سرخط خبرها
خانه / تفسير القران / سورة ال عمران / تفسير قوله تعالى :إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ . سورة آل عمران (5،6)

تفسير قوله تعالى :إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ . سورة آل عمران (5،6)

 في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد  (3)

قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ، هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )سورة آل عمران (5،6)

 نتعرض في هاتين الايتين  الى مطالب عدة

المطلب الاول : الله عالم بكل معلوم

ان الله تعالى يكرر في كثير من اياته علمه بكل شيء ،ولا يخفى عليه شيء؟ وذلك لتذكير الانسان الذي يتمرد ، ويبتعد، ويطغى، وينسى، انك ايها الانسان في محضر الله، بل كل السموات والارضين في محضر الله، وهذا معنى القيومية لله تعالى فهو المدبر والمربي لكل العوالم .ولذلك قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ )

قال الالوسي في تفسير الاية  🙁 استئناف لبيان سعة علمه سبحانه وإحاطته بجميع ما في العالم الذي من جملته إيمان من آمن وكفر من كفر إثر بيان كمال قدرته وعظيم عزته وفي بيان ذلك تربية للوعيد وإشارة إلى دليل كونه حيا) ([1]). 

المطلب الثاني : الله خالق المادة الاولية للانسان

الله خالق المادة الاولية للانسان كما قال تعالى 🙁 الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ ،ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ) ([2]). ولا يمكن لغير الله ان يخلق هذه المادة ،ثم ان الله تعالى خلق الذكر والانثى ،ولا يمكن لغير الله ان ياتي بجنس ثالث في الوجود ،والله خلق الانسان من مادة وهي اللحم والدم والعظام،ومن روح مجردة ،كما قال تعالى 🙁 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي)([3]).ولا يمكن للانسان ان يخلق انسانا بهذا الشكل الجميل ويفيض عليه الروح ،والله خلق الانسان وميز الذكر والانثى وجعل لكل واحد منهم صفاته الخاصة به ،ولا يمكن للانسان ان يفعل ذلك .

قال الطبرسي :(هو الذي يصوركم ) أي : يخلق صوركم ( في الأرحام كيف يشاء )على أي صورة شاء ، وعلى أي صفة شاء ، من ذكر أو أنثى ، أو صبيح أو دميم ، أو طويل أو قصير([4]).

المطلب الثالث : العلم الحديث وتغيير صفات وجنس الانسان

عندما يستطيع العلم الحديث في وقتنا المعاصر من تحديد جنس الانسان من ذكر او انثى ،او الصفات من ذكاء او جمال ؟ لا يعني ان الانسان هو المغير للجنس او الموجد لهذه الصفات بل ان هذا الانسان اكتشف الطرق والخصائص والحقائق التي من خلالها يمكنه تحديد الجنس وتغيير الصفات .؟

والاسلام في حقيقته لا يقف امام العلم والابداع واكتشاف الحقائق من اجل الكمال العلمي   وخدمة الانسان والمجتمع، بل الاسلام يدعو الى العلم والتطور في جميع مجالات العلم ،ولذلك قال لنبيه( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) ([5]).وقال تعالى :(يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) ([6]).ومن ثم مدح الله تعالى العلماء وقال تعالى :(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) ([7]).

المطلب الرابع : العلم سلاح ذو حدين  

نحن قلنا ان الانسان قد يستطيع تحديد جنس الانسان من ذكر او انثى ،ولكن قد يستخدم الانسان هذا العلم بما ينفعه وما يراه مفيدا بالنسبة له خاصة ولا ينظر الى مصلحة الوجود وتكامله وتوازنه ،فلو ان اغلب الناس ارادوا ذكورا فسوف يختل النظام الكوني ،لان الوجود كما يحتاج الى الذكور يحتاج الى الاناث في بقاء النسل البشري ،وهكذا العكس لو ارادوا اناثا فلا يمكن ان يتكامل الوجود

لذلك على الانسان ان يطلب من الله الذرية الصالحة والطيبة فلا يعلم هذا الانسان ما هو الاكثر فائدة له الذكور او الاناث ،فقد طلبت ام مريم ذكرا يقوم بخدمة المعبد ولكن الله رزقها انثى ومن هذه الانثى خلق الله احد انبيائه وهو عيسى عليه السلام كما قال تعالى 🙁 إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ،فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) ([8]).

المطلب الخامس : الله العزيز الحكيم

  الله {لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ} الجميل المبدع في خلقه والذي خلقهم من غير مثال سابق عزيز في قوته وسلطانه ،وهو الحكيم في أفعاله، فكل افعاله تصدر من حكمة ويضع الامور في مواضعها لكمال الوجود وتوازنه فلا يستطيع غيره فعل ذلك وهو ( الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) .

قال صاحب المنار :(حكيم يستحيل عليه العبث، عزيز لا يغلب على ما قضى به علمه وتعلقت به إرادته ، واحد لا شريك له في إبداعه لا إله إلا هو العزيز الحكيم([9]).

_______________________________________

([1])   تفسير الآلوسي ، الآلوسي  ،ج3  ،ص 78 .

([2])  سورة السجدة ،الاية 6،7.

([3]) سورة الحجر ،الاية 29 .

([4]) تفسير مجمع البيان ،  الشيخ الطبرسي ، ج 2 ، ص237 .

([5])  سورة طه : الاية 114 .

([6])  سورة طه : الاية 114 .

([7])  سورة المجادلة : الاية 11 .

([8])  سورة المجادلة : الاية 11 .

([9])تفسير المنار ، محمد رشيد رضا،ج 3 ،ص 134 .

 3,659 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

قال تعالى : > قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَـواتِ وَمَا فِي الأرضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شيء قَدِيرٌ

المصباح  في تفسير آيات القرآن المجيد  (17)  قال تعالى : > قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *