سرخط خبرها

من هو المفكر .؟

من هو المفكر

من اجل ان نعطي صورة صحيحة لمعنى كلمة ( المفكر ) هناك مقدمات ضرورية

1- الفكر في اللغة : جاءتْ مادَّة “فكر” في  بمعنى إعْمال النظر او اعمال الخاطر في الشَّيء([1]).وجاء عند ابن فارس: “فكَرَ؛ الفاء والكاف والراء: تردّد القلب في الشيء، يقال: تفكَّر، إذا رَدَّدَ قلبه معتبرًا، ورجل فِكِّيرٌ: كثير الفكر”([2]). وفي القران  قال تعالى: ﴿ إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ ﴾([3]) وقال تعالى: ﴿ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ﴾([4])

2- التفكير في الاصطلاح : ملكة تتوفر في من له القابلية على التفكير  وكل انسان قابل للتفكير وهو بهذا يختلف عن الحيوانات والجمادات فهي لا تفكر .

3- التفكير الابداعي : هو التفكير الخلاق الذي من خلاله تبنى الامم والشعوب والمجتمعات وعلى جميع الاصعدة الاخلاقية والروحية والعلمية والمعرفية والنظام والقانون .وبعبارة اخرى صاحب الفكر الابداعي من خلال مقدمات معلومة وواضحة يصل الى نتائج عظيمة كانت مجهولة عنده .

4- التفكير السلبي : هو تفكير ايضا ولكن هذا التفكير يتدخل فيه الهوى والشيطان والنفس الامارة بالسوء والمصالح الضيقة والرؤية القاصرة ومن اجل ذلك يتكون هذا التفكير ،وهو ما نراه في النزعة المادية والالحادية والافكار المخالفة للعقل والمنطق والواقع لدى البعض من ادعياء التفكير في كل مكان . وبعبارة اخرى ان ان التفكير السلبي هو نتيجة مقدمات سلبية والنتيجة تتبع اخس المقدمات .

5- كيف ينال بعض الناس هذا اللقب (مفكر) : فهذا لا يناله الا ذو حظ عظيم ،لأنه تفكير نابع من القلب والعقل السليم ، وهو قدحة تقدح في قلب العبد والانسان الطاهر صاحب الكمالات الروحية والاخلاقية الساعي للعلم والمعرفة فيبدع في الافكار والآراء في مختلف مجالات العلم والمعرفة . وهؤلاء هم قلة في الحياة ، والانبياء على راس هرم المفكرين في العالم ثم يأتي من بعدهم الامثل فالأمثل .

6- هل هناك جهة مانحة للقب : قد تعجز جامعات العالم باسره ان تخرج مثل هذا الانسان ،فكيف تقيمه .؟

النتيجة : من خلال هذه المقدمات . يمكن لنا معرفة المفكر ؟ سواء المفكر الحقيقي الابداعي الذي يعطي الافكار البناءة لبناء الامة والمجتمع او المفكر السلبي الذي يهدم المجتمع والامة بافكاره …

________________________________________________

([1])   تاج العروس من جواهر القاموس (المرتضى الزبيدي) ، الجزء : 7 ، الصفحة : 359

([2])  مقاييس اللغه (ابن فارس) ، الجزء : 4 ، الصفحة : 446

([3]) سورة المدثر:18

([4]) سورة الأنعام:50

 607 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *