سرخط خبرها

الألعاب المحرّمة .

 حكم الالعاب في الشريعة

  تعريف القمار : قال الحكيم : آلات القمار تعرف من تحديد لعبة القمار نفسها. وهي كل لعبة ابتنت على المغالبة واخترعت لكسب المال، لا لغرض آخر كحل المسائل العلمية المقصود منه تقوية المعرفة، ورفع الاثقال المقصود منه تقوية العضلات.هذا بغض النظر عن اللعبات القديمة كالشطرنج والنرد، فإنها قمار على كل حال من دون نظر إلى الغرض من اختراعها([1]).

واليك احكام بعض من الالعاب المحرمة وهي القمار

1- الشطرنج :

جواب الامام الخميني : أما فيما يتعلق بالسؤال عن لعبة الشطرنج في حالة ابتعاده بالكامل عن كونه آلة للقمار، فلا بد لي من القول: عودوا إلى كتاب (جامع المدارك) للمرحوم آية الله الحاج السيد أحمد الخونساري الذي يعتبر اللعب بالشطرنج بدون رهان جائز ويفند جميع الأدلة. ولا يخفى درجة الاحتياط والتقوى التي كان يتصف بها سماحته، وكذلك منزلته العلمية ودقة آرائه([2]).

جواب السيد الخوئي : إذا خرجت الالة المعدة للقمار – كالنرد والشطرنج فرضا – عن كونها آلة له، بأن تصير مثلا من الات الرياضة، فهل يجوز حينذاك اللعب بها من دون رهان أم لا؟ الخوئي: لا يجوز مطلقا([3]).

جواب الشيخ التبريزي : إذا خرج عن كونه آلة قمار بحيث لا يقامر به أصلا ولو في بلد ما فلا بأس باللعب به بلا رهان ([4]).

 ما حكم اللعب بالشطرنج بالآلة المتعارفة؟ وهل يختلف الحكم فيما لو كان اللعب عن طريق جهاز الكمبيوتر الذي يستخدم الرموز والأشكال بدل الآلة المتعارفة؟

 قال السيد السيستاني : اللعب به حرام مطلقاً ولو بدون رهان ، ولا فرق في ذلك بين أن يكون بالآلة المتعارفة ، أو عن طريق جهاز الكمبيوتر إذا كان اللعب بين شخصين ، وأما إذا كان الطرف الآخر هو الجهاز فالأحوط وجوباً تركه([5]).

راج في أكثر المدارس اللعب بالشطرنج، فهل تجيزون اللعب به، أو إقامة دورات لتعليمه أم لا؟

السيد الخامنئي  إذا لم يكن الشطرنج حاليا بنظر المكلف من آلات القمار فلا مانع من اللعب به مع عدم الرهان فيما إذا كان لغرض عقلائي، ولكن لا وجه لادخاله إلى المدارس وتعليمه للتلاميذ بل من الافضل التجنب عن ذلك([6]).

2- الورق

  ما هو حكم اللعب بآلات التسلية ومنها الورق؟ وهل يجوز اللعب بها للتسلية ومن دون رهان؟

السيد الخامنئي : اللعب بما يعد عرفا من آلات القمار حرام شرعا مطلقا وإن كان اللعب للتسلية ومن دون رهان([7]).

وقال السيد السيستاني : يحرم اللعب بسائر اَلات القمار كالورق إذا كان اللعب بمال ، والأحوط وجوباً ترك اللعب بها إذا لم يكن بمال أيضاً([8]) .

هل يجوز اللعب بالورق، وإلى أي حد؟

وقال المدرسي : الجواب: اللعب بآلات القمار مع الرهان حرام، أمّا من دون الرهان فالأحوط وجوباً الإجتناب عنه([9]) .

3- الدومنة

قال السيد سعيد الحكيم : القمار، ولو من دون رهن، ومنه لعب الورق والطاولي والدومنة والشطرنج، ويعم كل لعبة ابتنت على المغالبة واخترعت لكسب المال([10]) .

هناك بعض الألعاب المنتشرة في العالم، صنعت لأجل اللعب بها كـ (الگيرم) (الدومنة) و(لعبة الورق) البتّة، وبعض الألعاب الشبيهة بذلك مع العلم أنّ بعضها يتّخذ للعب القمار في بعض البلدان الكافرة والمسلمة، ولكن في أعرافنا ليست كذلك، فهل يجوز اللعب بها؟

كاظم الحائري : اللعب بذلك في مقابل المال حرام. وأمّا اللعب مجّاناً ففي خصوص الشطرنج والنرد الأحوط تركه، وأمّا في غيرهما فما كان يعتبر عالميّاً آلة للقمار فالأحوط تركه، حتّى لو كان صدفة في بلد مّا ليس قماراً، وما لا يعتبر عالميّاً كذلك وفي بلدكم وعرفكم لا يعتبر أيضاً من آلات القمار، فلا بأس باللعب به من دون المقامرة([11]) .

الطاولي :

اللعب بآلات القمار كالشطرنج، والدوملة، والنرد (الطاولي) وغيرها مما أعد لذلك حرام مع الرهن، ويحرم أخذ الرهن أيضا، ولا يملكه الغالب وأما اللعب بها إذا لم يكن رهن فيحرم في النرد والشطرنج على الأقوى، بل ولا يترك الاحتياط في غيرهما أيضا([12]) .

قال اسحاق الفياض : اللعب بآلات القمار كالشطرنج و الدوملة، (و الطاولي) و غيرها مما أعد لذلك حرام مع الرهن، و يحرم على الغالب أخذ الرهن من المغلوب و لا يملكه، و هل يحرم اللعب بها إذا لم يكن رهن أو لا؟ و الجواب: الظاهر أنه يحرم مطلقا كان هناك رهن أم لا([13]) .

____________________________________________________

([1]) الفتاوى/ أسئلة وأجوبة المؤلف : الحكيم، السيد محمد سعيد    الجزء : 1  صفحة : 168

([2]) صحيفة الإمام( ترجمه عربى) المؤلف : الخميني، السيد روح الله    الجزء : 21  صفحة : 137

([3]) صراط النجاة المؤلف : التبريزي، الميرزا جواد    الجزء : 1  صفحة : 376

([4]) صراط النجاة المؤلف : التبريزي، الميرزا جواد    الجزء : 1  صفحة : 376

([5]) فقه الحضارة في ضوء فتاوى السيد السيستاني : الصّغير، محمد حسين علي ج 1 ، ص 210 .

([6])أجوبة الاستفتاءات المؤلف : الخامنئي، السيد علي    الجزء : 2  صفحة : 16

([7]) أجوبة الاستفتاءات المؤلف : الخامنئي، السيد علي    الجزء : 2  صفحة : 16

([8]) الفقه للمغتربين المؤلف : الحكيم، السيد محمد تقى    الجزء : 1  صفحة : 286

([9]) الإستفتاءات المؤلف : المدرسي، السيد محمد تقي    الجزء : 2  صفحة : 428

([10]) الأحكام الفقهية المؤلف : الحكيم، السيد محمد سعيد    الجزء : 1  صفحة : 231

([11])الفتاوی المنتخبة المؤلف : الحائري، السيد كاظم    الجزء : 1  صفحة : 356

([12])منهاج الصالحين المؤلف : السيستاني، السيد علي    الجزء : 2  صفحة : 11

([13])منهاج الصالحين المؤلف : الفياض، الشيخ محمد إسحاق    الجزء : 2  صفحة : 110

 2,877 total views,  1 views today

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *