سرخط خبرها

الاناشيد الإسلامية

 1-السوال: ما حكم سماع الأناشيد ذات الكلمات والطابع الإسلامي، لكنها تحتوي على آلات اللهو؟

الجواب: لا مانع إن لم تكن الموسيقي مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

2-السؤال: هل يجوز الاستماع إلى أناشيد ثورية مع ضرب البيانو والعود والطبل مثلاً؟

الجواب: إذا كانت الموسيقى المنبعثة منها مناسبة لمجالس اللهو واللعب، لم يجز الاستماع إليها.

3-السؤال: هل يجوز السماع للأناشيد الاسلامية بقصد التمتع بصوت المنشد؟

الجواب: لا يجوز إذا كان الأداء بالألحان الغنائية وإلاّ فلا بأس به..

4-السؤال: ماحكم الاستماع للمدائح والأناشيد المشتملة علي موسيقي؟

الجواب: لايجوز إذا كانت بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

5-السؤال: هل استخدام الطبل في جميع المجالات حرام؟ واذا كان حراماً فاننا نسمع بعض الاناشيد الاسلامية او بعض الموسيقي الكلاسيكية تحتوي الضرب على الطبل فهل يجوز الاستماع اليها ام لا؟

الجواب: الضرب على الطبل في مواكب العزاء والمراسم العسكرية ونحوها لاباس به كما ان الاستماع الى الصوت المنبعث عنه جائز الا ما كان مناسباً لمجالس اللهو واللعب.

7-السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرمة والمحللَّة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو الى الابتذال والميوعة. أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟

الجواب: الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.

8-السؤال: ما هو حكم سماع الاناشيد الاسلامية المصحوبة بالالات الموسيقية ؟

الجواب: لا مانع منه مادامها لا تناسب مجالس اللهو و اللعب.

9-السؤال: هل يجوز السماع للاناشيد الاسلامية بقصد التمتع بصوت المنشد؟

الجواب: لا يجوز.

10-السؤال: هل يجوز الإستماع إلى أناشيد الرسوم المتحركة، وهل يجوز ترديدها عن طريق قراءتها ولكن بلحن؟

الجواب: اذا كان اللحن متداولاً في مجالس اللهو واللعب فالاحوط تركه.

11-السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرمة والمحللَّة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو الى الابتذال والميوعة. أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟

الجواب: الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.

12-السؤال: ياتي في بعض الاعراس بما يسمي في مجتمعنا بالملاية و هي تذكر اناشيد و اغاني و مدائح: الف ـ هل يجوز الاتيان بها في يوم العرس؟ ب ـ هل الغناء المستثني في الاعراس هو لطول يوم العرس؟ ج ـ هل يجوز اعطاء الملاية مبلغ مقابل عملها؟

الجواب: الف ـ لايجوز اذا كان ذلك مصاحباً لموسيقي مناسبة لمجالس اللهو و اللعب بل مع عدمه ايضاً اذا كان الغناء في غير ليلة الزفاف بل حتي فيها علي الاحوط هذا اذا لم يكن الغناء من التكلم بالباطل و الا فلايجوز قطعاً.
ب ـ هو خاص بليلة الزفاف و استثناؤه ايضاً محل اشكال.
ج ـ لا تستحق الاجرة اذا كان عملها محرماً.

13-السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدح الأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية ؟

الجواب: الغناء حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.

14-السؤال: هل يجوز لقارئة العزاء (وكذا الأناشيد الإسلامية) إسماع صوتها للرجل الأجنبي؟ وهل يجوز له الاستماع لصوتها؟ أو السماع غير المتعمد كما لو أقيم مجلس للنساء عند الجيران وهو في بيته؟

الجواب: يجوز لها إسماع صوتها للأجنبي إذا كان خالياً عن الترقيق والتحسين المهيج له.
ويجوز له الاستماع إلى صوتها مع عدم التلذذ الشهوي والريبة، ولم يخف على نفسه الوقوع في الحرام.
وينبغي الاحتياط في مواضع الشك، بل الأولى عدم الإسماع والاستماع من غير ضرورة والله العاصم.

15-السؤال: يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو الى الابتذال والميوعة ؟ أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟

الجواب: الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.

درباره ی Mohammed Mahdi

همچنین ببینید

شرح اصول الحلقة الاولى للشهيد الصدر تدريس الشيخ-الاستاذ عبدالرضا البهادلي32

علم الاصول : العلم بالعناصر المشتركة لاستنباط الحكم الشرعي، وهو يدرس العناصر المشتركة التي يجب أن تدخل في عملية الاستنباط للاحكام الشرعية ، فهو يعلمنا كيف نستنبط الحكم بحرمة الارتماس على الصائم؟ وكيف نستنبط إعتصام ماء الكر؟ وكيف نستنبط الحكم بإستحباب صلاة العيد أو وجوبها وهكذا .؟

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *