سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الاجتماعیة / الظواهر الاجتماعية ،ظاهرة الاستخدام السلبي للاجهزة الحديثة (3)

الظواهر الاجتماعية ،ظاهرة الاستخدام السلبي للاجهزة الحديثة (3)

الظواهر الاجتماعية السلبية ومعالجتها (3)

 ظاهرة الاستخدام السلبي للاجهزة الحديثة

الاجهزة الحديث كثيرة ولا يمكن حصرها وكلها جاءت من اجل خدمة الانسان كي تختصر الوقت والزمن وهي نتيجة حتمية لتطور الحياة ،ولكننا نعني بالاجهزة الحديث والتي يمكن ان تستخدم باتجاهين متعاكسين السلبي والايجابي، هي التلفزيون والستلايت ،وكذلك الانترنت وبرامج التواصل الاجتماعي كالفيس بوك ،والفايبر ،والواتس اب ،والانستغرام وغيرها من البرامج التي يمكن من خلالها التواصل مع الاخرين .

الاجهزة الحديثة سلاح ذو حدين 

الدور الايجابي

الدور الايجابي لهذه الاجهزة فيما اذا استخدمت بالاستخدام الامثل في نشر الفضيلة والفكر والعلم والاخلاق والتعاون على البر والتقوى والتواصل مع الاقارب والارحام ومع مختلف قطاعات المجتمع ؟

الدور السلبي

الدور السلبي لهذه الاجهزة ،فيما اذا استخدمت هذه الاجهزة  في ترويج الفساد ، والاشاعة ، والكذب والبهتان، والفتنة ،والكراهية بين الناس ،وتفكك الاسر والعوائل ، واهدار الوقت والذي يمكن ان يساهم في تطور الانسان وتقدمه وصرفه في اشياء غير مفيدة ، بالاضافة الى العلاقات غير المشروعة ،بالاضافة الى العزلة عن المجتمع وعدم التواصل مع الاهل والارحام في واقع الحياة ،وهذه الامور وغيرها مما يمكن ملاحظته في الواقع الاجتماعي ،ولا شك ان هذه الاستخدامات سوف تقضي على اسس وقيم المجتمع ،وعلى هذا فالاجهزة الحديثة سلاح ذو حدين .؟

اسباب الاستخدام السيء للاجهزة الحديثة

عدم مراقبة الاهل والاسرة لما يتناول الاولاد في داخل البيت او خارجه لهذه الاجهزة ،فعدم مراقبة الاولاد ونصحهم لاضرار هذه الاجهزة في جانبها السلبي قد يؤدي بالاولاد الى استخدام هذه الاجهزة والادمان عليها كما هو مدمن المخدرات ، وكذلك العامل الاخر وهو الاصدقاء السيئين الذين يمكن لهم ان يؤثروا على الاولاد الصالحين ويجرونهم الى مفاسد هذه الاجهزة ،وقد يكون من اهم العوامل الابتعاد عن الدين وقوانينه وعدم وجود القدوة الصالحة التي تجر هؤلاء الشباب الى محاسن الاخلاق .

كيف يمكن الاستخدام الامثل للاجهزة الحديثة

يجب انشاء مركز بحث استراتيجي بين المؤسسة الدينية والتربية والتعليم والمؤسسة الاعلامية من اجل وضع الخطوط العامة والتفصيلية من اجل نشر  الوعي العلمي والثقافي في كيفية الاستخدام الامثل للاجهزة الحديثة واعني بها الانترنت بشكل خاص .وانه يمكن لنا الاستفادة من هذه الاجهزة بافضل ما يمكن فكريا وعلميا .

 ومن هذه الامور التي يجب زرعها في المجتمع حتى يمكن اجتناب اضرار هذه الاجهزة .

1- بيان الامور السلبية لهذه الاجهزة وانها مدمرة للحياة والمجتمع اذا استخدمت بالاتجاه السلبي .

2- نشر الوعي الديني والقيمي في المجتمع والاحساس بمراقبة الله وان الله مراقب لاعمال العباد .

3- يجب ان يكون للاسرة الدور الكبير والعظيم في بناء الاسرة وابعاد الاولاد عن اضرار هذه الاجهزة الحديثة ومراقبتهم .

4- بالاضافة الى ما تقدم ، يجب على الدولة من اجل بناء المجتمع ان تضع القوانين الصارمة ضد الافراد والذين يستخدمون هذه الاجهزة الاستخدام السيء ولا سيما في ابتزاز الناس واشاعة الفحشاء والمنكر والفساد في المجتمع .

 2,032 total views,  1 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

الرؤيا والاحلام حقيقتها وفلسفتها .

 الرؤية والاحلام في المنام حقيقة لا يمكن انكارها ،فما ان ينام الانسان في فراشه ويغمض عينه حتى يجد نفسه في عالم اخر يختلف عن عالم الدنيا ، فقد يشاهد الماضي وقد يشاهد   الحاضر وقد يشاهد المستقبل والمشاهد التي يراها كثيرة ومتنوعة فبعضها رموز وبعضها غير ذلك وقد يرى الاموات ويتحدث معهم وهكذا .

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *