سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / مقالات فی شرح الشعر العرفاني / شرح شعر عرفاني ،صعوبة طريق العشق الالهي 4

شرح شعر عرفاني ،صعوبة طريق العشق الالهي 4

صعوبة طريق العشق الالهي

يقول ابن الفارض

وكُلُّ أذىً في الحُبِّ مِنكِ إذا بَدا ****جَعَلتُ لهُ شُكرِي مكانَ شَكِيَّتي

لعل البعض يتصور ان طريق العشق الالهي معبد بالورود والازهار وهو طريق سهل ،يمكن من خلال الاذكار وبعض الاوراد والتسبيحات الوصول الى الله ويحظى بقربه فيكون من العارفين ، وهذا وهم وتصور خاطيء ؟.

بل طريق العشق الالهي والسفر الى المحبوب والمعشوق الازلي والابدي محفوف بالمخاطر ، والام ، والمصاعب ،والعذاب، والمصائب ،والابتلاءات الكثيرة والتي لا يمكن لاي انسان ان يتحمل ذلك ، بالاضافة ان العبد سوف يتحمل  بعض الاسرار الالهية ؟ والله تعالى لا يمكن ان يحمل اسراره لاي انسان ما لم يكن هذا الانسان مؤهل لحملها ، وهذا ما نشاهده حتى في حياتنا الدنيوية، فالملك لا يمكن ان يثق باي شخص كان ليقربه اليه الا بعد الاختبار والامتحان ليرى وفائه واخلاصه له حتى يمكن ان يعطيه بعض من اسراره الدنيوية .

يقول ابن الفارض في صعوبة طريق العشق الالهي

هُوَ الحُبّ فاسلمْ بالحشا ما الهَوَى **** سَهْلُ فَما اختارَهُ مُضْنًى بهِ، ولهُ عَقْلُ

وعِشْ خالياً فالحبُّ راحتُهُ عناً **** وأوّلُهُ سُقْمٌ، وآخِرُهُ قَتْلُ

وقلْ لقتيلِ الحبِّ وفَّيتَ حقَّهُ **** وللمدَّعي هيهاتَ مالكحلُ الكحلُ

وفي قبال هذه المصاعب والام التي تمر على السالك والعارف والعاشق يكون لسان حاله ” اي رب ،مهما زدت في عذابي ، والآمي ،سوف ازداد لك حبا ،وعشقا ،وشوقا ،لاني علمت ان العذاب الذي اتعرض اليه ،والآم التي اعيشها ،ليس لانك تريد ان تنتقم مني _حاشاك يا الهي وسيدي وربي فانت رب كريم رؤوف رحيم _ ولكن ذلك لمصلحتي ،ولاجل ذلك علي شكرك بدل الشكوى والضجر …؟

ربي وسيدي ومولاي ،أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يوصلني الى قربك ،اسالك ربي ان تجعلني بلطفك وكرمك من اهل ولايتك وقربك وجوارك حتى تكتبني عندك في المقربين .

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

شرح شعر عرفاني ،الله لا يبارح قلب العارف ، 2

وما برحوا معنى ً أراهمْ معي فإنْ ....نأوا صورة ً في الذِّهنِ قامَ لهمْ شكلُ ومعنى هذا البيت ،ان الحبيب (ويقصد به الحضرة الالهية ) وان بعد صورة فهو باقي معنى ،والمعنى يقوم في قلب العارف ولا شك ان المعنى اذا قام في القلب يصعب زواله .

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *