سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / الاختلاف بين الناس : ضيق التفكير وسعته .(1)

الاختلاف بين الناس : ضيق التفكير وسعته .(1)

الاختلاف بين الناس .

الاختلاف بين الناس طبيعة بشرية وقد عبر القران عن هذه الطبيعة في القران الكريم بقوله تعالى :  ( وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) ([1]) .

وهذا الاختلاف له اسبابه المتعددة وبما ان هذه الاسباب كثيرة لذلك سوف نستعرض اسباب الاختلاف بين الناس ضمن حلقات متسلسلة باذن الله تعالى .

اولا : ضيق التفكير وسعته

احد اهم اسباب الاختلاف بين الناس هو ضيق التفكير وسعته وهذا نابع من ذات الشخص فبعض الاشخاص لهم نفوس كبيرة ولذلك يكون تفكيرهم فيه مساحة واسعة من الاهتمام والشعور بالمسؤولية بخلاف بعض الاشخاص نفوسهم ضيقة وبالتالي تكون مساحة تفكيره ضيقة،وعلى هذا الاساس نرى حتمية الاختلاف ؟ فمن يكون تفكيره ضيقا يختلف عن الشخص الذي يكون تفكيره واسعا وبعيدا ….. وعلى سبيل المثال ولكي تتضح الفكرة بشكل افضل ناتي بهذا المثال ….

1-  البعض لا يفكر بل يفكر  له شخص اخر فهذا تابع في تفكيره لغيره ،فاذا قيل له قم يقوم واذا قيل له اقعد يقعد ؟ ولعل هذا خارج الانسانية ،لان الله وهب للانسان العقل وكل انسان عليه ان يفكر هو وليس يفكر له غيره ؟ .

2- البعض يفكر في نفسه فقط فلا يفكر خارج ذاته حتى اقرب الناس اليه من اهله واقاربه  فالمهم عنده مصلحة الذاتية والشخصية فقط  فهمه بطنه وفرجه ومسكنه في الحياة ؟

3- البعض يفكر في نفسه وعائلته فلا يفكر خارج هذا الاطار والعنوان ولا يوجد عنده الشعور بالمسؤولية تجاه الاخرين ….؟

4- البعض يفكر في نفسه ، وعائلته ، واقاربه ، فهؤلا هم دائرة التفكير التي يعيشها في حياته واما الناس والمجتمع فلا دخل له فيهم ؟فهم ليسوا في دائرة الاهتمام والشعور بمسؤوليتهم  وغيرهم  …

5- البعض يفكر في جيرانه بالاضافة الى اهله واقاربه …….؟وغيرهم لا يفكر فيهم .

6- البعض يفكر في منطقته كذلك بالاضافة الى ما سبق …..ولا يفكر في المناطق والاحياء الاخرى .؟

7- البعض يفكر في حزبه وجماعته الذي ينتمي لهم ضمن ايدلوجية ؟ فكل حزبه واين ما كانوا فهم في دائرة تفكيره واهتمامه .

8- البعض يفكر في مدينته وتطويرها ،وغير مدينته لا يفكر فيها ………..؟

9- البعض يفكر في البلد باجمعه باختلافهم وقومياتهم وطوائفهم وقبائلهم واحزابهم ،واما غير بلده فلا يفكر فيه ؟

10- البعض يفكر في جيران بلده وهذا هو التفكير الاقليمي للانسان ……….فهو يتمنى لهم الخير والتقدم والازدهار ،واما غيرها من بلدان العالم فليسوا في دائرة اهتمامه .

11- البعض يفكر في محيطه العربي والاسلامي وهذا يعني انه يفكر في الامة باجمعها ونهضتها وتطورها بين الامم الموجودة في العالم …

12- البعض يفكر في العالم باسره وهذا هو التفكير الاممي ،اي انه يفكر في الامم كلها والتي تعيش في العالم ، فهذا الشخص يفكر في الانسان بما هو انسان وكيف يمكن جمع هذا العالم ضمن رؤية واحدة يعيش فيها الناس جميعا على مستوى السياسة والاقتصاد والاخلاق وغيرها حتى يمكن ان يعيشوا سعادة الدنيا والاخرة ….؟

__________________________________

([1]) سورة هود : الاية 118 .

 3,274 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *