سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات فی التنمیة البشریة / علامات وعي وحياة الامة ،التنمية البشرية 7

علامات وعي وحياة الامة ،التنمية البشرية 7

 التنمية البشرية وفق القرآن وفكر اهل البيت عليهم

 علامات وعي وحياة الامة

المجتمع الحي والواعي والذي يستطيع ان يرسم حضارة وتاريخا هو المجتمع الذي تتوفر فيه الخصائص والمميزات الصحيحة وان لم يكن مجتمعا متدينا ويتبع دينا معينا.

واليك هذه الخصائص .

اولا :وجود القادة الصالحين في الامة

الامة الواعية هي التي تنجب القادة الصالحين فعندما تنظر الى قادة المجتمع فتراهم على مستوى من العلم والعدالة والامانة والنزاهة والصدق فتدرك ان هذا المجتمع هو مجتمع واعي وفي الحديث (حيث ما تكونوا يولى عليكم ).

ثانيا : الاهتمام بالتعليم

الامة والمجتمع الواعي هو الذي يدعم التعليم والبحث العلمي بكل اشكال الدعم المادي والمعنوي ، ويبدا ذلك مبكرا بوجود رياض الاطفال الالزامية وليس يبقى الطفل في هذا السن مختارا بين الذهاب وعدم الذهاب، لان بناء الاطفال مبكرا وبشكل صحيح من اقوى العوامل في بناء المجتمع ،ونحتاج في الاشراف على رياض الاطفال الى علماء نفس وليس الى معلمين بسطاء (لان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر) .وكلما كان البناء صحيحا كان النتاج المستقبلي يبشر بالخير والعطاء .

ثالثا : الاهتمام في صحة المجتمع

الامة الواعية والمجتمع الواعي هو الذي يهتم بصحة ابنائه وكل ما له دخل في صحة الافراد عبر وسائل متعددة سواء بالوقاية من الامراض او علاج الامراض ودعم هذا القطاع الذي يحتاجه الكثير من ابناء المجتمع .

رابعا : وجود النظام

ابتداء من الاسرة والمنزل وحتى وجبات الاكل.؟وانتهاء بكل مفاصل الحياة ومؤسساتها على كثرتها .وفي الحديث :(عليكم بنظم امركم ) .

خامسا : تطبيق القانون

من علامات وعي الامة تطبيق القانون على الجميع بلا استثناء ابتداء من اعلى انسان موجود في المجتمع وهو الرئيس الى ابسط انسان فالكل سواسية امام القانون .وقد ضرب لنا الامام علي وهو امام المسلمين مثالا رائعا في ذلك وحضر الى القاضي في الكوفة في قضية اليهودي المشهورة والمعروفة .

سادسا : عدم الاقصاء لاي من افراد المجتمع

يجب ان ياخذ كل فرد من افراد الامة والمجتمع موقعه في الحياة وعدم اقصاء الاخر مهما كان الاخر  مختلف معك في الدين او الفكر ،انطلاقا من قول الامام علي عليه السلام عندما يقول (الناس صنفان اما اخ لك في الدين، او نظير لك في الخلق) .

سابعا: وجود المنظومة الاخلاقية

المجتمع الواعي هو الذي تتوفر فيه منظومة اخلاقية ،من الصدق ،الامانة ، النزاهة ،التواضع ،الاخلاص في العمل ،وحب الخير للناس ،وغيرها من القيم التي يجب ان تسود المجتمع ،فلا فائدة ولا قيمة لبعض العبادات التي يؤديها بعض الناس بدون تطبيق للمنظومة الاخلاقية ؟

عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ( لاتغتروا بصلاتهم ولا بصيامهم، فإن الرجل ربما لهج بالصلاة ، و الصوم حتى لوتر كه استوحش، ولكن اختبروهم عند صدق الحديث وأداء الامانة) .

ثامنا : احترام العلم والعلماء

الامة الواعية هي التي تحب العلم لانه كمال وليس لانه وسيلة للمال؟ ،وتحترم وتكرم العلماء والفلاسفة والمفكرين، وتبحث عنهم في المجتمع ،وعندها لا يضيع العلم بل يبقى مستمرا بين الاجيال ولكن الامة الجاهلة هي التي يعيش بينهم العلماء ولكن يعيش في غربة ولذلك سوف يشكو مثل هؤلاء العلماء غربتهم يوم القيامة،عن أبي عبدالله عليه السلام قال ( ثلاثة يشكون إلى الله عزوجل: ……. وعالم بين جهال ) .

تاسعا : التقدم الصناعي والتكنلوجي

فالامة الواعية هي الامة التي تتطور صناعيا وزراعيا وتكنلوجيا وعلميا وطبيا وفي جميع المجالات ولا تكون امة مستهلكة فقط ، فالامة المستهلكة مع وجود مقومات التقدم والصناعة امة متخلفة ويجب عليها ان لا ترفع راسها امام العالم .

عاشرا: النظافة

النظافة دليل وعي وثقافة وحضارة المجتمع ،فانت عندما تدخل اي بلد واي مدينة، لكي تعرف اصحاب هذا البلد وهذه المدينة اصحاب حضارة تنظر الى جمال مدينتهم فهي مرآة لهم ،واما اذا دخلت مدينة وتنتشر في شوارعها وازقتها الاوساخ فهو كاشف عن وضعهم وحالهم .

واي جماعة تدعي الانتماء الى الدين وهي لا تطبق المنهج الصحيح لاي حضارة انسانية فهي متخلفة .؟

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

الانسان المملكة ،التنمية البشرية 5

هذا الانسان المملكة حتى يكون مملكة صالحة ويمثل خليفة الله ووجه الله في الارض عليه ان يتجاوز عقبات كثيرة والا فسوف لا يكون فرق بينه وبين بقية البهائم في الكون ،كما قال تعالى (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ) .............؟

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *