والنتيجة ان هذه الشهوات التي تعرض لها القران هي مما يبتلى بها الانسان في حياته القصيرة فمن اعتدل بها فقد تكامل ومن اسرف وجعلها غايته فقد خسر خسرانا مبينا . لذلك يجب على الانسان ان يرغب بما عند الله تعالى ولا يجعل هذه الاشياء غايته وهمه ورغبته .
ادامه نوشته »سورة ال عمران
آوریل, 2020
-
25 آوریل
قال تعالى: ( قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ، قَدْ كَانَ لَكُمْ آَيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ )سورة آل عمران ،الاية 12 ،13.
في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (8) قال تعالى: ( قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ، قَدْ كَانَ لَكُمْ آَيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ )سورة ...
ادامه نوشته » -
25 آوریل
قال تعالى:( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّار، كَدَأْبِ ءَالِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِأَيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) سورة آل عمران ،الاية10 ،11.
في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (7) قال تعالى:( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّار، كَدَأْبِ ءَالِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِأَيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) سورة آل عمران ،الاية10 ،11. نتعرض في هذه الاية الى مطالب ...
ادامه نوشته » -
25 آوریل
قال تعالى:(رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ)سورة آل عمران ،الاية (9)
في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (6) قال تعالى:(رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ)سورة آل عمران ،الاية (9) نتعرض في هذه الاية الى مطالب عدة المطلب الاول : عالم الاخرة لا ريب فيه الراسخون في العلم قد تحقق عندهم عالم الاخرة وعالم ما ...
ادامه نوشته » -
25 آوریل
نفسير قوله تعالى(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)سورة آل عمران ، الاية (8) .
الله تعالى يستجيب للانسان الصادق في دعائه ،ونعني بالانسان الصادق هو الذي يمكن له ان يعطي من نفسه ويضحي بكل شيء من اجل المباديء والقيم ،فاذا علم الله تعالى صدق هذا الانسان فانه سوف يتولاه ولا يكله الى نفسه طرفة عين ابدا ،بل سوف يرشده ويهديه ويسدده ويثبته ويعصمه من الخطأ والذنب والمعصية كما قال تعالى :( وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
ادامه نوشته » -
25 آوریل
قال تعالى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ…..
الايات المحكمة ، هي الايات التي الواضحة الجلية والتي يفهم معناها الجميع بمجرد قرائتها والاستماع اليها ولا تتطلب فهما دقيقا كي يصل الانسان الى معرفتها .وقد صارت هذه الايات ام الكتاب اي القواعد التي يرجع اليها عند عدم الفهم والوضوححتى يمكن فهم ما اغمض من الايات الاخرى لذلك قال تعالى { آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ}.
ادامه نوشته »
فوریه, 2019
-
20 فوریه
تفسير قوله تعالى :إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ . سورة آل عمران (5،6)
ان الله تعالى يكرر في كثير من اياته علمه بكل شيء ،ولا يخفى عليه شيء؟ وذلك لتذكير الانسان الذي يتمرد ، ويبتعد، ويطغى، وينسى، انك ايها الانسان في محضر الله، بل كل السموات والارضين في محضر الله، وهذا معنى القيومية لله تعالى فهو المدبر والمربي لكل العوالم .ولذلك قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ )
ادامه نوشته »
دسامبر, 2016
-
5 دسامبر
تفسير قوله تعالى ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ الى وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ) سورة ال عمران (3و4)
الحق هو الخير والاشياء الثابتة والمستقرة والهادفة في الكون والحياة ، ولو طالعنا القران الكريم نجد كلمة الحق جاءت بكثرة في القران الكريم وكلها يدل على الغاية والهدفية ،قال تعالى( فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ إِنَّ هَـذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ) ([1]). وقال تعالى( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ) ([2]) وقال تعالى (وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ) ([3]) وقال تعالى ﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ ﴾([4]) . وهذا بخلاف الباطل فهو وهم وفساد زائل لا حقيقة له ولا ثبات ولا بقاء،قال تعالى (ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ﴾([5]) . وقال تعالى ﴿ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا﴾([6]) . ولكن قد يتشبث الانسان به لجهله وتقصيره فيتحول الى حقيقة راسخة في النفس لا يستطيع التخلص منها.
ادامه نوشته » -
2 دسامبر
تفسير قوله تعالى (اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)سورة ال عمران الاية (1،2)
الاسم الحي لله تعالى يتضمن جميع الصفات الذاتية لله تعالى كالقدرة والعلم،والارادة ،والعظمة والعزة،وغيرها من صفات الذات الالهية ، والقيوم هو القائم بنفسه فهو الذي لا يحتاج الى غيره ،وكذلك فقد قامت به الأرض والسماوات وما فيهما من المخلوقات،فان كل شيء قائم به تعالى من الذرة الى المجرة فان كل شيء في الوجود كما يحتاج الى الله في وجوده كي يخرجه من حيز العدم الى حيز الوجود يحتاج الى الله في بقائه في الواقع الخارجي ،كنور المصباح فان نور المصباح يحتاج الى الطاقة في نوريته واشتعاله كذلك يحتاج في بقائه الى الطاقة فلا يمكن ان يستغني المصباح عن الطاقة بعد اشتعاله .؟
ادامه نوشته »