سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة العقائدیة / ظاهرة الالحاد في المجتمع العراقي

ظاهرة الالحاد في المجتمع العراقي

عدم وجود ظاهرة الالحاد في المجتمع العراقي
قرات لبعض من الاصدقاء في صفحاتهم في الفيس بوك وهم يخشون من تفشي ظاهر الالحاد في المجتمع العراقي ؟ بل بعضهم طلب مني ان اكتب في الرد على هذا الظاهرة .
اقول: مستعينا بالله تعالى
اولا : بحسب الظاهر عدم وجود ظاهرة الالحاد في المجتمع العراقي ،لان الظاهرة سلوك جمعي يقوم به الكثير من الناس سواء كان سلبيا أم ايجابيا وكمثال على الظاهرة السلبية كظاهرة الرشوة في المؤسسات او ظاهرة عدم الاهتمام بالقانون واحترامه او ظاهرة اخذ المال العام والاستهانة به او ظاهرة الطلاق المنتشرة في المجتمع او ظاهرة الواسطة في المؤسسات والوظائف او ظاهرة الغش في الامتحانات اوظاهرة الاشاعة والتسقيط في المجتمع كما نرى في السوشال ميديا وصفحات الفيس بوك وتويتر وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي .

وبعد ان تعرفنا على الظاهرة بشكل مختصر لا يمكن عد الالحاد ظاهرة في المجتمع العراقي لانها ليست سلوكا جمعيا يمارسه الكثير من ابناء المجتمع كالطلاق الذي اصبح يمثل ظاهرة اجتماعية نعم لا يمكن نفي الالحاد في المجتمع ولكن لم يصل الى حالة الظاهرة .
ثانيا : نعم ما موجود بازاء الدين بالواقع الخارجي وفي المجتمع والذي يمكن ان يشكل خطرا على الدين .

1- الجهل بالدين : فالكثير من الناس لا يفرق بين الاصول والفروع في الدين ،وقد ورث دينه من اهله ومن البيئة ،ولم يكلف نفسه في فهم الدين بشكل علمي صحيح ،ومع ذلك عندما تجلس بقرب احدهم كانما اية الله في الدين وهذا من عجائب الدهر
2- ردود فعل ضد الدين : وهذا اما بسبب الاحزاب الدينية التي حكمت العراق بعد السقوط  ،او من خلال سلوك فردي سلبي قام به بعض من رجال الدين ؟ وعلى هؤلاء ان يفرقوا بين الدين كنظرية الهية لا يقوم به الا الانبياء وبين الافراد غير الكاملين .؟
3- الترويج للالحاد : نعم يوجد بعض الافراد من الملحدين وعندهم صفحات يروجون للالحاد والتشكيك وعادة ان شبهاتهم وتشكيكاتهم قديمة وقد البسوها بصياغات وقوالب لفظية حديثة ،ومع ذلك قد اجاب عليها القران الكريم او الانبياء او العلماء وعلى المؤمنين ان يقراوا ما كتب العلماء او يراجعونهم من اجل دحض هذه الشبهات لديهم .
4- اسباب الالحاد : لو ندرس حالات الملحدين واسباب انحرافهم عن الدين وانكارهم لله تعالى ، قد نجد ان بعضهم اما ردود افعال ضد الدين او تمرد على قوانين الدين بحيث يريد ان يقوم بأي فعل ويكون حرا بازاء قوانين الله او جهل بالدين من خلال تربية وبيئة فاسدة اوماشابه هذه الامور .
5- المخابرات الدولية ودورها في ترويج الالحاد : قد يكون وراء هذه الصفحات التي تروج للالحاد والدعوة الى الالحاد ايادي مخابراتية عالمية ، وهي تنقل صورا عن السلوك الخاطيء لبعض من هم يحسبون على الدين من اجل اسقاط الناس في فخ الالحاد لغايات سياسية واجتماعية وهيمنة .؟
اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام .

 793 total views,  1 views today

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

طرق معرفة الخالق

س/ماهي طرق معرفة الله عزوجل ؟ ج/1- نهتدي إلى اللَّه(بالعقل) 2- نهتدي إلى اللّه (بالنفس) ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *