سرخط خبرها
خانه / الاُسئلة و الاُجوبة / الاُسئلة الفقهیة / حکم حلق اللحية في الشريعة الاسلامية

حکم حلق اللحية في الشريعة الاسلامية

ما حكم حلق الحية

في هذه المسالة نتعرض الى عدة نقاط

اولا : تعريف اللحية

 تعريف اللحية : اللِّحْية اسْمُ يَجْمَعُ مِنَ الشَّعَرِ مَا نَبَتَ عَلَى الْخَدَّيْنِ والذقَن، وَالْجَمْعُ لِحًى ولُحًى، بِالضَّمِّ ([1]).

ثانيا : اللحية مما ميز الله بها الرجل عن المراة

في حديث خلق آدم قال: يا رب زدني جمالا. فأصبح وله لحية سوداء كالحمم، فضرب بيده إليها فقال: يا رب ما هذه ؟ فقال: هذه اللحية، زينتك بها، أنت وذكور ولدك إلى يوم القيامة ([2]).

  فيما أجاب به مولانا الرضا (عليه السلام) قال: فما بال الرجل يلتحى دون المرأة ؟ فقال: زين الله الرجال باللحى، وجعلها فصلا يستدل بها على الرجال ([3]) .

ثالثا : اقوال العلماء في حكم حلق اللحية

المشهور بين فقهاء الشيعة والسنة هو عدم جواز حلق اللحية ، نعم خالف في ذلك بعض العلماء منهم السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله والذي قال بجواز حلق اللحية،وكذلك الشيخ اية الله صانعي من الفقهاء الاحياء والذي يقول بان الحرمة غير معلومة وان كان الاحتياط لا يترك، واما اذا استلزم بقاء اللحية ضررا فيجوز عند الفقهاء .

قال السيد الخوئي( يحرم حلق اللحية على الأحوط )([4]) .    

وقال السيد السيتاني ( يحرم حلق اللحية على الاحوط اللزومي ) ([5]) .

 وقال الشيخ الفياض( يحرم حلق اللحية على الأحوط الوجوبي ([6]) .    

وقال السيد الخامنئي ( يحرم حلق اللحية على الأحوط) ([7]).

رابعا :  مقدار حلق اللحية 

 قال السيد الخوئي ( بمقدار الصدق عرفا ) ([8]). يعني ان العرف يقول ان هذا الرجل لديه لحية .

خامسا : هل يجوز اخذ اجرة حلاقة اللحية  

 قال السيد الخوئي (  لا تحل الاجرة) ([9]

وقال السيد السيتاني( ولايجوز أخذ الأجرة على الحلاقة ([10]) .

وقال السيد الخامنئي ( يحرم أخذ الأجرة على حلاقة اللحية على الأحوط([11]) .

سادسا : اذا كانت اللحية موجبة للضرر او السخرية او عدم الحصول على العمل

قال السيد كاظم الحائري ( يجوز التخفيف بشكل لا يصدق الحلق، وفي نفس الوقت لا يجلب الانتباه أو الاتّهام بالتطرّف أو التحجّر ([12]).

 وقال السيد الخوئي:(نعم إذا كان ترك الحلق يوجب سخرية ومهانة شديدة لا تتحمل عند العقلاء ، فيجوز حينئذ ([13]) .    

وقال السيد السيتاني ( إلا إذا أكره على الحلق أو اضطر إليه لعلاج أو نحوه ، أو خاف الضرر على تقدير تركه ، أو كان تركه حرجيا بالنسبة إليه كما إذا كان يوجب سخرية ومهانة شديدة لا يتحملها ، ففي هذه الموارد لا اشكال في جواز الحلق  ([14]) .    

_______________________________

([1])لسان العرب المؤلف : ابن منظور    الجزء : 15  صفحة : 243

([2])مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي    الجزء : 9  صفحة : 241

([3])مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي    الجزء : 9  صفحة : 241

([4]) منهاج الصالحين ، السيد الخوئي ، ج2 ، ص12 .

([5])  منهاج الصالحين ، السيستاني ،ج2 ،18ص .

([6])  منهاج الصالحين ، الشيخ محمد إسحاق الفياض ، ج 2، ص117 .

([7])  منتخب الاحكام ، الخامنئي ،ص 170 .

([8])صراط النجاة المؤلف : الميرزا جواد التبريزي    الجزء : 2  صفحة : 284

([9])صراط النجاة المؤلف : الميرزا جواد التبريزي    الجزء : 2  صفحة : 284

([10])  منهاج الصالحين ، السيستاني ،ج2 ،18ص .

([11])  منتخب الاحكام ، الخامنئي ،ص 170 .

([12])الفتاوی المنتخبة المؤلف : السيد کاظم الحائری    الجزء : 1  صفحة : 363

([13]) منهاج الصالحين ، السيد الخوئي ، ج2 ، ص12 .

([14])  منهاج الصالحين ، السيستاني ،ج2 ،18ص .

 1,626 total views,  1 views today

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

أحكام الدين

1       السؤال: توفي رجل ، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب ...

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *