سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الاجتماعیة / مواقع التواصل الاجتماعي بين النفع والضرر

مواقع التواصل الاجتماعي بين النفع والضرر

مواقع التواصل الاجتماعي بين النفع والضرر

لم يعد العالم كما كان قبل اكثر من خمسين عاما فهو في تطور مستمر وسريع ولا سيما في مجال الفضاء الالكتروني المفتوح ؟ وهذا التطور في مجال الفضاء الالكتروني كما فيه منافع كذلك فيه اضرار .

اما المنافع في مواقع التواصل الاجتماعي ؛

فهو قد جعل العالم قرية صغيرة لذلك يستطيع كل افراد العالم ان يرى بعضهم البعض وهذا مما يسهل التواصل الاجتماعي والفكري والثقافي والاقتصادي والسياسي وكذلك بالامكان التغيير الاجتماعي عن طريق هذه الوسائل ولعل احد غايات الخلق هو التعارف بين الامم والشعوب والقبائل كما قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ) ([1])  .

واما الاضرار من مواقع التواصل الاجتماعي :

فهي اضرار كثيرة وخطيرة جدا واهم الاضرار  هو الادمان على هذه المواقع فيصبح هذا الانسان لا فرق بينه وبين المدمن على المخدرات ،وهذا الادمان له مخاطر كبيرة على الانسان سواء صحية او نفسية ؟ لذلك مثل هؤلاء الذين يدمنون سوف يحتاجون الى العلاج كي يقلعوا من الادمان ، بالاضافة الى التأثر بالاشاعات والتسقيط والتي تولد الفوضى في المجتمع وكذلك امور قد تخدش الحياء وتؤثر على اخلاق وسلوك الانسان والمجتمع ؟ بالاضافة الى امر خطير آخر وهو انتشار العلاقات الممنوعة بين الجنسين والتي قد تسبب الكثير من المشاكل الاجتماعية والقضاء على البنية التحتية للاخلاق والقيم في المجتمع ،وهناك امر اخر لا يقل خطورة عن هذه الامور وهو سوف يقلل لقاء الاهل فيما بينهم في داخل البيت الواحد بالاضافة الى الاقارب والجيران .؟

لذلك يجب على الانسان ان يتعامل مع هذا العالم الافتراضي والمجازي (عالم التواصل الاجتماعي) بحذر شديد وخطة محكمة ونظام وقانون ووقت محدد ويُخضع كل ما ينشر الى التحقيق والتمحيص قبل قبوله ويستفيد من هذا العالم الاستفادة المفيدة والنافعة ويبتعد عن العشوائية في التعامل مع هذه البرامج لئلا يسقط في فخ مفاسد هذه البرامج وفخ الشيطان والنفس الامارة بالسوء والهوى فيصبح هذا العالم معبوده دون الله تعالى وقوانينه واحكامه والتي لا يسعد الانسان الا بها في الدنيا والاخرة .؟

__________________________________________

([1])  سورة الحجرات :   الاية 13 .

 1,157 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

الرؤيا والاحلام حقيقتها وفلسفتها .

 الرؤية والاحلام في المنام حقيقة لا يمكن انكارها ،فما ان ينام الانسان في فراشه ويغمض عينه حتى يجد نفسه في عالم اخر يختلف عن عالم الدنيا ، فقد يشاهد الماضي وقد يشاهد   الحاضر وقد يشاهد المستقبل والمشاهد التي يراها كثيرة ومتنوعة فبعضها رموز وبعضها غير ذلك وقد يرى الاموات ويتحدث معهم وهكذا .

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *