سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة البقره / تفسير قوله تعالى(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ……) 126 .

تفسير قوله تعالى(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ……) 126 .

 في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (126)

قال تعالى(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ،اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) سورة البقرة من الاية 255 الى 257  .

نتعرض في هذه الاية الى مطالب

اولا : لا جبر ولا اكراه في الدخول للدين

الدين الالهي الحقيقي يمثل القيم والاخلاق والمبادئ الصحيحة والفكر والتعقل والانسجام مع الفطرة السليمة ، وان الله عندما يبعث الانبياء يبعثهم بالادلة الساطعة والواضحة والتي لا لبس فيها ولا شبهة ،وعلى الانسان العاقل ان يؤمن بذلك بدون تردد لان في الدين ما فيه سعادة الانسان في الدنيا والاخرة ،ولذلك نرى الانبياء عليهم السلام على مختلف مراحل التأريخ انهم لم يكرهوا الناس على الدخول في الدين بل بينوا ووضحوا معالم الدين الى الناس حتى لا تبقى للناس حجة كما قال تعالى (رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعدَ الرُّسُلِ ) ([1]).

واما هذه الحروب التي خاضها بعض الانبياء عليهم السلام ومنهم النبي الاكرم صلى الله عليه واله واصحابه فهي كانت من اجل الدفاع عن النفس والقضاء على مظاهر الشرك والاصنام وكذلك لتخليص الناس من ظلم المتسلطين والطغاة والظالمين وهذه كلها كما نرى ليست من اجل الدعوة للدين .بل هي حروب وقائية ودفاعية من اجل الحفاظ على خط الدين الالهي في مقابل الاعداء والطامعين والذين يسعون للقضاء على الدين ،ولذلك قال تعالى بعد عدم الاكراه في الدين قوله تعالى(قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ) وهو دليل على ما قلنا .

ومع ذلك اختلف المفسرون في تفسير هذه الاية المباركة الى ستة اقوال ذكرها القرطبي منها

  >وَإِنَّمَا نَزَلَتْ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ خَاصَّةً، وَأَنَّهُمْ لَا يُكْرَهُونَ عَلَى الْإِسْلَامِ إِذَا أَدَّوُا الْجِزْيَةَ، وَالَّذِينَ يُكْرَهُونَ أَهْلُ الْأَوْثَانِ فَلَا يُقْبَلُ مِنْهُمْ إِلَّا الْإِسْلَامُ ….،وكذلك قيل نَزَلَتِ الْآيَةُ فِي رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو حُصَيْنٍ كَانَ لَهُ ابْنَانِ، فَقَدِمَ تُجَّارٌ مِنَ الشَّامِ إِلَى الْمَدِينَةِ يَحْمِلُونَ الزَّيْتَ، فَلَمَّا أَرَادُوا الْخُرُوجَ أَتَاهُمُ ابْنَا الْحُصَيْنِ فَدَعَوْهُمَا إِلَى النَّصْرَانِيَّةِ فَتَنَصَّرَا وَمَضَيَا مَعَهُمْ إِلَى الشَّامِ، فَأَتَى أَبُوهُمَا رَسُولَ اللَّهِ ﷺ مُشْتَكِيًا أَمْرَهُمَا، وَرَغِبَ فِي أَنْ يَبْعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ مَنْ يَرُدُّهُمَا فَنَزَلَتْ: “لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ< ([2]).

ثانيا : الطاغوت يمثل الانحراف عن خط التوحيد

قد يتبادر الى الذهن ان كلمة الطاغوت تشير الى الحاكم الظالم والمستبد ، ولكن كلمة الطاغوت مفهوم عام يشمل كل وسيلة واداة تجعل الانسان ينحرف عن الدين وعن الصراط المستقيم ،ولا شك ان احد ادوات الانحراف الحاكم الظالم لانه يملك اكبر ادوات الفساد والانحراف عن الدين كما في فرعون وبني امية وبني العباس وغيرهم على مر التاريخ . وعلى العموم فان الكفر بالطاغوت بداية للدخول في خط التوحيد ،والايمان بالله يقتضي العمل بواقع الايمان بالله والكفر بكل ما هو باطل في الحياة سواء في الفكر ام السلوك فلا يمكن ان يجتمع الكفر بالطاغوت والايمان به في قلب الانسان او سلوكه ،ومن مصاديق التمسك بالله التمسك بالقران والتمسك باهل البيت عليهم السلام .

  عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم ثلاث مرات في حجة الوداع: إني تارك فيكم الثقلين و احدهما أعظم من الآخر كتاب اللّه و عترتي أهل بيتي، ألا إن كتاب اللّه حبل ممدود، مثله مثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومثلهم كباب حطة من دخله غفرت له الذنوب ) ([3]).

قال ابن كثير : وَقَوْلُهُ: ﴿فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ أَيْ: مَنْ خَلَعَ الْأَنْدَادَ وَالْأَوْثَانَ وَمَا يَدْعُو إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ مِنْ عِبَادَةِ كُلِّ مَا يُعْبَدُ مَنْ دُونِ اللَّهِ، وَوَحَّدَ اللَّهَ فَعَبَدَهُ وَحْدَهُ وَشَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ﴿فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى﴾ أَيْ: فَقَدْ ثَبَتَ فِي أَمْرِهِ وَاسْتَقَامَ عَلَى الطَّرِيقَةِ الْمُثْلَى وَالصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ ([4]).

ثالثا : ولاية الله للمؤمنين وولاية الطاغوت للكافرين

يمكن اعطاء تفسير ظاهري للاية المباركة (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ ……) وهي ان الاية تشير ان المؤمنين الذين امنوا بالله ودخلوا في دائرة الاسلام فقد خرجوا من دائرة الظلام الى دائرة النور وذلك ان رسالات الله التي جاء بها الانبياء عليهم السلام جاءت من اجل هداية الناس واخراجهم من الظلام الى النور كما قال تعالى  (قَدْ جَآءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ قَدْ جَآءَكُمْ مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِى بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ([5]).

واذا اردنا ان نتوسع في الاية المباركة فان الاية تشير الى بعدٍ اخر وهو ان الله يتولى تدبير الانسان المؤمن القابل والمستعد للتنقل في مدارج الايمان والقرب الالهي ويخرجه من حيز الظلام وفساد النفس والجهل الى نور العلم والمعرفة والحقيقة والقرب الالهي فتكون هذه الاية (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) نظير قوله تعالى (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) ([6]).

واما الذين كفروا فلانهم متمسكون بواقعهم وفسادهم فهؤلاء وان كان النور بقربهم ولكنهم لا يستفيدون منه وبالتالي سوف يخرجون من النور الى الظلام ويكون الظلام واقعهم  في الدنيا والاخرة لانهم اختاروا ذلك بارادتهم ولذلك قال تعالى (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) .

وعلى هذا فالانسان مختار بين الايمان بالله وعندها يتولى الله امره فيتدرج في مدارج الكمال والقرب الالهي ،وبين الايمان بالطاغوت وعندها يبقى في حيز البهيمية والظلام وفساد النفس والذي سوف يبقى معه الى يوم القيامة .

قال بن كثير: ﴿اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾.

يُخْبِرُ تَعَالَى أَنَّهُ يَهْدِي مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُل السَّلَامِ فَيُخْرِجُ عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ ظُلُمَاتِ الْكُفْرِ وَالشَّكِّ وَالرَّيْبِ إِلَى نُورِ الْحَقِّ الْوَاضِحِ الْجَلِيِّ الْمُبِينِ السَّهْلِ الْمُنِيرِ، وَأَنَّ الْكَافِرِينَ إِنَّمَا وَلِيُّهُمُ الشَّيَاطِينُ تُزَيِّنُ لَهُمْ مَا هُمْ فِيهِ مِنَ الْجَهَالَاتِ وَالضَّلَالَاتِ، وَيُخْرِجُونَهُمْ وَيَحِيدُونَ بِهِمْ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ إِلَى الْكُفْرِ وَالْإِفْكِ ﴿أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ ([7]).

__________________________________________

([1]) سورة النساء : الاية 165 .

([2])تفسير القرطبي (القرطبي، شمس الدين) ، الجزء : 3 ، الصفحة : 280

([3])إثبات الهداة المؤلف : الحر العاملي، الشيخ أبو جعفر    الجزء : 2  صفحة : 274

([4])تفسير ابن كثير – ط العلميه (ابن كثير) ، الجزء : 1 ، الصفحة : 522

([5])  [المائدة: 15 ـ 16]،

([6]) سورة الانعام : الاية 122 .

([7])  تفسير ابن كثير – ط العلميه المؤلف : ابن كثير    الجزء : 1  صفحة : 524

 815 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

تفسير قوله تعالى(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ …..) 136.

ليس وظيفة الانبياء اجبار الناس على الايمان ولا اجبارهم على الاتصاف بصفات الكمال والسجايا الكريمة في النفس واخراج الصفات السيئة من نفوسهم من المن والتثاقل في الانفاق ، وانما وظيفة الانبياء هو التبليغ والارشاد بافضل الوسائل الممكنة من اجل ان تصل اليهم الفكرة المراد تطبيقها في واقع الحياة ،واما الهداية الى الايمان الخالص او الى السجايا الكريمة في النفس فتنفتح النفس على الايمان والانفاق بدون المن والاذى والتثاقل فتبقى في علم الله تعالى فهو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن اهتدى بالاضافة الى وجود الالطاف الالهية لبعض الناس الذين يشملهم الله بلطفه بعد ان اوجدوا مقدمات الهداية باختيارهم .  

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *