سرخط خبرها

أحكام التخلي

1       السؤال:

ما حكم النظر لعورة والدي إذ أنه يحتاج المساعدة عند الخلاء

الفتوى:

يجوز مع الاضطرار الى ذلك .

2       السؤال:

ما هو الذكر الذي يقال بعد الوضوء من البول وكذلك الغائط ؟ كما ارجو من سماحتكم بيان كيفية الإستنجاء والإستبراء ؟

الفتوى:

عند الفراغ من الاستنجاء يقول الحمد لله الذي عافاني من البلاء وأماط عني الأذى . وعند القيام عن محل الاستنجاء يمسح اليمنى على بطنه ويقول والحمد لله الذي أماط عني الأذى وهنأني طعامي وشرابي وعافاني من البلوى .

3       السؤال:

ما حكم المذي والوذى والودي .. ما حكم لو خرج احد هذه السوائل والانسان لم يستبرأ ؟

الفتوى:

السوائل المذكورة طاهرة ولاتوجب غسلاً ولاوضوءاً .. نعم السائل المشتبه بالبول ان خرج بعده ممن لم لايستبرأ وقبل ان تمضي مدة يعلم بخلو المجرى من البول خلالها نجس وموجب للوضوء .

4       السؤال:

هل يجب إداء الخرطات التسع في غسل الجنابة ؟

الفتوى:

لا يجب ولكن يستحب التبول قبل الغسل ليخرج المني من المجرى ، ثم يستحب بعد الاستبراء بالخرطات لتنظيفه من البول ، ويفيد ذلك في موارد الشك في الرطوبة الخارجة بعد الغسل .

5       السؤال:

هل يشترط الفصل بين غسلة إزالة عين النجاسة وغسلة التطهير اثناء الإستنجاء؟

الفتوى:

تكفي غسلة واحدة.

6       السؤال:

شخص كان يغسل مخرج البول أو الغائط بالماء الكثير مرة واحدة حتى حصول النقاء ولم يكن ملتفت إلى وجوب غسلة تعقب غسلة إزالة عين النجاسة فهل الغسلة الواحدة حتى حصول النقاء كافية أم لا؟

الفتوى:

تكفي حتى بالقليل.

7       السؤال:

الماء المتطافر من غسل موضع البول أو الغائط من الإنسان نجس أم طاهر ، مع فرض كونه

قليلاً ؟

الفتوى:

نجس ، ولكن لا ينجّس ملاقيه إذا لم يكن معه نجاسة ، ولم يتغيّر بأوصاف النجاسة ، ولم تتعد النجاسة موضع الاستنجاء تعدّياً فاحشاً ، ولم يتنجّس بنجاسة اُخرى خارجية ، ولم يكن مع الغائط دم أو نجاسة اُخرى .

8       السؤال:

أرض المراحيض هل تعتبر طاهرة ، مع العلم أن المتداول فيها التطهير بالإبريق ؟

الفتوى:

ما لم تتيقن بنجاستها ، فهي محكومة بالطهارة .

9       السؤال:

أثناء القيام بتطهير العضو بعد التبول أقوم بصب الماء ، وعندها يطفر على أفخادي ومؤخرتي ورجلي الماء ماء الغسالة الذي ينزل الى المرحاض ، وعندما يكون المرحاض لا زال يحتوي على النجاسة البول ( والبراز ) وأنا متأكد أن التطفير ليس من ماء النبريش ولكن من الماء الذي ينزل من الماء الذي ينزل الى المرحاض . فهل ماء الغسالة هذا يعتبر نجساً أم طاهراً ( ما الحكم مع الماء القليل ؟ وكذلك الحكم مع الماء الكر ) ؟

الفتوى:

إذا كان قليلاً فهو نجس . أن لم تكن من أهل الوسواس فإن الغالب أن يطفر من نفس موضع الغسل لا من المرحاض وإذا كان من الغسل فهو طاهر . وعلى كل حال فإن كان الماء كراً كان طاهراً .

10     السؤال:

ما حكم ماء الغسالة إذا سقط على عضو آخر أثناء تطهير أحد الأعضاء .. مثلاً أثناء تطهير اليد وسقط ماء الغسالة على قدمي فهل يعتبر نجساً أم طاهراً ( ما الحكم مع الماء القليل وكذلك الحكم مع الماء الكر ) ؟

الفتوى:

إذا كان قليلاً وكان العضو متنجساً بالبول وكانت عين النجاسة باقية فهو نجس في الغسلة الأولى ، وإن كان غير البول ، أو لم تكن العين باقية أو كان في الغسلة الثانية فهو طاهر . وفي الكر طاهر مطلقاً .

11     السؤال:

( يجوز مسح مخرج الغائط بالحجارة ، ما لم يتعدى المخرج ) ، هل المقصود منه أن تتعدى عن المخرج بمكان قريب من المخرج ؟ أو لو تعدت على رجله مثلاً هل ينطبق نفس الحكم ؟

الفتوى:

المفروض أنه لا ينطبق نفس الحكم إذا تعدّى المخرج . فلا ينطبق على مثل الرجل بوضوح ، بل لا ينطبق على المكان القريب من المخرج أيضاً إلاّ بالمقدار المتعارف .

12     السؤال:

يرى سماحة السيد انه للنساء لا يضر تنجس موضع الغائط بالبول . فهل هذا يعنى أنه يكفي المسح بالحجارة ولا يجب غسله بالماء ، مع تنجس محل الغائط بالبول ؟

الفتوى:

نعم يكفي .

13     السؤال:

هل هناك وقت معين يمكن حسابه بالنسبة لطول المدة لمن لم يستبرىء وشاهد رطوبة ؟

الفتوى:

المناط أن يطمئن بعدم بقاء البول في المخرج .

14     السؤال:

وردت في منهاج الصالحين هذه المسألة : ( يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي على الاحوط ) .. فما هو حكم إذا كانت القبلة منحرفة بنسبة ( 20 أو 15 درجة ) عن التخلي أو العكس ؟

الفتوى:

العبرة فيما إذا لم تحرز القبلة بالذات بالجهة العرفية بأن لا يكون تخلّيه الى القبلة أو مستدبر القبلة ولا يبعد عدم صدقه في الحد المفروض في السؤال .

15     السؤال:

ما هو حكم استخدام ما يعرف بالمقعد الغربي ، في دورة المياه ؟

الفتوى:

لا مانع منه ، مع مراعاة ما يلزم عند التخلي .

16     السؤال:

هل الاستبراء محله بعد غسل مخرج الغائط أم يصح قبله ؟

الفتوى:

تطهير مخرج الغائط ليس من شروط صحة الاستبراء .

17     السؤال:

أحياناً وأثناء الإستبراء من البول أعزكم الله ينزل سائل كالمني ، فهل يحكم عليه بحكم

المني ؟ وهل يلزم فيه الغسل ؟ علماً بإنه يحصل بشكل لا إرادي ؟

الفتوى:

هذا هو الودي ولا يوجب غسلاً .

18     السؤال:

هل يجب غسل موضع البول بالماء مرتين أم يكفي مرة واحدة ؟

الفتوى:

تكفي مرة واحدة .

19     السؤال:

يشيع هنا استخدام المرافق الغربية ، وأحيانا أجد بعض البلل على مقعد الجلوس لقضاء الحاجة.. ما حكم مثل هذا البلل الذي يمكنها أن يكون نجسا أو ماءً ؟ كما أني أعمد في مثل هذه الأحوال الى تنشيف المقعد تماما من أي بلل.. فما هو الحكم في مثل هذه الحالة ؟ وأحيانا يتهيأ لي بعد الجلوس ، احساس برطوبة المقعد.. فما هو الحكم عندها ؟

الفتوى:

محكوم بالطهارة ما لم تعلم النجاسة .

20     السؤال:

هل يجوز حمل القرآن أو الدعاء في الجيب أثناء التخلي ؟

الفتوى:

اذا لم يكن هتك فلا مانع .

21     السؤال:

هل محل الاستبراء من البول ، بعد تطهير موضع الغائط ؟

الفتوى:

ليس شرطا فيه .

22     السؤال:

إذا كنت أصلي لفترة ولم أكن أعلم أنه يجب غسل العضو الذكري ثلاث مرات بالماء القليل بعد التبول لأكون طاهراً للصلاة ، فما حكم تلك الصلوات ؟

الفتوى:

يكفي غسله مرة .

23     السؤال:

هل يقوم التبول مقام الاستبراء قبل الغسل ؟

الفتوى:

التبول بعد خروج المني استبراء من المني ، ولايغني عن الاستبراء بالخرطات بعد البول .

24     السؤال:

هل تنطبق صفة الوسواس على من يكثر الخرطات في الاستبراء بشكل اكثر مما هو مطلوب ( بحيث لو اطلع العاقل على ذلك ، لم يرضه ) فيبني على الصحة وتمام العدد دون الاعتناء بضرورة الاعادة او تكرار العمل ؟

الفتوى:

نعم ينطبق عليه ، ويبني على الصحة وتمام العدد عند الشك ويترتب عليه الأثر، إذا خرجت منه رطوبة مشكوكة .

25     السؤال:

I live in America where I am very limited to knowledge of the fiqh. In the beginning I had understood that Syed Sestani said that the washing of the penis once was enough to make it Taher and twice was mustahab, but lately I have came to understand that this only applies to much water and not little, and if the water is little it should be washed twice. So, I am sure that sometimes, I had prayed while unware of me being najis. The question is, am I obligated to do qada of my prayer and if I am due to the fact that I am unware as to exacly how many times I was najis while praying what shall I do?

الفتوى:

يكفي الغسل مرة واحدة في الاستنجاء حتى بالماء القليل وانما تجب المرتان في تطهير سائر مواضع الجسم إذا تنجست بالبول حتى بالماء الكثير .

26     السؤال:

هل يجوز التبول واقفاً في حال ضمان عدم وصول النجاسة الى الجسم او الملابس ؟

الفتوى:

يجوز .

27     السؤال:

أعلم أجلكم الله إن التبول هو استبراء للمني ، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك فقط قطرات قليلة جدا من البول أجلكم الله .. فهل تجزي هذه الكمية القليلة جدا للاستبراء من المني ؟

الفتوى:

نعم تجزي .

28     السؤال:

هل يجوز الدخول لدورات المياه وفي الجيب كتيب صغير لبعض الأدعية والزيارات ، حيث أنه من الصعب تركها في الخارج لعدم وجود أماكن لذلك ؟

الفتوى:

يجوز إذا لم يعتبر هتكاً في العرف .

29     السؤال:

يجب في غسل مخرج الغائط بالماء ازالة العين والاثر ، ويجزئ في المسح ازالة العين ، فهل ان الاثر محكوم بالنجاسة في الفرع الاول دون الثاني ؟

الفتوى:

نعم .

30     السؤال:

من رأى في سرواله لوناً مكان المخرج, فما هو الحكم لو علم انه اما من اللون الذي لا يجب ازالته عند الاستنجاء واما من الاثر ، وما هو الحكم ولو علم ان أما من اللون الذي لا يجب ازالته واما من العين عين النجاسة واما من الاثر ؟

الفتوى:

هو نجس على كل حال .

31     السؤال:

ماء الاستنجاء نجس ,فهل هو كذلك فيما إذا كان متصلاً بالكر ، كما هو الحال في مياه الانابيب ، فلو استنجى بالماء بواسطة الخرطوم المتصل بالانبوب كما هو المتعارف ، في هذا الزمان ، فلو فرغ الماء طشت مثلاً ، فهل هو نجس أيضاً ؟

الفتوى:

طاهر إلا إذا كان فيه عين النجاسة أو تغير لونه أو طعمه أو رائحته بها .

32     السؤال:

يكره التبول على الارض الصلبة ، ومراحيض الحمامات في بيوت الخلاء في هذا الزمان كلها صلبة ، فهل هي مشمولة للكراهة ؟

الفتوى:

الظاهر انه لا يشمله من حيث الحكمة .

33     السؤال:

عندي حالة غير قابلة للعلاج وهي إني حتى عشرين دقيقة أو نصف ساعة بعد التبول ينزل عليّ البول على شكل قطرات ولا أدري كيف اُصلي وخصوصاً إذا لم يبق لوقت الصلاة فترة أو كنت ضيفاً على أحد أو في محل عملي ؟

الفتوى:

يجب عليك أن تصلي في وقت يمكنك التطهير ، سواء في أول الوقت أو اخره . واذا كنت في العمل أو ضيفاً فتؤخر الصلاة حتى يمكنك التطهير . وعلى أي حال فان ضاق وقت الصلاة ولم يمكنك التطهير فيمكنك شد عورتك بخرقة أو كيس لتمنع من تنجس ملابسك وتصلي .

34     السؤال:

ما حكم القطرات التي تصيب الرجل حين الإستنجاء بماء الكر أو بالأبريق ؟

الفتوى:

هي طاهرة في الفرض الأول ، ونجسة في الفرض الثاني ولكن لا تنجس .

35     السؤال:

ما حكم الشك في ظهور المني أثناء البول ؟

الفتوى:

لا أثر له .

36     السؤال:

توجد مراحيض عامة في مناطق العمل والاسواق والاماكن العامة ، واغلب هذه المراحيض متجهة باتجاه القبلة . فهل يجوز إستخدامها في هذه الحالة عند الضرورة ؟

الفتوى:

لا يجوز إلا مع عدم إمكان الإنحراف عن القبلة حال التخلي فيها .

37     السؤال:

إذا قمت بإستخدامها وإنحرفت إنحرافاً قليلاً عن القبلة ، فهل ذلك يجزي ؟

الفتوى:

يكفي ذلك .

38     السؤال:

انا مبتلى بعدم إمكان تطهير محل البول ، اذ كلما حاولت تطهيره بعد المحاولات الكثيرة على تفريغ المجرى من البول مع ذلك حين اقوم تنزل مني قطرات من البول ، ولا تنتهي هذه المشكلة فإضطر إلى الهروب من هذه المعركة والخروج بذلك الوضع ، والمهم انه بعد الخروج بهذه الصورة اغرق بالعرق والنتيجة ان بدني كله يتنجس ، وحين أمس الاشياء الاخرى تتنجس ، وهنا تظهر عظم المشكلة التي أعيشها فاضطر الى الدخول في الحمام وتطهير بدني جميعه . فماذا يجب عليّ ولماذا لا أرى غيري يلتزم بذلك ، فهل ألتزم بطهارة هذه القطرات او ماذا افعل ؟

الفتوى:

عليك بالاستبراء بعد البول بالنحو المذكور في الرسالة ، ثم وبعد الاستبراء وتطهير موضع البول كل رطوبة تخرج منك بعد ذلك تشك في كونها بولاً اوغيره فهي محكومة بالطهارة ، ولا يلزم عليك الفحص فالرطوبات التي تخرج من موضع البول لا تنحصر به ، بل عندنا بلل يخرج من محل البول هو طاهر مثل الوذي والودي وغيرهما ، ولا يجب على الانسان الفحص عن انه هل خرجت منه قطرة او لا ، وحتى لو خرجت منك قطرة فلكونك قد استبرأت فهي محكومة بالطهارة فاترك الوسوسة بجانب فقد تنتهي بك الى ما لا يحمد عقباه .

ثم وعلى فرض خروج البول فبالعرق يتنجس الموضع الملاقي للبول فقط فيما اذا كان العرق كثيراً ، ولا تسري الى غيره .

39     السؤال:

هل الاستبراء يسبق الاستنجاء أم العكس ؟.. وما حكم تقديم أحدهما على الآخر ؟

الفتوى:

لا فرق بينهما .

40     السؤال:

هل هناك فترة زمنية معينة لمن لم يستبرئ بعد البول بحيث لو رآى رطوبة يحكم بطهارتها ، وما مقدار تلك الفترة ان وجدت ؟

الفتوى:

ليس له زمان معين والمناط الاطمئنان بعدم بقاء البول في المجرى .

41     السؤال:

ما حكم التبول واقفاً ؟

الفتوى:

عدّه الفقهاء من المكروهات .

42     السؤال:

ورد في المنهاج في كتاب الطهارة في كيفية الاستنجاء ما يلي : ويعتبر بالاستنجاء غسل مخرج البول بالماء ، ولا يجزي غيره ، والاظهر كفاية المرة الواحدة مطلقا ، وان كان الاحوط في الماء القليل أن يغسل به مرتين وثلاث افضل .. هل معنى ذلك كفاية الغسلة الواحدة بالماء القليل ؟

الفتوى:

نعم في خصوص الاستنجاء ، واما إذا تنجس موضع آخر من البدن بالبول فيجب غسله مرتين حتى بالكثير .

43     السؤال:

في أماكن التخلّي غالباً ما نجد ماءً راكداً ، ولا نعرف ما إذا كان هذا الماء ماء استنجاء سابق فيه شروط الطهارة من عدم مصاحبته لأجزاء النجاسة مثلاً أم لا .. فما هو حكمه ؟

الفتوى:

محكوم بالطهارة .

44     السؤال:

إذا سقطت عملة معدنية منقوش عليها إسم أحد الأئمة عليهم السلام ، أو قبته المباركة في البالوعة ، ولم يكن إخراجها ، ولا الإستغناء عن إستعمال المرحاض .. فما هو التكليف ؟

الفتوى:

لا يجوز دخول ذلك المرحاض .

45     السؤال:

أثناء الطهارة داخل دورة المياه طفر عليه ولم يعرف هل هذا ماء أو بول والماء جاري من الحنفية ؟

الفتوى:

لا شيء عليه .

46     السؤال:

هل يجوز تطهير موضع البول أو الغائط مستقبلاً أو مستدبراً القبلة ؟

الفتوى:

يجوز .

47     السؤال:

إذا كان الشخص مريضا بالشلل ولا يستطيع الوصول إلى مكان التطهر من الحدث الأصغر، إلا في بعض الأيام إذا وجد من يعينه على الوصول إلى المختلى ، وإنما يجفف موضعيه بالورق – الكينكس – فقط ويصلي ، فما هو حكمه وما حكم صلاته والحال هذا ؟

الفتوى:

تصح صلاته في الفرض المذكور .

48     السؤال:

عندما نتطهر في المراحيض ( الغربية ) بإناء أو بالكروز، نصب الماء على موضع الطهارة من الأعلى إلى الأسفل ، ولكن نجد ماء يتجه على اسفل الفخذ ( موضع الجلوس على المرحاض ) قد يكون من أسفل المرحاض ، وقد يكون من الكروز .. فما حكم التطهر في هذه الحالة ، وبما نحكم على الماء الذي يصيبنا من المرحاض ؟.. وكيف يتم التطهر بالكروز ؟

الفتوى:

الماء المذكور محكوم بالطهارة .

49     السؤال:

اريد السؤال عن كيفية تطهير ذكر الرجل ( الخرطات التسعة ) ؟

الفتوى:

الإستبراء ليس تطهيراً ، وإنما هو لتنقية الذكر من البول ، ويكفي في كيفيته أن يضغط بقوة على المجري من مخرج الغائط إلى أصل الذكر ثلاثاً ، ثم منه الى رأس الحشفة ثلاثاً على وجه تتوجه القطرة المحتمل وجودها الى رأس الحشفة ، ثم يعصر رأسه ثلاث مرات لتخرج منه .

50     السؤال:

الرجاء من سماحتكم التكرم أولا بشرح عملية تطهير موضع البول للمرأة بشكل مفصل .. وهل مثلاً يجب فتح الشفرتين وغسل ما بينهما ، أم يكفي الغسل من الخارج حتى مع احتمال تلقي البول بينهما ، الى غير ذلك ؟

وثانياً كيفية تطهير موضع البول مع ملاحظة الأمور التالية :

1 إمراة مبتلية بكثرة بخروج الافرازات اللزجه ( مخاطية ) من الفرج ، وأثناء عملية التبول تكون الافرازات موجودة ما بين الشفرتين ، فتتنجس الافرازات بالبول ، وكلما ازيل جزء من الافرازات يخرج اخر وهكذا ؟

2 هذه المرأة أيضاً تقول انها تحس بخروج سائل بعد التبول يحتمل احتمال كبير جداً قد يصل في بعض الاحيان الى اليقين بأنه بول ، وعليه فاذا كان بولا .. كيف تكون عملية التطهير مع ملاحظة خروج الافرازات وملاقاتها للبول ؟

3 ما حكم القطرات المرتدّة أثناء علمية التطهير هذه من موضع البول ، او القطرات المرتدة من أرضية الحمام ، وخصوصاً في بداية وضع الماء على موضع البول ؟

4 ما حكم القطرات المرتدة أثناء عملية التطهير هذه من موضع البول ، أو ماء التطهير .. فهل حكمها حكم ماء الاستنجاء أم لا ، بالنسبة للقطرات المرتدة منها ؟

5 هل يمكن أن تعتبر هذه المرأة أن حالتها هذه حالة وسواسية ، خصوصاً إذا كانت تبقى في بيت الخلاء فترة طويلة جداً قد تصل في بعض الاحيان الى نصف ساعة أو أكثر .. فهل يجوز لها أن لاتهتم بهذه الحالة ، حتى لو كانت متيقنة في بعض أن الخارج هو بول ؟

6 هل يكفي تنشيف موضع البول ( وكذلك الافرازت ) بالمحارم الورقية ثم غسله مرة واحدة ، أم لا بد من التعدد ؟

الفتوى:

1 يكفي صب الماء ولا يجب فتح الشفرتين .

2 يطهر الموضع بصب الماء مرة واحدة ، ولايضر وجود الافرازات .. لا أثر للاحتمال ، ولا يحكم بنجاسة ما يخرج ، وإذا كانت المرأة مبتلاة بالوسواس فلا أثر ليقينها أيضاً.

3 لا تنجس شيئاً .

4 إذا أصابها البول قطعاً لم يكن ماء التطهير من ماء الاستنجاء ، وأما إذا كان من ماء الاستنجاء فهو لا ينجس ، ولا يجب تطهير الموضع.

5 نعم هي مبتلاة بالوسواس ، وعليها أن لا تعتني بالشك ، ولا يجب لها تحصيل اليقين بالطهارة.

6 يكفي ذلك .

51     السؤال:

هل يجوز التبول وقوفاً في الأماكن التي تتوفر بها المباول التي صنعت خصيصاً لهذا الغرض ، حيث تأتي على شكل مخروطي مفتوح من قطاعه العرضي باتجاه الشاخص ، حيث يمنع هذا الشكل البول من الإنتشار الى الخارج ، مع تأكد المكلف من اجراء كل لوازم الطهارة ؟

الفتوى:

يجوز ذلك ، ولكن مكروه .

52     السؤال:

أحيانا أقوم بالبول واقفا لإضطراري الى التبول .. فما حكم عملية الإستبراء .. هل هي واجبة ؟

الفتوى:

تستحب ، ويترتب عليه الحكم بطهارة السائل المشكوك بعد ذلك .

53     السؤال:

هل تجزي عملية الاستبراء بعد خروج المني عن التبول ، أم هناك رأي أخر ؟

الفتوى:

لا تجزي .

54     السؤال:

ماهي كيفية الخرطات التسع ؟

الفتوى:

يكفي أن تعصر الموضع من المقعدة الى البيضتين ثلاثاً ، ومن أصل القضيب الى رأسه ثلاثاً وتعصر رأسه ثلاثاً .

55     السؤال:

أنا حامل ، وفي أثناء قضاء الحاجة “التبول” تخرج مادة بيضاء شبيهه بالخيوط لونها لون المني .. فما هو حكم هذه المادة ؟

الفتوى:

لا أثر لها .

56     السؤال:

اشكو من مشكلة ، وهي تحدث لي معظم الأحيان ، وهي عندما أفرغ من التبول واخرج من الحمام أتوضأ للصلاة ، وأثناء الصلاة أحس بخروج قليل من البول تقريباً قطرة مع العلم أن هذا الشيء يحدث لا إرادياً :

1 فهل في هذه الحالة يجب قطع الصلاة والذهاب للتطهير ، أم مواصلة الصلاة وبعد الانتهاء من الصلاة أذهب وأتطهر ؟

2 في بعض الأحيان عندما استيقظ من النوم أكون متضايقا من تجمع البول ، لكني لا أتبول لعدم حدوث ذلك الشيء لي ، فأتوضأ واصلى .. وبعد الانتهاء من الصلاة أذهب لأتبول .. فهل العمل الذي أقوم به يعتبر مكروها ؟

الفتوى:

1 إذا علمت بخروج البول فالصلاة باطلة ، ولابد من التطهير والوضوء واستئناف الصلاة ، ولكن إذا استبرأت بعد البول ، ثم شككت في كون الخارج بولاً أو غيره من الرطوبات ، فهو محكوم بالطهارة ، ولايضر بالصلاة ، ولايجب عليك الفحص .

2 نعم مكروه ، ولابأس به للتخلص من الحالة المذكورة .

57     السؤال:

هل يجوز ذكر اسم الله والقرآن الكريم ( قراءة ) في دورة المياه ؟.. وهل يجوز رفع الصوت اثناء الطهارة ؟

الفتوى:

يجوز ، ولكن يكره قراءة القرآن هناك .

58     السؤال:

هل يجوز ادخال ورقة مكتوب بها مستحبات الوضوء لبيت الخلاء ؟

الفتوى:

يجوز ما لم يعد هتكاً .

59     السؤال:

يحدث معي في بعض المرات اثناء عملية التبرز (اجلكم الله) انه اثناء الضغط على عضلات الحوض تخرج مادة لزجة من موضع البول تكون بيضاء اللون ن وانا لا اشعر بها اطلاقا اثناء خروجها ، ولكن اراها على يدي ولاادري : هل خرجت قبل الاستبراء ، ام بعده .. فما حكمها علما باني اغتسل اذا رايتها في بعض المرات ، وفي وقت اراها ولا اغتسل ، واتوضأ واصلي لان الاغتسال في بعض الاحيان يسبب احراجا لي لخروجها مرتين او اكثر في اليوم ؟

الفتوى:

هذه الرطوبات طاهرة ، ولاتوجب غسلاً ولا وضوءاً .

60     السؤال:

هل تكفي غسلة واحدة بالماء القليل مثل الابريق للتطهير من الغائط ؟

الفتوى:

تكفي .

61     السؤال:

هل يجوز التبول من وقوف ، علما أن ذلك يتم بستر العورة ، كما انه يتبع بالغسل المتعارف ؟

الفتوى:

يجوز .

62     السؤال:

هل يكون الاستبراء قبل التطهير من البول ، ام بعده ؟

الفتوى:

لابد من التطهير بعده ، إذا خرج بول بسببه .

63     السؤال:

متى يجب أداء الخرطات التسع في غسل الجنابة ؟

الفتوى:

لا يجب ، والخرطات إستبراء عن البول ، وهو مستحب وأثره عدم الحكم بنجاسة السائل المشكوك إذا خرج بعد الاستبراء .

64     السؤال:

هل يكفي الاحساس بخروج قطرات البول من موضعه بالحكم بالنجاسة وخروجه فعلاً ، أم يجب التأكد من هذا الاحساس والشعور ؟

الفتوى:

لا يحكم بالنجاسة إلا بالعلم بخروج البول ، وأما مع احتمال عدم الخروج ، أو عدم كونه بولاً ، فلا يحكم بالنجاسة ولا يجب الفحص ، نعم لو علم بالخروج ، وشك في كونه بولاً يحكم بنجاسته ، ان لم يكن قد استبرأ بالخرطات .

65     السؤال:

هل يكفي الاحساس بخروج قطرات من البول من موضعه بالحكم بالنجاسة وخروجه فعلاً ، أم يجب التأكد من هذاالشعور والاحساس ؟ وإذا لم نستطع التأكد من هذاالاحساس .. فهل نحكم بالنجاسة ، أم يعتبر هذا إشكالاً لا أساس له ؟

الفتوى:

لا أثر للاحساس ما لم تتيقن ، ولا يجب الفحص .

66     السؤال:

هل إستخدام اليد واجب للطهارة من البول أثناء الاستبراء ، أم أن مجرد سكب الماء القليل على الفرج ( بدون استخدام اليد ) كافي لحصول الطهارة من البول ؟

الفتوى:

يكفي صب الماء فقط .

67     السؤال:

هل يجزئ في الاستبراء بالخرطات التسعة الضغط مع السحب من أصل القضيب ( وليس من مخرج الغائط ) إلى بداية مقدمة رأس القضيب ثلاثاً ، ثم عصر رأس القضيب ثلاثاً ، ثم عصر القضيب ( ليس من أصله ) مع رأس القضيب براحة اليد ثلاثاً ؟

الفتوى:

لا يجزي .

68     السؤال:

ما حكم من دخل الحمام وقضى حاجته ، وشك في أن قطرات من البول أصابت ملابسه أثناء قضاء حاجته ، ولا يعرف إن كانت تلك الرطوبة من الماء أو من البول .. وما الحكم إذا ارتدت بعض من قطرات النجاسة الممزوجة بماء التطهير بعد إصطدامها بالأرض ولطخت الثياب ؟

الفتوى:

يحكم بطهارته مع عدم العلم .

69     السؤال:

الاستبراء مستحب ، فاذا لم أقم به ، وأحسست انه خرج بعد الفراغ من البول سائل .. فهل أحكم انه بول ونجس ؟ وإذا كان نجسا .. فما الحل والاستبراء مستحب ؟

الفتوى:

أثر هذا المستحب أن يحكم بطهارة البلل المشتبه الذي يخرج بعد التبول ، وإلا فهو بحكم البول ، إلا أن تطول المدة بين خروجه وخروج البول عنك .

70     السؤال:

ما حكم التبول من وقوف ؟

الفتوى:

يجوز على كراهة .

71     السؤال:

هل الاستبراء واجب ؟

الفتوى:

مستحب .

72     السؤال:

عندي مسألة بخصوص خروج البول ، حيث انني بعد التبول اشعر بأن قطرات صغيرة من البول تخرج من دون قصد ، وأعود مرة اُخرى وابول ، ولكن بنفس الحالة .. فماذا أفعل ؟.. هل اغير ملابسي واتوضأ من جديد إذا تكررت الحالة ؟

الفتوى:

استبرئ من البول قبل الخروج ، فإذا شعرت بخروج شيء وشككت في كونه بولاً فهو محكوم بالطهارة ، ولا يجب الفحص .

73     السؤال:

من مستحبات الخلاء :

1 تغطية الرأس .

2 التقنع .

فما معنى التقنع ؟

الفتوى:

يتم التقنع بتغطية الرأس والأذنين والرقبة .

74     السؤال:

في حالة تشييد المنزل كانت الحمامات فيه في وضع قضاء الحاجة في جهة القبلة أو استدبار القبلة ، ولا يمكن تغير وضع الحمام بسبب تصميم الخريطة ، حيث أن الحمامات صغيرة الحجم ، وفي حالة تغير وضعها يؤثر على وضع تصميم الحمامات ، واذا اضطررت الى تغير وضعها بحيث تصبح عند قضاء الحاجة مستدبر القبلة هل في ذلك اشكال ؟

الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه .

لا يجوز على الاحوط ، ويكفي تغيير الاتجاه حين القضاء بمقدار لا يصدق معه الاستقبال والاستدبار ، ولا يجب أن يكون إلى الاتجاه المعاكس تماماً .

75     السؤال:

بعد الخروج من الحمام تتساقط نقطتين من البول لا ارادياً .. ما حكم ذلك على الطهارة ، وكيف يمكن التعامل معه ، علماً انه لم يفلح العلاج الطبي ، واخبرني الطبيب أن ذلك أمر طبيعي ؟

الفتوى:

اذا كنت قد استبرأت من البول ، او كان قد مضى على تبولك فترة تنقطع معها بعدم بقاء بول في المجرى ، فما يخرج منك بعد ذلك يحكم بطهارته ، إلا إذا علمت بكونه بولاً فيجب التطهير وتطهير ما يلاقيه ، ولا يجب الفحص والتدقيق عن كونه بولاً أو لا .

76     السؤال:

ما هو حكم المادة التي تخرج بعد الإستنجاء من الغائط ، إذا علم أنها مادة بيضاء لزجة نوعاً ما ؟

الفتوى:

لا حكم لها .

77     السؤال:

ما حكم التبول واقفاً للولد ؟

الفتوى:

مكروه .

78     السؤال:

في الغرب هناك المرافق الغربي حيث لا يوجد ماء قرب المقعد .. فهل يجوز التبول في المغسلة وقوفاً مع مراعاة الطهارة ؟

الفتوى:

يجوز على كراهة في حال الاختيار .

79     السؤال:

اذا كان شخص يحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب .. هل يستطيع قراءة ما يحفظه عن ظهر قلب في الحمام سواء اثناء قضاءه الحاجة او الاستحمام ؟

الفتوى:

يكره الكلام حال التخلي في غير الضرورة ، إلا بذكر الله أو آية الكرسي ، ولا مانع من إخطار الآية في النفس .

80     السؤال:

عندما أستبرأ أحس أنني أبول ، فإذا أحسست بذلك أعيد أستبرائي وأضلل أعيده إذا أحسست بأني أبول ، وبهذا أكون قد أسرفت كمية كبيرة من الماء ، وأجلس طويلاً في الحمام حتى في بعض الأحيان تذهب عليّ أوقات الصلاة الواجبة .. ما حكم ذلك ، وهل أستبرائي صحيح حتى لو شعرت بأني أبول ؟

الفتوى:

بعد الاستبراء يحكم بطهارة ما يخرج مع اشتباهه .

81     السؤال:

عندما أستبرأ أحس أنني أبول ، فإذا أحسست بذلك أعيد أستبرائي وأضلل أعيده إذا أحسست بأني أبول ، وبهذا أكون قد أسرفت كمية كبيرة من الماء ، وأجلس طويلاً في الحمام حتى في بعض الأحيان تذهب عليّ أوقات الصلاة الواجبة .. ما حكم ذلك ؟.. وهل أستبرائي صحيح حتى لو شعرت بأني أبول ؟

الفتوى:

بعد الاستبراء يحكم بطهارة ما يخرج مع اشتباهه .

82     السؤال:

أثناء فترة الغربة ، كنت اتطهر بعد الحدث باستعمال المحارم ظناً بي بأنها توجب الطهارة .. ما حكم الصلاة الماضية ، وهل يجب عليّ قضاؤها ، علماً بأني لا أعلم عددها بدقة ؟

الفتوى:

بالنسبة الى مخرج البول لا يطهر إلا بالماء ، واذا كت جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهلك فاعمالك صحيحة ، ولا يجب القضاء وإلا فيجب ، ويكفيك ان تقتصر على المتيقن فقط .

83     السؤال:

هل الخرطات التسع مستحبة في البول ، وإذا كانت مستحبة فلم أقم بها وتساقط سائل من القضيب .. ماذا نقول لهذا السأئل ؟

الفتوى:

نعم مستحبة ، ومع عدم الاستبراء يحكم بكون السائل المشكوك بولاً .

 12,352 total views,  3 views today

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *