها عند العرف ولأجلها يقتنيها الناس لا يناسب أن تستعمل إلاّ في الحرام.

39     السؤال:

هل يجوز لي بأن أستمع إلى الأناشيد التي تقام عادة بمناسبة ولادة فاطمة عليها السلام علماً بأن هذه الأناشيد تتضمن الحان أهل الفسق والفجور ، ومنها لا يتضمن ؟ وهل يجوز للنساء الرقص في تلك المناسبات أمام النساء فقط .. ورقصها هذا أيضاً متعارف عند أهل اللهو والطرب ؟

الفتوى:

لا يجوز إستماع ما هو بألحان أهل اللهو واللعب على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط وجوباٌ ترك الرقص مطلقاً إلاّ رقص الزوجين منفردين .

40     السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل الفاضل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في ثبوت كراهة ترجيع الصوت في الآذان . وما هو المقصود من ترجيع الصوت ؟

الفتوى:

الترجيع وهو ترديد الصوت في الحلق مكروه في الاذان ما لم يصل الى حد يلحقه بالغناء.

41     السؤال:

ما حكم قراءة القصائد التي يغنيها المغنين ؟

الفتوى:

يجوز ان لم تكن بكيفية الغناء ولم يشتمل على كلام باطل لا يجوز التفوه به كالترغيب على الحرام ونحوه .

42     السؤال:

ما هي الموسيقى المحرمة ؟ وكيف يمكن تشخيصها ؟

الفتوى:

الموسيقى المحرمة هي التي تعزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فاذا كانت منها فهي حرام والتشخيص بيد المكلف .

43     السؤال:

هل يعد الطبل من الأدوات المشتركة أم لا ؟ فاذا كان من الأدوات المشتركة فهل يحرم استخدامه في فعل من الأفعال المحللة في نفسها ، كالأناشيد المحللة مثلاً ؟

الفتوى:

نعم من الادوات المشتركة ويحرم استخدامه في الكيفية التي تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها.

44     السؤال:

تستخدم النساء في الاعراس طبولا مصنوعة من مادة البلاستك او الحديد للغناء ، ما حكم استخدامها والاستماع اليها ؟

الفتوى:

لا يجوز اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

45     السؤال:

انا احب الضرب بالموسيقى وقد حاولت مرارا ان اشتري آلة الموسيقى ولكن اُمي تمنعني عن ذلك وتقول انه حرام وقد سألت شخصين من عدول المنطقة عن ذلك فذكروا بانه لا مانع منه ولكن اُمي تصر على المنع واخيرا اتفقنا على ان نستفتي حكم ذلك, فما هو رايكم في الموضوع ؟

الفتوى:

الضرب بالموسيقي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب حرام وغيره حلال وآلة الموسيقى ان كانت بهيئتها مما لا يناسب ان تستعمل إلاّ في الكيفية المحرمة ,فلا يجوز شراؤها وإلاّ فهو حلال .

46     السؤال:

هل يجوز الحضور في مجالس العرس التي تعزف فيها الموسيقى بمختلف آلاتها ويرقص فيها الرجال والنساء ؟

الفتوى:

اذا كان العرف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فحرام فعله واستماعه والاحوط وجوباً ترك الرقص الا مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن امام الاخرين, ويحرم رقص المرأة أمام الرجال الاجانب والحضور في هذه المجالس من دون ممارسة فعل محرم اذا لم يكن فيه تأييد للحرام وتشويق الى مزاولته جائز ,ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ,وإذا لم يحتمل التأثير فالاحوط وجوباً ان يظهر نفرته وكراهته بالفعل او بالقول .

47     السؤال:

من أنواع الموسيقى ، الموسيقى الكلاسيكية كالسمفونيات مثلاً التي كانت في بدأ نشأتها للاستماع والاستمتاع بما لها من تحريك للمشاعر ، فبعضها تؤثر على ارتياح النفس وهي في أصلها ليست من المناسبات للهو والفسوق بالمعنى العرفي المشهور الآن ولكنها تستعمل في أوقات أخرى للرقص الهادئ أو غيره في بعض الحفلات وخاصة الغربية منها برقص الرجال والنساء ,فهل المحرم منها هو ما أنشأ للهو والفسوق فقط ,أو المحرم منها ما انشأ إنشاء جائزاً واتسع استعماله في المحرمات ?

الفتوى:

إذا كانت كيفيتها تناسب مجالس اللهو واللعب فعلاً فهي محرمة .

48     السؤال:

ما المراد من حلية غناء النساء في الأعراس كما يراه بعض العلماء وان كان السيد السيستاني يرى إشكال فيه ففي سؤال لسماحته دام ظله فقد أجاب على السؤال بقوله « غناء النساء في الأعراس وأن كان جائزاً عند جمع الفقهاء ولكن محل أشكال عندنا فالأحوط عدم الاستماع عند حضورهن وأما استعمال آلات الضرب كالطبول والدفوف فحرام بلا أشكال ، فلابد لمن تحضر فيها من النهي عنه حسب ضوابط النهي عن المنكر » :

1 أرجو توضيح الغناء الذي هو محل الإشكال .

2 هل حضور تلك الأعراس إذا كان في الغناء المحرم هو حرام .

3 ما الحكم أيضاً إذا لم تتوفر شروط النهي عن المنكر .

4 هل يعد الحضور من باب الإعانة على الآثم أو الترويج للمحرم .

5 وهل يختلف الأمر فيما إذا كان الحضور وعدمه بما لا يؤثر في منع انتشار الغناء المحرم في الأعراس .

6 وما الحكم في رقص النساء في نفس تلك الأعراس سواء كان غناء محرماً أو جائزاً, وهل يحرم مشاهدة النساء لرقص النساء .

الفتوى:

1 المراد به أن يتغنى من دون وجود محرم آخر كان يكون بكلام يدعو الى الفسق والفجور أو يكون بحضور الرجال أو تصاحبه موسيقى بكيفية محرمة .

2 نفس الحضور لا يحرم إلاّ إذا كان فيه تشويق وتأييد لهم فلابدّ له من النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ومع عدم احتماله يلزم على الأحوط اظهار الكراهة والانزجار قولاً أو فعلاً .

3 لا يجب حينئذً ولكن يجب على الاحوط اظهار الكراهة والانزجار مع الأمن من الضرر .

4 ربّما يعد منه فان كان كذلك يحرم .

5 تبين الجواب .

6 الأحوط وجوباً تركه ولا يحرم مشاهدته إلاّ إذا كان تأييداً لهن فالاحوط تركه .

49     السؤال:

هل يجوز الدخول في قسم الموسيقى في الجامعة ؟

الفتوى:

إذا كانت الدراسة نظرية فقط فلا بأس وأما إذا اقترنت بالممارسة العملية فيجوز في النوع المباح من الموسيقى دون القسم المحرم .

50     السؤال:

لدينا مبلغ من المال يخص مواليد أو وفيات أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وإحياء هذه الشعائر بكل وسيلة .

هل يجوز شراء ملابس من أجل تمثيل مسرحية تخص واقعة الطف أو مستلزمات هذه المسرحية من أشرطة فيديو وتوصيلات كهربائية والخ … أمور التصوير . هل يجوز لنا إدخال الموسيقى الحزينة أو التأثيرية في مشاهد هذه المسرحية .. أو هل يجوز إستخدام بعض الالات الموسيقية الخاصة وذلك لإضفاء جو من الرهبة والقوة والتأثير ؟

الفتوى:

إذا لم يعين المتبرعون مورداً خاصاً جاز صرفه في كل ما يتعلق بتلك الشعائر ، ويجوز استخدام الموسيقى الحزينة الهادئة .

51     السؤال:

أنشدنا انشودة في ايام الفاجعة التي حلت بأرض القديح وكانت هذه الانشودة تتكلم عن واقعت الطف الاليمة وما حل على أهل البيت عليهم السلام في ارض كربلاء المقدسة وكان الناس يبكون في ذلك الوقت لما كانوا يسمعون من فواجع عظيمة.. وبعد الانتهاء قال لنا طالب علم إن هذا غير جائز على الرغم انه لا يناسب مجالس اللهو واللعب ,ولما قلنا له ما دليلك الشرعي قال ان هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية على الرغم انه لا يوجد اي شبه.. بعد ذلك عملنا استبيان بين الناس وكنا نقول لهم هل هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية قالوا لا تشبه الاغاني الهندية بل انها كانت مؤثرة على من كان يسمعها فما حكم هذا النوع من الاناشيد وهل كلام طالب العلم صحيح ويجب علينا اتباعه أم لا ؟

الفتوى:

إذا لم يكن لحن الانشودة من الالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فلا يحرم الاداء ولا الاستماع بل لا يحرم حتى مع الشك في كون اللحن من تلك الالحان ولا حاجة الى الفحص .

52     السؤال:

هل يجوز الاستماع الى الموسيقى التي لايصاحبها كلام ، مثل الموسيقى التي تبثها الاذاعات كفواصل ( وحتى الاذاعات الايرانية ) ؟

الفتوى:

يجوز ، إذا لم تكن من الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب ، كموسيقى الفواصل ، والموسيقى العسكرية ، والجنائزية ، والموسيقى الهادئة .

53     السؤال:

هل يجوز تسجيل وبيع اشرطة الغناء المحرم ؟

الفتوى:

لا يجوز .

54     السؤال:

هل يجوز دعوة الفرقة الموسيقية الغنائية ليلة العرس ؟

الفتوى:

لا يجوز.

55     السؤال:

هل يجوز شراء جهاز البيانو ( جهاز موسيقى ) سواء للزينة أو للعزف ( موسيقى هادئة ) ؟.. وهل يجوز تعلم عزف الموسيقى الهادئة ؟

الفتوى:

إذا لم يكن العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو ، فلا يحرم الشراء ، ويجوز التعلم .

56     السؤال:

هناك أبيات من البوذيات أو المواويل تلقى بطريقة الترديد تعرف بإسم الموال البحري ، فما الحكم في سماع أو إلقاء هذا النوع من البوذيات أو المواويل ؟

الفتوى:

إذا كان الكلام من الباطل واللحن من الحان أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم ، بل الأحوط وجوباً تركه وترك إستماعه حتى لو لم يكن كلاماً باطلاً .

57     السؤال:

هل يجوز الإستماع الى الأناشيد والأغاني الثورية إذا كان الذي يؤديها أحد الأصوات المعروفة في مجال الطرب واللهو ( أم كلثوم ، ماجدة الرومي.. ) و مصحوبة بالموسيقى؟.. وما هو الحكم ان لم تكن مصحوبة بالموسيقى ؟

الفتوى:

لا يجوز اذا كانت تؤدي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

58     السؤال:

لقد انتشرت في هذه الأيام الموسيقة الكلسيكية ودخلت في المجالات الدينية من الاناشيد والمسلسلات والافلام الإسلامية .. فما رأي سماحتكم في الاستماع الى هذه الموسيقى ؟

الفتوى:

لا يحرم إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب .

59     السؤال:

ما هو حكم الاستماع الى اللطميات التي تصحبها موسيقى ، مع العلم ان الحان هذه اللطميات ليست الحان لهويه ؟.. وما حكم بيع الاشرطة التي تحتوي على مثل هذه اللطميات ؟

الفتوى:

لامانع منه .

60     السؤال:

تستخدم بعض الآلات الموسيقية في العزاء ، وهو متعارف في بعض المجتمعات .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:

اذا لم يكن الضرب بكيفية لهوية وتناسب مجالس اللهو واللعب ، فلا يحرم .

61     السؤال:

هل من الجائز أن تخرج الألات الموسيقية المختصة بالحرام من حالة الاختصاص ، فتصبح مشتركة ؟

الفتوى:

اذا تعارف استعمالها في الحلال ايضاً .

62     السؤال:

هل المعتبر في خروج الألة المختصه بالحرام الى الاشتراك ، تعارف استعمالها كذلك في بلد المستعمل او يكفي تعارفها كذلك في بعض البلاد ؟

الفتوى:

يكفي في الخروج ، تعارفها في بعض البلاد .

63     السؤال:

هل هذه العبارة صحيحة :

( لامانع من استعمال الألات المختصة والمشتركة في الموسيقى غير المطربة وغير اللهوية ، ويحرم استعمالها في الموسيقى المطربة ) ؟

الفتوى:

ليست صحيحة ، فالموسيقى الحرام هي التي تؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

64     السؤال:

هل يجوز استخدام المؤثرات الصوتية غيرالمطربة في عمل مسرحي إسلامي ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن العزف بكيفية لهوية .

65     السؤال:

إذا كان فعل الخيرات وتجنب الشرور والمحرمات يتوقف على معرفة الخير والشر .. فهل يجوز الضرب بالموسيقى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ليعرف الناس نوعه ويلمسون ضرره ؟

الفتوى:

لا يجوز .

66     السؤال:

هل يجوز التعريف بالحان الموسيقى ليتميز الحلال من الحرام ؟

الفتوى:

اذا كان بالتطبيق والضرب فلا يجوز .

67     السؤال:

هل يجوز الضرب بالموسيقى بايقاع يشك في كونه مناسباً لمجالس اللهو واللعب للحد من انجراف الناس نحو سماع الموسيقى المحرمة قطعاً ؟

الفتوى:

السماع والضرب بالكيفية المشكوكة وان كان جائزاً ، ولكن اذا صار معلناً رسماً فهو الخطوة الاولى نحو الحرام ، والحرام لايدفع بالحرام .

68     السؤال:

هل يجوز تحليل الموسيقى المحرمة في منطقة او بلد للحد من حرام اهم ؟

الفتوى:

لا يجوز .

69     السؤال:

ما هو رأيكم بالاشرطة الغنائية والافلام التلفزيونية ؟ أرجو ان تكتبوا اليّ بما ينفعني ؟

الفتوى:

يحرم شراء الاشرطة الغنائية وبيعها والاستماع إلى الغناء فيها, ويجوز النظر إلى الافلام التلفزيونية إذا لم يكن عن تلذذ شهوي ولا خوف الوقوع في الحرام وإذا تضمنت مناظر خلاعية فالاحوط وجوباً عدم النظر اليها ان تجرد عن الشهوة والريبة وإلا فلا يجوز قطعاً .

ونصحكم بالاستفادة من عمركم وشبابكم وسلامتكم والفرص التي عندكم في طريق معرفة الله سبحانه ومعرفة اؤلياءه بالمستطاع ثم السعي في عبودية الله واسداء الخدمة لدين الله واولياءه فهو عامل السعادة في الدينا والاخرة . وفقتم لك خير .

70     السؤال:

هناك الكثير من الالحان الموسيقية وغيرها تبث فعلاً من الاذاعة ، لو كانت تسأل عنها العرف قبل 15 سنة لكان يعدها من الموسيقى المطربة والألحان اللهوية ، ولكن العرف الآن لايعدها كذلك لكثرة من قرع سمعه من الالحان والموسيقى الجديدة بحيث لاتعد عنده مطربة .. فهل هذا العرف معتبر ؟

الفتوى:

اذا كانت مشكوكا فلاتحرم .

71     السؤال:

توجد بعض الاغاني الانجليزية التي يمكن للشخص ان ياخذ منها بعض الكلمات من اجل تقوية لغته الإنجليزية .. فهل يجوز سماع هذه الاغاني بهدف اخذ الكلمات لابهدف سماع الطرب والموسيقى ؟

الفتوى:

لايجوز .

72     السؤال:

في الماتم الحسينية النسائية تستخدم الميكرفونات ، وفي ذكرى مواليد الأئمة تنشد النساء الأغاني على أهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام .. فما حكم صوتهن في هذه الحالة اذا كان الرجل يسمع اصواتهن من غناء وزغاريد والتصفيق ؟.. وما حكم التصفيق في مواليد الأئمة ووفيائهم وفي الاعراس ؟ بالنسبة للأغاني على مواليد الأئمة بعض الاغاني تغنى على طريقة اغانى المطربين .. فما حكمها وحكم المستمعين في المأتم لها اذا كانوا يرددون مع القراءة لها ؟

الفتوى:

لايجوز للرجال الاستماع الى اصواتهن بالتذاذ شهوي ، ولامانع منه في غير هذه الصورة .. ولايجوز لهن ترقيق الصوت وتحسينه مع إسماع الرجال إذا كان ذلك موجباً لتحريك الشهوة .. ولايجوز إنشاد الشعر في مدائح اهل البيت عليهم السلام بالكيفية الغنائية على الاحوط ، ولايجوز الاستماع لها أيضاً على الاحوط .. ولامانع من التصفيق في حد ذاته ، ولاينبغي ان يشغل ذلك مكان ذكر الصلوات عليهم سلام الله عليهم اجميعن .

73     السؤال:

هل يجوزإستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟

الفتوى:

لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ويجوز إذا لم يكن كذلك .

74     السؤال:

هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية ، إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟

الفتوى:

إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها ، والا فالاحوط تركه .

75     السؤال:

ما حكم سماع الاغاني القليلة ؟

الفتوى:

لايجوز سماع الغناء قليلاً او كثيراً .

76     السؤال:

ما هو حكم اجراء الاناشيد مع الموسيقى من قبل المرأة وهل يجوز النظر اليها ؟

الفتوى:

إذا لم يكن بالألحان المتعارفة في مجالس أهل اللعب واللهو فلا مانع منها والنظر إلى افلام ذلك إذا تجرد عن التلذذ الشهوي وعن خوف الوقوع في الحرام لا مانع منه .

77     السؤال:

ما حكم الأغاني التي لا تثيرالنشوة ولا تحدث طرباً في النفس ، وتسمع لمجرد ملأ الفراغ في حالة العزلة ؟

الفتوى:

إذا كان الكلام باطلاً وكيفية اللحن من ألحان أهل اللهو واللعب فهو حرام . والأحوط وجوباً ترك السماع إذا لم يكن الكلام من الباطل ولكن كان الصوت بالكيفية المذكورة ؟

78     السؤال:

ما هو الحكم الشرعي فيما يسمى برياضة الاروبك ، وهي رياضة لتخفيض الوزن وتنشيط الدروة الدموية في الجسم ، وكيفيتها تكون بتشغيل موسيقى قوية ، ولكن الهدف من الرياضة هو اللياقةالجسدية وليس الاستماع للموسيقى .. فهل هناك اشكال في ممارسة هذه الرياضة ؟

الفتوى:

اذا كانت الموسيقى المذكورة مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، فلا يجوز الاصغاء اليها ، ولا حرج في السماع من دون قصد .

79     السؤال:

ما الفرق بين السماع والإستماع للأغاني ؟ وأي منهما جائز ؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية والثورية والهادئة حلال ؟ وما حكم الرقص في الأعراس بين النساء من دون إثارة الشهوة ؟ وماذا عن الرقص للزوج ، هل هو جائز أم لا ؟

الفتوى:

السماع هو الذي لا يكون بإختياره ، وإن كان يمكنه ترك المكان ، والإستماع فعل أختياري ، وهو المحرم . والموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب لا تحرم . والرقص غير جائز على الأحوط إلا للزوجين حيث لا يراهما أحد .

80     السؤال:

هل يجوز أخذ لحن الاغنية ليكون طور للطميات الحسينية والاناشيد الاسلامية ؟

الفتوى:

لا يجوز .

81     السؤال:

هل يجوز ضرب الطبول والنفخ بالبوق والقرع بالصاج ,وإذا لا يجوز فما حكمه في الحروب ؟

الفتوى:

يجوز بغير الكيفية المناسبة لمجالس اللهو واللعب كما تستخدم في الحروب والجنائز .

82     السؤال:

ما هو حكم الموسيقى المبثوثة من اذاعة ايران والموسيقى الكلاسيكية او ما شابه ذلك ؟

الفتوى:

لا تحرم اذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب .

83     السؤال:

شخص يسمع أغاني اللهو والطرب فنصحته بأنه يرتكب حراماً وعليه أن يترك ذلك ، علماً بأنه من مقلدي سماحتكم فأجاب عليّ بأنه سوف يفعل ذلك إذا أتيته بالدليل على ذلك والحكمة من ذلك ؟

الفتوى:

الحكم الشرعي لا يتبع وجود المفسدة والمصلحة ، وإن قلنا بكونه مؤثراً في أصل التشريع ، وأما الدليل عليه فالآيات والروايات المذكورة في كتب العامة والخاصة .

84     السؤال:

اذا كانت مغنية تغني الغناء المحرم مع الموسيقى ، فلو ألقت اغنية حماسية وجهادية للشعب الفلسطيني .. فهل يجوز سماعها ؟ ولو شككت انها من مصاديق الغناء المحرم ام لا ، او شككت في الاطراب وعدمه .. فهل يجوز الاستماع ؟

الفتوى:

يجوز مع الشك في صدق الغناء ، بعد معرفة معناه وهو الكلام الباطل الذي يؤتى به بألحان اهل اللهو واللعب ، ويشمل غير الباطل من الكلام ايضاً على الأحوط .

85     السؤال:

ما الضابطة لتحقيق كون الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو او كونها مطربة ؟.. فهل الانسجام والتلذذ والارتياح الى الموسيقى يعتبر إطراباً محرماً ؟.. وما هي صفات الطرب الذي يحرم معه الاستماع ؟

الفتوى:

المناط ليس هوالطرب بالفعل ، بل المناط ما ذكرناه ، كما ان الموسيقى ايضاً إذا كانت مناسبة لمجالس اللهو واللعب كانت محرمة .

86     السؤال:

توجد بعض الاشرطة السمعية التي تحتوي على أناشيد مخصصة للأطفال تتحدث عن مخلوقات الله في الكون ولكن ما يريبني في الموضوع أن هذه الاناشيد بها يدق الطبل ( مع أنغام النشيد ) فقط هذه الالة الموسيقية ؟

الفتوى:

لا يحرم إذا لم يكن الضرب بكيفية خاصة بمجالس اللهو واللعب .

87     السؤال:

شخص يعمل في الموسيقى العسكرية في نفخ البوق في قطاع الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:

يجوز .

88     السؤال:

ما الحكم في الموسيقى التي توضع في صالات الألعاب العامة في بعض الأوقات بالنسبة للمتواجدين من الشباب الملتزم ، والذي يكره الاستماع الى الموسيقى؟

الفتوى:

لا تحرم الموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب ، وإذا كانت مما تناسبهما فالمحرم هو الاستماع لا السماع .

89     السؤال:

1 هل الحِداء للإبل وغناء النساء في الأعراس ( فيما بينهن في ليلة حنّاء العروس وفي ليلة زفافها ، وغير ذلك من ليالي الأعراس ) هما من مستثنيات حرمة الغناء في نظركم ؟

2 ما حكم تسجيل ليلة الزفاف وغيرها من ليالي الأعراس التي تحتوي على غناء النساء فيما بينهن على أشرطة سمعية ( كاسيت ) ومرئية ( فيديو ) ، ثم قيام النساء بإعادة سماع ورؤية تلك الأشرطة في سائر الأيام الاُخرى ، وذلك للذكرى والتسلية ومعرفة من كان حاضراً في تلك الليالي ؟

الفتوى:

1 لا يستثنى الحداء وغناء ليلة الحناء ، وكذلك ليلة العرس على الاحوط وجوباً .

2 لا يجوز .

90     السؤال:

ما هو حكم سماع الأغاني الأجنبية ، مع العلم من عدم فهم ما تقوله ؟

الفتوى:

لا يجوز .

91     السؤال:

من هو العرف الذي يشخص بالتحديد مسألة سماع الغناء او الموسيقى .. هل هم :

1 الذين يسمعون الغناء أو الملتزمين الذين لايسمعون الغناء .

2 وإذا إختلف اثنان على التشخيص الشخص الأول تبين له عدم مناسبة الموسيقى لمجلس اللهو ، والثاني لم يتبين له مناسب الموسيقي لمجلس اللهو الطرب .. وهل يجوز للشخص الثاني الاستماع على تشخيص الشخص الأول ؟

الفتوى:

يعمل كل حسب تشخيصه ، ويجوز استماع ما يشك كونه مصداقاً للحرام .

92     السؤال:

في الأعراس عندنا بعض الأخوات يلحنون القصائد المخصصة للعروسين بألحان الأغاني المعاصرة ، وأحيانا الأغاني القديمة طبعاً هذا العرس خالي من أدوات الموسيقى ومن وجود الرجال .. فما هو رأي الشرع في ذلك ؟

الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .

93     السؤال:

سؤالي يتعلق بحضور المرأة في الاعراس التي تقام ، والتي لاتحتوي على آلآت موسيقية .. هل يجوز لها الاستماع الى الغناء من غير الادوات الموسيقية ؟.. وما هو حكم رقص المرأة للنساء ؟.. وما هو حكم النظر الى المرأة التي ترقص من قبل النساء الحاضرات في العرس ؟

الفتوى:

الأحوط وجوباً ترك التغني والاستماع في ليلة العرس للنساء وترك الرقص أيضاً ، وأما النظر فلا يحرم .

94     السؤال:

في قريتنا النساء في الأعراس يضربن على وعاء معدني ( ليست آلة لهو ) مع رفع الأصوات بالغناء الغير فاحش .. فهل هذا جائز؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يكن الضرب واللحن بكيفية لهوية .

95     السؤال:

ما هو حكم تغيير الحان اغاني الفسوق الى مدائح في حب آل البيت عليهم السلام ؟

الفتوى:

إذا تؤدي بنفس الألحان ، فلا يجوز على الأحوط .

96     السؤال:

ماحكم استخدام الدفوف والرقصات الفلكلورية الشعبية اللتي لايوجد بها اختلاط ، أو فسق من أجل احياء حفل زفاف وتعبير عن الفرح ؟

الفتوى:

الأحوط وجوباً ترك الرقص .. وإستعمال الدف بنحو يناسب مجالس اللهو واللعب حرام .

97     السؤال:

مدى حرمة الغناء بين الزوجين ، خصوصاً أنَّ التمتع بين الزوج وزوجته جائز على كل الوجوه .. وكيف لا يجوز للزوجة أن تغني لزوجها فيما بينهما ، بينما يحصل بينهما ما هو أعظم من قبيل معاشرة الزوج جنسياً لزوجته ورقص الزوجة لزوجها ؟

الفتوى:

الحكم لايرتبط بالتلذذ الجنسي ، وإنما بحرمة نفس الغناء حتى لو كان المغني وحده ولايسمعه أحد .

98     السؤال:

عندنا بعض الرواديد نسمع منهم أطواراً تشبه الغناء .. فما حكمها إن شككنا ؟.. وما حكم سماعها إن تيقنا من أن الطور مشابه للغناء ؟.. وهل يعتبر الرادود فاسقاً ؟

الفتوى:

لايجوز إستماع ما تعلم كونه بلحن أهل اللهو واللعب على الأحوط ، ولايمكن الحكم بفسق الرادود ، فلعله لم يثبت له كون ذلك لحناً خاصاً بأهل اللهو واللعب .

99     السؤال:

هناك بعض الأغاني لا تناسب مجالس اللهو بسبب أن يسمعها تكاد دمعته تسقط من عينيه .. فهل هذه الأغاني محرمة ؟

الفتوى:

يحرم إذا كان الكلام باطلاً واللحن لحن أهل اللهو اللعب ، والاحوط وجوباً تركه إذا كان بهذا اللحن ولم يكن الكلام باطلاً ، وأما ايجابه لنزول الدموع فليس مناطاً للحلية .

100   السؤال:

قرأت كثيراً عن الأغاني وحرمتها ، فوجدت أن الموسيقى الهادئة مجازة ، وكذلك الأغاني التي لا تناسب مجالس اللهو .. فهل هذه المجالس يعني الرقص والخمر ؟ فإن كانت كذلك فحتى الموسيقى الهادئة تناسب هذه المجالس حيث يمكن الرقص عليها ، وهو الرقص الاجنبي الذي يدعى بسلو يعني ( البطيء ) ، فأعتقد أن الحرمة ليست بالمكان ، بل في كيفية التعامل معها ، مثلاً الفنادق حيث يستخدمها البعض في الإقامة والراحة ، والبعض الآخر في فعل المحرمات مثل الزنا وشرب الخمر .. فهل هذا يعني أن لا نذهب إلى الفنادق ؟ وهكذا حال الأغاني يستعملها البعض للرقص وفعل المحرمات ، والبعض الآخر يستعملها لراحة الأعصاب ، وللتعبير عما يجول في نفس الإنسان حيث أن الأغاني الحقيقية ليست سوى أشعار بصوت وموسيقى تهدأ الأعصاب ، ولا يخفى على سيادتكم المنافع النفسية للموسيقى ، كما توصلت إليها الدراسات ؟

الفتوى:

لا تحرم الموسيقى الهادئة التي تستخدم لتهدئة الأعصاب ، وإن أمكن أن تستخدم للرقص أيضاً .

101   السؤال:

ما حكم سماع اغنية لا تشتمل على كلام باطل ، ولا ألحانها ألحان فسوق ، مع العلم بأن مغنيها فاسق ؟

الفتوى:

يجوز .

102   السؤال:

إذا كان رقص الزوجة للزوج جائزا .. فكيف هو اذا كان مصحوبا بالأغاني المطربة ؟.. فهل يعني ذلك إجازة سماع الأغاني من أجل الرقص للزوج ؟

الفتوى:

لا يجوز إستماع الأغاني .

103   السؤال:

ما حكم وضع النغمات ( الأغاني ) في الهاتف الجوال ؟.. وما هو حكم بيع وشراء هذه النغمات ، لأن لدي محل لبيع الهواتف ؟

الفتوى:

اذا كان غناء فهو حرام سماعاً ووضعاً وبيعاً ، والغناء هو الكلام الباطل الذي يؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، والاحوط وجوباً تجنب الكلام غير الباطل الذي يؤدى بالكيفية المذكورة .

104   السؤال:

اذا اجاز مرجع المنشد نوع الاطوار والاوزان التي يستعملها .. فهل يجوز لمقلدي غيره الاستماع اليها في حال العلم برأي مرجعهم فيها ، أو عدم علمهم ؟

الفتوى:

كل يعمل حسب فتوى مرجعه ، ويجوز الاستماع حال الشك في كونه من الغناء ، بعد معرفة الغناء حسب رأي المرجع .

105   السؤال:

ما المقصود بحرمة ما يناسب مجالس اللهو من الاغاني ؟.. وما حكم الاستماع الى الشعر الغزلي ؟

الفتوى:

يقصد به الاداء بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويجوز الاستماع الى الشعر الغزلي في حد ذاته .

106   السؤال:

أنا أعمل في مجال الاعلام ، ووظيفتي منفذ برامج على الهواء مباشرة أي الفضائية ، وفي بعض البرامج يوجد بها برامج أغاني ، وأنا عندما أعرضها لم أكن راضيا لهذه الأغاني ، وأنا لا أسمع الأغاني .. ما حكم هذا العمل ؟.. هل يجوز ام لا يجوز ؟

الفتوى:

لا يجوز .

107   السؤال:

ما الذي يسبب حرمة الاغنية .. هل الكلمات أم الموسيقى ؟.. وما الفرق بين الأناشيد والاغاني ؟.. وهل الاغاني التي تشملها برامج الاطفال تعد حراماً ( مثال : قد يغني الاطفال عن الشجر أو الاُم أو الحروف أو اُمور اُخرى غير مهمة ) أرجو الشرح الوافي ؟

الفتوى:

كون الكلام باطلاً ( لهوياً ) والأداء بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، والاناشيد تلحقها بالأداء لا مدلول الكلام ، وحرمته حينئذٍ احتياطية .

108   السؤال:

معلمة يفرض عليها تعليم الأولاد ( دون البلوغ ) الرقص أو الغناء .. فما هو الحكم في ذلك ؟.. وماذا لو لم يكن لها عمل آخر تعيش منه ؟

الفتوى:

لا يجوز الرقص ولا تعليمه على الاحوط ، ولا يجوز الغناء ولا تعليمه ، ولتترك هذا العمل قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .

109   السؤال:

أقوم الآن بدارسة تخصص الفنون الجميلة الذي يحتوي على الرسم والنحت ، حيث يطلب منا رسم ذوات الأرواح واجزاء جسم الإنسان ، ويطلب منا انهاء مقررات اجبارية في الموسيقى والعزف على أدوات موسيقية كالبيانو والاورج . فهل هناك اشكال شرعي في الدراسة ؟

الفتوى:

لا مانع من الرسم من دون تجسيم والاحوط وجوباً ترك رسمها مع التجسيم ويجوز الرجوع الى الغير ممن يرى جواز ذلك مع رعاية الاعلم فالاعلم ولا مانع من الاصغاء أو الضرب على آلات الموسيقى إذا كان العزف بكيفية لا تناسب مجالس اللهو واللعب ولا يجوز العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

110   السؤال:

هل يجوز لمجموعة من الناس ان تقوم بدق الطبول والدفوف ليلة الزفاف ( ليلة الدخلة ) مقابل مبلغ من المال ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان بكيفية لهوية حتى في المجلس الخاص بالنساء .

111   السؤال:

هل يجوز التخصص في الموسيقى ، إذا كان القصد منها الاشتراك في إنتاج الأفلام الإسلامية ، أو في القنوات الفضائية الإسلامية ؟

الفتوى:

إذا كانت الدراسة نظرية ، فلا بأس بها ، وإذا كانت عملية فيجوز في القسم المباح منها دون المحرم ، وهو ما يكون العزف فيه بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

112   السؤال:

انا ادرس اللغة الانجليزية في أحد المعاهد العالمية ، وتعطى لنا أشرطة الكاسيت للاستماع ، علماً بأن الموسيقى تتخلل الدرس .. فهل يجوز الاستماع لها دون تركيز ؟

الفتوى:

يجوز إن لم يكن العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، وإلا فلا يجوز الاستماع ، وهو تعمد الاصغاء اليها ، ولا بأس بالسماع .

113   السؤال:

لو شخص سمع اغاني ، وهو لا يفهم كلماتها يعني شخص يتكلم العربية ويسمع أغاني على سبيل المثال بالتركية أو الفارسية ، وهذا الشخص لا يعرف التركية أو الفارسية ، جائز أم غير جائز ؟

الفتوى:

لا يجوز .

114   السؤال:

يجيز سماحة السيد سماع الموسيقى الكلاسيكية التي لا توجب الطرب واللهو .. فهل التسجيل في دورات تدريبية تقيمها كليات ومعاهد التربية الموسيقية بغرض تعلم الموسيقى ، جائز ؟.. وماذا لو كانت المقطوعات الموسيقية التي يتدرب عليها مطربة ، ولكن الهدف في النهاية إتقان استخدام الآلة الموسيقية ؟.. وهل هناك آلات موسيقية لا يجوز التعامل معها إطلاقاً ؟

الفتوى:

إذا كان الاستخدام اثناء التعلم والكيفية التي يتعلمها من الموسيقى اللهوية ، فلا يجوز ، والآلات التي تستخدم في القسمين يجوز التعامل بها .

115   السؤال:

هل يجوز حضور حفلات الأعراس التي يكون فيها أغاني عن طريق أشرطة الكاسيت ، أو حضور الملاية طبعاً في جلسة نسائية ؟

الفتوى:

يجوز ، ولا يصغى إلى الغناء ، ويجب النهي عن المنكر ان لم يحتمل استنادهم الى معذّر .

116   السؤال:

ما حكم التلفظ بألفاظ المغنين التي يقولونها في أغانيهم ، ولكن بدون موسيقى ؟

الفتوى:

لا يجوز إذا كان كلاماً باطلاً يدعو إلى الفساد ويهيج نحو الحرام .

117   السؤال:

هل يجوز ان نستمع للأغاني دون لهو أو رقص ، أي نستمع لكلمات الأغاني فقط ؟

الفتوى:

يحرم الاستماع للغناء وهو الكلام الباطل الذي يؤدي بألحان متعارفة عند أهل اللهو اللعب .

118   السؤال:

هناك من التواشيح أو الاناشيد الاسلامية ما يستخدم فيه الآلآت الموسيقية ، أو قد يكون على لحن أغاني كما هو معلوم ان الكلمات هي ذات طابع ومفاهيم إسلامية .. فما حكم الاستماع لها ؟

الفتوى:

إذا كان اللحن من ألحان أهل اللهو واللعب ، أو كانت الموسيقى بكيفية لهوية فلا يجوز ، وإلا فلا مانع .

119   السؤال:

أنا شخص لا أستمع إلى الغناء ، لكن هناك اغنية هادئة إنجليزية تريح أعصابي كثيرا ما أسمعها .. فما هو حكمي ؟

الفتوى:

لا يجوز الاستماع إلى الغناء ، وهو الكلام الباطل الذي يؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، والأحوط وجوباً تجنب إستماع ما يؤدي بهذه الكيفية ، إذا لم يكن كلاماً باطلاً أيضاً .

120   السؤال:

ما حكم الاستماع للموسيقى الخالية من الكلمات ، بعبارة اُخرى هناك موسيقى هي في الأصل لأغاني عاطفية وغرامية ، أي ان اللحن هو لحن الغناء ، ولكن مع عدم وجود الكلمات التي يتغنى بها .. فهل يجوز الاستماع لها ؟

الفتوى:

لا يجوز إن كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

121   السؤال:

اود ان استفسر عن حكم الضرب على قربة الماء الحديد في اعراس النساء خلال قراءة ، اما تواشيح اهل البيت (ع) ، او يكون عند بعض الناس الغناء الذي يسمعونه في التلفاز أو غيره ؟.. وهل يجوز الجلوس معهم في الحسينية او غيرها ؟

الفتوى:

يحرم الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، ويحرم الاستماع في الفرض ، كذلك إذا لم يكن كذلك وكان يعد بحسب العرف هتكاً للحسينية ، أو لأهل البيت عليهم السلام .

122   السؤال:

منذ أن علمت أن الأغاني حرام تركتها ، ورأيت إتجاها آخر ، وهو الاستماع الى الأناشيد الاسلامية ، غير أنني في حيرة من أمري منها ، إذ لها نفس الألحان ونفس الصوت الناعم ، والاختلاف في الكلمات ، وبالرغم من ذلك هنالك أغاني الوطنية والشعبية التي تعتبر أيضا حراماً .. فما حكم سماع الأناشيد الاسلامية التي تستخدم نفس آلات العزف مثل الطبل والمزمار وغيرها ، والمنشد ينعم صوته ، ارشدوني ؟

الفتوى:

نعومة الصوت لا توجب الحرمة ، ولكن إذا كان اللحن نفس ألحان الأغاني فالأحوط وجوباً عدم الاستماع ، وإذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب فالاستماع حرام قطعاً .

123   السؤال:

منذ أن علمت أن الأغاني حرام تركتها ، ورأيت إتجاها آخر ، وهو الاستماع الى الأناشيد الاسلامية ، غير أنني في حيرة من أمري منها ، إذ لها نفس الألحان ونفس الصوت الناعم ، والاختلاف في الكلمات ، وبالرغم من ذلك هنالك أغاني الوطنية والشعبية التي تعتبر أيضا حراماً .. فما حكم سماع الأناشيد الاسلامية التي تستخدم نفس آلات العزف مثل الطبل والمزمار وغيرها ، والمنشد ينعم صوته ، ارشدوني ؟

الفتوى:

نعومة الصوت لا توجب الحرمة ، ولكن إذا كان اللحن نفس ألحان الأغاني فالأحوط وجوباً عدم الاستماع ، وإذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب فالاستماع حرام قطعاً .

124   السؤال:

لقد تاب الله عليّ من سماع الاغاني منذ فترة قصيرة ، ولكن بعد اشهر قليلة سوف تتزوج احدى قريباتي ، والتي سيكون عرسها مصاحباً للأغاني والطرب والرقص .. فهل يجوز لي حضور هذا العرس ، مع العلم انه اذا لم احضر فلن تتفهم هي او عائلتها موقفي ، بل سوف يستهزئون منه ، وقد يتسبب هذا في زعلهم مني ، واذا حضرت العرس فلن استطع اغلاق سمعي عن تلك الاغاني التي كنت ارددها واسمعها في يوم من الايام ، والسؤال هو .. هل يجوز لي حضور هذا العرس ؟

الفتوى:

يجوز في الحالة المفروضة ، ولكن لا تستمع الى الغناء ، والسماع غير محرم ، ولكن الاحوط وجوباً مع العلم بعدم تأثير النهي عن المنكر ان تبرز استياؤك من ذلك .

125   السؤال:

ما هو اللحاظ المميز بين الغناء المحرم والمحلل ؟

الفتوى:

الغناء كله حرام ، وهو الكلام الباطل الذي يؤتى به بألحان أهل اللهو واللعب ، ويشمل الحكم غير الباطل من الكلام أيضاً على الاحوط .

126   السؤال:

هل يعتبر الدف والطبل من الآلات المشتركة في الحلال والحرام ؟ وبالتالي هل يجوز استعمالها في الأعراس ، إذا تم استخدامها بطريقة غير لهوية ؟

الفتوى:

نعم ويجوز في الفرض .

127   السؤال:

هناك اشرطة كاسيت تباع في الاسواق ، يقوم المغني بتأديتها دون استخدام الآلات الموسيقية ( بصوته فقط ) ، ويستخدم فيها مرات قليلة الطار .. فما حكمها ؟

الفتوى:

يحرم استماع الاغاني ولو بدون الموسيقى .

128   السؤال:

هل يجوز ترديد كلمات الأغاني التي تحتوي في مضمونها كلاماً عادياً غير فاحش بدون استعمال أدوات الطرب ، إذا كان للتسلية ، أو في بعض المناسبات كالزواج للنساء ؟

الفتوى:

لا يجوز التغني حتى في اعراس النساء على الاحوط .

129   السؤال:

هل يجوز الاستماع إلى النغمات الصادرة من الهاتف المحمول ( النقال ) علماً بأن هذه النغمات هي نغمات أغاني ؟

الفتوى:

إذا كانت موسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، فلا يجوز الاستماع إليها .

130   السؤال:

ما هو تعريف الإستطراب ؟

الفتوى:

الطرب خفة في الروح يظهر في حركات الجسم .

131   السؤال:

إذا كان أهلي يستمعون الى الأغاني ، وانا نهيتهم عن ذلك كثيراً ، واوضحت لهم الحكم الشرعي ، ولكن لم يستمعوا لي .. فماذا أفعل اذا كنت أقود السيارة واهلي شغلوا الأغاني ؟

الفتوى:

امتنع من الاستمرار في القيادة حتى ينقادوا لقولك .

132   السؤال:

هل يجوز ركوب التاكسي أو الباص الذي يشغل السائق صوت الغناء ؟

الفتوى:

يجوز ولا يستمع إليه ، ولا يحرم عليه السماع غير الاختياري .

133   السؤال:

هوايتي العزف ، واريد ان اشتري آلة العزف ، واريد ان أعزف أناشيد إسلامية .. فهل يجوز ان يكون آلة العزف في البيت ، أم لا يجوز ؟

الفتوى:

يحرم العزف بنحو ينبعث منه موسيقى تناسب مجالس اللهو واللعب .

134   السؤال:

هل يجوز بالأعراس أن تغني الملاية أغاني معروفة وبألحانها وبكلماتها ، مع تغيير بسيط بالكلام ، لكن نفس اللحن ودون موسيقى ؟

الفتوى:

سماحة السيد السيستاني حفظه الله يستشكل في ذلك .

135   السؤال:

هناك خلاف في أمر رنات الهواتف النقالة ، حيث أن الرنات هي عبارة عن موسيقى الأغاني التي يتغنى بها المطربون .. فهل هناك اي إشكال في إستخدام الرنات للهاتف النقال ، مع العلم إنها موسيقى وليست الأغاني نفسها ؟

الفتوى:

إذا كان العزف يناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .

136   السؤال:

هل يوجد اشكال شرعي في دراسة مادة الموسيقى كمادة اختيارية ، علماً باننا مضطرين في دراستها لعدم توافر مواد اختيارية بديلة مناسبة لنا ؟ واذا وضعناها تحت عنوان ثانوي كالاستفادة من دراسة المادة في تلحين اللطميات الحسينة .. فما هو الحكم الشرعي لها ؟

الفتوى:

يجوز ان لم تشتمل على ممارسة عملية للموسيقى التي تناسب مجالس اللهو واللعب .

137   السؤال:

هل هناك إشكال شرعي في جعل الموسيقى الرومانسية مع مدائح أهل البيت ، كما هو معروف في التسجيلات ، أو ما هو معروف خلال المنتديات الإلكترونية في الانترنت ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم تكن بكيفية لهوية .

138   السؤال:

هل يجوز في حفلات الزفاف الغناء والموسيقى المناسبين لمجالس اللهو؟ بل ووضع شريط يحوي موسيقى وأغاني عاطفية لملحنين ومطربين عالميين؟

الفتوى:

لا يجوز .

139   السؤال:

هل يجوز سماع وترديد الاغاني الهادئة والحزينة والتي لا يوجد بها ضجة ؟

الفتوى:

لا يجوز .

140   السؤال:

هل يجوز الحضور في بيوت الاصدقاء والاقرباء وهي لا تخلو عن غناء؟

الفتوى:

إذا لم يكن في الحضور هناك تاييد لهم على الباطل فلا مانع ، ولكن يجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير .. وإذا علم بعدم التأثير فالاحوط وجوباً أن يظهر تذمرّه وكراهته لذلك .

 8,670 total views,  3 views today

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *