سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / معالم للمسجد العصري .

معالم للمسجد العصري .

كيف يمكن ان يكون المسجد العصري . 
المسجد هو بيت الله اختاره الله لعباده كي يقيموا الصلاة فيه وحيث ينطلق الانسان المؤمن في رحلته الروحية وصلاته الى عالم الملكوت .

كان المسجد في زمن النبي صلى الله عليه واله يمثل المكان الذي يجمع الامة بالنبي الاكرم صلى الله عليه واله ،وهو المدرسة الذي به يتعلم المؤمنون معالم دينهم والعلوم الاخرى والموعظة الحسنة ، وموقع الجهاد الذي منه يحث النبي الاكرم صلى الله عليه واله اصحابه منه على الجهاد ….
ولكن بعد تطور الحياة واتساعها في كل الاصعدة والمستويات هل انتهى دور المسجد ام يمكن لهذا المسجد ان يلعب الدور المهم في حياة المجتمع والامة .
اقول ؛ نعم يمكن للمسجد ان يكون له الدور المثالي في حياتنا المعاصرة ولكن من خلال الفهم الواعي للحياة المعاصرة وربطها بقيم الاسلام العظيم عبر هذه الخطوات.
1- بناء ومكان المسجد : يجب ان يكون في كل منطقة مسجد يستوعب الاغلب من ابناء المنطقة للرجال والنساء وفق المواصفات الجميلة للبناء ذات المرافق المتعددة أفقيا وعموديا ، وكذلك من المهم ان يتوسط المسجد المنطقة حتى يتسنى للجميع الوصول اليه . وكذلك يجب ان يتفرغ المسجد من الولاءات الحزبية الضيقة ويكون لله تعالى .
2- أئمة المسجد : يجب ان يكون المسجد فيه اكثر من امام (4-5) حتى يمكن لهم ادراة المسجد ، وان يكون للامام التحصيل الاكاديمي بالاضافة الى التحصيل الديني وعلى الاقل البكلوريوس فما فوق ، بالاضافة الى اختيار الامام يكون ضمن المواصفات الاخلاقية ، وان يكون له المرتب الجيد حتى يستطيع العيش الكريم وليس يقطع راتبه كما عليه حوزة النجف فالطالب عندما يذهب الى مدينته لكي يتفرغ للعمل التبليغي يقطع راتبه الشهري مع انه لا يغني ولا يسمن .
3- مهام المسجد : لا يقتصر المسجد على الصلوات الخمسة وادائها بل يجب ان يكون للمسجد ادوار في حياة ابناء المنطقة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية ويجب ان يتعاون ابناء المنطقة جميعا في هذه الادوار .وبالتالي يتحول المسجد الى مؤسسة وليس فقط الى مكان يصلى فيه .
النتيجة : اننا اذا قمنا بهذه الخطوات سوف نستطيع ان نخطو الخطوة الصحيحة في بناء الانسان ونهضته ونخلصه من الانحراف الاخلاقي والقيمي والفكري ، فاليوم مساجدنا اما فارغة او عائلية واما فيها انصاف متعلمين او هي حزبية ولا يستطيع الجميع الوصول لها او فيها مشاكل اخرى كثيرة ولذلك لا نجد فيها الثمرة المرجوة منها .

اسال الله ان نصل الى مستوى الوعي بالمسؤولية كي ننهض بالامة والمجتمع .
#اللهم #عجل #لوليك #الفرج

 725 total views,  1 views today

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *