سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / اراء الفقهاء الشيعة في ولاية الفقيه .

اراء الفقهاء الشيعة في ولاية الفقيه .

 ولاية الفقيه في اراء الفقهاء الشيعة 

من المسائل الخلافية التي وقع الخلاف فيها بين الفقهاء مسألة ولاية الفقيه ؟ فهل للفقيه ولاية على الناس ام ليس له ولاية . فبعض الفقهاء قال بالولاية وبعضهم قال بعدم الولاية .ومن رواد الفقهاء الذي قال بولاية الفقيه واقامها عمليا الامام الخميني رضوان الله عليه .

الاول : بعض الفقهاء ثابتة عندهم ولاية الفقيه ومنهم

1- الشيخ المفيد(336-413هـ ): يقول قدس سره في باب الأمر بالمعروف والجهاد: “فأما إقامة الحدود, فهو إلى سلطان الإسلام المنصوب من قبل الله تعالى, وهم أئمة الهدى من آل محمد عليهم السلام, ومن نصبوه لذلك من الأمراء والحكام, وقد فوضوا النظر فيه إلى فقهاء شيعتهم مع الإمكان”([1]) .

2– المحقق الكركي (868–940 هـ): المعروف بالمحقّق الثاني يقول قدس سره: “اتفق أصحابنا رضوان الله عليهم على أنَّ الفقيه العدل الإمامي الجامع لشرائط الفتوى, المعبر عنه بالمجتهد في الأحكام الشرعية نائب من قبل أئمة الهدى صلوات الله وسلامه عليهم في حال الغيبة في جميع ما للنيابة فيه مدخل – وربما استثنى الأصحاب القتل والحدود مطلقاً – فيجب التحاكم إليه والانقياد إلى حكمه, وله أن يبيع مال الممتنع من أداء الحق إن احتيج إليه, ويلي أموال الغياب والأطفال والسفهاء والمفلسين, ويتصرف على المحجور عليهم, إلى آخر ما يثبت للحاكم المنصوب من قبل الإمام عليه السلام” ([2]) .

 3- الإمام الخميني يقول الإمام قدس سره: “ولاية الفقيه من المواضيع التي يوجب تصورها التصديق بها, فهي لا تحتاج لأية برهنة, وذلك بمعنى أنَّ كلَّ من أدرك العقائد والأحكام الإسلامية – ولو إجمالاً – وبمجرد أن يصل على ولاية الفقيه ويتصورها فسيصدق بها فوراً وسيجدها ضرورة وبديهية…” ([3]) .

هل الاعتقاد بأصل ولاية الفقيه من الناحيتين المفهومية والمصداقية عقلي أم شرعي

السيد الخامنئي :  إن ولاية الفقيه – التي هي بمعنى حكومة الفقيه العادل العارف بالدين – حكم شرعي تعبدي ، يؤيده العقل أيضا ، وهناك طريق عقلائي لتعيين مصداقه مبين في دستور الجمهورية الإسلامية ([4])

الثاني : وبعض الفقهاء غير ثابت عندهم ولاية الفقيه

1- قال السيد الخوئي : فذلكة الكلام: أن الولاية لم تثبت للفقيه في عصر الغيبة بدليل وإنما هي مختصة بالنبي والأئمة(عليهم السّلام)، بل الثابت حسبما تستفاد من الروايات أمران: نفوذ قضائه وحجية فتواه([5]) .

2- ما هو تعريفكم لولاية الفقيه ؟

قال السيد السيستاني : الجواب: الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء (رض) بالامور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد ، واما الولاية فيما هو اوسع منها من الامور العامة التي يتوقّف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء ولظروف إعمالها شروط اضافية ومنها ان يكون للفقيه مقبولية عامة لدى المؤمنين([6]) .

__________________________________________________

([1])  المفيد – محمد بن محمد بن النعمان -كتاب المقنعة – مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة – ص 810.

([2]) الكركي – علي بن الحسين (المحقق الثاني)- رسائل الكركي – مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي – قم –  ج 1  ص 142.

([3]) الخميني – روح الله الموسوي –  الحكومة الإسلامية  – ص 17.

([4])أجوبة الاستفتاءات ، السيد الخامنئي ، ج 1 ، ص 22 ,

([5])موسوعة الامام الخوئي المؤلف : الخوئي، السيد أبوالقاسم    الجزء : 1  صفحة : 360

([6])https://www.sistani.org/arabic/qa/0755 /

 

   

 725 total views,  1 views today

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *