سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ …..) 84 .

تفسير قوله تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ …..) 84 .

في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (84)

قال تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا ([1]) وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) سورة البقرة الاية 188

نتعرض في هذه الاية الى مطالب عدة

الاول : اهمية السؤال في نشر العلم

كما قيل العلم نقطة كثرها الجاهلون ،فالسؤال من اصحاب الاختصاص مهم في نشر العلم والمعرفة والثقافة في المجتمع وازالة الجهل من النفس والا فسوف يبقى العلم في الصدور وبطون الكتب ، وعلى الجاهل بالأختصاص أن يسأل العالم بالأختصاص ،ومن هنا كان بعض المسلمين يسألون رسول الله صلى الله عليه واله الكثير من المسائل في فترة الدعوة وكانت تأتي بعض الاجوبة على شكل آيات من الله تعالى في القران، كما في قوله تعالى (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ..) ([2])  و (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ … ) ([3]) و(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ([4])) و( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ) ([5])  و(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ) ([6])  و(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ) ([7])

 و(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا) و(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنفَالِ) ([8])  و(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ) ([9])  و(وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ) ([10])

الثاني : الانبياء لم يتصدوا للعلوم الطبيعية

من خلال سيرة الانبياء والرسل نرى ان الانبياء لم يتصدوا للعلوم الطبيعية بشكل مباشر،وان كانت لديهم المواهب الكاملة لذلك ، نعم قد يشيرون اشارات لهذه العلوم كما هو القران الكريم ،وذلك لان وظيفة الانبياء والرسل عليهم السلام هو هداية الناس وتزكيتهم وتعليمهم الاحكام الالهية و الحكمة  الامور المهمة التي تخص الدين .

واما العلوم الطبيعية والدنيوية فالانبياء عليهم السلام يحثون عليها ويتركونها للناس ومواهبهم فان الله تعالى اعطى للانسان القدرة على الابداع والاكتشاف والاختراع وهذا ما نراه فعلا من التطور الحاصل في العلوم اليوم .

الثالث : رؤية الهلال مسؤولية المكلف

الكثير من الناس لا يفرق ولا يميز بين مسؤولية الفقيه ومسؤولية المكلف ،فمسوؤلية الفقيه هو اعطاء الحكم الكلي ،واما تشخيص الموضوع بيد المكلف ، فمثلا الفقيه يقول (شرب الخمر حرام ، ثم لا يقول هذا خمر ،وانما تشخيص الموضوع بيد المكلف ) ويقول مثلا (لحم الخنزير حرام ، ثم لا يقول هذا لحم خنزير ، بل على الملكف ان يشخص ذلك) ويقول لك ( الغناء المحرم ، وهو الكلام اللهوي وهو ما كان فيه موسيقى تناسب اهل اللهو واللعب ، ولكن لا يقول هذا هو المراد من الفتوى ، بل المكلف عليه ان يشخص ذلك ) ومن هنا نقول ان الفقيه وظيفته بعد ثبوت الدليل سواء من القران او السنة القول بوجوب صوم شهر رمضان ،واما رؤية الهلال وتشخيص هذا شهر رمضان ام غيره فهو وظيفة المكلف البالغ العاقل وليس الفقيه ،ومع ذلك فالفقهاء لما عرفوا ان المجتمع بشكل عام سوف يدخل في جدل وفوضى ودوامة من الاختلاف قاموا في تشخيص الموضوع للناس واعلان هذا اليوم شهر رمضان وهذا اليوم هو العيد وهكذا في بقية الاشهر التي يمكن ان يكون فيها مناسبات مهمة كالحج .

قال الطبرسي : {يسألونك عن الأهلة} أي أحوال الأهلة في زيادتها ونقصانها ووجه الحكمة في ذلك قل يا محمد هي مواقيت للناس والحج أي هي مواقيت يحتاج الناس إلى مقاديرها في صومهم وفطرهم وعدد نسائهم ومحل ديونهم وحجهم فبين سبحانه أن وجه الحكمة في زيادة القمر ونقصانه ما تعلق بذلك من مصالح الدين والدنيا لأن الـهلال لو كان مدوراً أبداً مثل الشمس لم يمكن التوقيت به وفيه أوضح دلالة على أن الصوم لا يثبت بالعدد وأنه يثبت بالـهلال) ([11]) .

الرابع : الطريق الخطأ لا يوصل الى الحق

مشكلة البشرية ومنذ نشوئها ولحد اليوم يذهبون الى الابواب الخطأ ويعيشون التخبط ولا يهتدون الى الطريق الصحيح الا ما رحم ربي ممن بحث وسعى وتحرك وحقق وثبت ،وهؤلاء الذين يتخبطون في الطريق لا توجد عندهم النوايا الصحيحة والصادقة من اجل معرفة الحق والحقيقة والا فيستحيل ان الله تعالى قد اعمى بصيرتهم وابصارهم ،وهو الذي يقول (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّـهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) ([12])  فهؤلاء هم الذين ارادوا العمى بغرورهم وانانيتهم وتكبرهم ولذلك ضلوا الطريق فمهما عملوا من عمل يجعله الله هباء منثورا ،كما قال تعالى (وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا) ([13])

الخامس : تقوى الله طريق الفلاح

الله تعالى في كثير من اياته يؤكد على موضوع التقوى لان التقوى هي التي تجعل الانسان يعيش القرب الالهي ويبتعد عن مساحة الشيطان ولذلك قال تعالى(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ  إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ   ) ([14])

وقد حدد الله طريق البر والتقوى في قوله تعالى : ( وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا  وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) ([15])

السادس : الاولياء  ابواب الله تعالى

وابواب الله تعالى الصحيحة الحقيقية المتحققة بالاخلاق والقيم والعلم والعمل هي التي تؤدي الى التقوى ،وهم الانبياء والاوصياء والعلماء العاملين الصادقين وهذه الابواب دائما واضحة كالشمس في كل زمان وضمن المقاييس العلمية الصحيحة .

 عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: الأوصياء هم أبواب الله عز وجل التي يؤتى منها ولولاهم ما عرف الله عز وجل وبهم احتج الله تبارك وتعالى على خلقه) ([16]).

 وقال امير المؤمنين عليه السلام ( أنا مدينة العلم وعلي بابها، والبيوت إنما تؤتى من أبوابها) ([17])  ،ولكن الشيطان واهل الدنيا وقفوا صدا منيعا ضد ابواب الله ، لذلك تبقى هذه الدنيا يهلك فيها من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة في خضم الامتحانات والبلاءات والتقلبات والتغيرات ليبقى كل انسان يعيش هو وجهوده للبحث عن الحق والحقيقة الى ان يصل اليها .

___________________________________________

([1]) أنه كان المحرمون لا يدخلون بيوتهم من أبوابها ولكنهم كانوا ينقبون في ظهر بيوتهم أي في مؤخرها نقباً يدخلون ويخرجون منه فنهوا عن التدين بذلك . تفسير مجمع البيان (الشيخ الطبرسي) ، الجزء : 2 ، الصفحة : 27

([2]) سورة البقرة : الاية 215 وكذلك الاية سورة 219 .

([3]) سورة البقرة : الاية 217 .

([4]) سورة البقرة : الاية 217 .

([5]) سورة البقرة : الاية 220 .

([6]) سورة البقرة : الاية 222

([7])سورة المائدة : الاية 4 .

([8]) سورة الانفال : الاية 1 .

([9]) الاسراء : الاية 85 .

([10]) سورة الكهف : الاية 83 .

([11]) تفسير مجمع البيان (الشيخ الطبرسي) ، الجزء : 2 ، الصفحة : 27

([12]) سورة العنكبوت : الاية 69 .

([13]) سورة الفرقان :الاية 23 .

([14])الحجرات

([15])الحجرات

([16])لكافي- ط الاسلامية (الشيخ الكليني) ، الجزء : 1 ، الصفحة : 193

([17]) تاريخ بغداد وذيوله ط العلميه (الخطيب البغدادي) ، الجزء : 23 ، الصفحة : 53

 980 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *