سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ ….)29 .

تفسير قوله تعالى ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ ….)29 .

 في رحاب تفسير آيات القران المجيد (29)

قال تعالى ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) سورة البقرة الاية (60)

في هذه الاية نتعرض الى مطالب عدة

الاول  : استخدام المعاجز الحسية

كما قلنا سابقا ان الانبياء والاولياء عليهم السلام يمتلكون الاسم الاعظم وبه يستطيعون ان يتصرفوا في الوجود كما يتصرف الشخص بالدرهم يقلبه كيف يشاء ، لان الوجود ممكن وكل ممكن يقع في حيز التصرف فلا يمكن ان يقف شيء امام القدرة الالهية (كن فيكون)،ولكن هذا التصرف وتغيير الاشياء وتحولها من شيء الى شيء اخر يحتاج .

1- المصلحة الشديدة والاكيدة ،وهنا بني اسرائيل كانوا بحاجة شديدة الى الماء لانهم في التيه وقد طلب موسى عليه السلام الماء من الله تعالى (واذ استسقى موسى لقومه ) .

2- الاذن الالهي ، كما ورد في قوله تعالى (وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ) ([1]) . ولذلك  لا يمكن للانبياء والاولياء استخدام الاسم الاعظم وان كانوا يملكونه الا بالاذن الالهي والا فسوف يخرجون عن دائرة الطاعة الالهية ولا يكون فرق بينهم وبين غيرهم ،ولذلك جاء الاذن الالهي فقال الله تعالى لموسى (فقلنا اضرب بعصاك الحجر).

الثاني : صلاة الاستسقاء عند انقطاع المطر

بعض البلاد تعتمد على الامطار وربما انقطعت الامطار عنهم لسبب من الاسباب ولذا تحتاج السماء الى الدعاء من الاولياء الطاهرين وتضرع ورجوع الناس الى الله حتى يغدق الله عليهم بنعمة المطر .؟ وصلاة الاستسقاء في الاسلام تتكون من ركعتين وهي مستحبة ولا تقع الاجماعة وكيفيتها مثل كيفية صلاة العيد ولكن الاختلاف في الدعاء .

عن أنس رضي الله عنه قال أصاب أهل المدينة قحط على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبينا هو يخطب يوم جمعة إذا قام رجل فقال يا رسول الله هلكت الكراع هلكت الشاء فادع الله يسقينا فمد يديه ودعا قال أنس وان السماء كمثل الزجاجة فهاجت ريح أنشأت صحابا ثم اجتمع ثم أرسلت السماء عزاليها فخرجنا نخوض الماء حتى اتينا منازلنا فلم نزل نمطر إلى الجمعة الأخرى فقام إليه ذلك الرجل أو غيره فقال يا رسول الله تهدمت البيوت فادع الله يحبسه فتبسم ثم قال حوالينا ولا علينا فنظرت إلى السحاب تصدع حول المدينة كأنه إكليل([2])

وصلّى أمير المؤمنين عليه السلام  صلاة الاستسقاء ، وخطب طويلا ، ثم بكى وقال َهُمَّ قَدِ انْصَاحَتْ جِبَالُنَا – واغْبَرَّتْ أَرْضُنَا وهَامَتْ دَوَابُّنَا – وتَحَيَّرَتْ فِي مَرَابِضِهَا – وعَجَّتْ عَجِيجَ الثَّكَالَى عَلَى أَوْلَادِهَا – ومَلَّتِ التَّرَدُّدَ فِي مَرَاتِعِهَا – والْحَنِينَ إِلَى مَوَارِدِهَا – اللَّهُمَّ فَارْحَمْ أَنِينَ الآنَّةِ – وحَنِينَ الْحَانَّةِ – اللَّهُمَّ فَارْحَمْ حَيْرَتَهَا فِي مَذَاهِبِهَا – وأَنِينَهَا فِي مَوَالِجِهَا – اللَّهُمَّ خَرَجْنَا إِلَيْكَ – حِينَ اعْتَكَرَتْ عَلَيْنَا حَدَابِيرُ السِّنِينَ – وأَخْلَفَتْنَا مَخَايِلُ الْجُودِ – فَكُنْتَ([3]) .

ومن دعاء الامام السجاد عليه السلام في الاستسقاء : (أللَّهُمَّ اسْقِنَـا الْغَيْثَ، وَانْشُرْ عَلَيْنَا َحْمَتَـكَ بِغَيْثِكَ الْمُغْدِقِ مِنَ الْسَّحَابِ الْمُنْسَـاقِ لِنَبَاتِ أَرْضِكَ الْمُونِقِ فِي جَمِيـعِ الآفَاقِ، وَامْنُنْ عَلَى عِبَادِكَ بِإينَاعِ الثَّمَرَةِ، وأَحْيِ بِلاَدَكَ بِبُلُوغِ الزَّهَرَةِ. وَأَشْهِدْ مَلائِكَتَكَ الْكِرَامَ السَّفَرَةَ بِسَقْي مِنْكَ نَافِع دَائِم غُزْرُهُ وَاسِعٌ دِرَرُهُ وَابِل سَرِيع عَاجِل تُحْيِي بِهِ مَا قَدْ مَات، وَتَرُدُّ بهِ مَا قَدْ فَاتَ، وَتُخْرِجُ بِهِ مَا هُوَ آت، وَتُوَسِّعُ بِهِ فِي الأَقْوَاتِ، سَحَاباً مُتَرَاكِماً هَنِيئاً مَرِيئاً طَبَقاً مُجَلْجَلاً غَيْرَ مُلِثٍّ وَدْقُهُ، وَلاَ خُلَّب بَرْقُهُ. أللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثاً مَغيثَاً مَرِيعاً مُمْرِعاً عَرِيْضَاً، وَاسِعاً غَزِيراً تَرُدُّ بِهِ النَّهِيضَ وَتَجْبُرُ بِهِ الْمَهِيضَ…………) ([4]) .

الثالث : الوجه في جعل الماء اثنتي عشرة عينا

كان بنو اسرائيل قبائل وبحسب الظاهر ان هذه القبائل كانت اثنتا عشرة قبيلة ومن اجل اتمام نعمة الله عليهم ولا تقع بينهم الخصومات والمشاكل عند المشرب جعل الله لكل قبيلة مشرب خاص ،لان الخصومات قد تقع على المشرب وهذا من كمال لطف الله تبارك وتعالى على بني اسرائيل ؟

قال القرطبي : (والأسباط في بني إسرائيل كالقبائل في العرب ، وهم ذرية الاثني عشر أولاد يعقوب عليه السلام وكان لكل سبط عين من تلك العيون لا يتعداها )([5]) .

الرابع : الماء مصدر الخير في الارض

الحياة في هذه الارض قوامها الماء ،الانسان بحاجة الى الماء ، الحيوان بحاجة الى الماء ،النبات بحاجة الى الماء ، فلولا الماء لما بقت الحياة يقول تعالى (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ  ) ([6]) .وقال تعالى ( وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ) ([7])

لذلك قال تعالى الى بني اسرائيل بعد ان انعم عليهم هذه النعم الكثيرة ومنها نعمة الماء بعد اشتداد حاجتهم (كلوا وشرابوا …….) ولكن لا تعثوا في الارض مفسدين ،والعثي شدة الفساد والانحراف .

________________________________________

([1]) سورة المائدة : الاية 110 .

([2])صحيح البخاري : البخاري : ج4 ، ص173 .

([3])تذكرة الفقهاء- ط آل البيت : العلامة الحلي  :ج 4  : ص 202 . نهج البلاغة ، خطب الإمام علي ( ع ) ( تحقيق صالح ) ، ص172 .

([4]) الصحيفة السجادية ، الإمام زين العابدين ( ع ) ، ص90 .

([5])  تفسير القرطبي (القرطبي) ، ج 1 ، ص 421 .

([6]) سورة الانبياء : الاية 30 .

([7]) سورة ق : الاية 9 .

 882 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *