سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات فی الاخلاق / بحوث في علم الاخلاق ،تعريف علم الاخلاق (2)

بحوث في علم الاخلاق ،تعريف علم الاخلاق (2)

       بحوث في علم الاخلاق وفلسفتها

تعريف علم الاخلاق ومسائله

اولا : تعريف علم الاخلاق 

1- علم الأخلاق :العلم بالقواعد والسلوكيات الحسنة والسيئة الواردة عن العقل، والوحي، والعرف، الذي لا يتعارض مع العقل والشرع،وطريقة استكمال النفس بالفضائل والتخلي عن الرذائل ،وآثار الاخلاق على الفرد والمجتمع .

 2- وقد عرف ابن مسكويه علم الاخلاق بأنه: (علم يعرف به حال النفس، من حيث ماهيتها وطبيعتها وعلة وجودها وفائدتها، وما هي وظيفتها التي تؤديها، وما الفائدة من وجودها، وعن سجاياها وأميالها وما ينقلها بسبب التعاليم عن الحياة الفطرية) ([1]).

3- وعرف العلامة الطباطبائي علم الاخلاق: «وهو الفن الباحث عن الملكات الانسانية المتعلقة بقواه النباتية والحيوانية والانسانية، وتميز الفضائل منها من الرذائل ليستكمل الانسان التحلي والاتصاف بها سعادته العلمية، فيصدر عنه من الافعال ما يجلب الحمد العام والثناء الجميل من المجتمع الانساني»([2]).

4- وعرف مكارم العلامة الشيرازي([3]). علم الأخلاق بأنّه: «علمً يُبحَث فيه عن المَلكات والصّفات الحسنة والسيئة وآثارها وجذورها». وبعبارة اُخرى: «علمٌ يُبحَث فيه عن اُسس إكتساب هذهِ الصفات الحسنة، وطُرق محاربة الصّفات السّيئة،وآثارها على الفرد المجتمع»([4]).

ثانيا : الفرق بين علم الاخلاق والاخلاق 

الاخلاق هي الهيئات والسجايا والطبيعة الراسخة في النفس فمنها ما هو مكتسب ومنها ما هو فطري وطبيعي ،واما علم الاخلاق فهو العلم الذي يبحث عن اسس اكتساب الصفات الحسنة وكيفية الابتعاد عن الصفات السيئة واثار الاخلاق السيئة سواء على الفرد بما هو فرد او المجتمع .

ثالثا :مسائل الأخلاق

 المسائل هي مجموعة الامور والقضايا التي من خلالها تؤدي الى الغرض، ومسائل علم الاخلاق أيضا هي مجموعة الامور التي من خلالها يحصل الانسان على الكمالات الاخلاقية، من العدل والامانة والشجاعة والايثار وغيرها، وكيفية حصولها وجعلها ملكات راسخة في النفس وكيفية ازالة الاخلاق السيئة من الظلم والخيانة وغيرها، وهل هناك ارتباط بين الأخلاق بعضها مع البعض الأخر.

________________________

([1]) انظر بشكل اجمالي للتعريف: تهذيب الاخلاق: ابن مسكويه، ص 86  وما بعدها.

([2]) تفسير الميزان: السيد الطباطبائي، ج1، ص370 ـ 371.

([3]) ولد فی عام 1305 هجری شمسی فی مدينة شيراز، وهو الان من اكابر مراجع الدين في قم المقدسة.

([4]) الاخلاق في القران، مكارم الشيرازي، ج1، ص15.

درباره ی mohamed baqr

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *