سرخط خبرها

رد المظالم

1       السؤال:يقوم بعض الزملاء في العمل بالغياب عن الحصص، والمعروف بأن الحصة الواحدة عندنا في الشركة تكلف الشركة حوالي 52 ريالا سعوديا وهؤلاء الزملاء يغيبون عن الحصص وفي اليوم التالي يحضرون ورقة من المستشفى مزورة تثبت أنهم كانوا مرضى وفي هذه الحالة تعتبرهم الشركة أنهم حاضرون ولا تخصم من مرتبهم الشهري شيء علما بأن هذه الشركة ارامكو مجهولة المالك كما يزعمون :

1 هل هذا جائز ؟

2 ما حكم هذه الأموال التي استلموها من الشركة بدعوى أنهم مرضى زورا؟

3 الشركة يهمها الأوراق الرسمية أهم من كل شيء فاذا كان العذر طبي قبلته على الفور؟ هل هذا مبرر شرعي؟

الفتوى:لايجوز ولايؤذن بالتصرف في أموال مجهول المالك البحتة باتباع الطرق الملتوية والتزوير فكيف بالشركات المشتركة .

2       السؤال:من هو المستحق للمظالم ؟

الفتوى:الفقير المتدين .

3       السؤال:ما حكم اخذ الاشياء من العمل وهي ممتلكات عامة حيث كنت اجهل الحكم وكيف لي أن أبرأ ذمتي هل ادفع صدقة مكانها ؟

الفتوى:يجب ردها بعينها مع الامكان ان اخذت من مثل المدرسة والمستشفى ونحوها من الادارات التي تعنى بالخدمات العامة وإلا تصدق بمثلها او بقيمتها اذا لم يكن لها مثل .

4       السؤال:لو أعرض شخص عن ماله فالقاه في الشارع خصوصاً اذا كان كثيراً حيث يكون عمله من مصاديق التبذير المحرم ، فهل يخرج ذلك المال بالاعراض عن ملكيته ؟.. واذا حازه شخص اخر فهل يدخل في ملكه ؟

الفتوى:لا يخرج عن ملكه بمجرد الاعراض ، الا انه اذا حازه شخص آخر يملكه فيخرج بذلك عن ملكه .

5       السؤال:أرباح الجميعة تدخل في حساب الجميعة في البنوك المشتركة فهل هذا يؤثر عند أخذ الأرباح ويتعامل معها معاملة مجهول المالك ؟

الفتوى:لا يؤثر في ذلك .

6       السؤال:كنت امسك مجموعة من الطيور التي كانت تأتي مع الطيور التي املكها وكنت ابيعها وهذه الطيور مملوكة لاناس بعضهم أعرفهم والبعض الاخر لا أعرفهم والآن لا أعرفهم باشخاصهم ولا أعرف عدد الطيور التي امسكتها وبعتها فماذا يترتب عليّ الآن ؟

الفتوى:بالنسبة للذين تعرفهم يجب دفع قيمة الطيور لهم او الاسترضاء منهم ومع الشك في عددها يجب دفع المقدار المعلوم ولا يجب المشكوك وبالنسبة للذين لا تعرفهم يجب التصدق بالمقدار المذكور بدلا عنهم .

7       السؤال:كنت أمسك بعض الطيور العائدة لي واقتل بعضها جاهلاً بانه يحرم قتلها لاني كنت في ضلال مبين فماذا يترتب عليّ الآن ؟

الفتوى:ليس عليك شيء .

8       السؤال:ماذا ترون في اموال المظالم والمأذونية وجهة صرفها ؟

الفتوى:يتصدق بها على الفقراء المتدينين .

9       السؤال:1 فهمت بان المال الحكومي الذي يودع من البنك سواء كان بعنوان الراتب ، أو مساعدة الاطفال … الخ يكون حكمه كمجهول المالك فلا يتعلق فيه خمس ولا يملكه ، فعلاً ، احد لا الاب ولا الطفل ؟

2 فلو قبض الاب بعض هذا المال ، يكون بحكم المالك الفعلي بغض النظر عن نية الدولة من حيث كونه راتباً أو مساعدة للطفل .

واذا قبضه الاب فيكون حراً في التصرف فيه سواء يصرفه على نفسه أو طفله أو عائلته .. نعم يجب على الاب النفقة على اطفاله وتهيئة كل لوازم العيش ولكن هذا الوجوب من حيثية اخرى لا حيثية كون المال يملكه الطفل .. فهل هذا الفهم صحيح ام فيه خلل ؟

3 وفي حالة كون الطفل مالكاً فعلياً للمال ، فهل صرف الاب لذلك المال على الاكل والشراب والملبس والتعليم للطفل وما شابه ذلك من الموارد المشروعة لمال الطفل أم لا؟

الفتوى:1 صحيح في البلاد الاسلامية وأما في غيرها فليس مجهول المالك ولكن لا تملكه قبل القبض أيضاً لأنه هبة .

2 ليس كذلك فليس له أن يتملك مجهول المالك إلاّ بأذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد دام ظله لا يأذن بالأخذ إلاّ بقصد التملك حسبما تدفعه الحكومة لا كيفما يريد .

وأما في غير البلاد الاسلامية فليس له القبض إلاّ حسبما وهبته الحكومة .

3 نعم يجوز صرفه في شؤونه .

10     السؤال:جمع شخص مالاً من حرام ، واُعطى قسماً منه لأبيه .. فهل يجوز لأبيه أن يأخذه وإن يتصرف فيه مع العلم أنه لا يعرف المالك الحقيقي لذلك المال ؟ أي أن الشخص المعطي يضمن المال لأصحابه ويكون تصرفه بهذا المال من قبيل الإتلاف له . أم أن الآخذ يطلب بعين المال ولا يجوز له التصرف فيه إلا بإجازة الحاكم الشرعي لكونه مجهول المالك ؟

الفتوى:لا يجوز له التصرف فيه ، بل لابد من ارجاعه الى أصحابه مع امكان التعرف عليهم . فإن لم يمكن وجب التصدق به ، والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي .

11     السؤال:رجل إبتلي بطيور تحط على سطح بيته مسبِّبة له الأذى بما تلقيه من فضلاتها ونحو ذلك ، وسأل جيرانه وأهل حارته عن مالكها فلم يعرفها أحد منهم ، فهل له اصطيادها والتصرف فيها بالبيع أو التصديق بها ونحو ذلك ؟

الفتوى:نعم يجوز تملكه بالإصطياد إذا كان الطائر مالكاً لجناحيه ، ولم يعرف له مالك معين .

12     السؤال:كنت تحت ضغط الحاجة الملحة وضيق اليد وغلبة الشيطان إستغفلت من بعض الشياطين في دخل مغرٍ حرام مع علمي بذلك .. وهو تهريب وبيع الخمور على بعض المنحرفين ، وحصلت في يدي مبالغ تقدر ب 4000 دنيار ، وقد إشتريت سيارة وبعض الحاجيات . وعليه أريد بعد أن منَّ الله تعالى عليّ بتوبة صادقة ببركة هذا الشهر الكريم أن أخلص نفسي مما أنا فيه فما حكم المال الذي بيدي ؟ وهل من إجازة شرعية في صرفه في حاجاتي الماسة لضعف أحوالي وأحوال أهلي المعيشية الضاغطة ؟ علما أنني قد إستخدمت قارباً بحرياً لأحد أصدقائي في عملية التهريب دون علمه والحقيقة أني كنت ناقلاً فقط .

الفتوى: لا تملك المال المذكور ، وعليك إرجاعه إلى أهله مع المعرفة والتصدق به مع عدمها واليأس منها .

13     السؤال:قد وصل بعض أهالي ضحايا الحادث المؤلم في القديح بعض الحلي ولا يعرف هل هو لنفس ضحايا الشخص أم لغيره ,فهل يعتبر من مجهول المالك فيتصدق عمّن هو عنه في الواقع ؟

الفتوى:نعم هو من مجهول المالك فيتصدق به على الفقراء والأحوط أن يكون بإجازة الحاكم الشرعي .

14     السؤال:ما هو تعريف مجهول المالك ؟

الفتوى:المال الذي لا يُعرف صاحبه .

15     السؤال:ذكرتم في المال الحرام الذي بيدي أنه إذا كان من الممكن ايصاله الى صاحبه فيجب ذلك مع ضمان أجرة الانتفاع منه خلال فترة التي كان بيدك تنتفع به, وإلاّ تصدقت به عنه, فهل يجب التصدق بنفس المال الذي بيدي أو يجزي التصدق بقيمة أخذه لنفسي ,وإذا امكن التصدق بالقيمة, فهل الاعتبار بقيمته يوم الغضب أو العبرة بقيمته السوقيه فعلاً ,وهل يجوز صرفه في مجالات الخير عوضاً عن الصدقة على الفقير ,وكيف إذا كنت قد اتلفت بعضه ؟

الفتوى:يجب ردّ نفس المال المغصوب بعينه وكذا ردّ اجرة منافعه خلال فترة السرقة أو الغصب سواء كان قد استوفى تلك المنافع بأن جلس في الدار أو لبس الساعة أو لم يستوفها إذا كانت المنافع مقدّرة الوجود مثل سكنى الدار لا مثل الكتب الشخصية التي لا تعدّ ذات منفعة بحيث يصح ايجارها بعوض بلحاظ تلك المنفعة ..وأما إذا كانت فيما يتلف بالتصرف كالمأكولات فهو ضامن للعين فقط .

16     السؤال:توجد قطعة أرض ، خلف بيتنا مباشرة ، وهذه الأرض ، نسمع من الأجداد انها مغصوبة ، ولا يجوز شراؤها ، لأن صاحبها قتل فيها ، وأخذت منه عنوة . وهذه الأرض حاليا متروكة ، لا يعلم كيف التصرف فيها ، علما بأن صاحبها غير معلوم .. فما حكم من دخلها نهار شهر رمضان ، وهو صائم لضرورة ناسيا أنها مغصوبة ؟ .. وما حكمها الآن ، من حيث الشراء والبيع ؟ ..وهل يوجد لها مخرج شرعي ؟

الفتوى:لا يضر بالصوم ، ويجوز شراؤها من الحاكم الشرعي ، ويدفع ثمنها للفقراء .

17     السؤال:قبل اربع سنوات ، والدتي اتت بنجارلعمل كبد في البيت ، وكانت الوالدة مضطرة لهذا الكبد ، وليس معها مال للدفع في نفس الوقت ، فاتفقت مع النجار، ان تسلمه المبلغ المستحق في الشهر المقبل ، ووافق النجار وصنع الكبد . وبعد مرور شهر، لم يات النجار لاستلام المبلغ ، فذهبنا الى محله ، واكتشفنا انه اغلق المحل ، وكنا دائما نتردد على هذا المحل ، لنتاكد من وجوده لنخلص من المال الذي في ذمة امي ، وعلى العلم ان هذا النجار من الكفار (سيك) . ومن فترة ذهبت امي لتتاكد ، ربما رجع فرات شخصاً آخر، فحكت له امي السالفه وقال لها انتي اعطيني المبلغ ، وانا ساسلمه اياه ، فرفضت الوالدة . والسؤال.. ماذا نفعل في مثل هذا الموقف ، لكي تتخلص امي من المبلغ الذي في ذمتها ، على العلم ان النجار كافر؟

الفتوى:الاحوط ان تتصدق به ، إذا يئست من العثور عليه .

18     السؤال:في ذمتي 100 دينار عراقي مجهول مالك أو ردّ مظالم ,هل يجزي أن أعطي الآن ما يعادلها بالريال مثلاً أو أي عملة اخرى ؟

الفتوى:نعم يجوز .

19     السؤال:كان لدي ساعة غالية الثمن وقد تعطلت فاخذتها لاصلحها وقد حصلت لي ظروف ادت الى تأخر الاستلام ,وعندما ذهبت لاخذ الساعة اعطيت ساعة ليست ساعتي لكنها مسجلة بأسمي واخرج لي صاحب المحل كل الساعات فلم اجد ساعتي بينها, فماذا افعل الان لقد اعطوني الساعة, فما الحكم الشرعي في استخدامها ؟

الفتوى:يبدو ان ساعتك قد تبدلت بساعة غيرك فان امكنك البحث عن صاحبها وجب ردها اليه وان يئست عن العثور عليه فان حصل لك العلم برضاه باستخدامها جاز لك ذلك وإلا فهو مجهول المالك فادفعها لفقير متدين .

20     السؤال:توجد قطعة ارض مجاورة لمنزلي والمشهور إنها ملك لأحد أبناء العامة .. والآن لا يعلم مالكها وقد تحرينا عن مالكها فلم نعثر عليه ، ولايوجد من يدعي ملكيتها . وأنا أحتاج أن أستخدم هذه الأرض فما هو السبيل لذلك ؟ هل استأجرها من وكيل سماحتكم ؟ أم ماذا أفعل ؟

الفتوى:إذا يئست من الوصول إلى مالكها جاز لك الشراء من وكيل سماحة السيد حفظه الله إذا كان مأذوناً في مثل ذلك ، وتدفع إليه الثمن ليصرفه على الفقراء ، أو تصرفه عليهم بإذنه ، أو تتصدق بالأرض بإذن الحاكم الشرعي على الفقير ثم تستأجرها منه .

21     السؤال:توفي الإبن قبل الأم ، والحكومة تستمر بإعطاء الراتب التقاعدي للأم والزوجة والأولاد ، بنسب تحددها الحكومة وليست هي نسب الإرث ، وتوفيت الأم ولم تكن قد أخذت شيئاً من الأموال التي خصصتها الحكومة لها من الراتب التقاعدي للإبن ، وبعد وفاتها سلمت الحكومة شيك بقيمة المستحق للأم للباقي من ورثتها وهم ابن وبنت . هل يتعاملان مع المبلغ تعامل الإرث أم تعامل مجهول المالك ؟

الفتوى:مجهول المالك .. ويعد ربحاً ، ولكنه يوزع حسب قانون الإرث .

22     السؤال:شخص عليه ديون لأحد الكفار المشركين من الهندوس وهذا الشخص لم يطالبه بهذه المبالغ ، فهل يجب عليه ردها إليه والتحلل منه ، أو يجوز تملكها إستنقاذاً ، أم ما هو الحكم لهذا الأمر ؟

الفتوى:يجب ردها .

23     السؤال:شخص كان يعمل عند أحد الكفار من الهندوس لعدة سنوات وكان يسرق منه أموالاً وأعياناً عند الفرصة ، فما هو حكمه فعلاً هل يلزمه التحلل منه وبراءة الذمة ، أم هي حلال عليه إستنقاذاً ؟

الفتوى:لا تحل له .

24     السؤال:كنت اعمل محاسبا في مؤسسة زراعية لبيع البدور والمستلزمات الزراعية الاخرى ، وكانت وظيفتي هي بيع تلك المواد واستلام اثمانها ، فكنت ابيعها باسعار اكثر من الاسعار التي وضعتها المؤسسة واجمع تلك الزيادات لحسابي الخاص ، فجمعت مبلغا قدره الف دولار بهذه الطريقة ، علما أني الان لا اعرف هؤلاء الناس الذين اخذت منهم تلك الزيادات ، ولااستطيع العودة الى ذلك البلد العربي ؟

الفتوى:يجب عليك التصدق بكل ما اخذته .

25     السؤال:شخص تصرف بأموال شرعية ، فاشترى بها ثيابا وحاجيات للأكل ، ودفع أجرة تنقل بحافلات نقل الركاب ثم بعد مدة من هذا عرف أنه لا يجوز له التصرف في هذه الأموال .. فما حكم كل هذه الأعمال التي قام بها ؟.. هل تكون ذمته مشغولة بحقوق الناس وبالنسبة لحافلات النقل ، فإنه يتعذر عليه أن يعرف أصحابها لأنها كثيرة في لبنان ، لأن كل شخص في لبنان يملك سيارة يمكنه أن يحولها إلى تاكسي ؟

الفتوى:يضمن تلك الأموال للحاكم الشرعي.

26     السؤال:منذ ما يقارب السنتين كنت أجلس يومياً ولمدة 3 أشهر وبالرغم عني للبيع في دكان أحد أبناء منطقتي ( وكان يسبب لي الإحراج عند الرفض ) وبعد فترة سوّل لي الشيطان سرقة هذا الرجل .. فكنت يومياً أسرق مبلغ صغيراً من المال ( أستغفر الله ربي وأتوب إليه ) وأنا الآن قد تبت عن السرقة واستغفرت ربي وتبت إليه ولكن ضميري يؤنبني ، خاصة وأنا لم أرجع المبلغ الذي سرقته وذلك لعجزي عنه للأني ما زلت أدرس ولم التحق بالعمل .. وصاحب الدكان رجل عجوز فأنا أخاف أن يموت وأنا لم أرجع المبلغ الذي سرقته .. فماذا عليّ أن أفعل وهل توبتي كافية عن إرجاع المبلغ ، وماذا أفعل إذا مات الرجل قبل أن أرجع له المال ?

الفتوى:يجب ارجاع المال ولا تكفي التوبة ويجب عليك السعي لذلك فان لم تتمكن حتى مات وجب دفعه إلى ورثته .

27     السؤال:إذا كان المجتهد الاعلم يجيز ويمضي تصرف الفقير في المجهول المالك مع عدم استئذانه أو جهله يوجب الاستئذان ، فان فرض ان أحد مقلديه في حياته وبعد مماته لم يعلم بهذه الاجازة وقد تصرف في مال مجهول المالك في زمان حياة ذلك المجتهد, فهل تكفيه تلك الاجازة ام لابد من الرجوع إلى الحي الاعلم ?

الفتوى:تكفي .

28     السؤال:من هو المستحق للمظالم ؟

الفتوى:الفقير المتدين .

29     السؤال:في العام الماضي في مكة بعد أداء العمرة كنت أتسوق فأشتريت عطراً من محل وقد سددت له بواسطة بطاقة الفيزا وقد مضى أكثر من عام ولم يستقطع ثمنها علماً أنني قد إستعملتها . فماذا يجب عليّ أن أفعل علماً بأني متأكد لن يستقطع ثمنها مستقبلاً ؟

الفتوى:أنت مدين له بالثمن والعطر ملك له ، فإن أمكنك إيصال المال إليه وجب ، وإن لم تعثر عليه ويئست منه وجب التصدق بثمنه عن البايع .

30     السؤال:شخص عليه رد مظالم كثيرة ويريد أن يخلّص ذمته فماذا يفعل ؟ هل يباشر التصدق بما في الذمة فلا يراجع فقيه أو وكيل وهل تجيزون له ذلك ؟

الفتوى: نجيز له التصدق .

31     السؤال:سرقت سيارة زيد فلما حصل عليها وجد فيها اسطوانة غاز لا يعلم لمن هي هل هي للسارق أم هي مسروقة أيضاً .

هل يجوز له استخدام اسطوانة الغاز ؟

وعلى فرض انه استخدمها ماذا يعمل تجاه الاسطوانة أولاً واتجاه ما استخدمه منها الذي يقدر بقيمة التعبئة ( 15 ريال ) قيمة الاسطوانة (150 ريال ) فما حكمه ؟

الفتوى:إذا لم يتمكن من الفحص عن صاحبها تصدق بها وبثمن الغاز ، والاحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي .

32     السؤال:شخص كان عنده مال مختلط الحلال بالحرام ، ومجموع المال 300 الف كرون ، ولا يعرف مقدار المال الحرام المختلط بالحلال ، ولكنه يعرف صاحب المال الذي اخذ منه بطريق السرقة ، وتاجر بقسم من المبلغ ، واشترى اثاثاً لبيته وسيارة ، واعطى لوالده قسما من نفس المال المختلط ، والان تبقى لديه من المجموع 35 الف كرون ، ولو اراد الان ان يرجع المال الذي سرقه الى صاحبه لاستوجب ضرر كبير عليه ربما يصل الضرر الى السجن ، ولقد تاب هذا الشخص الان ، وهداه الله الى طريق الصواب ، ولكنه يريد الان ان يعرف الحكم الشرعي بالنسبة الى الاموال المختلطة ؟

الفتوى:يجب عليه ارجاع المال ، أو استرضاء صاحبه ، ويمكنه ان يرجع المال بنحو لا يعرف صاحبه انه قد سرق منه .

33     السؤال:بحكم عملي في حسينية ، عثرت في مخزن تابع للحسينية على مواد وحقائب فيها ملابس وغيرها . وبعد الاستفسار عن مالكها تبين لي أنها تعود لأشخاص قسم منهم اموات وقسم آخر مجهولين ، وقد مضى على خزنها مدة تزيد على ثلاثة سنوات وقد تلف بعضها أو تضرر بسبب سوء الخزن ومرور المدة الطوليلة ، ولعدم معرفة اصحابها أو عدم معرفة ذوي الاموات نرجو افادتنا بكيفية التصرف بها ؟

الفتوى:تصدق بها على الفقراء .

34     السؤال:ماذا ترون في أموال المظالم والمأذونية وجهة صرفها ؟

الفتوى:يتصدق بها على الفقراء المتدينين .

35     السؤال:جمع شخص مالاً من حرام ، واُعطي قسماً منه لأبيه .. فهل يجوز لأبيه أن يأخذه وان يتصرف فيه ، مع العلم أنه لا يعرف المالك الحقيقي لذلك المال ؟ ، أي أن الشخص المعطي يضمن المال لأصحابه ، ويكون تصرفه بهذا المال من قبيل الإتلاف له ، أم أن الآخذ يطلب بعين المال ولا يجوز له التصرف فيه ، إلا بإجازة الحاكم الشرعي لكونه مجهول المالك ؟

الفتوى:لا يجوز له التصرف فيه ، بل لابد من ارجاعه الى أصحابه مع امكان التعرف عليهم ، فإن لم يمكن وجب التصدق به ، والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي .

36     السؤال:احدهم يريد ان يبرأ ذمته لانه سرق مبلغاً من المال ، ولا يقدر على تسديده ، وهو يحس بتأنيب الضمير .. وإن قال لصاحب المال اني سرقتك سوف تصبح عليه فضيحة شنعاء ، كما انه سيطرد من عمله ، وفي المستقبل لن يحصل على عمل ليأكل لقمة عيشه له ولأبنائه ، علماً بأنه اخذ تعهدا على نفسه بأن لايسرق مره ثانية ، وللمعلومية بأن المبلغ اللذي سرقه اخذه لتشغيله ، وبعد ان يربح في عمله سوف يقوم بتسديده ، لكن لم يحصل له مبتغاه وخسر كامل المبلغ :السؤال : هل على السارق ان يعترف بما قام به ؟

الفتوى:لا يجب الاعتراف ، ولكن تجب اعادة المال ، ولو لم يعلم به المالك ، ويجوز دفعه بعنوان آخر كالهدية .

37     السؤال:أريد منكم اجازة عامة في التصرف في الأموال مجهولة المالك ، وللصلاة في أرض مجهولة المالك مثل المدرسة ، الجامعة ، المستشفى ؟

الفتوى:بالنسبة للتصرفات المسموحة قانونياً أجاز سماحة السيد حفظه الله للمؤمنين عامة .

38     السؤال:إمرأة استلمت من احدى الأخوات مبلغا قدره 1250 درهماً في ظرف ن وبعد فترة نسيت المرأة لمن هذا االظرف .. وهل هو صدقة ، أو خمس عليها أن توصله للوكيل ن فهي دائما تستلم مبالغ من الاخوات لصرفها في أعمال الخير ، ولكن بسبب كثرة نسيانها تتعرض في بعض الأحيان لهذا الموقف ، مع حرصها على كتابة اصحاب الأموال البيانات حتى لا تنسى ، ولكن يصادف بعض الأحيان أن لاتكتب الأخوات على الظرف ، والسؤال هو .. ما تكليفها الشرعي مع هذا المال ؟

الفتوى:تراجع موارد الأحتمال ، فإن لم تصل إلى نتيجة تدفعها للحاكم الشرعي أو وكيله ليصرفه في المورد المشترك بين كل تلك المحتملات ، أو تصرفها هي في ذلك بإذن الحاكم الشرعي .

39     السؤال:هل يجب دفع الخمس عن الأموال مجهولة المالك ؟

الفتوى:يجب إذا تملكها باذن الحاكم الشرعي .

40     السؤال:هل يجب أخذ إذن الحاكم الشرعي في صرف رد المظالم على الفقراء ؟.. وهل تعطون إذناً بذلك للمؤمنين ؟

الفتوى:الأحوط وجوباً الاستئذان ، ولم يصدر من سماحته إذن عام .

41     السؤال:هل يجب أخذ إذن الحاكم الشرعي في صرف رد المظالم على الفقراء ؟.. وهل يعطون إذناً بذلك للمؤمنين ؟

الفتوى:يجب على الاحوط الاستئذان في كل مورد بخصوصه .

42     السؤال:إذا وجد أحد بناية متروكة ، مثلاً قسما داخليا أو ما شابه ذلك ، وهي تابعة للدولة ، وفيها بعض الأثاث المتروك والمهمل .. فهل يجوز الأخذ منه ، أم انه يعتبر ملكاً عاماً للشعب ، ولا يجوز أخذه واستعماله ؟

الفتوى:لا يجوز ما لم يحرز اعراض مسؤول المدرسة المخول في ذلك عنها .

43     السؤال:هل يكفي في إجازة مجهول المالك قول الوكيل عن الحاكم الشرعي للمكلف المبتلي بمجهول المالك : اجزتك في التصرف فيه عن الحاكم الشرعي ، أم لا بد من قبض المجهول مالكه عن الحاكم ، ثم اعطائه له ، أو صرفه في موارده ؟

الفتوى:لا يجوز التصرف في مجهول المالك ، إلا مع إجازة الحاكم الشرعي ، والأحوط وجوباً ان يكون هو الفقيه الأعلم ، ولا تكفي إجازة الوكيل إلا إذا شملته وكالته ، ولكن سماحة السيد اذن إذناً عاماً بالنسبة للتصرف في الأموال الحكومية ، واعلن جوازه في نطاق القانون ، واما الرواتب الحكومية فلا يعد من مجهول المالك بعد ان نفذ سماحة السيد عقود التوظيف .

44     السؤال:لو سئل طالب علوم دينية أنه .. هل يتعلق الخمس في الحاجة المشتراة بمال مقترض ؟ فأجاب بتعلق الخمس على تلك الحاجة ، وتسلم ذلك الخمس ، وبعدها التفت إلى أن الحكم هو عدم تعلق الخمس بتلك الحاجة .. فكيف يتصرف بهذا المال حينئذ ، ولا يمكن إرجاعه لصاحبه لعدم معرفته به ؟

الفتوى:هو مجهول المالك ، فيدفعه للحاكم الشرعي .

45     السؤال:شخص أخذ نقودا من الناس كان يعمل لديهم بدون علمهم ، والآن هو قادر أن يعيدها ، ولكن كيف يكون ذلك ، وتعرفون سماحتكم الحرج .. البعض قد توفاه الله ن وهو الآن في بلد آخر ، ولا يضمن أن تصل النقود إليهم .. وما هو المقصود برد المظالم ؟

الفتوى:يجب أن يعيدها بأي وجه كان ، ولا يجب أن يعلموا أن ما يصل اليهم من أي أحد ، ولأي سبب ، ومن مات من المالكين يجب الإيصال إلى ورثته بحسب سهامهم ، ولابد من التأكد من وصول الحق إليهم ، وإن توقف ذلك على صرف مال ونحو ذلك ، وإذا لم يعرف بعضهم أو لو لم يمكن الوصول إليه ويئس من ذلك ، جاز التصدق بحقه ، وهذا هو رد المظالم ، وإذا لقيه بعد ذلك ولم يرض بالتصدق كان ضامناً .

46     السؤال:من المعروف لدينا بأن سماحة السيد يعتبر أموال الحكومة أموالا مجهولة المالك ، ولكن مؤخراً سمعنا من أحد العلماء بأن سماحته عدل عن هذه الفتوى واعتبر أموال الحكومة أموالا معلومة المالك ، ونحن بناء على الفتوى السابقة كنا نأخذ المال من البنك الحكومي لا بعنوان الإستقراض ، وإنما بعنوان إستنقاذ المال . . .

السؤال : الآن مع تغير الفتوى .. هل يجوز لنا الإقتراض من البنك الحكومي ؟ وإذا جاز ذلك فتحت أي عنوان يكون ؟

الفتوى:يجوز قبض المال بعنوان مجهول المالك ، ثم تقرضه لنفسك من قبل الحاكم الشرعي ، وسماحة السيد أذن للمؤمنين قاطبة بذلك في الموردين .

47     السؤال:هل يجوز إعطاء مجهول المالك لشاب يريد الزواج ، ولا يملك المهر أو مصاريف الزواج به ؟.. وهل هناك فرق إذا كان هاشمياً وغيره ؟

الفتوى:إذا كان فقيراً ( بالمعنى الشرعي للفقر ) جاز إعطاؤه منه باذن الحاكم الشرعي ( على الاحوط ) ، ولا فرق في ذلك بين الهاشمي وغيره .

48     السؤال:لو أودع شخص مالاً جزء منه حق الامام ، والجزء الآخر حق السادة ، وأراد أن يسحبه بأي عنوان يكون المال المسحوب والفوائد الحاصلة ؟.. هل هي بعنوان مجهول المالك ؟.. وكيف يتصرف بها ؟

الفتوى:يتبع ذلك قصده ، فإن لم يكن في حسابه غير المال المذكور ، فإن قصد سهم السادة كان منه ، وإن قصد سهم الإمام عليه السلام كان منه ، ولا يحكم بكونه مجهول المالك ، والفوائد تتبع الأصل .

49     السؤال:يرجى تحديد مستحقي رد المظالم .. وهل يشمل غير الفقراء والمساكين ، مثل الصرف على المشاريع الخيرية كالمساجد والمستشفيات ، وكذلك لأداء دين فقير أو غير فقير ، وهكذا لزواج من ليست له مصاريف الزواج أو للدارسة ؟

الفتوى:مصرفه الفقراء والمساكين فقط .

50     السؤال:هل يتوقف صرف ردّ المظالم على اذن الحاكم الشرعي مثل مجهول المالك ؟

الفتوى:نعم على الأحوط وجوباً .

51     السؤال:لقد كانت عندي سيريلانكية ، وفي يوم جائتني تطلب سلفة 200 دولار مقابل سوارين ذهب ملكها اضعها عندي لحين إرجاع المبلغ كانت تاخذ راتب 200 دولار أيضاً ، واشتغلت نصف الشهر ، وجاءت فطلبت أحد السوارين مقابل شغلها لنصف شهر ولم تأتي بعدها ، وصار الآن سنتين ولم ترجع ، ولا أتوقع ان تعود يوماً وظل السوار الثاني معي ، مع العلم انها لم ترجع ال 100 دولار الثانية ، أرجوا منكم ابلاغي .. ماذا أفعل بالسوار ؟ وان كان سعره أكثر أو أقل من ال 100 دولار .. فماذا أفعل ؟

الفتوى:يجوز لك بيعه ولو على نفسك واستيفاء حقك من الثمن ، والاحوط لزوماً ان يكون ذلك باجازة الحاكم الشرعي ، وان فضلت زياد تصدقت بها على الفقير المتدين باجازته أيضاً على الاحوط .

52     السؤال:هل المال المجهول مالكه هو ملك الفقير أو المراجع ؟ ومن يرى مجهولية المالك .. كيف يصححون بعث المال الى البنوك غير الاسلامية ؟

الفتوى:أمره بيد المرجع حتى بالنسبة لغير أموال الدولة من مجهول المالك على الاحوط فيه .

 2,239 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *