سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / المفهوم الصحيح للاضحية .

المفهوم الصحيح للاضحية .

المفهوم الصحيح للاضحية

 هناك خلط في فهم الاضحية، بل ربما اقول اكثر، هناك فقه العجائز في هذه المسالة . وكلامنا هنا ليس في الاضحية الواجبة في الحج (حج التمتع )، وانما الاضحية التي تذبح للانسان الحي والميت في يوم العيد الاضحى فداء عن نفسه .

واليك التفصيل في هذه المسالة

اولا : الاضحية لغة ،واصطلاحا

لغة وفيها أربع لغات ، إضْحِيَّةٌ .و أُضْحِيَّةٌ والجمع أضاحي .و ضَحِيَّةٌ على فعيلة والجمع ضحايا و أضْحَاةٌ والجمع أضحىً كما يقال أرطاةٌ وأرْطىً . ([1]).

واصطلاحا : وهذا التعريف منا : ذبح احد الانعام الثلاثة ،البقر ،او الغنم ، او الابل ،في ايام محددة ، عن الانسان نفسه او عياله او عن الميت، بنية القربة الى الله تعالى .

ثانيا : هل الاضحية مستحبة او واجبة .

الجواب : الاضحية مستحبة استحبابا مؤكدا ، قال الطوسي (رض): الأضحية سنة مؤكدة لمن قدر عليها ، وليست واجبة([2]) . وهذه مسالة ربما يدعى عليها الاجماع ، وان كان بعض المذاهب الاخرى ذهبت الى الوجوب منهم ابو حنيفة والازاعي ومالك .

ثالثا : فضل الاضحية

هناك روايات كثيرة دلت على فضل الاضحية واليك هذه الرواية

عن محمد بن علي بن الحسين قال : جاءت أم سلمة رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وآله فقالت : يا رسول الله يحضر الأضحى وليس عندي ثمن الأضحية فأستقرض وأضحي قال : استقرضي فإنه دين مقضى([3]) .

رابعا : الاضحية مستحبة عن الاحياء والاموات

 الاضحية مستحبة عن الاحياء والاموات وان كانت عن الاحياء آكد وتجزي عن الواحد والعيال

عن أبى جعفر بن بابويه من كتاب من لا يحضره الفقيه فقال : وضحى رسول الله صلى الله عليه وآله بكبشين ذبح واحدا بيده ، وقال : اللهم هذا عنى وعن من لم يضح من أهل بيتي ، وذبح الاخر فقال : اللهم هذا عنى وعن من لم يضح من أمتي([4])

وفي كتاب وسائل : وكان أمير المؤمنين عليه السلام يضحي عن رسول الله صلى الله عليه وآله كل سنة بكبش ، فيذبحه ويقول : بسم الله وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما انا من المشركين ، ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، اللهم منك ولك . ثم يقول عليه السلام : هذا عن نبيك ، ثم يذبحه ويذبح كبشا آخر عن نفسه([5])

خامسا : وقت الذي يذبح فيه الذبيحة والاضحية .

حدد الفقهاء تبعا لروايات اهل البيت عليهم السلام الذبح باربعة ايام لمن كان في منى وهي ايام التشريق اذ تشرق الشمس على الاضاحي ، وثلاثة ايام في غير منى في البلدان الاخرى يعني مثلا عندنا في العراق ليس اليوم الاول فقط يستحب الذبح فيه وانما يجوز في اليوم الاول والثاني والثالث والوقت عندما تشرق الشمس من يوم العيد وليس في وقت الفجر .

عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام قال : سألته عن الأضحى كم هو بمعنى ؟ فقال : أربعة أيام ، وسألته عن الأضحى في غير منى ؟ فقال : ثلاثة أيام ، قلت : فما تقول في رجل مسافر قدم بعد الأضحى بيومين ، أله ان يضحى في اليوم الثالث ؟ قال : نعم([6])

سادسا : لايشترط في الأضحية الاوصاف

 لايشترط في الأضحية الاوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وان كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسمينا ويكره أن يكون مما ربّاه .

سابعا : قسمة الاضحية

تقسم الاضحية الى ثلاثة اقسام كما عن الفقهاء تبعا لروايات اهل البيت عليهم السلام

القسم الاول : يتصدق به على الفقراء

القسم الثاني : يعطى هدية على الجيران والمعارف

القسم الثالث : ياكله العيال والاطفال

عن أبي الصباح الكناني قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن لحوم الأضاحي ، فقال : كان علي بن الحسين وأبو جعفر ( عليه السلام ) يتصدقان بثلث على جيرانهم وثلث على السؤال وثلث يمسكونه لأهل البيت([7])

ثامنا : يستحب التصدق بجلد الأضحية

 ويكره اعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعل الجلد مصلى ويجوز ان يشترى به متاع البيت.

تاسعا : تجزئ الأضحية عن العقيقة

 فمن ضحيّ عنه، أجزأته عن العقيقة التي يستحب ذبحها بمناسبة ولادة المولود .

عاشرا : يستحب التصدق بثمن الاضحية

 يستحب لمن تمكن من ثمن الاضحية، ولم يجد الاضحية أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدني في السوق .

احد عشر : فلسفة الاضحية

1- احياء للسنة التي قام بها النبي صلى الله عليه واله وكذلك ابراهيم عليه السلام عندما امره الله ان يضحي عنه بكبش عظيم .

قال الله تعالى: وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ ،رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ،فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ، فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَاأَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ،وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَاإِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ([8])

2- إن ذبح الأضحية احد وسائل التوسعة على العيال والجيران والاقارب والاصدقاء والتصدق على الفقراء

عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إنما جعل الله هذا الأضحى لتتسع مساكينكم من اللحم فاطعموهم ([9]) .

3- ذبح الاضحية عبارة عن عملية شكر لله تعالى على نعمه الكثيرة والواسعة على العبد

4- ذبح الاضحية فيها اجر وثواب عظيم بل في الرواية انها مغفرة عظيمة عند اول قطرة دم

عن أبي إسحاق ، عن شريح بن هاني ، عن علي عليه السلام أنه قال : لو علم الناس ما في الأضحية لاستدانوا وضحوا ، إنه ليغفر لصاحب الأضحية عند أول قطرة تقطر من دمها([10])

_________________________________

([1])الصحاح للجوهري مادة ضحا 6/2407 ، وانظر لسان العرب 8/29-30 مادة ضحا ، تاج العروس 19/615-616 مادة ضحو.

([2]) الخلاف – الشيخ الطوسي – ج 6 – ص 37 – 40

([3])وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج 14 – ص 210

([4]) إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس – ج 2 – ص 233 – 238

([5])وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج 10 – ص 138

([6]) جواهر الكلام : الشيخ الجواهري : ج19 : ص 223 .

([7])  الكافي – الشيخ الكليني – ج 4 – ص 499

([8])  سورة الصافات : الاية 99 الى 106 .

([9])  علل الشرائع – الشيخ الصدوق – ج 2 – ص 437 – 443

([10])  وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج 14 – ص 210

 1,458 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *