سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات السیاسیة / غياب النخبة في المجتمع العراقي

غياب النخبة في المجتمع العراقي

 غياب النخبة في المجتمع العراقي

منذ سقوط النظام البعثي الصدامي ونحن لم نشاهد تطورا في المجتمع العراقي على جميع الاصعدة التعليمية والثقافية او التكنلوجية او السياسية او الاقتصادية وفي بناء البلد بشكل عام وهذا قد يدل ويكشف عن عدم وجود النخبة في المجتمع العراقي والذي يمكن ان يقوموا بهذه المهمة وهي مهمة بناء المجتمع ،لذلك علينا ان نعرف النخبة ثم نعطي تصورا عن هذا الغياب .

معنى النخبة ؛

مجموعة الاشخاص الذين يحملون وعيا متكاملا ،وهدفا عظيما وهو بناء الامة والمجتمع ،ولهم استراتيجية وآليات عمل من اجل البناء الصحيح ، وعندهم الاستعداد للتضحية من اجل الاهداف العظيمة بكل شيء ،ولا تجمعهم المصلحة الذاتية والانية والشخصية والافق الضيق في الحياة من متع الحياة وشهواتها المتنوعة  ؟.

كيف يمكن تصور غياب النخبة في المجتمع العراقي 

اولا :

اما فعلا لا وجود لهذه النخبة التي عنيتها وعرفتها ، بل ما موجود هو دعوى لوجود النخبة في المجتمع وعلى قول المثل ( لو كان لبان ) ؟.

ثانيا :

او هناك نخبة تعي الامور ولكنها متفرقة غير موحدة ومتعاونة وسبب فرقتها الانا الموجوده في داخل كل شخص منها وبالتالي كل واحد منهم يرى نفسه الاصلح والافضل وبالتالي لم يشتركوا بينهم في بناء المجتمع ،وبالتالي هؤلاء لا يتنازلون من اجل الهدف الكبير وهو بناء المجتمع ولا يحملون هما واحدا يمكن ان يضحوا من اجله .

ثالثا :

ان النخبة المثقفة والتي يمكن ان تؤثر في واقع المجتمع وان كانت موجودة في واقع المجتمع ولكنها تعيش الاجندات المختلفة لبعض دول العالم سواء المحيط بالعراق او البعيد عن العراق ،لذلك كل واحد فيهم يدعو الى فكرة معينة ونظام معين من الحياة ،ولذلك لا يمكن ان نجد توحد في الرؤى والاهداف في بناء المجتمع .

رابعا :

او توجد نخبة ولكنها نظرية وليست واقعية وعملية ،وبعبارة اخرى فهم منظرون ومترفون بالمصطلحات النظرية فقط .فهولاء يريدون ان تكون الارض خضراء جميلة حتى ينزلوا الى ارض الواقع وينظروا للناس .

خامسا :

او توجد نخبة ولكنها قليلة قد تكون بعدد اصابع اليد الواحده او اقل من ذلك ولذلك لا يمكن لها ان تواجه هذا التيار الواسع من الانحراف الفكري والقيمي والاخلاقي والكم الهائل من الفكر الهدام والمنحرف في واقع حياة المجتمع ، ولذلك عملهم لا يؤثر في قبال ذلك .

سادسا .

ان النخبة وان كانت موجودة ولكن المجتمع لا يميل الى الفكر المستقيم والذي يمكن ان يبني الانسان والمجتمع والحياة فهو يريد ان يعيش على كل حال بدون ان يقدم تضحيات من اجل بناء الفرد كفرد والمجتمع والقانون والنظام .؟ولذلك فمع وجود النخبة ما دام المجتمع لا يريد التغيير فلا يمكن ان يحدث التغيير ،كما قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ) ([1]).

___________________________

([1]) النساء،الاية 65

 743 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

كيف نواجه اهداف امريكا في العراق 

كتبت بعد سقوط النظام الصدامي الكثير من المقالات عن اهداف امريكا في العراق وفي الحقيقة ان اهداف امريكا هي اهداف الغرب واسرائيل وقبل ان نضع الحلول لمواجهة الاهداف الامريكية يجب معرفة الاهداف ولو بشكل سريع ....

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *