سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / موانع التفكير الصحيح في الانسان .

موانع التفكير الصحيح في الانسان .

موانع التفكير الصحيح في الانسان

الانسان كائن ذوعقل وهو يختلف عن بقية الموجودات الاخرى في هذا الوجود وقد خلق هذا الانسان كي يفكر ليصل الى النتائج الصحيحة على كل المستويات العقائدية والدينية والاجتماعية والسياسية والعلمية .

وقد حث الله تعالى الانسان على التفكير بشكل كبير وواسع في القران الكريم كما  ﴿كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴾([1]).

وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): فكرة ساعة خير من عبادة سنة([2]).

“كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول: نَبَّهْ بَالتَفَكُّرِ قَلْبَكَ([3]).

ولكن هناك من الناس من لا يفكر او يفكر ولكن بالاتجاه الخاطيء فما الاسباب في التفكير الخطأ ، او بعبارة اخرى ما هي موانع التفكير الصحيح في الانسان .

1- التعصب في الانتماء : لا عيب  في الانتماء الى عشيرة او طائفة او ملة او قومية او حزب وانما العيب في التعصب الى هذه الجهات بباطل وحق ،عن علي بن الحسين عليه السلام العصبية التي يأثم عليها صاحبها أن يرى الرجل شرار قومه خيرا من خيار قوم آخرين([4]). ولذلك مثل هذا الانسان المتعصب لقومه وعشيرته وحزبه وملته يمنعه من التفكير الصحيح .

2-  العقد النفسية : الانسان مملكة كبيرة تتنازعه قوى الخير والشر والاعم الاغلب من الناس  يهمل نفسه فلا يهذبها ويروضها ولذلك تمتلأ نفسه بالعقد النفسية من البخل والشح والظلم وضيق النفس والانانية وغيرها من العقد ؟ولذلك امثال هؤلاء لا يمكن لهم ان يفكروا التفكير الصحيح .

3- المصلحة الشخصية : هي عبارة النفع الذي ياتي من الاخر ، وهذا الاخر سواء كان دولة او مؤسسة او تاجرا او غيرهم ، وهذا الذي ياتي ويحصل عليه الانسان موقعا او مالا او أي شيء اخر . فهنا البعض من الناس يمكن ان يدوس ويلغي تفكيره الصحيح من اجل عدم فقدان هذه المكاسب فيدافع عن هذه المواقع حتى لو كانت فاسدة .

4- الخوف من نتيجة التفكير السليم : بعض الناس يخشى من نتيجة التفكير  ولذا فهو لا يفكر كي يصل الى التفكير السليم ، فهو يعيش في اطر مذهبية او اجتماعية  او تقاليد عشائرية عاشها مع ابائه واجداده فهو يخشى ان تفكيره سوف يؤدي به الى تغيير رؤيته وطبيعة وهويته .

5- الحب والكره الاعمى : حب الاخر ليس عيبا ولكن العيب ان لا تلاحظ عيوبه ولكن البعض من الناس اذا احب شخصا  لا يرى عيبه واذا كره شخصا محى كل خير فيه .

وكما قال الشاعر : وعين الرضا عن كل عيب كليلة ….ولكن عين السخط تبدي المساويا

ومثل هذا الحب والكره يقيد الانسان عن التفكير الصحيح .

6- التسرع والعجلة : الانسان حتى يمكن ان يفكر التفكير الصحيح ويتحرك الحركة الواعية يحتاج الى التأني في التفكير والمشاورة ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة وفي الحديث ( رَأْيُ الشَّيْخِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ جَلَدِ الْغُلاَمِ )([5]). ،لان الشيخ يصدر رايه عن تجربة وحكمة بخلاف الشاب عن تسرع .

7- الذنوب والمعاصي : سواء كانت الذنوب معنوية او مادية، فالذنوب من اكبر الموانع التي تمنع الانسان من التفكير الصحيح كما قال تعالى(أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) ([6]).

____________________________________________

([1]) سورة البقرة : الاية ٢٦٦  .

([2])ميزان الحكمة المؤلف : المحمدي الري شهري، الشيخ محمد    الجزء : 3  صفحة : 2465

([3])مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول (العلامة المجلسي) ، الجزء : 7 ، الصفحة : 338

([4])بحار الأنوار – ط دارالاحیاء التراث المؤلف : العلامة المجلسي    الجزء : 70  صفحة : 288

([5])  تهذيب شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد المعتزلي (الشریفي، عبدالهادي) ، الجزء : 2 ، الصفحة : 423

([6]) سورة الحج : الاية 46 .

 

 1,990 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *