سرخط خبرها
خانه / نصوص و مقالات / المقالات الفکریة / دروس من عاشوراء ،اختيار القائد لاصحابه (7)

دروس من عاشوراء ،اختيار القائد لاصحابه (7)

من عطاء وملحمة عاشوراء (7) 

اختيار القائد لاصحابه على اساس الكفاءة والامانة والتضحية 

من اهم عوامل نجاح الثورة والتغيير الاجتماعي ان يكون للقائد مجموعة مقربة له يختارهم على اساس الاهلية الكاملة من حيث الكفاءة والامانة والاخلاص والتضحية ، فهؤلاء يمكن ان يقود بهم المجتمع نحو الصلاح والتقدم والازدهار ،واما وجود الفاسدين حوله والمتملقين سوف لا يؤدي الى النتيجة المطلوبة والصحيحة لان هؤلاء تجمعهم المصالح ولا تجمعهم القيم والمباديء وربما سوف يكونون سببا في انحراف الثورة والتغيير اذا حدث؟ .

وفي حقيقة الامر هذا احد اهم شروط ظهوره الامام المهدي عليه السلام وهو توفر العدد الكافي من الاصحاب والكادر الوسط لكي يحقق القسط والعدل في الارض والا فلا يمكن تحقيق العدل الالهي بدون ذلك وقد وصفتهم الروايات بانهم كنوز الارض .وتحقق مثل هؤلاء الاشخاص الذين هم كنوز الارض ليس سهلا اذا ما عرفنا ان الانسان يتعرض الى الاغراء والهوى وحب الدنيا والكثير من الامتحانات في الحياة .؟

ومن ملحمة عاشوراء العطاء نستفيد هذا الدرس الكبير فقد وصف الامام الحسين اصحابه بانهم افضل الاصحاب في ذلك الزمان ، فقال الحسين عليه السلام  ( اللهم إني لا أعرف أهل بيت أبر ولا أزكى ولا أطهر من أهل بيتي ، ولا أصحابا هم خير من أصحابي ، وقد نزل بي ما قد ترون ، وأنتم في حل من بيعتي ، ليست لي في أعناقكم بيعة ، ولا لي عليكم ذمة ، وهذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا ، وتفرقوا في سواده ، فإن القوم إنما يطلبونني ،ولو ظفروا بي لذهلوا عن طلب غيري .)

ولما انتهى الامام الحسين من حديثه قام بعض اصحابه .؟ اظهروا فيه الولاء والوفاء والتضحية للامام الحسين عليه السلام وهو معنى البقاء على خط الاسلام والدين . 

1- فقام إليه عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب ، فقال ( يا بن رسول الله ، ماذا يقول لنا الناس إن نحن خذلنا شيخنا وكبيرنا وسيدنا وابن سيد الأعمام ، وابن نبينا سيد الأنبياء ، لم نضرب معه بسيف ، ولم نقاتل معه برمح ! لا والله أو نرد موردك ،ونجعل أنفسنا دون نفسك ، ودماءنا دون دمك ، فإذا نحن فعلنا ذلك فقد قضينا ما علينا وخرجنا مما لزمنا ).
2- وقام زهير بن القين البجلي ، فقال : يا بن رسول الله ، ووددت أني قتلت ثم نشرت ، ثم قتلت ثم نشرت ، ثم قتلت ثم نشرت فيك وفي الذين معك مائة قتلة ، وإن الله دفع بي عنكم أهل البيت . فقال له ولأصحابه : جزيتم خيرا .
3- ثم قام مسلم بن عوسجة فقال : « نحن نخلّيك هكذا وننصرف عنك وقد أحاط بك الأعداء ؟! لا والله لا يرانا هكذا أبدا حتى أكسر في صدورهم رمحي وأضاربهم بسيفي ما ثبت قائمه بيدي ، ولو لم يكن معي سلاح لقاتلـ[تـ]ـهم بالحجارة ولا أفارقك أو أموت معك » .

 4- ثم قام سعيد بن عبدالله الحنفي وقال : « لا والله يا ابن رسول الله ، لا نخليك أبدا حتى يعلم الله أنا قد حفظنا وصية رسول الله فيك ، والله لو علمت أني أقتل فيك ثم أحيى ثم أحرق حيا ثم أذرى في الهواء يفعل ذلك بي سبعين مرة ما فارقتك حتى ألقيى حمامي دونك » .

وكما ترون كلمات هؤلاء الاصحاب وهم يواجهون الموت بنفوس مطمئنة ولا يوجد لديهم اي فرصة للحياة والبقاء والانتصار ومع ذلك فهم مصممون على البقاء مع الحسين وعدم تركه وحيدا فريدا كما تركه الجميع . فلا شك انهم خير الاصحاب واكمل الاصحاب وهل يوجد مثلهم في الكون وبازاء تلك الظروف الصعبة.؟ فجزاهم الله خير الجزاء .

اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام .

 

درباره ی mohamed baqr

همچنین ببینید

السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص .

الاخلاص السر في الابداع والنجاح والتوفيق وقطف الثمار وبقاء الاثر هو الاخلاص . هذه احد ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *